موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

لبنان... وأخيراً الانتخابات البلدية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

(«المهم أن الانتخابات البلدية قد أجريت»، وقد يكون ذلك فتح الطريق أمام وضع حدٍّ لانسداد الحياة السياسية اللبنانية، وأبرز مظاهرها أن لبنان بلا رئيس منذ ثلاثة أعوام، وأن مجلس النواب قد مدد لنفسه مرتين دون إجراء انتخابات نيابية لدورتين. هذا محل إجماع المراقبين للانتخابات البلدية اللبنانية والتي تجرى كل ست سنوات. لقد أتيحت لي الفرصة لمتابعة هذه الانتخابات من بيروت، حيث أجريت على أربع مراحل كل يوم أحد بدءا بيروت في (8 مايو/ أيار 2016) ثم الجنوب، ثم البقاع والجبل وأخيرا الشمال والهرمل في يوم الاحد (29 مايو 2016)، حيث شاركت في الرقابة عليها من خلال المتابعة ببيروت ضمن فريق الشبكة العربية لديمقراطية الانتخابات، وبالتعاون مع الرابطة اللبنانية لديمقراطية الانتخابات، عضو الشبكة.

 

وفي يوم الثلثاء (31 مايو 2016)، نظمت الشبكة والرابطة مؤتمرا صحافيّاً لعرض تقرير الشبكة حول مراقبتها للانتخابات البلدية، وأتبع ذلك بورشة عمل حول تطوير العملية الانتخابية اللبنانية، وجعلها أكثر ديمقراطية وشفافية ونزاهة.

ومن أهم ما جاء في تقرير الشبكة ملاحظة أن الانتخابات جرت رغم التحديات الأمنية والاستعصاء السياسي، وبدون حوادث خطيرة. لكن الأهم هو نزول قوائم انتخابية مستقلة باسم المجتمع المدني وشخصيات مجتمعية غير طائفية أو عائلية، وقادتها في بيروت المخرجة السينمائية نادين ليكي، وحصلت على نسبة معقولة من الأصوات، وإن لم يفز أحد فيها. كما لوحظت مشاركة نسبة أكبر من النساء والشباب ترشيحا وانتخابا. لكن أهم ما كشفت عنه الجولة الرابعة من الانتخابات البلدية في محافظة طرابلس، هو فوز قائمة وزير العدل السابق اللواء أشرف ريفي، في مواجهة قائمة 14 آذار بقيادة الحريري، وبالتحالف مع رئيس وزراء لبنان الأسبق نجيب ميقاتي، وممثل عائلة كرامي العريقة فيصل كرامي في كسر لنمط الانقسام السياسي القائم.

لكن الأخطر في هذه الانتخابات هو تصاعد الاستقطاب الديني المسيحي الإسلامي والمذهبي ضمن أتباع ذات الدين مسلمين أو مسيحيين، وهيمنة عائلات الإقطاع السياسي على المشهد، وتصاعد خطاب الكراهية الطائفي والديني، حيث قال احدهم بما معناه ما خص المسلمين في انتخابات بدوائر المسيحيين؟، وقال آخر «ما خص المسيحيين في انتخابات بدوائر مسلمين؟»، في ضرب واضح لمبدأ المواطنة اللبنانية، وحق الناخب، أيّاً كان دينه أو مذهبه أو انتماؤه المشاركة في الانتخابات ترشيحا أو انتخابا، وهذا مؤشر آخر لتراجع مشروع اصلاح النظام السياسي اللبناني، بتجاوز نظام المحاصصة الطائفية على كل المستويات والذي خرج به مؤتمر الطائف، الذي بموجبه أنهيت الحرب الأهلية اللبنانية، وبدأت المسيرة السلمية، لكن المشروع انتكس، وان لم يصل الى حد عودة الحرب الأهلية. ومن خلال ما خرجت به الشبكة العربية والرابطة اللبنانية من استنتاجات في ضوء مراقبة الرابطة اللبنانية لعدة دورات انتخابية نيابية وبلدية منذ تأسيسها في 2002، والشبكة العربية منذ تأسيسها في 2009، حيث راقبت الانتخابات النيابية اللبنانية لأول مرة في 2009، فقد كان هناك اتفاق على مصاحبة الانتخابات اللبنانية لظواهر سلبية. واهمها شيوع الرشوة، وتبادل المصالح وعدم وجود سقف للإنفاق الانتخابي والذي يبلغ مبالغ خيالية لا تتناسب مع القاعدة الانتخابية وحجم الدائرة الانتخابية، وانفلات الاعلام الى حد عدم مراعاة الصمت الإعلامي، حيث يستمر العمل الدعاوي والإعلامي حتى يوم الانتخابات وعدم وجو هيئة مستقلة للاشراف على الانتخابات، وتأخر مواعيد الترشح والانسحاب من الترشح. والأخطر الاستقطاب الديني والطائفي والعائلي مما ترتب عليه عدم فوز أي من المسيحيين والعلويين عن محافظة طرابلس في حين يمثلون نسبة مهمة من سكانها. وهناك ملاحظات إجرائية، كون الترشح والانتخاب على أساس فردي وليس ضمن قوائم حتى ولو مشكّل الأفراد قائمة، بما يعني ان لكل مرشح الحق في وجود مندوب عنه في كل مركز اقتراع، فإذا افترضنا ان قائمة تضم عشرين مرشحا لعشرين دائرة، ولكل منهم مندوب في كل مركز لاقتراع الدائرة فمعناه ان لهذه القائمة أربعمئة مندوب، فتصور وجود ثلاث أو أربع قوائم متنافسة، فمعناه المئات بل الآلاف من المندوبين، وحيث انهم يقبضون مكافأة لمهمتهم حيث اخبرنا بأنها بحدود 500 دولار للمندوب. فإن ذلك الى جانب الانفاق الانتخابي مثل الإعلانات والاجتماعات والمهرجانات والوجبات المجانية يشكل مبالغ ضخمة، كما يشكل لوبيّاً غير مشروع للمرشح.

