موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أردوغان يزور الخليج خلال أيام ::التجــديد العــربي:: مقتل خمسة رجال أمن مصريين شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: مصر: فرض تأشيرة مسبقة على دخول مواطني قطر ::التجــديد العــربي:: المؤبد لجندي أردني قتل ثلاثة مدربين اميركيين بالرصاص في 2016 ::التجــديد العــربي:: ترمب يبقي على الاتفاق النووي مع إيران ويهدد بعقوبات ::التجــديد العــربي:: مصادمات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال عند المسجد الأقصى ::التجــديد العــربي:: السعودية تسرع خطوات تنفيذ مخطط الاعتماد على الطاقة المتجددة ::التجــديد العــربي:: البنوك القطرية تقلص الإنفاق تحوطاً من المخاطر ::التجــديد العــربي:: تكريم بوشناق في نهاية مهرجان صفاقس الدولي ::التجــديد العــربي:: بدائل السكر تزيد فرص السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية ::التجــديد العــربي:: الاهلي يتوج بطلا للدوري المصري دون خسارة ::التجــديد العــربي:: الأردن يحذر الاحتلال من الانتهاك 'غير المسبوق' للأقصى ::التجــديد العــربي:: ولي العهد السعودي بحث مع وزير الخارجية الفرنسي مستجدات الأحداث والجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب و أمير الكويت يستقبله لذا وصوله للكويت ::التجــديد العــربي:: ألمانيا تشعر بـ"الاستياء والغضب" لمقتل اثنتين من مواطنيها في مصر ::التجــديد العــربي:: اعتقال شقيق روحاني تتعلق باتهامه بارتكاب «جنح مالية» ::التجــديد العــربي:: سلطات الاحتلال تثبت كاميرات لمراقبة الأقصى ::التجــديد العــربي:: إردوغان يتوعد بانتزاع رؤوس 'الخونة' في ذكرى الانقلاب ::التجــديد العــربي:: تسهيلات في بورصة لندن على أمل الفوز بطرح أرامكو ::التجــديد العــربي:: صندوق النقد يفرج عن الدفعة الثانية من القرض لمصر بنحو 1.25 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: فلسطين تطلق العنان للشاعرة 'السجينة' فدوى طوقان في مئويتها ::التجــديد العــربي::

الحزب والجماعة في الحالتين الأردنية والتونسية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نشرت “السبيل” تصريحات لراشد الغنوشي زعيم حركة النهضة، قال فيها أن حركته ستتحول إلى حزب سياسي، يتخصص بالعمل السياسي انطلاقاً من مرجعية الدولة، أما العمل الدعوي، فمتروك للمجتمع المدني بمؤسساته وجمعياته المختلفة، المستقلة عن الأحزاب جميعاً، بمن فيها النهضة.

 

التصريحات التي جاءت في اعقاب اجتماعات مكثفة لمجلس شورى الحركة تمهد لمؤتمر “تاريخي” للحركة في العشرين من الشهر الجاري، نشرتها وسائل إعلام عديدة، بيد أنني آثرت اقتباسها عن “السبيل”، لأن ما يهمني في أمر النهضة هنا، هو ما يمكن أن ينفع الأردنيين، ويبقى في أرضهم، ومن ضمنهم بالطبع، جماعة الإخوان المسلمين، التي تمر بواحدة من أصعب مراحل حياتها، الممتدة لسبعين عاماً في تاريخ المملكة.

النهضة “فكّت ارتباطها” بالجماعة الأم، هذا ما أكده مسؤولوها الكبار في مناسبات عدة، وبعضهم قالها في عمان، في مؤتمرات متعاقبة نظمها مركز القدس للدارسات السياسية... جماعة الإخوان أدخلت تعديلاً على نظامها الداخلي مؤخراً، نرجو ألا يكون لفظياً أو شكلياً، قضى بفك ارتباطها بالجماعة الأم... النهضة تعرف نفسها كحزب وطني ذي مرجعية إسلامية، وتشدد على “المدرسة الإسلامية الوطنية التونسية”، بوصفها هذه المرجعية... نأمل أن يحذو إخوان الأردن، حذو النهضة في هذه النقطة بالذات، فإن لم يجدوا في التراث الفكري الإسلامي الأردني، ما يكفي لتشكيل هذه “المدرسة المرجعية”، فليؤسسوا هم مرجعيتهم الخاصة، النابعة من صلب الحياة الوطنية الأردنية وأولوياتها، بدل التنقل بين مرجعيات تشكلت في سياقات ثقافية ودينية وتاريخية مغايرة، وتحولت مع الزمن، إلى سبب في أزمة الجماعة بدل أن تكون وسيلتها للحل.

