موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مؤتمر باريس: حدود 1967 «أساس» حل النزاع الفلسطيني الصهيوني ::التجــديد العــربي:: الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسيةزاخاروفا: واشنطن تحاول تجنيد دبلوماسيينا! ::التجــديد العــربي:: وجه جديد للخارجية الأردنية مع أيمن الصفديضمن تعديل وزاري شهد أيضا تغيير وزير الداخلية في أعقاب سلسلة هجمات ::التجــديد العــربي:: التدخين يحرق تريليون دولار كل عام ::التجــديد العــربي:: اشبيلية يثأر من ريال مدريد بأفضل طريقة ممكنة بالفوز عليه بهدفين ::التجــديد العــربي:: 1144 مشاركة في الدورة الثالثة لجائزة كتارا للرواية العربية ::التجــديد العــربي:: سبعون مليار دولار الحصاد العقاري في دبي لـ 2016 ::التجــديد العــربي:: البرلمان التركي يوافق في قراءة أولى على إلغاء منصب رئيس الوزراء في تعديل دستوري يتيح للرئيس التدخل مباشرة في القضاء ::التجــديد العــربي:: عمان تستقبل عشرة معتقلين من غوانتانامو ::التجــديد العــربي:: ترامب: غزو العراق "قد يكون أسوأ قرار" في تاريخ الولايات المتحدة ::التجــديد العــربي:: مصر تبحث مكافحة الإرهاب بمشاركة 35 دولة ورؤساء سابقين ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يحذرون من نقل السفارة الأميركية إلى القدس ::التجــديد العــربي:: انطلاق مؤتمر باريس للسلام ::التجــديد العــربي:: تصاعد الاحتجاجات ضد ترمب قبل تنصيبه بأيام ::التجــديد العــربي:: أزمة الهجرة: حوالي 100 مفقود بعد غرق قارب قبالة الساحل الليبي ::التجــديد العــربي:: ترامب "يرغب في العمل مع روسيا والصين" ::التجــديد العــربي:: تحرير جامعة الموصل بالكامل ::التجــديد العــربي:: فعاليات ثقافية متنوعة وليالي عمانية متعددة في مهرجان مسقط 2017 ::التجــديد العــربي:: عمليات تصغير المعدة فعالة في غالب الاحيان ::التجــديد العــربي:: أدنوك الإماراتية تتطلع لبلوغ 460 محطة في 2017 ::التجــديد العــربي::

«الثورة» والمسح الاجتماعي للمجتمع المصري

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في إطار المسح الاجتماعي الشامل للمجتمع المصري في المرحلة الثانية (1980- 2010) الذي نشر المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية نتائجه الرئيسية في عدة مجلدات ظهر ما أطلق عليه «المجلد السياسي» بإشراف وتحرير الدكتور «هويدا عدلي» وشاركت في بحوثه نخبة من أبرز الباحثين في العلوم السياسية،

وهذا المجلد المهم يتضمن في الواقع مسحاً وتحليلاً بالغ الدقة للتطورات السياسية التي حدثت في مصر من عام 1980 حتى عام 2010، وهو يتناول في فصوله المختلفة التي بلغت عشرة فصول الموضوعات التالية: «دستور 1971 نظام الحكم في مصر: إشكاليات العلاقة بين السلطات في الإطار الدستوري والقانوني للانتخابات التشريعية»، «الانتخابات البرلمانية في مصر 1981- 2010»، «الأحزاب السياسية في مصر»، «النقابات المهنية»، «النقابات العمالية وحركة العمل الأهلي: اتجاهات التطور وحركات الإسلام السياسي في مصر 1981- 2010»، «الحركات الاحتجاجية في مصر قبل ثورة 25 يناير»، وهكذا يتبين أن هذا المجلد يتضمن دراسات موثقة عن كل جوانب الحياة السياسية في مصر في الفترة التي درست مما يجعله مرجعاً لا غنى عنه للباحثين خصوصاً وللقراء عموماً.

 

ونريد في هذا المقال أن نقنع بعرض السمات الأساسية للحركات الاحتجاجية في مصر قبل ثورة 25 يناير، والتي عرضها وحللها بعمق الدكتور «يسري العزباوي»، وذلك لارتباط مادة هذا الفصل بثورة 25 يناير والتي مثلت في التاريخ المصري وفي التاريخ العالمي «قطيعة تاريخية» بمعنى أنه أصبح الآن من الشائع بين الباحثين العرب والغربيين التفرقة بين فترة ما قبل الثورة وحقبة ما بعد الثورة، خصوصاً بعد الانقلابات السياسية الكبرى التي حدثت في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا مما اصطُلح على تسميته «ثورات الربيع العربي». وتبدو أهمية الدراسة التي يقدمها الدكتور «العزباوي» عن الحركات الاحتجاجية في مصر قبل ثورة 25 يناير أنها مصداق لما تم عليه إجماع الباحثين فيما يسمى «علم الثورة»، والذي يتحدث عن الأهمية القصوى لما يطلق عليه عملية «الاختمار الثوري».

