موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الجيش الأمريكي ينشر قوات على حدود سوريا مع تركيا ::التجــديد العــربي:: تركيا : تسريح أكثر من 3900 شخص من العاملين بالحكومة والجيش وقطاع الأمن ::التجــديد العــربي:: كوبا : مقتل 8 عسكريين كانوا على متن الطائرة العسكرية تحطمت في شمال البلاد ::التجــديد العــربي:: تحطم الطائرة "أن-26" في كوبا وعلى متنها نحو 40 راكبا ::التجــديد العــربي:: بوليساريو تنسحب من الكركرات تحت الضغط الدولي ::التجــديد العــربي:: البابا في مصر لتعزيز الحوار بين الأديان في مواجهة التشدد ::التجــديد العــربي:: موسكو مستعدة للتعاون مع واشنطن بشأن الأزمة السورية فيما يتعلق بتوحيد الجهود من أجل مكافحة الإرهاب ::التجــديد العــربي:: السيسي يعفو عن 1118 سجينا بمناسبة ذكرى تحرير سيناء ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان للمصريين: شكرا على دعوتي إلى "أم الدنيا" ::التجــديد العــربي:: مصلحة سجون الإحتلال تمنع اتصال المؤسسات الدولية والمحامين مع الأسر ىالمضربين عن الطعام بحجة أن وضعهم الصحي لا يسمح بجلبهم للمقابلة ::التجــديد العــربي:: حصار أشد وقتال أقل لإخراج داغش من الموصل القديمة ::التجــديد العــربي:: روسيا تقترح في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع استراتيجية لمكافحة التضليل في وسائل الإعلام ::التجــديد العــربي:: خبير عسكري "لسبوتنيك الروسية" : طلب أمريكي ملح لروسيا لإعادة العمل بمذكرة منع الحوادث وضمان سلامة الطيران بين روسيا والولايات المتحدة في سماء سوريا ::التجــديد العــربي:: مصرع 13غالبيتهم من قوات البشمركة الكردية في غارات تركية شمال العراق وسوريا ::التجــديد العــربي:: رواية «موت صغير» لمحمد علوان تفوز بجائزة البوكر العربية ::التجــديد العــربي:: اكتشافات أثرية جديدة ترمم صورة مصر كوجهة سياحية ::التجــديد العــربي:: تونس تخشى تكرار تجربة التعويم المصرية بعد انزلاق الدينار ::التجــديد العــربي:: مشروع 'كلمة' للترجمة يحتفي بـ 1000كتاب من 13 لغة في 10 أعوام ::التجــديد العــربي:: الاطعمة الغنية بالدهون خلال الحمل تؤذي كبد الجنين ::التجــديد العــربي:: إنريكي: احتفال ميسي أمام الريال كان جميلاً ::التجــديد العــربي::

فساد إسرائيل.. نظرة عربية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


السمة الغالبة في إسرائيل أن العدالة تأخذ مجراها ولا أحد يستطيع تعطيلها، فالقضايا تثار، وتبدأ التحقيقات، ويحاكم من وجد مذنباً، ثم ينفذ حكمه. لا كبير عندهم! والقضاء الإسرائيلي لا يفرق بين المواطن العادي وعضو الكنيست والوزير،

أو حتى رئيس الحكومة أو رئيس الجمهورية. فكلهم سواسية حينما توجه إلى أحدهم تهمة في قضايا فساد مالية أو أخلاقية. والوقائع تشهد لهم بذلك. بل إنه حين تتعالى الأصوات بتخفيف حكم صدر ضد هذا المسؤول أو ذاك، لما قدمه من خدمات «جليلة» لدولة إسرائيل، يأتي الرفض قاطعاً لأي استثناء من القانون. ولن يكون آخر الأمثلة تصاعد الاحتجاجات في الأوساط النسائية والسياسية على نية «مصلحة السجون» إطلاق سراح رئيس إسرائيل السابق «موشيه كتساف» قبيل انتهاء مدة محكوميته (سبع سنوات سجناً نافذةً) بعد إدانته بتهم الاغتصاب والتحرش.

 

ووفق مؤشر مدركات الفساد لعام 2015 الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية، تُصنف إسرائيل ضمن الثلث الأخير من أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث تحتل المركز 24 ضمن 43 دولة. ففي السنوات القليلة الماضية، ارتفعت وتيرة الكشف عن قضايا فساد كان مسؤولون سياسيون متورطين فيها، حيث أدت إلى انهيار حكومات، واستقالة وزراء ومسؤولين. ومعروف أنه قد حكم على رئيس الوزراء الأسبق «إيهود أولمرت» بالسجن ثمانية أشهر نافذةً، ومثلها مع وقف التنفيذ، بعد إدانته بالفساد وتلقي رشى. أما وزير الطاقة والبنية التحتية «جونين سيجف» فقد أدين بتهمة محاولة تهريب مخدرات وتزوير جواز سفر وحكم عليه بالحبس مدة 5 سنوات، والبقاء عامين تحت المراقبة. وكذلك وزير العمل والشؤون الاجتماعية والصحة «شلومو بنيزري» الذي أدين بجرائم فساد وتلقي رشوة مقابل تسهيل تعيين عمال أجانب وغيرهم.

