موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الرياضيون العرب يقاطعون الكيان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بين الفينة والأخرى تسمع عن مقاطعة رياضيين عربا اللعب مع رياضيين إسرائيليين. حصل ذلك في الألعاب الأولمبية الأخيرة في البرازيل. فعند صعود افراد البعثة اللبنانية إلى أحد الحافلات للتوجه من الفندق حيث يقيمون, للمشاركة في حفل الافتتاح، فوجئوا بأفراد البعثة الإسرائيلية, يصعدون إلى ذات الحافلة. طلب رئيس البعثة سليم الحاج نقولا من السائق إقفال الباب. وبعدما تدخل المرشد السياحي المرافق للبعثة معترضاً، شرح له نقولا أن هناك 350 حافلة مخصصة للوفود فلماذا اختار الإسرائيليون هذه الحافلة بالذات؟، مشدّدا على رفض صعود أفراد البعثة الإسرائيلية، مؤكداً له أنها ليست المرة الأولى التي يتصرف فيها الإسرائليون بهذه الطريقة لإحراج الوفود اللبنانية، وهو أمر يتكرر في كل مرة يكون فيها اشتراك دولي وتكون إسرائيل ممثلة بوفد منها. واصرّ على موقفه, وقام يسدّ الباب بجسده, فلم يصعد الإسرائيليون. من زاوية أخرى, انسحبت اللاعبة السعودية جودي فهمي من منافسات لعبة الجودو لأنها ستقابل الإسرائيلية جيلي كاهن, التي تأهلت للدور الثاني في وزن 52كغم.

 

رئيس البعثة الأولمبية الإسرائيلية جيلي لوستيغ علق على الحادثتين قائلا: إن ما حدث أمر خطير جدا. لم يتساءل رياضيو البعثة (باعتبارهم يشاركون في الأولمبياد, المرتبط بكل معاني السلام) عن مذابح وجرائم وتنكيل وموبقات دولتهم بالشعب الفلسطيني, والكثير من الشعوب العربية! ودون أن يلوموا كيانهم العنجهي والما بعد فاشي على جرائمه المتواصلة, كما تعنته في الاعتراف بالحقوق الوطنية الفلسطينية ولا الأخرى العربية, بل قام بضم هضبة الجولان العربية السورية, والقدس, ويرفض الانسحاب حتى من مزارع شبعا اللبنانية. في حين رأت وسائل إعلام إسرائيلية أيضا أن ما حدث “خطير جداً”، مشيرة إلى أن الوفدين اللبناني والإسرائيلي كان يفترض أن يستقلا الحافلة ذاتها، والانتقال معاً الى استاد “ماراكانا”، لكن اللبنانيين منعوا الوفد الإسرائيلي من الصعود إلى الحافلة. ”

الانسحاب” شعار دائما ما يرفعه الرياضيون العرب, في حال إن أوقعتهم القرعة في الأولمبياد والبطولات الدولية في مواجهة لاعبين إسرائيليين، وهو ما فعلته في بعض الأحيان, فرق ولاعبون من كافة الدول العربية، حيث يجدون في الأمر تطبيعا مع العدو الصهيوني, وهو بالفعل كذلك, إلا أن النهاية تكون دائما العقوبة، والاتهام بالعنصرية، من قبل اللجان المنظمة للدورات الأولمبية والبطولات العالمية. إن من أشهر تلك الوقائع، كانت مقاطعة الطفل التونسي محمد حميده لخصمه الإسرائيلي, في بطولة العالم للشطرنج في بوخارست, التي نُظّمت بين المدارس. كذلك, مع بطلة سلاح المبارزة التونسية عزة بسباس، خلال مباراة الدور النهائي لبطولة العالم للمبارزة في إيطاليا، عندما رفضت مبارزة منافستها الإسرائيلية “ناعومي ميلس”، لتنسحب من نهائي البطولة وتستغني عن الميدالية الذهبية.

