موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائد الشرطة الاندونيسية: تفجير محطة الحافلات عمل انتحاري واسفر التفجير عن مقتل رجل شرطة ::التجــديد العــربي:: أميركا تعتزم فرض عقوبات إضافية على إيران وكوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: ترامب يلتقي البابا فرانسيس لأول مرة ::التجــديد العــربي:: الشرطة البريطانية تتعقب "شبكة" تقف وراء هجوم مانشستر ::التجــديد العــربي:: الرئيس المصري يؤكد عدم تدخل بلاده في السودان ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال للاستجابة لمطالب الأسرى ::التجــديد العــربي:: استثمارات بـ30 مليار دولار لأرامكو في موتيفا الأميركية ::التجــديد العــربي:: أكبر متحف للآثار بالعالم يستعد لتنشيط السياحة في مصر ::التجــديد العــربي:: الذرة تحتوي على سكريات وتؤدي الى الاصابة بالسكري، ومن مزاياها التقليل من إحتمالات الاصابة بسرطان القولون ومشاكل الهضم ::التجــديد العــربي:: مانشستر بطلاً للدوري الأوروبي للمرة الأولى بالفوز الثمين 2 / صفر على أياكس ::التجــديد العــربي:: لقاء لوزراء الدفاع والخارجية في روسيا ومصر لبحث الملفين السوري والليبي ::التجــديد العــربي:: الشرطة البريطانية: المشتبه به في هجوم مانشستر يدعى سلمان عبيدي والقبض على شخص أخر له علاقة بالانفجار ::التجــديد العــربي:: تفجيران «انتحاريان» في دمشق وحمص ::التجــديد العــربي:: 22قتيلا و59 جريحا باعتداء داخل قاعة ارينا للحفلات في مانشستر بريطانيا ::التجــديد العــربي:: مقتل شاب في احتجاجات تونس دهسته سيارة شرطة "بالخطأ" ::التجــديد العــربي:: ترامب يعلن التزامه بالتوصل إلى اتفاق سلام بعد لقاء عباس ::التجــديد العــربي:: "إعلان الرياض": الاستعداد لتوفير ٣٤ ألف جندي لمواجهة الإرهاب في سورية والعراق ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يزور الاراضي المحتلة وسط إجراءات أمنية مشددة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين: نرفض استغلال الإسلام غطاء لأغراض سياسية ::التجــديد العــربي:: إضراب عام في الأراضي الفلسطينية تضامناً مع المعتقلين ::التجــديد العــربي::

فلسطين بين ترامب وهيلاري!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ضمن ثوابت السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأميركية، لا يختلف اثنان على أهمية حماية الدولة الصهيونية والحفاظ عليها، وهو حال ثابت لا علاقة له بمن يتسلم الرئاسة في البيت الأبيض.

بالمقابل، لطالما أظهرت الدولة الصهيونية، في تعاملها مع كل انتخابات رئاسية أميركية، التوقعات والتخوفات من المرشحين الديموقراطي والجمهوري على حد سواء، ففي انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2012، أظهر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعاطفاً علنياً مع المرشح الجمهوري حينها «ميت رومني» الذي نافس الرئيس باراك أوباما. واليوم، يجد المزاج العام الإسرائيلي (في الأغلب الأعم) في المرشح الجمهوري الحالي دونالد ترامب ممثلاً حقيقياً له أكثر مما يجد في المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون. وعلى نحو متمم، رصدت أسبوعية «ذي أميركان كونسيرفاتيف» المحافظة، بوصلة توجه يهود الولايات المتحدة منذ بداية حملة الانتخابات التمهيدية، فأوضحت أن «انخراط اليهود في مجمل العملية الانتخابية هو في تراجع.. بل إن الموقف من إسرائيل أضحى أقل أهمية لمعظم اليهود الأميركيين»، فيما أفادت «اللجنة الأميركية لليهود» في نتائج استطلاعاتها لتوجهات اليهود أن «القلق من حالة الاقتصاد تقدّم ﺑ5 أضعاف على إسرائيل، إلى المرتبة الأولى، مقابل 15% فقط أعربوا عن اعتقادهم بأولوية إسرائيل لديهم».

 

رئيس بلدية نيويورك الأسبق الجمهوري «رودي جولياني» قالها صراحة في مقابلة له مع صحيفة «واشنطن بوست»، مؤكداً أنه في حواراته مع «أعلى المستويات في الحكومة الإسرائيلية، يعلم أنهم يفضلون ترامب على هيلاري».

