موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل ::التجــديد العــربي:: نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج ::التجــديد العــربي:: إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة ::التجــديد العــربي:: ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى ::التجــديد العــربي:: بوتفليقة يقيل رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون ::التجــديد العــربي:: جهود إماراتية وسعودية لفرض ضريبة القيمة المضافة مطلع العام القادم ::التجــديد العــربي:: عرض ثلاثة أفلام سعودية في الرياض.. الليلة ::التجــديد العــربي:: المعرض الدولي للصيد والفروسية يحتفي بـ 15 عاما على انطلاقته في ابوظبي ::التجــديد العــربي:: متاحف الصين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: احتياطي النقد الأجنبي في مصر يسجل أعلى مستوياته منذ 2011 ::التجــديد العــربي:: المواظبة على تناول اللبن يسهم في الوقاية من الاورام الخبيثة في القولون والثدي والمعدة والمبيض وبطانة الرحم، بفضل بكتريا تزيد من إفراز مواد منشطة للجهاز المناعي ::التجــديد العــربي:: السمنة تنذر بأمراض القلب ::التجــديد العــربي:: زين الدين زيدان يعرب عن سعادته بإحراز كأس السوبر الإسبانية بعد هزيمة غريمه برشلونة 2-صفر، بعد تقدمه ذهاباً على ملعب كامب نو بنتيجة 3-1 ::التجــديد العــربي:: مدربو «البوندسليغا» يرشحون بايرن للاكتساح مجدداً ::التجــديد العــربي:: عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى ::التجــديد العــربي:: 175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار ::التجــديد العــربي:: أبوظبي تسعى إلى بناء جسور مع بغداد ضمن تحرك خليجي وذلك خلال استقبال رجل الدين العراقي مقتدى الصدر ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين أميركيين واصابة خمسة في هجوم بشمال العراق ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يلتهم برشلونة بثلاثية قبل استقباله في "سانتياغو برنابيو" و رونالدو يسجل ويخرج مطروداً و الاتحاد الإسباني يوقف رونالدو 5 مباريات ::التجــديد العــربي::

تجربة مستمّرة.. رغم العوائق والعواصف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حين أطلقنا في المؤتمر القومي العربي الأول المنعقد في تونس العام 1990 فكرة قيام مخيم للشباب القومي العربي تواكب فكرة المؤتمر، وتشدّد على أن الحركة القومية المعاصرة تقوم على تكامل عميق بين خبرة الشيوخ وحيوية الشباب، ظنّ كثيرون أن هذه الفكرة مجرد حلم سينطفئ خلال أعوام قصيرة.

 

ومرت الأيام، فإذا بهذه التجربة تستمر وتنتقل بين أقطار الأمّة العربية من مشرقها إلى المغرب، وإذ بآلاف الشباب العربي يتعارفون ويتعرفون إلى أقطار وطنهم ويتحاورون في شؤون أمّتهم وشجونها، بل ويتحوّلون قادة بارزين في مجتمعاتهم ليس على الصعيد النضالي فحسب، بل على الصعيد المهني والاجتماعي أيضاً.

واليوم وبعد ربع قرن على انطلاق تلك التجربة، يشارك في هذه المخيمات أبناء من شارك في المخيمات الأولى، مؤكّدين أن راية العروبة تنتقل من جيل إلى جيل، وأن الحركة القومية العربية هي حركة مستقبلية وليست مجرد حنين إلى الماضي.

لقد واجهت هذه التجربة صعوبات وعوائق عدة، بعضها داخلي مرتبط بفهم هذه التجربة ودورها وأهدافها الحقيقية والغاية من إطلاقها، والآخر خارجي متعلق بصعوبة الحصول على موافقات لعقد هذا المخيم أو ذاك، وصعوبة الحصول على تأشيرات دخول إلى هذا القطر أو ذاك، وصعوبة الحصول على الإمكانيات اللازمة لنجاح التجربة وتطويرها، خصوصاً في ظلّ الحرص على استقلالية هذه التجربة التي تساوي وجودها.

ومع ذلك، فالتجربة مستمرة، لها رعايتها، ولها شبابها وشاباتها، ولها اتصالها بحاجة عميقة عند شباب الأمّة للتواصل والتفاعل والتكامل من أجل حياة عربية أفضل.

الشباب العربي وانتصار تموز

قبل عشر سنوات كان العدوان الصهيوني يصبّ حممه من البر والجو والبحر على لبنان من أقصى الجنوب الى اقصى الشمال، فيقتل البشر، ويدمر الحجر، ويحرق الشجر، وسط صمود أسطوري للمقاومة ومعادلتها الذهبية شعب وجيش ومقاومة.