والاختمار الثوري معناه ببساطة تزايد موجات السخط الشعبي سواء بين النخبة أو الجماهير إزاء الاستبداد السياسي وخرق حقوق الإنسان من ناحية والظلم الاجتماعي الفادح الذي لحق بالطبقة الوسطى والطبقات الدنيا في عصر «مبارك»، الذي امتد حتى تجمد وتكلس لمدة ثلاثين عاماً كاملة.

والمعنى هنا أن الثورات - مهما كان التعريف الذي سنطلقه على الهبّات الجماهيرية والتي مثّلت ظاهرة «الربيع العربي»- لا تنشأ فجأة ولا تندلع لأسباب غير مفهومة، بل إنها عادة ما تكون حصيلة عمليات تفاعل معقدة سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية. وترد أهمية الدراسة كذلك إلى أنها تلقي الضوء بقوة على عثرات ثورة 25 يناير في المرحلة الانتقالية الناجمة عن تشرذم القوى السياسية وعجزها عن رسم رؤية واضحة للمستقبل بالإضافة إلى نجاح جماعة «الإخوان المسلمين» في الوصول إلى السلطة. وهكذا نجحت جماعة الإخوان المسلمين في الانتخابات البرلمانية بعد إقرار مبدأ الانتخابات أولاً قبل وضع الدستور في الحصول على الأكثرية في مجلسي الشعب والشورى بالاشتراك مع «حزب النور» السلفي ثم نجاحها الساحق في إنجاح مرشحها «محمد مرسي» رئيس حزب «الحرية والعدالة»، ليكون رئيساً للجمهورية في مواجهة خصمه «أحمد شفيق»، وإنْ كان بنسبة متدنية نحو 51%.

ويبقى السؤال: ما الحركات الاجتماعية التي مهّدت لثورة 25 يناير؟ يبدأ الدكتور «العزباوي» بتعريف الحركات الاحتجاجية والتمييز الدقيق بينها وبين الأحزاب السياسية، فيقرر في صدر الفصل الذي كتبه «يمكن تعريف الحركات الاحتجاجية بأنها تلك التنظيمات التي تسعى للاعتراض على مجموعة من السياسات العامة التي تنفذها الدولة، أو تقوم بها السلطات المؤسسية التي تستخدم الاحتجاج كآلية رئيسية لإيصال مطالبها سواء بشكل سلمي أو عنيف»، ثم يضيف: «وبهذا المعنى فإنها تختلف عن الأحزاب السياسية التي تسعى للوصول إلى الحكم من خلال الانتخابات، وتتشابه مع «جماعات الضغط» التي تستهدف التأثير على قضية معينة. والباحث يميز بين فئتين من الحركات الاحتجاجية الأولى والتي اهتم بها اهتماماً خاصاً لأهميتها هي «الحركة المصرية من أجل التغيير» حركة «كفاية». والثانية هي الحركات الشبابية التي دعت للثورة وهي «حركة شباب من أجل التغيير» وحركة «تضامن»، وحركة «شباب 6 أبريل» وحركة «حشد» وحركة «العدالة والحرية» ومجموعة «كلنا خالد سعيد» و«الحملة الشعبية لدعم البرادعي» و«رابطة دعم البرادعي».

حركة «كفاية» كانت أبرز الحركات الاحتجاجية قبل الثورة. وهي إنْ كانت مارست أنشطتها الاحتجاجية باعتبارها حركة معارضة من داخل النظام إلا أنها سرعان ما تحولت إلى «الانشقاق السياسي» وهي ظاهرة عرفّها علم السياسة بأنها عملية انقلاب على النظام السياسي السائد بغرض تغييره. وتبدو أهمية الموقع الإلكتروني «كلنا خالد سعيد» في أنه استطاع أن يجذب عدداً كبيراً من الشباب المتحمسين من غير النشطاء، وتضم هذه المجموعة أعضاء من اللجنة الشعبية لشباب «الجمعية الوطنية للتغيير»، وحركة «شباب من أجل العدالة والحرية»، وحركة «6 أبريل». ويقرر الدكتور العزباوي أن معظم شباب صفحة «كلنا خالد سعيد» ينتمون إلى مستويات طبقية مختلفة إلا أنه ليس لهم أي توجه أيديولوجي وأهمية هذه المجموعة في الواقع أنها أبرزت خطورة الثورة المعلوماتية في الحشد الشعبي.

غير أنه يمكن القول - كما جاء في الذكر الحكيم- «إذا وقعت الواقعة ليس لوقعتها كاذبة خافضة رافعة»!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسيةزاخاروفا: واشنطن تحاول تجنيد دبلوماسيينا!

