موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي:: 'ستون سنة من الموسيقى التونسية' في افتتاح قرطاج الدولي ::التجــديد العــربي:: زيت الزيتون نصيرا للدماغ ضد الزهايمر ::التجــديد العــربي:: اليوغا تضاهي العلاج الطبيعي في تخفيف ألم أسفل الظهر ::التجــديد العــربي:: المنتخب الروسي مطالب بالفوز على نظيره المكسيكي للعبور الى نصف النهائي، والبرتغالي لتعميق جراح النيوزيلندي في كأس القارات ::التجــديد العــربي:: المانيا وتشيلي على اعتاب المربع الذهبي لكأس القارات بعد تعادلهما 1-1 ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 ) ::التجــديد العــربي:: الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية ::التجــديد العــربي:: هيئة كبار العلماء بالسعودية ترحب باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا لعهد ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقتل 12 متشدداً في قصف جوي شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: انطلاق اجتماعات فلسطينية - أميركية تمهيداً لإعلان ترامب مبادرته السياسية ::التجــديد العــربي::

سياسات أردوغان .. ستسرع في نهاية عهده!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كلف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان, بن علي يلديريم لتشكيل حكومة جديدة, بعيد انتخابه رئيسا لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا. وقبيل ذلك، استقبل اردوغان رئيس الوزراء (المركول) احمد داود اوغلو , وتسلم منه استقالته. وقالت الرئاسة في بيان لها ان “الرئيس طلب من داود اوغلو تصريف الأعمال حتى تشكيل مجلس وزراء جديد”.

 

وفور انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في مؤتمر استثنائي في انقرة، دافع يلديريم عن الانتقال إلى نظام رئاسي، الأمر الذي يعني أنه سيكون تابعا لأردوغان. ويتوقع المراقبون: ان تبصر الحكومة الجديدة النور منتصف الاسبوع المقبل. ويرجح ان يتولى بيرات البيرق، وزير الطاقة وصهر اردوغان, حقيبة الاقتصاد خلفا لمحمدالحزب:” ما علينا انجازه هو دستور جديد ونظام رئاسي” مشيدا بالطبع “برفيق دربه” الرئيس اردوغان, وقد وصفه بأنه “مهندس تركيا”. اردوغان يمسك بزمام السلطة في تركيا منذ عام 2000 , كرئيس للحكومة اولا ثم كرئيس للبلاد بعد فوزه في اول انتخابات بالاقتراع العام في 2014. أردوغان يواجه انتقادات عنيفة من قبل معارضيه الذين يتهمونه بالدكتاتورية والاستبداد.

إن الرئيس التركي يصر على تعديل النظام من اجل تعزيز صلاحياته كرئيس، وهو ما تحتج عليه المعارضة البرلمانية وغالبية من الناخبين، ذلك بحسب استطلاعات الرأي. من جهته, دافع يلديريم في خطابه عن خط اردوغان, قائلا بأنه لن تتوقف العمليات العسكرية ضد الأكراد, طالما لم يتم احلال الأمن من جديد للمواطنين. وفي كلمة وداعه التي كشفت عن بعض المرارة، اكد احمد داود اوغلو ان رحيله لم يكن “خياره”، وأنه استقال (عمليا أقيل) للمحافظة على وحدة الحزب. ومع وصول يلدريم لرأس الحكومة والوفي لرئيسه، سيتمكن اردوغان من احكام قبضته على السلطة التنفيذية, وطي صفحة داود اوغلو, الذي ظهرت معه خلافات ولا سيما حول النزاع مع الاكراد, والمفاوضات بشأن الاتفاق الذي ابرم مع الاتحاد الاوروبي في مارس الماضي, للحد من تدفق المهاجرين إلى اوروبا. وعلى هذا الصعيد، دعا يلديريم امس الاتحاد الاوروبي إلى وضع حد للغموض” حول انضمام تركيا للاتحاد. علما أنها قدمت طلبا بذلك منذ 1987. أما حول اتفاق الهجرة فأضاف قائلا: “حان الوقت لنعرف ما رأي الاتحاد الاوروبي حيال تركيا”. وسبق ان وجه اردوغان انتقادات كثيرة الى بروكسل، ما اثار غموضا حول مستقبل الاتفاق الاوروبي التركي، ولا سيما في بنده الاساسي, الذي ينص على اعفاء المواطنين الاتراك من تاشيرات الدخول إلى تجمع تشنغن.

أيضا, فإن المواقف التركية تثير الأهتمام في سؤالين: هل الحرب على داعش حقيقة أم تضليل مقصود؟ وهل حقا يريد أردوغان ضرب داعش؟! إذ بعد المساعدة العلنية لداعش والنصرة وكل التنظيمات الأصولية المتطرفة, ها هي تركيا تقوم ومثلما يدعي إعلامها بقصف معسكرات داعش!. تركيا, التي تصور أنها كسرت سياسة ما ادعته من حياد! تمارس ديماغوجية مكشوفة, فقد قررت روسيا استئناف هجماتها لضرب المتسللين من الأراضي التركية إلى سوريا (هذا وفقا لوزير الدفاع الروسي). خمس سنوات وتركيا تسهل لداعش وغيرها من العصابات الإرهابية, التسلح والتنظيم واستيطان الحدود. وساعدت ولا تزال في عبور الإرهابيين لتلك الحدود, لممارسة جرائمهم وذبحهم وموبقاتهم وآخرها, التفجيرات الإرهابية الهمجية في جبلة وطرطوس.

