موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أردوغان يزور الخليج خلال أيام ::التجــديد العــربي:: مقتل خمسة رجال أمن مصريين شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: مصر: فرض تأشيرة مسبقة على دخول مواطني قطر ::التجــديد العــربي:: المؤبد لجندي أردني قتل ثلاثة مدربين اميركيين بالرصاص في 2016 ::التجــديد العــربي:: ترمب يبقي على الاتفاق النووي مع إيران ويهدد بعقوبات ::التجــديد العــربي:: مصادمات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال عند المسجد الأقصى ::التجــديد العــربي:: السعودية تسرع خطوات تنفيذ مخطط الاعتماد على الطاقة المتجددة ::التجــديد العــربي:: البنوك القطرية تقلص الإنفاق تحوطاً من المخاطر ::التجــديد العــربي:: تكريم بوشناق في نهاية مهرجان صفاقس الدولي ::التجــديد العــربي:: بدائل السكر تزيد فرص السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية ::التجــديد العــربي:: الاهلي يتوج بطلا للدوري المصري دون خسارة ::التجــديد العــربي:: الأردن يحذر الاحتلال من الانتهاك 'غير المسبوق' للأقصى ::التجــديد العــربي:: ولي العهد السعودي بحث مع وزير الخارجية الفرنسي مستجدات الأحداث والجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب و أمير الكويت يستقبله لذا وصوله للكويت ::التجــديد العــربي:: ألمانيا تشعر بـ"الاستياء والغضب" لمقتل اثنتين من مواطنيها في مصر ::التجــديد العــربي:: اعتقال شقيق روحاني تتعلق باتهامه بارتكاب «جنح مالية» ::التجــديد العــربي:: سلطات الاحتلال تثبت كاميرات لمراقبة الأقصى ::التجــديد العــربي:: إردوغان يتوعد بانتزاع رؤوس 'الخونة' في ذكرى الانقلاب ::التجــديد العــربي:: تسهيلات في بورصة لندن على أمل الفوز بطرح أرامكو ::التجــديد العــربي:: صندوق النقد يفرج عن الدفعة الثانية من القرض لمصر بنحو 1.25 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: فلسطين تطلق العنان للشاعرة 'السجينة' فدوى طوقان في مئويتها ::التجــديد العــربي::

فلسطين بين ترامب وهيلاري!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ضمن ثوابت السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأميركية، لا يختلف اثنان على أهمية حماية الدولة الصهيونية والحفاظ عليها، وهو حال ثابت لا علاقة له بمن يتسلم الرئاسة في البيت الأبيض.

بالمقابل، لطالما أظهرت الدولة الصهيونية، في تعاملها مع كل انتخابات رئاسية أميركية، التوقعات والتخوفات من المرشحين الديموقراطي والجمهوري على حد سواء، ففي انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2012، أظهر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعاطفاً علنياً مع المرشح الجمهوري حينها «ميت رومني» الذي نافس الرئيس باراك أوباما. واليوم، يجد المزاج العام الإسرائيلي (في الأغلب الأعم) في المرشح الجمهوري الحالي دونالد ترامب ممثلاً حقيقياً له أكثر مما يجد في المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون. وعلى نحو متمم، رصدت أسبوعية «ذي أميركان كونسيرفاتيف» المحافظة، بوصلة توجه يهود الولايات المتحدة منذ بداية حملة الانتخابات التمهيدية، فأوضحت أن «انخراط اليهود في مجمل العملية الانتخابية هو في تراجع.. بل إن الموقف من إسرائيل أضحى أقل أهمية لمعظم اليهود الأميركيين»، فيما أفادت «اللجنة الأميركية لليهود» في نتائج استطلاعاتها لتوجهات اليهود أن «القلق من حالة الاقتصاد تقدّم ﺑ5 أضعاف على إسرائيل، إلى المرتبة الأولى، مقابل 15% فقط أعربوا عن اعتقادهم بأولوية إسرائيل لديهم».

 

رئيس بلدية نيويورك الأسبق الجمهوري «رودي جولياني» قالها صراحة في مقابلة له مع صحيفة «واشنطن بوست»، مؤكداً أنه في حواراته مع «أعلى المستويات في الحكومة الإسرائيلية، يعلم أنهم يفضلون ترامب على هيلاري».

