موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

اليسار العربي... ما المستقبل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

استضافت كلية سانت أنتوني بجامعة أكسفورد العريقة منتدى التاريخ العابر لليسار في الشرق الأوسط، في مقر دراسات الشرق الأوسط والذي يرأسه البروفسور يوجين، ونائبه توبي ماشيون ، وبدعم من جامعة كوبنهاجن، وبشخص مدير دائرة دراسات الشرق الأوسط سون هوجبول على مدى يومي 29 و30 أبريل/ نيسان ٢٠١٦، وشمل برنامج المنتدى تقديم أوراق عمل من اختصاصيين، ويعقب كل ورقة عمل مناقشة من الحاضرين، وهم معظمهم أساتذة جامعون وباحثون في شئون الشرق الأوسط.

 

بدأت الندوة بكلمتين للمنظمين ألقاهما كل من مسئول مركز الشرق الأوسط بكلية سانت انتوني بروفسور يوجين وسون هو جيل وتوبي ماثيسون، حيث أوضح أن هدف المنتدى هو عرض لمسيرة اليسار في المنطقة العربية وإيران، وتقديم حاضره واستكشاف مستقبله، ثم تلا ذلك ثلاث جلسات في اليوم الأول، وتركزت الجلسة الأولى حول كتب التاريخ، وشملت ورقة ستيفاني كورنت بكلية سانت انطوني حول كتابه «تاريخ الشرق الأوسط من القاعدة»، ثم ورقة جون شاكلرونت من مدرسة لندن للاقتصاد حول السياسة الشعبية في تشكيل الشرق الأوسط الحديث. أما الجلسة الثانية فكانت حول العلاقات العابرة للقوميات لليسار العربي، وشملت ورقة لرويل ميجر من معهد هولندا للعلاقات الدولية حول السياسي والاقتصادي المصري راشد البراوي الذي لعب دوراً قيادياً في التخطيط الاقتصادي في عهد عبدالناصر، ثم ورقة جيهان العزاوي من جامعة إدنبره، حول الهوية في لبنان والعراق والعلاقة مع الشيوعية.

أما الجلسة الثالثة فكانت حول إرث اليسار في إيران والعراق حيث قدمت فيها ورقة ليوهان فرانزن من جامعة انجليا بعنوان الشيوعية القومية مقابل الاشتراكية العربية، وانشقاق اليسار العربي، وورقة رونيا عبدالرازق من كلية سانت انتوني بأكسفورد وهي دراسة مقارنة بين حزب توده والحزب الشيوعي العراقي.

وفي اليوم الثاني فقد كانت الجلسة الأولى بعنوان إرث اليسار في الخليج والجزيرة العربية، وشملت تقديم ثلاث أوراق لعبدالنبي العكري (باحث مستقل) حول اليسار في الخليج، والثانية لهيلين لاكنر من جامعة درهام حول الحزب الاشتراكي اليميني، من القومية إلى الاشتراكية، والثالثة للباحث المستقل كامل الخطي حول إسقاطات اليسار في السعودية. أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان «إرث اليسار في شمال إفريقيا» وشملت تقديم ورقة لمريام أوجو من جامعة ويستمسنتر حول الاستمرارية والانقطاع في اليسار المغربي، والورقة الثانية لمارك ليفاين من جامعة كاليفورنيا حول «تاريخ اليسار في تونس»، أما الجلسة الثالثة فكانت بعنوان اليسار والحرب في سورية حيث قدم فيها عن طريق «سكايب» ورقة لكرم نجار من جامعة إيزك حول المّنظر اليساري السوري ياسين الحافظ وناقشه فيها سون هو جيل.

واختتم المنتدى بجلسة مطولة لمناقشة مجمل ما جاء في المنتدى وتقديم مقترحات حيث جرى التوافق على عقد ندوة في السنة القادمة أكثر تخصصاً حول اليسار حالياً، ومن المواضيع المقترحة اليسار والربيع العربي، أو اليسار والسلطة، أو اليسار والحداثة. كما أعلن عن أن أوراق الندوة في شكلها النهائي سيتم نشرها في كتاب عن جامعة أكسفورد.

