موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

واجعل الله خداها!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا أدري ما حكم الشرع في استعمال زعم التدين "للدعاية" ولكنني أعرف أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ضرب رجلا كان يسير محني الظهر للدلالة على تقواه، قائلا له إن الإسلام دين عزة.. والأهم، هل يستقيم هدر حقوق الآخرين، والأقربون بخاصة؟!

 

فقد جاء في خبر نشر محليا أن الداعية الشهير محمد نوح القضاة فاجأ جاهة سياسية وعشائرية ضخمة توجهت لخطب ابنته بأن حدد مهرها بدينار أردني واحد فقط كمقدم و114 دينارا كمؤخر "لكون هذا عدد السور المنزلة في القرآن الكريم!! وبما أنه أقحم القرآن وحادثة عائلية في دعايته، أقله، لماذا لم يطلب مؤخر صداق سبعة آلاف، والتي تقارب عدد الآيات المنزلة؟!

وبداية أبين أن شهرة "الداعية" ليس لكونه أعطى برنامجا دعويا في التلفزيون الأردني الرسمي، ولا لكونه وزّر مرتين. فالوزراء السابقون في الأردن أكثر من الهم على القلب، والشعب في غالبيته بات لا يعرف أسماء الوزراء إلا من جاء تعيينه لفساد (توزير أبناء المسؤولين وأقاربهم و"أصهارهم" والأخير دفع مهرا مؤجلا للصهر) أو يظهر اسمه في قضية فساد لاحقة. ومحمد نوح القضاة اشتهر في قضيتي فساد ثابتتين، الأولى قصة المليون دولار المتبقية في موازنة وزارة حين تولاها (موثقة باعترافه في فيديو) فاضطر للاعتذار لمن اتهمهم فيها! والقضية الثانية هي فساد بمئة وخمسين مليون دينار في "جمعية نوح القضاة للرفادة"، التي يرأسها هذا "الداعية" ثابت بما ألزم وزارة التنمية بإجراءات عرضتها أيضا في مقالة سابقة.

ولكن أول ما اشتهر به محمد القضاة فور تعييه وزيرا للشباب، في أوج "الربيع العربي" الذي قاده الشباب، إعلانه لبرنامج أوحد لوزارته، وهو جمع مليون توقيع على تهنئة للملك عبداالله الثاني في عيد ميلاده، ولم ينجح في هذا.

ونعود لمهر ابنة محمد نوح القضاة لنبين أن كون مقدم الصداق دينارا واحدا لا يشكل "مفاجأة". فهو الدارج منذ عقود، ومثله المتأخر الشحيح. ولكن الربط الدعائي للمتأخر بسور القرآن الكريم هو المستجد!! وشح المتأخر الشائع الذي يمليه "الولي" له سببان لا ثالث لهما:

الأول: النظرة الدونية للمرأة حد استكثار حقوقها "الشرعية" وبالتالي مصادرتها، بدءا بالإرث (رغم أنها ترث نصف ما يرث الرجل) بالقوة أو بالتحايل، وغالبا دون علم الورثة النساء بزوال ما يعولن عليه كمصدر أمن معيشي. وغني عن القول ما للحاجة المالية من علاقة بالجريمة سواء أتت بانحراف المفقرة أو باستغلالها.. ومرارا ضحايا هكذا جرائم ينتهين بقتل من أفقروهن لهن، بزعم الدفاع عن شرف العائلة! فيما الزوجة التي زوجها يرث يقينا ربع ما تملك، لا ترث بالضرورة ثمن تركته، فلا قيد على تطليقه لها حتى في شيخوختها.. أو يمكن أن يهبط ما ترثه لنصف أو ثلث أو ربع ذلك الثمن، إن تزوج زوجها بثانية أو ثالثة أو رابعة، أي هي تخسر لصالح "ضرائر" وليس حتى لصالح "أخوة"!

والسبب الثاني، هو الخوف من عنوسة البنات، والذي يصل حد التخلص منهن لأي طامع لا خير فيه. فلا علاقة للعنوسة بمؤخر الصداق لكونه لا يدفع عند الزواج. والفتاة المغرمة أو الساذجة التي تريد أن تصبح "عروسا"، لا تدرك أن هذا أهم وأخطر عقد توقعه في حياتها كلها. لهذا ضمان حقوق ومستقبل آمن للفتاة، يقع على عاتق الأهل، فلا يعطون بناتهم لأي طالب و"اجعل الله خداها" كما تقول الأغنية الشعبية"!

فشرعا يحق للمرأة أن تشترط ما تريد في عقد الزواج باستثناء فعل ما هو محرم دينا أو ما يمس حقوق الغير، كأن تطلب أن لا يرعى زوجها والديه. ومن أهم ما يتوجب النص عليه في عقد الزواج، مؤخر صداق يأخذ بالحسبان معدلات التضخم، ويوفر بالتالي الحد الأدنى من الأمان ليس بالضرورة من غدر الزوج، بل ومن غدر الأبناء والأخوة والزمان.. فمتأخر الصداق هو الدّين ذي الأولوية الذي يستوفى من تركة الزوج قبل بقية الحقوق والديون..

أما بقية الشروط المتاحة شرعا والمغفلة من الشيوخ والوعاظ والدعاة لغير ما نسيان أو حسن نية، فسنأتي إليها في مقالة أخرى، وهي موجودة في عقود مسجلة في حاضرنا. وقد اشترطت، تاريخيا، نساء كثر شروطا عديدة بعضها غير مسبوق، وعلى خيرة الرجال ممن تتمنى الزواج بهم نساء كثر، بمن فيهم قادة كبار وفرسان مغاوير، وحتى أنبياء لم يتحرجوا من تلبيتها، إن لم يشترطوها هم على أنفسهم.. ففي مثل شركسي "الرجل بحق" يسترضي المرأة، وغير ذلك من يستقوي عليها!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم281
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65825
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800445
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47114115
حاليا يتواجد 2302 زوار  على الموقع