في ذلك الحين كان مخيم الشباب القومي العربي منعقداً في الجزائر برعاية المناضل الكبير الراحل الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي ولجبهة التحرير الجزاىرية الاستاذ عبد الحميد مهري رحمه الله ، وبإشراف مباشر من الأمين العام للمخيمات يومها المناضل عبدالله عبد الحميد الذي لعب مع زميله الآخر المناضل فيصل درنيقة دوراً رئيسياً في بناء هذه التجربة منذ انطلاقها من مركز عمر المختار التربوي في البقاع اللبناني عام 1990.

يومها تحوّل المخيم خلية تفاعل مع المقاومة الباسلة في لبنان، وتحوّلت كل فعالياته إلى أنشطة داعمة للبنان ومقاومته بمشاركة أعداد كبيرة من الجزائريين الذين يعرفون تماماً قيمة المقاومة وشرور العدوان وأهمية رابطة الأخوة العربية لا سيما مع الشعب اللبناني الذي واكب مسانداً وداعماً ومتبرعاً للثورة الجزائرية منذ قيامها في الفاتح من نوفمير 1954 .

واليوم يفتتح مخيم الشباب القومي العربي في تونس في ايام الاحتفال اللبناني بالانتصار، وعلى رأس المخيم المشرف العام المناضل العربي المصري مجدي معصراوي الذي لا ينسى اللبنانيون كيف وصل مع رفيقه الكاتب والمناضل أمين اسكندر والممثلة المناضلة رغدة إلى بيروت وسط القصف الإسرائيلي المجنون ليعلنا وقوف أحرار مصر إلى جانب إخوانهم في لبنان وليكونوا أول من زار لبنان إبان العدوان وليعلنا من بيروت مع زملائهم في المؤتمر القومي العربي، وعلى رأسهم الرئيس – الضمير سليم الحص موقفاً قومياً واضحاً من العدوان ومن سبل مواجهته، تماماً كم فعل بعدهم بأيام المناضل العربي المصري الآخر عبد العظيم المغربي والمناضل النائب الشجاع سعد عبود ليؤكدوا ان مناضلي مصر هم دائماً في الطليعة أياً تكن العوائق والقيود.

وكلنا ثقة في أن تونس التي تتذكر هذه الايام أحد ابرز قادة كفاحها ضد الاستعمار وأحد أهم حاملي راية عروبتها الشهيد صالح بن يوسف في يوم استشهاده في 12 آب/أوت 1961، والتي لم تتخلف يوماً عن نصرة المقاومة في لبنان وفلسطين والعراق، ستحتضن، بقواها القومية الحية وبلجنتها التحضيرية ورئيسها المناضل أحمد الكحلاوي، الدورة الخامسة والعشرين لمخيم الشباب القومي العربي فتجدد العهد مع العروبة التي يمثل المخيم، بمشاركيه الـ 170 القادمين من 15 دولة عربية، تجسيداً رمزياً لها، وبالمستقبل العربي المشرق الذي يمثل الشباب جسر العبور إليه.

فلسطين الحاضر الأكبر

كان الحاضر الأبرز في افتتاح مخيم الشباب القومي العربي الشباب الفلسطينيون الثلاثة الذين منعتهم سلطات الاحتلال من مغادرة فلسطين الضفة مع رفاقهم ورفيقاتهم السبعة الذين تمكنوا من الوصول إلى تونس. والشابان الفلسطينيان اللذان منعهما إغلاق معبر رفح من مغادرة أرضهم فلسطين غزة ناهيك عن ثلاثين شاباً وشابة اعتقلتهم سلطات الاحتلال ممن شاركوا في مخيمات سابقة، وفي ندوات التواصل الفكري الشبابي العربي التي تنعقد في بيروت في ذكرى ميلاد الجمهورية العربية المتحدة 21/22 شباط فبراير .

الاعتقالات تمت على خلفية المشاركة في الانتفاضة الشبابية المستمرة منذ مطلع تشرين اول/ اوكتوبر الماضي.

في حفل الافتتاح كانت ايضاً تحية لمحمود درويش في ذكرى 8 سنوات على رحيله، وكانت قصيدة لتميم البرغوثي ألقاها شاب قادم من فلسطين، وكان تضامن مع الاسير البطل بلال كايد ورفاقه، وكانت دعوة لخروج الامة من حال الاحتراب والفتنة المفروضة على بعض أقطارها، وكان تأكيد على الحوار بين مكونات الامة لتجاوز ما بينها من تباينات.