وفي ذات السياق، وفي تقييم لافت ومعبر، يرى «نداف إيل» - محرر الأخبار الخارجية في القناة التلفزيونية الإسرائيلية العاشرة- «أن الإسرائيليين جاهزون لترامب لأنهم يرون أنه على شاكلتهم. الإسرائيليون يفهمون ترامب أفضل ما يكون. وهم يفهمونه أكثر، وذلك بسبب طبيعة السياسة التي يدعو لها - وهي سياسة جارفة واستفزازية- إنها سياستنا منذ عشرات السنين». وأضاف: «من السهل للإسرائيليين فهم ترامب، فعندنا لا يقاس السياسيون بالحقائق ولا يمسك بهم لكذبهم، فذلك يسهل على الإسرائيليين فهمهم. فالأكاذيب ليست قصة كبيرة في سياستنا، خلافاً للسياسة الأميركية قبل ترامب. عندما تنكث الوعود صراحة، نهز أكتافنا بيأس، فكل رؤساء الحكومات عندنا من اليمين واليسار، عرفوا كيف يفعلون عكس ما وعدوا به».

وبالنسبة للموقف تجاه القضية الفلسطينية، وبعد موقف بدا «حيادياً» في البداية المبكرة لحملته الانتخابية، عمل ترامب حثيثاً على استرضاء إسرائيل من أجل ضمان إقناع يهود الولايات المتحدة بالتصويت لصالحه. وقد افتتح رسمياً حملته الدعائية لكسب أصوات الإسرائيليين من حملة الجنسية الأميركية، كما أنه يأمل عن طريق كسب أصوات يهودية مؤثرة في إسرائيل في تعديل الميل المعهود لليهود الأميركيين نحو التصويت لصالح الحزب الديموقراطي. وفي موقف مغاير لجل الإدارات الأميركية السابقة التي لطالما اعتبرت المستوطنات غير قانونية ورفضت مواصلة البناء فيها، حتى لغرض «التوسع الطبيعي»، أعلن ترامب دعمه لإسرائيل في مواصلة الاستيطان. وحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت»، فقد بعث ترامب رسالة إلى نتنياهو قال فيها: «أنا أعارض الدعوة إلى تجميد البناء بالمستوطنات كشرط مسبق لإتاحة المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين». وأضاف: «إسرائيل لم تحظ أبداً بمعاملة ملائمة من جانب دولتنا، وهذا وضع محزن جداً.. كان سيسرني رؤية محادثات من أجل السلام، أنا أقصد السلام المتواصل وليس سلاماً لأسبوعين، يواصلون بعده إطلاق الصواريخ».

من جهتها، لم تكن هيلاري أحسن حالاً. فبحسب صحيفة «ذا غارديان» البريطانية، وجهت رسالة إلى الملياردير اليهودي الأميركي «حاييم صابان» قالت فيها: «إن إسرائيل لم تلقن حماس درساً كافياً في 2014. وفي حال توليت الرئاسة، سأمنح إسرائيل كل الدعم العسكري والدبلوماسي والاقتصادي اللازم من أجل القضاء على حماس، وفي حال كان الثمن 200 ألف قتيل في غزة، فليكن». وتابعت: «صحيح أنني أم وجدة، لكن حقوق الأطفال لن تجعلني أتردد للحظة في السماح لإسرائيل بقصف المدارس التي تطلق منها الصواريخ في غزة، لأن هؤلاء يستعملون الأطفال كدروع بشرية، ويستحق الإرهابيون أن يروا جثث أطفالهم تحترق بسبب القنابل والصواريخ». وبعد عاصفة الانتقادات والغضب الشديد الذي لاقته حملة هيلاري من منظمات حقوق الإنسان والديموقراطيين عقب هذه الرسالة، قال المسؤولون عن حملتها الانتخابية إنها قصدت (ويا للعجب!) أن تكتب 20 ألفاً وليس 200 ألف!

في مسيرة الانتخابات الأميركية الراهنة، يلاحظ المراقب المدقق أنها كلمات قليلة قيلت (خاصة في البداية) بخصوص قضية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ثم غابت «القضية» عن رادار الانتخابات، اللهم باستثناء حالات نادرة متباعدة تأتي جواباً عن سؤال مباشر من صحفي هنا أو هناك. وفيما تبدو سياسة هيلاري متوجهة نحو نهج أكثر «تدخلاً» في شؤون منطقة الشرق الأوسط، تبدو سياسة ترامب أميل إلى الانعزالية، رغبةً في التركيز على الداخل الأميركي ومصالحه. وفي المحصلة، يتصارع الطرفان على كسب ود إسرائيل من أجل الحصول على دعمها ودعم يهودها وصهيونييها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قائد الشرطة الاندونيسية: تفجير محطة الحافلات عمل انتحاري واسفر التفجير عن مقتل رجل شرطة

News image

أعرب صفى الدين نائب قائد الشرطة الوطنية الاندونيسية اليوم الاربعاء عن اعتقاده بان الانفجار الذ...

