موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل ::التجــديد العــربي:: مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف ::التجــديد العــربي:: اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته" ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن ::التجــديد العــربي:: المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء ::التجــديد العــربي:: 400 ألف عراقي عالقون في البلدة القديمة بالموصل ::التجــديد العــربي:: المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الأميركية قد تنشر ما يصل إلى ألف جندي إضافي في شمال سوريا ::التجــديد العــربي:: لقاء مرتقب بين السيسي وترامب في واشنطن مطلع أبريل ::التجــديد العــربي:: معركة الموصل تبلغ مراحلها الأخيرة ::التجــديد العــربي:: تركيا تهدد بإلغاء اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الاحتجاجات تجبر الحكومة اللبنانية على إلغاء زيادات ضريبية ::التجــديد العــربي:: مدينة صناعية ضخمة قرب طنجة بمئة ألف فرصة عمل تستقر فيها حوالي 200 شركة صينية في مشروع ضخم بقيمة عشرة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: الإمارات تتصدر الشرق الأوسط في الاستثمارات الخارجية ::التجــديد العــربي:: وفاة المفكر المصري السيد ياسين بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: 'البابطين الثقافية' تستعد لإطلاق مهرجان ربيع الشعر العربي العاشر ::التجــديد العــربي:: لبن الزبادي يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق، ويساهم في تجنب الآثار الجانبية للأدوية الكيميائية، كما يقي من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري ::التجــديد العــربي:: مكملات فيتامين 'هـ' تحارب القصور الكلوي الحاد ::التجــديد العــربي:: لاعب التنس السويسري فيدرر يتوج بطلا لدورة انديان ويلز للتنس ::التجــديد العــربي::

نتنياهو وليبرمان… لضمّ الضفة أم لتقسيم سورية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أخفقت الأقمار الصناعية في كشف خفايا سقوط الطائرة المصرية في البحر.

 

لكن أقمار الإعلام الصناعية والبشرية نجحت في كشف خفايا مبادرةٍ لـِ»سلم دافئ» مع «إسرائيل» أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي ، كما نجحت في كشف مبادرةٍ رديفةٍ أطلقها طوني بلير لتأهيل حكومة بنيامين نتنياهو لتتقبّل مبادرة السيسي والانخراط في مسارها.

 

كتّابٌ سياسيون ومعلّقون عسكريون في أجهزة الإعلام الإسرائيلية كشفوا أسرار المبادرتين وما رافقهما من مناورات وملابسات، لكنهم أخفقوا في الإجابة عن سؤالين أساسيّين: مَن هي الجهة المسؤولة عن تفشيل ضمّ كتلة «المعسكر الصهيوني» إلى حكومة نتنياهو؟

وما الغاية الحقيقية التي توخاها نتنياهو من وراء محاولة نقل موشيه يعلون من وزارة الدفاع إلى وزارة الخارجية ما حَمَله على الرفض والاستقالة من الحكومة والكنيست واعتزال السياسة، ومن ثم تعيين القيادي اليميني العنصري المتطرف افيغدور ليبرمان مكانه وزيراً للدفاع بل، بالأحرى، للحرب؟

بحسب المراسل السياسي لصحيفة «هآرتس» الليبرالية باراك رابيد، ثمة جهات دولية عدّة على رأسها رئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير عملت في الكواليس لإقناع السيسي بإطلاق «مبادرته»، وذلك من ضمن خطة لتهيئة الأرضية اللازمة لضمّ اسحق هيرتسوغ، زعيم «المعسكر الصهيوني»، لحكومة نتنياهو بغية تشجيع أحزاب «إسرائيل» للتوصل إلى اتفاق متكامل حول الحاجة للتقدّم نحو السلام مع الفلسطينيين.

بلير نسّق خطواته بهذا الشأن مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي درس أمر تأجيل صدور بيان «الرباعية الدولية» المتوقع أن يحمل انتقادات شديدة لـ«إسرائيل». وبعد زيارته الأخيرة للقاهرة، ذهب بلير إلى «إسرائيل» والتقى نتنياهو وهيرتسوغ، ونَشَط حتى داخل حزب العمل أحد أطراف «المعسكر الصهيوني» لتأمين التأييد اللازم لضمّ هيرتسوغ إلى حكومة نتنياهو.

