موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
القوات العراقية تقترب من مركز الموصل ::التجــديد العــربي:: ألمانيا: 3 جرحى بعملية دهس ولا خلفية إرهابية للحادث ::التجــديد العــربي:: سنة سجن لمرشد الإخوان وابن مرسي للإخلال بنظام جلسة ::التجــديد العــربي:: عشرات القتلى والجرحى بينهم ضابط كبير بهجمات انتحارية على مراكز أمنية في مدينة حمص السورية ::التجــديد العــربي:: ترامب يفاجئ العالم مجدداً: أؤيد حل الدولتين.. وأوروبا موحدة ::التجــديد العــربي:: ألمانيا تدعو وأمريكا وروسيا لإجراء محادثات حول نزع التسلح النووي ::التجــديد العــربي:: الجبير يؤكد في بغداد دعم المملكة لوحدة واستقرار العراق ::التجــديد العــربي:: جولة الملك سلمان تفتح آفاق استثمارات عملاقة مع آسيا ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تعتزم طرح أسهم مخفضة للمواطنين ::التجــديد العــربي:: " موت صغير " رواية الكاتب السعودي محمد حسن علوان المرشحة لجائزة القائمة القصيرة للبوكر 2017 ::التجــديد العــربي:: أمسية ثقافية نسائية في أدبي جدة ::التجــديد العــربي:: ابحثوا عن السعادة في الفواكه والخضروات الطازجة ::التجــديد العــربي:: حمية غذائية قليلة السعرات تبطئ آثار الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاهلي يحلق منفردا بقمة الدوري المصري ::التجــديد العــربي:: برشلونة يؤسس أكاديمية لكرة القدم في جنوب الصين ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن استشهاد ثلاثة من جنوده في سيناءى ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يصادر أراضي في نابلس ويقمع مسيرات الضفة ::التجــديد العــربي:: مئات المهاجرين يقتحمون الحدود بجيب سبتة ::التجــديد العــربي:: توقيف-إندونيسية-مشتبه-بها-ثانية-في-اغتيال-«كيم-جونغ»الأخ-غير-الشقيق-لزعيم-كوريا-الشمالية ::التجــديد العــربي:: وزيرة ألمانية: الحرب ضد الإرهاب يجب ألا تكون موجهة ضد الإسلام ::التجــديد العــربي::

الحل النهائي.. والسيناريوهات الإسرائيلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يتسابق الإسرائيليون في طرح سيناريوهات جديدة للتعامل مع القضية الفلسطينية، وبعيداً عن ما هو مرجح بخصوص سقوط «حل الدولتين» وحل «الدولة الواحدة الديمقراطية»، تظهر سيناريوهات إسرائيلية بارزة، جلها لا يصب في صالح الفلسطينيين.

 

أولاً: بالنسبة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تراه وكأنه في عالم: «لكل مقام مقال»! لكنه، في معظم الحالات، يركز على أن «الحل الوحيد هو بإقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بإسرائيل كدولة يهودية»، رافضاً: «أي انسحاب إسرائيلي أحادي الجانب»، قائلاً إن «إسرائيل لن تصبح دولة ثنائية القومية»، وبالمناسبة «السعيدة»، هذا هو أيضاً ما يطرحه رئيس المعارضة ورئيس حزب «المعسكر الصهيوني» (يتسحاق هرتسوغ). غير أن نتنياهو يعود ويعلن أن الحل يكمن في «تنفيذ إسرائيل خطوة أحادية الجانب في الضفة الغربية تستوفي الشروط الأمنية لإسرائيل وتكون جزءاً من تفاهمات دولية واسعة». وفي واشنطن مؤخراً، أعلن نتنياهو مجدداً عدم تخليه عن «حل الدولتين»، وما إن عاد إلى القدس المحتلة، حتى جاءت تصريحاته عالية النبرة لإرضاء اليمين: «لا انسحاب للجيش الإسرائيلي من نهر الأردن، وفقاً لأي سيناريو، وحتى بوجود اتفاق سلام مع الفلسطينيين، كما أن الكتل والتجمعات الاستيطانية في الضفة ستظل على حالها، أما وضع القدس فليس خاضعاً لأي نقاش أو تفاوض، لا الآن ولا في المستقبل». وفي أحيان أخرى، يطرح نتنياهو الموضوع المفضل عند توني بلير (ممثل اللجنة الرباعية «الدولية»!)، أي «الحل الاقتصادي» إياه بحيث ينعكس بتأثيرات إيجابية على الاقتصاد الفلسطيني، مع الإبقاء على استمرار سياسة الاستيطان والتهويد.

