موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الجيش الأمريكي ينشر قوات على حدود سوريا مع تركيا ::التجــديد العــربي:: تركيا : تسريح أكثر من 3900 شخص من العاملين بالحكومة والجيش وقطاع الأمن ::التجــديد العــربي:: كوبا : مقتل 8 عسكريين كانوا على متن الطائرة العسكرية تحطمت في شمال البلاد ::التجــديد العــربي:: تحطم الطائرة "أن-26" في كوبا وعلى متنها نحو 40 راكبا ::التجــديد العــربي:: بوليساريو تنسحب من الكركرات تحت الضغط الدولي ::التجــديد العــربي:: البابا في مصر لتعزيز الحوار بين الأديان في مواجهة التشدد ::التجــديد العــربي:: موسكو مستعدة للتعاون مع واشنطن بشأن الأزمة السورية فيما يتعلق بتوحيد الجهود من أجل مكافحة الإرهاب ::التجــديد العــربي:: السيسي يعفو عن 1118 سجينا بمناسبة ذكرى تحرير سيناء ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان للمصريين: شكرا على دعوتي إلى "أم الدنيا" ::التجــديد العــربي:: مصلحة سجون الإحتلال تمنع اتصال المؤسسات الدولية والمحامين مع الأسر ىالمضربين عن الطعام بحجة أن وضعهم الصحي لا يسمح بجلبهم للمقابلة ::التجــديد العــربي:: حصار أشد وقتال أقل لإخراج داغش من الموصل القديمة ::التجــديد العــربي:: روسيا تقترح في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع استراتيجية لمكافحة التضليل في وسائل الإعلام ::التجــديد العــربي:: خبير عسكري "لسبوتنيك الروسية" : طلب أمريكي ملح لروسيا لإعادة العمل بمذكرة منع الحوادث وضمان سلامة الطيران بين روسيا والولايات المتحدة في سماء سوريا ::التجــديد العــربي:: مصرع 13غالبيتهم من قوات البشمركة الكردية في غارات تركية شمال العراق وسوريا ::التجــديد العــربي:: رواية «موت صغير» لمحمد علوان تفوز بجائزة البوكر العربية ::التجــديد العــربي:: اكتشافات أثرية جديدة ترمم صورة مصر كوجهة سياحية ::التجــديد العــربي:: تونس تخشى تكرار تجربة التعويم المصرية بعد انزلاق الدينار ::التجــديد العــربي:: مشروع 'كلمة' للترجمة يحتفي بـ 1000كتاب من 13 لغة في 10 أعوام ::التجــديد العــربي:: الاطعمة الغنية بالدهون خلال الحمل تؤذي كبد الجنين ::التجــديد العــربي:: إنريكي: احتفال ميسي أمام الريال كان جميلاً ::التجــديد العــربي::

في لبنان... السلطة مصدر الثروة أم العكس؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد مضيّ عقد من الزمن على صدور كتابه «أزمة الاقتصاد اللبناني»، يعود غالب أبو مصلح إلى معالجة الأزمة المزمنة بمقاربة مغايرة من خلال مقدّمة جديدة لطبعته الثانية المنقحة ، تسنّى لي الإطّلاع عليها. في مقاربته المغايرة يركّز أبو مصلح على دور الطبقة الحاكمة ومتغيّرات بنيتها منذ نظام المتصرفية في مطلع النصف الثاني من القرن التاسع عشر الى «نظام» رفيق الحريري في العقد الأخير من القرن العشرين. اللافت في تحليله المعمّق للأزمة المزمنة تلك الصلةُ السببية، بل العلاقة الجدلية، بين السياسة والاقتصاد التي تطرح سؤالاً مفتاحياً في لبنان وغيره: هل السلطة مصدر الثروة او الإثراء أم العكس؟

 

يؤكد أبو مصلح أنّ السلطات الفرنسية في حكمها لبنان اعتمدت على طبقة التجار وقطاع المال المصارف وعلى استرضاء الأرستقراطية الريفية والمدينية الموروثة من العهد العثماني القادرة على ضبط أهل الريف والمدن. بعد الاستقلال عن فرنسا العام 1943، استمرّ حكم الطبقة التجارية المالية، المدعومة بالأرستقراطية الريفية والمدينية رغم تناقضاتها الداخلية، وبإستتباعات متغيّرة جزئياً للخارج الأوروبي».