ويضاف الى ذلك أن العديد من الجمعيات الخيرية مرتبطة بأحزاب أو تحالفات أو الشخصيات السياسية، وهي بدورها تلعب دور المروج للمرشحين الداعمين لها.

ومما هو جدير بالذكر انه وبموجب القانون (25 /2008) بالمرسوم الاشتراعي للمجالس البلدية، فإن الناخب يصوت في الدائرة الانتخابية التي ولد فيها وليس الدائرة التي يقيم فيها، وهو بالطبع ما يشجع اعتبارات الانتماء الديني والمذهبي والعائلي، على حساب اعتبار الحقوق المترتبة على السكن ودفع رسوم بلدية، لقاء ما يتوقعه الساكن من خدمات. كما انه وبموجب القانون المذكور فإن وزارة الداخلية هي من يتولى إجراء الانتخابات في جميع مراحلها من تقديم الترشيحات، والحملة الانتخابية فالاقتراع فالفرز فإعلان النتائج فتلقي الطعون، في بلد يعاني من الاستقطابات وتجيير الوطنية العامة لمصالح أخرى. كما لوحظ ان أزمة اللاجئين والمتمثلة في وجود ما يقارب مليون ونصف لاجئ سوري، عدى الفلسطينيين والعراقيين وغيرهم، ألقت بظلالها سلبيا على الانتخابات كرد فعل على الضغط على المرافق وفرص العمل والاحتكاكات اليومية، بحيث طرحت شعارات عنصرية ضد الشوريين في الدوائر البلدية التي يتواجد فيها أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين ومن خلال رصد ومراقبة هذه الانتخابات والانتخابات السابقة حيث تتكرر ذات المظاهر السلبية وتتضح الخروقات والنواقص، فقد طرحت كل من الشبكة العربية والرابطة اللبنانية مقترحات لمعالجة هذه الاختلالات وجعل الانتخابات أكثر ديمقراطية وشفافية ونزاهة، وبما يسهم في إصلاح النظام السياسي اللبناني، ومن هذه العمل بنظام القوائم بدل الترشح الفردي مع حق مجموعة من المرشحين الأفراد في تشكيل لوائح، واعتماد القاعدة النسبية من أصوات الناخبين لتحديد نصيب القوائم من الفائزين بعضوية المجلس البلدي للمحافظة، وتشكيل هيئة مستقلة لإدارة الانتخابات، ووضع ضوابط على الإعلام والإنفاق الانتخابي، وجعل مراكز الاقتراع سهلة الوصول وخصوصاً لذوي الاحتياجات الخاصة، وتقليل فترة المجالس البلدية من ست الى أربع سنوات واعتماد نظام الكوتا النسائية مؤقتا، حتى يتطور المجتمع والنظام السياسي، وخفض سن الانتخاب الى 18 عاماً وسن الترشح الى 21 عاما.

المهم أن ذلك شكل مناسبة ليست لمناقشة النظام الانتخابي اللبناني فقط بل أنظمة الانتخابات العربية، والتي عادة ما تكرس الانقسامات والتخلف، ولا تعكس الإرادة الشعبية الحقيقية، وكذلك تحاور نشطاء مجتمعين عرب ولبنانيين من مختلف الأجيال للإسهام في اصلاح النظام الانتخابي العربي، وجعله أكثر ديمقراطية وشفافية ونزاهة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6093
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144383
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر472725
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47985418