موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
القوات العراقية تقترب من مركز الموصل ::التجــديد العــربي:: ألمانيا: 3 جرحى بعملية دهس ولا خلفية إرهابية للحادث ::التجــديد العــربي:: سنة سجن لمرشد الإخوان وابن مرسي للإخلال بنظام جلسة ::التجــديد العــربي:: عشرات القتلى والجرحى بينهم ضابط كبير بهجمات انتحارية على مراكز أمنية في مدينة حمص السورية ::التجــديد العــربي:: ترامب يفاجئ العالم مجدداً: أؤيد حل الدولتين.. وأوروبا موحدة ::التجــديد العــربي:: ألمانيا تدعو وأمريكا وروسيا لإجراء محادثات حول نزع التسلح النووي ::التجــديد العــربي:: الجبير يؤكد في بغداد دعم المملكة لوحدة واستقرار العراق ::التجــديد العــربي:: جولة الملك سلمان تفتح آفاق استثمارات عملاقة مع آسيا ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تعتزم طرح أسهم مخفضة للمواطنين ::التجــديد العــربي:: " موت صغير " رواية الكاتب السعودي محمد حسن علوان المرشحة لجائزة القائمة القصيرة للبوكر 2017 ::التجــديد العــربي:: أمسية ثقافية نسائية في أدبي جدة ::التجــديد العــربي:: ابحثوا عن السعادة في الفواكه والخضروات الطازجة ::التجــديد العــربي:: حمية غذائية قليلة السعرات تبطئ آثار الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاهلي يحلق منفردا بقمة الدوري المصري ::التجــديد العــربي:: برشلونة يؤسس أكاديمية لكرة القدم في جنوب الصين ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن استشهاد ثلاثة من جنوده في سيناءى ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يصادر أراضي في نابلس ويقمع مسيرات الضفة ::التجــديد العــربي:: مئات المهاجرين يقتحمون الحدود بجيب سبتة ::التجــديد العــربي:: توقيف-إندونيسية-مشتبه-بها-ثانية-في-اغتيال-«كيم-جونغ»الأخ-غير-الشقيق-لزعيم-كوريا-الشمالية ::التجــديد العــربي:: وزيرة ألمانية: الحرب ضد الإرهاب يجب ألا تكون موجهة ضد الإسلام ::التجــديد العــربي::

«الثورة» والمسح الاجتماعي للمجتمع المصري

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في إطار المسح الاجتماعي الشامل للمجتمع المصري في المرحلة الثانية (1980- 2010) الذي نشر المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية نتائجه الرئيسية في عدة مجلدات ظهر ما أطلق عليه «المجلد السياسي» بإشراف وتحرير الدكتور «هويدا عدلي» وشاركت في بحوثه نخبة من أبرز الباحثين في العلوم السياسية،

وهذا المجلد المهم يتضمن في الواقع مسحاً وتحليلاً بالغ الدقة للتطورات السياسية التي حدثت في مصر من عام 1980 حتى عام 2010، وهو يتناول في فصوله المختلفة التي بلغت عشرة فصول الموضوعات التالية: «دستور 1971 نظام الحكم في مصر: إشكاليات العلاقة بين السلطات في الإطار الدستوري والقانوني للانتخابات التشريعية»، «الانتخابات البرلمانية في مصر 1981- 2010»، «الأحزاب السياسية في مصر»، «النقابات المهنية»، «النقابات العمالية وحركة العمل الأهلي: اتجاهات التطور وحركات الإسلام السياسي في مصر 1981- 2010»، «الحركات الاحتجاجية في مصر قبل ثورة 25 يناير»، وهكذا يتبين أن هذا المجلد يتضمن دراسات موثقة عن كل جوانب الحياة السياسية في مصر في الفترة التي درست مما يجعله مرجعاً لا غنى عنه للباحثين خصوصاً وللقراء عموماً.

 

ونريد في هذا المقال أن نقنع بعرض السمات الأساسية للحركات الاحتجاجية في مصر قبل ثورة 25 يناير، والتي عرضها وحللها بعمق الدكتور «يسري العزباوي»، وذلك لارتباط مادة هذا الفصل بثورة 25 يناير والتي مثلت في التاريخ المصري وفي التاريخ العالمي «قطيعة تاريخية» بمعنى أنه أصبح الآن من الشائع بين الباحثين العرب والغربيين التفرقة بين فترة ما قبل الثورة وحقبة ما بعد الثورة، خصوصاً بعد الانقلابات السياسية الكبرى التي حدثت في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا مما اصطُلح على تسميته «ثورات الربيع العربي». وتبدو أهمية الدراسة التي يقدمها الدكتور «العزباوي» عن الحركات الاحتجاجية في مصر قبل ثورة 25 يناير أنها مصداق لما تم عليه إجماع الباحثين فيما يسمى «علم الثورة»، والذي يتحدث عن الأهمية القصوى لما يطلق عليه عملية «الاختمار الثوري».

