موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل ::التجــديد العــربي:: مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف ::التجــديد العــربي:: اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته" ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن ::التجــديد العــربي:: المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء ::التجــديد العــربي:: 400 ألف عراقي عالقون في البلدة القديمة بالموصل ::التجــديد العــربي:: المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الأميركية قد تنشر ما يصل إلى ألف جندي إضافي في شمال سوريا ::التجــديد العــربي:: لقاء مرتقب بين السيسي وترامب في واشنطن مطلع أبريل ::التجــديد العــربي:: معركة الموصل تبلغ مراحلها الأخيرة ::التجــديد العــربي:: تركيا تهدد بإلغاء اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الاحتجاجات تجبر الحكومة اللبنانية على إلغاء زيادات ضريبية ::التجــديد العــربي:: مدينة صناعية ضخمة قرب طنجة بمئة ألف فرصة عمل تستقر فيها حوالي 200 شركة صينية في مشروع ضخم بقيمة عشرة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: الإمارات تتصدر الشرق الأوسط في الاستثمارات الخارجية ::التجــديد العــربي:: وفاة المفكر المصري السيد ياسين بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: 'البابطين الثقافية' تستعد لإطلاق مهرجان ربيع الشعر العربي العاشر ::التجــديد العــربي:: لبن الزبادي يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق، ويساهم في تجنب الآثار الجانبية للأدوية الكيميائية، كما يقي من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري ::التجــديد العــربي:: مكملات فيتامين 'هـ' تحارب القصور الكلوي الحاد ::التجــديد العــربي:: لاعب التنس السويسري فيدرر يتوج بطلا لدورة انديان ويلز للتنس ::التجــديد العــربي::

أسواق المال الخليجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الوقت الذي شهدت فيه الرياض الأسبوع الماضي عقد الاجتماع الخامس عشر للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية الخليجية لمناقشة إستراتيجية وآليات تحقيق تكامل الأسواق المالية بدول المجلس، بينت إحصائيات إن البورصات الخليجية خسرت منذ بداية 2016 ما يعادل 40 مليار دولار من قيمتها السوقية الإجمالية. ويعتبر السبب الرئيسي لهذه الخسائر هو غياب المحفزات وضعف السيولة التي تراجعت بنسبة 52% ببلوغها 24 مليار دولار خلال شهر أغسطس 2016، وذلك بالمقارنة مع مستوياتها الشهرية التاريخية التي وصلت الى 46 مليار دولار خلال مارس 2016، حيث ما زالت دون المستويات المطلوبة لتحفيز المستثمرين.

 

وبغض النظر عما سيؤول إليه أداء البورصات الخليجية مع نهاية العام 2016، فقد بات الكثير من المسئولين والاقتصاديين الخليجيين على قناعة بأهمية وضرورة العمل على رسم إستراتيجية لتطوير أسواق المال في دول المجلس بما يخدم أهداف التنمية والعمل على التنسيق بين الأسواق، واستحداث أدوات مالية جديدة وتسهيل عمليات تداولها في البورصات الخليجية ومواكبة الأسواق العالمية في تبني المستجدات التكنولوجية.

ان التطورات التي شهدناها خلال العقود الثلاثة الماضية أظهرت تبنى معظم دول العالم للاتفاقيات الدولية التي عملت على ازالة الحدود والحواجز بين الدول واذابة المعوقات امام الاستثمارات، الامر الذي ادى الى ترابط اقتصاديات هذه الدول بشكل كبير وتوجه حكوماتها الى الاستفادة من الاستثمار ليكون المحرك الرئيسي لاقتصادياتها، مع الاخذ بعين الاعتبار ما ألقت به الازمة المالية في دول جنوب شرق آسيا من ظلال قد تؤثر على عملية فتح وتحرير الأسواق.

ويمكن القول اجمالا ان اسواق المال الخليجية استطاعت ان تطور من القدرات الاساسية التي تمكنها من التركيز على الجوانب التي تمثل الاستراتيجية لتطوير اسواق المال، مثل تطوير البيئة التشريعية وتطوير انظمة التعامل الفنية والترويج لتطوير السوق الاولى وتوضيح دور سوق رأس المال في عملية التنمية الاقتصادية سواء في السوق المحلي أو دول المنطقة.

الا أن الحاجة لا تزال قائمة لتطوير أساسيات أسواق المال الخليجية، حيث انه وبالرغم من التحسن الذي شهدته خلال السنوات الاخيرة اذ ان دورها في تمويل عمليات التنمية لا يزال محدودا ولا يزال الجزء الاكبر من احتياجات التمويل يستقطب عبر المؤسسات المالية والمصرفية المحلية والأجنبية.

