موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل ::التجــديد العــربي:: مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف ::التجــديد العــربي:: اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته" ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن ::التجــديد العــربي:: المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء ::التجــديد العــربي:: 400 ألف عراقي عالقون في البلدة القديمة بالموصل ::التجــديد العــربي:: المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الأميركية قد تنشر ما يصل إلى ألف جندي إضافي في شمال سوريا ::التجــديد العــربي:: لقاء مرتقب بين السيسي وترامب في واشنطن مطلع أبريل ::التجــديد العــربي:: معركة الموصل تبلغ مراحلها الأخيرة ::التجــديد العــربي:: تركيا تهدد بإلغاء اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الاحتجاجات تجبر الحكومة اللبنانية على إلغاء زيادات ضريبية ::التجــديد العــربي:: مدينة صناعية ضخمة قرب طنجة بمئة ألف فرصة عمل تستقر فيها حوالي 200 شركة صينية في مشروع ضخم بقيمة عشرة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: الإمارات تتصدر الشرق الأوسط في الاستثمارات الخارجية ::التجــديد العــربي:: وفاة المفكر المصري السيد ياسين بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: 'البابطين الثقافية' تستعد لإطلاق مهرجان ربيع الشعر العربي العاشر ::التجــديد العــربي:: لبن الزبادي يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق، ويساهم في تجنب الآثار الجانبية للأدوية الكيميائية، كما يقي من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري ::التجــديد العــربي:: مكملات فيتامين 'هـ' تحارب القصور الكلوي الحاد ::التجــديد العــربي:: لاعب التنس السويسري فيدرر يتوج بطلا لدورة انديان ويلز للتنس ::التجــديد العــربي::

الحل النهائي.. والسيناريوهات الإسرائيلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يتسابق الإسرائيليون في طرح سيناريوهات جديدة للتعامل مع القضية الفلسطينية، وبعيداً عن ما هو مرجح بخصوص سقوط «حل الدولتين» وحل «الدولة الواحدة الديمقراطية»، تظهر سيناريوهات إسرائيلية بارزة، جلها لا يصب في صالح الفلسطينيين.

 

أولاً: بالنسبة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تراه وكأنه في عالم: «لكل مقام مقال»! لكنه، في معظم الحالات، يركز على أن «الحل الوحيد هو بإقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بإسرائيل كدولة يهودية»، رافضاً: «أي انسحاب إسرائيلي أحادي الجانب»، قائلاً إن «إسرائيل لن تصبح دولة ثنائية القومية»، وبالمناسبة «السعيدة»، هذا هو أيضاً ما يطرحه رئيس المعارضة ورئيس حزب «المعسكر الصهيوني» (يتسحاق هرتسوغ). غير أن نتنياهو يعود ويعلن أن الحل يكمن في «تنفيذ إسرائيل خطوة أحادية الجانب في الضفة الغربية تستوفي الشروط الأمنية لإسرائيل وتكون جزءاً من تفاهمات دولية واسعة». وفي واشنطن مؤخراً، أعلن نتنياهو مجدداً عدم تخليه عن «حل الدولتين»، وما إن عاد إلى القدس المحتلة، حتى جاءت تصريحاته عالية النبرة لإرضاء اليمين: «لا انسحاب للجيش الإسرائيلي من نهر الأردن، وفقاً لأي سيناريو، وحتى بوجود اتفاق سلام مع الفلسطينيين، كما أن الكتل والتجمعات الاستيطانية في الضفة ستظل على حالها، أما وضع القدس فليس خاضعاً لأي نقاش أو تفاوض، لا الآن ولا في المستقبل». وفي أحيان أخرى، يطرح نتنياهو الموضوع المفضل عند توني بلير (ممثل اللجنة الرباعية «الدولية»!)، أي «الحل الاقتصادي» إياه بحيث ينعكس بتأثيرات إيجابية على الاقتصاد الفلسطيني، مع الإبقاء على استمرار سياسة الاستيطان والتهويد.

