موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

محمد حرب الحاج حسن : إرهاصات التغيير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

(- يقام في الخامسة من مساء يوم الاحد 31/7/2016 في مطرانية الروم الكاثوليك في مدينة بعلبك احتفال خطابي بمناسبة صدور كتاب عن الراحل الشهيد محمد حرب الحاج حسن (اغتيل في صيف 1971) وسيتحدث في الاحتفال إلى الاستاذ معن بشور كل من الشاعر المناضل د. عمر شبلي والاستاذ علي الحاج حسن وشقيق الفقيد عبد الله حرب.)

 

حين اختار المناضل الراحل محمد حرب الحاج حسن "الحديثة" اسماً لمدرسته التي خرّجت أجيالاً من خيرة شباب بعلبك – الهرمل، كان مسكوناً بالتربية والحداثة معاً...

فقد كان محمد حرب البعثي النهضوي التقدمي ورفاقه، الراحل حسين سعيد عثمان (رئيس بلدية بعلبك المنحلة قبل أسابيع من اغتيال راحلنا المغدور)، والصيدلي الصادق حبيب زغيب، والمدّرس المتفاني حمد الحاج سليمان، وكل أبناء ذاك الرعيل من رجال إعلام بارزين كالشهيد النقيب رياض طه، وكالأستاذ طلال سلمان – أطال الله عمره – والعديد من المنتمين إلى أحزاب وحركات وطنية وقومية، يدركون أن لا خروج لمنطقتهم من حرمان مزمن فُرض عليها، ومن تخلّف سقيم تغلغل في مكوناتها، إلاّ بالتعليم المقترن بالنضال وروح العصر...

وكانت "الحديثة"، حسبما كان يسميها أبناء المنطقة، صرحاً تربوياً في إمكاناته، لكنها كانت صرحاً نضالياً شامخاً في طموحاته، فلم تكن تمرّ مناسبة وطنية أو قومية أو مطلبية إلاّ وتنطلق منها مسيرات تهدر بشعارات الوحدة والتحرر، وهتافات العدل والحرية...

ولم يكن ترشيح محمد حرب الحاج حسن إلى المقعد النيابي في دورة 1968، طموحاً إلى موقع في البرلمان كان يدرك استحالة تحقيقه لأن تحالف "التقليد" مع الأجهزة الأمينة يشكّل سداً منيعاً بوجه أمثاله (لاسيّما أن صناديق الاقتراع كانت تحمل من الأوراق ما يزيد عن عدد المسجلين في لوائح الاقتراع)، كما لم يكن ذالك الترشيح يعتمد فقط على عشيرة كبرى ينتمي إليها وتمتد في كل جهات المنطقة من شمسطار إلى الهرمل مروراً ببعلبك وشعث ورسم الحدث وحوش النبي ووادي الرعيان وغيرها، بل كانت تلك المعركة الانتخابية، حسب الراحل المغدور، امتحاناً لقدرة تلك المنطقة على تحطيم قيود كبلتها لعقود، وفتحاً لآفاق غير محدودة في ميادين التحرر والتقدّم والتنمية.

لذلك فوجىء الكثيرون بعدد الأصوات التي نالها محمد حرب الحاج حسن المرشح منفرداً وفي وجه لوائح تضم أقطاباً وزعماء ملأوا البلاد شهرة وقوة وسطوة...

ورأى كثيرون في معركة هذا الشاب المحروم من الحد الأدنى من الإمكانات التي تحتاجها المعارك الانتخابية في بلد كلبنان (الذي إذا أفلت فيه الناخب من سوط السلطة وأجهزتها فلن يفلت من سطوة المال وإغراءاته)... بداية لإرهاصات التغيير في لبنان بأسره.

ورأى كثيرون في الآف الأصوات التي انتخبت هذا المناضل والمربي والخادم لشعبه تأسيساً لحراك شعبي متنام، وتباشير تغييرات قادمة حتماً.

صحيح إن رصاصات الثأر ، ولكن وعد محمد حرب الحاج حسن التغييري بقي مستمراً في منطقته في الدورة الانتخابية التالية من خلال لائحة الوعي الشعبي بأركانها الراحلين حسين عثمان وزكريا رعد وجميل صلح التي حصدت الآف الأصوات وكادت تنافس "اللوائح المحظية" في تلك المنطقة.

ومع السنوات، بدا وكأن خزان المناضلين الذي رعاه محمد حرب الحاج حسن في المدرسة "الحديثة" وخلايا العمل الوطني والقومي في بعلبك – الهرمل، وخصوصاً في عرسال والفاكهة ورأس بعلبك، قد تجدّد في خزان المقاومين والمجاهدين في صفوف المقاومة الإسلامية، خصوصاً أن انشغال الراحل المغدور بالتربية والتعليم والنضال الاجتماعي والمطلبي والوطني لم يحل دون أن يواكب مع رفاقه انطلاقة الثورة الفلسطينية مع بدايات 1965، فكانوا يدعمونها ويمدوّنها بالمقاتلين، مثلما كان يسهلون انتقال هؤلاء المقاتلين بين الجبهات الأردنية والسورية واللبنانية رغم كل ما يواجهه هذا الانتقال من عوائق وصعوبات واستعصاءات...

لا أنسى كيف أنه في جلسة حميمة مع راحلنا الغالي في أواخر ستينيات القرن الفائت، قال لي بحيائه المعروف: أرجو يا رفيقي أن لا تستخدموا في أدبياتكم كلمة "العشائرية" كمصطلح سلبي، فالعشائر تحمل شهامة ونخوة وكرماً وشجاعة وأباء ورفضاً للظلم خارجياً كان أم داخليا.

وجين سألته عن عادة "الثأر" أهي "فضيلة" أيضاً؟، لمعت دمعة في عين الرجل الفارس الشجاع الذي اجتمعت في شخصه صلابة الجرد، وبساطة السهل، وقال: إن الثأر لعبة خبيثة لها جذورها القديمة في مجتمعاتنا، وربما في مجتمعات أخرى، لكن الأيدي الاستعمارية والطبقة التي ورثت الاستعمار وتعهدت برعاية مصالحه، قد أعادت تأجيج نيرانها وأدارت بدهاء توجيهها لتعميق الانقسام في مجتمعاتنا.

وأضاف المناضل والمربي قائلاً: إن تجاوز هذه العادة الخبيثة لا يتحقق إلاّ حين ينتشر الوعي والثقافة والروح الوطنية والقومية في مجتمعنا، بل حين يتعمّق الإيمان في النفوس خصوصاً مع قوله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم "لا تزر وازرة وزر أخرى".

سكت يومها الصديق الصدوق وفي عينيه قلق، ربما كان يحس وهو الابن الوفي لعشيرته المخلص لوطنه المدافع عن حقوق أمّته أنه سيكون ضحية تلك العادة الخبيثة التي حصدت خيرة الرجال وهذا ما حصل بالفعل.

رحم الله محمد حرب الحاج حسن بعد 44 عاماً على اغتياله.

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28663
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28663
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر727292
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54739308
حاليا يتواجد 1916 زوار  على الموقع