ان هناك عدة عوامل ادت الى محدودية اسواق الاوراق المالية ابرزها ضيق هذه الاسواق المتمثل قي قلة الادوات الاستثمارية، وقلة الشركات المدرجة وقلة الاوراق المتاحة للتداول. كما تعاني هذه الأسواق ضعف نشاط السوق الاولى وبروز طابع المضاربة والافتقار للمعلومات.

لذلك لا بد من تضمين استراتيجية تطوير أسواق المال الخليجية توفير مزيد من المعلومات التحليلية والبيانية حول الاداء الاقتصادي وحول الشركات والاسواق المحلية لتزويد المستثمرين بقاعدة بيانات موثوقة. كذلك توفير الإطار التشريعي والتنظيمي ما يحقق ازالة العوائق التي تحد من التدفقات الاستثمارية سواء الخليجية او الأجنبية الى هذه الأسواق، مما يضفي على هذه الأسواق مزيدا من العمق، خصوصا أن عدد الاسهم المتداولة بدول المنطقة لا يتجاوز نسبة ضئيلة من اجمالي عدد الاسهم المدرجة ببورصاتها.

ومن المهم أن تتضمن استراتيجية التطوير المقترحة لاسواق المال الخليجية إجراءات تشجيعية لتحويل شركات القطاع العام والشركات العائلية الى شركات مساهمة. وبالنسبة لشركات القطاع العام، يتطلب ذلك وجود برامج متكاملة للتخصيص وما يتطلبه ذلك من انشاء جهاز او هيئة يتم تشكيلها من الجهات الرسمية ذات العلاقة والغرف التجارية بحيث يناط به تنفيذ هذه البرامج وحل المشاكل. اما بالنسبة للشركات العائلية، فإنه يتطلب أيضا وجود برامج لتوعية الشركات العائلية بأهمية التحويل الى شركة مساهمة بحيث تتضمن بيانات احصائية وحقائق معينة حول اهمية التحويل الى شركات مساهمة.

علاوة على ذلك، تواجه اسواق المال في دول المجلس تحديات كثيرة من اهمها العولمة وما تتضمنه من انتقال لرؤوس الاموال بكل حرية، مما يستدعي قيام دول المجلس باسناد دور اكبر للقطاع الخاص في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتوجه الاستراتيجي لدول المجلس نحو تنويع مصادر الدخل.

لذلك، فإن الحاجة لا تزال ملحة أيضا لقيام الجهات المعنية بدول مجلس التعاون بالتنسيق فيما بينها لدراسة اوضاع واتجاهات الاسواق المالية العالمية، خاصة تلك التي تعرضت للهزات مؤخرا والعمل على الحد من الاثار السلبية المحتملة لهذه الهزات على اسواق المال في منطقة الخليج خاصة، وان بعض المصادر تقدر حجم رأس المال الخليجي المستثمر في الخارج بنحو 1200 مليار دولار.

وتبرز في هذا الصدد اهمية العمل على تكوين المشروعات الخليجية المشتركة ومنع الازدواجية والتضارب فيما بينهما ، كذلك اهمية الاسراع في تأسيس السوق المالية الخليجية الموحدة لمواجهة تحديات المرحلة الراهنة، حيث يمكن ان يكون المنطلق في السير في تحقيق هذا الهدف هو العمل على تأسيس هيئة عليا للاوراق المالية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

إن تنامي الاحتياجات التمويلية لدول مجلس التعاون في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة والتي تقدر بنحو 150 مليار دولار عام 2016 يجب أن يدفع لخلق سوق مالية موحدة تتسم بالسعة والتنوع لمقابلة تلك الاحتياجات، حيث كان لانخفاض أسعار النفط اثر كبير في تغيير السياسات المالية والنقدية لحكومات المجلس للتكيف مع الوضع الجديد.

ومن الضروري مواصلة هذه الجهود من خلال توفير بيئة استثمارية واقتصادية ملائمة ومتكاملة لأسواق المال الخليجية. ان أي سوق مالية لا يمكنها تحقيق النجاح دون ان يتوافر لها الاستقرار الاقتصادي والنقدي الذي يعتبر بمثابة رسالة مشجعة للمدخرين المستثمرين. لذلك لا بد من تسريع عجلة برامج الاصلاح الاقتصادي بدول مجلس التعاون الخليجي الجارية حاليا، مع ربط الرؤية الطويلة الأجل لهذه الأسواق المال – وخاصة السوق الأولي – بالرؤى الاقتصادية الطويلة الأجل للبلدان الخليجية، وخاصة في مجال تجميع المدخرات وتحويلها إلى استثمارات طويلة الأجل، كذلك تشجيع الشركات العائلية للتحول إلى شركات مساهمة، إلى جانب استقطاب المحافظ الاستثمارية الأجنبية المباشرة وغير المباشرة.

