موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي:: 'ستون سنة من الموسيقى التونسية' في افتتاح قرطاج الدولي ::التجــديد العــربي:: زيت الزيتون نصيرا للدماغ ضد الزهايمر ::التجــديد العــربي:: اليوغا تضاهي العلاج الطبيعي في تخفيف ألم أسفل الظهر ::التجــديد العــربي:: المنتخب الروسي مطالب بالفوز على نظيره المكسيكي للعبور الى نصف النهائي، والبرتغالي لتعميق جراح النيوزيلندي في كأس القارات ::التجــديد العــربي:: المانيا وتشيلي على اعتاب المربع الذهبي لكأس القارات بعد تعادلهما 1-1 ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 ) ::التجــديد العــربي:: الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية ::التجــديد العــربي:: هيئة كبار العلماء بالسعودية ترحب باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا لعهد ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقتل 12 متشدداً في قصف جوي شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: انطلاق اجتماعات فلسطينية - أميركية تمهيداً لإعلان ترامب مبادرته السياسية ::التجــديد العــربي::

قمة نواكشوط

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الموريتانيون وحدهم، فرحون بانعقاد القمة العربية في نسختها السابعة والعشرين في عاصمتهم نواكشوط... في أول اعتراف عربي رسمي وعملي بعروبة موريتانيا... لا بأس، الأمر يستحق الفرحة، ونحن نشاطر الأخوة والأخوات في “بلاد الشنقيط” فرحتهم الغامرة بوجود القادة والزعماء بين ظهرانيهم.

 

لكنها للأسف “فرحة لن تكتمل”، فالتمثيل في القمة سيكون غالباً من الدرجة الثانية والثالثة... بعض القادة العرب اعتادوا انتداب من يمثلهم في القمم العربية، ترفعاً وانشغالاً أو لأسباب صحية... هذه المرة تنضاف الأسباب الأمنية إلى قائمة معيقات مشاركة الزعماء، فثمة درجة عالية من التحسب، وموريتانيا ليست مجربة أمنياً، مع أنها كما نعرف من الإعلام على أقل تقدير، من أكثر الدول العربية والإسلامية والأفريقية، أمناً وأمانا.

حتى بعض رجالات الصف الثاني من رؤساء الوفود، أنف النوم في موريتانيا، فآثر كراء أجنحة فندقية مغربية، ومن هناك يتنقل إلى نواكشط... أما العذر الأقبح من ذنب، فهو أن موريتانيا ملوثة بغبار الصحراء، وفنادقها لا تخلو من “الحشرات”... أسباب صحية وبيئية، تحول دون إقامة رئيس الوزراء اللبناني في موريتانيا، وهو الآتي من بلد، ظلت رائحة “الزبالة” تزكم أنوف أهله وزائريه طوال أزيد من عام، بسبب صراع السياسيين على توزيع نفايات الطوائف وتقاسمها.

السفير الفلسطيني، المناضل ابن المناضل حفيد المناضل، اعتكف بالسفارة ولاذ بغرفها النظيفة والمكيّفة، لأن الفندق المخصص لإقامته، لا يليق ﺑ“مقامه”، مع أنه ابن “المقاومة”، وللمقاومة مكان واحد يليق بها: المعسكرات والخنادق... الخلاصة، أن الكل يذهب إلى موريتانيا “رجل قدام ورجل ورا”... كان الله في عون الموريتانيون، ونأمل ألا تنقلب فرحتهم بالقمة، إلى خيبة أمل، جراء ما يتداوله الإعلام من قصص مخجلة عن “السلوك الفوقي” لبعض الوفود العربية.

خلف الكواليس، ستكون هناك عشرات القصص من ذات النوع والشاكلة، التي لن يجرؤ الإعلام المُحتكر من ثلاث عواصم عربية، على تداولها... وإلا لكنا عرفنا ما الذي طلبته وفعلته “وفود المقدمة” من الدول التي اعتادت رغد العيش وبذخ الحياة وإسرافها، وكيف تعامل فقراء الوطن العربي في أقصى بقاعه، مع مطالب هؤلاء الغربية والعجيبة، والتي لا تخطر لهم ببال، وليس لديهم ما يفعلونه حيالها.

لن نتحدث عن مضمون القمة وبيانها الختامي ومداولات وفودها، وأصدقكم القول إنني لم أقرأ حتى الآن، وربما لن أقرأ بيان وزراء خارجية الدول الأعضاء، بل ولا أدري إن كان هناك بيان أم لا... فمنذ أن قررت المملكة المغربية الاعتذار عن عدم استضافة القمة، لأسباب تتعلق بحالة الوهن والانقسام التي تهيمن على العالم العربي، وضعف الثقة بأطر العمل العربي المشترك، حتى على مستوى القمة، وأنا أدرك أتم الإدراك، أننا أمام قمة أخرى، نذهب إليها متثاقلين ونعود منها بخفيّ حنين.

