موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
القوات العراقية تقترب من مركز الموصل ::التجــديد العــربي:: ألمانيا: 3 جرحى بعملية دهس ولا خلفية إرهابية للحادث ::التجــديد العــربي:: سنة سجن لمرشد الإخوان وابن مرسي للإخلال بنظام جلسة ::التجــديد العــربي:: عشرات القتلى والجرحى بينهم ضابط كبير بهجمات انتحارية على مراكز أمنية في مدينة حمص السورية ::التجــديد العــربي:: ترامب يفاجئ العالم مجدداً: أؤيد حل الدولتين.. وأوروبا موحدة ::التجــديد العــربي:: ألمانيا تدعو وأمريكا وروسيا لإجراء محادثات حول نزع التسلح النووي ::التجــديد العــربي:: الجبير يؤكد في بغداد دعم المملكة لوحدة واستقرار العراق ::التجــديد العــربي:: جولة الملك سلمان تفتح آفاق استثمارات عملاقة مع آسيا ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تعتزم طرح أسهم مخفضة للمواطنين ::التجــديد العــربي:: " موت صغير " رواية الكاتب السعودي محمد حسن علوان المرشحة لجائزة القائمة القصيرة للبوكر 2017 ::التجــديد العــربي:: أمسية ثقافية نسائية في أدبي جدة ::التجــديد العــربي:: ابحثوا عن السعادة في الفواكه والخضروات الطازجة ::التجــديد العــربي:: حمية غذائية قليلة السعرات تبطئ آثار الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاهلي يحلق منفردا بقمة الدوري المصري ::التجــديد العــربي:: برشلونة يؤسس أكاديمية لكرة القدم في جنوب الصين ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن استشهاد ثلاثة من جنوده في سيناءى ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يصادر أراضي في نابلس ويقمع مسيرات الضفة ::التجــديد العــربي:: مئات المهاجرين يقتحمون الحدود بجيب سبتة ::التجــديد العــربي:: توقيف-إندونيسية-مشتبه-بها-ثانية-في-اغتيال-«كيم-جونغ»الأخ-غير-الشقيق-لزعيم-كوريا-الشمالية ::التجــديد العــربي:: وزيرة ألمانية: الحرب ضد الإرهاب يجب ألا تكون موجهة ضد الإسلام ::التجــديد العــربي::

سقوط «دولة داعش».. أهو النهاية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كثرت الدراسات والمقالات عن قرب سقوط «دولة» تنظيم «داعش» الإرهابية إثر ظهور تصدعات خطيرة تطال بنيانها الداخلي، الأمر الذي انعكس بصورة جلية في أنماط ممارساتها في المناطق الخاضعة لسيطرتها وفي الخارج أيضاً،

فقد باتت هذا التنظيم يجد صعوبة في الاحتفاظ بسيطرته على سكان يزداد عداؤهم لها يوماً بعد آخر، لاسيما مع اتباعه سياسة موغلة في الوحشية واتخاذه المدنيين دروعاً بشرية أثناء المعارك، وحسب التقارير والتصريحات، ربما يكون «داعش» قد فقد قرابة نصف الأراضي الخاضعة لسيطرتها في العراق وسوريا، وفقاً لما أكده «بيتر كوك» الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية «البنتاجون»، والذي أعلن أن «داعش» فقد زهاء 45% من الأراضي التي استولى عليها في العراق ونحو 20% من الأراضي التي سيطر عليها في سوريا، لكن يوماً بعد آخر، تظهر الأرقام الصادمة حول الخسائر البشرية وتفاقم العنف عبر الممارسات البشعة التي يرتكبها «داعش». وعليه، يمكن اعتبار هذا التنظيم من ضمن الأكثر إجراماً في التاريخ الحديث. ويبقى أن التفاؤل بسقوط «داعش» والقضاء عليه لا يعني تجاهل المشاكل التي ستعقب ذلك:

 

أولاً: بات الآلاف من عناصر «داعش» منتشرون، وهم يقومون بعمليات في كل أصقاع المعمورة من خلال تفجيرات تنفذها خلايا أو عناصر منفردة. فقارة أوروبا أضحت مسرحاً للعديد من الأعمال الإرهابية في العامين الماضيين، خاصة بعد أن اختار «داعش» فرنسا بالذات لأسباب خاصة، منها أن استهدافها أمنياً يشكل «ضربة» قوية لمفهوم العلمانية والعولمة ونمط الحياة الغربي، وباعتبارها الدولة الأكثر انفتاحاً على الآخرين بين دول الاتحاد الأوروبي.

