موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

فلسطين بين ترامب وهيلاري!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ضمن ثوابت السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأميركية، لا يختلف اثنان على أهمية حماية الدولة الصهيونية والحفاظ عليها، وهو حال ثابت لا علاقة له بمن يتسلم الرئاسة في البيت الأبيض.

بالمقابل، لطالما أظهرت الدولة الصهيونية، في تعاملها مع كل انتخابات رئاسية أميركية، التوقعات والتخوفات من المرشحين الديموقراطي والجمهوري على حد سواء، ففي انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2012، أظهر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعاطفاً علنياً مع المرشح الجمهوري حينها «ميت رومني» الذي نافس الرئيس باراك أوباما. واليوم، يجد المزاج العام الإسرائيلي (في الأغلب الأعم) في المرشح الجمهوري الحالي دونالد ترامب ممثلاً حقيقياً له أكثر مما يجد في المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون. وعلى نحو متمم، رصدت أسبوعية «ذي أميركان كونسيرفاتيف» المحافظة، بوصلة توجه يهود الولايات المتحدة منذ بداية حملة الانتخابات التمهيدية، فأوضحت أن «انخراط اليهود في مجمل العملية الانتخابية هو في تراجع.. بل إن الموقف من إسرائيل أضحى أقل أهمية لمعظم اليهود الأميركيين»، فيما أفادت «اللجنة الأميركية لليهود» في نتائج استطلاعاتها لتوجهات اليهود أن «القلق من حالة الاقتصاد تقدّم ﺑ5 أضعاف على إسرائيل، إلى المرتبة الأولى، مقابل 15% فقط أعربوا عن اعتقادهم بأولوية إسرائيل لديهم».

 

رئيس بلدية نيويورك الأسبق الجمهوري «رودي جولياني» قالها صراحة في مقابلة له مع صحيفة «واشنطن بوست»، مؤكداً أنه في حواراته مع «أعلى المستويات في الحكومة الإسرائيلية، يعلم أنهم يفضلون ترامب على هيلاري».

وفي ذات السياق، وفي تقييم لافت ومعبر، يرى «نداف إيل» - محرر الأخبار الخارجية في القناة التلفزيونية الإسرائيلية العاشرة- «أن الإسرائيليين جاهزون لترامب لأنهم يرون أنه على شاكلتهم. الإسرائيليون يفهمون ترامب أفضل ما يكون. وهم يفهمونه أكثر، وذلك بسبب طبيعة السياسة التي يدعو لها - وهي سياسة جارفة واستفزازية- إنها سياستنا منذ عشرات السنين». وأضاف: «من السهل للإسرائيليين فهم ترامب، فعندنا لا يقاس السياسيون بالحقائق ولا يمسك بهم لكذبهم، فذلك يسهل على الإسرائيليين فهمهم. فالأكاذيب ليست قصة كبيرة في سياستنا، خلافاً للسياسة الأميركية قبل ترامب. عندما تنكث الوعود صراحة، نهز أكتافنا بيأس، فكل رؤساء الحكومات عندنا من اليمين واليسار، عرفوا كيف يفعلون عكس ما وعدوا به».

وبالنسبة للموقف تجاه القضية الفلسطينية، وبعد موقف بدا «حيادياً» في البداية المبكرة لحملته الانتخابية، عمل ترامب حثيثاً على استرضاء إسرائيل من أجل ضمان إقناع يهود الولايات المتحدة بالتصويت لصالحه. وقد افتتح رسمياً حملته الدعائية لكسب أصوات الإسرائيليين من حملة الجنسية الأميركية، كما أنه يأمل عن طريق كسب أصوات يهودية مؤثرة في إسرائيل في تعديل الميل المعهود لليهود الأميركيين نحو التصويت لصالح الحزب الديموقراطي. وفي موقف مغاير لجل الإدارات الأميركية السابقة التي لطالما اعتبرت المستوطنات غير قانونية ورفضت مواصلة البناء فيها، حتى لغرض «التوسع الطبيعي»، أعلن ترامب دعمه لإسرائيل في مواصلة الاستيطان. وحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت»، فقد بعث ترامب رسالة إلى نتنياهو قال فيها: «أنا أعارض الدعوة إلى تجميد البناء بالمستوطنات كشرط مسبق لإتاحة المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين». وأضاف: «إسرائيل لم تحظ أبداً بمعاملة ملائمة من جانب دولتنا، وهذا وضع محزن جداً.. كان سيسرني رؤية محادثات من أجل السلام، أنا أقصد السلام المتواصل وليس سلاماً لأسبوعين، يواصلون بعده إطلاق الصواريخ».

من جهتها، لم تكن هيلاري أحسن حالاً. فبحسب صحيفة «ذا غارديان» البريطانية، وجهت رسالة إلى الملياردير اليهودي الأميركي «حاييم صابان» قالت فيها: «إن إسرائيل لم تلقن حماس درساً كافياً في 2014. وفي حال توليت الرئاسة، سأمنح إسرائيل كل الدعم العسكري والدبلوماسي والاقتصادي اللازم من أجل القضاء على حماس، وفي حال كان الثمن 200 ألف قتيل في غزة، فليكن». وتابعت: «صحيح أنني أم وجدة، لكن حقوق الأطفال لن تجعلني أتردد للحظة في السماح لإسرائيل بقصف المدارس التي تطلق منها الصواريخ في غزة، لأن هؤلاء يستعملون الأطفال كدروع بشرية، ويستحق الإرهابيون أن يروا جثث أطفالهم تحترق بسبب القنابل والصواريخ». وبعد عاصفة الانتقادات والغضب الشديد الذي لاقته حملة هيلاري من منظمات حقوق الإنسان والديموقراطيين عقب هذه الرسالة، قال المسؤولون عن حملتها الانتخابية إنها قصدت (ويا للعجب!) أن تكتب 20 ألفاً وليس 200 ألف!

في مسيرة الانتخابات الأميركية الراهنة، يلاحظ المراقب المدقق أنها كلمات قليلة قيلت (خاصة في البداية) بخصوص قضية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ثم غابت «القضية» عن رادار الانتخابات، اللهم باستثناء حالات نادرة متباعدة تأتي جواباً عن سؤال مباشر من صحفي هنا أو هناك. وفيما تبدو سياسة هيلاري متوجهة نحو نهج أكثر «تدخلاً» في شؤون منطقة الشرق الأوسط، تبدو سياسة ترامب أميل إلى الانعزالية، رغبةً في التركيز على الداخل الأميركي ومصالحه. وفي المحصلة، يتصارع الطرفان على كسب ود إسرائيل من أجل الحصول على دعمها ودعم يهودها وصهيونييها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23166
mod_vvisit_counterالبارحة52309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع210561
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1003162
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50979813
حاليا يتواجد 5297 زوار  على الموقع