موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

«الثورة» والمسح الاجتماعي للمجتمع المصري

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في إطار المسح الاجتماعي الشامل للمجتمع المصري في المرحلة الثانية (1980- 2010) الذي نشر المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية نتائجه الرئيسية في عدة مجلدات ظهر ما أطلق عليه «المجلد السياسي» بإشراف وتحرير الدكتور «هويدا عدلي» وشاركت في بحوثه نخبة من أبرز الباحثين في العلوم السياسية،

وهذا المجلد المهم يتضمن في الواقع مسحاً وتحليلاً بالغ الدقة للتطورات السياسية التي حدثت في مصر من عام 1980 حتى عام 2010، وهو يتناول في فصوله المختلفة التي بلغت عشرة فصول الموضوعات التالية: «دستور 1971 نظام الحكم في مصر: إشكاليات العلاقة بين السلطات في الإطار الدستوري والقانوني للانتخابات التشريعية»، «الانتخابات البرلمانية في مصر 1981- 2010»، «الأحزاب السياسية في مصر»، «النقابات المهنية»، «النقابات العمالية وحركة العمل الأهلي: اتجاهات التطور وحركات الإسلام السياسي في مصر 1981- 2010»، «الحركات الاحتجاجية في مصر قبل ثورة 25 يناير»، وهكذا يتبين أن هذا المجلد يتضمن دراسات موثقة عن كل جوانب الحياة السياسية في مصر في الفترة التي درست مما يجعله مرجعاً لا غنى عنه للباحثين خصوصاً وللقراء عموماً.

 

ونريد في هذا المقال أن نقنع بعرض السمات الأساسية للحركات الاحتجاجية في مصر قبل ثورة 25 يناير، والتي عرضها وحللها بعمق الدكتور «يسري العزباوي»، وذلك لارتباط مادة هذا الفصل بثورة 25 يناير والتي مثلت في التاريخ المصري وفي التاريخ العالمي «قطيعة تاريخية» بمعنى أنه أصبح الآن من الشائع بين الباحثين العرب والغربيين التفرقة بين فترة ما قبل الثورة وحقبة ما بعد الثورة، خصوصاً بعد الانقلابات السياسية الكبرى التي حدثت في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا مما اصطُلح على تسميته «ثورات الربيع العربي». وتبدو أهمية الدراسة التي يقدمها الدكتور «العزباوي» عن الحركات الاحتجاجية في مصر قبل ثورة 25 يناير أنها مصداق لما تم عليه إجماع الباحثين فيما يسمى «علم الثورة»، والذي يتحدث عن الأهمية القصوى لما يطلق عليه عملية «الاختمار الثوري».

والاختمار الثوري معناه ببساطة تزايد موجات السخط الشعبي سواء بين النخبة أو الجماهير إزاء الاستبداد السياسي وخرق حقوق الإنسان من ناحية والظلم الاجتماعي الفادح الذي لحق بالطبقة الوسطى والطبقات الدنيا في عصر «مبارك»، الذي امتد حتى تجمد وتكلس لمدة ثلاثين عاماً كاملة.

والمعنى هنا أن الثورات - مهما كان التعريف الذي سنطلقه على الهبّات الجماهيرية والتي مثّلت ظاهرة «الربيع العربي»- لا تنشأ فجأة ولا تندلع لأسباب غير مفهومة، بل إنها عادة ما تكون حصيلة عمليات تفاعل معقدة سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية. وترد أهمية الدراسة كذلك إلى أنها تلقي الضوء بقوة على عثرات ثورة 25 يناير في المرحلة الانتقالية الناجمة عن تشرذم القوى السياسية وعجزها عن رسم رؤية واضحة للمستقبل بالإضافة إلى نجاح جماعة «الإخوان المسلمين» في الوصول إلى السلطة. وهكذا نجحت جماعة الإخوان المسلمين في الانتخابات البرلمانية بعد إقرار مبدأ الانتخابات أولاً قبل وضع الدستور في الحصول على الأكثرية في مجلسي الشعب والشورى بالاشتراك مع «حزب النور» السلفي ثم نجاحها الساحق في إنجاح مرشحها «محمد مرسي» رئيس حزب «الحرية والعدالة»، ليكون رئيساً للجمهورية في مواجهة خصمه «أحمد شفيق»، وإنْ كان بنسبة متدنية نحو 51%.

ويبقى السؤال: ما الحركات الاجتماعية التي مهّدت لثورة 25 يناير؟ يبدأ الدكتور «العزباوي» بتعريف الحركات الاحتجاجية والتمييز الدقيق بينها وبين الأحزاب السياسية، فيقرر في صدر الفصل الذي كتبه «يمكن تعريف الحركات الاحتجاجية بأنها تلك التنظيمات التي تسعى للاعتراض على مجموعة من السياسات العامة التي تنفذها الدولة، أو تقوم بها السلطات المؤسسية التي تستخدم الاحتجاج كآلية رئيسية لإيصال مطالبها سواء بشكل سلمي أو عنيف»، ثم يضيف: «وبهذا المعنى فإنها تختلف عن الأحزاب السياسية التي تسعى للوصول إلى الحكم من خلال الانتخابات، وتتشابه مع «جماعات الضغط» التي تستهدف التأثير على قضية معينة. والباحث يميز بين فئتين من الحركات الاحتجاجية الأولى والتي اهتم بها اهتماماً خاصاً لأهميتها هي «الحركة المصرية من أجل التغيير» حركة «كفاية». والثانية هي الحركات الشبابية التي دعت للثورة وهي «حركة شباب من أجل التغيير» وحركة «تضامن»، وحركة «شباب 6 أبريل» وحركة «حشد» وحركة «العدالة والحرية» ومجموعة «كلنا خالد سعيد» و«الحملة الشعبية لدعم البرادعي» و«رابطة دعم البرادعي».

حركة «كفاية» كانت أبرز الحركات الاحتجاجية قبل الثورة. وهي إنْ كانت مارست أنشطتها الاحتجاجية باعتبارها حركة معارضة من داخل النظام إلا أنها سرعان ما تحولت إلى «الانشقاق السياسي» وهي ظاهرة عرفّها علم السياسة بأنها عملية انقلاب على النظام السياسي السائد بغرض تغييره. وتبدو أهمية الموقع الإلكتروني «كلنا خالد سعيد» في أنه استطاع أن يجذب عدداً كبيراً من الشباب المتحمسين من غير النشطاء، وتضم هذه المجموعة أعضاء من اللجنة الشعبية لشباب «الجمعية الوطنية للتغيير»، وحركة «شباب من أجل العدالة والحرية»، وحركة «6 أبريل». ويقرر الدكتور العزباوي أن معظم شباب صفحة «كلنا خالد سعيد» ينتمون إلى مستويات طبقية مختلفة إلا أنه ليس لهم أي توجه أيديولوجي وأهمية هذه المجموعة في الواقع أنها أبرزت خطورة الثورة المعلوماتية في الحشد الشعبي.

غير أنه يمكن القول - كما جاء في الذكر الحكيم- «إذا وقعت الواقعة ليس لوقعتها كاذبة خافضة رافعة»!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46721
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81064
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر409406
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47922099