لاشك في أن كثيرين سيتساءلون عن جدوى وأهمية عقد ندوة علمية في واحدة من أعرق وأشهر الجامعات في العالم، جامعة أكسفورد حول اليسار العربي في الوقت الذي تراجع فيه اليسار على امتداد الوطن العربي كقوة سياسية فاعلة؛ بل وتلاشى من بعض الساحات، وسقط حكم اليسار حيثما ما كان يحكم، وحيث تشهد المنطقة أعتى ردة في تاريخها أعادتنا إلى القرون الوسطى وعنوانها «داعش». والحقيقة أنه وكما أوضح أحد المشاركين، أن دور الباحثين والأكاديميين هو البحث في القضايا الكامنة في الظل، أو المتجاهلة من قبل الإعلام والسياسيين لا يمكننا في هذا الحيز أن نعرض الأوراق المقدمة في المنتدى، وهي غنية، ولا المناقشات التي تبعتها وهي ثرية، ولكن يمكن القول إن المنتدى قدم مادة ثرية جداً وعميقة جداً لمسيرة اليسار في المنطقة العربية، منذ بروز الأحزاب الشيوعية في الشام في العشرينيات حتى اليوم.

أما المشترك في هذه الأوراق فهو أن العوامل المؤثرة في مسار التنظيمات اليسارية بطابعها الشيوعي أو القومي أو الوطني، فهي مزيج من عوامل عدة أهمها البيئة الحضارية والسياسية، فهناك بالطبع فارق حضاري في زمن النشأة بين بلاد الشام ومصر من ناحية والخليج والجزيرة والعربية من ناحية أخرى، كما أن هناك فارقاً كبيراً بين الوضع السياسي في ملكيات مستقرة نسبياً كما في مصر والمغرب، وبلدان مضطربة بالانقلابات مثل سورية والعراق واليمن، وبلدان مستقرة مثل تونس والمغرب. وهناك فرق بين بلدان كانت خاضعة للاستعمار أدخلت فيها إصلاحات وتحديث نسبي كما في عدن ولبنان والجزائر والمغرب، وما بين بلدان متخلفة مثل اليمن لم تلامس التحديث. كما أن هناك فرقاً بين بلدان خاضت حرب التحرير مثل الجزائر واليمن، وبلدان جرى فيها نقل السلطة من بلد الحماية مثل بريطانية في الخليج أو الاستعمار كما في لبنان.

أما الفارق الآخر فهو أن الأحزاب الشيوعية العربية مع تباينها استمدت مرجعيتها ودعمها من الاتحاد السوفياتي بكل نجاحاته وإخفاقاته، وقد تسبب ذلك في تبعية فكرية وسياسية مضرة، لكن هناك تبايناً فيما بينها أيضاً. أما اليسار العربي الجديد فولد من خضم الحركة القومية بتفرعاتها وصراعاتها وتجربتها وخصوصاً حركة القوميين العرب والبعث والناصرية. أما اليسار الوطني وكما هو الأبرز في شمال إفريقيا، المغرب والجزائر وتونس، فقد استوعب فكره من مصادر عدة، ومنه الفكر الشيوعي والفكر الاشتراكي الأوروبي، والوطنية المغربية والمحلية، ولذلك كان الأكثر تماسكاً واستمرارية وفاعليه، بل استطاع المشاركة في الحكم وخصوصاً في المغرب.

أما الاستنتاج النهائي فهو أنه على رغم انحسار اليسار بل وانتهاء معظم تنظيماته القديمة، فقد كان له تأثير ولايزال في بث أفكاره وقيمه وممارساته وتطويرها، والتي تملكتها جماهير واسعة، وهي في معظمها خارج التنظيمات اليسارية، وبعضها منضوٍ في حركات جديدة. ولقد وضح هذا التأثير من ثورات وانتفاضات الربيع العربي، حيث جرى استحضار سير وصور قادة يساريين مثل المهدي بن يركه في المغرب وعبدالفتاح إسماعيل في اليمن مثلاً، ولقد أسهمت التنظيمات والشخصيات اليسارية بمختلف تلاوينها في الثورات وانتفاضات الربيع في الحراك وفي التسييس وفي التنظير، على رغم كل ما تعرفه عن النهاية المأساوية لمعظم هذه الثورات، لكنه معلوم أن الثورة عملية معقدة بين مد وجزر، وليست على حد قول لينين: «مستقيمة كشارع نيفكسي».

ويبقى اليسار حيثما يكون مرتبطاً بشعبه وديناميكياً ومواكباً للتطورات والتجديد في صفوفه، فاعلاً في النضال الوطني والقومي والأممي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12227
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع73828
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر554217
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54566233
حاليا يتواجد 2366 زوار  على الموقع