موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

اليمين الإسرائيلي.. إذ يحاصر «المستقبل اليهودي»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تتزايد قوة اليمين المتطرف في المجتمع الإسرائيلي، بشقيه الديني وبدرجة أقل القومي، وتتنامى شعبيته بشكل لم يسبق له مثيل. فقد «نجح» هذا اليمين في تقديم نفسه أساساً بصفته الطرف الوحيد الذي يدافع عن «الدولة اليهودية»،

عاملا على ربط مفاهيم الهوية الإسرائيلية بمفاهيم العرق اليهودي والتفوق العسكري، حتى بات المظهر العام الإسرائيلي كله على شكل مروحة واحدة من اليمين المتطرف. وهذا اليمين يدعي أن كل شيء سيكون على ما يرام: فانتفاضات الفلسطينيين تفشل، والاحتلال مستمر بأقل الخسائر، واتفاقات أوسلو دفنت، والمبادرات على اختلافها أسقطت، والمستوطنات تكاثرت، والقدس المحتلة تقريباً هوِّدت، وما زالت إسرائيل دولة قوية مزدهرة!

 

وبالمقابل، تحذر الأدبيات الإسرائيلية يومياً من الخطر على مستقبل إسرائيل في ظل اليمين المتطرف. ففي مقال بعنوان «اليمين المتطرف يدمر إسرائيل»، شارك في كتابته كل من «آفا ايلوز» و«نتانئيل ب»، يقول الكاتبان: «اليمين الإسرائيلي المتطرف يعمل ضد مصلحة الأمة التي يتحدث باسمها:

1- يفضل بشكل واضح الحريديين - «شاس» و«يهدوت هتوراة»، وهما منظمتان غير صهيونيتين في مواقفهما الدينية- ويمنحهما حقوقاً إضافية.

2- يدعم السياسة الخارجية التي تتسبب في قطع العلاقات بين إسرائيل والكثير من يهود العالم، وبينها وبين حلفائها.

3- يحول إسرائيل إلى دولة مع أغلبية عربية لأن المستوطنين - الذين يمثل مصالحهم- لا تهمهم حقيقة أن إسرائيل ستكف عن كونها ديمقراطية، وتسيطر على أغلبية عربية بالقوة (الأمر الذي أصبح واقعاً قائماً الآن).

4- تنازل كلياً عن خلق مرحلة جديدة غير مسبوقة في التاريخ اليهودي، كما اقترحت الصهيونية القديمة، وبدلا من ذلك عاد إلى الهوية والإرث اليهودي».

وفي مقال حول «ثقافة الفتك عند متطرفي اليمين» كتب «موشيه نغبي» يقول: «اليمين يعتبر أن غاية ردع الإرهاب تبرر جميع الوسائل بما في ذلك العقاب القاسي بدون محاكمة، حتى ولو كان الثمن إلحاق الضرر بالأبرياء. إن حقيقة أن هذا الموقف لم يعد يقتصر على جماعة صغيرة بل يجد الشرعية عند أعضاء الكنيست وأشخاص في الحكومة والمؤسسة الأمنية، هي دليل قاطع على حيوانية إسرائيل». ويضيف الكاتب: «ليس فقط الدم الفلسطيني هو المهدور بل أيضاً دم كل من يحاول كبح تدهور دولة إسرائيل من دولة قانون إلى دولة فتك.. إن طلب متطرفي اليمين تحرير الصراع ضد الإرهاب من القيود القانونية والأخلاقية، وتحريضهم غير المحدود ضد من يريد الإبقاء على هذه القيود، هو شهادة مزعزعة على استمرار ازدهار الثقافة السيئة».

من جهته، وفي مقال بعنوان «اليمين ضد اليهود»، كتب «آري شبيط» يقول: «العلاقة بين اليمين الإسرائيلي و(الشعب اليهودي) في السنوات الأخيرة ازدادت خطورة. ودون معرفة أو قصد، تحول اليمين إلى تهديد حقيقي على مستقبل يهود الشتات. فمن بين كل 10 شباب يهود في شمال أميركا، هناك 8 منهم يمثل الاستيطان بالنسبة لهم عملا غريباً، لاسيما وأن أغلبية اليهود في الشتات هم من الإصلاحيين والمتجددين والعلمانيين الرافضين لمنح إسرائيل صبغة دينية». ويخلص «شبيط» إلى القول: «ليس فقط اﻟ“بي. دي. أس” هي المشكلة، ليس فقط اللاسامية الجديدة هي التهديد.. بل التحدي الحقيقي للدولة اليهودية والشعب اليهودي هو إدارة الظهر من شباب كثيرين، يعتبرون إسرائيل قومية متطرفة حريدية».

إسرائيل تسير على طريق خطير، ومقارفاتها في فلسطين المحتلة لن تبقى إلى الأبد. ففي مقال ساخر للمحلل السياسي «آري شبيط» بعنوان «استراتيجية اليمين تقوم على ادعاء كاذب بأن كل شيء سيكون على ما يرام»، يقول: «نستطيع في النهاية تلخيص استراتيجية اليمين بهذه الكلمات: كل شيء سيكون على ما يرام! الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية ثائر ضد الاحتلال الإسرائيلي! في قطاع غزة نسجن 1,8 مليون إنسان تحول يأسهم إلى تهديد استراتيجي! بين البحر والنهر بدأ يبرز واقع دولة واحدة لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن تكون دولة يهودية وديمقراطية وصهيونية! المشروع الاستيطاني يؤدي إلى نمو قوى ظلامية تشوه الصورة الأخلاقية لدولة إسرائيل! في الغرب بدأوا ينظرون إلى إسرائيل كدولة آبارتايد مثيرة للاشمئزاز، كل شيء سيكون على ما يرام!».

كون الدولة الصهيونية في فلسطين قد قامت على الإرهاب واتخذته استراتيجية ثابتة لبقائها، جعل اليمين المتطرف يقوى عبر إثارة الكراهية واعتماده سياسة ليس ضد الفلسطينيين فحسب، بل حتى ضد أي يهودي يخالف طموح ذلك اليمين وسياسته. ولطالما أكدت استطلاعات الرأي العام الإسرائيلي في الآونة الأخيرة أن العقيدة اليهودية أضحت المحرك الأول لإسرائيل تليها المصالح السياسية. وهذا كله لم يكن مستبعداً، فإسرائيل القائمة على منطق القوة والعنصرية والاستيطان، فقدت قدرتها على التحول إلى دولة ديمقراطية ويهودية ومحتلة في آن معاً. وفعلا، بات استمرار الحال.. من المحال!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

فأهلُ الدَّم.. يُسألون أكثر من غيرهم، عن الدَّم

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 15 فبراير 2018

    في سورية، الوطن العزيز الذبيح، في سورية “الجرح والسكين”، في سورية الأم التي لا ...

عودة إلى أجواء الاستقطاب الإقليمى

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 15 فبراير 2018

    أشياء كثيرة يمكن أن تتغير على المستوى الإقليمى كله، إذا استطاعت سوريا أن تغير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11378
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11378
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر803979
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50780630
حاليا يتواجد 2661 زوار  على الموقع