ثانياً: رئيس حزب «إسرائيل بيتنا» (أفيغدور ليبرمان) يطرح مَأْسسة، عملية، لنظام آبرتايد في‏‭ ‬الضفة ‬من ‬خلال ‬تسريع ‬خطط ‬تمزيق ‬أوصال ‬وحدتها ‬الإقليمية ‬بحواجز استيطانية، ‬ومعابر، ‬وطرق ‬التفافية، ‬فضلا عن جدار ‬الفصل ‬العنصري.. ‬مع ‬تبنيه ‬مشروع ‬التبادل ‬السكاني لبعض المستوطنين ‬مع ‬فلسطينيي ‬1948، ‬وتبادل ‬أراضٍ ‬محدودة، ‬وهو ‬الأمر ‬الذي ‬يتوافق ‬مع مشروع «‬وثيقة ‬إيجورا ‬إيلاند» (‬نسبة ‬إلى ‬اللواء ‬احتياط، ‬مستشار ‬الأمن ‬القومي ‬الإسرائيلي ‬السابق) ‬التي ‬تكشف ‬المخططات ‬الصهيونية ‬لتصفية ‬القضية ‬الفلسطينية ‬وتصديرها ‬للدول ‬العربية، ‬مع ‬التركيز ‬على ‬تكريس ‬الانفصال ‬بين ‬الضفة ‬الغربية ‬وقطاع ‬غزة.‬‬

ثالثاً: سيناريو اليمين «الأكثر تطرفاً»، والذي عبّر عنه وزير التعليم «نفتالي بينيت» من حزب «البيت اليهودي»، والذي دعا إلى ضم «أراضي المنطقة (ج) من الضفة الغربية (التي تشمل 60% من إجمالي أراضي الضفة، الخاضعة لسيطرة مدنية أمنية من قبل إسرائيل)، ومنح الفلسطينيين استقلالاً مدنياً في باقي الضفة».

رابعاً: سيناريو «المعتدل» (أوري ساڤير)، مدير عام وزارة الخارجية الأسبق، والذي رأس الجانب الإسرائيلي في المفاوضات السرية التي قادت للتوقيع على اتفاق «أوسلو» عام 1993: «على إسرائيل أن تخطط لانسحاب عسكري من 80% تقريباً من أراضي الضفة، وأن تظل مسؤولة، بالضبط مثل اليوم، عن المناطق التي تقع غرب الجدار، وعن اﻟ5% من الضفة الملاصقة لنهر الأردن، وكذلك حول الكتل الاستيطانية». ويضيف: «في نهاية انسحاب إسرائيل أحادي الجانب وتمرير المسؤولية الأمنية إلى السلطة الفلسطينية، تعلن القيادة الفلسطينية عن إقامة دولة فلسطين على ما تحصلت عليه من أراضي ضمن حدود 1967، وتحظى باعتراف في الأمم المتحدة، وكذلك من جانب إسرائيل».

خامساً: سيناريو يفضله رئيس الاستخبارات العسكرية الأسبق «شلومو غزيت»، الذي حذّر من مواصلة سياسة «الاستيطان» والسيطرة على ما أسماه كل «أرض إسرائيل الغربية» من البحر للنهر، و«التي تؤدي بإسرائيل إلى الضياع»، ويقترح (غزيت) «التحرك الفوري والقفز عن محاولات استئناف المفاوضات، والانتقال لتأسيس دولة فلسطينية مجاورة بمبادرة إسرائيلية أحادية الجانب».. طبعاً دون أن يرسم حدوداً لتلك «الدولة»!

سادساً: ومن باب الطرافة الخطِرة، يطرح الكاتب الإسرائيلي في صحيفة «يديعوت أحرانوت» (غي بخور)، وهو المقرب من دوائر صنع القرار السياسي في إسرائيل، فكرة «نموذج بورتوريكو»، إذ يقول: «هناك حل آخر، وهو حل بورتوريكو. هذه الجزيرة، مع نحو 4 ملايين من السكان، هي أرض مرعية أميركية، وسكانها يتمتعون بإقامة دائمة للمواطن الأميركي، لكن دون حق الانتخاب والترشيح في الولايات المتحدة، لديهم حكم ذاتي إداري، وإذا كان هذا الحل قائماً في الديمقراطية الأميركية، فلماذا لا يكون هنا أيضاً؟ فأحد لا يدعي بأنه يوجد نظام آبرتايد بالنسبة لبورتوريكو».

وفي واقع الحال الراهن، فإن «حل الدولتين» يتلاشى بعد أن أصبح غير قابل للتطبيق في ظل استمرار الاستيطان والتهويد، فيما «الدولة الواحدة» مرفوضة أصلاً إسرائيلياً خوفاً على «الهوية اليهودية».. فمتى، وبأي اتجاه، تتحرك الجهود السياسية الراكدة راهناً؟.. الأيام ستجيب!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

سنة سجن لمرشد الإخوان وابن مرسي للإخلال بنظام جلسة

News image

القاهرة - أعلنت مصادر قضائية أن #محكمة جنايات القاهرة عاقبت مئات المتهمين بينهم #المرشد_العام لجم...

