موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي:: بيت الشعر بالقيروان .. عودة شعرية قوية ::التجــديد العــربي:: نصير شمة طلب الماجستير فحصد الدكتوراه ::التجــديد العــربي:: الريال يفوز على سوسييداد 3-1 في بطولة اسبانيا ويحتل المركز الرابع،، واشبيلية يحتل الوصافة برغم فوزه الصعب على جيرونا بهدف ::التجــديد العــربي:: التناول المفرط للمسكنات يجلب الصداع ::التجــديد العــربي:: الملح الزائد يضاعف خطر السكري ::التجــديد العــربي:: عقد باربعة مليارات دولار لبناء محطة للطاقة الشمسية في دبي ::التجــديد العــربي:: «المالية السعودية»: 24 مليار ريال طلبات الاكتتاب بالإصدار الثالث لبرنامج صكوك الحكومة ::التجــديد العــربي:: العبادي يحذر كردستان العراق من اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة ::التجــديد العــربي:: تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر ::التجــديد العــربي:: اقتراح دولي للعدول عن استفتاء كردستان.. والعبادي يحذر من «اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: قمة بين السيسي وترامب الأربعاء على هامش الجمعية العامة ::التجــديد العــربي:: 29 مصاباً بانفجار عبوة ناسفة في مترو لندن وداعش يتبنى وتوقيف مشتبه به ثانٍ باعتداء لندن ::التجــديد العــربي:: 50 % خصومات من فنادق دبي للسعوديين بمناسبة اليوم الوطني ::التجــديد العــربي::

أسواق المال الخليجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الوقت الذي شهدت فيه الرياض الأسبوع الماضي عقد الاجتماع الخامس عشر للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية الخليجية لمناقشة إستراتيجية وآليات تحقيق تكامل الأسواق المالية بدول المجلس، بينت إحصائيات إن البورصات الخليجية خسرت منذ بداية 2016 ما يعادل 40 مليار دولار من قيمتها السوقية الإجمالية. ويعتبر السبب الرئيسي لهذه الخسائر هو غياب المحفزات وضعف السيولة التي تراجعت بنسبة 52% ببلوغها 24 مليار دولار خلال شهر أغسطس 2016، وذلك بالمقارنة مع مستوياتها الشهرية التاريخية التي وصلت الى 46 مليار دولار خلال مارس 2016، حيث ما زالت دون المستويات المطلوبة لتحفيز المستثمرين.

 

وبغض النظر عما سيؤول إليه أداء البورصات الخليجية مع نهاية العام 2016، فقد بات الكثير من المسئولين والاقتصاديين الخليجيين على قناعة بأهمية وضرورة العمل على رسم إستراتيجية لتطوير أسواق المال في دول المجلس بما يخدم أهداف التنمية والعمل على التنسيق بين الأسواق، واستحداث أدوات مالية جديدة وتسهيل عمليات تداولها في البورصات الخليجية ومواكبة الأسواق العالمية في تبني المستجدات التكنولوجية.

ان التطورات التي شهدناها خلال العقود الثلاثة الماضية أظهرت تبنى معظم دول العالم للاتفاقيات الدولية التي عملت على ازالة الحدود والحواجز بين الدول واذابة المعوقات امام الاستثمارات، الامر الذي ادى الى ترابط اقتصاديات هذه الدول بشكل كبير وتوجه حكوماتها الى الاستفادة من الاستثمار ليكون المحرك الرئيسي لاقتصادياتها، مع الاخذ بعين الاعتبار ما ألقت به الازمة المالية في دول جنوب شرق آسيا من ظلال قد تؤثر على عملية فتح وتحرير الأسواق.

ويمكن القول اجمالا ان اسواق المال الخليجية استطاعت ان تطور من القدرات الاساسية التي تمكنها من التركيز على الجوانب التي تمثل الاستراتيجية لتطوير اسواق المال، مثل تطوير البيئة التشريعية وتطوير انظمة التعامل الفنية والترويج لتطوير السوق الاولى وتوضيح دور سوق رأس المال في عملية التنمية الاقتصادية سواء في السوق المحلي أو دول المنطقة.

الا أن الحاجة لا تزال قائمة لتطوير أساسيات أسواق المال الخليجية، حيث انه وبالرغم من التحسن الذي شهدته خلال السنوات الاخيرة اذ ان دورها في تمويل عمليات التنمية لا يزال محدودا ولا يزال الجزء الاكبر من احتياجات التمويل يستقطب عبر المؤسسات المالية والمصرفية المحلية والأجنبية.

