موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

مواطنون وليسوا لاجئين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في أواخر حكم مبارك، نُشر خبر مصوّر عن قيام جهة أمريكية زائرة لمصر (لا أذكر من هي تحديداً) بتوزيع حزم معونات على مصريين، بحضور مسؤولين كبار في الدولة المصرية .. فكتبتُ مقالة غاضبة ، منتقدة قبول الدولة المصرية أن يصطف أبناء شعبها "المفقرين" لتلقي معونات من أجانب.

 

وقبل أسبوع، نشرت السفارة الأمريكية في عمّان خبراً يقول: "قامت السفارة الأمريكية، من خلال الفريق العسكري للدعم المدني، بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية وقادة المجتمع المحلي، بتوزيع أكثر من خمسة آلاف قطعة ملابس تتضمّن معاطف وأوشحة وقفازات وبطانيات على طلاب المدارس في الرويشد. ويعتبر توزيع الملابس هذا جزءاً من المساعدات العديدة التي تقدّمها الولايات المتحدة للمجتمعات المحلية في مختلف أنحاء الأردن"!، ونشر الخبر في مواقع عدة، لكن لحينه لم أقرأ أي تعليق على الخبر في أية صحيفة على شح المواضيع التي يكرّر فيها كتّاب تلك الصحف أنفسهم.. ومدائحهم!.

بداية، ولمن لا يعرف، الرويشد بلدة في الصحراء في أقصى شرق الأردن، شكّلت مع محيطها المتناثر ما يُمسى "لواء" يتبع محافظة المفرق. والرويشد أقرب للحدود السورية والعراقية والسعودية منها للمفرق. وتصل نسبة الفقر فيها 73%. والفقر هنا هو بمعناه "المدقع" إذ أن معدّل دخل الأسرة الشهري في الرويشد ستون ديناراً، وقلّة هي الأسر التي يصل دخلها لمئة دينار، بل إن أغلب الأسر ليس لها مصدر دخل معروف. فنسبة البطالة كانت (حسب تحقيق صحفي ميداني نشر قبل أكثر من عامين) حوالي 60%، وشكاوى الناس تصل لسعر الخبز وعدم القدرة على شرائه.. وتمتد لتقول إن المعونات التي ترسل لهم مرة في السنة ، يسمعون عنها ولا يرونها كونها تذهب لغير مستحقيها.. أي أن يد الفساد تطال حتى أهل الرويشد في حالهم هذا!.

وقد يقول قائل إنه لهذا حرص الأمريكان على توزيع تلك الملابس بأنفسهم.. فيما نعتقد نحن أن أمريكا تتعمّد القيام بدور "المُحسن" كما فعلت من قبل في مصر. ونعتقد أن "الفريق العسكري" يتعمّد تقديم هذا الدعم "المدني" للّواء الذي باتت "العين عليه" مع امتداد "الهلال الداعشي" من شرقه وشماله بما يهدّد بأن يُصبح أقرب إليه من "المفرق"!.

ومع أن الفقر والبطالة المتفشيان بهذه الدرجة مع غياب كلي لأية مشاريع تنموية تشغيلية، وغياب الخدمات الذي يصل لغياب الإضاءة عن شوارع بلدة الرويشد الرئيسة.. تسبّب في هجرة أهلها وبخاصة شبابها لمناطق أخرى بحثاً عن عمل. وهو ما يُفسّر انخفاض عدد سكان اللواء للنصف هبوطاً من 14،5ألف نسمة في الإحصاء الرسمي لعام 2010، لـ 7-8 آلاف نسمة عام 2013 . وبما أن ثالوث البطالة والفقر وبالتالي الجهل يشكّل أبرز عناصر الجذب لداعش، فاستثناء الرويشد من مخاوف امتدادات داعش لها يقع حتماً في خانة السذاجة.

لهذا، وكسبب مضاف، يتوجب أن يكون السند الذي تلقاه تلك المنطقة آتياً تحديداً من جهة سيادية وطنية. وإن كانت المهمة مما تتولاه جهة عسكرية فيجب أن يتولاها الجيش الأردني الذي تقع على عاتقه حماية أرض الأردن وأهله من أي خطر خارجي، وعليه يعول الأردنيون بشكل كبير وله يطمئنون. وبغض النظر عما يتيحه أو يفرضه الشأن العسكري من تحالفات إقليمية أو حتى دولية، فلا يجوز أن يتاح لجهة عسكرية أجنبية أن تتولى حاجات أهل الرويشد، فهم جزء من شعب على أرض وطنه، وليسوا لاجئين فيه ليقوم آخرون بتوزيع معونات معيشية عليهم.. فكيف إن كانت المعونة عينية بخسه تتمثل في معطف أو وشاح.. ومتى؟ في نهاية الشتاء! أي أن المعطف والبطانية والوشاح والقفازات كلها باتت بضائع تصفية تباع في موطنها- وحتى في أسواق التصفية في مدن الأردن حيث تورد دون انتقاء في أكياس كالتي ظهرت في الخبر- بسعر أقل من كلفة الإنتاج.. بمعنى أن ما تمنن به "الفريق العسكري الأمريكي للدعم المدني" هو بضاعة "ستوك" بقيمة لا تزيد حصة متلقيها عن دولارين أو ثلاثة.. وما وزّع كان بحدود خمسة آلاف قطعة، أي بكلفة حوالي خمسة عشر آلاف دولار.. ولا فرق إن قلنا عشرين أو ثلاثين ألفاً!.

فأكثر من هذا وأفضل بكثير كان يمكن جمعه من فائض ملابس وأغطية سكان غرب عمان.. أو من نصف دزينة تجار تصفية فيها. وهذا غير كون من أفقروا الرويشد وغيرها من "مجتمّعات محلية في مختلف أنحاء الأردن"، يرتدون بذلاً ونساؤهم يرتدين أثواباً، سعر الواحد منها يساوي كامل تلك المعونة الأمريكية.. فيما الثوب المصمّم خصيصاً للواحدة منهن يقفز لرقم لا يخطر ببال غالبية الأردنيين، وإن أوردته قد تكون تلك أول مرة لا يصدقني فيها أردنيون!.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22966
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85555
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر832029
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964461
حاليا يتواجد 2158 زوار  على الموقع