وفي ذات السياق، وفي تقييم لافت ومعبر، يرى «نداف إيل» - محرر الأخبار الخارجية في القناة التلفزيونية الإسرائيلية العاشرة- «أن الإسرائيليين جاهزون لترامب لأنهم يرون أنه على شاكلتهم. الإسرائيليون يفهمون ترامب أفضل ما يكون. وهم يفهمونه أكثر، وذلك بسبب طبيعة السياسة التي يدعو لها - وهي سياسة جارفة واستفزازية- إنها سياستنا منذ عشرات السنين». وأضاف: «من السهل للإسرائيليين فهم ترامب، فعندنا لا يقاس السياسيون بالحقائق ولا يمسك بهم لكذبهم، فذلك يسهل على الإسرائيليين فهمهم. فالأكاذيب ليست قصة كبيرة في سياستنا، خلافاً للسياسة الأميركية قبل ترامب. عندما تنكث الوعود صراحة، نهز أكتافنا بيأس، فكل رؤساء الحكومات عندنا من اليمين واليسار، عرفوا كيف يفعلون عكس ما وعدوا به».

وبالنسبة للموقف تجاه القضية الفلسطينية، وبعد موقف بدا «حيادياً» في البداية المبكرة لحملته الانتخابية، عمل ترامب حثيثاً على استرضاء إسرائيل من أجل ضمان إقناع يهود الولايات المتحدة بالتصويت لصالحه. وقد افتتح رسمياً حملته الدعائية لكسب أصوات الإسرائيليين من حملة الجنسية الأميركية، كما أنه يأمل عن طريق كسب أصوات يهودية مؤثرة في إسرائيل في تعديل الميل المعهود لليهود الأميركيين نحو التصويت لصالح الحزب الديموقراطي. وفي موقف مغاير لجل الإدارات الأميركية السابقة التي لطالما اعتبرت المستوطنات غير قانونية ورفضت مواصلة البناء فيها، حتى لغرض «التوسع الطبيعي»، أعلن ترامب دعمه لإسرائيل في مواصلة الاستيطان. وحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت»، فقد بعث ترامب رسالة إلى نتنياهو قال فيها: «أنا أعارض الدعوة إلى تجميد البناء بالمستوطنات كشرط مسبق لإتاحة المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين». وأضاف: «إسرائيل لم تحظ أبداً بمعاملة ملائمة من جانب دولتنا، وهذا وضع محزن جداً.. كان سيسرني رؤية محادثات من أجل السلام، أنا أقصد السلام المتواصل وليس سلاماً لأسبوعين، يواصلون بعده إطلاق الصواريخ».

من جهتها، لم تكن هيلاري أحسن حالاً. فبحسب صحيفة «ذا غارديان» البريطانية، وجهت رسالة إلى الملياردير اليهودي الأميركي «حاييم صابان» قالت فيها: «إن إسرائيل لم تلقن حماس درساً كافياً في 2014. وفي حال توليت الرئاسة، سأمنح إسرائيل كل الدعم العسكري والدبلوماسي والاقتصادي اللازم من أجل القضاء على حماس، وفي حال كان الثمن 200 ألف قتيل في غزة، فليكن». وتابعت: «صحيح أنني أم وجدة، لكن حقوق الأطفال لن تجعلني أتردد للحظة في السماح لإسرائيل بقصف المدارس التي تطلق منها الصواريخ في غزة، لأن هؤلاء يستعملون الأطفال كدروع بشرية، ويستحق الإرهابيون أن يروا جثث أطفالهم تحترق بسبب القنابل والصواريخ». وبعد عاصفة الانتقادات والغضب الشديد الذي لاقته حملة هيلاري من منظمات حقوق الإنسان والديموقراطيين عقب هذه الرسالة، قال المسؤولون عن حملتها الانتخابية إنها قصدت (ويا للعجب!) أن تكتب 20 ألفاً وليس 200 ألف!

في مسيرة الانتخابات الأميركية الراهنة، يلاحظ المراقب المدقق أنها كلمات قليلة قيلت (خاصة في البداية) بخصوص قضية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ثم غابت «القضية» عن رادار الانتخابات، اللهم باستثناء حالات نادرة متباعدة تأتي جواباً عن سؤال مباشر من صحفي هنا أو هناك. وفيما تبدو سياسة هيلاري متوجهة نحو نهج أكثر «تدخلاً» في شؤون منطقة الشرق الأوسط، تبدو سياسة ترامب أميل إلى الانعزالية، رغبةً في التركيز على الداخل الأميركي ومصالحه. وفي المحصلة، يتصارع الطرفان على كسب ود إسرائيل من أجل الحصول على دعمها ودعم يهودها وصهيونييها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل خمسة رجال أمن مصريين شمال سيناء

News image

قالت مصادر أمنية إن خمسة رجال شرطة بينهم ضابط قتلوا وأصيب خمسة آخرون اليوم (ال...