تعزّزت طبقة التجار وأرباب المال «بانضمام برجوازيات فلسطينية وسورية ومصرية الى صفوفها … نتَيجةَ سقوط فلسطين ونتيجة الإنقلابات العسكرية الراديكالية في المحيط العربي».

قادت طبقة التجار وأرباب المال لبنان في مرحلة ما بعد احتلال الصهاينة فلسطين، مستفيدةً من مقاطعة مرفأ حيفا لمصلحة مرفأ بيروت، ومن إغلاق قناة السويس عقب العدوان الثلاثي على مصر. لكن تطورات الصراع العربي الإسرائيلي مقرونةً بالصراع الأميركي السوفياتي سرعان ما حوّلت لبنان «ساحةً للصراعات الإقليمية والدولية وهدفاً للسيطرة والاستتباع من قبل القوى الإقليمية». في هذا السياق، طلب فريق من الطبقة الحاكمة، بضوء أخضر من الولايات المتحدة، إدخال الجيش السوري الى البلاد للحؤول دون هزيمة هذه الطبقة أمام منظمة التحرير الفلسطينية وحلفائها من القوى الوطنية واليسارية. إزاء امتناع سورية، بعد دخول جيشها، عن إنهاء الوجود والنفوذ الفلسطينيين في لبنان، قامت «إسرائيل»، بتحريض من الولايات المتحدة، باجتياح البلاد العام 1982.

أحدث الاجتياح الاسرائيلي والتطورات الإقليمية المواكبة واللاحقة تبدّلاً كبيراً في دور لبنان التاريخي، اقتصادياً، المتخصّص في إنتاج خدمات يحتاجها محيطه العربي. غير انّ التبدّل الأكبر حدث في بنية الطبقة الحاكمة. ذلك أنّ قادة الميليشيات المتصارعة كانوا وضعوا أيديهم على المرافق والموانئ البرية والبحرية وسخّروها لخدمة مصالحهم، وفرضوا أنفسهم شركاء أساسيين على الطبقة الحاكمة الأمر الذي تجلّى في المداولات التي جرت، برعاية سعودية سورية أميركية، في الطائف العام 1989 وأنتجت وثيقة الوفاق الوطني المعروفة بـ«اتفاق الطائف».

هذه الأحداث والتطورات الإقليمية والمحلية أنتجت، بحسب أبو مصلح واستنتاجاته الموثّقة، ثلاثة متغيّرات استراتيجية:

أولها، «إعادة إنتاج النظام السياسي اللبناني على أسوأ مما كان» إذ تمّ تعديل بنية الطبقة الحاكمة بإسقاط الأرستقراطية الريفية والمدينية، أو معظمها، وارتقاء متزعّمي الميليشيات المذهبية، أيّ أمراء الحرب الأهلية وصانعيها، الى سدة أصحاب القرار السياسي والاقتصادي والمالي ضمن فئة هي أشبه ما تكون بشبكة سياسية مغلقة ترسم المسارات وتصنع القرارات.

ثانيها، تحوّل السلطة، بكلّ مستوياتها، الى مصدر للثروة والإثراء لدرجة يحار المرء في توصيف أهل النظام: هل هم رجال أعمال وأموال يمارسون السياسة أم رجال سلطة وسياسة يمارسون الأعمال والمقاولات، أم أنهم الفئتان معاً في مزيج فينيقي مركانتيلي عجيب غريب! لكن فات غالب أبو مصلح، على ما يبدو، الاستشهاد بمثال صارخ على راهنية هذا المزيج الغريب. ذلك انّ مجلة «فوربس» Forbes كانت ذكرت أنّ ثروة أحد رجال الأعمال كانت، عشية تعيينه في منصب سياسي نافذ ورفيع، نحو ملياريّ/بليوني دولار أميركي، فأضحت، يوم فَتَحَ ورثته تركته لاحتساب ضريبة الإنتقال بعد مكوثه سنوات عشر في السلطة، نحو ستة عشر ملياراً!

