موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل ::التجــديد العــربي:: نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج ::التجــديد العــربي:: إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة ::التجــديد العــربي:: ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى ::التجــديد العــربي:: بوتفليقة يقيل رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون ::التجــديد العــربي:: جهود إماراتية وسعودية لفرض ضريبة القيمة المضافة مطلع العام القادم ::التجــديد العــربي:: عرض ثلاثة أفلام سعودية في الرياض.. الليلة ::التجــديد العــربي:: المعرض الدولي للصيد والفروسية يحتفي بـ 15 عاما على انطلاقته في ابوظبي ::التجــديد العــربي:: متاحف الصين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: احتياطي النقد الأجنبي في مصر يسجل أعلى مستوياته منذ 2011 ::التجــديد العــربي:: المواظبة على تناول اللبن يسهم في الوقاية من الاورام الخبيثة في القولون والثدي والمعدة والمبيض وبطانة الرحم، بفضل بكتريا تزيد من إفراز مواد منشطة للجهاز المناعي ::التجــديد العــربي:: السمنة تنذر بأمراض القلب ::التجــديد العــربي:: زين الدين زيدان يعرب عن سعادته بإحراز كأس السوبر الإسبانية بعد هزيمة غريمه برشلونة 2-صفر، بعد تقدمه ذهاباً على ملعب كامب نو بنتيجة 3-1 ::التجــديد العــربي:: مدربو «البوندسليغا» يرشحون بايرن للاكتساح مجدداً ::التجــديد العــربي:: عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى ::التجــديد العــربي:: 175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار ::التجــديد العــربي:: أبوظبي تسعى إلى بناء جسور مع بغداد ضمن تحرك خليجي وذلك خلال استقبال رجل الدين العراقي مقتدى الصدر ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين أميركيين واصابة خمسة في هجوم بشمال العراق ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يلتهم برشلونة بثلاثية قبل استقباله في "سانتياغو برنابيو" و رونالدو يسجل ويخرج مطروداً و الاتحاد الإسباني يوقف رونالدو 5 مباريات ::التجــديد العــربي::

الاستعجال الكردي... قفزة في المجهول

إرسال إلى صديق طباعة PDF


“الاستعجال” و“التسرع”، هما الكلمتان الأكثر شيوعاً في التعقيبات والتعليقات التي صدرت في أعقاب قرار الحزب الديمقراطي الكردستاني و“الوحدات”، بإعلان مناطقهم “إقليماً فيدرالياً”،

مستبقين بذلك مخرجات العملية السياسية الجارية في جنيف، على وقع ارتفاع منسوب التفاؤل ﺑ“الفرصة غير المسبوقة” لنجاح الحل السياسي للأزمة السورية.

 

حتى أن أقرب حلفاء الحركة الكردية المتحالفين معها، من تيارات ديمقراطية وعلمانية، فوجئت بالقرار الكردي، وعبرت عن امتعاضها من “التفرد”، ومن المتوقع أن تشهد “قوات سورية الديمقراطية” اهتزازاً داخلياً هو الأصعب من نوعه منذ قيامها، مع أن مكوناتها العربية، عبرت في محطات سابقة، عن تضامن وثيق مع أكراد سوريا، عندما جرى استبعادهم عن موائد التفاوض في جنيف.

ليس هذا فحسب، فالإعلان المتسرع والمنفرد، جاء ولمّا تحسم بعد، قضية مشاركة الأكراد في محادثات جنيف، حيث منع “الفيتو” التركي، حلفاء الأكراد الدوليين كالولايات المتحدة وروسيا الاتحادية، حتى الآن على الأقل، من “حجز” مقاعد لهم في عداد الوفد/ الوفد السورية المعارضة على مائدة المفاوضات.

