موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

انحرافات «الربيع»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بمعنى محدد، تحول جانب أساسي من الظاهرة التي حملت اسم «الربيع العربي» ليصبح كارثة مدمرة خيبت آمال كثير من الذين كانوا يعتقدون بأن هذا الحراك (المفعم بالنوايا، لكن مسلوب الإرادة لأسباب عديدة) هو الطريق الذي يقود إلى تغيير حقيقي في العالم العربي،

فكل من كانت حياته جحيماً حارقاً أو فاشلاً في حياته، انضم إلى هذا الحراك الجماهيري لكي يمحي من الوجود قادة سرقوا مستقبله وآماله، لكن الانتقام وحده لا يبني دولة مدنية عادلة، فالحكم الفاسد الدموي لا يمكن تغييره بمجرد الانتقام، والتاريخ حافل بأخبار «الثورات» التي أكلت، في آخر الأمر، أبناءها بدون رحمة ولا شفقة، والأنكى من ذلك كله أن الفكر التكفيري حاول خطف «الربيع العربي» تحت مظلة دينية لا علاقة لها بتاتاً بالدين الإسلامي الحنيف، لكي يبني دولته الدينية التكفيرية المحرمة تحريماً مطلقاً في الدين الإسلامي، سواء أكانت في شكل جمهورية أم دولة أم خلافة، لا فرق بينها، لأنها كلها تؤدي إلى وضع السلطتين الدينية والسياسية في يد واحدة تدعي لنفسها العصمة. لقد حرّم الإسلام دولة الكهنوت بتحريمه الكهنوت بشكل مطلق، لكي يمنع إنشاء دولة دينية باسم الإسلام ظلماً وجوراً.

 

ومن المعروف أن القوى الغربية الكبرى أنبتت الفيروس التكفيري، المؤسس على قواعد عنصرية، والذي تبنته «القاعدة» لمحاربة «إمبراطورية الشيطان السوفييتية»، وأطلقت جحافل «القاعدة» في أفغانستان مما أدى - ضمن عوامل أخرى- إلى خروج القوات السوفييتية من أفغانستان. وفي وقت لاحق، أصبح الوحش الذي خلقه الغرب لمحاربة السوفييت يمثل خطراً مصيرياً على الغرب نفسه، ويدب الذعر في أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأميركية. هذا الخوف الذي تابعت بثه «داعش» (بعد «القاعدة») في حياة الغربيين، دفع الخائفين إلى الشعور بكره شديد تجاه المسلمين والإسلام، مما أشعل لهيب نوع خاص من «الربيع الأميركي» قد يغير الخريطة السياسية في الولايات المتحدة.

يزداد وعي قطاعات من الناخبين الأميركيين بحقيقة أن الحزبين الرئيسيين قد تم شراؤهما بدرجة أو بأخرى من قبل أصحاب النفوذ الذين نظموا صفوفهم في مراكز اللوبي في «واشنطن العاصمة»، ما أدى إلى سلب سلطة الشعب من مجلسي الشيوخ والنواب في الولايات المتحدة، ومعروف أن أخطر لوبي في واشنطن هو اللوبي الصهيوني الذي يسيطر عليه حزب الليكود الإسرائيلي سيطرة كاملة. وفي هذا السياق، اختارت قطاعات واسعة من الناخبين الجمهوريين الشخصية الضحلة الغوغائية (دونالد ترامب) ليكون أداة لتجاوز القيادة السياسية «التقليدية» السائدة في الحزب. ومن الملاحظ أن «الربيع الأميركي» الذي أشعله الناخب الجمهوري الغاضب الخائف، أثّر كذلك تأثيراً كبيراً على الناخب في الحزب الديموقراطي، وبخاصة ذاك الذي أيد «بيرني ساندرز»، العضو في مجلس الشيوخ الأميركي، أول يهودي يترشح لانتخابات الرئاسة في التاريخ الأميركي. غير أن ساندرز أخذ الطريق الاشتراكي آملاً في إنهاء سيطرة الرأسمالية الجشعة المتمثلة في مجمع البنوك والمال في نيويورك. ومع ذلك، يكمن الخوف القائم الآن في احتمال انضمام «وول ستريت»، مع جناح من جماعة ساندرز الغاضبين على الحزب الديموقراطي ومرشحته (هيلاري كلينتون)، إلى حملة ترامب.

ذات الفيروس التكفيري ذي الأسس العنصرية، الذي يفتك بالنفوس في العالمين العربي والإسلامي ويفتك أيضا بالربيع الأميركي، هو فعّال أيضاً في إسرائيل حيث شملت عدواه كلاً من المتدينين اليهود المتعصبين والقوميين الاستعماريين المتطرفين من الصهاينة. والدلائل على ذلك كثيرة، بل إن هذه العقلية الداعشية السائدة الآن في إسرائيل تحاول الاتحاد مع «الربيع الأميركي» المناهض للإسلام والمسلمين، وهو الأمر الذي دفع نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي «يائير جولان» لإبداء رأيه الصريح خوفاً على إسرائيل، وكان «جولان» قد أثار زوبعة سياسية كبرى حين أعلن، بصراحة مفعمة بجرأة لا سابق لها، في خطاب له أمام العديد من السياسة الإسرائيليين أثناء تكريم من قضوا في المحرقة النازية، قائلاً: «الأعراض في إسرائيل اليوم هي شبيهة بالوباء في ألمانيا النازية، وإسرائيل تسير على ذات الخطأ». وتؤكد المصادر الإسرائيلية الموثوقة أن أوساطاً واسعة في مؤسسة الجيش والأمن تحذِّر من مثل هذه العقلية. وعندما أيد وزير «الدفاع» (موشيه يعلون) حق الجيش في تحذير الطبقة السياسية الحاكمة ومساعدتها على العودة إلى وعيها، دخل عملياً في صراع مع بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل الذي اقترح بديلاً عنه هو أفيجدور ليبرمان رئيس حزب «إسرائيل بيتنا»، والذي هو أسوأ بكثير من ترامب، ولهذا التطور داخل إسرائيل ما بعده من ناحية تنامي سعار التيار الصهيوني الاحتلالي العنصري التكفيري الذي يحكم إسرائيل راهناً، وإنها لأيام عصيبة قادمة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المعارضة بلا مشاعر ولا خيال

أحمد الجمال

| الأحد, 25 فبراير 2018

    فى مكنونات الوجدان الشعبى حكايات تم حبكها منذ مئات السنين، ورغم ذلك القدم ومعه ...

بينَ وطنيّة الفِكرة وواقعيّة الطّرح

سميح خلف | الأحد, 25 فبراير 2018

فلسفة الفكرة تأتي في الظّرف والتّوقيت المُناسب لتَخرج عن المفاهِيم السّائدة وعناصرها وأبجديّاتها لتضع أَب...

درسان من إفريقيا

د. كاظم الموسوي

| السبت, 24 فبراير 2018

    صباح يوم الخميس 2018/2/15 قدمت إفريقيا درسين مهمين من بلدين رئيسين في القارة السمراء. ...

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6050
mod_vvisit_counterالبارحة33012
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39062
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1111228
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51087879
حاليا يتواجد 2485 زوار  على الموقع