موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عام على «الهبة» الفلسطينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بعد مرور عام كامل على اندلاع «هبة ترويع الإسرائيليين»، أدرك الشباب الفلسطيني، في ظل التهميش والمشاكل المجتمعية واليأس الذي يعيشه، أن القيادة الفلسطينية ليست راغبة في اندلاع نار «انتفاضة جديدة»،

وأن الفصائل لن يتعدى موقفها، وفق الشواهد، إصدار البيانات، وكأني بالشباب الفلسطيني يعيش فصلًا بحيث قد يُصطلح على تسمية «الهبة» في المستقبل مواسم «الاستشهاد المراهق»، بحسب الكاتب الفلسطيني (جواد بولس)، وبعبارات الكاتبة الإسرائيلية (عميرة هاس) «الانتفاضة المغدورة».

 

ورغم تفاوت العمليات على مدار عام كامل، تبين أن جمرها ما زال مشتعلاً تحت الرماد، وهو ما حذرت منه أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، التي تضمنت، بحسب (عاموس هارئيل) الخبير العسكري الإسرائيلي، «التحذيرات من إمكان اندلاع اشتباكات عنيفة في الضفة الغربية سرعان ما تنزلق إلى مواجهة عسكرية مفتوحة مع «حماس» في غزة، وأن تواصلها سيزيد التوتر الأمني في إسرائيل». وبحسب (حيزي سمنتوف) مراسل التلفزيون الإسرائيلي فإن «جهات أمنية فلسطينية حذرت من توسع دائرة العمليات الموجهة ضد الإسرائيليين لتشمل اقتحام مستوطنات وخلايا منظمة، وكذلك اشتراك اثنين أو ثلاثة بكل عملية».

عام كامل انقضى من عمر «الهبة»، كان من أهم نتائجها ازدياد القلق والخوف، لدى الحكومة والمجتمع الإسرائيليين كون من تواجهه الدولة الصهيونية «عدواً مجهولاً» هذه المرة، بلغت فيه الخسائر البشرية الإسرائيلية، بحسب التقرير الأحدث للقناة العاشرة الإسرائيلية، (498) شخصاً بينهم (40) قتيلاً و(458) جريحاً منهم (42) بجروح خطيرة، فيما الخسائر الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة كبيرة، عدا التكاليف الأمنية والعسكرية الإسرائيلية. والمتابع للصحافة الإسرائيلية يلحظ «الرعب» من القادم، رغم العقوبات الجماعية غير المسبوقة، التي تقارفها الدولة الصهيونية ضد الفلسطينيين المشاركين في «الهبة» وعائلاتهم ومنازلهم. وفي السياق، قال الكاتب (أليكس فيشمان): «مرة أخرى تلقينا تذكيراً بحقيقة أن الهدوء في الضفة مؤخراً هو هدوء وهمي، تحته لهيب يعتمل لجيل شاب مستعد لأن يخرج لعمليات تضحية». ومن جهته، كتب (ناحوم بارنيع) يقول: «إنهم لا يموتون على قدسية فلسطين، إنهم لا يموتون على قدسية الإسلام، ولا على قتل اليهود. إنهم يموتون على قدسية اليأس، على قدسية أنفسهم. الهدف هو الموت والجنود هم الوسيلة». وفي السياق، كشف وزير الأمن الداخلي (جلعاد أردان) عن عبثية الإجراءات الإسرائيلية، مفصلاً: «نصبت كاميرات هنا وهناك، جمعت معلومات استخبارية، تم تشديد التشريعات على راشقي الحجارة، فرض طوق على الأحياء والقرى، هدمت منازل، نفذت اعتقالات وقائية، بل وجندت أجهزة الأمن الفلسطينية للمساعدة. وسائل التجسس الأفضل في العالم لم تتهيأ للتخمين ما الذي يجري في قلب فتى، يقرر برأيه الخاص الخروج في حملة قتل أو دهس. قراره يتبلور قبل وقت قصير من انطلاقه إلى الدرب، بحيث إن زمن الإخطار لمحافل الإحباط قصير، ومخزن ذخيرته مطبخ أمه».

بل إن المواقف الإسرائيلية المتطرفة تتصاعد، فنائب رئيس هيئة الأركان العامة السابق اللواء احتياط (عوزي دايان) يقول بالحرف: «يجب قتل الإرهابيين في جميع الأحوال. حكمهم يجب أن يكون الموت فقط». ومثلًا، في قصة إعدام ارتكبها جندي إسرائيلي ضد الشاب الفلسطيني عبد الفتاح الشريف من محافظة الخليل - المحافظة الأكثر مشاركة في «الهبة»- وهو جريح وممدّد على الأرض، ولا يشكل خطراً على أحد، أظهر استطلاع إسرائيلي لشهر أغسطس الفائت، تأييد الأغلبية لهذه الجريمة، حيث قال «65% إنهم يؤيدون ما أقدم عليه الجندي الإسرائيلي». ويكفي أن سلطات الاحتلال، بحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، اعتقلت 1000 طفل منذ عام 2016 تتراوح أعمارهم ما بين 11- 18 سنة، بزيادة 80% عن العام الماضي، يتعرضون لظروف صعبة وقاسية.

إسرائيل تقوم بإذكاء نار «الهبة» يوميا بمقارفاتها المتصاعدة وعلى قاعدة أن الدم يستولد الدم، مصرة على الحل الأمني. وهذا استنتاج يؤيده المحلل السياسي (إيتان هابر) حيث يقول: «منذ ابتكر أرييل شارون ورفائيل إيتان الحل العسكري خضنا حروباً كبيرة وصغيرة مع آلاف القتلى والجرحى، واعتقلنا الفلسطينيين، وهدمنا مئات المنازل، وجربنا «الحصار» و«العزل»، لكننا لم نجد حلاً عسكرياً. كانت هناك فترات من التهدئة استمرت أحياناً سنوات، لكن البركان كان ينفجر من جديد». أما (عاموس جلبوع) فكتب يقول: «كل شيء كان لأنه لا توجد مسيرة سياسية، لا أمل للشبيبة الفلسطينية، وهي يائسة. وفي الجيش الإسرائيلي أيضاً يعرفون بأنه في غياب خطوات سياسية لا أمل في أن يتوقف العنف». بل إن هذه «الهبة» ومجمل المقاومة الفلسطينية مستمرة بل ومتفجرة طالما هناك احتلال يصر على استخدام القوة المفرطة ويلجأ إلى الإعدامات الميدانية، ويواصل فرض سياسة الحصار غير القانوني على الأرض الفلسطينية المحتلة، في ظل جرائم الاستعمار/ «الاستيطان» والتجريف واعتداءات «المستوطنين» على الفلسطينيين وممتلكاتهم!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28002
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209710
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر690099
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54702115
حاليا يتواجد 3363 زوار  على الموقع