موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل ::التجــديد العــربي:: نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج ::التجــديد العــربي:: إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة ::التجــديد العــربي:: ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى ::التجــديد العــربي:: بوتفليقة يقيل رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون ::التجــديد العــربي:: جهود إماراتية وسعودية لفرض ضريبة القيمة المضافة مطلع العام القادم ::التجــديد العــربي:: عرض ثلاثة أفلام سعودية في الرياض.. الليلة ::التجــديد العــربي:: المعرض الدولي للصيد والفروسية يحتفي بـ 15 عاما على انطلاقته في ابوظبي ::التجــديد العــربي:: متاحف الصين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: احتياطي النقد الأجنبي في مصر يسجل أعلى مستوياته منذ 2011 ::التجــديد العــربي:: المواظبة على تناول اللبن يسهم في الوقاية من الاورام الخبيثة في القولون والثدي والمعدة والمبيض وبطانة الرحم، بفضل بكتريا تزيد من إفراز مواد منشطة للجهاز المناعي ::التجــديد العــربي:: السمنة تنذر بأمراض القلب ::التجــديد العــربي:: زين الدين زيدان يعرب عن سعادته بإحراز كأس السوبر الإسبانية بعد هزيمة غريمه برشلونة 2-صفر، بعد تقدمه ذهاباً على ملعب كامب نو بنتيجة 3-1 ::التجــديد العــربي:: مدربو «البوندسليغا» يرشحون بايرن للاكتساح مجدداً ::التجــديد العــربي:: عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى ::التجــديد العــربي:: 175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار ::التجــديد العــربي:: أبوظبي تسعى إلى بناء جسور مع بغداد ضمن تحرك خليجي وذلك خلال استقبال رجل الدين العراقي مقتدى الصدر ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين أميركيين واصابة خمسة في هجوم بشمال العراق ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يلتهم برشلونة بثلاثية قبل استقباله في "سانتياغو برنابيو" و رونالدو يسجل ويخرج مطروداً و الاتحاد الإسباني يوقف رونالدو 5 مباريات ::التجــديد العــربي::

نحو خِطابٍ عربيٍّ منقذٍ بنَّاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حين نقارب موضوع الخطاب العربي في أبعاده القومي والسياسي والديني والوطني، وفي توجهه نحو الداخل والخارج، وفي تعامله مع معطى الصراع مع العدو وما نتج عنه من اتفاقيات ، ومع العدو وأعوانه وحلفائه على أرضية تلك الاتفاقيات.. حين نقاربه في واقعه وأساليبه وأدواته ومستوياته ومتطلبات العصر، وفي ضوء المبدئية القومية ومخاطر التطبيع مع العدو الصهيوني، وآثاره البعيدة، فإنما نسعى من خلال الحوار البناء، إلى تلمس أفضل سبل الأداء الإعلامي والثقافي العربي، العلمي العملي، الذي يمكننا من التعامل مع الرأي الآخر، ومع وسائل الاتصال الحديثة ومتطلباتها، ومع الكتلة الجماهيرية التي قد تكون مغلقة أو مستلبة أو متكلسة حول موقف واقتناع وأيديولوجيا، أو محاصرة على نحو ما، بشكل من أشكال الحصار؛ فإنما نفعل ذلك بهدف خدمة الحقيقة والجمهور، وبيان الموقف، وتحريك الراكد، والوصول إلى حيوية التحاور والتواصل، وتفعيل القدرات والإمكانيات، وزجها في تيار الحياة، لتساهم في تكوين الوعي المسؤول عن حق وعدل ومستقبل،عن أرواح وأرض ومصير. حول أمور نراها من أكثر ما يؤثر سلبًا أو إيجابًا، في صراعاتنا الدموية، وخلافاتنا المزمنة، وقضيتنا المركزية العادلة، قضية فلسطين، وصراعنا الرئيس مع العدو الصهيوني حولها.. وكذلك في توجه الكتلة الجماهيرية العربية الضخمة، في مساحة الأرض العربية كلها، وتحركها المجدي، خدمة لحقوقها ومصالحها ونهضتها ووحدتها وتواصلها مع العصر، وهي محصنة بالوعي والمعلومة والمنطق والحجة، حيال ما يفتك بها، وما يستهدفها، وجعلها تنتعش وتفكر وتتحرك، بعيدًا عن التقوقع والجمود والتكلس من جهة، وعن الاستلاب والقهر والتبعية والغوغائية، والرّغائية الجماعية، وأشكال الإعاقة والتغييب والمصادرة، من جهة أخرى.