مصر: فرض تأشيرة مسبقة على دخول مواطني قطر

News image

قالت وزارة الخارجية المصرية اليوم الاثنين إن مصر اتخذت قرارا بفرض تأشيرة مسبقة على دخو...

المؤبد لجندي أردني قتل ثلاثة مدربين اميركيين بالرصاص في 2016

News image

عمان - حكم القضاء العسكري الأردني الاثنين بالسجن المؤبد على جندي أردني قتل ثلاثة مدر...

ترمب يبقي على الاتفاق النووي مع إيران ويهدد بعقوبات

News image

واشنطن _ قرر الرئيس الأميركي، ونالد_ترمب، الإبقاء على الاتفاق النووي مع إيران، متراجعاً بذلك عن ...

مصادمات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال عند المسجد الأقصى

News image

واصل الفلسطينيون الاثنين اعتراضهم على التدابير الأمنية الجديدة التي فرضتها دولة الاحتلال الإسرائيلي للدخول إلى...

ولي العهد السعودي بحث مع وزير الخارجية الفرنسي مستجدات الأحداث والجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب و أمير الكويت يستقبله لذا وصوله للكويت

News image

استقبل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بقصر بيان اليوم وزي...

ألمانيا تشعر بـ"الاستياء والغضب" لمقتل اثنتين من مواطنيها في مصر

News image

عبرت السلطات الألمانية عن "استيائها وغضبها" لمقتل سائحتين ألمانيتين في منتجع الغردقة بمصر. ووصفت وزا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مصر في مواجهة التحديات

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 يوليو 2017

    زائر مصر هذه الأيام شاهد على الكثير من تفاصيل المشهد المتعدد الجوانب. ويمكن له ...

هل أسست قمة الـ20 لحلول أوسع؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 22 يوليو 2017

    في عام 1999، تأسست «مجموعة العشرين» كمنتدى عالمي بسبب الأزمات المالية في عقد التسعينيات. ...

عن الانطلاقة العربية القادمة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    أعترف بأن لا شيء يخفف من وطأة اليأس الذي يثقل صدري وكاهلي سوى ذلك ...

مجاهد أم إرهابي؟

فاروق يوسف

| الجمعة, 21 يوليو 2017

  مجاهد أم إرهابي؟ ما الفرق إذا كان المدنيون هدفا للقتل الذي يمارسه.   ولنا في ...

«عملية الأقصى» بين الشجب والإشادة

عوني صادق

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    شبان أم الفحم الثلاثة ذكرونا بأن الشعب الفلسطيني لا تقسمه الخطوط الخضراء أو الهويات ...

تونس... بين التطبيع مع العدو ورفض "التطبيع" مع الشقيق

معن بشور

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    كم هو معيب ومخز، وفي أيام اقتحام الصهاينة للمسجد الاقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين ...

شروط طرح الأسئلة الصحيحة

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    لا شيء يجعل الناس يقبلون علاج قضايا حياتهم بالصدمة تلو الصدمة، ويتعايشون مع كل ...

أزمة كاشفة على النيل

عبدالله السناوي

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    آخر ما تحتاجه مصر أن تغيب قواعد القانون والعدالة وأية حساسية سياسية فى الأداء ...

خطر الإرهاب على الإسلام

د. صبحي غندور

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    جهاتٌ عدة غير عربية وغير إسلامية استفادت من الأحداث الإرهابية التي حدثت في حقبة ...

عولمة على الطريقة الصينية

جميل مطر

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    ثلاث مرات في أقل من شهر أسمع ما يذكرني بخطة مارشال للإنعاش الأوروبي. كنت ...

عندما تعود للأقصى إسلاميته نعود للصلاة فيه

راسم عبيدات | الخميس, 20 يوليو 2017

    عندما جاء الحاكم العسكري الإسرائيلي بعد احتلال القدس وهزيمة عام 67 وقال لمفتي القدس ...

حجارة الدمينو الفلسطينية

مهند الصباح | الأربعاء, 19 يوليو 2017

القارئ للتاريخ الفلسطيني الحديث يلاحظ أنّ منحى المطالب التحرريّة آخذ بالانحدار بوتيرة مخيفة، وكأننا أما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14585
mod_vvisit_counterالبارحة20071
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع146171
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي139642
mod_vvisit_counterهذا الشهر437125
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1017042
mod_vvisit_counterكل الزوار42867447
حاليا يتواجد 2106 زوار  على الموقع