واليوم، يخضع الرئيس السابق لطاقم موظفي ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية «آري هارو» للتحقيق بشبهة الاحتيال، ويبقى قيد الإقامة الجبرية، وتربط الصحافة الإسرائيلية بين هذا التحقيق وما أسمته الشرطة «الفحص» الذي تجريه بإيعاز من المستشار القانوني للحكومة «أفيحاي مندلبليت» حول شبهات منسوبة إلى رئيس الحكومة «بنيامين نتنياهو». وكان «مندلبليت» أعلن أنه أوعز بإجراء فحص ما إذا كان هناك مجال لفتح تحقيق حول شبهات جنائية تتعلق بغسيل أموال قام بارتكابها نتنياهو) كما تم الكشف عن «فحوصات» تجريها الشرطة لشبهات تتعلق باثنين من الأعضاء البارزين في الحلبة السياسية، وزير الداخلية وعضو الكنيست «آريه درعي»، رئيس «حزب شاس» المشارك في الائتلاف الحكومي، الذي سبق وأمضى 3 سنوات في السجن بعد إدانته قبل 17 عاماً بقبوله رشوة. كما تحقق الشرطة في قضية تتعلق بشبهات حول خرق عضو الكنيست «يتسحاق هرتسوغ»، رئيس المعارضة حالياً (من «القائمة الصهيونية») لقانون تمويل الأحزاب.

التاريخ مليء بأسماء دول أبادها الفساد المتفشي داخل السلطة الحاكمة، ربما تكون أشهرها الإمبراطوريتان الرومانية والبيزنطية. وفي هذا السياق، تتبع أجهزة الأمن الإسرائيلية منابع الفساد في السلطة عبر التركيز على أعلى رموز السلطة في الكيان الصهيوني لكي تقبض عليهم بالجرم المشهود وتجعلهم عبرة للآخرين. لذا، نرى مثلاً «إيلي سولام» المدير التنفيذي ل-«الحركة من أجل جودة الحكم في إسرائيل»، يحذر من التداعيات المُدمِرة للفساد العام، حيث كتب يقول: «بالنسبة للفساد، تتجه إسرائيل نحو الحالة التي يُرثى لها، الحالة الخاصة بدول العالم الثالث. وتعتقد حركتنا أن التهديد الوجودي الحقيقي للدولة الإسرائيلية مُتمثِل في الفساد الذي يحمل خطر تمزيق النسيج الاجتماعي. وتُعتبر الفجوات الأوسع بين مستويات الدخل، وتراجع الأخلاق، الذين نشهدهما في المجتمع الإسرائيلي حالياً، خطراً أكبر من أي تهديدٍ آخر». هذا الأمر ظهر جلياً في استطلاع للرأي أُجرته القناة الإسرائيلية الثانية بعد ظهور مؤشر مدركات الفساد لعام 2015، حيث كشف الاستطلاع عن أن «72% من المُستطلَعة آراؤهم يعتقدون أن المسؤولين الذين انتخبوهم فاسدين».

صحيح أن الفساد هو أكبر المشكلات العالمية التي تجمع المؤسسات المحلية والدولية على أنه العقبة الرئيسة أمام الإصلاح والتنمية، لكن المرء يحزنه حال العالم العربي، حيث لجان مكافحة الفساد التي يتم اختيار مسؤولين كبار لتولي المسؤولية فيها لا تحرك ساكناً، مع إيماننا بأن القضاء على الفساد ليس قراراً يتخذ، ولكنه منظومة إصلاحات تعليمية واجتماعية وإدارية ووطنية. ويكفي أن الدول العربية، في مؤشر «الشفافية الدولية» حلت بين الدول الأكثر فساداً والأقل أمناً، فجاءت الصومال في المركز الأخير من حيث الشفافية، أي أنها أكثر الدول فساداً، واحتلت المركز 167، متساوية في ذلك مع كوريا الشمالية، بينما احتلت السودان المركز 165، وليبيا والعراق احتلتا المركز 161، فيما احتلت اليمن وسوريا المركز 154 بين الدول الأكثر فساداً.

طبعا، ليس القصد من وراء الحديث عن إيجابية التصدي للفساد في الدولة الصهيونية الترويج لإيجابيات «دولة إسرائيل»، المحتلة التوسعية العدوانية، والفاشية، ولكنها على قاعدة «اعرف عدوك» التي أؤمن بها من جهة، مثلما هي مناسبة للتحسر على أوضاع دولنا العربية من جهة ثانية!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

تركيا : تسريح أكثر من 3900 شخص من العاملين بالحكومة والجيش وقطاع الأمن

News image

اعلنت الحكومة التركية اليوم تسريح أكثر من 3900 شخص من العاملين بالحكومة والجيش وقطاع الأ...