اردوغان وتر الأجواء مع مؤسس الحزب عبدالله جول وهو رئيس تركيا الأسبق. إن أردوغان مملوء غرورا وهوسا, ليكون الحاكم بأمره في بلده , وهو لا يحتمل معارضة من أحد!. رتب صفوف الجبش التركي وفق أهوائه, فأقال العديدين من كبار جنرالات الجيش وضباطه. قيد الحريات الصحفية, يعتقل كل من يخالفه. قمعَ مظاهرات الجماهير التركية, ويريد تغيير قواعد الحكم من خلال استفتاء على توسيع صلاحيات الرئيس, وهو ما زاد في غضب الجماهير التركية عليه.. فقواعد الحكم مستقرة فيها منذ أرساها أتاتورك. كل ذلك من أجل مجده الشخصي وطموحاته السلطانية العثمانية!. اعتقد أردوغان أنه سيساهم في رفع مجد تركيا ليذكره التاريخ كأتاتورك, خاب ظنه, وها هو يجني حصاد الفشل. نعم لقد أصيب “السلطان العثماني” بالغرور وصولا إلى الحد الذي سيقتل فيه الأخير صاحبه!

هذا إضافة إلى توتير العلاقة مع الأكراد. كذلك, إن ما تباهى به أردوغان مراراً, بأنه وحزبه استطاعا التوفيق بين مفهومي الإسلام والعلمانية في حكم تركيا، بات معرضاً للطعن في صحته، فالذي تبين أن حزبه مثل غالبية الأحزاب التي تسلمت السلطة في بلدانها، مليء بالفساد والمفسدين, رغم ما يتبجح به من طهارة. لذا ليس مستبعدأ أن تتم تغييرات في تركيا, واحتمال انقسام الحزب الحاكم, ففضائح الفساد كثيرة وتستشري في الحزب ,ولقد طالت وزراء مهمين وأبناءهم بمن فيهم ابنا أردوغان نفسه. هذه السياسات في كل ما طرحناه, والتخبط ستوديان بأردوغان إلى الهاوية وأفول نجمه.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 )

News image

صدرت صباح اليوم الاربعاء عدد من الاوامر الملكية السامية قضت بإعفاء صاحب السمو الملكي الا...

الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية

News image

بايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في قصر الصفا بمكة الم...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تفكيك الجيوش إيذاناً بالفوضى وتفتيت الدول

د. موفق محادين

| الأحد, 25 يونيو 2017

    كانت الجيوش موضوعاً لحقول وميادين عديدة، استراتيجية وفكرية وكذلك في حقل الآداب والفنون، فمن ...

مبادرتان وروابط

معن بشور

| الأحد, 25 يونيو 2017

    فيما عمان تستقبل المناضلة الجزائرية الكبيرة جميلة بوحيرد لاستلام جائزة مؤسسة المناضل العربي الكبير ...

حائط البراق: وعد الدم يحميه... واللسان العبري يتنازل عنه

محمد العبدالله

| الأحد, 25 يونيو 2017

    أعادت العملية البطولية التي نفذها ثلاثة شبان في منطقة باب العامود في القدس المحتلة، ...

«وعد البراق» وأوهام «إسرائيل»!

عوني صادق

| السبت, 24 يونيو 2017

    نظرة يلقيها المراقب على الموقف «الإسرائيلي»، وتعامله اليوم مع القضية الفلسطينية، وتجاهله للشعب الفلسطيني ...

غياب التعاطف مع محنة الطفولة العربية

د. علي محمد فخرو

| السبت, 24 يونيو 2017

    إضافة إلى ما يكشفه المشهد العربي الحالي البائس من تخبُّط سياسي تمارسه القيادات السياسية ...

التنسيق الأمني القاتل والتنسيق الاقتصادي الخانق

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 24 يونيو 2017

    بدلاً من إسقاط التنسيق الأمني القاتل المخزي، القبيح البشع، المهين المذل، الذي أضر بالشعب ...

سعيد اليوسف صاحب الكلمة التي لا تقبل المساومة

عباس الجمعة | السبت, 24 يونيو 2017

    طويلة هي المسافة الزمنية بين غياب القائد سعيد اليوسف عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير ...

الروح الرياضية.. والروح الوطنية

د. حسن حنفي

| السبت, 24 يونيو 2017

    جميل أن يتحمس إنسان بل وشعب كامل للرياضة، ولرياضة ما، ككرة القدم مثلاً، وتصبح ...

في الذكرى الخمسين لانتصار حرب الاستنزاف

عوني فرسخ

| السبت, 24 يونيو 2017

    انتصار «إسرائيل» العسكري السريع في يونيو/ حزيران 1967 بدا لصناع قرارها أنها امتلكت زمام ...

رسائل «اجتماع البراق» في زمن الحصاد «الإسرائيلي»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    الصراع الإقليمي المحتدم الآن، والمتجه صوب الخليج بسبب الأزمة القطرية، يمثل فرصة سانحة لم ...

شرق الفرات وغربه.. دفاعًا عن النفس

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    أسقط التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، طائرة مقاتلة سورية قرب الرّصافة، في ...

فلسطينياً.. هل من «طريق ثالث»؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    في كثير من الأحيان، توفر تعقيدات الظروف الدولية فرصاً تاريخية تحتم على حركة أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14191
mod_vvisit_counterالبارحة33192
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47383
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي258853
mod_vvisit_counterهذا الشهر943045
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42356325
حاليا يتواجد 2980 زوار  على الموقع