موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل ::التجــديد العــربي:: نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج ::التجــديد العــربي:: إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة ::التجــديد العــربي:: ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى ::التجــديد العــربي:: بوتفليقة يقيل رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون ::التجــديد العــربي:: جهود إماراتية وسعودية لفرض ضريبة القيمة المضافة مطلع العام القادم ::التجــديد العــربي:: عرض ثلاثة أفلام سعودية في الرياض.. الليلة ::التجــديد العــربي:: المعرض الدولي للصيد والفروسية يحتفي بـ 15 عاما على انطلاقته في ابوظبي ::التجــديد العــربي:: متاحف الصين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: احتياطي النقد الأجنبي في مصر يسجل أعلى مستوياته منذ 2011 ::التجــديد العــربي:: المواظبة على تناول اللبن يسهم في الوقاية من الاورام الخبيثة في القولون والثدي والمعدة والمبيض وبطانة الرحم، بفضل بكتريا تزيد من إفراز مواد منشطة للجهاز المناعي ::التجــديد العــربي:: السمنة تنذر بأمراض القلب ::التجــديد العــربي:: زين الدين زيدان يعرب عن سعادته بإحراز كأس السوبر الإسبانية بعد هزيمة غريمه برشلونة 2-صفر، بعد تقدمه ذهاباً على ملعب كامب نو بنتيجة 3-1 ::التجــديد العــربي:: مدربو «البوندسليغا» يرشحون بايرن للاكتساح مجدداً ::التجــديد العــربي:: عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى ::التجــديد العــربي:: 175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار ::التجــديد العــربي:: أبوظبي تسعى إلى بناء جسور مع بغداد ضمن تحرك خليجي وذلك خلال استقبال رجل الدين العراقي مقتدى الصدر ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين أميركيين واصابة خمسة في هجوم بشمال العراق ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يلتهم برشلونة بثلاثية قبل استقباله في "سانتياغو برنابيو" و رونالدو يسجل ويخرج مطروداً و الاتحاد الإسباني يوقف رونالدو 5 مباريات ::التجــديد العــربي::

اليأس من السياسة... الأمل بالتغيّر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تتيح الانتخابات، نظرياً، فُرصاً للتعبير والتغيير. في الانتخابات البلدية التي بدأ فصلها الأول يوم أمس الأحد، يبدو اللبنانيون غير معنيين، لا بالتعبير ولا بالتغيير. لماذا؟

 

لأنّ اليأس من السياسة والسياسيين بلغ حدّاً باتت معه الانتخابات مجرّد طقس من الطقوس التقليدية المملة والمفرغة من أيّ معنى او منفعة.

مَن يستمع الى الناس في برامج استطلاع الرأي التلفزيونية يُدرك حجم هذه الظاهرة اللافتة. فاليأس من السياسيين تحوّل يأساً من السياسة وجنوحاً الى الابتعاد عن كلّ مظاهرها ومناسباتها.

كان منتَظَراً من الناس الذين عانوا ويعانون ضائقة معيشية خانقة، ونفايات متراكمة في الشوارع وبين المنازل، وانقطاعات متواصلة للتيار الكهربائي، وشحّاً في مياه الشرب، وبطالة متصاعدة، وقصوراً مزمناً في الأداء الحكومي، وتقصيراً فاضحاً في المؤسسات الصحية والاجتماعية أن يغضبوا ويثوروا وأن يترجموا سخطهم بعمليات تغيير واسعة في المؤسسات والأجهزة، وبالتالي في القيادات المسؤولة عن كلّ هذا الفساد المستشري والانهيار الشامل. غير أنّ الحاصل هو العكس: صمت وهجوع وقنوط يكاد لا يتجاوز مستوى التململ واليأس الشامل.

صحيح انّ هذا المناخ السلبي لا يخيّم على الناس جميعاً، وأنّ ثمة اعتراضات واحتجاجات وتحركات هنا وهناك وهنالك، لكن ذلك يتجلّى في جزر محدودة المساحة والفعالية والتأثير. إنها الاستثناء الذي يؤكد القاعدة.