 

ولذا فإننا بأمس الحاجة إلى أن يكون الخطاب العربي:”عصريًّا، موضوعيًّا، علميًّا.. واعيًا لأهدافه ووسائله، متمكنًا من أدواته، قادرًا على الوصول والإقناع، مؤثرًا في الوجدان محييًا له، قوي الحجة والمنطق، مستندًا إلى واقعية وتاريخ وقيم ومرجعية “قومية ـ أخلاقية ـ إنسانية”، تشكل سندًا للحق، ودافعًا للعمل بحماسة ودأب، ومسوغًا للاستمرار في النضال والأداء، من أجل الإنسان، والحقيقة، والأهداف الوطنية والقومية والإنسانية العادلة… أن يكون الخطاب العربي عصريًّا هو هدف كبير، وهدف قومي وإنساني مشروع.

وأن يكون الخطاب مالكًا للمعلومة الدقيقة الصحيحة أو متعلقًا بها، وقادرًا على توظيفها بما يخدم الأمة العربية، ومالكًا للبنية والبيان والشجاعة، والقدرة على تفنيد ما يطرحه العدو وعملاؤه وحلفاؤه وأدواته، ومواجهة ما تضخه وسائل الإعلام المعادي في الرأي العام العربي، وما استقر في الوعي العربي ذاته على أنه نهائي، أو أنه الاختيار الوحيد الذي لا بديل له، مما قدمه نهج الاستسلام، والانتقال من حالة الانفعال بما يقدم، إلى التفاعل الخلاق، ومن موقع رد الفعل على الهجوم المتجدد على الأمة وهويتها وعقيدتها وقيمها، إلى حالة المبادرة في الطرح والتقويم والتقديم، وإلى الهجوم من موقع المعرفة والقوة والثقة بالنفس والقدرة على التعامل مع الهجمات والحملات المنظمة باقتدار.. وهذا هدف من أهدافنا القومية وهو هدف مشروع، وعمل مرغوب فيه… حتى لا نبقى أسرى لغيرنا، ونُغزى في عقر دارنا، ونقوم بالصد دون الرد، وبردات فعل لا ترقى إلى مستوى الفعل، ولا تتجاوز السلب إلى الإيجاب.

وأن يكون خطابنا متمسكًا بالثوابت والحقوق، باعثًا على الأمل، ومقاومًا للتطبيع مع العدو الصهيوني، ولمصطلحاته ومفاهيمه وأشكاله وأنواعه وأساليبه كافة، تلك التي غدت على نحو ما راسخة، لا سيما في المجال الإعلامي. وأن يكف عن ترويج المصطلحات والمفاهيم من دون نظرة نقدية، حتى لا ينزلق، ولا يكون داعية للانزلاق باتجاه تسويقه، والبقاء في وضع تبعية له وانفعالية استيرادية على نحو ما.. على أرضية الانبهار والمجاراة السالبة.. وأن يكف عن تقديم صورة للعدو وتكرار تقديمها، بهدف جعل الناس يألفونها، ثم يُقبلون عليها، ويسوغون الاستسلام لمنطقه في أي حوار معه، ويعطونه كل الحق في البطش، والإرهاب، والتوسع، بذريعة الدفاع عن النفس، وممارسة أفظع أنواع الإرهاب، لإبادة مقاومة الاحتلال التي يسميها إرهابًا.. فضلًا عن قبوله “صاحب حق؟!”، في العيش والأمن والاستقرار، في أرض فلسطين العربية، كأمر واقع، مع نسيان العربي الضحية، المشرد أو المقيم تحت القهر والحصار والقتل.. إن الكفّ عن ترويج المصطلحات والمفاهيم والأفكار المعادية وتسويقها، هدف حيوي وثابت من أهدافنا المشروعة، لأن التعايش بين الضحية والجلاد غير ممكن، وتسويغ ذلك يقع في ساحة العدوان على الحق، ويجافي الحقيقة، ولا يجوز أن يُسوّغ.

