موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
إجراءات جديدة..ومكاسب للسوق السعودي إثر الأوامر الملكية ::التجــديد العــربي:: برشلونة يطلب إصدار قرار حول مشاركة نيمار في الكلاسيكو ::التجــديد العــربي:: دار الشعر بتطوان تنظم الدورة الأولى من 'مهرجان الشعراء المغاربة' ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يعقد جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس السيسي في قصر اليمامة بالرياض اليوم ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: بتعيين أميرين و11 نائبا بالمناطق ووزراء ومسؤولين وإعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة وتعديل موعد الاختبارات النهائية إلى ما قبل رمضان وراتب شهرين للمشاركين في عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل ::التجــديد العــربي:: الأسرى الفلسطينيون يواصلون إضرابهم ::التجــديد العــربي:: دمشق توسع نطاق سيطرتها بالقرب من حماة ::التجــديد العــربي:: فرنسا.. انطلاق سباق الإليزيه وسط إجراءات أمنية مشددة ::التجــديد العــربي:: روسيا تجري محادثات لتزويد الإمارات ببضع عشرات من طائرات "سو-35" المقاتلة ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يواجه أتلتيكو.. ويوفنتوس أمام موناكو ::التجــديد العــربي:: البنك الدولي يكشف إلى معدلات البطالة في الأردن سجلت مستويات تاريخية ::التجــديد العــربي:: قطار 'أمير الشعراء 7' يصل إلى محطته قبل الأخيرة و 6 شعراء يتنافسون في المرحلة قبل الأخيرة ::التجــديد العــربي:: ساقية الصاوي تعلن القائمة النهائية للأفلام المشارِكة في مهرجانها السنوي ::التجــديد العــربي:: الرياضة وعصير الشمندر وصفة سحرية تعيد الشباب للدماغ ::التجــديد العــربي:: تناول طعامك في البيت وبعيدا عن التلفزيون لتنعم بالرشاقة ::التجــديد العــربي:: يوفنتوس في طريقه للقب السادس على التوالي وبلغ نصف نهائي دوري ابطال اوروبا على حساب برشلونة الاسباني ::التجــديد العــربي:: "كلاسيكو' الحسم ينتظر برشلونة بعد توديعه دوري الابطال ::التجــديد العــربي:: مصر تعتقل أحد المطلوبين في تفجير كنيستي طنطا والاسكندرية ::التجــديد العــربي:: أكثر من ألف معتقل فلسطيني في سجون الاحتلال يبدأون إضرابا عن الطعام ::التجــديد العــربي:: مصر: مقتل إرهابي وإصابة ضابطي شرطة في عملية أمنية ::التجــديد العــربي::

عام على «الهبة» الفلسطينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بعد مرور عام كامل على اندلاع «هبة ترويع الإسرائيليين»، أدرك الشباب الفلسطيني، في ظل التهميش والمشاكل المجتمعية واليأس الذي يعيشه، أن القيادة الفلسطينية ليست راغبة في اندلاع نار «انتفاضة جديدة»،

وأن الفصائل لن يتعدى موقفها، وفق الشواهد، إصدار البيانات، وكأني بالشباب الفلسطيني يعيش فصلًا بحيث قد يُصطلح على تسمية «الهبة» في المستقبل مواسم «الاستشهاد المراهق»، بحسب الكاتب الفلسطيني (جواد بولس)، وبعبارات الكاتبة الإسرائيلية (عميرة هاس) «الانتفاضة المغدورة».

 

ورغم تفاوت العمليات على مدار عام كامل، تبين أن جمرها ما زال مشتعلاً تحت الرماد، وهو ما حذرت منه أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، التي تضمنت، بحسب (عاموس هارئيل) الخبير العسكري الإسرائيلي، «التحذيرات من إمكان اندلاع اشتباكات عنيفة في الضفة الغربية سرعان ما تنزلق إلى مواجهة عسكرية مفتوحة مع «حماس» في غزة، وأن تواصلها سيزيد التوتر الأمني في إسرائيل». وبحسب (حيزي سمنتوف) مراسل التلفزيون الإسرائيلي فإن «جهات أمنية فلسطينية حذرت من توسع دائرة العمليات الموجهة ضد الإسرائيليين لتشمل اقتحام مستوطنات وخلايا منظمة، وكذلك اشتراك اثنين أو ثلاثة بكل عملية».

