موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

تدوير زوايا الأزمات الإقليمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تشهد المنطقة العربية تطورات متسارعة في ساحات الاقتتال والاحترابات الداخلية، خصوصاً بعد أن توصل وزيرا خارجية الولايات المتحدة وروسيا إلى تفاهمات حول جملة من الخلافات بين الطرفين سواء في أوكرانيا، أو على مستوى نزاعات المنطقة العربية، كما هو الحال في سوريا، واليمن، والعراق، وليبيا، التي بدأت أزمتها «تتحلحل» بتشكيل ووصول حكومة الوفاق بحراً إلى ميناء في العاصمة الليبية طرابلس، والبدء في نشاطها بتأييد دولي، انعكس إيجاباً على مواقف الجهات المحلية، خصوصاً المصرف المركزي، الذي تحتاجه الحكومة لضخ السلع في الأسواق، وشركة النفط المسؤولة عن أهم ثروة في ليبيا، ما ينبئ بأن الأطراف السياسية والمجتمع الدولي قد توصلوا إلى قناعة بضرورة تحريك زوايا الأزمة المستحكمة هناك، حيث استخدمت عواصم القرار سياسة العصا والجزرة، وأعلنت أنها بمعية الأمم المتحدة سوف تفرض عقوبات على الأطراف التي ترفض الحكومة الجديدة. قد تكون ليبيا البعيدة عن المشرق مهيأة الآن لأن تكون نموذجاً للتسويات بين فرقاء الصراع والاحتراب، نظراً لما آلت إليه الأوضاع في المغرب العربي من ظهور خلايا يقظة ونائمة لتنظيم داعش في عديد من تلك العواصم، وتسرب بعضها إلى بر الاتحاد الأوروبي، وتهديد الأمن في دوله.

 

وفي اليمن، فإن الإعلان عن موافقة الحوثيين على تبادل الأسرى، والشروع في الخطوات العملية، أعطى مؤشرات إيجابية على أن أطراف النزاع هناك يمكن أن تخطو خطوات نحو التفاوض والحوار وصولاً إلى التسوية. الحوار الذي أعلن ولي ولي العهد السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، قبل أيام أنه يجري في الرياض مع الحوثيين، يمكن له أن يحرك بعضاً من المياه الساكنة في الأزمة اليمنية، خصوصاً بعد أن أعلن وزير الخارجية السعودي السيد عادل الجبير، أن المحادثات في الرياض «حققت تقدماً، ومازالت مستمرة على أمل تحقيق مزيد من التقدم». وفق ما نقلت وكالات الأنباء والصحافة عن الجبير يوم الثلاثاء الماضي. في هذا الوقت يجري التحضير لجولة من الحوار بين الأطراف اليمنية المتصارعة، وذلك في الكويت منتصف شهر إبريل/ نيسان الجاري.

أما في العراق، فقد شهد الاحتقان السياسي والطائفي بين القوى الفاعلة انفراجاً مع إعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي عن تشكيلة وزارية جديدة، تضم نخبة من المتخصصين «التكنوقراط» من خارج الأحزاب السياسية، ما أسهم في تحريك زوايا الأزمة الحكومية، بينما لاتزال المعارك دائرة ضد تنظيم داعش الذي يسيطر على أجزاء واسعة من العراق منذ منتصف العام 2014 عندما احتل الموصل، وأعلن منها «دولة الخلافة»، ولاتزال سياراته المفخخة تضرب في عديد من المناطق العراقية.

وعلى المسار السوري، وحيث الأزمة الأكثر دموية، والأكثر كارثية، فإن التفاهم الروسي الأمريكي على عقد جولة المفاوضات في مارس/ آذار الماضي، ومن ثم في الأسبوع الثاني من الشهر الجاري، يعطي مؤشراً على جدية الراعيين، واشنطن وموسكو، في عملية التدوير التي تشهدها أزمات المنطقة، والوصول إلى تقاطعات، سعى المبعوث الأممي إلى سوريا السيد ديمستورا، إلى تحقيق اختراقات جدية فيها، فلخَّص، وفحص أوراق المتفاوضين التي قدموها في جولة مارس، وعقد النية على تقديمها في صيغة بنود لجولة إبريل الجاري.

ولكن، وقبل كل ذلك جرت عملية جس نبض بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران، التي أرسل رئيسها حسن روحاني، مبعوثاً شخصياً لسمو أمير الكويت محمَّلاً برغبة إيران في ترطيب العلاقات مع الضفة الأخرى من الخليج العربي، فكان الجواب تصريحات علنية لمسؤولين خليجيين، تطالب طهران بإقران أقوالها بالأفعال. ولعل استعدادات الأطراف اليمنية للدخول في جولة جديدة من الحوار والتفاوض، هو جزء من ترجمة الحدث الجديد، الذي فطنته العواصم الخليجية، فتمت ترجمة الرغبات إلى شروع في السير في طريق الألف ميل، الذي يبدأ بخطوة الاستعداد للحوار، وتعبيد الطريق للبدء فيه. وقد تكون إعادة إنتاج تصريحات وزير الخارجية السوري إزاء الخطوط الحمراء، التي تحدث عنها، جزءاً من عملية التدوير، والبحث عن مخارج للأزمة السورية، حيث ألحقها بشار الأسد، بحوارات صحافية، أعلن فيها عن استعداده لانتخابات رئاسية مباشرة، تتم من خلال الشعب السوري، وليس البرلمان «مجلس الشعب» كما جرت العادة، وهو ما فُهم أنه تراجع عن تصريحات وزير خارجيته المعلم.

ما يجري في المنطقة من تدوير لزوايا الأزمات، يتزامن مع وصول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، يوم الأربعاء الماضي إلى العاصمة البحرينية المنامة، حيث التقى فيها بالمسؤولين البحرينيين، ومسؤولي دول مجلس التعاون الخليجي، كما أنه جاء ليحضِّر لقمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع قادة دول المجلس في شهر مايو/ أيار المقبل في القمة التشاورية للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون المزمع عقدها في العاصمة السعودية الرياض. هذه العملية في حاجة إلى مثابرة كبيرة، وجهود مضنية لكي تتمكن الأطراف جميعها من الوصول إلى خلاصات مفادها، أن منطقتنا، ودول مجلس التعاون على وجه الخصوص، تستحق السلم الأهلي، والاستقرار الاجتماعي، والرفاه الاقتصادي، الذي بدأ يتراجع في السنوات الأخيرة، ما يفرض مبادرة بحجم التحدي والمتطلبات، تُبعد منطقة الخليج العربي عن ويلات التداعيات التي تجري في الإقليم.

ربما ما كُتب هنا يشكل دافعاً لتحويل منطقة الخليج وبلدانه إلى بحيرة سلام، ينعم فيها أبناؤها بالطمأنينة، وتشرع فيها مشاريع كبرى للتنمية المستدامة بعد حروب كثيرة عصفت بالمنطقة.

 

رضي الموسوي

كاتب وناشط سياسي من البحرين

 

 

شاهد مقالات رضي الموسوي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35929
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240755
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر753271
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57830820
حاليا يتواجد 2633 زوار  على الموقع