موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

عوامل في أساس أزمة المعارضات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

باستثناء المعارضات الإسلامية، التي شهدت اندفاعة جماهيرية وسياسية كبيرة في العشرين عاماً الماضية، كفت بقية المعارضات، التي من نسل يساري وقومي وليبرالي، عن أن تكون ذات تأثير أو ذات حيثية في مشهد السياسة والصراع في البلاد العربية.

 

بدأت كبوتها تُفصح عن نفسها، منذ منتصف سبعينات القرن العشرين، لكن استفحال أمرها وأفول فاعليتها، تعمما منذ بدايات الثمانينات من القرن عينه. ونحن نعرف أن هذا الشوط الانحداري المقطوع في مسيرة المعارضات غير الإسلامية، قطع على نحو متفاوت الوتيرة بين بلد عربي وآخر، فبُكر في بعض البلاد، وتأخر في أخرى. وكان للتبكير هنا والتأخير هناك أسبابٌ عدة.

لنطالع، سريعاً، أربعاً من الظواهر السياسية الكبرى، التي شكلت الأطر الموضوعية لتطورٍ أنجب السيرورة التراجعية في مسيرة المعارضات العربية التقدمية، أو غير الإسلامية، وحكم عليها بالأيلولة إلى حال من الأفول. والظواهر الأربع، التي نعني، كناية عن أحداث سياسية كبيرة وفاصلة، وجرت في الداخل العربي، وفي جواره الإقليمي، كما في العالم، في حقبة زمنية امتدت بين 1970 و1991. والظواهر، الأحداث تلك، هي: انصرام حقبة المد القومي، 1967- 1970، وهزيمة الثورة الفلسطينية في لبنان، واندلاع الثورة الإيرانية، وحرب أفغانستان، ثم انفراط «المعسكر الاشتراكي» وانهيار الاتحاد السوفييتي.

بدأ انحسار المد القومي العربي، منذ هزيمة عام 1967، وأتى رحيل الرئيس جمال عبدالناصر، في عام 1970، يسدد ضربةً موجعة للبقية الباقية من ظواهره. ولما كانت الناصرية إطاراً سياسياً عريضاً لحركة التحرر الوطني العربية، ونهجاً تحلقت حوله القوى القومية والوطنية، وقسمٌ كبير من اليسار العربي، وصون الأمن العربي في مواجهة الأحلاف الأجنبية، ومواجهة المشروع الصهيوني، فقد آذنت نهايتها في مصر بنهاية حقبة سياسية، سرعان ما أتى من يجبها، وينخرط في مسلسل متصل من سياسات تصفية مكتسباتها. ومع أن الثورة الفلسطينية شهدت صعودها الكبير في حقبة أفول المد القومي، إلّا أن الهزيمة ورحيل عبدالناصر دشنا طوراً سياسياً نقيضاً لذلك الذي فتحته ثورة يوليو/تموز 1952. ومن حينها، كان على المعارضات التقدمية العربية أن تجد نفسها مدفوعةً إلى العمل في شرطية سياسية قاسية، وأن تنتقل إلى مواقع دفاعية بالغة الصعوبة، وقد أجبرت الثورة الفلسطينية نفسها، كما سورية والعراق، على الانتظام الاضطراري في تلك المواقع منذ ذلك الحين.

نُظر إلى الثورة الفلسطينية، منذ 67، كعزاء لما حصل و«رافعة» لحركة التحرر الوطني، وهكذا تحولت الثورة إلى مثال مرجعي في بيئات المعارضات التقدمية، ونسجت الأخيرة، في الأردن ولبنان خاصة، علاقات التحام بخطها السياسي، تماماً كما استقبلت معسكراتها التدريبية مئات المعارضين العرب، ومؤسساتها الإعلامية أمثال هؤلاء، لتتحول إلى هيكل سياسي جامع لطيفٍ واسع من السياسيين المعارضين. لكن الثورة غرقت في أوحال حرب لبنان الأهلية، كما غرقت، قبلها، في أوحال الأردن، ثم ما لبث الاحتلال «الإسرائيلي» لجنوب لبنان، في عام 1978، أن أخرجها من الأجزاء المتاخمة لفلسطين المحتلة، ليأتي الاجتياح الصهيوني للبنان، وحصار العاصمة بيروت، في صيف عام 1982، فيخرجها من بيروت ولبنان، ليتوزع قادتها وأطرها ومقاتلوها في المنافي.

في خضم هذه التغيرات الدراماتيكية، كانت المنطقة على موعد مع صعود التيار الإسلامي. بدأ ذلك في إيران، إبان ثورتها على نظام الشاه في عام 1979، وإمساك رجال الدين بمقاليد الثورة والدولة، وصولاً إلى تأسيسهم نظام «الجمهورية الإسلامية»، ثم تلا ذلك انطلاق موجات «الجهاد الأفغاني» ضد الجيش السوفييتي، الذي اجتاح البلاد، لإنقاذ النظام «الشيوعي» فيها. وكما أطلقت الثورة الإيرانية مسلسل ميلاد «الشيعية السياسية»، في البلاد العربية، كذلك أُطلق «الجهاد الأفغاني» مسلسل ميلاد «السنية السياسية»، التي تكون كثيرٌ من مؤسساتها التنظيمية المسلحة في خضم حروب أفغانستان: ضد السوفييت في الثمانينات، وفي الحرب الأهلية بين «المجاهدين الأفغان»، في مواجهة بعضهم، وبينهم و(بين) حركة «طالبان» في التسعينات.

وآخر تلك الحوادث الكبرى الأربع انهيار الاتحاد السوفييتي والمعسكر «الاشتراكي». لقد كان الأخير ظهيراً لحركات اليسار والحركات القومية في الوطن العربي، وعوضت، بالعلاقة به، بعضاً من الفراغ الذي خلّفه الانكفاء الاستراتيجي للمشروع الناصري. ومن آيات الأثر السلبي لانهيار الاتحاد السوفييتي على أوضاع اليسار والمعارضات، والأوضاع العربية إجمالاً، التدمير الأمريكي - الأطلسي للعراق، في حرب «عاصفة الصحراء» 1991، وجر منظمة التحرير والأنظمة العربية إلى التسوية المذلة في مؤتمر مدريد 1991، وما تلا ذلك من انقلاب هائل في توازنات القوى في الداخل العربي.

ينبغي لقراءة موضوعية ومنصفة لأزمة المعارضات العربية، في العقود الأخيرة، ألّا تتجاهل ما كان لهذه العوامل الموضوعية من كبير أثر في توليد تلك الأزمة الحادة، أو على الأقل، في تأسيس شروطها التاريخية هذه، التي ستتعهدها المعارضات بالتوسعة والتطوير من طريق ما ارتكبته من أخطاء فادحة في إدارة مرحلة الجزر والتراجع!

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30467
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع30467
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر823068
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50799719
حاليا يتواجد 2202 زوار  على الموقع