موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي:: بيت الشعر بالقيروان .. عودة شعرية قوية ::التجــديد العــربي:: نصير شمة طلب الماجستير فحصد الدكتوراه ::التجــديد العــربي:: الريال يفوز على سوسييداد 3-1 في بطولة اسبانيا ويحتل المركز الرابع،، واشبيلية يحتل الوصافة برغم فوزه الصعب على جيرونا بهدف ::التجــديد العــربي:: التناول المفرط للمسكنات يجلب الصداع ::التجــديد العــربي:: الملح الزائد يضاعف خطر السكري ::التجــديد العــربي:: عقد باربعة مليارات دولار لبناء محطة للطاقة الشمسية في دبي ::التجــديد العــربي:: «المالية السعودية»: 24 مليار ريال طلبات الاكتتاب بالإصدار الثالث لبرنامج صكوك الحكومة ::التجــديد العــربي:: العبادي يحذر كردستان العراق من اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة ::التجــديد العــربي:: تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر ::التجــديد العــربي:: اقتراح دولي للعدول عن استفتاء كردستان.. والعبادي يحذر من «اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: قمة بين السيسي وترامب الأربعاء على هامش الجمعية العامة ::التجــديد العــربي:: 29 مصاباً بانفجار عبوة ناسفة في مترو لندن وداعش يتبنى وتوقيف مشتبه به ثانٍ باعتداء لندن ::التجــديد العــربي:: 50 % خصومات من فنادق دبي للسعوديين بمناسبة اليوم الوطني ::التجــديد العــربي::

سقوط «دولة داعش».. أهو النهاية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كثرت الدراسات والمقالات عن قرب سقوط «دولة» تنظيم «داعش» الإرهابية إثر ظهور تصدعات خطيرة تطال بنيانها الداخلي، الأمر الذي انعكس بصورة جلية في أنماط ممارساتها في المناطق الخاضعة لسيطرتها وفي الخارج أيضاً،

فقد باتت هذا التنظيم يجد صعوبة في الاحتفاظ بسيطرته على سكان يزداد عداؤهم لها يوماً بعد آخر، لاسيما مع اتباعه سياسة موغلة في الوحشية واتخاذه المدنيين دروعاً بشرية أثناء المعارك، وحسب التقارير والتصريحات، ربما يكون «داعش» قد فقد قرابة نصف الأراضي الخاضعة لسيطرتها في العراق وسوريا، وفقاً لما أكده «بيتر كوك» الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية «البنتاجون»، والذي أعلن أن «داعش» فقد زهاء 45% من الأراضي التي استولى عليها في العراق ونحو 20% من الأراضي التي سيطر عليها في سوريا، لكن يوماً بعد آخر، تظهر الأرقام الصادمة حول الخسائر البشرية وتفاقم العنف عبر الممارسات البشعة التي يرتكبها «داعش». وعليه، يمكن اعتبار هذا التنظيم من ضمن الأكثر إجراماً في التاريخ الحديث. ويبقى أن التفاؤل بسقوط «داعش» والقضاء عليه لا يعني تجاهل المشاكل التي ستعقب ذلك:

 

أولاً: بات الآلاف من عناصر «داعش» منتشرون، وهم يقومون بعمليات في كل أصقاع المعمورة من خلال تفجيرات تنفذها خلايا أو عناصر منفردة. فقارة أوروبا أضحت مسرحاً للعديد من الأعمال الإرهابية في العامين الماضيين، خاصة بعد أن اختار «داعش» فرنسا بالذات لأسباب خاصة، منها أن استهدافها أمنياً يشكل «ضربة» قوية لمفهوم العلمانية والعولمة ونمط الحياة الغربي، وباعتبارها الدولة الأكثر انفتاحاً على الآخرين بين دول الاتحاد الأوروبي.