أسبابٌ وعوامل كثيرة تقف وراء هذه الظاهرة الخطيرة والمتمادية. غير أنّ أهمّها، في رأيي، ثلاثة: انحسار فعالية القيادات الوطنية، واتساع تأثير القوى الخارجية، واستشراء اليأس بين الناس، اليأس من السياسيين، وبالتالي من السياسة.

هذه الظاهرة، بل هذه الحال الكيانية المرَضية لا يقتصر وجودها على لبنان بل هي تشمل، بدرجات متفاوتة، جميع بلاد العرب. لعلّها تحاكي حال العرب عشية اندلاع حرب الفرنجة، المسمّاة خطأ حرب الصليبيين، على غرب آسيا بما فيها مشرق العرب.

وجود الفرنجة دام نحو 200 سنة قبل أن يتمكّن الظاهر بيبرس ومن ثم قلاوون من بناء قوة ذاتية مقتدرة في مصر تكفّلت إضعافهم ثم طردهم. أبرز الدروس المستفادة من الصراع الطويل مع الفرنجة أن لا سبيل الى الانتصار على قوة أجنبية غازية ثم متجذرة إلاّ ببناء قوة ذاتية مقتدرة ومستقلة.

العرب لم يستوعبوا هذا الدرس جيداً بدليل أنهم لم ينجحوا في بناء قوة ذاتية مستقلة في مصر قادرة على إضعاف الأتراك العثمانيين بغية طردهم. بالعكس، ما فعله نفر غير قليل من القياديين العرب في عهد السلطنة العثمانية هو التعاون، بل التواطؤ، مع دول أوروبية صاعدة، بريطانيا وفرنسا خاصةً، للإجهاز على «رجل أوروبا المريض» وتقاسم ميراثه من دون أن يحصلوا، لقاء خدماتهم في هذا السبيل، إلاّ على وعود عرقوبية.

ليس في بلاد العرب، حاليّاً، محاولة جدّية وجادّة في ايّ من دولهم لبناء قوة ذاتية مقتدرة تكون على مستوى الأمة وفي خدمة أهدافها ومصالحها. ثمة محاولات قُطرية إنمائية، بعضها ناجح وبعضها الآخر متعثّر، لكن أيّاً منها غير مهيَّأ لأن يصبح نواةَ قوة ذاتية وازنة على مستوى الأمة وفي خدمتها.

في غمرة هذا المخاض الذي يلفُّ القارة العربية من مشرقها الى مغربها، يقتضي أن يكون للقوى النهضوية الحيّة مهمة ودور، لعلهما يتجسّدان في سؤال وحركة. السؤال هو: كيف نتغيّر؟ بعد الإجابة عن هذا السؤال يأتي دور الحركة التي يُفترض أن تضع مضمون الجواب قيد التنفيذ.

غير أنّ المهمّ أن نقتنع جميعاً، ولا سيما القياديين النهضويين، بأنّ التغيّر شرط للتغيير وسابق له. عندما نتغيّر نتمكن من التغيير. فالتغيير نتيجة للتغيّر، وهو جهد ذاتي وليس فعلاً خارجياً. مهمةُ القياديين النهضويين في تاريخنا المعاصر هو طرح هذا السؤال المفتاحي: كيف نتغيّر؟ ثم الإجابة عنه في سياق معطيات الزمان والمكان والحاجات والتطلعات.

التركيز على مهامّ التغيّر ينتجُ، في المدى الطويل، ثقافة مغايرة هي ثقافة النهضة، ومن خلال ثقافة النهضة يستطيع النهضويون إجراء تغييرات بنيوية في المؤسسات القائمة، كما العمل لبناء مؤسسات حديثة.

صحيح أنّ مسار التغيّر والنهضة طويل وشاق، لكنه يبقى أدنى تكلفة ومشقة من المراوحة في مستنقع التقليد والاجترار وتقبّل الراهن كأنه قدر مقدور.

 

د. عصام نعمان

دكتور في القانون العام - محام بالاستئناف - وزير سابق للإتصالات

كاتب ومعلق سياسي لبناني

 

 

شاهد مقالات د. عصام نعمان

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية

News image

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن شهر اكتوبر سيكون حاسم لتس...

الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل

News image

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - عُيّن الرئيس الألماني الاسبق هورست كولر رسميا الاربعاء موفدا للا...

نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج

News image

جدة - شهد منفذ سلوى الحدودي مع دولة قطر منذ ساعات صباح يوم أمس حرك...

إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة

News image

كامبريلس (إسبانيا) - أصيب ستة مدنيين، إضافة إلى شرطي، بجروح، عندما دهست سيارة عدداً من ...

ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى

News image

أعلن مصدر رسمي في حكومة كاتالونيا الى ارتفاع القتلى الى 14 شخصاً قتلوا وأصابة 100...

عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى

News image

الكويت - قال تلفزيون دولة الكويت إن الممثل عبد الحسين عبد الرضا توفي الجمعة في ...

175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار

News image

قتل 175 شخصا على الأقل، ونزح آلاف آخرون من منازلهم جراء #الأمطار الموسمية الغزيرة في ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حقائق عن المجتمع الأميركي

د. صبحي غندور

| السبت, 19 أغسطس 2017

    هناك شرخ كبير موجود الآن داخل المجتمع الأميركي بين تيار «الأصولية الأميركية» وتيار «الحداثة ...

أحداث ولاية فيرجينيا: الدلالات والتداعيات

د. زياد حافظ

| السبت, 19 أغسطس 2017

    أحداث مدينة شارلوتفيل في ولاية فيرجينيا أدت بحياة مواطنة أميركية دهستها سيارة يقودها أحد ...

اعرف عدوك:جذور البلطجة والقوة-الارهاب- في المجتمع الاسرائيلي…؟

نواف الزرو

| السبت, 19 أغسطس 2017

  نصوص ارهابية من “العهد القديم”   (قد يتنطح البعض ليقول لنا: يا اخي كلنا نعرف ...

عودة روسيا إلى ليبيا

د. محمد نور الدين

| السبت, 19 أغسطس 2017

    بدت زيارة قائد الجيش الليبي اللواء خليفة حفتر إلى موسكو، واجتماعه بوزير الخارجية الروسي ...

الجزائر تكسر الحصار وتفتح أبواب الأمل

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 19 أغسطس 2017

    دائماً هي مسكونةٌ بفلسطين، مؤمنةٌ بقضيتها، واثقةٌ من عدالتها، صادقةٌ في نصرتها، ماضيةٌ في ...

التعليم الفلسطيني في القدس……ومرحلة ” صهر” الوعي

راسم عبيدات | الجمعة, 18 أغسطس 2017

    من الواضح بأن الحرب التي يشنها وزير التربية والتعليم الإسرائيلي المتطرف “نفتالي بينت” ومعه ...

سفيرة الأمم المتحدة بين المأساة الايزيدية وواجب إسرائيل الاخلاقي!

هيفاء زنكنة

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

نادية مراد، شابة عراقية، عمرها 23 عاما، تم اختيارها في سبتمبر/ أيلول 2016، سفيرة الأ...

عقدة الرئاسة

توجان فيصل

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

لا أدري لمَ قام الملك عبد الله بزيارة رسمية لرام الله، مع وفد مرافق. فما...

ما بعد انتهاء التنسيق الأمني

معين الطاهر

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

  بدايةً، ينبغي الإشارة إلى عدم وجود أي رابط بين العنوان أعلاه وتصريحات الرئيس الفلسطيني ...

عن «المجلس»... رداً على حُجج «المُرجئة»

عريب الرنتاوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

ينطلق الداعون لربط انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني بإتمام المصالحة، من فرضيتين: الأولى، ان انعقاده من ...

لورنس فلسطين وفلسطينيوه الجدد!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

عام 2005، وتحت شعار "السلام من خلال الأمن"، والدور الأميركي المطلوب لتطوير أجهزة الأمن في ...

ما السر بتسمية منظمة إرهابية بـ (الدولة الإسلامية)؟

د. هاشم عبود الموسوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

    لم يعد خافياً على أحد (في موضوعة المنظمة الإرهابية داعـــش)، بأن واشنطن لم تكن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1674
mod_vvisit_counterالبارحة30057
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع1674
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي274413
mod_vvisit_counterهذا الشهر538111
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43609793
حاليا يتواجد 2397 زوار  على الموقع