ان هناك عدة عوامل ادت الى محدودية اسواق الاوراق المالية ابرزها ضيق هذه الاسواق المتمثل قي قلة الادوات الاستثمارية، وقلة الشركات المدرجة وقلة الاوراق المتاحة للتداول. كما تعاني هذه الأسواق ضعف نشاط السوق الاولى وبروز طابع المضاربة والافتقار للمعلومات.

لذلك لا بد من تضمين استراتيجية تطوير أسواق المال الخليجية توفير مزيد من المعلومات التحليلية والبيانية حول الاداء الاقتصادي وحول الشركات والاسواق المحلية لتزويد المستثمرين بقاعدة بيانات موثوقة. كذلك توفير الإطار التشريعي والتنظيمي ما يحقق ازالة العوائق التي تحد من التدفقات الاستثمارية سواء الخليجية او الأجنبية الى هذه الأسواق، مما يضفي على هذه الأسواق مزيدا من العمق، خصوصا أن عدد الاسهم المتداولة بدول المنطقة لا يتجاوز نسبة ضئيلة من اجمالي عدد الاسهم المدرجة ببورصاتها.

ومن المهم أن تتضمن استراتيجية التطوير المقترحة لاسواق المال الخليجية إجراءات تشجيعية لتحويل شركات القطاع العام والشركات العائلية الى شركات مساهمة. وبالنسبة لشركات القطاع العام، يتطلب ذلك وجود برامج متكاملة للتخصيص وما يتطلبه ذلك من انشاء جهاز او هيئة يتم تشكيلها من الجهات الرسمية ذات العلاقة والغرف التجارية بحيث يناط به تنفيذ هذه البرامج وحل المشاكل. اما بالنسبة للشركات العائلية، فإنه يتطلب أيضا وجود برامج لتوعية الشركات العائلية بأهمية التحويل الى شركة مساهمة بحيث تتضمن بيانات احصائية وحقائق معينة حول اهمية التحويل الى شركات مساهمة.

علاوة على ذلك، تواجه اسواق المال في دول المجلس تحديات كثيرة من اهمها العولمة وما تتضمنه من انتقال لرؤوس الاموال بكل حرية، مما يستدعي قيام دول المجلس باسناد دور اكبر للقطاع الخاص في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتوجه الاستراتيجي لدول المجلس نحو تنويع مصادر الدخل.

لذلك، فإن الحاجة لا تزال ملحة أيضا لقيام الجهات المعنية بدول مجلس التعاون بالتنسيق فيما بينها لدراسة اوضاع واتجاهات الاسواق المالية العالمية، خاصة تلك التي تعرضت للهزات مؤخرا والعمل على الحد من الاثار السلبية المحتملة لهذه الهزات على اسواق المال في منطقة الخليج خاصة، وان بعض المصادر تقدر حجم رأس المال الخليجي المستثمر في الخارج بنحو 1200 مليار دولار.

وتبرز في هذا الصدد اهمية العمل على تكوين المشروعات الخليجية المشتركة ومنع الازدواجية والتضارب فيما بينهما ، كذلك اهمية الاسراع في تأسيس السوق المالية الخليجية الموحدة لمواجهة تحديات المرحلة الراهنة، حيث يمكن ان يكون المنطلق في السير في تحقيق هذا الهدف هو العمل على تأسيس هيئة عليا للاوراق المالية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

إن تنامي الاحتياجات التمويلية لدول مجلس التعاون في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة والتي تقدر بنحو 150 مليار دولار عام 2016 يجب أن يدفع لخلق سوق مالية موحدة تتسم بالسعة والتنوع لمقابلة تلك الاحتياجات، حيث كان لانخفاض أسعار النفط اثر كبير في تغيير السياسات المالية والنقدية لحكومات المجلس للتكيف مع الوضع الجديد.

ومن الضروري مواصلة هذه الجهود من خلال توفير بيئة استثمارية واقتصادية ملائمة ومتكاملة لأسواق المال الخليجية. ان أي سوق مالية لا يمكنها تحقيق النجاح دون ان يتوافر لها الاستقرار الاقتصادي والنقدي الذي يعتبر بمثابة رسالة مشجعة للمدخرين المستثمرين. لذلك لا بد من تسريع عجلة برامج الاصلاح الاقتصادي بدول مجلس التعاون الخليجي الجارية حاليا، مع ربط الرؤية الطويلة الأجل لهذه الأسواق المال – وخاصة السوق الأولي – بالرؤى الاقتصادية الطويلة الأجل للبلدان الخليجية، وخاصة في مجال تجميع المدخرات وتحويلها إلى استثمارات طويلة الأجل، كذلك تشجيع الشركات العائلية للتحول إلى شركات مساهمة، إلى جانب استقطاب المحافظ الاستثمارية الأجنبية المباشرة وغير المباشرة.