أميركا تعتزم فرض عقوبات إضافية على إيران وكوريا الشمالية

News image

واشنطن ـ قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين لمشرعين الأربعاء إن وزارته ستعمل على تكث...

ترامب يلتقي البابا فرانسيس لأول مرة

News image

التقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في الفاتيكانالبابا فرانسيس في الفاتيكان، في ثالث محطة خلال جول...

الشرطة البريطانية تتعقب "شبكة" تقف وراء هجوم مانشستر

News image

ألقت السلطات البريطانية القبض على 6 أشخاص، من بينهم امرأة، يعتقد أن لهم صلة بهج...

الرئيس المصري يؤكد عدم تدخل بلاده في السودان

News image

قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن مصر تلتزم بعدم التدخل في شؤون الآخرين وعدم انت...

الشرطة البريطانية: المشتبه به في هجوم مانشستر يدعى سلمان عبيدي والقبض على شخص أخر له علاقة بالانفجار

News image

قالت الشرطة البريطانية إن المشتبه به في الهجوم الانتحاري الذي وقع في مدينة مانشستر يدع...

تفجيران «انتحاريان» في دمشق وحمص

News image

شهدت مدينة حمص أمس تفجيراً وُصف بأنه «انتحاري» أوقع ما لا يقل عن 4 قتل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الحرب والإرهاب بين الوسطيـَّة والاعتدال

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 27 مايو 2017

    منذ أن قتل قابيل أخاه هابيل، في التاريخ الآدمي، بدأ العنف، نتيجة للشر الكامن ...

ما يريده الوطن العربي من ترامب

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 26 مايو 2017

    منذ أقدم الأزمنة والوطن العربي يشكل قلب العالم جغرافياً وروحياً وفكرياً وحضارياً. عليه هبطت ...

خيارات روحاني الصعبة بعد الانتخابات

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 26 مايو 2017

    فرضت الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي أجريت يوم الجمعة الماضي (19-5-2017) العشرات من الأسئلة المهمة ...

ثلاثة مشاريع إقليمية.. أين موقع العرب؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 26 مايو 2017

    تضرب الفوضى في الوقت الحالي منطقة الشرق الأوسط، حتى غيرت - سلباً- من معالم ...

توثيق «إسرائيلي» لعدوان 1967

عوني صادق

| الخميس, 25 مايو 2017

    أفرجت الحكومة «الإسرائيلية» مؤخراً عن «وثائق» حرب يونيو/حزيران 1967، وهي عبارة عن محاضر (36) ...

دونالد ترامب الجديد

جميل مطر

| الخميس, 25 مايو 2017

    فهم الناس من متابعة أعمال القمة التي انعقدت في الرياض وخلاصة ما قيل فيها ...

الإرهاب والعنصرية والحروب الأهلية معاً

د. صبحي غندور

| الخميس, 25 مايو 2017

    ما حدث في مدينة مانشستر البريطانية هو عمل إرهابي إجرامي كبير دون أي شك، ...

أكذوبة الحق التاريخي لليهود في فلسطين

د. غازي حسين | الأربعاء, 24 مايو 2017

  تطبيقاً لتقرير كامبل الاستعماري عام 1907 واتفاقية سايكس- بيكو عام 1916 صدر وعد بلفور ...

الانتخابات على الطريقة الإيرانية

منى عباس فضل

| الأربعاء, 24 مايو 2017

    قاد الرئيس الإيراني حسن روحاني حملته الانتخابية الأخيرة بشعار اللون الإرجواني «البنفسج» وتحت يافطة ...

الضمير الجمعي العربي .. هل ينتهي؟

د. قيس النوري

| الثلاثاء, 23 مايو 2017

    بعد كل أزمة تمر بها الامة، تتعالى أصوات ودعوات تبشر بهزيمة واحتضار الفكر والتوجه ...

بعد بريكست الهوة تتسع بين الأثرياء والفقراء

د. كاظم الموسوي

| الاثنين, 22 مايو 2017

    تواصل الحكومة البريطانية إجراءات خروجها من الاتحاد الأوروبي، وكان الحديث عنها بأن البريكست هذا ...

لقاء مع العروبي العتيق سليم الحص

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 مايو 2017

    أن تلتقي برئيس وزراء لبنان الأسبق سليم الحص يعني باختصار لقاءً بسنديانة عربية شامخة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21503
mod_vvisit_counterالبارحة32431
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع245448
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي254424
mod_vvisit_counterهذا الشهر884974
mod_vvisit_counterالشهر الماضي710051
mod_vvisit_counterكل الزوار41255174
حاليا يتواجد 3803 زوار  على الموقع