موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

رحيل محمد المجذوب... حكايات من رحلة العمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في حفل تكريم حاشد أقيم للدكتور محمد المجذوب قبل عقد ونيّف في قاعة الاحتفالات الكبرى في الأونيسكو، التي غصّت بالحضور، ولاسّيما من متخرجي الحقوق، قضاة، وموظفين كباراً ومحامين، وقف الوزير السابق ميشيل إده محيِّياً الدكتور مجذوب بالقول: "لا أنسى أننا خرجنا مرة من اجتماع مشترك حضره المجذوب كرئيس للجامعة اللبنانية يومها وحضرته كوزير للتعليم العالي، فوجئت بالمجذوب ينتظر أمام المبنى، فسألته: هل تنتظر سيارتك يا دكتور؟ ضحك المجذوب وقال: "بل انتظر السرفيس فليس عندي سيارة".

 

يقول اده إنّه صعق من هول المفاجأة، "إذ هل يعقل أن يكون لدى العديد من اللبنانيين أكثر من سيارة ورئيس الجامعة الوطنية الوحيدة في البلاد لا يملك سيارة؟".

هذه واحدة من قصص يرويها كثر من أصدقاء الرجل العلامة الذي اجتمعت عنده الوداعة مع الصلابة، التواضع مع الثقة بالنفس، الإنتاج مع الالتزام، الطيبة مع العزيمة، الهدوء العميق مع الغضب المتأجج على الواقع المتردي، حيوية الشباب مع حكمة الشيوخ، الأصالة مع الحداثة اللبنانية مع العروبة... والإيمان مع العلم.

بل تكتسب قصة الوزير إده مع الراحل المجذوب معانيها حين ندرك أن هذا الرجل الذي حرم نفسه وعائلته سيارةً يستخدمونها، كان ينفق من جيبه الخاص مساعدات لبعض طلابه المحتاجين، كما روى لي أحدهم وهو يعزيني بهذا الرجل الكبير.

حين نال الدكتور محمد المجذوب شهادة الدكتوراه في الحقوق بامتياز وتفوق من جامعة فرنسية في مرسيليا، ونال معها أيضاً دبلوماً في الدراسات العليا في العلوم السياسية، عاد إلى صيدا في الخمسينيات من القرن الماضي، مسقط رأسه، وهو مسكون بأحلام التغيير وبروح الثورة الناصرية وحركة التحرر العربي، ليلتحق بشارع صيدا الوطني الملتهب ضد الأحلاف والمشاريع الاستعمارية، ويسهم في خوض معارك الشهيد الزعيم معروف سعد الوطنية والقومية والانتخابية، وليكون جزءاً من انتصارات الرجل الذي ارتبط اسمه بجمال عبد الناصر وفقراء صيدا وكادحيها، وفي المقدمة منهم صيادو الأسماك، وقد استُشهد وهو يقود إحدى تظاهراتهم ضد الاحتكار عام 1975.

يروي المجذوب أنه حين كان يدرس في فرنسا في خمسينيات القرن الماضي، كان منخرطاً إلى حد كبير مع زملائه طلبة بلدان المغرب العربي في نضالهم ضد الاستعمار الفرنسي، إلى درجة أن الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة، وفي مراحل كفاحه الوطني، وفيما كان يزور طلبة بلاده في مدينة مرسيليا اضطر إلى المبيت هناك ووجد نفسه في شقة متواضعة كان يتقاسمها الطالب اللبناني محمد المجذوب مع زميل تونسي، وقد أمضى «المجاهد الأكبر»، كما كان بورقيبة يسمي نفسه، ساعات طويلة من الليل متحدثاً مع الشاب اللبناني النابه والمثقف والمتحمس لقضايا أمته العربية.

وحين زار المجذوب بورقيبة في عداد وفد من الحقوقيين العرب الذين كان نائباً لأمينه العام الوزير العراقي السابق شبيب المالكي، وعرّف عن نفسه كلبناني، فاجأه بورقيبة بالسؤال: ألست أنت الطالب اللبناني الذي استضافني لليلة واحدة في شقته قبل أكثر من ثلاثين عاماً؟ ذهل المجذوب من قوة ذاكرة الرئيس التونسي، لكن بورقيبة بادره بالقول: لا يمكن أن أنسى تلك الليلة التي تعرفت خلالها إلى واحد من أكثر شباب العرب وطنية وثقافة وذكاء.

