موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

تدوير زوايا الأزمات الإقليمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تشهد المنطقة العربية تطورات متسارعة في ساحات الاقتتال والاحترابات الداخلية، خصوصاً بعد أن توصل وزيرا خارجية الولايات المتحدة وروسيا إلى تفاهمات حول جملة من الخلافات بين الطرفين سواء في أوكرانيا، أو على مستوى نزاعات المنطقة العربية، كما هو الحال في سوريا، واليمن، والعراق، وليبيا، التي بدأت أزمتها «تتحلحل» بتشكيل ووصول حكومة الوفاق بحراً إلى ميناء في العاصمة الليبية طرابلس، والبدء في نشاطها بتأييد دولي، انعكس إيجاباً على مواقف الجهات المحلية، خصوصاً المصرف المركزي، الذي تحتاجه الحكومة لضخ السلع في الأسواق، وشركة النفط المسؤولة عن أهم ثروة في ليبيا، ما ينبئ بأن الأطراف السياسية والمجتمع الدولي قد توصلوا إلى قناعة بضرورة تحريك زوايا الأزمة المستحكمة هناك، حيث استخدمت عواصم القرار سياسة العصا والجزرة، وأعلنت أنها بمعية الأمم المتحدة سوف تفرض عقوبات على الأطراف التي ترفض الحكومة الجديدة. قد تكون ليبيا البعيدة عن المشرق مهيأة الآن لأن تكون نموذجاً للتسويات بين فرقاء الصراع والاحتراب، نظراً لما آلت إليه الأوضاع في المغرب العربي من ظهور خلايا يقظة ونائمة لتنظيم داعش في عديد من تلك العواصم، وتسرب بعضها إلى بر الاتحاد الأوروبي، وتهديد الأمن في دوله.

 

وفي اليمن، فإن الإعلان عن موافقة الحوثيين على تبادل الأسرى، والشروع في الخطوات العملية، أعطى مؤشرات إيجابية على أن أطراف النزاع هناك يمكن أن تخطو خطوات نحو التفاوض والحوار وصولاً إلى التسوية. الحوار الذي أعلن ولي ولي العهد السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، قبل أيام أنه يجري في الرياض مع الحوثيين، يمكن له أن يحرك بعضاً من المياه الساكنة في الأزمة اليمنية، خصوصاً بعد أن أعلن وزير الخارجية السعودي السيد عادل الجبير، أن المحادثات في الرياض «حققت تقدماً، ومازالت مستمرة على أمل تحقيق مزيد من التقدم». وفق ما نقلت وكالات الأنباء والصحافة عن الجبير يوم الثلاثاء الماضي. في هذا الوقت يجري التحضير لجولة من الحوار بين الأطراف اليمنية المتصارعة، وذلك في الكويت منتصف شهر إبريل/ نيسان الجاري.

أما في العراق، فقد شهد الاحتقان السياسي والطائفي بين القوى الفاعلة انفراجاً مع إعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي عن تشكيلة وزارية جديدة، تضم نخبة من المتخصصين «التكنوقراط» من خارج الأحزاب السياسية، ما أسهم في تحريك زوايا الأزمة الحكومية، بينما لاتزال المعارك دائرة ضد تنظيم داعش الذي يسيطر على أجزاء واسعة من العراق منذ منتصف العام 2014 عندما احتل الموصل، وأعلن منها «دولة الخلافة»، ولاتزال سياراته المفخخة تضرب في عديد من المناطق العراقية.

وعلى المسار السوري، وحيث الأزمة الأكثر دموية، والأكثر كارثية، فإن التفاهم الروسي الأمريكي على عقد جولة المفاوضات في مارس/ آذار الماضي، ومن ثم في الأسبوع الثاني من الشهر الجاري، يعطي مؤشراً على جدية الراعيين، واشنطن وموسكو، في عملية التدوير التي تشهدها أزمات المنطقة، والوصول إلى تقاطعات، سعى المبعوث الأممي إلى سوريا السيد ديمستورا، إلى تحقيق اختراقات جدية فيها، فلخَّص، وفحص أوراق المتفاوضين التي قدموها في جولة مارس، وعقد النية على تقديمها في صيغة بنود لجولة إبريل الجاري.

ولكن، وقبل كل ذلك جرت عملية جس نبض بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران، التي أرسل رئيسها حسن روحاني، مبعوثاً شخصياً لسمو أمير الكويت محمَّلاً برغبة إيران في ترطيب العلاقات مع الضفة الأخرى من الخليج العربي، فكان الجواب تصريحات علنية لمسؤولين خليجيين، تطالب طهران بإقران أقوالها بالأفعال. ولعل استعدادات الأطراف اليمنية للدخول في جولة جديدة من الحوار والتفاوض، هو جزء من ترجمة الحدث الجديد، الذي فطنته العواصم الخليجية، فتمت ترجمة الرغبات إلى شروع في السير في طريق الألف ميل، الذي يبدأ بخطوة الاستعداد للحوار، وتعبيد الطريق للبدء فيه. وقد تكون إعادة إنتاج تصريحات وزير الخارجية السوري إزاء الخطوط الحمراء، التي تحدث عنها، جزءاً من عملية التدوير، والبحث عن مخارج للأزمة السورية، حيث ألحقها بشار الأسد، بحوارات صحافية، أعلن فيها عن استعداده لانتخابات رئاسية مباشرة، تتم من خلال الشعب السوري، وليس البرلمان «مجلس الشعب» كما جرت العادة، وهو ما فُهم أنه تراجع عن تصريحات وزير خارجيته المعلم.

ما يجري في المنطقة من تدوير لزوايا الأزمات، يتزامن مع وصول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، يوم الأربعاء الماضي إلى العاصمة البحرينية المنامة، حيث التقى فيها بالمسؤولين البحرينيين، ومسؤولي دول مجلس التعاون الخليجي، كما أنه جاء ليحضِّر لقمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع قادة دول المجلس في شهر مايو/ أيار المقبل في القمة التشاورية للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون المزمع عقدها في العاصمة السعودية الرياض. هذه العملية في حاجة إلى مثابرة كبيرة، وجهود مضنية لكي تتمكن الأطراف جميعها من الوصول إلى خلاصات مفادها، أن منطقتنا، ودول مجلس التعاون على وجه الخصوص، تستحق السلم الأهلي، والاستقرار الاجتماعي، والرفاه الاقتصادي، الذي بدأ يتراجع في السنوات الأخيرة، ما يفرض مبادرة بحجم التحدي والمتطلبات، تُبعد منطقة الخليج العربي عن ويلات التداعيات التي تجري في الإقليم.

ربما ما كُتب هنا يشكل دافعاً لتحويل منطقة الخليج وبلدانه إلى بحيرة سلام، ينعم فيها أبناؤها بالطمأنينة، وتشرع فيها مشاريع كبرى للتنمية المستدامة بعد حروب كثيرة عصفت بالمنطقة.

 

رضي الموسوي

كاتب وناشط سياسي من البحرين

 

 

شاهد مقالات رضي الموسوي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32614
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع60088
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر540477
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54552493
حاليا يتواجد 2448 زوار  على الموقع