موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

الأعمال العدائية: هل تتوقف بإغلاق حدود تركيا مع سورية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

خرج رجب طيب أردوغان بنتيجة صفر مكاسب من مغامرته السورية. هو مهدّد الآن بخسائر جمّة في مواجهاته العسكرية مع الأكراد المناهضين لسلطته داخل تركيا ولحلفائه المقاتلين في شمال سورية. لماذا؟

 

لأنّ الولايات المتحدة وروسيا تعارضان بأن يعوّض الرئيس التركي هزائمه في الداخل والخارج بإدخال جيشه إلى الشمال السوري. إدخال الجيش التركي لدعم حلفائه يؤدّي، بطبيعة الحال، إلى إطالة أمد الحرب الدفاعية التي تشنّها سورية وحلفاؤها ضدّ التنظيمات المعادية في الشمال والجنوب والشرق لاستعادة وحدة البلاد. هل تؤدّي الحرب الجديدة إلى تمكين تركيا من فرض منطقة آمنة من جرابلس إلى أعزاز على حدودها مع سورية؟ هل تساعد الحرب التركية الولايات المتحدة على إنجاز سيناريو إقامة إقليم حكم ذاتي كردي في شمال شرق سورية وآخر سنّي في محافظات العراق الغربية؟

الأفق السياسي والميداني مفتوح على شتّى الاحتمالات. لذلك تبدو كلٌ من واشنطن وموسكو مرتبكتين. ذلك أنّ إدارة أوباما، وإنْ كانت تطالب أنقرة بوقف قصف قرى الشمال السوري، حيث تتواجد «وحدات حماية الشعب الكردي»، إلاّ أنها تريد أيضاً مراعاة تركيا من حيث هي حليف وعضو في حلف «الناتو». أما موسكو فهي، وإنْ كانت تراعي دمشق الحريصة على تحرير جميع أراضيها التي تحتلها التنظيمات الإرهابية، إلاّ أنها حريصة أيضاً على عدم توفير فرصة لتركيا للتدخل في سورية وإطالة أمد الحرب.

ثمة عامل إضافي يزيد من ارتباك واشنطن وموسكو. إنه عجز الأمم المتحدة، بإقرار من بان كي مون نفسه، عن توفير الوسائل اللازمة لمراقبة قرار وقف الأعمال العدائية في حال البدء بتنفيذه.

يزداد الوضع تعقيداً مع إعلان الرئيس بشار الأسد أنّ جيشه وحلفاءه لن يوقفوا القتال ضدّ التنظيمات الإرهابية. هذا يعني أن لا وقف للقتال ضدّ التنظيمات التي تعتبرها واشنطن منتمية إلى «المعارضة المعتدلة»، وبالتالي غير إرهابية. ذلك أنّ الأسد يعتبر أنّ كلّ مَن يحمل السلاح ويقاتل الجيش السوري فهو إرهابي.

ترَدَّدَ أنّ هذا الموقف السوري الصارم أربك موسكو التي بَدَت، بموقف وزير خارجيتها سيرغي لافروف، حريصةً على مراعاة موقف وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري الداعي إلى وقف مبكر للأعمال العدائية. هذا ما يفسّر قيام مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، بإيحاء من رئيسه لافروف، بنقد تعليقات كان أدلى بها الرئيس السوري حول إصرار سورية على استعادة كامل أراضيها. فقد أوضح تشوركين «أنّ محاولة استعادة السيطرة على كامل البلاد سيكون تصرّفاً بلا جدوى وسيتيح للصراع أن يستمرّ إلى الأبد»!

غريب ومحرج تصريح تشوركين. لماذا استعادة السيطرة على كامل الأراضي السورية «سيكون بلا جدوى»؟ هل ما حرّره الجيش السوري وحلفاؤه من أراضٍ حتى الآن، بدعمٍ من سلاح الجو الروسي، هو حقاً بلا جدوى؟ وإذا كان ذا جدوى، فلماذا يكون تحرير ما تبقّى من أراضٍ يسيطر عليها الإرهابيون بلا جدوى؟ ثم، لماذا استكمال تحرير سائر الأراضي السورية المحتلة «يتيح للصراع أن يستمرّ إلى الأبد»؟ هل ثمة ترتيبات دولية عليا تقضي بأن تبقى أقسام من سورية تحت سيطرة «داعش» أو «إسرائيل» أو في قبضة قوى انفصالية، سورية وعراقية، لتباشر عليها حكماً ذاتياً؟

برز في تفسير تصريح تشوركين قولان. الأول، إنه لمجرد رفع العتب وإشعار واشنطن بأنّ موسكو جادّة مثلها في مسألة وقف الأعمال العدائية. الثاني، إنه مظهر خلاف مستجدّ في موسكو بين لافروف، الذي ارتأى استعجال التفاهم مع كيري على مسألة وقف الأعمال العدائية، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يجاري الأسد في موقفه الداعي إلى متابعة الحرب على كلّ من يحمل السلاح ضدّ الجيش السوري باعتباره إرهابياً. ترَدّدَ أنّ موقف لافروف الليّن هذا سيكلفه منصبه!

إلى أين من هنا؟

يتحصّل من مجمل ما سبق بيانه أنّ الحرب في سورية مستمرة، بشكل أو بآخر، وأنّ القيادة السورية مصمّمة على اعتبار استعادة وحدة البلاد أولوية ثابتة، وأنه يقتضي استثمار الظروف المستجدّة، ولا سيما بعد الاندحار المتواصل للتنظيمات الإرهابية مؤخراً، والنجاح المرجّح لسورية في إغلاق حدودها مع تركيا وقطع الإمدادات عن تنظيمات الإرهاب وتشديد الضغط، عسكرياً ولوجستياً وسياسياً، عليها وعلى حلفائها الإقليميين بغية ضمان تحرير جميع الأراضي السورية واستعادة وحدة البلاد. ولعلّ القيادة السورية تراهن، في هذا المجال، على تزايد التقارب والتعاون بين إيران وروسيا بدليل تدفق الأسلحة الروسية المتطوّرة S-300 على الجيش الإيراني، الأمر الذي يضمن استمرار دعمهما السياسي والعسكري لسورية في حربها الدفاعية ضدّ الإرهاب.

مع ذلك، تبقى العيون مفتوحة على أنقرة لاستشفاف ما سيفعله أردوغان، وما إذا كان سيرضخ إلى ضغط الولايات المتحدة بوقف الأعمال العدائية في الشمال السوري.

 

د. عصام نعمان

دكتور في القانون العام - محام بالاستئناف - وزير سابق للإتصالات

كاتب ومعلق سياسي لبناني

 

 

شاهد مقالات د. عصام نعمان

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سد النهضة.. السيناريوهات الحرجة

عبدالله السناوي

| السبت, 25 نوفمبر 2017

    لا سبيل إلى التخفيف من وطأة أزمة المياه على مصير بلد ارتبط وجوده بنهر ...

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21551
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع267624
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر1002244
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47315914
حاليا يتواجد 5089 زوار  على الموقع