احد شباب المخيم، الذين علقوا على اعتقال الصهاينة لهذا العدد من رفاقه، ومنعهم آخرين من المشاركة، قال: إنها العلاقة الحميمة بين العروبة وفلسطين فكل خطوة تعزز العروبة تجعلنا أقرب الى فلسطين، وكل خطوة تأخذنا الى فلسطين تعزز في داخلنا روح العروبة التي كان تدميرها الهدف الدائم لأعداء امتنا.

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية

News image

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن شهر اكتوبر سيكون حاسم لتس...

الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل

News image

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - عُيّن الرئيس الألماني الاسبق هورست كولر رسميا الاربعاء موفدا للا...

نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج

News image

جدة - شهد منفذ سلوى الحدودي مع دولة قطر منذ ساعات صباح يوم أمس حرك...

إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة

News image

كامبريلس (إسبانيا) - أصيب ستة مدنيين، إضافة إلى شرطي، بجروح، عندما دهست سيارة عدداً من ...

ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى

News image

أعلن مصدر رسمي في حكومة كاتالونيا الى ارتفاع القتلى الى 14 شخصاً قتلوا وأصابة 100...

عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى

News image

الكويت - قال تلفزيون دولة الكويت إن الممثل عبد الحسين عبد الرضا توفي الجمعة في ...

175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار

News image

قتل 175 شخصا على الأقل، ونزح آلاف آخرون من منازلهم جراء #الأمطار الموسمية الغزيرة في ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانتهازية في الثورة

د. فايز رشيد

| الأحد, 20 أغسطس 2017

    طالما كانت الثورة, طالما وُجد الانتهازيون المستفيدون منها, وغير المستعدين للتضحية بأنفسهم من أجلها! ...

حقائق عن المجتمع الأميركي

د. صبحي غندور

| السبت, 19 أغسطس 2017

    هناك شرخ كبير موجود الآن داخل المجتمع الأميركي بين تيار «الأصولية الأميركية» وتيار «الحداثة ...

أحداث ولاية فيرجينيا: الدلالات والتداعيات

د. زياد حافظ

| السبت, 19 أغسطس 2017

    أحداث مدينة شارلوتفيل في ولاية فيرجينيا أدت بحياة مواطنة أميركية دهستها سيارة يقودها أحد ...

اعرف عدوك:جذور البلطجة والقوة-الارهاب- في المجتمع الاسرائيلي…؟

نواف الزرو

| السبت, 19 أغسطس 2017

  نصوص ارهابية من “العهد القديم”   (قد يتنطح البعض ليقول لنا: يا اخي كلنا نعرف ...

عودة روسيا إلى ليبيا

د. محمد نور الدين

| السبت, 19 أغسطس 2017

    بدت زيارة قائد الجيش الليبي اللواء خليفة حفتر إلى موسكو، واجتماعه بوزير الخارجية الروسي ...

الجزائر تكسر الحصار وتفتح أبواب الأمل

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 19 أغسطس 2017

    دائماً هي مسكونةٌ بفلسطين، مؤمنةٌ بقضيتها، واثقةٌ من عدالتها، صادقةٌ في نصرتها، ماضيةٌ في ...

التعليم الفلسطيني في القدس……ومرحلة ” صهر” الوعي

راسم عبيدات | الجمعة, 18 أغسطس 2017

    من الواضح بأن الحرب التي يشنها وزير التربية والتعليم الإسرائيلي المتطرف “نفتالي بينت” ومعه ...

سفيرة الأمم المتحدة بين المأساة الايزيدية وواجب إسرائيل الاخلاقي!

هيفاء زنكنة

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

نادية مراد، شابة عراقية، عمرها 23 عاما، تم اختيارها في سبتمبر/ أيلول 2016، سفيرة الأ...

عقدة الرئاسة

توجان فيصل

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

لا أدري لمَ قام الملك عبد الله بزيارة رسمية لرام الله، مع وفد مرافق. فما...

ما بعد انتهاء التنسيق الأمني

معين الطاهر

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

  بدايةً، ينبغي الإشارة إلى عدم وجود أي رابط بين العنوان أعلاه وتصريحات الرئيس الفلسطيني ...

عن «المجلس»... رداً على حُجج «المُرجئة»

عريب الرنتاوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

ينطلق الداعون لربط انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني بإتمام المصالحة، من فرضيتين: الأولى، ان انعقاده من ...

لورنس فلسطين وفلسطينيوه الجدد!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

عام 2005، وتحت شعار "السلام من خلال الأمن"، والدور الأميركي المطلوب لتطوير أجهزة الأمن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2132
mod_vvisit_counterالبارحة31309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33441
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي274413
mod_vvisit_counterهذا الشهر569878
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43641560
حاليا يتواجد 2216 زوار  على الموقع