كما بات تنظيم «داعش» يبدي اهتماماً خاصاً بمنطقة جنوب شرق آسيا وبالتمدد في دولها، وهو ما انعكس في مسارعة التنظيم الإرهابي إلى إعلان مسؤوليته عن عمليات إرهابية وقعت في بعض دول المنطقة، مثل الاعتداءات التي شهدتها العاصمة الإندونيسية جاكرتا، فضلاً عن قيام بعض الجماعات المسلحة في تلك المنطقة بإعلان الولاء «لداعش»، على غرار جماعة «أبو سياف» الفلبينية وشبكة «مجاهدي شرق إندونيسيا»، إضافة إلى تزايد أعداد مواطني تلك المنطقة الذين انضموا إلى «داعش» وشاركوا في الحرب الدائرة في سوريا والعراق.

وكذلك الأمر بالنسبة لأفريقيا، فهناك أيضاً جماعات متطرفة على رأسها نحو 200 من عناصر حركة الشباب الصومالية المتحالفة مع تنظيم «القاعدة»، والذين شكلوا تنظيماً خاصاً بهم أعلنوا تبعيته لمنظمة «داعش» كأول ذراع لها في شرق أفريقيا، بعد تمكنه من اجتذاب مئات الشباب الأفارقة، حتى أضحت المنظمة تتمركز في شرق أفريقيا في مناطق التماس الحدودي بين الصومال وكينيا كنقطة انطلاق من مناطق الشرق الأفريقي والنفاذ منه إلى منطقة غرب أفريقيا، خاصة إلى النيجر ونيجيريا وتشاد والكاميرون، ناهيك عن وجودهم في مصر وليبيا وبلدان أخرى عديدة.

ثانياً: تظهر تقارير دولية وسجلات المنظمات الإنسانية الأعداد الهائلة من عناصر التنظيم التي ستعود بعد القضاء المفترض على «داعش» إلى بلدانهم، حيث نجحت الأخيرة في تجنيد مسلحين من أكثر من 40 دولة حول العالم، 72% من إجمالي عددهم من جنسيات عربية. وعلى سبيل المثال لا الحصر، أفاد «المركز الدولي للتصدي للإرهاب» بأن ثلث المقاتلين الأوروبيين المنتمين ﻟ«داعش» قد غادروا سوريا فعلياً. ووفقاً لتقديرات «المركز»، يتجاوز العدد الإجمالي للدواعش الأوروبيين 4 آلاف شخص، وهم شباب تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً. وفي حين تبقى دوافع عودة غالبيتهم إلى بلادهم الأوروبية مجهولة حتى الآن، فإن خبراء يعتقدون أن «قسماً منهم تأثر كثيراً بما شاهده من فظائع في سوريا والعراق ويشعر بالذنب ويرجو التوبة، لكن قسماً منهم عاد إلى الوطن كخلايا سرية بهدف تنفيذ أعمال إرهابية وتجنيد إرهابيين جدد». أما في العالم العربي، فالأمر أكثر خطورة، فمع الحرب في العراق وسوريا وانحرافات ما سمي «الربيع العربي»، ستكون عودة هؤلاء أشد خطورة، وربما تسرع في تفتيت الدولة القُطرية. ولعل الأمر الأكثر خطورة هو أن «داعش» أطلقت ما تسميه «النفير العام» لأعضائها للتصرف بحرية في أي مكان يوجدون فيه، ناثرين إرهابهم على أوسع نطاق.

ثالثاً: من المؤكد أن الانتصار على تنظيم «داعش»، عسكرياً، سيكون انتصاراً ناقصاً غير مكتمل، فالحرب ضد هذا التنظيم ليست أمنية فقط، وإن كان ذلك الجانب من الأهمية بمكان، بل الحرب الحقيقية هي مواجهة فكرية وعقائدية طويلة الأمد، ومسؤوليتها تقع على عاتق صانع القرار السياسي على مستوى العالم، وبالذات في الدول العربية والإسلامية، وعلى رجال الدين الإسلامي، وعلى الإعلام.. لتكون المعركة فكرية بالحجج والبراهين القادرة على تبديد فكر الإرهاب والجهل المنتشر اليوم في الشرق الأوسط خصوصاً، وعليه، يكون القضاء على تنظيم «داعش»، وغيره من المنظمات الإرهابية، عبر الفكر والإقناع المناهض للغلو والتطرف، وهو أمر يخافه الإرهابيون أكثر من المواجهة العسكرية. ومع ذلك، وللأسف الشديد، ستبقى ظاهرة «داعش» لمدة طويلة حتى بعد القضاء على «دولتها» عسكرياً، الأمر الذي سيجعل العالم ينشغل بها لسنوات قاحلة طويلة، فحذار أن نكون ضحايا للتفاؤل السريع والساذج، بقرب نهاية «داعش» وبشاعاته!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة

News image

رام الله (الضفة الغربية) - دعت حركة حماس الاثنين الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمدالله إلى...

القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور

News image

تمكنت القوات السورية من السيطرة على ضاحية الجفرة الاستراتيجية وتأمين محيط مطار دير الزور، بحس...

أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس

News image

مانيلا (رويترز) - أدت الأمطار الغزيرة إلى حدوث سيول في بعض مناطق العاصمة الفلبينية وال...

صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة

News image

بيروت –تحل السبت الذكرى الـ35 لمجزرة صبرا وشاتيلا التي وقعت في 16 من أيلول/سبتمبر عام...

تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر

News image

القاهرة - قالت مصادر قضائية إن محكمة النقض المصرية أصدرت السبت حكما نهائيا على الر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإستراتيجية السياسية لحركة حماس بعد الوثيقة

د. سامي الأخرس

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    من سالف الذكر التأكيد على أن السياسات الإستراتيجية لحركة حماس شهدت انقلابًا أبيض على ...

خطاب الوداع والوديعة فماذا بعد

عدنان الصباح

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    الرئيس محمود عباس في خطابه امام الجمعية العامة للأمم المتحدة كان خطاب من ينفض ...

هوامش عربية.. على الاستفتاء والانتخابات الكردية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    من مظاهر الحمق، تفكير وتدبير، يناقضان المنطق والمصلحة، ويؤكدان العَمَهَ والكِبْرَ والغرور، وبؤس الرؤى ...

أكراد الوقت الضائع

فاروق يوسف

| السبت, 23 سبتمبر 2017

  لمَ لا يعترف العراقيون بوجود الدولة الكردية المستقلة؟!   ذلك ليس سؤالا، لذلك جاءت علامة ...

هل تركيا فعلاً ضد استفتاء كردستان واستقلاله؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    تقف تركيا اليوم في المقلب الآخر من القوى التي تدعم استفتاء كردستان العراق على ...

لماذا يُقْتَل المسلمون في ميانمار؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 سبتمبر 2017

    الإجابة عن السؤال الذي يتصدر هذه الزاوية من السهولة بمكان، لكن استيعاب نتائجها هو ...

تحديات تواجه المصالحة الفلسطينية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 سبتمبر 2017

    بكل المعاني يمكن القول إن ما نجحت مصر في تحقيقه من توافق بين حركة ...

حل اللجنة الإدارية.. هل سيحقق المصالحة؟

د. فايز رشيد

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    قرار حركة حماس الأخير بحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة, ودعوة حكومة الوفاق لممارسة ...

“خطة الحسم” كانتونات وترانسفير

راسم عبيدات | الخميس, 21 سبتمبر 2017

    بات من الواضح بأن كل مكونات ومركبات الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة ،تتسابق احزابها على ...

رأي في الوضع الفلسطينيّ الحاليّ *

سماح إدريس

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

  أيّها الأحبّة تحيّة لكم منّي، ومن مجلة الآداب، ومن رفاقي في حملة مقاطعة داعمي ...

في ذكرى بطلين

معن بشور

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    في اوسط ثمانينات القرن الفائت توجهنا الى القاهرة، الأخ فيصل درنيقة وأنا، للقاء شخصيات ...

أشباح كامب ديفيد

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    فى هذا الخريف تتحدد الخطوط العريضة لموازين القوى وخرائط النفوذ وحدود الصفقات الكبرى الممكنة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27614
mod_vvisit_counterالبارحة41341
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع252881
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي236450
mod_vvisit_counterهذا الشهر813480
mod_vvisit_counterالشهر الماضي927688
mod_vvisit_counterكل الزوار44812850
حاليا يتواجد 3071 زوار  على الموقع