في المغرب كانت له حظوة عند العديد من شباب ذلك البلد العربي البعيد الذي توجه إليه في أوائل الستينيات من القرن الفائت ليدرس في جامعة الملك محمد الخامس بعد أن سدت بوجهه سبل التعليم في لبنان بسبب «عروبته» الصارخة ومواقفه التي أودت به إلى السجن بعد كتاب له عن الديموقراطية والعروبة في لبنان في أواخر عهد الرئيس الراحل كميل شمعون.

وحين تسأل رئيس المنتدى القومي العربي عن قصة سجنه ذاك يحمرّ وجهه خجلاً، فهو لا يحب الاستعراض و»المنفخة»، وادعاء البطولات، بل يعتقد أنه يقوم بواجبه فقط...

الابتسامة التي لم تكن تفارق وجهه المشرق لحظة واحدة هي تعبير عن سلام داخلي يسكن الرجل الذي أعطى من علمه وعمره ونضاله دون حساب أو منّة، وهو سلام يجتمع على تحقيقه ثقة بالنفس مهما واجهت من صعوبات وثقة بالأمة مهما واجهها واقع التردي والتشظي، فتراه في حديثه عن العروبة والتحرر، عن القومية العربية والتقدم، وكأنه طالب ثانوي في حماسته المتدفقة، وفي الوقت ذاته شيخ عميق في حكمته وبعد نظره.

سألني صديق كان يعزيني برحيل أستاذي الدكتور المجذوب، وبالصديق الكبير الدكتور كلوفيس مقصود: هل سيبقى للحركة القومية العربية من أثر بعد رحيل هذا الجيل من حملة الرسالة في العقود السابقة؟

جوابي للصديق كان كلمات طالما رددها الدكتور المجذوب وهو يرعى أنشطة للشباب اللبناني (شباب لبنان الواحد) والعربي (الشباب القومي العربي، وشباب التواصل الفكري)... ما دام هناك شباب يحملون راية التغيير والعروبة والتقدم، فأمتنا لن تموت أبداً... وها هم شباب الانتفاضة في فلسطين يثبتون بالطعن والدهس والحجارة أن في هذه الأمة قوة لا تندثر، بل إن الوحدة العربية وتحرير فلسطين وكل عناصر المشروع النهضوي العربي ليست دعوات إيديولوجية، بل هي حاجات عميقة لإنقاذ مجتمعاتنا...

إلى المجذوب، ورفيق مرحلته كلوفيس مقصود، تحية من الأعماق لرجال أعطوا وما بخلوا، صمدوا وما لانوا، كافحوا وما تعبوا.

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

انتخابات العراق: هل اعتذر حيدر العبادي؟

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 17 يناير 2018

نقل النائب العمالي البريطاني بول فلين رسالة السيدة روز جنتل، والدة جوردون جنتل، أحد الج...

حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

توجان فيصل

| الأربعاء, 17 يناير 2018

وصول ترامب لرئاسة أمريكا وكل «فعلاته» وفريقه المكوّن من ابنته وصهره وشلة غير متزنة ابت...

من داخل البيت الأبيض

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

لم يدر بخلد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن عبارته التي استخدمها لإرعاب الزعيم الكوري الش...

نابلس ترد على ترامب

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يوالي الكيان الاحتلالي في فلسطين الإفادة ما استطاع من فرص الانحياز الأميركي حد التماهي مع ...

محاولات شطب «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

كان نتنياهو واضحاً في تصريحه منذ أسبوع، بأنه يجب إلغاء «الأونروا» نهائياً وإلى الأبد! جاء...

سنة 2017 عواصف ومنعطفات في المنطقة العربية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  "إننا نقصد بكلمة تاريخي ما هو مسجل في لحظة مستحدثة تماما لسيرورة تخضع هي ...

لا خروج من نفق حقبة الخبز

فاروق يوسف

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    تفخر بعض الأمم بكثرة أنواع الخبز الذي تنتجه. الأمر هنا يتعلق بالنوع لا بالكم. ...

معضلة العمل الوطني الفلسطيني

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

في مقال سابق لي بعنوان «تحدي القدس» جاء فيه «ليس ثمة مخرج من الوضع الر...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6104
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164322
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر653535
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49308998
حاليا يتواجد 3745 زوار  على الموقع