News image

كشفت ماريا زاخاروفا، الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، عن حادث توقيف تعسفي لدبلوماسي روسي في ...

وجه جديد للخارجية الأردنية مع أيمن الصفديضمن تعديل وزاري شهد أيضا تغيير وزير الداخلية في أعقاب سلسلة هجمات

News image

عمان - أجرى رئيس الوزراء الاردني هاني الملقي الاحد تعديلا في حكومته شمل ستة وزر...

البرلمان التركي يوافق في قراءة أولى على إلغاء منصب رئيس الوزراء في تعديل دستوري يتيح للرئيس التدخل مباشرة في القضاء

News image

اسطنبول (تركيا) - وافق البرلمان التركي في قراءة اولى الأحد على دستور جديد يعزز صلا...

عمان تستقبل عشرة معتقلين من غوانتانامو

News image

مسقط - وصل عشرة من معتقلي سجن غوانتانامو العسكري الأميركي الاثنين إلى سلطنة عمان "لل...

ترامب: غزو العراق "قد يكون أسوأ قرار" في تاريخ الولايات المتحدة

News image

أدان الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، قرار غزو العراق في عام 2003 واصفا إياه بأن...

مصر تبحث مكافحة الإرهاب بمشاركة 35 دولة ورؤساء سابقين

News image

تسضيف مصر اجتماعين للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب الذي تنظمه وزارة الخارجية على مدى يومين بمش...

الفلسطينيون يحذرون من نقل السفارة الأميركية إلى القدس

News image

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس السبت: إنه إذا مضى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

"ترامب" والشرق الاوسط، نظرة تحليلية واستقرائية

سميح خلف | الأحد, 22 يناير 2017

في عشرين من شهر يناير 2017 الجاري سيتربع الرئيس الأمريكي الجديد على عرش البيت الا...

يناير والمؤامرة

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يناير 2017

  لا تنشأ ثورة بمؤامرة، ولا تستقيم حقيقة بالادعاء.نسبة «يناير» إلى مؤامرة هي نفي بالتدليس ...

هل تصح المراهنات على ترامب؟!

د. صبحي غندور

| الأحد, 22 يناير 2017

    كثيرون من العرب لم يجدوا مشكلة في وصول دونالد ترامب إلى منصب رئاسة الولايات ...

مهام الجيوش الوطنية وأسباب استهدافها

د. علي بيان

| الأحد, 22 يناير 2017

    مقدمة: تشير الوثائق التاريخيّة أنّ جانباً من خصائص حياة الإنسان الثابتة على مستوى الأفراد ...

أزمة قبرص إلى الحل

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 يناير 2017

    عرفت المفاوضات بين الجانبين القبرصيين، التركي واليوناني، تقدماً واضحاً في الجولة الجديدة التي تجري ...

لبنان ومأزق قانون الانتخابات

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يناير 2017

    في خطاب القسم، بعد انتخابه رئيساً للبنان، أكد العماد ميشال عون أن «فرادة لبنان ...

الاحتراب الطائفي ومستقبل الدولة الوطنية في العالم العربي (١)

عبدالنبي العكري

| السبت, 21 يناير 2017

    (تعقيب على ورقة الباحث عبدالحسين شعبان خلال منتدى عبدالرحمن النعيمي الثقافي، اللقاء الرابع عن ...

هدم و-تدعيش- وشيطنة للنضال الوطني الفلسطيني

راسم عبيدات | الجمعة, 20 يناير 2017

    واضح بأن دولة الإحتلال التي تسير بخطىً حثيثة نحو العنصرية والتطرف،حيث تعمل على سن ...

ام الحيران : شدي حيلك يا بلد ما في ظلم الى الابد..هنا باقون !!

د. شكري الهزَّيِّل

| الجمعة, 20 يناير 2017

    ايتها النشميات..ايها النشاما في ام الحيران الابيه والعصية على الانكسار..لا تجزعوا ولا تيأسوا فانكم ...

أهلا ترامب

فاروق يوسف

| الجمعة, 20 يناير 2017

    لا يملك العرب سوى الترحيب بدونالد ترامب، رئيسا للولايات المتحدة الأميركية، الدولة التي يُفترض ...

تطور مقاومة فلسطينيي 1948

عوني فرسخ

| الجمعة, 20 يناير 2017

    شهدت فلسطين المحتلة سنة 1948 خلال الأسبوعين الماضيين إضراباً عم جميع المدن والبلدات العربية، ...

اقتراب زمن التعددية القطبية

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يناير 2017

    يبدو أن الفرصة الآن باتت سانحة لقيام التعدد القطبي، وإنهاء مرحلة القطب الواحد، علماً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23797
mod_vvisit_counterالبارحة18658
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع23797
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي163270
mod_vvisit_counterهذا الشهر605339
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1056697
mod_vvisit_counterكل الزوار37448778
حاليا يتواجد 1883 زوار  على الموقع