عام كامل انقضى من عمر «الهبة»، كان من أهم نتائجها ازدياد القلق والخوف، لدى الحكومة والمجتمع الإسرائيليين كون من تواجهه الدولة الصهيونية «عدواً مجهولاً» هذه المرة، بلغت فيه الخسائر البشرية الإسرائيلية، بحسب التقرير الأحدث للقناة العاشرة الإسرائيلية، (498) شخصاً بينهم (40) قتيلاً و(458) جريحاً منهم (42) بجروح خطيرة، فيما الخسائر الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة كبيرة، عدا التكاليف الأمنية والعسكرية الإسرائيلية. والمتابع للصحافة الإسرائيلية يلحظ «الرعب» من القادم، رغم العقوبات الجماعية غير المسبوقة، التي تقارفها الدولة الصهيونية ضد الفلسطينيين المشاركين في «الهبة» وعائلاتهم ومنازلهم. وفي السياق، قال الكاتب (أليكس فيشمان): «مرة أخرى تلقينا تذكيراً بحقيقة أن الهدوء في الضفة مؤخراً هو هدوء وهمي، تحته لهيب يعتمل لجيل شاب مستعد لأن يخرج لعمليات تضحية». ومن جهته، كتب (ناحوم بارنيع) يقول: «إنهم لا يموتون على قدسية فلسطين، إنهم لا يموتون على قدسية الإسلام، ولا على قتل اليهود. إنهم يموتون على قدسية اليأس، على قدسية أنفسهم. الهدف هو الموت والجنود هم الوسيلة». وفي السياق، كشف وزير الأمن الداخلي (جلعاد أردان) عن عبثية الإجراءات الإسرائيلية، مفصلاً: «نصبت كاميرات هنا وهناك، جمعت معلومات استخبارية، تم تشديد التشريعات على راشقي الحجارة، فرض طوق على الأحياء والقرى، هدمت منازل، نفذت اعتقالات وقائية، بل وجندت أجهزة الأمن الفلسطينية للمساعدة. وسائل التجسس الأفضل في العالم لم تتهيأ للتخمين ما الذي يجري في قلب فتى، يقرر برأيه الخاص الخروج في حملة قتل أو دهس. قراره يتبلور قبل وقت قصير من انطلاقه إلى الدرب، بحيث إن زمن الإخطار لمحافل الإحباط قصير، ومخزن ذخيرته مطبخ أمه».

بل إن المواقف الإسرائيلية المتطرفة تتصاعد، فنائب رئيس هيئة الأركان العامة السابق اللواء احتياط (عوزي دايان) يقول بالحرف: «يجب قتل الإرهابيين في جميع الأحوال. حكمهم يجب أن يكون الموت فقط». ومثلًا، في قصة إعدام ارتكبها جندي إسرائيلي ضد الشاب الفلسطيني عبد الفتاح الشريف من محافظة الخليل - المحافظة الأكثر مشاركة في «الهبة»- وهو جريح وممدّد على الأرض، ولا يشكل خطراً على أحد، أظهر استطلاع إسرائيلي لشهر أغسطس الفائت، تأييد الأغلبية لهذه الجريمة، حيث قال «65% إنهم يؤيدون ما أقدم عليه الجندي الإسرائيلي». ويكفي أن سلطات الاحتلال، بحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، اعتقلت 1000 طفل منذ عام 2016 تتراوح أعمارهم ما بين 11- 18 سنة، بزيادة 80% عن العام الماضي، يتعرضون لظروف صعبة وقاسية.

إسرائيل تقوم بإذكاء نار «الهبة» يوميا بمقارفاتها المتصاعدة وعلى قاعدة أن الدم يستولد الدم، مصرة على الحل الأمني. وهذا استنتاج يؤيده المحلل السياسي (إيتان هابر) حيث يقول: «منذ ابتكر أرييل شارون ورفائيل إيتان الحل العسكري خضنا حروباً كبيرة وصغيرة مع آلاف القتلى والجرحى، واعتقلنا الفلسطينيين، وهدمنا مئات المنازل، وجربنا «الحصار» و«العزل»، لكننا لم نجد حلاً عسكرياً. كانت هناك فترات من التهدئة استمرت أحياناً سنوات، لكن البركان كان ينفجر من جديد». أما (عاموس جلبوع) فكتب يقول: «كل شيء كان لأنه لا توجد مسيرة سياسية، لا أمل للشبيبة الفلسطينية، وهي يائسة. وفي الجيش الإسرائيلي أيضاً يعرفون بأنه في غياب خطوات سياسية لا أمل في أن يتوقف العنف». بل إن هذه «الهبة» ومجمل المقاومة الفلسطينية مستمرة بل ومتفجرة طالما هناك احتلال يصر على استخدام القوة المفرطة ويلجأ إلى الإعدامات الميدانية، ويواصل فرض سياسة الحصار غير القانوني على الأرض الفلسطينية المحتلة، في ظل جرائم الاستعمار/ «الاستيطان» والتجريف واعتداءات «المستوطنين» على الفلسطينيين وممتلكاتهم!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يعقد جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس السيسي في قصر اليمامة بالرياض اليوم

News image

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في ...