ثانياً: رئيس حزب «إسرائيل بيتنا» (أفيغدور ليبرمان) يطرح مَأْسسة، عملية، لنظام آبرتايد في‏‭ ‬الضفة ‬من ‬خلال ‬تسريع ‬خطط ‬تمزيق ‬أوصال ‬وحدتها ‬الإقليمية ‬بحواجز استيطانية، ‬ومعابر، ‬وطرق ‬التفافية، ‬فضلا عن جدار ‬الفصل ‬العنصري.. ‬مع ‬تبنيه ‬مشروع ‬التبادل ‬السكاني لبعض المستوطنين ‬مع ‬فلسطينيي ‬1948، ‬وتبادل ‬أراضٍ ‬محدودة، ‬وهو ‬الأمر ‬الذي ‬يتوافق ‬مع مشروع «‬وثيقة ‬إيجورا ‬إيلاند» (‬نسبة ‬إلى ‬اللواء ‬احتياط، ‬مستشار ‬الأمن ‬القومي ‬الإسرائيلي ‬السابق) ‬التي ‬تكشف ‬المخططات ‬الصهيونية ‬لتصفية ‬القضية ‬الفلسطينية ‬وتصديرها ‬للدول ‬العربية، ‬مع ‬التركيز ‬على ‬تكريس ‬الانفصال ‬بين ‬الضفة ‬الغربية ‬وقطاع ‬غزة.‬‬

ثالثاً: سيناريو اليمين «الأكثر تطرفاً»، والذي عبّر عنه وزير التعليم «نفتالي بينيت» من حزب «البيت اليهودي»، والذي دعا إلى ضم «أراضي المنطقة (ج) من الضفة الغربية (التي تشمل 60% من إجمالي أراضي الضفة، الخاضعة لسيطرة مدنية أمنية من قبل إسرائيل)، ومنح الفلسطينيين استقلالاً مدنياً في باقي الضفة».

رابعاً: سيناريو «المعتدل» (أوري ساڤير)، مدير عام وزارة الخارجية الأسبق، والذي رأس الجانب الإسرائيلي في المفاوضات السرية التي قادت للتوقيع على اتفاق «أوسلو» عام 1993: «على إسرائيل أن تخطط لانسحاب عسكري من 80% تقريباً من أراضي الضفة، وأن تظل مسؤولة، بالضبط مثل اليوم، عن المناطق التي تقع غرب الجدار، وعن اﻟ5% من الضفة الملاصقة لنهر الأردن، وكذلك حول الكتل الاستيطانية». ويضيف: «في نهاية انسحاب إسرائيل أحادي الجانب وتمرير المسؤولية الأمنية إلى السلطة الفلسطينية، تعلن القيادة الفلسطينية عن إقامة دولة فلسطين على ما تحصلت عليه من أراضي ضمن حدود 1967، وتحظى باعتراف في الأمم المتحدة، وكذلك من جانب إسرائيل».

خامساً: سيناريو يفضله رئيس الاستخبارات العسكرية الأسبق «شلومو غزيت»، الذي حذّر من مواصلة سياسة «الاستيطان» والسيطرة على ما أسماه كل «أرض إسرائيل الغربية» من البحر للنهر، و«التي تؤدي بإسرائيل إلى الضياع»، ويقترح (غزيت) «التحرك الفوري والقفز عن محاولات استئناف المفاوضات، والانتقال لتأسيس دولة فلسطينية مجاورة بمبادرة إسرائيلية أحادية الجانب».. طبعاً دون أن يرسم حدوداً لتلك «الدولة»!

سادساً: ومن باب الطرافة الخطِرة، يطرح الكاتب الإسرائيلي في صحيفة «يديعوت أحرانوت» (غي بخور)، وهو المقرب من دوائر صنع القرار السياسي في إسرائيل، فكرة «نموذج بورتوريكو»، إذ يقول: «هناك حل آخر، وهو حل بورتوريكو. هذه الجزيرة، مع نحو 4 ملايين من السكان، هي أرض مرعية أميركية، وسكانها يتمتعون بإقامة دائمة للمواطن الأميركي، لكن دون حق الانتخاب والترشيح في الولايات المتحدة، لديهم حكم ذاتي إداري، وإذا كان هذا الحل قائماً في الديمقراطية الأميركية، فلماذا لا يكون هنا أيضاً؟ فأحد لا يدعي بأنه يوجد نظام آبرتايد بالنسبة لبورتوريكو».

