موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

السوق الخليجية المشتركة وضرورة التكامل الاقتصادي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يعيش العالم اليوم عصر التكتلات والتجمعات الاقتصادية والتي تعتبر سمة العصر الذي نعيشه، وذلك بهدف تنمية وتدعيم القطاعات المختلفة بالدول في ظل الصراعات والمشاكل الاقتصادية التي تعاني منها الكثير من الدول.

وتعتبر التكتلات الاقتصادية الإقليمية من أبرز التكتلات التي عرفها العالم بشكل متميز وتفصيلي مع بداية النصف الثاني من القرن العشرين، حيث يفتح باب العضوية في هذه التكتلات لمجموعة الدول المتجاورة جغرافياً، والتي تنتهج فلسفات ونظم اقتصادية متشابهة أو على الأقل متقاربة، بحيث يسهل الانصهار والاندماج بين صفوف الدول الراغبة في الدخول في مصفوفة التكامل الاقتصادي.

 

 

ويعرف علماء الاقتصاد التكامل الاقتصادي على أنه عملية وحالة، وبالنظر إلى أنه عملية فإنه يتضمن الإجراءات التي يراد منها إلغاء التمييز بين الوحدات الاقتصادية المنتمية الى الدول الساعية للتكامل، ولكونه حالة فإنه يشير الى إلغاء مختلف صور التفرقة بين الدول الأعضاء.

والهدف من إنشاء السوق المشتركة هو إذابة الفروقات والاختلافات في السياسات الاقتصادية الوطنية لتوحيد ودمج قوى العرض والطلب في الدول الأعضاء عن طريق التحرير الكامل للتجارة بالسلع والخدمات وعناصر الإنتاج. وتنبع أهمية قيام السوق المشتركة من كونها الأداة الرئيسية الهامة في وصول الدول الأعضاء فيها إلى تحقيق غاياتها وأهدافها، وتتمثل أهم تلك الأهداف في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمجتمعاتها والتي قد لا تتمكن من الوصول إليها منفردة.

ومن أهم مزايا وفوائد قيام السوق المشتركة هي زيادة سرعة معدلات النمو الاقتصادي وارتفاع مستوى التشغيل والإنتاج وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، علاوة على ايجاد فرص عمل جديدة للعمالة الوطنية وتنمية مهاراتهم وقدراتهم الذاتية وزيادة الاهتمام بتحسين الأوضاع الاجتماعية للدول الأعضاء. كما أن اتساع نطاق السوق يؤدي إلى زيادة حجم الإنتاج وانخفاض التكاليف والأسعار. كذلك، فان إيجاد سوق كبيرة ومتينة يمكن الدول الأعضاء فيها من الوقوف في وجه السلع والمنتجات الأجنبية.

إن المتتبع لتنفيذ قرارات المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون ومبادئها يجد أن هناك العديد من العوائق التي لا تزال تقف عائقا أمام تطبيق قرارات السوق الخليجية المشتركة، الأمر الذي حدا بالقمة الخليجية العام الماضي في الرياض للدعوة لاستكمال كافة متطلبات قيام السوق خلال هذا العام. وتتمثل أبرز تلك المعوقات في تأخر تطبيق الاتحاد الجمركي وعدم إزالة كافة القيود والحواجز الجمركية بين الدول الأعضاء. كذلك ضعف البنية التحتية المتمثلة في النقل والمواصلات بين دول المنطقة، بالإضافة إلى ضعف الإجراءات والخدمات المقدمة من الجمارك على حدود دول المجلس. كذلك اختلاف السياسات والحوافز والمميزات بين دول المجلس وعدم التوسع في إعطاء الحرية للمواطن الخليجي لتملك الأسهم والسندات وفتح فروع للبنوك في دول المجلس. علاوة على عدم وجود الجهة المختصة لمراقبة ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن قمة مجلس التعاون الخليجي وأيضا عدم توحيد الأدوات القانونية لتطبيق وتنفيذ قرارات المجلس الأعلى.

وعند النظر لتجربة الاتحاد الأوروبي، نجد أن السوق الأوروبية المشتركة خلقت تكتلاً عالمياً للتجارة وسوقا وفيرة ربما تكون الأكثر انفتاحاً في العالم، بالإضافة إلى مجالات ضخمة من الأعمال التجارية والاقتصادية والاجتماعية وتمكينها بشكل متاح وسهل داخل المجموعة الأوروبية. وتوفر السوق الأوروبية المشتركة سوقاً تساعد على تطوير التجارة الدولية وتشجيع التنافس.