أيضا, وقبل انطلاق منافسات دورة الألعاب الأولمبية بلندن عام 2012، أعلن رياضيان جزائريان رفضهما مواجهة رياضيين إسرائيليين. كذلك فعل, بطل تنس الطاولة للمعاقين، الكويتي عوض الحربي، الذي انسحب من منافسات نصف نهائي بطولة رومانيا المفتوحة، حيث رفض مواجهة منافسه الإسرائيلي جيفا ليران، مؤكدا أن انسحابه من المنافسة هو فخر له ودعم للقضية الفلسطينية. أيضا ,انسحب سباح تونسي، من منافسات 400 متر متنوعة رجال بدورة الألعاب الأولمبية، بعد أن علم باشتراك سباح إسرائيلي في المنافسة. وفي منافسات “الجودو”، امتنعت الجزائرية مريم موسى عن مواجهة الإسرائيلية “شاهار ليفي” في بطولة العالم للجودو التي أقيمت بالعاصمة الإيطالية روما في عام 2011. ولم يقتصر الأمر على شمال إفريقيا، فقد انسحب لاعب المنتخب السعودي للتايكوندو فهد السميح من دور 32 في التصفيات المؤهلة لأولمبياد الشباب بالصين، المقامة في تايوان بسبب المواجهة التي كانت ستجمعه بلاعب إسرائيلي، كما انسحب لاعب المنتخب اليمني للجودو الدولي علي خصروف من مواجهة لاعب إسرائيلي ضمن بطولة كأس العالم للجودو في مدينة دوسلدورف الألمانية، وهي إحدى البطولات، التي كانت ستؤهله لأولمبياد لندن 2012. وفي مصر، كان لمنتخب الهوكي موقف واضح بمقاطعة اللعب ضد إسرائيل، في إطار فعاليات بطولة العالم للهوكى التي أقيمت فى أورجواي 2012، وفي كرة القدم، رفض فاروق جعفر المدير الفني للاتحاد المصري لكرة القدم، مشاركة منتخب مصر للناشئين تحت 16 سنة في دورة ودية عالمية في إيطاليا، بسبب مشاركة إسرائيل، أما أحمد عوض لاعب المنتخب الوطني للجودو فقد انسحب لأنه كان سيواجه الإسرائيلي “طيل بلاكير”، خلال منافسات بطولة العالم التي أقيمت بالنمسا عام 2012.

هؤلاء اللاعبون ضحوا ببطولات وأوسمة كان من الممكن أن يكسبوها, وبشهرة مستقبلية لإيمانهم بعدالة القضية الفلسطينية, وبأن الواجب يقتضيهم مؤازرة إخوتهم الفلسطينيين. وهم أيضا يدركون حقيقة هذا العدو الفاشي, وأن خطره سوف يطالهم يوما ما. بالطبع وفقا لقوانين الألعاب الأولمبية فإن اللاعب مجبر على اللعب أو تلقي العقوبة، والأخيرة ستؤثر كثيرًا على مستقبل اللاعبين. لكن لن تهم هؤلاء الأبطال الأبطال أية نجاحات, إذا كان ثمنها التطبيع مع هذا العدو النازي الصهيوني. نعم, لقد تعمدتُ ذكر تفاصيل مباريات هؤلاء الأبطال والمواقع وأسماء مقابليهم من الإسرائيليين كمحاولة شكر, لن يفي ولو بجزء بسيط من حقوقهم على جميع أبناء أمتهم العربية, مؤكدا لهم, أن مطلق عربي يعرف هذه المواقف ويقدرها حق قدرها, وأن التاريخ سيسجل لهم هذه المواقف البطولية بأحرف من ذهب. وكاتب هذه السطور سيظل يفتخر بهم.

كذلك, وبخاصة أنها تأتي في زمن يتسابق فيه بعض النظام الرسمي العربي للتطبيع مع الكيان, ويذهب إليه في وفود رسمية, ويستقبل وفوده, مشيطنا المقاومة الفلسطينية, متهما تنظيماتها بـ “الإرهاب”!, داعيا إلى نزع سلاحها (فهي لم تقتل ذبابة!) , مدعيا أن الزيارات تأتي من أجل إقناع إسرائيل بالاعتراف بالحقوق الفلسطينية, ناسيا أو متناسيا تهويد القدس, وزيادة الاستيطان ومحاولة هدم الأقصى (أحد الحرمين الشريفين), والتأكيد صباح مساء من قادة الكيان بأن لا دولة فلسطينية ستقام بين النهر والبحر. يقول المثل العربي الرائع: غالبية الخطايا تكون مغلّفة بالنوايا الحسنة! كما يقول إمام حركة التحررالوطني في أميركا اللاتينية خوسيه مارتيه: “من الغباء افتعال معركة, ولكن من العار والجبن الهرب من معركة فُرضت عليك”, البعض العربي يمارس عكس هذه المقولة تماما: يهرب من المعارك المفروضة على أمتنا من قبل العدو, وبغباء شديد, يفتعل المعارك مع الجهات مؤيدة لقضايانا! .

المقاطعة تؤثر سلبا على الكيان, اقتصاديا, سمعةِ, فقدانا للآلاف من فرص العمل. نعم, المقاطعة في طريقها للتحول إلى ظاهرة، وقد بدأت تقلق إسرائيل. في الختام, كل التحية للرياضيين العرب, الذين قاطعوا الكيان, يقاطعونه وسيقاطعونه, ولنعزز من حملات المقاطعة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يعود التطرف للشرق الأوسط وسط الظروف الإقليمية الخطرة؟

د. علي الخشيبان | الاثنين, 25 يونيو 2018

    أُدرك أن هذا السؤال غير مرغوب فيه أبداً، فهناك مشاعر إقليمية ودولية تحاول أن ...

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17948
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47415
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر746044
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54758060
حاليا يتواجد 2701 زوار  على الموقع