أمر ملكي: بتعيين أميرين و11 نائبا بالمناطق ووزراء ومسؤولين وإعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة وتعديل موعد الاختبارات النهائي

News image

الرياض- صدرت امس أوامر ملكية فيما يلي نصوصها ...

الأسرى الفلسطينيون يواصلون إضرابهم

News image

يواصل نحو 1500 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي اضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الس...

دمشق توسع نطاق سيطرتها بالقرب من حماة

News image

بيروت - قال مصدر عسكري والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات الجيش السوري والقوات الم...

فرنسا.. انطلاق سباق الإليزيه وسط إجراءات أمنية مشددة

News image

فتحت مراكز_الاقتراع أبوابها في فرنسا وبدأ التصويت في الجولة الأولى من الانتخابات_الرئاسية، وسط إجراءات أمن...

أكثر من ألف معتقل فلسطيني في سجون الاحتلال يبدأون إضرابا عن الطعام

News image

بدأ أكثر من ألف معتقل فلسطيني في سجون الاحتلال إضرابا عن الطعام احتجاجا على أوض...

مصر: مقتل إرهابي وإصابة ضابطي شرطة في عملية أمنية

News image

داهمت قوات الأمن المصرية صباح اليوم الثلاثاء، وكر خلية إرهابية اتخذت شقة سكنية بمدينة كفر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تبعات العولمة على المجال الأوروبي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 أبريل 2017

لم يمر على تجربة الاندماج العولمي الإقليمي التي بدأت مع توقيع اتفاقيات النافتا وشينغن وال...

الحرب الرابعة على قطاع غزة

منير شفيق

| الاثنين, 24 أبريل 2017

قرار حكومة الحمد الله باقتطاع 30 بالمئة من رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في قطاع غزة...

على هامش زيارة السيد عمار الحكيم

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 24 أبريل 2017

انتهت الزيارة الحافلة التي قام بها السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي والتحالف الو...

القمقم الفلسطيني... وثلاثة صواعق للانفجار

عبداللطيف مهنا

| الاثنين, 24 أبريل 2017

هل الراهن الفلسطيني في الداخل المحتل قد شارف على لحظة انفجار؟ لسنا هنا قيد توق...

أين ذهبت أقوال الرئيس روزفلت؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الاثنين, 24 أبريل 2017

فرانكلين ديلانو روزفلت هو الرئيس رقم 32 في سلسلة رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، وقد قيل...

جوهر معركة الأسرى الفلسطينيين

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 24 أبريل 2017

لطالما لجأ الاحتلال الإسرائيلي إلى سياسة الاعتقال باعتبارها أداة قهر في محاولاته اقتلاع الإنسان الف...

إعدام الأسرى ونظرية الأمن «الإسرائيلي»

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 24 أبريل 2017

عندما يطالب وزير “إسرائيلي” كبير بإعدام الأسرى الفلسطينيين، رداً على إعلانهم الإضراب المفتوح الذي صاد...

أبعاد وتداعيات العدوان على الكنائس بمصر

عوني فرسخ

| الاثنين, 24 أبريل 2017

العدوان الآثم الذي اقترفه التكفيريون على ثلاث كنائس في القاهرة والاسكندرية وطنطا، وما أوقعه من ...

الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية

حسن الأكحل

| الاثنين, 24 أبريل 2017

بين راهنية الخطاب السياسي وإعمال الفكر العقلاني في قضايانا المجتمعية الحالية يبدو أننا وإلى يوم...

مآلات ما يحدث في غزة

معين الطاهر

| الاثنين, 24 أبريل 2017

لم يكن خصم 30% من رواتب الموظفين الذين التزموا منازلهم، واستنكفوا عن العمل في دوا...

مجزة الرواتب

محمد العبدالله

| الاثنين, 24 أبريل 2017

يبدو أن لشعبنا موعداً دائماً مع المجازر! والتاريخ الفلسطيني الذي لم يتوقف حتى هذه الأ...

«نحن لا نتعلم بالنصحية.. نتعلم بالوجع»

د. علي الخشيبان | الاثنين, 24 أبريل 2017

    الوجع الأقسى كان إيران، حيث أثبتت الأربعة عقود الماضية التي أعقبت الثورة الإيرانية ومجيء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9890
mod_vvisit_counterالبارحة25745
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35635
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي146096
mod_vvisit_counterهذا الشهر537791
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1120374
mod_vvisit_counterكل الزوار40197940
حاليا يتواجد 1048 زوار  على الموقع