وتعد معاهدة روما التي تم التوقيع عليها بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في عام 1957م أهم محاولة بذلت بين الدول المستقلة من أجل التكامل الاقتصادي، والتي تحتوي على الكثير من عناصر القوة والنجاح التي من الممكن أن تكون دليلاً ومرشداً لمحاولات التكامل الاقتصادي بين دول منطقة الخليج العربي.

وتهدف السوق الأوروبية المشتركة إلى توحيد السياسات الاقتصادية للدول الأعضاء، وتنمية النشاط الاقتصادي داخل حدود المجموعة الاقتصادية الأوروبية، فضلاً عن زيادة الاستقرار الاقتصادي، وتحسين مستوى المعيشة، وتوثيق الروابط بين الدول.

ولتحقيق هذه الأهداف، عملت دول الاتحاد الأوروبي على التقيد بأسس ومبادئ مشتركة في مجال إلغاء التعرفة الجمركية والقيود الكمية على الواردات والصادرات ووضع رسوم جمركية مشتركة وسياسة تجارية موحدة مع الدول الأخرى غير الأعضاء في السوق. كذلك إلغاء القيود والحواجز التي تحد من حرية انتقال الأفراد والخدمات ورؤوس الأموال داخل حدود السوق وتوحيد القوانين الخاصة بالدول الأعضاء؛ تيسيراً لعمل السوق. كذلك اتباع الإجراءات الكفيلة بتوحيد السياسات الاقتصادية للدول الأعضاء، وعلاج أي اختلال في ميزان المدفوعات لكل دولة.

وتتكون السوق الأوروبية المشتركة من أربع أجهزة رئيسية تقوم بأداء الخدمات للمجموعة الاقتصادية الأوربية وهي المجلس الوزاري واللجنة التنفيذية ومحكمة العدل والبرلمان الأوروبي.

ولتحقيق هدف قيام سوق خليجية مشتركة، فإنه من الضروري الاستفادة من التجربة الأوروبية في هذا الشأن، حيث يكون للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي سلطة اتخاذ القرارات النافذة على كافة دول المجلس. وترجع الحكمة من وراء ذلك في اعطاء المجلس الفرصة للوصول إلى قرارات توفيقية ترضي جميع الدول الأعضاء. ونجد أن المجموعة الاقتصادية الأوروبية تؤكد أن الشرط الأساسي لنجاح جهود التكامل الإقليمي هو استعداد الدول الأعضاء ورغبتها في دعم المؤسسات التكاملية من خلال إعطائها سلطات تزداد تدريجياً إلى أن تنصهر الدول الأعضاء في كيان اقتصادي وسياسي واحد.

ومن أجل تفعيل آلية اتخاذ وتنفيذ قرارات التكامل الاقتصادي بين دول المجلس، يدعو العديد من الخبراء إلى تفعيل دور هيئة الشئون الاقتصادية والتنموية التي تقرر تأسيسها في القمة التشاورية الأخيرة ولكي تتحول إلى جهاز عالي المستوى لمراقبة ومتابعة القرارات الصادرة عن قمة مجلس التعاون الخليجي، علاوة على توحيد الأدوات القانونية لتطبيق وتنفيذ قرارات المجلس الأعلى في الدول الأعضاء، وذلك تطبيقاً لأحكام الاتفاقية الاقتصادية الموحدة إذ أن توحيد التشريعات في دول المجلس هو الخطوة الأساسية على طريق التعاون والتنسيق لتحقيق السوق الخليجية المشتركة.

 

د. حسن العالي

الأمين العام للتجمع القومي الديمقراطي بالبحرين

 

 

شاهد مقالات د. حسن العالي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سد النهضة.. السيناريوهات الحرجة

عبدالله السناوي

| السبت, 25 نوفمبر 2017

    لا سبيل إلى التخفيف من وطأة أزمة المياه على مصير بلد ارتبط وجوده بنهر ...

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21598
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع267671
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر1002291
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47315961
حاليا يتواجد 5118 زوار  على الموقع