موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي:: 'ستون سنة من الموسيقى التونسية' في افتتاح قرطاج الدولي ::التجــديد العــربي:: زيت الزيتون نصيرا للدماغ ضد الزهايمر ::التجــديد العــربي:: اليوغا تضاهي العلاج الطبيعي في تخفيف ألم أسفل الظهر ::التجــديد العــربي:: المنتخب الروسي مطالب بالفوز على نظيره المكسيكي للعبور الى نصف النهائي، والبرتغالي لتعميق جراح النيوزيلندي في كأس القارات ::التجــديد العــربي:: المانيا وتشيلي على اعتاب المربع الذهبي لكأس القارات بعد تعادلهما 1-1 ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 ) ::التجــديد العــربي:: الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية ::التجــديد العــربي:: هيئة كبار العلماء بالسعودية ترحب باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا لعهد ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقتل 12 متشدداً في قصف جوي شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: انطلاق اجتماعات فلسطينية - أميركية تمهيداً لإعلان ترامب مبادرته السياسية ::التجــديد العــربي::

شباب «الهبّة الفلسطينية».. آراء إسرائيلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


فرضت «هبّة ترويع الإسرائيليين» الفلسطينية، كما أحب أن أسميها، واقعاً جديداً لم يتوقعه أحد، في وقت ظن فيه الجميع أن الفوضى وتداعيات «الربيع» في العالم العربي، وحالة الانقسام الفلسطينية،

قد أجهزتا على الروح الوطنية لدى الجيل الفلسطيني الجديد. فهذا الجيل قد خلق ما يمكن تسميته «حالة من الوحدة الشعبية» فاجأت الرأيين العام العربي والدولي على السواء، خاصة أن هذا الجيل في الوقت ذاته، يمارس الحياة وفق قناعاته وعلى النحو الذي يريد، فانطلق ساعياً لرفع الظلم مثبتاً أن الإرادة أكبر من سلاح المحتل الغاصب، مواجهاً إياه بأدوات وطرق جديدة للمقاومة. وكل من شاهد أو عاين عناصر «القيادة الجديدة» (من شباب وفتيات وأطفال) يعرف أنها «قيادة» تؤمن بعدالة قضيتها، وأنها أقوى من الاحتلال، حيث أن مكوناتها هم ممن لا يخافون الموت، وأن هبَّتهم أوسع من أي تنظيم أو فصيل أو حركة فلسطينية، فهي «قيادة» استخلصت الدرس بعد أن رأت أن القضية الفلسطينية تكاد تضيع.

 

ورغم مواصلة وسائل الإعلام الإسرائيلية التحريض ضد «الإرهاب الفلسطيني»، تظهر الإحصائيات تصميم الشباب الفلسطيني على استمرار «الهبّة» مهما كانت التضحيات. ويؤكد هذا الاستخلاص عدد الشهداء والمصابين والاعتقالات. وفي ذكرى مرور مائة يوم على انطلاق «الهبّة»، كتب المعلق العسكري «نداف سرغاي» يقول: «نحو 60% من الذين قاموا بهجمات في الضفة الغربية جاؤوا من منطقة الخليل. و75% من الذين قاموا بهجمات في إسرائيل جاؤوا من القدس الشرقية.. أغلب المهاجمين البروفيل لديهم واحد: أعزب، ليس لديه عمل منتظم، مهاجم وحيد، ماضيه نظيف، يعمل بصورة مستقلة، ليس تابعاً لأي تراتبية تنظيمية».

ووفقاً ﻟ«مركز المعلومات بشأن الاستخبارات والإرهاب» في «إسرائيل»، فإن أغلب من يقومون بهذه العمليات شباب أنهوا تعليمهم المتوسط ووجدت أغلبيتهم عملاً لا يتناسب مع مؤهلاتهم فانضموا إلى دائرة العاطلين عن العمل». واستناداً إلى تقرير أصدره مؤخرا المركز المذكور، فإن «وزن العامل الديني في قرار هؤلاء الشباب تنفيذ هجمات ليس مرتفعاً. ويظهر فحص الصور والمواد التي وضعها جزء من منفذي الهجمات على صفحات الفيسبوك أن معظمهم كانوا منفتحين على الحياة الحديثة، وكان نمط حياتهم علمانياً، وأن القليل منهم فقط كانوا متدينين أو عبَّروا عن مشاعر دينية، حيث ورثت وسائل التواصل الاجتماعي الدور الذي لعبه المسجد وكانت وظيفته مهمة في الانتفاضة الثانية بوصفه المكان الذي يؤثر في قرار القيام بتنفيذ هجمات».

وفي سياق آخر، نشر موقع «والاه» الإسرائيلي تقريراً وضعه المتخصص في الشؤون الفلسطينية «آفي سيسخاروف»، بالاعتماد على أرقام وإحصائيات الاعتقالات وعمليات القتل الميدانية، يرسم ملامح جديدة لشباب «الهبّة»، تُسقط مقولة سابقة قوامها تحول ساحات التواصل الاجتماعي الفلسطينية إلى ميادين ﻟ«التحريض». فالتقرير يظهر أن الغالبية العظمى من الشباب الفلسطينيين الذين قضوا في عمليات الإعدام الميدانية الممارسة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، هم شباب لا يتعاطون مع شبكات التواصل الاجتماعي، لافتقار بلداتهم ومخيماتهم إلى شبكة الكهرباء، وبالتالي أيضاً لشبكات الإنترنت والاتصالات الهاتفية. وبالتالي لم يتأثر هؤلاء المقاومون «بأشرطة التحريض» التي تحدثت عنها إسرائيل لأنهم لم يشاهدوها أصلاً. ويختم الكاتب قائلا: «على ضوء المعطيات المتوافرة من الصعب رسم ملامح بروفايل الشاب المقاوم. وهو عادة شاب في مقتبل العمر وعازب».

