موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

واجعل الله خداها!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا أدري ما حكم الشرع في استعمال زعم التدين "للدعاية" ولكنني أعرف أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ضرب رجلا كان يسير محني الظهر للدلالة على تقواه، قائلا له إن الإسلام دين عزة.. والأهم، هل يستقيم هدر حقوق الآخرين، والأقربون بخاصة؟!

 

فقد جاء في خبر نشر محليا أن الداعية الشهير محمد نوح القضاة فاجأ جاهة سياسية وعشائرية ضخمة توجهت لخطب ابنته بأن حدد مهرها بدينار أردني واحد فقط كمقدم و114 دينارا كمؤخر "لكون هذا عدد السور المنزلة في القرآن الكريم!! وبما أنه أقحم القرآن وحادثة عائلية في دعايته، أقله، لماذا لم يطلب مؤخر صداق سبعة آلاف، والتي تقارب عدد الآيات المنزلة؟!

وبداية أبين أن شهرة "الداعية" ليس لكونه أعطى برنامجا دعويا في التلفزيون الأردني الرسمي، ولا لكونه وزّر مرتين. فالوزراء السابقون في الأردن أكثر من الهم على القلب، والشعب في غالبيته بات لا يعرف أسماء الوزراء إلا من جاء تعيينه لفساد (توزير أبناء المسؤولين وأقاربهم و"أصهارهم" والأخير دفع مهرا مؤجلا للصهر) أو يظهر اسمه في قضية فساد لاحقة. ومحمد نوح القضاة اشتهر في قضيتي فساد ثابتتين، الأولى قصة المليون دولار المتبقية في موازنة وزارة حين تولاها (موثقة باعترافه في فيديو) فاضطر للاعتذار لمن اتهمهم فيها! والقضية الثانية هي فساد بمئة وخمسين مليون دينار في "جمعية نوح القضاة للرفادة"، التي يرأسها هذا "الداعية" ثابت بما ألزم وزارة التنمية بإجراءات عرضتها أيضا في مقالة سابقة.

ولكن أول ما اشتهر به محمد القضاة فور تعييه وزيرا للشباب، في أوج "الربيع العربي" الذي قاده الشباب، إعلانه لبرنامج أوحد لوزارته، وهو جمع مليون توقيع على تهنئة للملك عبداالله الثاني في عيد ميلاده، ولم ينجح في هذا.

ونعود لمهر ابنة محمد نوح القضاة لنبين أن كون مقدم الصداق دينارا واحدا لا يشكل "مفاجأة". فهو الدارج منذ عقود، ومثله المتأخر الشحيح. ولكن الربط الدعائي للمتأخر بسور القرآن الكريم هو المستجد!! وشح المتأخر الشائع الذي يمليه "الولي" له سببان لا ثالث لهما:

الأول: النظرة الدونية للمرأة حد استكثار حقوقها "الشرعية" وبالتالي مصادرتها، بدءا بالإرث (رغم أنها ترث نصف ما يرث الرجل) بالقوة أو بالتحايل، وغالبا دون علم الورثة النساء بزوال ما يعولن عليه كمصدر أمن معيشي. وغني عن القول ما للحاجة المالية من علاقة بالجريمة سواء أتت بانحراف المفقرة أو باستغلالها.. ومرارا ضحايا هكذا جرائم ينتهين بقتل من أفقروهن لهن، بزعم الدفاع عن شرف العائلة! فيما الزوجة التي زوجها يرث يقينا ربع ما تملك، لا ترث بالضرورة ثمن تركته، فلا قيد على تطليقه لها حتى في شيخوختها.. أو يمكن أن يهبط ما ترثه لنصف أو ثلث أو ربع ذلك الثمن، إن تزوج زوجها بثانية أو ثالثة أو رابعة، أي هي تخسر لصالح "ضرائر" وليس حتى لصالح "أخوة"!

والسبب الثاني، هو الخوف من عنوسة البنات، والذي يصل حد التخلص منهن لأي طامع لا خير فيه. فلا علاقة للعنوسة بمؤخر الصداق لكونه لا يدفع عند الزواج. والفتاة المغرمة أو الساذجة التي تريد أن تصبح "عروسا"، لا تدرك أن هذا أهم وأخطر عقد توقعه في حياتها كلها. لهذا ضمان حقوق ومستقبل آمن للفتاة، يقع على عاتق الأهل، فلا يعطون بناتهم لأي طالب و"اجعل الله خداها" كما تقول الأغنية الشعبية"!

فشرعا يحق للمرأة أن تشترط ما تريد في عقد الزواج باستثناء فعل ما هو محرم دينا أو ما يمس حقوق الغير، كأن تطلب أن لا يرعى زوجها والديه. ومن أهم ما يتوجب النص عليه في عقد الزواج، مؤخر صداق يأخذ بالحسبان معدلات التضخم، ويوفر بالتالي الحد الأدنى من الأمان ليس بالضرورة من غدر الزوج، بل ومن غدر الأبناء والأخوة والزمان.. فمتأخر الصداق هو الدّين ذي الأولوية الذي يستوفى من تركة الزوج قبل بقية الحقوق والديون..

أما بقية الشروط المتاحة شرعا والمغفلة من الشيوخ والوعاظ والدعاة لغير ما نسيان أو حسن نية، فسنأتي إليها في مقالة أخرى، وهي موجودة في عقود مسجلة في حاضرنا. وقد اشترطت، تاريخيا، نساء كثر شروطا عديدة بعضها غير مسبوق، وعلى خيرة الرجال ممن تتمنى الزواج بهم نساء كثر، بمن فيهم قادة كبار وفرسان مغاوير، وحتى أنبياء لم يتحرجوا من تلبيتها، إن لم يشترطوها هم على أنفسهم.. ففي مثل شركسي "الرجل بحق" يسترضي المرأة، وغير ذلك من يستقوي عليها!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

البرازيل بين ضفتي العرب و«إسرائيل»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    ما إن أعلن فوز الرئيس جاير بولسونارو في الانتخابات البرازيلية التي جرت في 29 ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21902
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164061
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر984021
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60767995
حاليا يتواجد 3702 زوار  على الموقع