الإخوان المسلمون الآن، خارج القانون، رسمياً على الأقل... لم تعد جماعتهم في الأردن معترف بها... أُغلقت مكاتبها بالشمع الأحمر، ومن قبل وضعت الحكومة يدها على “جمعية المركز الإسلامي”، ذراعها الاجتماعي- التربوي- الاقتصادي الضارب، وتعرض قادتها ونشطائها لمضايقات عديدة، ويبدو أن خيارات الجماعة باتت ضيقة للغاية، ومن الصعب “توسيعها” اعتماداً على نظرية “من منازلهم” أو بالرهان على كون “قلوب الأردنيين” هي مقراتهم بعد أن أغلقت الحكومة مقراتهم.

للجماعة الأردنية، ذراعها السياسي، حزب جبهة العمل الإسلامي، فهل آن أوان تحوّل الجماعة برمتها إلى حزب سياسي، يعمل انطلاقاً من مرجعية الدولة كما قال الغنوشي عن النهضة في تونس؟... هل أن الأوان لممارسة العمل الدعوي والاجتماعي والخيري، عبر المجتمع المدني بجمعياته ومؤسساته المستقلة عن الأحزاب، كما ستفعل النهضة في تونس؟... هل آن أوان حسم الجدل الداخلي والخارجي، في الجماعة ومع من هم خارجها، والذي طالما اقترح “الفصل بين السياسي والدعوي”؟

سيبدو قبول الجماعة بهذه الأفكار، في هذه اللحظة بالذات، نوعاً من الانكسار أمام خصومها، وإذعاناً أمام الموجة العاتية التي تتعرض لها... بيد أن هذا الجدل داخل الجماعة وخارجها، أقدم من الإجراءات الحكومية الأخيرة بكثير، والتلكؤ في حسم المسألة، ربما وفر مبررات إضافية لخصوم الجماعة للانقضاض عليها، ودفعها إلى “الاختفاء بهدوء” على حد تعبير الزميل إبراهيم الغرايبة.

ثمة حفاوة عربية ودولية بتجربة تونس، وتجربة النهضة جزء لا يتجزأ من التجربة التونسية، ولطالما ارتسمت إمارات السعادة على وجوه الإسلاميين الأردنيين، وهم يستمعون إلى عبارات الثناء والإطراء تنهال على “إسلاميي تونس” من قبل أردنيين وعرب وأجانب من مدارس فكرية وسياسية مختلفة، في مؤتمرات عقدت في عمان أو غيرها من المدن العربية، من دون أن يدرك إسلاميونا أن عبارات الثناء والإطراء تلك، غير قابلة “للتجيير” أو “التقريش” أردنياً، فالفجوة بين إسلاميي البلدين واسعة، والجماعة الأردنية ما زالت خلف نظيرتها التونسية، بمسافات طويلة، فهل آن أوان الالتحاق بهذا الركب؟

انخراط الإسلاميين في الحياة السياسية والعامة، شرط لا بد منه لإنجاح مسار التحوّل الديمقراطي، لكنه شرط يستولد شرطاً مقابلاً، ويتعلق بقدرة هؤلاء على تعميق المحتوى المدني والديمقراطي لخطابهم السياسي والفكري، بدءا من فصل الدعوي عن السياسي، والحزب عن الجماعة، والجماعة المحلية عن الجماعة الأم... حتى الآن، ما زالت خطوات الجماعة الأردنية، متردد وثقيلة، مع أن الأحداث من حولها، تتوالى بتسارع خطير ومدهش، وقد تنتهي إلى ما لا تحمد عقباه، من منظور الجماعة ابتداءً، ومن المنظور الوطني الأوسع والأبعد.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل خمسة رجال أمن مصريين شمال سيناء

News image

قالت مصادر أمنية إن خمسة رجال شرطة بينهم ضابط قتلوا وأصيب خمسة آخرون اليوم (ال...