وفي دراسة قام بها جيش الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً، أظهرت النتائج أن «الدافع الحقيقي وراء عمليات المقاومة الفلسطينية الفردية ليس التحريض، بل الانتقام». ونضيف من طرفنا: «الاقتداء بمن سبقوهم من الشهداء والأبطال». وهكذا، تسقط مقولة الحكومة الإسرائيلية والإعلام الصهيوني اللذين عزوا «الهبّة» إلى «التحريض».

وختاماً، يبدو أن هذا الشباب الفلسطيني، الذي فشلت معه كل حملات الترويض الأمني والفكري، أدرك تحول محاولات التسوية والسلام الاقتصادي إلى محاولات عابثة وعبثية. وهو شباب مقتنع بقدرته على استلام زمام الأمور، وطرح نفسه بديلا قوياً لإعادة توجيه البوصلة تجاه الاحتلال. كما أن هذا الجيل الشاب قد نجح في تحطيم الصورة النمطية السائدة منذ عام 2007 عن الشارع الفلسطيني والتي تحدثت عن حالة غيبوبة شعبية ذاهبة على درب موات بسبب جملة ظروف إسرائيلية (جوهرها الاحتلال الاستيطاني) وفلسطينية (جوهرها كارثة الانقسام الأيديولوجي والسياسي والجغرافي) وعربية إسلامية (في الصميم منها غياب أي مشروع نهضوي تحرري) ودولية (في أعماقها فقدان أخلاق الشرعية الدولية وسيادة ازدواجية المعايير)!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 )

News image

صدرت صباح اليوم الاربعاء عدد من الاوامر الملكية السامية قضت بإعفاء صاحب السمو الملكي الا...

الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية

News image

بايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في قصر الصفا بمكة الم...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تفكيك الجيوش إيذاناً بالفوضى وتفتيت الدول

د. موفق محادين

| الأحد, 25 يونيو 2017

    كانت الجيوش موضوعاً لحقول وميادين عديدة، استراتيجية وفكرية وكذلك في حقل الآداب والفنون، فمن ...

مبادرتان وروابط

معن بشور

| الأحد, 25 يونيو 2017

    فيما عمان تستقبل المناضلة الجزائرية الكبيرة جميلة بوحيرد لاستلام جائزة مؤسسة المناضل العربي الكبير ...

حائط البراق: وعد الدم يحميه... واللسان العبري يتنازل عنه

محمد العبدالله

| الأحد, 25 يونيو 2017

    أعادت العملية البطولية التي نفذها ثلاثة شبان في منطقة باب العامود في القدس المحتلة، ...

«وعد البراق» وأوهام «إسرائيل»!

عوني صادق

| السبت, 24 يونيو 2017

    نظرة يلقيها المراقب على الموقف «الإسرائيلي»، وتعامله اليوم مع القضية الفلسطينية، وتجاهله للشعب الفلسطيني ...

غياب التعاطف مع محنة الطفولة العربية

د. علي محمد فخرو

| السبت, 24 يونيو 2017

    إضافة إلى ما يكشفه المشهد العربي الحالي البائس من تخبُّط سياسي تمارسه القيادات السياسية ...

التنسيق الأمني القاتل والتنسيق الاقتصادي الخانق

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 24 يونيو 2017

    بدلاً من إسقاط التنسيق الأمني القاتل المخزي، القبيح البشع، المهين المذل، الذي أضر بالشعب ...

سعيد اليوسف صاحب الكلمة التي لا تقبل المساومة

عباس الجمعة | السبت, 24 يونيو 2017

    طويلة هي المسافة الزمنية بين غياب القائد سعيد اليوسف عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير ...

الروح الرياضية.. والروح الوطنية

د. حسن حنفي

| السبت, 24 يونيو 2017

    جميل أن يتحمس إنسان بل وشعب كامل للرياضة، ولرياضة ما، ككرة القدم مثلاً، وتصبح ...

في الذكرى الخمسين لانتصار حرب الاستنزاف

عوني فرسخ

| السبت, 24 يونيو 2017

    انتصار «إسرائيل» العسكري السريع في يونيو/ حزيران 1967 بدا لصناع قرارها أنها امتلكت زمام ...

رسائل «اجتماع البراق» في زمن الحصاد «الإسرائيلي»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    الصراع الإقليمي المحتدم الآن، والمتجه صوب الخليج بسبب الأزمة القطرية، يمثل فرصة سانحة لم ...

شرق الفرات وغربه.. دفاعًا عن النفس

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    أسقط التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، طائرة مقاتلة سورية قرب الرّصافة، في ...

فلسطينياً.. هل من «طريق ثالث»؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    في كثير من الأحيان، توفر تعقيدات الظروف الدولية فرصاً تاريخية تحتم على حركة أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7610
mod_vvisit_counterالبارحة33192
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40802
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي258853
mod_vvisit_counterهذا الشهر936464
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42349744
حاليا يتواجد 1901 زوار  على الموقع