لقد قدم الإعلام العربي رموز الصهاينة، وإرهابييهم، وأعلامَهم، ودعاةَ التهويد والتوسع الاستيطاني والاحتلال والتطرف منهم، في مناسبات كثيرة، وبعضه ناصر منطقهم ونال من أصحاب الحق ومن الأمة التي تناصرهم.. وهناك من وقف مع من ولغوا في الدم الفلسطيني والعربي من الصهاينة، ومَن استباحوا كل ما يتصل بالفلسطيني وحياته ومستقبله وحقوقه، وبالقدس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين عند المسلمين كافة، وقدمهم بصور متعاطفة، أو محايدة فيما ندر، وأفسح في المجال لآرائهم ومنطقهم العنصري الإرهابي ـ تذكروا الحروب العدوانية على غزة في القرن الحادي والعشرين، وحصارها المستمر، بمشاركة عربية، منذ عقد من الزمن ـ وهناك من أدخلهم إلى بيوت عربية بوصفهم أصدقاء، ومن تحالف معهم، ودافع بعض الإعلام العربي عن ذلك كله.. وهناك من يشاركهم في تقديم ما يساعدهم على وضع استراتيجيات لتدميرنا، ولا يلاقي ما يستحق من شجب في وسائل إعلام عربية ـ مؤتمرات هرتسيليا ومن يشارك فيها مثلًا ـ وبعض الإعلام العربي لا يربط الوجه الصهيوني الذي يقدمه بصور جرائمه، وما يمثله من عنصرية عنصرية شعب، وإرهاب دولة.. ومن لا يربط آراء تلك العناصر بعدوانيتها وفاشيتها واستمرارية مشروعها العدواني وتصاعده.. ومعظم من يفعلون ذلك، أو كلهم، لا يربطون أولئك بممارساتهم المستمرة ضد الفلسطينيين، وحرقهم أحياء، وقتلهم على الشبهة، وزجهم في المعتقلات، والاستيلاء على أراضيهم، وطردهم من ديارهم.. ولا يفعلون ذلك فيما يتعلق بنتائج أفعالهم العدوانية ضد شعب ما زال يعاني من سرقة وطنه، وإغفال حقوقه، وتشويه قضيته ونضاله، وملاحقته بإبادة صهيونية منظمة، مادية ومعنوية؟!

بل ذهب إعلام عربي في الاتجاه المعاكس، فساهم بإضفاء صورة الإرهابي على من يقاوم الاحتلال الصهيوني والأميركي، ورسخ في الذهن أن من يتصدى للمعتدي والمحتل، حتى بلحمه ودمه، تحت أي شعار، هو إرهابي، مجرم، يرفع شعار التحرير باسم العروبة أو الإسلام، لكي يخفي توجهاته السياسية؟! والعجب العجاب هنا يكمن في الوقائع والنتائج، حيث يوجه المقاوم جهده وجهاده نحو المحتل الصهيوني والمعتدي من الخارج، ويموت مضحيًا على طريق الحرية والتحرير، ويصنف إرهابيًّا، من دون أن يجني لنفسه أو لمن هم معه أية مكاسب.. بينما يصنف من يجنون المكاسب ويتاجرون بأرواح الناس، ويتحالفون مع المعتدين والمحتلين.. يصنّفون مناضلين، وجهابذة في السياسة، والنجاسة، ويكرسهم أعلام، قادة فوق الأنام؟!

