موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

انحرافات «الربيع»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بمعنى محدد، تحول جانب أساسي من الظاهرة التي حملت اسم «الربيع العربي» ليصبح كارثة مدمرة خيبت آمال كثير من الذين كانوا يعتقدون بأن هذا الحراك (المفعم بالنوايا، لكن مسلوب الإرادة لأسباب عديدة) هو الطريق الذي يقود إلى تغيير حقيقي في العالم العربي،

فكل من كانت حياته جحيماً حارقاً أو فاشلاً في حياته، انضم إلى هذا الحراك الجماهيري لكي يمحي من الوجود قادة سرقوا مستقبله وآماله، لكن الانتقام وحده لا يبني دولة مدنية عادلة، فالحكم الفاسد الدموي لا يمكن تغييره بمجرد الانتقام، والتاريخ حافل بأخبار «الثورات» التي أكلت، في آخر الأمر، أبناءها بدون رحمة ولا شفقة، والأنكى من ذلك كله أن الفكر التكفيري حاول خطف «الربيع العربي» تحت مظلة دينية لا علاقة لها بتاتاً بالدين الإسلامي الحنيف، لكي يبني دولته الدينية التكفيرية المحرمة تحريماً مطلقاً في الدين الإسلامي، سواء أكانت في شكل جمهورية أم دولة أم خلافة، لا فرق بينها، لأنها كلها تؤدي إلى وضع السلطتين الدينية والسياسية في يد واحدة تدعي لنفسها العصمة. لقد حرّم الإسلام دولة الكهنوت بتحريمه الكهنوت بشكل مطلق، لكي يمنع إنشاء دولة دينية باسم الإسلام ظلماً وجوراً.

 

ومن المعروف أن القوى الغربية الكبرى أنبتت الفيروس التكفيري، المؤسس على قواعد عنصرية، والذي تبنته «القاعدة» لمحاربة «إمبراطورية الشيطان السوفييتية»، وأطلقت جحافل «القاعدة» في أفغانستان مما أدى - ضمن عوامل أخرى- إلى خروج القوات السوفييتية من أفغانستان. وفي وقت لاحق، أصبح الوحش الذي خلقه الغرب لمحاربة السوفييت يمثل خطراً مصيرياً على الغرب نفسه، ويدب الذعر في أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأميركية. هذا الخوف الذي تابعت بثه «داعش» (بعد «القاعدة») في حياة الغربيين، دفع الخائفين إلى الشعور بكره شديد تجاه المسلمين والإسلام، مما أشعل لهيب نوع خاص من «الربيع الأميركي» قد يغير الخريطة السياسية في الولايات المتحدة.

يزداد وعي قطاعات من الناخبين الأميركيين بحقيقة أن الحزبين الرئيسيين قد تم شراؤهما بدرجة أو بأخرى من قبل أصحاب النفوذ الذين نظموا صفوفهم في مراكز اللوبي في «واشنطن العاصمة»، ما أدى إلى سلب سلطة الشعب من مجلسي الشيوخ والنواب في الولايات المتحدة، ومعروف أن أخطر لوبي في واشنطن هو اللوبي الصهيوني الذي يسيطر عليه حزب الليكود الإسرائيلي سيطرة كاملة. وفي هذا السياق، اختارت قطاعات واسعة من الناخبين الجمهوريين الشخصية الضحلة الغوغائية (دونالد ترامب) ليكون أداة لتجاوز القيادة السياسية «التقليدية» السائدة في الحزب. ومن الملاحظ أن «الربيع الأميركي» الذي أشعله الناخب الجمهوري الغاضب الخائف، أثّر كذلك تأثيراً كبيراً على الناخب في الحزب الديموقراطي، وبخاصة ذاك الذي أيد «بيرني ساندرز»، العضو في مجلس الشيوخ الأميركي، أول يهودي يترشح لانتخابات الرئاسة في التاريخ الأميركي. غير أن ساندرز أخذ الطريق الاشتراكي آملاً في إنهاء سيطرة الرأسمالية الجشعة المتمثلة في مجمع البنوك والمال في نيويورك. ومع ذلك، يكمن الخوف القائم الآن في احتمال انضمام «وول ستريت»، مع جناح من جماعة ساندرز الغاضبين على الحزب الديموقراطي ومرشحته (هيلاري كلينتون)، إلى حملة ترامب.

ذات الفيروس التكفيري ذي الأسس العنصرية، الذي يفتك بالنفوس في العالمين العربي والإسلامي ويفتك أيضا بالربيع الأميركي، هو فعّال أيضاً في إسرائيل حيث شملت عدواه كلاً من المتدينين اليهود المتعصبين والقوميين الاستعماريين المتطرفين من الصهاينة. والدلائل على ذلك كثيرة، بل إن هذه العقلية الداعشية السائدة الآن في إسرائيل تحاول الاتحاد مع «الربيع الأميركي» المناهض للإسلام والمسلمين، وهو الأمر الذي دفع نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي «يائير جولان» لإبداء رأيه الصريح خوفاً على إسرائيل، وكان «جولان» قد أثار زوبعة سياسية كبرى حين أعلن، بصراحة مفعمة بجرأة لا سابق لها، في خطاب له أمام العديد من السياسة الإسرائيليين أثناء تكريم من قضوا في المحرقة النازية، قائلاً: «الأعراض في إسرائيل اليوم هي شبيهة بالوباء في ألمانيا النازية، وإسرائيل تسير على ذات الخطأ». وتؤكد المصادر الإسرائيلية الموثوقة أن أوساطاً واسعة في مؤسسة الجيش والأمن تحذِّر من مثل هذه العقلية. وعندما أيد وزير «الدفاع» (موشيه يعلون) حق الجيش في تحذير الطبقة السياسية الحاكمة ومساعدتها على العودة إلى وعيها، دخل عملياً في صراع مع بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل الذي اقترح بديلاً عنه هو أفيجدور ليبرمان رئيس حزب «إسرائيل بيتنا»، والذي هو أسوأ بكثير من ترامب، ولهذا التطور داخل إسرائيل ما بعده من ناحية تنامي سعار التيار الصهيوني الاحتلالي العنصري التكفيري الذي يحكم إسرائيل راهناً، وإنها لأيام عصيبة قادمة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6320
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144610
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر472952
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47985645