ثالثها، اعتماد ما يُسمّى حكم الميثاق بدلاً من حكم الدستور والقانون. تفسيراتٌ عدّة أعطيت لحكم الميثاق أو الميثاقية يتمحور معظمها على اعتماد التوافق والتوازن بين الطوائف الست الكبرى في إطار المناصفة بين المسلمين والمسيحيين. غير انّ صيغاً عدّة جرى اعتمادها لترجمة الميثاقية الى توافقات وصفقات مرحلية بين القوى السياسية المتصارعة كان قاسمها المشترك الخروج على أحكام الدستور والقانون بدعوى مواجهة ظروف أمنية وسياسية استثنائية. في هذا السياق يمكن رصد «الإنجازات» الآتية للشبكة الحاكمة:

ـ قيام مجالس النواب المتعاقبة بإصدار قوانين عفو عام في سنوات 1958 و 1969 و 1977 و 1992 و 2005، وذلك بعد كلّ جولة اقتتال وقتل ونهب وتدمير، إذ جرى بعدها إسقاط حقوق الضحايا، وغسل أيدي المجرمين، وإضفاء حصانة على مجرمي الميليشيات الطائفية ووضعهم فوق المساءلة والمحاسبة.

ـ اقرار قوانين انتخابات نيابية مخالفة لأحكام الدستور ولا سيما المادة 7 منه التي تنص على مساواة اللبنانيين أمام القانون، والمادة 27 التي تنص على انّ النائب يمثل الأمة جمعاء ما يستوجب ان يكون لبنان كله دائرة انتخابية واحدة.

ـ عدم إجراء الانتخابات النيابية في مواعيدها القانونية وتمديد ولايتها مرات عدّة بلغت 20 سنة بين 1972 و1992 وذلك بدعوى وجود ظروف أمنية استثنائية تحول دون إجرائها. وكذلك عدم انتخاب رئيس الجمهورية بالذريعة نفسها بعد انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان سنة 2014.

ـ عدم إقرار الموازنة العامة للدولة لمدة تزيد عن عشر سنوات وعدم البت بموجب قطع حساب الموازنة لمدة مماثلة.

ـ زيادة الإنفاق العام خارج إطار الموازنات العامة حتى العام 2005 وخارج أيّ موازنة أو رقابة سابقة ولاحقة على الإنفاق العام حتى يومنا هذا، الأمر الذي أدّى إلى أن ينتج «التورّم» في الإنفاق الجاري نمواً في الدين العام بلغ منتصَف هذه السنة نحو 80 مليار/ بليون دولار.

هذا بعض ما كشفه غالب أبو مصلح في كتابه القديم الجديد الذي سيجد طريقه إلى النشر قريباً. ولعلّ العنوان الأفضل الذي يستحقه هو «الاقتصاد السياسي للأزمة اللبنانية»… هذه الأزمة المزمنة والمتمادية.

 

د. عصام نعمان

دكتور في القانون العام - محام بالاستئناف - وزير سابق للإتصالات

كاتب ومعلق سياسي لبناني

 

 

شاهد مقالات د. عصام نعمان

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

تركيا : تسريح أكثر من 3900 شخص من العاملين بالحكومة والجيش وقطاع الأمن

News image

اعلنت الحكومة التركية اليوم تسريح أكثر من 3900 شخص من العاملين بالحكومة والجيش وقطاع الأ...

كوبا : مقتل 8 عسكريين كانوا على متن الطائرة العسكرية تحطمت في شمال البلاد

News image

أفادت وكالة الأنباء الكوبية الرسمية بمقتل 8 عسكريين كانوا على متن طائرة عسكرية تحطمت في ...

تحطم الطائرة "أن-26" في كوبا وعلى متنها نحو 40 راكبا

News image

أفاد موقع "سايبر كوبا"، اليوم السبت، 29 أبريل/ نيسان، بتحطم الطائرة "أن-26" في كوبا وعل...