والقمة العربية، ظلت قصة فشل متكرر، حتى وهي تعقد في أهم عواصم القرار العربي، فما الذي سيدفعنا لانتظار جديد مختلف هذه المرة، والقمة تعقد بلا زعماء، وممثلو القادة يجتمعون في أقاصي الوطن العربي، والعرب مختلفون على كل شيء، وليس حول جنس الملائكة فحسب.

لا شك أن موريتانيا قد انهمكت خلال الأشهر الأربعة أو الخمسة الفائتة بالاستعداد للقمة... لا شك أنها خرجت على رتابة يومياتها المعتادة لتستقبل القادمين الجدد... طرق كثيرة تحسنت، وشوارع زينت وأضيئت... الإعلام استنفر وكذلك الجيش والأجهزة الأمنية... فنادق المدينة بدرجاتها المختلفة، لا شك امتلأت بالوفد والصحفيين، وجميع ما توفر من سيارات سياحية لا شك استؤجر، المطاعم ستعمل بأحسن ما لديها من كفاءة وكذا “محلات السوفينير”... كل هذا سيعود بالفائدة على البلد الشقيق، وربما تكون هذه هي الفائدة الوحيدة المترتبة على القمة والمؤسسة عليها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 )

News image

صدرت صباح اليوم الاربعاء عدد من الاوامر الملكية السامية قضت بإعفاء صاحب السمو الملكي الا...

الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية

News image

بايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في قصر الصفا بمكة الم...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تفكيك الجيوش إيذاناً بالفوضى وتفتيت الدول

د. موفق محادين

| الأحد, 25 يونيو 2017

    كانت الجيوش موضوعاً لحقول وميادين عديدة، استراتيجية وفكرية وكذلك في حقل الآداب والفنون، فمن ...

مبادرتان وروابط

معن بشور

| الأحد, 25 يونيو 2017

    فيما عمان تستقبل المناضلة الجزائرية الكبيرة جميلة بوحيرد لاستلام جائزة مؤسسة المناضل العربي الكبير ...

حائط البراق: وعد الدم يحميه... واللسان العبري يتنازل عنه

محمد العبدالله

| الأحد, 25 يونيو 2017

    أعادت العملية البطولية التي نفذها ثلاثة شبان في منطقة باب العامود في القدس المحتلة، ...

«وعد البراق» وأوهام «إسرائيل»!

عوني صادق

| السبت, 24 يونيو 2017

    نظرة يلقيها المراقب على الموقف «الإسرائيلي»، وتعامله اليوم مع القضية الفلسطينية، وتجاهله للشعب الفلسطيني ...

غياب التعاطف مع محنة الطفولة العربية

د. علي محمد فخرو

| السبت, 24 يونيو 2017

    إضافة إلى ما يكشفه المشهد العربي الحالي البائس من تخبُّط سياسي تمارسه القيادات السياسية ...

التنسيق الأمني القاتل والتنسيق الاقتصادي الخانق

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 24 يونيو 2017

    بدلاً من إسقاط التنسيق الأمني القاتل المخزي، القبيح البشع، المهين المذل، الذي أضر بالشعب ...

سعيد اليوسف صاحب الكلمة التي لا تقبل المساومة

عباس الجمعة | السبت, 24 يونيو 2017

    طويلة هي المسافة الزمنية بين غياب القائد سعيد اليوسف عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير ...

الروح الرياضية.. والروح الوطنية

د. حسن حنفي

| السبت, 24 يونيو 2017

    جميل أن يتحمس إنسان بل وشعب كامل للرياضة، ولرياضة ما، ككرة القدم مثلاً، وتصبح ...

في الذكرى الخمسين لانتصار حرب الاستنزاف

عوني فرسخ

| السبت, 24 يونيو 2017

    انتصار «إسرائيل» العسكري السريع في يونيو/ حزيران 1967 بدا لصناع قرارها أنها امتلكت زمام ...

رسائل «اجتماع البراق» في زمن الحصاد «الإسرائيلي»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    الصراع الإقليمي المحتدم الآن، والمتجه صوب الخليج بسبب الأزمة القطرية، يمثل فرصة سانحة لم ...

شرق الفرات وغربه.. دفاعًا عن النفس

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    أسقط التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، طائرة مقاتلة سورية قرب الرّصافة، في ...

فلسطينياً.. هل من «طريق ثالث»؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    في كثير من الأحيان، توفر تعقيدات الظروف الدولية فرصاً تاريخية تحتم على حركة أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7607
mod_vvisit_counterالبارحة33192
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40799
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي258853
mod_vvisit_counterهذا الشهر936461
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42349741
حاليا يتواجد 1901 زوار  على الموقع