موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

مرة أخرى عن تصاريح عمل وإقامة الفلسطينيين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تخطئ الحكومة إذ تضع الفلسطينيين المقيمين بين ظهرانيها لأجيال متعاقبة وعشرات السنين، في سلة واحدة مع “العمالة الوافدة”، وحين تضع ما يقرب من 700 ألف فلسطيني فيبؤرة دائرة القلق و“المجهول” وعدم الاستقرار، ومن أي مبرر سياسي- اقتصادي أو أمني مقنع لأحد.

 

قبل أن تبدأ نتائج التعداد العام للسكان بالتسرب، كانت التقديرات تذهب بأعداد هؤلاء إلى حدود المليون ونصف المليون نسمة، ورد ذلك في تصريحات متكررة صدرت عن رئيس الوزراء... يومها، استهجنا الرقم، وتساءلنا من أين جاء، وكيف تراكمت كل هذه الأعداد من دون علمنا جميعاً، بل ومن دون علم الحكومة ذاتها... اليوم، نعرف الرقم الفعلي، وهو أقل من نصف الرقم المقدر، نصفه تقريباً من أبناء قطاع غزة، ونصفه الآخر من المشمولين بتعليمات فك الارتباط، تعسفاً أو عن “استحقاق”.

السؤال الذي يقفز إلى الأذهان، كيف استنكفت الحكومات، عن القيام بدورها في تحصين “السيادة”، وكيف تساهلت مع مقتضياتها حين كانت التقديرات تتحدث عن مليون نصف المليون فلسطيني، ولماذا تتشدد اليوم، وبحجة “السيادة” أيضاً، عندما تتكشف الأرقام الفعلية عن حجم المبالغات في التقدير، سواء لأسباب تتعلقبغياب المعلومة الدقيقة، أو خدمةً لأهداف سياسية بعينها... هل كانت “السيادة” مخترقة ومنتكهة طوال السنوات الممتدة من 1967 وحتى الأمس؟

ثم، من قال إن “السيادة” تتعارض مع “الترتيبات الواقعية”، التي عملت بموجبها الدولة بحكوماتها المتعاقبة، مع الوجود الفلسطيني في الأردن، وهل “السيادة” تستدعي حكماً إخضاع الفلسطينيين في الأردن، لنفس المسطرة التي يجري التعامل بها مع اللاجئين الجدد من سوريا وليبيا واليمن، أو مع العمالة الوافدة من مصرية وآسيوية وغيرها؟... ما الذي سيتبقى إذن، من “العلاقات الخاصة والمتميزة” بين الشعبين الأردني والفلسطيني التي لا نكف عن التغني بها؟

كل ما يصدر عن الحكومات ويمر بالقنوات الدستورية المعتادة، يعتبر من “السيادة”، بما في ذلك استدعاء قوات أجنبية عند الضرورة... نحن لا نشكك في الطابع “السيادي” للقرارات الأخيرة، كما أننا لا نشكك في “سيادية” الإجراءات التي كان معمولاً بها قبلها، لكن هنا، وهنا بالذات، نتحدث عن قرارات “سياسية”، وكان من الأفضل أن تُطرح المسألة على هذا النحو.

هل فكّرت الحكومة جيداً وعميقاً، في الأثر النفسي لقرارها على هذا القطاع من الساكنة؟... هل فكرت في انعكاساته على ذويهم من الأردنيين من أصول فلسطينية؟... هل يخلق القرار مناخات ارتياح واستقرار نفسي ومعنوي في البلاد، وهل هناك مشكلة حقيقة حتى يجري التعامل مع كل منهم في خانة “غير الأردنيين” وفقاً لمسطرة واحدة؟... ألسنا أمام إجراء فائض عن الحاجة، وقرار مؤسف، ليس له من مبرر؟

ولماذا تصر الحكومة على توجيه رسائل متناقضة: تارة تدعم مبادرة “المبادرة النيابية” القاضية بضمان الحقوق المدنية لأبناء الأردنيات المتزوجات من “غير الأردنيين”، حتى وإن ظلت في كثيرٍ من جوانبها حبراً على ورق... وتارة أخرى، تعمل على تجريد “الفلسطينيين” من ميزة “عدم الحصول على تصريح وإقامة”، وهي من باب أضعف الإيمان.

قد يقول قائل: أن ثمة مصادر للقلق من استمرار حالة “السيولة” التي تطبع وجود ما يقرب من ثلاثة ملايين “غير أردني” يقيمون لأسباب مختلفة، في الأردن، وبوضعيات قانونية متفاوتة... هذه “السيولة” لا تنطبق على الفلسطينيين على الإطلاق، فهم مسجلون في مختلف دوائر الدولة، وعناوينهم معروفة تماماً لكل الجهات الأمنية ذات الصلة، والمعرفة بهوية كل واحد منهم، لا تقل عن المعرفة بهوية وخلفية كل أردني على الإطلاق.

وقد يقول قائل: للأمر صلة - ربما- بالضائقة الاقتصادية التي يمر بها، وهنا تجدر الإشارة إلى جملة من الملاحظات التالية: “الجباية” المؤسسة على رسوم على التصاريح، لا يمكن الاعتداد بها كمصدر للدخل... والفلسطينيون العاملون في الأردن، أو حاملو الوثيقة الأردنية العاملون في الخارج، ينفقون ما ينتجون وما يجنون في السوق الأردنية، فليس لهم مكان آخر غير الأردن، ينشؤون فيه عائلاتهم، ويربون على تربته أبناءهم وبناتهم.

إذا كانت الحكومة قد ضاقت ذرعاً بالأعداد المتزايدة من الوافدين من الخارج، فإن من باب أولى، أن تبدأ بإجراءات “منع التدفق” و“ضبط” و“تسجيل” الوافدين، لا أن تبدأ بالتضييق على فئة من السكان، رتبت معاشها ومستقبلها منذ خمسة عقود على أساس أنها مقيمة على الأرض الأردنية، وسحب ما يمكن اعتباره “ميزة” خاصة بها، تميزها عن بقية فئات الوافدين، هذا إن جاز تسميتها ﺑ“الميزة” في الأساس.

لم يفت الوقت، بعد، ونأمل أن تعيد الحكومة النظر بهذا القرار، وفي أسرع وقت ممكن.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم59450
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184522
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر919142
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47232812
حاليا يتواجد 7904 زوار  على الموقع