إن إعلامًا عربيًّا لا يخرج من دائرة التبعية، ويقوم بترديد ما تقوله وسائل إعلام صهيونية، وغربية، وأخرى تتبع خطاهما.. يفعل ذلك ببغائية، هو إعلام لا يمثلنا، ويردد آراء معادية لنا، ومعادية للحقيقة ذاتها التي تشرف الإعلام.. وهو في هذه الحالات: ملتزم، على نحو ما، بخدمة القوى العدوانية والعنصرية، حتى لو لم يقصد ذلك.. فالعمى بأنواعه لا يميز بين الأشياء والمسالك، وحين يكون حسن النية هو المرجع والمشجب، فإنه يعيد إلى الذاكرة القول المعروف: “إن الطريق إلى جهنم مفروشة بالنوايا الحسنة”. وإعلام بهذه المواصفات، لم يقدم ولا يُرتجى منه أن يقدّم، مشروعية المقاومة، أية مقاومة لأي شعب، ضد الاحتلال والعدوان، بوصفها حقًّا مشروعًا لكل من احتلت أرضه، ووقع عدوان عليه.! وحين يضع ذلك موضع نقاش، في أفضل الحالات، فإنه لا يكون عادلًا، لأنه يضع الضحية والجلاد في موضع واحد، وموقف واحد.. ولا ينتصر للحق الأبلج.. حيث يضع المقاوَمة موضع تساؤل وتشكيك ومساءلة، وأخذ ورد.

وقد شارك خطابُ ثقافيٌّ عربيّ، خطابًا إعلاميًّا من ذاك النوع السالف الذكر، فقامت بينهما شراكة سلبية المردود بصورة عامة، فلَمَّع إعلاميٌّ ثقافيًّا، وسكت ثقافيٌّ عن إعلاميٍّ، خوفًا وطامعًا.. وفي الحالين، في الموقفين.. كان الإعلامي والثقافي الذي المشاكه له، في خدمة الخطابِ السياسي العربي الذي تنازل للمحتل وللمعتدي، وسالمَهما، واستسلم لهما، ونسّقَ معهما، واستعان بهما، بل استدعاهما لنُصرَته، ضد كل من لا يوافق على سياسته، وتوجهه، وقراره، وعبقريته… فتنمر أكثر، وأوقع الكارثة بكثيرين، لكي يبقى هو خارج الكارثة محميًّا بأنواع الحمايات، ولقي، وهو في هذه الحالة، إعلامًا غويًّا، وغواة للإعلام.. استجابوا له ووالوه، وجافوا الحقيقة بل عادوها وناصروه.. وكانت النتيجة مشاركته في ظلمه وإثمه وفي المنطق والتوجه والأهداف والخيارات، والنتائج والتبعات.. و.. تلك التي لم تبق مخفية فقط، بل استدلت بما هو النقيض لها.؟! وسواء أراد ذلك، الذين أرادوه واختاروه طريقًا، عن وعي تام منهم وإرادة حرة، أم انخرطوا في خضمه سعيًا وراء أموال ومكاسب ومناصب، أم ليبقوا في المركب السائر، أم ساروا في مساره تأثرًا بتبعية تاريخية، أو انسحاقًا تحتها.. تبعية خطاب الإعلام لخطاب السياسية وتعبيره عنها، وتلميعه لها، أو مشاركتها “التواطؤ”؟!.. وصدور الخطاب السياسي عن امتلاك القوة، أو التبعية لها.. أخذًا بمنطقها وقوانينها، وبالتسلط، والنزوة، والشهوة، والحرص على البقاء حيث رؤية السلطة بقاءً، حتى لو أزال الراغب في ذلك النوع من البقاء: الدساتير والقوانين والناس والقيم، من طريقه.. فـ”أنا ومن بعدي الطوفان”؟! يحكم كثيرًا من الساسة، والسياسات.. ويشق أهله طريقًا فوق رؤوس الناس ومقومات البقاء، وقيم الحياة.