ربما يكون الأكراد، قد فكروا باستغلال لحظة استثنائية، تحدثت فيها روسيا عن استعدادها للقبول بالخيار الفيدرالي لسوريا، وسبقها الأمريكيون بالحديث بلغة التحذير، عن تقسيم سوريا... لكن ردود أفعال القوى الكبرى، على القرار الكردي المنفرد، أحدث أثراً عكسياً، في ظني أن الأكراد سيواجهون صعوبة فائقة في التعامل مع تداعياته وارتداداته.

منذ الإعلان الكردي عن “الفيدرالية” قبل أيام قليلة ماضية وصاعداً، ستكون تركيا وإيران أشد حذراً وقلقاً حيال الحركة الكردية السورية... انقرة سارعت لفرض “الخطوة الأحادية الجانب”، باعتبارها غير شرعية، وهي سبق لها أن وقعت مع طهران على بيان، يشدد على أولوية الحفاظ على وحدة سوريا وسيادتها... وهو الموقف الذي يعبر في المقام الأول والأخير، عن مخاوف البلدين، من تداعيات “مبدأ الدومينو” على وحدة وسيادة كل منهما، أكثر مما يعبر عن “الخشية” و“الحرص” على وحدة سوريا وسيادتها.

والملاحظ أن الحركة الكردية بقرارها “المتعجّل” و“المنفرد”، استجلبت انتقادات واسعة من مختلف الأطراف المحلية في الأزمة السورية، فالنظام الذي احتفظ ﺑ“علاقة عمل” مع الأكراد طوال سنوات الأزمة، وتعززت علاقته بها بعد التدخل العسكري الروسي في سوريا، وجّه انتقادات لاذعة للقرار الكردي، واعتبره كأنه لم يكن... كذلك فعلت المعارضات السورية المختلفة، التي حملت على “التفرد الكردي” وعدّته محاولة لإملاء أمر واقع مفروض على مختلف الأطراف، حتى قبل أن تجلس على مائدة مفاوضات واحدة.

على أية حال، لقد أحيا القرار الكردي المنفرد والمتسرع، المخاوف من وجود “أجندة خفية” لديها، انفصالية بامتياز، وسوف يدفع هذا القرار مختلف الأطراف، إلى إعادة قراءة وتقيم، السياسات الكردية التي اتبعت في العامين الأخيرين في مناطق شمال سوريا، والتي اتهم من خلال الأكراد، باعتماد سياسة “تطهير عرقي” ضد العرب، و“تكريد” مناطق واسعة، يُعد الوجود العربي فيها أصيلاً ومؤسساً.

وحتى بفرض نجاح الضغوط والانتقادات و“التخلي” الإقليمي والدولي (نسبيا) في دفع الأكراد للتراجع عن “فيدراليتهم” فإن الضرر قد حصل، وسيكون من الصعب بعد اليوم، تصديق الأكراد حين يتحدثون عن وحدة سوريا، سيما وأنهم يتطلعون لفيدرالية مسلحة، تبقي للطوائف والأقوام جيوشها الخاصة، وتسمح بتبادل التمثيل الدبلوماسي مع الخارج، ولا تلتزم بسياسة خارجية ودفاعية ومالية واحدة بإشراف المركز، حتى أنه يمكن القول، أن ما يتطلع له الأكراد، وفقاً لأكثر السيناريوهات تفاؤلا هو كونفدرالية دول مستقلة، وليس دولة فيدرالية بجيش واحد وعلم واحد وسياسة خارجية واحدة وبنك مركزي واحد.

ولم يعد مستبعداً بعد هذا التطور المفاجئ والمتسرع، أن يعرض الأكراد مكتسبات سنواتهم الخمس الفائتة للخطر والتهديد، فيصح فيهم القول: من استعجل الشيء قبل أوانه، عوقب بحرمانه.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية

News image

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن شهر اكتوبر سيكون حاسم لتس...

الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل

News image

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - عُيّن الرئيس الألماني الاسبق هورست كولر رسميا الاربعاء موفدا للا...

نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج

News image

جدة - شهد منفذ سلوى الحدودي مع دولة قطر منذ ساعات صباح يوم أمس حرك...

إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة

News image

كامبريلس (إسبانيا) - أصيب ستة مدنيين، إضافة إلى شرطي، بجروح، عندما دهست سيارة عدداً من ...

ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى

News image

أعلن مصدر رسمي في حكومة كاتالونيا الى ارتفاع القتلى الى 14 شخصاً قتلوا وأصابة 100...

عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى

News image

الكويت - قال تلفزيون دولة الكويت إن الممثل عبد الحسين عبد الرضا توفي الجمعة في ...

175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار

News image

قتل 175 شخصا على الأقل، ونزح آلاف آخرون من منازلهم جراء #الأمطار الموسمية الغزيرة في ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العلمانية بين طلال أسد والإسلاميين

د. خالد الدخيل

| الاثنين, 21 أغسطس 2017

    إذا كان السجال حول الدولة، مفهوماً وتجربة، وتحديداً حول العلمانية، لم يتوقف في الغرب ...

شعبوية إيديولوجيا صناديق الاقتراع

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 21 أغسطس 2017

    خلافاً لما يعتقده كثيرون، خطأ، لم تقترن الشعبوية فقط بالحركات السياسية ذات الطبيعة الإيديولوجية ...

الانتهازية في الثورة

د. فايز رشيد

| الأحد, 20 أغسطس 2017

    طالما كانت الثورة, طالما وُجد الانتهازيون المستفيدون منها, وغير المستعدين للتضحية بأنفسهم من أجلها! ...

حقائق عن المجتمع الأميركي

د. صبحي غندور

| السبت, 19 أغسطس 2017

    هناك شرخ كبير موجود الآن داخل المجتمع الأميركي بين تيار «الأصولية الأميركية» وتيار «الحداثة ...

أحداث ولاية فيرجينيا: الدلالات والتداعيات

د. زياد حافظ

| السبت, 19 أغسطس 2017

    أحداث مدينة شارلوتفيل في ولاية فيرجينيا أدت بحياة مواطنة أميركية دهستها سيارة يقودها أحد ...

اعرف عدوك:جذور البلطجة والقوة-الارهاب- في المجتمع الاسرائيلي…؟

نواف الزرو

| السبت, 19 أغسطس 2017

  نصوص ارهابية من “العهد القديم”   (قد يتنطح البعض ليقول لنا: يا اخي كلنا نعرف ...

عودة روسيا إلى ليبيا

د. محمد نور الدين

| السبت, 19 أغسطس 2017

    بدت زيارة قائد الجيش الليبي اللواء خليفة حفتر إلى موسكو، واجتماعه بوزير الخارجية الروسي ...

الجزائر تكسر الحصار وتفتح أبواب الأمل

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 19 أغسطس 2017

    دائماً هي مسكونةٌ بفلسطين، مؤمنةٌ بقضيتها، واثقةٌ من عدالتها، صادقةٌ في نصرتها، ماضيةٌ في ...

التعليم الفلسطيني في القدس……ومرحلة ” صهر” الوعي

راسم عبيدات | الجمعة, 18 أغسطس 2017

    من الواضح بأن الحرب التي يشنها وزير التربية والتعليم الإسرائيلي المتطرف “نفتالي بينت” ومعه ...

سفيرة الأمم المتحدة بين المأساة الايزيدية وواجب إسرائيل الاخلاقي!

هيفاء زنكنة

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

نادية مراد، شابة عراقية، عمرها 23 عاما، تم اختيارها في سبتمبر/ أيلول 2016، سفيرة الأ...

عقدة الرئاسة

توجان فيصل

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

لا أدري لمَ قام الملك عبد الله بزيارة رسمية لرام الله، مع وفد مرافق. فما...

ما بعد انتهاء التنسيق الأمني

معين الطاهر

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

  بدايةً، ينبغي الإشارة إلى عدم وجود أي رابط بين العنوان أعلاه وتصريحات الرئيس الفلسطيني ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14810
mod_vvisit_counterالبارحة31309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46119
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي274413
mod_vvisit_counterهذا الشهر582556
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43654238
حاليا يتواجد 2248 زوار  على الموقع