عشرات القتلى والجرحى بينهم ضابط كبير بهجمات انتحارية على مراكز أمنية في مدينة حمص السورية

News image

قتل أكثر من 42 شخصا بينهم ضابط أمن كبير في تفجيرات انتحارية استهدفت مقرين من ...

ترامب يفاجئ العالم مجدداً: أؤيد حل الدولتين.. وأوروبا موحدة

News image

عبر دونالد ترامب لأول مرة منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة عن تفضيله لحل الدولتين لتس...

ألمانيا تدعو وأمريكا وروسيا لإجراء محادثات حول نزع التسلح النووي

News image

برلين- عقب تصريحات مثيرة للجدل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن ترسانة الأسلحة النووية الأ...

الجبير يؤكد في بغداد دعم المملكة لوحدة واستقرار العراق

News image

بغداد - جاسر الصقري - بدأ وزير الخارجية عادل الجبير اليوم زيارة إلى بغداد، وال...

الاحتلال يصادر أراضي في نابلس ويقمع مسيرات الضفة

News image

أعلنت الحكومة «الإسرائيلية»، أمس، مصادرة مئات الدونمات الزراعية من أراضي قرية جالود جنوب نابلس، لإق...

مئات المهاجرين يقتحمون الحدود بجيب سبتة

News image

مدريد - اقتحم مئات المهاجرين فجر الجمعة الحدود بين المغرب واسبانيا في سبتة بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل بدأت الحرب الأهلية الأميركية؟

د. زياد حافظ

| السبت, 25 فبراير 2017

    تتسارع الأحداث في المشهد السياسي الأميركي بشكل ينذر بتطوّرات خطيرة جدّا تهدّد استقرار الولايات ...

لماذا لا ينهض العرب؟

د. صبحي غندور

| السبت, 25 فبراير 2017

    فارق كبير ومهم في الحياة الخاصة للناس، وفي قضاياهم العامة، بين تسليمهم بالأمر الواقع ...

فوجئنا وارتبكنا

فهمي هويدي

| السبت, 25 فبراير 2017

    القنبلة الصحفية التى فجرتها صحيفة «هاآرتس» وأحدثت دويها فى مختلف أرجاء العالم العربى فاجأت ...

لبنان على مفرق طرق

د. عصام نعمان

| السبت, 25 فبراير 2017

    تنتهي ولاية مجلس النواب اللبناني الممدد له مرتين في 20 يونيو/‏حزيران المقبل. ويقتضي بحسب ...

أسباب لا يُعلن عنها لتراجع المشروع الوطني

د. فايز رشيد

| السبت, 25 فبراير 2017

    ربما كان التركيز سابقا في كل ما كتبت على صفحات “الوطن” على العنوان المطروح ...

لقاء العُنْصُريَّيَن الُمتَعَجْرفَيَن

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 25 فبراير 2017

    إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تعاني اضطرابات ملحوظة، تظهر في التصريحات والتوجهات السياسية، والأحكام ...

عندما يتيه التعاون ويغيب المشترك

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 24 فبراير 2017

    وأخيراً، ها إن مؤسسة القمة العربية تجتمع. وهو اجتماع كان من المفروض أن يكون ...

«إسرائيل» تسعى لحل إقليمي

جميل مطر

| الجمعة, 24 فبراير 2017

    يبدو أنه حان أخيراً موعد الإجابة عن سؤال التصق بالصراع على فلسطين منذ بدايته ...

ماذا بعد «حل الدولتين»؟

عوني صادق

| الجمعة, 24 فبراير 2017

    في اللقاء الأخير الذي جمعهما في واشنطن، بدا للجميع أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

الآثار «غير المبحوثة» للتعويم الحر للجنيه

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الجمعة, 24 فبراير 2017

    شهدت مصر خلال الأعوام الخمسين الأخيرة ثلاثة قرارات اقتصادية ذات طابع (مصيرى) إذا صح ...

لقاءات كلفتها الأخلاقية باهظة

فيصل جلول

| الأربعاء, 22 فبراير 2017

    ما الذي يفيد لبنان عندما يستقبل مرشحة فرنسية متطرفة للرئاسة، تبحث عن شرعية دولية ...

آفاق رحبة لتنويع الصناعات الخليجية

د. حسن العالي

| الأربعاء, 22 فبراير 2017

    تركز جميع دول مجلس التعاون الخليجي في توجهاتها الاقتصادية الرئيسة الجديدة على زيادة الاستثمار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11232
mod_vvisit_counterالبارحة26049
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11232
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي193978
mod_vvisit_counterهذا الشهر794401
mod_vvisit_counterالشهر الماضي826181
mod_vvisit_counterكل الزوار38464021
حاليا يتواجد 2488 زوار  على الموقع