إن أحد الأهداف الأساسية، التي يمكن أن نعمل عليها، هو التركيز على نوعية خطاب عربي بَنَّاء خلاق، متجذر في تاريخنا والواقع الذي نعيشه، ومتطلع بثقة إلى مستقل نكون فيه على حال أفضل بكثير مما نحن عليه الآن من حال. وربما كان المطلوب في هذه المرحلة على الخصوص، لا سيما إعلاميًّا وثقافيًّا، خطاب يمهد لذلك النوع من الخطاب الشامل، خطاب من ذلك النوع بل أغنى بكثير.. على أن يكون حرًّا، متحررًا من التبعيات، ومن أمراض النفاق والانتهاز والارتزاق، مالكًا للوعي المعرفي، مجسِّدًا الانتماء للأمة ببعدها الإنساني، وللالتزام بالحقيقة والقيم، وبمصلحة الشعب، معليًا شأن الإنسان، الذي من حقه أن يعيش حرًّا كريمًا، في وطن حر كريم مستقل مستقر، لا يحكمه الاستبداد، ولا يتفشّى فيه الفساد، ولا يُقتل فيه العباد بفنون جنون، ولا تعشش فيه تبعية من أي نوع، لا سيما التبعية للقوة العمياء، وللأيديولوجيات المفلسة، ولمَن هم من خارج بيتنا، وهويتنا، وثقافتنا، وعقيدتنا.. إننا لا نريد أن نغلق على أنفسنا أبواب الذات، ففي ذلك تحجر وتخلف ونوع ممات.. وحيوية الأمة، بهوية حضارية وخصوصية وذات، تحتاج إلى التفاعل الإيجابي مع الآخرين، مع الذوات الأخرى.. ولكن لا نريد أن نكون إمَّعات بلا خصوصية ولا هوية ولا ذات.

وينبغي أن يركز خطابنا المنشود، على التحليل العميق بموضوعية تتجاوز النزوات والعنتريات والثارات والأمراض، ويعيد النظر بالخطاب التربوي، ويركز على مواقع الخلل والاختراق الثقافي والإعلامي والاجتماعي والاقتصادي، ويحاول تشخيص الأدواء بدقة، وتحديد سبل التصدي للأمراض وأعراضها، بعلمية ومنهجية.

إن ذاكرة أمتنا العربية ووجدانها المتصلين بالصراع العربي ـ الصهيوني ومعطياته وأهدافه، بوصفه صراع وجود وليس نزاعًا على حدود، هما من بين ما يستهدفه الخطاب الصهيوني المعادي، والغربي المناصر له، والعربي السائر في ركابه، المعبر عن ذاته في خطاب التطبيع، والدعوة للتحالف مع الصهيوني وحلفائه الغربيين وغير الغربيين، لزجنا في حروب، فيما بيننا، هي كوارث كاملة، للأمتين العربية والإسلامية، لتستمر الفتنة المذهبية والطائفية والعرقية التي أشعلتها حروب “الربيع العربي المزعوم؟!”، في عملية انسياق عبثي كارثي.. هو مما ينبغي على الخطاب المنشود أن يتصدى له.

ولأننا نؤمن بعروبة فلسطين، وبحقنا التاريخي فيها، وبالبعد القومي لقضية فلسطين، وبكونها قضية عربية مركزية عادلة، نرى أنه لا بد من المحافظة على سلامة الذاكرة والوجدان العربيين وحيويتهما، وعدم السماح بتشويه محتوياتهما أو تشويش تلك المحتويات، ومقاومة كل أشكال اجتثاثهما من الراهن وحجبهما عن التأثير في المستقبل، بغسلهما واستبدال محتواهما بثقافة استسلام، تحت مسمى “السلام”..