والاختمار الثوري معناه ببساطة تزايد موجات السخط الشعبي سواء بين النخبة أو الجماهير إزاء الاستبداد السياسي وخرق حقوق الإنسان من ناحية والظلم الاجتماعي الفادح الذي لحق بالطبقة الوسطى والطبقات الدنيا في عصر «مبارك»، الذي امتد حتى تجمد وتكلس لمدة ثلاثين عاماً كاملة.

والمعنى هنا أن الثورات - مهما كان التعريف الذي سنطلقه على الهبّات الجماهيرية والتي مثّلت ظاهرة «الربيع العربي»- لا تنشأ فجأة ولا تندلع لأسباب غير مفهومة، بل إنها عادة ما تكون حصيلة عمليات تفاعل معقدة سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية. وترد أهمية الدراسة كذلك إلى أنها تلقي الضوء بقوة على عثرات ثورة 25 يناير في المرحلة الانتقالية الناجمة عن تشرذم القوى السياسية وعجزها عن رسم رؤية واضحة للمستقبل بالإضافة إلى نجاح جماعة «الإخوان المسلمين» في الوصول إلى السلطة. وهكذا نجحت جماعة الإخوان المسلمين في الانتخابات البرلمانية بعد إقرار مبدأ الانتخابات أولاً قبل وضع الدستور في الحصول على الأكثرية في مجلسي الشعب والشورى بالاشتراك مع «حزب النور» السلفي ثم نجاحها الساحق في إنجاح مرشحها «محمد مرسي» رئيس حزب «الحرية والعدالة»، ليكون رئيساً للجمهورية في مواجهة خصمه «أحمد شفيق»، وإنْ كان بنسبة متدنية نحو 51%.

ويبقى السؤال: ما الحركات الاجتماعية التي مهّدت لثورة 25 يناير؟ يبدأ الدكتور «العزباوي» بتعريف الحركات الاحتجاجية والتمييز الدقيق بينها وبين الأحزاب السياسية، فيقرر في صدر الفصل الذي كتبه «يمكن تعريف الحركات الاحتجاجية بأنها تلك التنظيمات التي تسعى للاعتراض على مجموعة من السياسات العامة التي تنفذها الدولة، أو تقوم بها السلطات المؤسسية التي تستخدم الاحتجاج كآلية رئيسية لإيصال مطالبها سواء بشكل سلمي أو عنيف»، ثم يضيف: «وبهذا المعنى فإنها تختلف عن الأحزاب السياسية التي تسعى للوصول إلى الحكم من خلال الانتخابات، وتتشابه مع «جماعات الضغط» التي تستهدف التأثير على قضية معينة. والباحث يميز بين فئتين من الحركات الاحتجاجية الأولى والتي اهتم بها اهتماماً خاصاً لأهميتها هي «الحركة المصرية من أجل التغيير» حركة «كفاية». والثانية هي الحركات الشبابية التي دعت للثورة وهي «حركة شباب من أجل التغيير» وحركة «تضامن»، وحركة «شباب 6 أبريل» وحركة «حشد» وحركة «العدالة والحرية» ومجموعة «كلنا خالد سعيد» و«الحملة الشعبية لدعم البرادعي» و«رابطة دعم البرادعي».

حركة «كفاية» كانت أبرز الحركات الاحتجاجية قبل الثورة. وهي إنْ كانت مارست أنشطتها الاحتجاجية باعتبارها حركة معارضة من داخل النظام إلا أنها سرعان ما تحولت إلى «الانشقاق السياسي» وهي ظاهرة عرفّها علم السياسة بأنها عملية انقلاب على النظام السياسي السائد بغرض تغييره. وتبدو أهمية الموقع الإلكتروني «كلنا خالد سعيد» في أنه استطاع أن يجذب عدداً كبيراً من الشباب المتحمسين من غير النشطاء، وتضم هذه المجموعة أعضاء من اللجنة الشعبية لشباب «الجمعية الوطنية للتغيير»، وحركة «شباب من أجل العدالة والحرية»، وحركة «6 أبريل». ويقرر الدكتور العزباوي أن معظم شباب صفحة «كلنا خالد سعيد» ينتمون إلى مستويات طبقية مختلفة إلا أنه ليس لهم أي توجه أيديولوجي وأهمية هذه المجموعة في الواقع أنها أبرزت خطورة الثورة المعلوماتية في الحشد الشعبي.

غير أنه يمكن القول - كما جاء في الذكر الحكيم- «إذا وقعت الواقعة ليس لوقعتها كاذبة خافضة رافعة»!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

سنة سجن لمرشد الإخوان وابن مرسي للإخلال بنظام جلسة

News image

القاهرة - أعلنت مصادر قضائية أن #محكمة جنايات القاهرة عاقبت مئات المتهمين بينهم #المرشد_العام لجم...