كوبا : مقتل 8 عسكريين كانوا على متن الطائرة العسكرية تحطمت في شمال البلاد

News image

أفادت وكالة الأنباء الكوبية الرسمية بمقتل 8 عسكريين كانوا على متن طائرة عسكرية تحطمت في ...

تحطم الطائرة "أن-26" في كوبا وعلى متنها نحو 40 راكبا

News image

أفاد موقع "سايبر كوبا"، اليوم السبت، 29 أبريل/ نيسان، بتحطم الطائرة "أن-26" في كوبا وعل...

بوليساريو تنسحب من الكركرات تحت الضغط الدولي

News image

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - سحبت جبهة البوليساريو الانفصالية مقاتليها من منطقة عازلة في الص...

البابا في مصر لتعزيز الحوار بين الأديان في مواجهة التشدد

News image

القاهرة - قال البابا فرنسيس الجمعة في بداية زيارة لمصر تستمر يومين إنه يجب على...

موسكو مستعدة للتعاون مع واشنطن بشأن الأزمة السورية فيما يتعلق بتوحيد الجهود من أجل مكافحة الإرهاب

News image

موسكو - نقلت وكالات أنباء روسية عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله السبت إن ...

السيسي يعفو عن 1118 سجينا بمناسبة ذكرى تحرير سيناء

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - قرر الرئيس المصري عبد الفتاح_السيسي الإفراج بالعفو عن 1051 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

موبقات ترتكب .. واعتبروني مجرما!

د. فايز رشيد

| السبت, 29 أبريل 2017

    نحن في الساحتين الفلسطينية والعربية، ومثلما يقول المثل العربي “يعرف ويحرف!”. نشخص بدقة, لكننا ...

ربَّنا ما خلقت هذا باطلا سبحانَك

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 29 أبريل 2017

    في عالمنا، أمم تتقارب دولُها بوحي من الانتماء العرقي، أو الديني، أو المذهبي.. وأمم ...

المسلمون والغرب

د. محمد نور الدين

| السبت, 29 أبريل 2017

    عندما قال رفاعة الطهطاوي في القرن التاسع عشر، إنه رأى في فرنسا والغرب عموماً ...

البنوك الخليجية وتراجع الإيرادات النفطية

د. حسن العالي

| السبت, 29 أبريل 2017

    نشرت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال تقريرا ضمنته توقعاتها لأداء البنوك الخليجية في دول ...

الشباب العرب والأمل والفعل

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 28 أبريل 2017

    منذ بضعة أيام كان لي لقاء مع مجموعة من الشباب في أحد أقطار الوطن ...

أبطال الحريّة والكرامة

رشاد أبو شاور

| الخميس, 27 أبريل 2017

    هم أنفسهم، الأسرى الرهائن في معتقلات العدو الصهيوني، من جديد، يبدأون إضرابا كبيرا، عنوانه ...

الحرب الأميركية على الصين ليست المرّة الأولى

د. موفق محادين

| الخميس, 27 أبريل 2017

  في مُفارقة سياسية من مُفارقات التاريخ أصبح كيسنجر مهندس العلاقات الأميركية مع الصين أيام ...

أميركا تداعب «داعش» وتحارب سورية…

د. عصام نعمان

| الخميس, 27 أبريل 2017

    في مقابلة تلفزيونية يوم الأربعاء الماضي، أكّدت مستشارة الرئيس السوري الدكتورة بثينة شعبان، بعد ...

واشنطن لاتريد التورط عسكرياً

د. صبحي غندور

| الخميس, 27 أبريل 2017

    تميّزَ انتهاء الحقبة الأوروبية الاستعمارية، التي امتدّت إلى منتصف القرن العشرين، بأنّ الاستعمار الأوروبي ...

إضراب الأسرى وانتفاضة الوطن الأسير ...

محمد العبدالله

| الأربعاء, 26 أبريل 2017

    لم يكن إحياء ذكرى 17/4 «يوم الأسير الفلسطيني» هذا العام، مقتصراً على البيانات والمهرجانات ...

الحرب على الحركة الأسيرة..... رواتب وحقوق

راسم عبيدات | الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    لا يمكن عزل الحرب التي تشن على الحركة الأسيرة والشهداء فيما يتعلق برواتبهم من ...

مئة يوم في البيت الأبيض

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    بدأ اهتمامي بالسياسة الأميركية بجريمة اغتيال الرئيس جون كِنيدي ومنذ ذلك التاريخ يبدو لي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12401
mod_vvisit_counterالبارحة35907
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع12401
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي166923
mod_vvisit_counterهذا الشهر681480
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1120374
mod_vvisit_counterكل الزوار40341629
حاليا يتواجد 3244 زوار  على الموقع