والسؤال المطروح هو: هل على الأمة العربية أن تقبل ذلك وتهيئ أجيالها للقبول به والاستسلام له، ومن ثم تفرض أن ينحو الخطاب الإعلامي والثقافي منحىً واحدًا ليرسخ ذلك تربويًّا واجتماعيًّا في المدى البعيد؟! أم أن الأمة بطلائعها الفكرية والنضالية، رفضت، وينبغي أن ترفض منطق الهزيمة والاستسلام والخضوع، بدونية مستمرة التأثير، لمطالب الصهيونية والاستعمار الغربي الحديث وللخطاب السياسي العربي الذي يكرس ذلك ويخدمه بأشكال مختلفة منها: تغييب المواطن، واستلاب الحرية، وتقويض بنى المنطق والعقل والقيم والوجدان، وتحويل الناس إلى شرائح قطعانية تأكل وتعمل وتقبل بما يقوله الراعي… أو فالمسلخ أمامها، وحروب على مدِّ النظر، لا تبقي منها ولا تذر؟!

الذي يختار هو الإنسان الحر الواعي، السياسي ذو الرؤية والحكمة والمستوى العالي في التفكير والتدبير.. والمثقف ذو الرؤية والموقف والانتماء والتاريخ والعقيدة، المؤتمن على تاريخ ووجدان وحقائق وحقوق.. والإعلامي الذي لا يرخص ذاته، ولا يتخلى عن الحقيقة وينقلها وينصرها ولا يساهم مطلقًا في التزوير والتشويه والتجني على آخر، لغاية في نفس يعقوب أخفاها.. والاختيار التزام واعٍ لأهدافه ووسائله وتبعاته، وهو يرتِّب ثمنًا، ولكل اختيار ثمن.

المثقف الذي يختار رفض الاعتراف بالعدو الصهيوني، ومقاومة تطبيع العلاقات معه، ورفض انهيار الأمة واستسلامها، عليه أن يختار سلاحه/خطابه/وميدان المواجهة، وألا ينسى أن معركته تتركز في جبهتين رئيسيتن: جبهة مواجهة الخطاب المعادي بكل ألوانه، أساليبه وقدراته ـ ولهذا استراتيجيته وأساليبه ـ والخطاب العربي الداخلي والموجه إلى الخارج، بأغراضه وأورامه وأعراضه… مواجهة إنشائيته وشعاراتيته وانفعاليته وطوباويته وزَوَغانه عن الحق والمجابهة.. وتكسّبيته وانتهازيته وتبعيته لخلافات الأنظمة وللحكام، ولتبعية قطرية ضيقة غدت صيغة اعتراضية على القومية، ولولوجه في سوق الكلام الذي تفتحه أجهزة معادية وأنظمة لا تريد أن ترى في المثقفين إلا حاشية من الطبالين والزمارين تسير في ركاب الحاكم، يلجمها الإعلام، أو يدفعها، يظهرها أو يخفيها، يلمّعها أو يعتم عليها، يقزمها أو يضخّمها حسب الطلب، والتبعية والسبب.. ولا يخلو البيت الثقافي من مثل هذه الممارسات الإعلامية المسيَّسة، بل قد يكون فيه من هم أقدر على الضلوع في ذلك.. وكل هذا بنية في القلب وللقلب من الأمة ينبغي أن تعالج، وتواجه، وتسلم من التبعية والأذى، ولا تتكلف ما لا تطيق إن هي أرادت اختيار طريق الحرية، والحقيقة، والشعب.

إن الخطاب الذي نتطلع إليه، ونراه منقذًا وخلاقًا.. خطاب يرفض هزائم الأعماق، وتكريس الدونية، والمنطق الذي يريد أن يقدم الأوضاع العربية والدولية الحالية، على أنها أوضاع نهائية أبدية، لن يطولها التغيير… إن منطق الحياة القائم على الحركة لا يعرف هذا النوع من الحتميات، والحركة تحمل التغيير، وعلينا أن نعرف كيف نوظف جهودنا بعلم وإيمان، لنكون فاعلين في رسم تيار ذلك التغيير وصنعه، من خلال خطاب مبدع خلاق.