وحتى ظهر يوم الثلاثاء الماضي، كانت خطة بلير تسير بنجاح، إذ ألقى الرئيس المصري خطابه وأطلق مبادرته المتفق عليها، وسارع هيرتسوغ ونتنياهو إلى مباركتها. لكن ذلك كله فشل بغتةً، لماذا؟

يقول المعلّق العسكري لصحيفة «يديعوت احرونوت» أليكس فيشمان إنّ «الاتفاق بين رئاسة ديوان الحكومة الإسرائيلية ومقرّ الرئاسة المصرية تضمّن مبادرةً للرئيس المصري محورها التوجّه علناً لاستئناف المفاوضات، على أن يسحب نتنياهو اعتراضه على المؤتمر الإقليمي لاستئناف المفاوضات، وبعدها يبدأ الطرفان بتنسيق المؤتمر …

وقد سارت الخطة كالساعة السويسرية، إذ نشر نتنياهو وأبو مازن بيانات تأييد، كما هو مخطط. وعندها جاءت لدغة نتنياهو»…

لماذا أفشل نتنياهو خطة بلير؟

ثمة تفسيرات متعدّدة. هيرتسوغ قال إنّ المفاوضات فشلت لأنّ نتنياهو رفض أن يوثق خطياً أسس التفاهم بينهما حول المستوطنات والمفاوضات مع الفلسطينيين.

أوساط نتنياهو قالت إنّ رئيس الحكومة «الإسرائيلية» فهم أنّ هيرتسوغ عاجز عن تمرير الخطة في»المعسكر الصهيوني». اتضح لاحقاً أنّ الاثنين على صواب.

فصحيفة «هآرتس» 2016/5/19 حمّلت نتنياهو مسؤولية الفشل لأنه «يرفض باستمرار تقديم مواقف تفصيلية بشأن القضايا الجوهرية للتسوية السياسية: الحدود والمستوطنات، الترتيبات الأمنية، القدس واللاجئون».

لكن صحيفة «معاريف» 2016/5/19 نسبت إلى هيرتسوغ اتهامه سلفه في زعامة حزب العمل وعضو كتلة «المعسكر الصهيوني» شيلي يحيموفيتش بتنظيم حملة شعواء أبعدته عن الانضمام إلى الحكومة ما أدّى إلى ضمّ ليبرمان إليها.

حتى لو لم ينضمّ ليبرمان إلى الحكومة أو انضمّ إليها سواه، فإنّ ثمة قراءة أخرى لفشل صفقة نتنياهو هيرتسوغ جوهرها انّ مساعي بلير ومبادرة السيسي وضمّ «المعسكر الصهيوني» إلى حكومة نتنياهو كمدخل لاستئناف المفاوضات…

جميع هذه التحركات والمواقف التي تظاهر نتنياهو بالموافقة عليها إنْ هي إلاّ مناورات مدروسة ومنفّذة بعناية، وأنّ الغاية الأساسية من ورائها إطلاق قنابل دخانية لتغطية مخططه الأساسي الرامي إلى احتواء «المبادرة السلمية» للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والقيام بعد ذلك باستغلال ما يُسمّى «الوقت الضائع»، أيّ فترة انتقال السلطة من الرئيس باراك أوباما إلى خلفه الرئيس المنتخب في 8 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وهي فترة يتعذّر خلالها، غالباً، على الرئيس المنتهية ولايته اتخاذ قرارات حاسمة لئلا يؤذي بها حظوظ حزبه الانتخابية.

في المقابل، تتيح الفترة الانتقالية لنتنياهو وليبرمان اتخاذ قرارات سياسية واستراتيجية تتعلّق بأحد أمرين:

الأول، التدخل في الحرب الدائرة في سورية وعليها بقصد إضعاف الجيش السوري تمهيداً لمحاولة إسقاط الرئيس بشار الأسد وتأجيج العمليات العسكرية والمساعي السياسية الهادفة إلى تقسيم سورية.

الثاني، ضمّ الضفة الغربية في فلسطين إلى «إسرائيل» مع إعطائها حكماً ذاتياً داخل الدولة اليهودية.

مخططُ نتنياهو العدواني تلقّى في الآونة الأخيرة دعماً وتحريضاً من رئيس معهد أبحاث الأمن القومي الجنرال عاموس يادلين، الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، الذي دعا أخيراً في مقال نشرته صحيفة «يديعوت احرونوت»، تحت عنوان «يجب أن يرحل الأسد» إلى وضع استراتيجية عمل «متعدّدة الطبقات» ضمن تحالف إقليمي مع السعودية وتركيا والأردن ومصر، بالإضافة إلى شراكة مع الولايات المتحدة وبتفاهم سرّي مع روسيا وبالاستناد إلى ما يعتبره تطوّراً بازغاً وهو أنّ «الدول السنيّة في الشرق الأوسط تجمعها بإسرائيل مصالح متداخلة في مواجهة المحور الراديكالي».

تردّدَ أيضاً أنه إذا ما تهيّب نتنياهو الإقدام على ما يدعوه إليه يادلين، كما غلاة زعماء اليمين والمستوطنين، فالأرجح أنه لن يفوّت فرصة «الوقت الضائع» من أجل أن يضمّ، في الأقلّ، الكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية إلى «إسرائيل»، كما فعل في الجولان بعد حرب 1967.