 

د. حسن العالي

الأمين العام للتجمع القومي الديمقراطي بالبحرين

 

 

شاهد مقالات د. حسن العالي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل

News image

قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إن عدد النازحين من مدينة الموصل، منذ بدء الحملة العسكرية ...

مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف

News image

انطلقت في جنيف امس الخميس أعمال المفاوضات غير المباشرة بين أطراف الأزمة السورية في جول...

اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته"

News image

اعتقلت الشرطة في مدينة أنتويرب البلجيكية فرنسيا من أصول مغاربية تشتبه بأنه تعمد دهس الم...

بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن

News image

كشفت دائرة مكافحة الإرهاب في بريطانيا عن اسم منفذ هجوم لندن، وقالت إنه بريطاني اسم...

المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية

News image

الرباط – بحث العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس مع ضيفه العاهل الأردني الملك عبد...

مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء

News image

استهداف الجماعات الإرهابية قوات الجيش المصري من شمال سيناء إلى وسطها، وأعلن الجيش «استشهاد 3 ...

المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم

News image

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة، التي عقد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مبادرات من خارج الصندوق

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 30 مارس 2017

    كيلومترات معدودة تفصل بين مكان انعقاد القمة العربية الدورية الثامنة والعشرين الأربعاء (29/3/2017) وبؤر ...

«حماس» واغتيال الفقهاء وسياسة الردع

عوني صادق

| الخميس, 30 مارس 2017

    جاء اغتيال الأسير المحرر مازن الفقهاء، المبعد إلى غزة من الضفة الغربية، في أعقاب ...

ظاهرة التقدم والتراجع في بلاد العرب

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 30 مارس 2017

    شعار التقدم الإنساني الذي طرحه عصر الأنوار الأوروبي منذ نحو ثلاثة قرون، بل وقدّمه ...

أمريكا.. من أين وإلى أين؟

جميل مطر

| الخميس, 30 مارس 2017

    علمونى فى سنوات البلوغ أن أسمع كثيرا وأتكلم قليلا، وعلمنى أستاذ عظيم فى مهنته ...

الصدام مع القضاة: أوضاع منذرة

عبدالله السناوي

| الخميس, 30 مارس 2017

  قضية استقلال القضاء لا تخص القضاة وحدهم. بقدر تأكيد مثل ذلك الاستقلال يعتدل ميزان ...

الموصل: تحرير ام ابادة جماعية؟

عوني القلمجي

| الأربعاء, 29 مارس 2017

تعد جريمة ابادة الموصل، التي تجري تحت كذبة التحرير، والتي لم تنته فصولها بعد، حلق...

اعتراف

توجان فيصل

| الأربعاء, 29 مارس 2017

لعل أهم مشكلة تواجه أوروبا الآن هي لجوء أعداد غفيرة من العالم العربي والأفريقي لها...

نحن والأمم المتحدة

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 29 مارس 2017

مخطئ من ينظر لهيئة الأمم المتحدة بغير كونها مثلها مثل أي شركة مساهمة كونية، كلٍ...

حول تمثيل الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية

منير شفيق

| الأربعاء, 29 مارس 2017

انعقد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج في اسطنبول في يومي 25 و26 شباط/ فبراير 2017. و...

ما زال يلقي تحية العروبة والوطن والتحرير

محمد العبدالله

| الأربعاء, 29 مارس 2017

«باسل الأعرج» الشهيد والوصية «إننا إذا اتحدنا جميعاً فإننا سنصبح أقوى من (الغزاة) البيض.. وهل...

«الدولة الواحدة».. صيغ متباينة

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 29 مارس 2017

يلتبس على الكثيرين معنى «الدولة الواحدة»، وكأنها تحمل معنى واحداً. ولربما يكون السبب في ذلك...

ستة أعوام والفشل الحتمي للمخطط الجهنمي على سوريا

زياد شليوط

| الأربعاء, 29 مارس 2017

لم نكن بحاجة الى ستة أعوام حتى نعي أن مخططا جهنميا رسم من أجل تدم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11382
mod_vvisit_counterالبارحة22468
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108907
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي247305
mod_vvisit_counterهذا الشهر1083641
mod_vvisit_counterالشهر الماضي870155
mod_vvisit_counterكل الزوار39623416
حاليا يتواجد 1910 زوار  على الموقع