إن الخطاب المقاوم للسقوط بأشكاله، هو خطاب مناصر للوعي المعرفي، للعدالة والحرية، للعلم وتطبيقاته، ولحرية الإنسان العربي وحقوقه الأساس، ومنها الممارسة الديمقراطية بمسؤولية ووعي، والدفاع عن حقوق الأمة التاريخية باقتدار وانتماء ورؤية ونَفَسٍ طويل وروح نضالية خلاقة، تبدع أساليبها وأدواتها، وتتفوق في مواجهة كل ما يشيع الإحباط واليأس، وكل ما يرمي إلى تفتيت الإرادة، وقتل الحلم، وإضعاف الأمل، وتدمير الحس الوطني والقومي والإنساني، وتشويه المسؤولية أو إعدامها.

إننا بحاجة للدفاع عن التاريخ الذي لقّناه لأجيالنا، وعن الجغرافية التي درسناها ودرّسناها لأبنائنا، وبحاجة للدفاع عن المناهج والتربية القومية والدينية، وعن منظومات القيم، وحقائق التاريخ، وما قدمه الشهداء على طريق فلسطين والأمة، منذ بدأ النضال من أجل فلسطين ونهضة الأمة.

ونحن بحاجة لمفاتيح في الخطاب العربي، هي مفاتيح أصلية أصيلة وعصرية في آنٍ معًا… فالخطاب المتورم مرفوض، والخطاب الضعيف المهزوم مرفوض، والخطاب الذي يروج للعداوة والكراهية، والفتنة، مرفوض.. والخطاب الذي يروّج للعدو المحتل، والغازي المعتدي، ورموزهما، ولمصطلحاتهما ومفاهيمهما وفكرهما مرفوض، والخطاب المنغلق على أوهامه، المتورِّم بأنيَّته وأنانيته، المشبع بشعاراتية خاوية، والدائخ في دوامة نزوع تعصبي من أي نوع: قومي أو أيديولوجي أو ديني أو طائفي أو قطري.. خطاب مرفوض.

ربما كان في تطلعنا إلى ذلك، نوع من التوهم، بل نوع من تبن لواقعية الحلم.. فهل ترانا نحلم بأكبر مما يستحقه تاريخنا، وما يتسع له واقعنا، وما تمتد إليه رؤانا، وما يليق بأمتنا!؟‍ إن الحلم يبقى أحد المداخل المشروعة لتغيير الواقع.. وتبقى أرض الفكر والثقافة هي حوض الاستنبات الأمثل، لكل ما يصنع الوعي والتقدم والنهضة، ويعزز الحرية والإبداع.. والخطاب الذي يصنع ذلك، وينهض بالأمة، ويقاوم ما يضعفه، ويكشف ما يغشاه من ظلال وظلام وطغيان ووهن وقنوط، هو الخطاب العربي المطلوب في الراهن العربي الدامي الكئيب..

والخطاب الأجدى هنا، هو الموجه للقادرين على صنع الخطاب الملائم للإنقاذ والتقدم والتحرير والنهضة، بحرية وعلم وعمل، وانتماء عربي متين مبين، ومسؤولية قومية إنسانية تعمل بأمل، دون وهن أو كلل.

 

د. علي عقلة عرسان

تعريف بالكاتب: كاتب وأديب
جنسيته: سوري

 

 

شاهد مقالات د. علي عقلة عرسان

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية

News image

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن شهر اكتوبر سيكون حاسم لتس...

الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل

News image

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - عُيّن الرئيس الألماني الاسبق هورست كولر رسميا الاربعاء موفدا للا...

نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج

News image

جدة - شهد منفذ سلوى الحدودي مع دولة قطر منذ ساعات صباح يوم أمس حرك...

إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة

News image

كامبريلس (إسبانيا) - أصيب ستة مدنيين، إضافة إلى شرطي، بجروح، عندما دهست سيارة عدداً من ...

ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى

News image

أعلن مصدر رسمي في حكومة كاتالونيا الى ارتفاع القتلى الى 14 شخصاً قتلوا وأصابة 100...

عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى

News image

الكويت - قال تلفزيون دولة الكويت إن الممثل عبد الحسين عبد الرضا توفي الجمعة في ...

175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار

News image

قتل 175 شخصا على الأقل، ونزح آلاف آخرون من منازلهم جراء #الأمطار الموسمية الغزيرة في ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حقائق عن المجتمع الأميركي

د. صبحي غندور

| السبت, 19 أغسطس 2017

    هناك شرخ كبير موجود الآن داخل المجتمع الأميركي بين تيار «الأصولية الأميركية» وتيار «الحداثة ...

أحداث ولاية فيرجينيا: الدلالات والتداعيات

د. زياد حافظ

| السبت, 19 أغسطس 2017

    أحداث مدينة شارلوتفيل في ولاية فيرجينيا أدت بحياة مواطنة أميركية دهستها سيارة يقودها أحد ...

اعرف عدوك:جذور البلطجة والقوة-الارهاب- في المجتمع الاسرائيلي…؟

نواف الزرو

| السبت, 19 أغسطس 2017

  نصوص ارهابية من “العهد القديم”   (قد يتنطح البعض ليقول لنا: يا اخي كلنا نعرف ...

عودة روسيا إلى ليبيا

د. محمد نور الدين

| السبت, 19 أغسطس 2017

    بدت زيارة قائد الجيش الليبي اللواء خليفة حفتر إلى موسكو، واجتماعه بوزير الخارجية الروسي ...

الجزائر تكسر الحصار وتفتح أبواب الأمل

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 19 أغسطس 2017

    دائماً هي مسكونةٌ بفلسطين، مؤمنةٌ بقضيتها، واثقةٌ من عدالتها، صادقةٌ في نصرتها، ماضيةٌ في ...

التعليم الفلسطيني في القدس……ومرحلة ” صهر” الوعي

راسم عبيدات | الجمعة, 18 أغسطس 2017

    من الواضح بأن الحرب التي يشنها وزير التربية والتعليم الإسرائيلي المتطرف “نفتالي بينت” ومعه ...

سفيرة الأمم المتحدة بين المأساة الايزيدية وواجب إسرائيل الاخلاقي!

هيفاء زنكنة

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

نادية مراد، شابة عراقية، عمرها 23 عاما، تم اختيارها في سبتمبر/ أيلول 2016، سفيرة الأ...

عقدة الرئاسة

توجان فيصل

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

لا أدري لمَ قام الملك عبد الله بزيارة رسمية لرام الله، مع وفد مرافق. فما...

ما بعد انتهاء التنسيق الأمني

معين الطاهر

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

  بدايةً، ينبغي الإشارة إلى عدم وجود أي رابط بين العنوان أعلاه وتصريحات الرئيس الفلسطيني ...

عن «المجلس»... رداً على حُجج «المُرجئة»

عريب الرنتاوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

ينطلق الداعون لربط انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني بإتمام المصالحة، من فرضيتين: الأولى، ان انعقاده من ...

لورنس فلسطين وفلسطينيوه الجدد!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

عام 2005، وتحت شعار "السلام من خلال الأمن"، والدور الأميركي المطلوب لتطوير أجهزة الأمن في ...

ما السر بتسمية منظمة إرهابية بـ (الدولة الإسلامية)؟

د. هاشم عبود الموسوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

    لم يعد خافياً على أحد (في موضوعة المنظمة الإرهابية داعـــش)، بأن واشنطن لم تكن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6383
mod_vvisit_counterالبارحة30057
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6383
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي274413
mod_vvisit_counterهذا الشهر542820
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43614502
حاليا يتواجد 2401 زوار  على الموقع