مصر: فرض تأشيرة مسبقة على دخول مواطني قطر

News image

قالت وزارة الخارجية المصرية اليوم الاثنين إن مصر اتخذت قرارا بفرض تأشيرة مسبقة على دخو...

المؤبد لجندي أردني قتل ثلاثة مدربين اميركيين بالرصاص في 2016

News image

عمان - حكم القضاء العسكري الأردني الاثنين بالسجن المؤبد على جندي أردني قتل ثلاثة مدر...

ترمب يبقي على الاتفاق النووي مع إيران ويهدد بعقوبات

News image

واشنطن _ قرر الرئيس الأميركي، ونالد_ترمب، الإبقاء على الاتفاق النووي مع إيران، متراجعاً بذلك عن ...

مصادمات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال عند المسجد الأقصى

News image

واصل الفلسطينيون الاثنين اعتراضهم على التدابير الأمنية الجديدة التي فرضتها دولة الاحتلال الإسرائيلي للدخول إلى...

ولي العهد السعودي بحث مع وزير الخارجية الفرنسي مستجدات الأحداث والجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب و أمير الكويت يستقبله لذا وصوله للكويت

News image

استقبل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بقصر بيان اليوم وزي...

ألمانيا تشعر بـ"الاستياء والغضب" لمقتل اثنتين من مواطنيها في مصر

News image

عبرت السلطات الألمانية عن "استيائها وغضبها" لمقتل سائحتين ألمانيتين في منتجع الغردقة بمصر. ووصفت وزا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مصر في مواجهة التحديات

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 يوليو 2017

    زائر مصر هذه الأيام شاهد على الكثير من تفاصيل المشهد المتعدد الجوانب. ويمكن له ...

هل أسست قمة الـ20 لحلول أوسع؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 22 يوليو 2017

    في عام 1999، تأسست «مجموعة العشرين» كمنتدى عالمي بسبب الأزمات المالية في عقد التسعينيات. ...

عن الانطلاقة العربية القادمة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    أعترف بأن لا شيء يخفف من وطأة اليأس الذي يثقل صدري وكاهلي سوى ذلك ...

مجاهد أم إرهابي؟

فاروق يوسف

| الجمعة, 21 يوليو 2017

  مجاهد أم إرهابي؟ ما الفرق إذا كان المدنيون هدفا للقتل الذي يمارسه.   ولنا في ...

«عملية الأقصى» بين الشجب والإشادة

عوني صادق

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    شبان أم الفحم الثلاثة ذكرونا بأن الشعب الفلسطيني لا تقسمه الخطوط الخضراء أو الهويات ...

تونس... بين التطبيع مع العدو ورفض "التطبيع" مع الشقيق

معن بشور

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    كم هو معيب ومخز، وفي أيام اقتحام الصهاينة للمسجد الاقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين ...

شروط طرح الأسئلة الصحيحة

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    لا شيء يجعل الناس يقبلون علاج قضايا حياتهم بالصدمة تلو الصدمة، ويتعايشون مع كل ...

أزمة كاشفة على النيل

عبدالله السناوي

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    آخر ما تحتاجه مصر أن تغيب قواعد القانون والعدالة وأية حساسية سياسية فى الأداء ...

خطر الإرهاب على الإسلام

د. صبحي غندور

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    جهاتٌ عدة غير عربية وغير إسلامية استفادت من الأحداث الإرهابية التي حدثت في حقبة ...

عولمة على الطريقة الصينية

جميل مطر

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    ثلاث مرات في أقل من شهر أسمع ما يذكرني بخطة مارشال للإنعاش الأوروبي. كنت ...

عندما تعود للأقصى إسلاميته نعود للصلاة فيه

راسم عبيدات | الخميس, 20 يوليو 2017

    عندما جاء الحاكم العسكري الإسرائيلي بعد احتلال القدس وهزيمة عام 67 وقال لمفتي القدس ...

حجارة الدمينو الفلسطينية

مهند الصباح | الأربعاء, 19 يوليو 2017

القارئ للتاريخ الفلسطيني الحديث يلاحظ أنّ منحى المطالب التحرريّة آخذ بالانحدار بوتيرة مخيفة، وكأننا أما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14603
mod_vvisit_counterالبارحة20071
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع146189
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي139642
mod_vvisit_counterهذا الشهر437143
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1017042
mod_vvisit_counterكل الزوار42867465
حاليا يتواجد 2114 زوار  على الموقع