بوليساريو تنسحب من الكركرات تحت الضغط الدولي

News image

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - سحبت جبهة البوليساريو الانفصالية مقاتليها من منطقة عازلة في الص...

البابا في مصر لتعزيز الحوار بين الأديان في مواجهة التشدد

News image

القاهرة - قال البابا فرنسيس الجمعة في بداية زيارة لمصر تستمر يومين إنه يجب على...

موسكو مستعدة للتعاون مع واشنطن بشأن الأزمة السورية فيما يتعلق بتوحيد الجهود من أجل مكافحة الإرهاب

News image

موسكو - نقلت وكالات أنباء روسية عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله السبت إن ...

السيسي يعفو عن 1118 سجينا بمناسبة ذكرى تحرير سيناء

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - قرر الرئيس المصري عبد الفتاح_السيسي الإفراج بالعفو عن 1051 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

موبقات ترتكب .. واعتبروني مجرما!

د. فايز رشيد

| السبت, 29 أبريل 2017

    نحن في الساحتين الفلسطينية والعربية، ومثلما يقول المثل العربي “يعرف ويحرف!”. نشخص بدقة, لكننا ...

ربَّنا ما خلقت هذا باطلا سبحانَك

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 29 أبريل 2017

    في عالمنا، أمم تتقارب دولُها بوحي من الانتماء العرقي، أو الديني، أو المذهبي.. وأمم ...

المسلمون والغرب

د. محمد نور الدين

| السبت, 29 أبريل 2017

    عندما قال رفاعة الطهطاوي في القرن التاسع عشر، إنه رأى في فرنسا والغرب عموماً ...

البنوك الخليجية وتراجع الإيرادات النفطية

د. حسن العالي

| السبت, 29 أبريل 2017

    نشرت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال تقريرا ضمنته توقعاتها لأداء البنوك الخليجية في دول ...

الشباب العرب والأمل والفعل

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 28 أبريل 2017

    منذ بضعة أيام كان لي لقاء مع مجموعة من الشباب في أحد أقطار الوطن ...

أبطال الحريّة والكرامة

رشاد أبو شاور

| الخميس, 27 أبريل 2017

    هم أنفسهم، الأسرى الرهائن في معتقلات العدو الصهيوني، من جديد، يبدأون إضرابا كبيرا، عنوانه ...

الحرب الأميركية على الصين ليست المرّة الأولى

د. موفق محادين

| الخميس, 27 أبريل 2017

  في مُفارقة سياسية من مُفارقات التاريخ أصبح كيسنجر مهندس العلاقات الأميركية مع الصين أيام ...

أميركا تداعب «داعش» وتحارب سورية…

د. عصام نعمان

| الخميس, 27 أبريل 2017

    في مقابلة تلفزيونية يوم الأربعاء الماضي، أكّدت مستشارة الرئيس السوري الدكتورة بثينة شعبان، بعد ...

واشنطن لاتريد التورط عسكرياً

د. صبحي غندور

| الخميس, 27 أبريل 2017

    تميّزَ انتهاء الحقبة الأوروبية الاستعمارية، التي امتدّت إلى منتصف القرن العشرين، بأنّ الاستعمار الأوروبي ...

إضراب الأسرى وانتفاضة الوطن الأسير ...

محمد العبدالله

| الأربعاء, 26 أبريل 2017

    لم يكن إحياء ذكرى 17/4 «يوم الأسير الفلسطيني» هذا العام، مقتصراً على البيانات والمهرجانات ...

الحرب على الحركة الأسيرة..... رواتب وحقوق

راسم عبيدات | الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    لا يمكن عزل الحرب التي تشن على الحركة الأسيرة والشهداء فيما يتعلق برواتبهم من ...

مئة يوم في البيت الأبيض

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    بدأ اهتمامي بالسياسة الأميركية بجريمة اغتيال الرئيس جون كِنيدي ومنذ ذلك التاريخ يبدو لي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12384
mod_vvisit_counterالبارحة35907
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع12384
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي166923
mod_vvisit_counterهذا الشهر681463
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1120374
mod_vvisit_counterكل الزوار40341612
حاليا يتواجد 3240 زوار  على الموقع