موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

شباب «الهبّة الفلسطينية».. آراء إسرائيلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


فرضت «هبّة ترويع الإسرائيليين» الفلسطينية، كما أحب أن أسميها، واقعاً جديداً لم يتوقعه أحد، في وقت ظن فيه الجميع أن الفوضى وتداعيات «الربيع» في العالم العربي، وحالة الانقسام الفلسطينية،

قد أجهزتا على الروح الوطنية لدى الجيل الفلسطيني الجديد. فهذا الجيل قد خلق ما يمكن تسميته «حالة من الوحدة الشعبية» فاجأت الرأيين العام العربي والدولي على السواء، خاصة أن هذا الجيل في الوقت ذاته، يمارس الحياة وفق قناعاته وعلى النحو الذي يريد، فانطلق ساعياً لرفع الظلم مثبتاً أن الإرادة أكبر من سلاح المحتل الغاصب، مواجهاً إياه بأدوات وطرق جديدة للمقاومة. وكل من شاهد أو عاين عناصر «القيادة الجديدة» (من شباب وفتيات وأطفال) يعرف أنها «قيادة» تؤمن بعدالة قضيتها، وأنها أقوى من الاحتلال، حيث أن مكوناتها هم ممن لا يخافون الموت، وأن هبَّتهم أوسع من أي تنظيم أو فصيل أو حركة فلسطينية، فهي «قيادة» استخلصت الدرس بعد أن رأت أن القضية الفلسطينية تكاد تضيع.

 

ورغم مواصلة وسائل الإعلام الإسرائيلية التحريض ضد «الإرهاب الفلسطيني»، تظهر الإحصائيات تصميم الشباب الفلسطيني على استمرار «الهبّة» مهما كانت التضحيات. ويؤكد هذا الاستخلاص عدد الشهداء والمصابين والاعتقالات. وفي ذكرى مرور مائة يوم على انطلاق «الهبّة»، كتب المعلق العسكري «نداف سرغاي» يقول: «نحو 60% من الذين قاموا بهجمات في الضفة الغربية جاؤوا من منطقة الخليل. و75% من الذين قاموا بهجمات في إسرائيل جاؤوا من القدس الشرقية.. أغلب المهاجمين البروفيل لديهم واحد: أعزب، ليس لديه عمل منتظم، مهاجم وحيد، ماضيه نظيف، يعمل بصورة مستقلة، ليس تابعاً لأي تراتبية تنظيمية».

ووفقاً ﻟ«مركز المعلومات بشأن الاستخبارات والإرهاب» في «إسرائيل»، فإن أغلب من يقومون بهذه العمليات شباب أنهوا تعليمهم المتوسط ووجدت أغلبيتهم عملاً لا يتناسب مع مؤهلاتهم فانضموا إلى دائرة العاطلين عن العمل». واستناداً إلى تقرير أصدره مؤخرا المركز المذكور، فإن «وزن العامل الديني في قرار هؤلاء الشباب تنفيذ هجمات ليس مرتفعاً. ويظهر فحص الصور والمواد التي وضعها جزء من منفذي الهجمات على صفحات الفيسبوك أن معظمهم كانوا منفتحين على الحياة الحديثة، وكان نمط حياتهم علمانياً، وأن القليل منهم فقط كانوا متدينين أو عبَّروا عن مشاعر دينية، حيث ورثت وسائل التواصل الاجتماعي الدور الذي لعبه المسجد وكانت وظيفته مهمة في الانتفاضة الثانية بوصفه المكان الذي يؤثر في قرار القيام بتنفيذ هجمات».

وفي سياق آخر، نشر موقع «والاه» الإسرائيلي تقريراً وضعه المتخصص في الشؤون الفلسطينية «آفي سيسخاروف»، بالاعتماد على أرقام وإحصائيات الاعتقالات وعمليات القتل الميدانية، يرسم ملامح جديدة لشباب «الهبّة»، تُسقط مقولة سابقة قوامها تحول ساحات التواصل الاجتماعي الفلسطينية إلى ميادين ﻟ«التحريض». فالتقرير يظهر أن الغالبية العظمى من الشباب الفلسطينيين الذين قضوا في عمليات الإعدام الميدانية الممارسة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، هم شباب لا يتعاطون مع شبكات التواصل الاجتماعي، لافتقار بلداتهم ومخيماتهم إلى شبكة الكهرباء، وبالتالي أيضاً لشبكات الإنترنت والاتصالات الهاتفية. وبالتالي لم يتأثر هؤلاء المقاومون «بأشرطة التحريض» التي تحدثت عنها إسرائيل لأنهم لم يشاهدوها أصلاً. ويختم الكاتب قائلا: «على ضوء المعطيات المتوافرة من الصعب رسم ملامح بروفايل الشاب المقاوم. وهو عادة شاب في مقتبل العمر وعازب».

وفي دراسة قام بها جيش الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً، أظهرت النتائج أن «الدافع الحقيقي وراء عمليات المقاومة الفلسطينية الفردية ليس التحريض، بل الانتقام». ونضيف من طرفنا: «الاقتداء بمن سبقوهم من الشهداء والأبطال». وهكذا، تسقط مقولة الحكومة الإسرائيلية والإعلام الصهيوني اللذين عزوا «الهبّة» إلى «التحريض».

وختاماً، يبدو أن هذا الشباب الفلسطيني، الذي فشلت معه كل حملات الترويض الأمني والفكري، أدرك تحول محاولات التسوية والسلام الاقتصادي إلى محاولات عابثة وعبثية. وهو شباب مقتنع بقدرته على استلام زمام الأمور، وطرح نفسه بديلا قوياً لإعادة توجيه البوصلة تجاه الاحتلال. كما أن هذا الجيل الشاب قد نجح في تحطيم الصورة النمطية السائدة منذ عام 2007 عن الشارع الفلسطيني والتي تحدثت عن حالة غيبوبة شعبية ذاهبة على درب موات بسبب جملة ظروف إسرائيلية (جوهرها الاحتلال الاستيطاني) وفلسطينية (جوهرها كارثة الانقسام الأيديولوجي والسياسي والجغرافي) وعربية إسلامية (في الصميم منها غياب أي مشروع نهضوي تحرري) ودولية (في أعماقها فقدان أخلاق الشرعية الدولية وسيادة ازدواجية المعايير)!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26442
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع26442
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر770523
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45832911
حاليا يتواجد 4056 زوار  على الموقع