وفي واقع الحال الراهن، فإن «حل الدولتين» يتلاشى بعد أن أصبح غير قابل للتطبيق في ظل استمرار الاستيطان والتهويد، فيما «الدولة الواحدة» مرفوضة أصلاً إسرائيلياً خوفاً على «الهوية اليهودية».. فمتى، وبأي اتجاه، تتحرك الجهود السياسية الراكدة راهناً؟.. الأيام ستجيب!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل

News image

قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إن عدد النازحين من مدينة الموصل، منذ بدء الحملة العسكرية ...

مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف

News image

انطلقت في جنيف امس الخميس أعمال المفاوضات غير المباشرة بين أطراف الأزمة السورية في جول...

اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته"

News image

اعتقلت الشرطة في مدينة أنتويرب البلجيكية فرنسيا من أصول مغاربية تشتبه بأنه تعمد دهس الم...

بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن

News image

كشفت دائرة مكافحة الإرهاب في بريطانيا عن اسم منفذ هجوم لندن، وقالت إنه بريطاني اسم...

المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية

News image

الرباط – بحث العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس مع ضيفه العاهل الأردني الملك عبد...

مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء

News image

استهداف الجماعات الإرهابية قوات الجيش المصري من شمال سيناء إلى وسطها، وأعلن الجيش «استشهاد 3 ...

المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم

News image

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة، التي عقد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الشراكة الإستراتيجية ومتطلبات المرحلة الراهنة

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    شهدت العقود الثلاثة الماضية دعما وتشجيعا من الدول النامية– بل الدول الصناعية– لمشاركة الاستثمار ...

القمة العربية.. الطريق إلى البحر الميت

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    تُعقد غداً القمة العربية الدورية في البحر الميت بالمملكة الأردنية، والطريق إلى هذه القمة ...

الروس راجعون

جميل مطر

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    روسيا تعود. تعود باستقرار داخلي أوفر وقوة عسكرية أكبر وإدارة أذكى وكفاءة مبهرة في ...

أزمة نظام إقليمي عربي

د. عبدالاله بلقزيز

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    لم نكن في حاجة إلى موسم «ثورات» «الربيع العربي» وانتفاضاته لنعرف أن النظام الإقليمي ...

ألا.. اتقوا غَضْبَةَ الكريمِ.. إذا ما ظُلِمَ وضِيم

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 27 مارس 2017

    التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، يقتل ما يقرب من مئتي سوري ١٨٣، ويخلف ...

نعم.. جاء دور الجيش المصري

د. فايز رشيد

| الاثنين, 27 مارس 2017

    العملية الإرهابية الأخيرة, التي اعترف بها “داعش”, والتي استهدفت مركبتين للجيش المصري, وذهب ضحيتها ...

المستقبل.. ليس خياراً يمكن تجاهله!

د. علي الخشيبان | الاثنين, 27 مارس 2017

    ليس شيئا يحدث في الخفاء فتلك المؤشرات التي تحيط بمجتمعاتنا وخصوصا نحن في الخليج ...

أهل الحظوظ.. وأهل العقول!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 27 مارس 2017

    كثير من الروايات التاريخية، يتعدد نسب دعوة أم لوليدها أن يجعله الله من أهل ...

معركة الكرامة والتحول الفكري والسلوكي

سميح خلف | الأحد, 26 مارس 2017

في 21 مارس سنة 1968 استبشرت الأمة من محيطها إلى خليجها بانتهاء عصر الهزائم مع ...

الإنسان أداة وهدف التنمية

نجيب الخنيزي | الأحد, 26 مارس 2017

    الوطن ليس (جغرافيا) الأرض والبيت ومرابع الطفولة والأهل والأصدقاء فقط، بل - وهو الأهم ...

كوابيس ما بعد «داعش»

عبدالله السناوي

| الأحد, 26 مارس 2017

  باقتراب حسم الحرب على «داعش» قد تستبدل الكوابيس المقيمة بكوابيس جديدة، والأوطان المنتهكة بأوطان ...

الطائف في الميزان

بشارة مرهج

| الأحد, 26 مارس 2017

    على الرغم من ان النظام السياسي في لبنان يعتبر نظاما مركزيا حسب الدستور الا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9329
mod_vvisit_counterالبارحة22296
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65271
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي247305
mod_vvisit_counterهذا الشهر1040005
mod_vvisit_counterالشهر الماضي870155
mod_vvisit_counterكل الزوار39579780
حاليا يتواجد 1518 زوار  على الموقع