موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

مواطنون وليسوا لاجئين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في أواخر حكم مبارك، نُشر خبر مصوّر عن قيام جهة أمريكية زائرة لمصر (لا أذكر من هي تحديداً) بتوزيع حزم معونات على مصريين، بحضور مسؤولين كبار في الدولة المصرية .. فكتبتُ مقالة غاضبة ، منتقدة قبول الدولة المصرية أن يصطف أبناء شعبها "المفقرين" لتلقي معونات من أجانب.

 

وقبل أسبوع، نشرت السفارة الأمريكية في عمّان خبراً يقول: "قامت السفارة الأمريكية، من خلال الفريق العسكري للدعم المدني، بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية وقادة المجتمع المحلي، بتوزيع أكثر من خمسة آلاف قطعة ملابس تتضمّن معاطف وأوشحة وقفازات وبطانيات على طلاب المدارس في الرويشد. ويعتبر توزيع الملابس هذا جزءاً من المساعدات العديدة التي تقدّمها الولايات المتحدة للمجتمعات المحلية في مختلف أنحاء الأردن"!، ونشر الخبر في مواقع عدة، لكن لحينه لم أقرأ أي تعليق على الخبر في أية صحيفة على شح المواضيع التي يكرّر فيها كتّاب تلك الصحف أنفسهم.. ومدائحهم!.

بداية، ولمن لا يعرف، الرويشد بلدة في الصحراء في أقصى شرق الأردن، شكّلت مع محيطها المتناثر ما يُمسى "لواء" يتبع محافظة المفرق. والرويشد أقرب للحدود السورية والعراقية والسعودية منها للمفرق. وتصل نسبة الفقر فيها 73%. والفقر هنا هو بمعناه "المدقع" إذ أن معدّل دخل الأسرة الشهري في الرويشد ستون ديناراً، وقلّة هي الأسر التي يصل دخلها لمئة دينار، بل إن أغلب الأسر ليس لها مصدر دخل معروف. فنسبة البطالة كانت (حسب تحقيق صحفي ميداني نشر قبل أكثر من عامين) حوالي 60%، وشكاوى الناس تصل لسعر الخبز وعدم القدرة على شرائه.. وتمتد لتقول إن المعونات التي ترسل لهم مرة في السنة ، يسمعون عنها ولا يرونها كونها تذهب لغير مستحقيها.. أي أن يد الفساد تطال حتى أهل الرويشد في حالهم هذا!.

وقد يقول قائل إنه لهذا حرص الأمريكان على توزيع تلك الملابس بأنفسهم.. فيما نعتقد نحن أن أمريكا تتعمّد القيام بدور "المُحسن" كما فعلت من قبل في مصر. ونعتقد أن "الفريق العسكري" يتعمّد تقديم هذا الدعم "المدني" للّواء الذي باتت "العين عليه" مع امتداد "الهلال الداعشي" من شرقه وشماله بما يهدّد بأن يُصبح أقرب إليه من "المفرق"!.

ومع أن الفقر والبطالة المتفشيان بهذه الدرجة مع غياب كلي لأية مشاريع تنموية تشغيلية، وغياب الخدمات الذي يصل لغياب الإضاءة عن شوارع بلدة الرويشد الرئيسة.. تسبّب في هجرة أهلها وبخاصة شبابها لمناطق أخرى بحثاً عن عمل. وهو ما يُفسّر انخفاض عدد سكان اللواء للنصف هبوطاً من 14،5ألف نسمة في الإحصاء الرسمي لعام 2010، لـ 7-8 آلاف نسمة عام 2013 . وبما أن ثالوث البطالة والفقر وبالتالي الجهل يشكّل أبرز عناصر الجذب لداعش، فاستثناء الرويشد من مخاوف امتدادات داعش لها يقع حتماً في خانة السذاجة.

لهذا، وكسبب مضاف، يتوجب أن يكون السند الذي تلقاه تلك المنطقة آتياً تحديداً من جهة سيادية وطنية. وإن كانت المهمة مما تتولاه جهة عسكرية فيجب أن يتولاها الجيش الأردني الذي تقع على عاتقه حماية أرض الأردن وأهله من أي خطر خارجي، وعليه يعول الأردنيون بشكل كبير وله يطمئنون. وبغض النظر عما يتيحه أو يفرضه الشأن العسكري من تحالفات إقليمية أو حتى دولية، فلا يجوز أن يتاح لجهة عسكرية أجنبية أن تتولى حاجات أهل الرويشد، فهم جزء من شعب على أرض وطنه، وليسوا لاجئين فيه ليقوم آخرون بتوزيع معونات معيشية عليهم.. فكيف إن كانت المعونة عينية بخسه تتمثل في معطف أو وشاح.. ومتى؟ في نهاية الشتاء! أي أن المعطف والبطانية والوشاح والقفازات كلها باتت بضائع تصفية تباع في موطنها- وحتى في أسواق التصفية في مدن الأردن حيث تورد دون انتقاء في أكياس كالتي ظهرت في الخبر- بسعر أقل من كلفة الإنتاج.. بمعنى أن ما تمنن به "الفريق العسكري الأمريكي للدعم المدني" هو بضاعة "ستوك" بقيمة لا تزيد حصة متلقيها عن دولارين أو ثلاثة.. وما وزّع كان بحدود خمسة آلاف قطعة، أي بكلفة حوالي خمسة عشر آلاف دولار.. ولا فرق إن قلنا عشرين أو ثلاثين ألفاً!.

فأكثر من هذا وأفضل بكثير كان يمكن جمعه من فائض ملابس وأغطية سكان غرب عمان.. أو من نصف دزينة تجار تصفية فيها. وهذا غير كون من أفقروا الرويشد وغيرها من "مجتمّعات محلية في مختلف أنحاء الأردن"، يرتدون بذلاً ونساؤهم يرتدين أثواباً، سعر الواحد منها يساوي كامل تلك المعونة الأمريكية.. فيما الثوب المصمّم خصيصاً للواحدة منهن يقفز لرقم لا يخطر ببال غالبية الأردنيين، وإن أوردته قد تكون تلك أول مرة لا يصدقني فيها أردنيون!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31107
mod_vvisit_counterالبارحة34202
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65309
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر799929
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113599
حاليا يتواجد 2258 زوار  على الموقع