موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

«أفعال» أوباما.. وأحلامنا!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يصل الرئيس الأميركي (باراك أوباما) إلى نهاية ولايته القانونية بشعور ثقيل من الإحباط حيال فشله في تحريك عملية التسوية الفلسطينية الإسرائيلية، إحدى المسائل التي حظيت باهتمام من جانبه طوال فترة حكمه. ويبدو، من تكاثر الأدبيات السياسية المتنوعة،

أن إدارته ترغب بإنهاء ولايتها بعرض إنجازٍ ما أقله يتمثل في وضع قاعدة سياسية جديدة لتحريك عملية التسوية. وأيضا، هذا ما تؤكده التصريحات المتعددة الصادرة مؤخرا عن البيت الأبيض والتي تحمل المسؤولية في الفشل لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو.

 

وفيما تبقّى له من أيام كرئيس أميركي، يجاهد أوباما - كما يقال لنا- لدفع عملية «التسوية» في مسعى يعد الأرضية لاتخاذ قرار جديد في مجلس الأمن بشأن ما يسميه البيت الأبيض «مسألة التسوية الفلسطينية الإسرائيلية». ففي الأخبار، تتجه الإدارة الأميركية نحو تهيئة وتوفير الأرضية والشرعية الدبلوماسيتين «الأيديولوجيتين» لامتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار يرسي قاعدة جديدة لتحريك عملية التسوية تكون أقل راحة بالنسبة لإسرائيل. والمداولات التي تُجرى لدى الإدارة الأميركية تتمحور - فيما يتردد- حول مشروع قرار سيُعرض على مجلس الأمن بين نوفمبر 2016 ويناير 2017، في الفترة ما بين الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة ومراسم تنصيب الرئيس الجديد، وهي الفترة المتحررة من ضغوط الانتخابات ومن الحاجة إلى أخذ أي اعتبارات انتخابية في الحسبان.

لقد ظهرت مؤشرات هذا الأمر منذ بداية العام الجاري. ففي الوقت الذي تتجه فيه الحكومة الإسرائيلية نحو تسريع أعمال البناء وتوسيعها في المستوطنات، أصدر الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية (جون كيربي) تعقيباً مفصلاً، واستثنائياً للغاية في «حدته»، جاء فيه: «إننا مطلعون على التقارير بشأن نية حكومة إسرائيل الدفع نحو إقامة مئات الوحدات السكنية في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية. وإذا ما صحت هذه التقارير، فهي خطوة إضافية جديدة فيما يبدو أنه عملية منهجية متواصلة للاستيلاء على الأراضي، وتوسيع المستوطنات، وشرعنة البؤر العشوائية، وهو ما يقوّض بصورة جذرية فرص تحقيق حل الدولتين». أتبعته «الخارجية الأميركية» ببيان أشد حدة، ضد أعمال «الاستيطان»، أعربت فيه عن معارضتها بشدة هذه الأعمال «المتعارضة مع هدف السلام» والتي تجسد «عملية منهجية لتنشيط وتوسيع أعمال الاستيطان التي تقوّض فرص تحقيق حل الدولتين». لحقه تصريح «إليزابيث ترودو» التي حلت مكان «كيربي» في منصب الناطق بلسان الخارجية الأميركية، حين وجهت نقداً صريحاً لنية حكومة إسرائيل هدم مبان فلسطينية في بلدة سوسيا، وأكدت أن «الإدارة الأميركية تنظر بقلق بالغ إلى هذه الإجراءات التي ستسبب ضررا جسيما للفلسطينيين المقيمين في المنطقة». وفي اليوم التالي، أصدرت الناطقة بيانا احتجاجيا آخر حيال الأنباء حول «نية حكومة إسرائيل إيجاد حل لمشكلة مستوطنة عمونه (غير القانونية) على أساس نقلها إلى مكان آخر من خلال مصادرة أراض فلسطينية خاصة».

ويعتقد عدد متزايد من المراقبين أن أوباما، ومن خلال هكذا تصريحات أو مواقف غير معتادة بوجه إسرائيل من قبل إدارة أميركية، خاصة في مسألة المستوطنات، إنما يعلن في هذا الوقت تحرره من قيود الانتخابات وضغوطات الكونغرس في خضم المعركة العاصفة للرئاسة الأميركية، كما أنه يتجاهل إمكانية استغلال المرشح الجمهوري دونالد ترامب هذه التصريحات للتدليل على سوء معاملة الديمقراطيين لإسرائيل، أملاً من هذا الأخير في تحويل أصوات ناخبين أميركيين لصالحه، وخصوصاً اليهود منهم. مع العلم أنه في داخل إسرائيل هناك 200 ألف إسرائيلي أميركي عادة ما يعطون أصواتهم للحزب الجمهوري، لكن وفقاً لتقرير مصور أعدته قبل فترة من الآن قناة CNN فإن غالبيتهم، وبفارق 16%، سيمنحون أصواتهم للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون رغم جهود حملة ترامب. كذلك، من الثابت أن أوباما ما زال مقتنعا بأن المرشح الديمقراطي عادة ما يحصل على دعم غالبية اليهود الأميركيين وبخاصة بعد انقساماتهم المتعددة في السنوات القليلة الماضية.

البروفسور زكي شالوم، الباحث في «معهد أبحاث الأمن القومي» في جامعة تل أبيب، كتب يقول: «يقع على عاتق حكومة إسرائيل واجب إدراك جسامة اللحظة والدلالات الخطرة وبعيدة المدى التي قد تترتب على اتخاذ قرار جديد في مجلس الأمن في ضوء نشوء واقع سياسي استراتيجي جديد، من المؤكد أنه سيكون غير قابل للعكس أو الإصلاح وغير مريح لإسرائيل بتاتاً». ويختم: «لذلك، وفي الظروف القائمة حاليا، يتعين على حكومة إسرائيل بذل جهد مركز ومكثف من أجل التوصل إلى تفاهمات مع إدارة أوباما بشأن مسألتي عملية السلام والمستوطنات». وفي الوقت الذي يجب فيه ألا نفرط في التفاؤل بأن إدارة أوباما ستضغط على إسرائيل من أجل عملية تسوية في صالح الشعب الفلسطيني، لا تراعي تماما المصالح الأمنية لدولة إسرائيل دون تقديم المزيد والمزيد من التنازلات المجانية، نتساءل: هل يفعلها الرئيس أوباما، أم أن الأمر برمته أضغاث أحلام؟!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6326
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144616
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر472958
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47985651