كما بات تنظيم «داعش» يبدي اهتماماً خاصاً بمنطقة جنوب شرق آسيا وبالتمدد في دولها، وهو ما انعكس في مسارعة التنظيم الإرهابي إلى إعلان مسؤوليته عن عمليات إرهابية وقعت في بعض دول المنطقة، مثل الاعتداءات التي شهدتها العاصمة الإندونيسية جاكرتا، فضلاً عن قيام بعض الجماعات المسلحة في تلك المنطقة بإعلان الولاء «لداعش»، على غرار جماعة «أبو سياف» الفلبينية وشبكة «مجاهدي شرق إندونيسيا»، إضافة إلى تزايد أعداد مواطني تلك المنطقة الذين انضموا إلى «داعش» وشاركوا في الحرب الدائرة في سوريا والعراق.

وكذلك الأمر بالنسبة لأفريقيا، فهناك أيضاً جماعات متطرفة على رأسها نحو 200 من عناصر حركة الشباب الصومالية المتحالفة مع تنظيم «القاعدة»، والذين شكلوا تنظيماً خاصاً بهم أعلنوا تبعيته لمنظمة «داعش» كأول ذراع لها في شرق أفريقيا، بعد تمكنه من اجتذاب مئات الشباب الأفارقة، حتى أضحت المنظمة تتمركز في شرق أفريقيا في مناطق التماس الحدودي بين الصومال وكينيا كنقطة انطلاق من مناطق الشرق الأفريقي والنفاذ منه إلى منطقة غرب أفريقيا، خاصة إلى النيجر ونيجيريا وتشاد والكاميرون، ناهيك عن وجودهم في مصر وليبيا وبلدان أخرى عديدة.

ثانياً: تظهر تقارير دولية وسجلات المنظمات الإنسانية الأعداد الهائلة من عناصر التنظيم التي ستعود بعد القضاء المفترض على «داعش» إلى بلدانهم، حيث نجحت الأخيرة في تجنيد مسلحين من أكثر من 40 دولة حول العالم، 72% من إجمالي عددهم من جنسيات عربية. وعلى سبيل المثال لا الحصر، أفاد «المركز الدولي للتصدي للإرهاب» بأن ثلث المقاتلين الأوروبيين المنتمين ﻟ«داعش» قد غادروا سوريا فعلياً. ووفقاً لتقديرات «المركز»، يتجاوز العدد الإجمالي للدواعش الأوروبيين 4 آلاف شخص، وهم شباب تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً. وفي حين تبقى دوافع عودة غالبيتهم إلى بلادهم الأوروبية مجهولة حتى الآن، فإن خبراء يعتقدون أن «قسماً منهم تأثر كثيراً بما شاهده من فظائع في سوريا والعراق ويشعر بالذنب ويرجو التوبة، لكن قسماً منهم عاد إلى الوطن كخلايا سرية بهدف تنفيذ أعمال إرهابية وتجنيد إرهابيين جدد». أما في العالم العربي، فالأمر أكثر خطورة، فمع الحرب في العراق وسوريا وانحرافات ما سمي «الربيع العربي»، ستكون عودة هؤلاء أشد خطورة، وربما تسرع في تفتيت الدولة القُطرية. ولعل الأمر الأكثر خطورة هو أن «داعش» أطلقت ما تسميه «النفير العام» لأعضائها للتصرف بحرية في أي مكان يوجدون فيه، ناثرين إرهابهم على أوسع نطاق.

ثالثاً: من المؤكد أن الانتصار على تنظيم «داعش»، عسكرياً، سيكون انتصاراً ناقصاً غير مكتمل، فالحرب ضد هذا التنظيم ليست أمنية فقط، وإن كان ذلك الجانب من الأهمية بمكان، بل الحرب الحقيقية هي مواجهة فكرية وعقائدية طويلة الأمد، ومسؤوليتها تقع على عاتق صانع القرار السياسي على مستوى العالم، وبالذات في الدول العربية والإسلامية، وعلى رجال الدين الإسلامي، وعلى الإعلام.. لتكون المعركة فكرية بالحجج والبراهين القادرة على تبديد فكر الإرهاب والجهل المنتشر اليوم في الشرق الأوسط خصوصاً، وعليه، يكون القضاء على تنظيم «داعش»، وغيره من المنظمات الإرهابية، عبر الفكر والإقناع المناهض للغلو والتطرف، وهو أمر يخافه الإرهابيون أكثر من المواجهة العسكرية. ومع ذلك، وللأسف الشديد، ستبقى ظاهرة «داعش» لمدة طويلة حتى بعد القضاء على «دولتها» عسكرياً، الأمر الذي سيجعل العالم ينشغل بها لسنوات قاحلة طويلة، فحذار أن نكون ضحايا للتفاؤل السريع والساذج، بقرب نهاية «داعش» وبشاعاته!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

سنة سجن لمرشد الإخوان وابن مرسي للإخلال بنظام جلسة

News image

القاهرة - أعلنت مصادر قضائية أن #محكمة جنايات القاهرة عاقبت مئات المتهمين بينهم #المرشد_العام لجم...