لا سورية ولا المقاومتان الفلسطينية واللبنانية ولا حلفاؤهم الإقليميون يمكنهم السكوت عن فعلتيْ نتنياهو المرتقبتين، فهل يواجهونه بتدبير استثنائي استباقي؟

 

د. عصام نعمان

دكتور في القانون العام - محام بالاستئناف - وزير سابق للإتصالات

كاتب ومعلق سياسي لبناني

 

 

شاهد مقالات د. عصام نعمان

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل

News image

قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إن عدد النازحين من مدينة الموصل، منذ بدء الحملة العسكرية ...

مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف

News image

انطلقت في جنيف امس الخميس أعمال المفاوضات غير المباشرة بين أطراف الأزمة السورية في جول...

اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته"

News image

اعتقلت الشرطة في مدينة أنتويرب البلجيكية فرنسيا من أصول مغاربية تشتبه بأنه تعمد دهس الم...

بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن

News image

كشفت دائرة مكافحة الإرهاب في بريطانيا عن اسم منفذ هجوم لندن، وقالت إنه بريطاني اسم...

المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية

News image

الرباط – بحث العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس مع ضيفه العاهل الأردني الملك عبد...

مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء

News image

استهداف الجماعات الإرهابية قوات الجيش المصري من شمال سيناء إلى وسطها، وأعلن الجيش «استشهاد 3 ...

المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم

News image

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة، التي عقد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الشراكة الإستراتيجية ومتطلبات المرحلة الراهنة

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    شهدت العقود الثلاثة الماضية دعما وتشجيعا من الدول النامية– بل الدول الصناعية– لمشاركة الاستثمار ...

القمة العربية.. الطريق إلى البحر الميت

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    تُعقد غداً القمة العربية الدورية في البحر الميت بالمملكة الأردنية، والطريق إلى هذه القمة ...

الروس راجعون

جميل مطر

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    روسيا تعود. تعود باستقرار داخلي أوفر وقوة عسكرية أكبر وإدارة أذكى وكفاءة مبهرة في ...

أزمة نظام إقليمي عربي

د. عبدالاله بلقزيز

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    لم نكن في حاجة إلى موسم «ثورات» «الربيع العربي» وانتفاضاته لنعرف أن النظام الإقليمي ...

ألا.. اتقوا غَضْبَةَ الكريمِ.. إذا ما ظُلِمَ وضِيم

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 27 مارس 2017

    التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، يقتل ما يقرب من مئتي سوري ١٨٣، ويخلف ...

نعم.. جاء دور الجيش المصري

د. فايز رشيد

| الاثنين, 27 مارس 2017

    العملية الإرهابية الأخيرة, التي اعترف بها “داعش”, والتي استهدفت مركبتين للجيش المصري, وذهب ضحيتها ...

المستقبل.. ليس خياراً يمكن تجاهله!

د. علي الخشيبان | الاثنين, 27 مارس 2017

    ليس شيئا يحدث في الخفاء فتلك المؤشرات التي تحيط بمجتمعاتنا وخصوصا نحن في الخليج ...

أهل الحظوظ.. وأهل العقول!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 27 مارس 2017

    كثير من الروايات التاريخية، يتعدد نسب دعوة أم لوليدها أن يجعله الله من أهل ...

معركة الكرامة والتحول الفكري والسلوكي

سميح خلف | الأحد, 26 مارس 2017

في 21 مارس سنة 1968 استبشرت الأمة من محيطها إلى خليجها بانتهاء عصر الهزائم مع ...

الإنسان أداة وهدف التنمية

نجيب الخنيزي | الأحد, 26 مارس 2017

    الوطن ليس (جغرافيا) الأرض والبيت ومرابع الطفولة والأهل والأصدقاء فقط، بل - وهو الأهم ...

كوابيس ما بعد «داعش»

عبدالله السناوي

| الأحد, 26 مارس 2017

  باقتراب حسم الحرب على «داعش» قد تستبدل الكوابيس المقيمة بكوابيس جديدة، والأوطان المنتهكة بأوطان ...

الطائف في الميزان

بشارة مرهج

| الأحد, 26 مارس 2017

    على الرغم من ان النظام السياسي في لبنان يعتبر نظاما مركزيا حسب الدستور الا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9300
mod_vvisit_counterالبارحة22296
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65242
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي247305
mod_vvisit_counterهذا الشهر1039976
mod_vvisit_counterالشهر الماضي870155
mod_vvisit_counterكل الزوار39579751
حاليا يتواجد 1505 زوار  على الموقع