موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي::

سياسات أردوغان .. ستسرع في نهاية عهده!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كلف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان, بن علي يلديريم لتشكيل حكومة جديدة, بعيد انتخابه رئيسا لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا. وقبيل ذلك، استقبل اردوغان رئيس الوزراء (المركول) احمد داود اوغلو , وتسلم منه استقالته. وقالت الرئاسة في بيان لها ان “الرئيس طلب من داود اوغلو تصريف الأعمال حتى تشكيل مجلس وزراء جديد”.

 

وفور انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في مؤتمر استثنائي في انقرة، دافع يلديريم عن الانتقال إلى نظام رئاسي، الأمر الذي يعني أنه سيكون تابعا لأردوغان. ويتوقع المراقبون: ان تبصر الحكومة الجديدة النور منتصف الاسبوع المقبل. ويرجح ان يتولى بيرات البيرق، وزير الطاقة وصهر اردوغان, حقيبة الاقتصاد خلفا لمحمدالحزب:” ما علينا انجازه هو دستور جديد ونظام رئاسي” مشيدا بالطبع “برفيق دربه” الرئيس اردوغان, وقد وصفه بأنه “مهندس تركيا”. اردوغان يمسك بزمام السلطة في تركيا منذ عام 2000 , كرئيس للحكومة اولا ثم كرئيس للبلاد بعد فوزه في اول انتخابات بالاقتراع العام في 2014. أردوغان يواجه انتقادات عنيفة من قبل معارضيه الذين يتهمونه بالدكتاتورية والاستبداد.

إن الرئيس التركي يصر على تعديل النظام من اجل تعزيز صلاحياته كرئيس، وهو ما تحتج عليه المعارضة البرلمانية وغالبية من الناخبين، ذلك بحسب استطلاعات الرأي. من جهته, دافع يلديريم في خطابه عن خط اردوغان, قائلا بأنه لن تتوقف العمليات العسكرية ضد الأكراد, طالما لم يتم احلال الأمن من جديد للمواطنين. وفي كلمة وداعه التي كشفت عن بعض المرارة، اكد احمد داود اوغلو ان رحيله لم يكن “خياره”، وأنه استقال (عمليا أقيل) للمحافظة على وحدة الحزب. ومع وصول يلدريم لرأس الحكومة والوفي لرئيسه، سيتمكن اردوغان من احكام قبضته على السلطة التنفيذية, وطي صفحة داود اوغلو, الذي ظهرت معه خلافات ولا سيما حول النزاع مع الاكراد, والمفاوضات بشأن الاتفاق الذي ابرم مع الاتحاد الاوروبي في مارس الماضي, للحد من تدفق المهاجرين إلى اوروبا. وعلى هذا الصعيد، دعا يلديريم امس الاتحاد الاوروبي إلى وضع حد للغموض” حول انضمام تركيا للاتحاد. علما أنها قدمت طلبا بذلك منذ 1987. أما حول اتفاق الهجرة فأضاف قائلا: “حان الوقت لنعرف ما رأي الاتحاد الاوروبي حيال تركيا”. وسبق ان وجه اردوغان انتقادات كثيرة الى بروكسل، ما اثار غموضا حول مستقبل الاتفاق الاوروبي التركي، ولا سيما في بنده الاساسي, الذي ينص على اعفاء المواطنين الاتراك من تاشيرات الدخول إلى تجمع تشنغن.

أيضا, فإن المواقف التركية تثير الأهتمام في سؤالين: هل الحرب على داعش حقيقة أم تضليل مقصود؟ وهل حقا يريد أردوغان ضرب داعش؟! إذ بعد المساعدة العلنية لداعش والنصرة وكل التنظيمات الأصولية المتطرفة, ها هي تركيا تقوم ومثلما يدعي إعلامها بقصف معسكرات داعش!. تركيا, التي تصور أنها كسرت سياسة ما ادعته من حياد! تمارس ديماغوجية مكشوفة, فقد قررت روسيا استئناف هجماتها لضرب المتسللين من الأراضي التركية إلى سوريا (هذا وفقا لوزير الدفاع الروسي). خمس سنوات وتركيا تسهل لداعش وغيرها من العصابات الإرهابية, التسلح والتنظيم واستيطان الحدود. وساعدت ولا تزال في عبور الإرهابيين لتلك الحدود, لممارسة جرائمهم وذبحهم وموبقاتهم وآخرها, التفجيرات الإرهابية الهمجية في جبلة وطرطوس.

اردوغان وتر الأجواء مع مؤسس الحزب عبدالله جول وهو رئيس تركيا الأسبق. إن أردوغان مملوء غرورا وهوسا, ليكون الحاكم بأمره في بلده , وهو لا يحتمل معارضة من أحد!. رتب صفوف الجبش التركي وفق أهوائه, فأقال العديدين من كبار جنرالات الجيش وضباطه. قيد الحريات الصحفية, يعتقل كل من يخالفه. قمعَ مظاهرات الجماهير التركية, ويريد تغيير قواعد الحكم من خلال استفتاء على توسيع صلاحيات الرئيس, وهو ما زاد في غضب الجماهير التركية عليه.. فقواعد الحكم مستقرة فيها منذ أرساها أتاتورك. كل ذلك من أجل مجده الشخصي وطموحاته السلطانية العثمانية!. اعتقد أردوغان أنه سيساهم في رفع مجد تركيا ليذكره التاريخ كأتاتورك, خاب ظنه, وها هو يجني حصاد الفشل. نعم لقد أصيب “السلطان العثماني” بالغرور وصولا إلى الحد الذي سيقتل فيه الأخير صاحبه!

هذا إضافة إلى توتير العلاقة مع الأكراد. كذلك, إن ما تباهى به أردوغان مراراً, بأنه وحزبه استطاعا التوفيق بين مفهومي الإسلام والعلمانية في حكم تركيا، بات معرضاً للطعن في صحته، فالذي تبين أن حزبه مثل غالبية الأحزاب التي تسلمت السلطة في بلدانها، مليء بالفساد والمفسدين, رغم ما يتبجح به من طهارة. لذا ليس مستبعدأ أن تتم تغييرات في تركيا, واحتمال انقسام الحزب الحاكم, ففضائح الفساد كثيرة وتستشري في الحزب ,ولقد طالت وزراء مهمين وأبناءهم بمن فيهم ابنا أردوغان نفسه. هذه السياسات في كل ما طرحناه, والتخبط ستوديان بأردوغان إلى الهاوية وأفول نجمه.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29043
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213139
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541481
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054174