 

د. حسن العالي

الأمين العام للتجمع القومي الديمقراطي بالبحرين

 

 

شاهد مقالات د. حسن العالي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة

News image

رام الله (الضفة الغربية) - دعت حركة حماس الاثنين الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمدالله إلى...

القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور

News image

تمكنت القوات السورية من السيطرة على ضاحية الجفرة الاستراتيجية وتأمين محيط مطار دير الزور، بحس...

أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس

News image

مانيلا (رويترز) - أدت الأمطار الغزيرة إلى حدوث سيول في بعض مناطق العاصمة الفلبينية وال...

صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة

News image

بيروت –تحل السبت الذكرى الـ35 لمجزرة صبرا وشاتيلا التي وقعت في 16 من أيلول/سبتمبر عام...

تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر

News image

القاهرة - قالت مصادر قضائية إن محكمة النقض المصرية أصدرت السبت حكما نهائيا على الر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مناصرة قضية الروهينغيا خلقٌ نبيلٌ وشرفٌ رفيعٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 24 سبتمبر 2017

    لسنا مخيرين في موقفنا، أو مختارين في رأينا، أو أحراراً في تحديد ولائنا وتوجيه ...

الإسلام السياسي.. بين التكتيك والاستراتيجية

نجيب الخنيزي | الأحد, 24 سبتمبر 2017

    الإسلام السياسي (بشقيه السني والشيعي) مزج على الدوام بين منهجين يبدوان متعارضين، هما تكتيك ...

الإستراتيجية السياسية لحركة حماس بعد الوثيقة

د. سامي الأخرس

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    من سالف الذكر التأكيد على أن السياسات الإستراتيجية لحركة حماس شهدت انقلابًا أبيض على ...

خطاب الوداع والوديعة فماذا بعد

عدنان الصباح

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    الرئيس محمود عباس في خطابه امام الجمعية العامة للأمم المتحدة كان خطاب من ينفض ...

هوامش عربية.. على الاستفتاء والانتخابات الكردية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    من مظاهر الحمق، تفكير وتدبير، يناقضان المنطق والمصلحة، ويؤكدان العَمَهَ والكِبْرَ والغرور، وبؤس الرؤى ...

أكراد الوقت الضائع

فاروق يوسف

| السبت, 23 سبتمبر 2017

  لمَ لا يعترف العراقيون بوجود الدولة الكردية المستقلة؟!   ذلك ليس سؤالا، لذلك جاءت علامة ...

هل تركيا فعلاً ضد استفتاء كردستان واستقلاله؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    تقف تركيا اليوم في المقلب الآخر من القوى التي تدعم استفتاء كردستان العراق على ...

لماذا يُقْتَل المسلمون في ميانمار؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 سبتمبر 2017

    الإجابة عن السؤال الذي يتصدر هذه الزاوية من السهولة بمكان، لكن استيعاب نتائجها هو ...

تحديات تواجه المصالحة الفلسطينية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 سبتمبر 2017

    بكل المعاني يمكن القول إن ما نجحت مصر في تحقيقه من توافق بين حركة ...

حل اللجنة الإدارية.. هل سيحقق المصالحة؟

د. فايز رشيد

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    قرار حركة حماس الأخير بحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة, ودعوة حكومة الوفاق لممارسة ...

“خطة الحسم” كانتونات وترانسفير

راسم عبيدات | الخميس, 21 سبتمبر 2017

    بات من الواضح بأن كل مكونات ومركبات الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة ،تتسابق احزابها على ...

رأي في الوضع الفلسطينيّ الحاليّ *

سماح إدريس

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

  أيّها الأحبّة تحيّة لكم منّي، ومن مجلة الآداب، ومن رفاقي في حملة مقاطعة داعمي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28652
mod_vvisit_counterالبارحة36923
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65575
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي264028
mod_vvisit_counterهذا الشهر851441
mod_vvisit_counterالشهر الماضي927688
mod_vvisit_counterكل الزوار44850811
حاليا يتواجد 2450 زوار  على الموقع