عشرات القتلى والجرحى بينهم ضابط كبير بهجمات انتحارية على مراكز أمنية في مدينة حمص السورية

News image

قتل أكثر من 42 شخصا بينهم ضابط أمن كبير في تفجيرات انتحارية استهدفت مقرين من ...

ترامب يفاجئ العالم مجدداً: أؤيد حل الدولتين.. وأوروبا موحدة

News image

عبر دونالد ترامب لأول مرة منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة عن تفضيله لحل الدولتين لتس...

ألمانيا تدعو وأمريكا وروسيا لإجراء محادثات حول نزع التسلح النووي

News image

برلين- عقب تصريحات مثيرة للجدل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن ترسانة الأسلحة النووية الأ...

الجبير يؤكد في بغداد دعم المملكة لوحدة واستقرار العراق

News image

بغداد - جاسر الصقري - بدأ وزير الخارجية عادل الجبير اليوم زيارة إلى بغداد، وال...

الاحتلال يصادر أراضي في نابلس ويقمع مسيرات الضفة

News image

أعلنت الحكومة «الإسرائيلية»، أمس، مصادرة مئات الدونمات الزراعية من أراضي قرية جالود جنوب نابلس، لإق...

مئات المهاجرين يقتحمون الحدود بجيب سبتة

News image

مدريد - اقتحم مئات المهاجرين فجر الجمعة الحدود بين المغرب واسبانيا في سبتة بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل بدأت الحرب الأهلية الأميركية؟

د. زياد حافظ

| السبت, 25 فبراير 2017

    تتسارع الأحداث في المشهد السياسي الأميركي بشكل ينذر بتطوّرات خطيرة جدّا تهدّد استقرار الولايات ...

لماذا لا ينهض العرب؟

د. صبحي غندور

| السبت, 25 فبراير 2017

    فارق كبير ومهم في الحياة الخاصة للناس، وفي قضاياهم العامة، بين تسليمهم بالأمر الواقع ...

فوجئنا وارتبكنا

فهمي هويدي

| السبت, 25 فبراير 2017

    القنبلة الصحفية التى فجرتها صحيفة «هاآرتس» وأحدثت دويها فى مختلف أرجاء العالم العربى فاجأت ...

لبنان على مفرق طرق

د. عصام نعمان

| السبت, 25 فبراير 2017

    تنتهي ولاية مجلس النواب اللبناني الممدد له مرتين في 20 يونيو/‏حزيران المقبل. ويقتضي بحسب ...

أسباب لا يُعلن عنها لتراجع المشروع الوطني

د. فايز رشيد

| السبت, 25 فبراير 2017

    ربما كان التركيز سابقا في كل ما كتبت على صفحات “الوطن” على العنوان المطروح ...

لقاء العُنْصُريَّيَن الُمتَعَجْرفَيَن

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 25 فبراير 2017

    إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تعاني اضطرابات ملحوظة، تظهر في التصريحات والتوجهات السياسية، والأحكام ...

عندما يتيه التعاون ويغيب المشترك

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 24 فبراير 2017

    وأخيراً، ها إن مؤسسة القمة العربية تجتمع. وهو اجتماع كان من المفروض أن يكون ...

«إسرائيل» تسعى لحل إقليمي

جميل مطر

| الجمعة, 24 فبراير 2017

    يبدو أنه حان أخيراً موعد الإجابة عن سؤال التصق بالصراع على فلسطين منذ بدايته ...

ماذا بعد «حل الدولتين»؟

عوني صادق

| الجمعة, 24 فبراير 2017

    في اللقاء الأخير الذي جمعهما في واشنطن، بدا للجميع أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

الآثار «غير المبحوثة» للتعويم الحر للجنيه

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الجمعة, 24 فبراير 2017

    شهدت مصر خلال الأعوام الخمسين الأخيرة ثلاثة قرارات اقتصادية ذات طابع (مصيرى) إذا صح ...

لقاءات كلفتها الأخلاقية باهظة

فيصل جلول

| الأربعاء, 22 فبراير 2017

    ما الذي يفيد لبنان عندما يستقبل مرشحة فرنسية متطرفة للرئاسة، تبحث عن شرعية دولية ...

آفاق رحبة لتنويع الصناعات الخليجية

د. حسن العالي

| الأربعاء, 22 فبراير 2017

    تركز جميع دول مجلس التعاون الخليجي في توجهاتها الاقتصادية الرئيسة الجديدة على زيادة الاستثمار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11236
mod_vvisit_counterالبارحة26049
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11236
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي193978
mod_vvisit_counterهذا الشهر794405
mod_vvisit_counterالشهر الماضي826181
mod_vvisit_counterكل الزوار38464025
حاليا يتواجد 2491 زوار  على الموقع