عشرات القتلى والجرحى بينهم ضابط كبير بهجمات انتحارية على مراكز أمنية في مدينة حمص السورية

News image

قتل أكثر من 42 شخصا بينهم ضابط أمن كبير في تفجيرات انتحارية استهدفت مقرين من ...

ترامب يفاجئ العالم مجدداً: أؤيد حل الدولتين.. وأوروبا موحدة

News image

عبر دونالد ترامب لأول مرة منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة عن تفضيله لحل الدولتين لتس...

ألمانيا تدعو وأمريكا وروسيا لإجراء محادثات حول نزع التسلح النووي

News image

برلين- عقب تصريحات مثيرة للجدل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن ترسانة الأسلحة النووية الأ...

الجبير يؤكد في بغداد دعم المملكة لوحدة واستقرار العراق

News image

بغداد - جاسر الصقري - بدأ وزير الخارجية عادل الجبير اليوم زيارة إلى بغداد، وال...

الاحتلال يصادر أراضي في نابلس ويقمع مسيرات الضفة

News image

أعلنت الحكومة «الإسرائيلية»، أمس، مصادرة مئات الدونمات الزراعية من أراضي قرية جالود جنوب نابلس، لإق...

مئات المهاجرين يقتحمون الحدود بجيب سبتة

News image

مدريد - اقتحم مئات المهاجرين فجر الجمعة الحدود بين المغرب واسبانيا في سبتة بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأوراسيوية.. الأيديولوجيا الروسية الجديدة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 27 فبراير 2017

    عندما أعلن وزير الخارجية الروسي «لافروف» في مؤتمر السلم المنعقد الأسبوع الماضي في ميونيخ ...

مسألة العدالة الاجتماعية في الحراكات العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 27 فبراير 2017

    ما جرى بمحض الصدفة أن جموع المتظاهرين، في أحداث ما يسمى «الربيع العربي»، اندفعوا ...

المشهد الفلسطيني «الإسرائيلي»: وفاة «حلّ الدولتين» واستبعاد الحرب… فماذا بعد؟

د. عصام نعمان

| الاثنين, 27 فبراير 2017

    ما يُسمّى «حلّ الدولتين» وُلد ميتاً، ومع ذلك فإنّ جهتين رفضتا تصديق الواقعة: السلطة ...

الروسوفوبيا.. والمستحيل في علاقاتها الأميركية

د. فايز رشيد

| الاثنين, 27 فبراير 2017

    تسترعي انتباهي مقالات كثيرة تشوه الدور الروسي عربيا وبشكل أخص في سوريا,لذا, أراني منشدًّا ...

عام على رحيل الأستاذ.. شهادة هيكل الأخيرة.

عمرو صابح

| الأحد, 26 فبراير 2017

في 17 فبراير 2016، توفي الأستاذ "محمد حسنين هيكل" أشهر كاتب صحفي ومحلل سياسي عرب...

يا لروعة الديمقراطية… تهديم البيوت لتحرير أهلها!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 26 فبراير 2017

تهطل التقارير الدولية عن خروقات حقوق الإنسان في العالم العربي، علينا، كالمطر الذي لا يكا...

من المسؤول عن "قرار التسوية"

منير شفيق

| الأحد, 26 فبراير 2017

صدر "قانون التسوية" الصهيوني الذي يشرّع مصادرة الأراضي الفلسطينية الخاصة لمصلحة البؤر الاستيطانية التي أُق...

كيف لا يجهض الحلم؟

أحمد الجمال

| الأحد, 26 فبراير 2017

توالت التعقيبات حول حلم التنمية المحلية الذي حاولت الحديث عن بعض ملامحه في مقال الأ...

في المُلِّح الفلسطيني بعد طي "حل الدولتين"

عبداللطيف مهنا

| الأحد, 26 فبراير 2017

قبل ترامب وليس من بعده، انتهى وهم "حل الدولتين"، وقبل انتهاء خدمة هذه الأحبولة الم...

عسى أن تشرق الشمس في جنيف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 26 فبراير 2017

    العبث بالدم، بالوطن، بالدين، بالقيم.. أكثر من جريمة، أيًّا كان من يرتكبها، وأيًّا كانت ...

في ذكرى الوحدة المصرية - السورية

عوني فرسخ

| الأحد, 26 فبراير 2017

    في الثاني والعشرين من فبراير/شباط 1958، جرى الاستفتاء في سوريا ومصر على الوحدة، وانتخاب ...

أمريكا بين تركيا والأكراد

د. محمد نور الدين

| الأحد, 26 فبراير 2017

    عندما دخل الجيش التركي إلى سوريا في 24 أغسطس/آب الماضي بموجب تفاهم مع روسيا، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10769
mod_vvisit_counterالبارحة26303
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع70821
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي193978
mod_vvisit_counterهذا الشهر853990
mod_vvisit_counterالشهر الماضي826181
mod_vvisit_counterكل الزوار38523610
حاليا يتواجد 1909 زوار  على الموقع