موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عوامل في أساس أزمة المعارضات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

باستثناء المعارضات الإسلامية، التي شهدت اندفاعة جماهيرية وسياسية كبيرة في العشرين عاماً الماضية، كفت بقية المعارضات، التي من نسل يساري وقومي وليبرالي، عن أن تكون ذات تأثير أو ذات حيثية في مشهد السياسة والصراع في البلاد العربية.

 

بدأت كبوتها تُفصح عن نفسها، منذ منتصف سبعينات القرن العشرين، لكن استفحال أمرها وأفول فاعليتها، تعمما منذ بدايات الثمانينات من القرن عينه. ونحن نعرف أن هذا الشوط الانحداري المقطوع في مسيرة المعارضات غير الإسلامية، قطع على نحو متفاوت الوتيرة بين بلد عربي وآخر، فبُكر في بعض البلاد، وتأخر في أخرى. وكان للتبكير هنا والتأخير هناك أسبابٌ عدة.

لنطالع، سريعاً، أربعاً من الظواهر السياسية الكبرى، التي شكلت الأطر الموضوعية لتطورٍ أنجب السيرورة التراجعية في مسيرة المعارضات العربية التقدمية، أو غير الإسلامية، وحكم عليها بالأيلولة إلى حال من الأفول. والظواهر الأربع، التي نعني، كناية عن أحداث سياسية كبيرة وفاصلة، وجرت في الداخل العربي، وفي جواره الإقليمي، كما في العالم، في حقبة زمنية امتدت بين 1970 و1991. والظواهر، الأحداث تلك، هي: انصرام حقبة المد القومي، 1967- 1970، وهزيمة الثورة الفلسطينية في لبنان، واندلاع الثورة الإيرانية، وحرب أفغانستان، ثم انفراط «المعسكر الاشتراكي» وانهيار الاتحاد السوفييتي.

بدأ انحسار المد القومي العربي، منذ هزيمة عام 1967، وأتى رحيل الرئيس جمال عبدالناصر، في عام 1970، يسدد ضربةً موجعة للبقية الباقية من ظواهره. ولما كانت الناصرية إطاراً سياسياً عريضاً لحركة التحرر الوطني العربية، ونهجاً تحلقت حوله القوى القومية والوطنية، وقسمٌ كبير من اليسار العربي، وصون الأمن العربي في مواجهة الأحلاف الأجنبية، ومواجهة المشروع الصهيوني، فقد آذنت نهايتها في مصر بنهاية حقبة سياسية، سرعان ما أتى من يجبها، وينخرط في مسلسل متصل من سياسات تصفية مكتسباتها. ومع أن الثورة الفلسطينية شهدت صعودها الكبير في حقبة أفول المد القومي، إلّا أن الهزيمة ورحيل عبدالناصر دشنا طوراً سياسياً نقيضاً لذلك الذي فتحته ثورة يوليو/تموز 1952. ومن حينها، كان على المعارضات التقدمية العربية أن تجد نفسها مدفوعةً إلى العمل في شرطية سياسية قاسية، وأن تنتقل إلى مواقع دفاعية بالغة الصعوبة، وقد أجبرت الثورة الفلسطينية نفسها، كما سورية والعراق، على الانتظام الاضطراري في تلك المواقع منذ ذلك الحين.

نُظر إلى الثورة الفلسطينية، منذ 67، كعزاء لما حصل و«رافعة» لحركة التحرر الوطني، وهكذا تحولت الثورة إلى مثال مرجعي في بيئات المعارضات التقدمية، ونسجت الأخيرة، في الأردن ولبنان خاصة، علاقات التحام بخطها السياسي، تماماً كما استقبلت معسكراتها التدريبية مئات المعارضين العرب، ومؤسساتها الإعلامية أمثال هؤلاء، لتتحول إلى هيكل سياسي جامع لطيفٍ واسع من السياسيين المعارضين. لكن الثورة غرقت في أوحال حرب لبنان الأهلية، كما غرقت، قبلها، في أوحال الأردن، ثم ما لبث الاحتلال «الإسرائيلي» لجنوب لبنان، في عام 1978، أن أخرجها من الأجزاء المتاخمة لفلسطين المحتلة، ليأتي الاجتياح الصهيوني للبنان، وحصار العاصمة بيروت، في صيف عام 1982، فيخرجها من بيروت ولبنان، ليتوزع قادتها وأطرها ومقاتلوها في المنافي.

في خضم هذه التغيرات الدراماتيكية، كانت المنطقة على موعد مع صعود التيار الإسلامي. بدأ ذلك في إيران، إبان ثورتها على نظام الشاه في عام 1979، وإمساك رجال الدين بمقاليد الثورة والدولة، وصولاً إلى تأسيسهم نظام «الجمهورية الإسلامية»، ثم تلا ذلك انطلاق موجات «الجهاد الأفغاني» ضد الجيش السوفييتي، الذي اجتاح البلاد، لإنقاذ النظام «الشيوعي» فيها. وكما أطلقت الثورة الإيرانية مسلسل ميلاد «الشيعية السياسية»، في البلاد العربية، كذلك أُطلق «الجهاد الأفغاني» مسلسل ميلاد «السنية السياسية»، التي تكون كثيرٌ من مؤسساتها التنظيمية المسلحة في خضم حروب أفغانستان: ضد السوفييت في الثمانينات، وفي الحرب الأهلية بين «المجاهدين الأفغان»، في مواجهة بعضهم، وبينهم و(بين) حركة «طالبان» في التسعينات.

وآخر تلك الحوادث الكبرى الأربع انهيار الاتحاد السوفييتي والمعسكر «الاشتراكي». لقد كان الأخير ظهيراً لحركات اليسار والحركات القومية في الوطن العربي، وعوضت، بالعلاقة به، بعضاً من الفراغ الذي خلّفه الانكفاء الاستراتيجي للمشروع الناصري. ومن آيات الأثر السلبي لانهيار الاتحاد السوفييتي على أوضاع اليسار والمعارضات، والأوضاع العربية إجمالاً، التدمير الأمريكي - الأطلسي للعراق، في حرب «عاصفة الصحراء» 1991، وجر منظمة التحرير والأنظمة العربية إلى التسوية المذلة في مؤتمر مدريد 1991، وما تلا ذلك من انقلاب هائل في توازنات القوى في الداخل العربي.

ينبغي لقراءة موضوعية ومنصفة لأزمة المعارضات العربية، في العقود الأخيرة، ألّا تتجاهل ما كان لهذه العوامل الموضوعية من كبير أثر في توليد تلك الأزمة الحادة، أو على الأقل، في تأسيس شروطها التاريخية هذه، التي ستتعهدها المعارضات بالتوسعة والتطوير من طريق ما ارتكبته من أخطاء فادحة في إدارة مرحلة الجزر والتراجع!

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10812
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع10812
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر709441
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54721457
حاليا يتواجد 2216 زوار  على الموقع