موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

اليمين الإسرائيلي.. إذ يحاصر «المستقبل اليهودي»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تتزايد قوة اليمين المتطرف في المجتمع الإسرائيلي، بشقيه الديني وبدرجة أقل القومي، وتتنامى شعبيته بشكل لم يسبق له مثيل. فقد «نجح» هذا اليمين في تقديم نفسه أساساً بصفته الطرف الوحيد الذي يدافع عن «الدولة اليهودية»،

عاملا على ربط مفاهيم الهوية الإسرائيلية بمفاهيم العرق اليهودي والتفوق العسكري، حتى بات المظهر العام الإسرائيلي كله على شكل مروحة واحدة من اليمين المتطرف. وهذا اليمين يدعي أن كل شيء سيكون على ما يرام: فانتفاضات الفلسطينيين تفشل، والاحتلال مستمر بأقل الخسائر، واتفاقات أوسلو دفنت، والمبادرات على اختلافها أسقطت، والمستوطنات تكاثرت، والقدس المحتلة تقريباً هوِّدت، وما زالت إسرائيل دولة قوية مزدهرة!

 

وبالمقابل، تحذر الأدبيات الإسرائيلية يومياً من الخطر على مستقبل إسرائيل في ظل اليمين المتطرف. ففي مقال بعنوان «اليمين المتطرف يدمر إسرائيل»، شارك في كتابته كل من «آفا ايلوز» و«نتانئيل ب»، يقول الكاتبان: «اليمين الإسرائيلي المتطرف يعمل ضد مصلحة الأمة التي يتحدث باسمها:

1- يفضل بشكل واضح الحريديين - «شاس» و«يهدوت هتوراة»، وهما منظمتان غير صهيونيتين في مواقفهما الدينية- ويمنحهما حقوقاً إضافية.

2- يدعم السياسة الخارجية التي تتسبب في قطع العلاقات بين إسرائيل والكثير من يهود العالم، وبينها وبين حلفائها.

3- يحول إسرائيل إلى دولة مع أغلبية عربية لأن المستوطنين - الذين يمثل مصالحهم- لا تهمهم حقيقة أن إسرائيل ستكف عن كونها ديمقراطية، وتسيطر على أغلبية عربية بالقوة (الأمر الذي أصبح واقعاً قائماً الآن).

4- تنازل كلياً عن خلق مرحلة جديدة غير مسبوقة في التاريخ اليهودي، كما اقترحت الصهيونية القديمة، وبدلا من ذلك عاد إلى الهوية والإرث اليهودي».

وفي مقال حول «ثقافة الفتك عند متطرفي اليمين» كتب «موشيه نغبي» يقول: «اليمين يعتبر أن غاية ردع الإرهاب تبرر جميع الوسائل بما في ذلك العقاب القاسي بدون محاكمة، حتى ولو كان الثمن إلحاق الضرر بالأبرياء. إن حقيقة أن هذا الموقف لم يعد يقتصر على جماعة صغيرة بل يجد الشرعية عند أعضاء الكنيست وأشخاص في الحكومة والمؤسسة الأمنية، هي دليل قاطع على حيوانية إسرائيل». ويضيف الكاتب: «ليس فقط الدم الفلسطيني هو المهدور بل أيضاً دم كل من يحاول كبح تدهور دولة إسرائيل من دولة قانون إلى دولة فتك.. إن طلب متطرفي اليمين تحرير الصراع ضد الإرهاب من القيود القانونية والأخلاقية، وتحريضهم غير المحدود ضد من يريد الإبقاء على هذه القيود، هو شهادة مزعزعة على استمرار ازدهار الثقافة السيئة».

من جهته، وفي مقال بعنوان «اليمين ضد اليهود»، كتب «آري شبيط» يقول: «العلاقة بين اليمين الإسرائيلي و(الشعب اليهودي) في السنوات الأخيرة ازدادت خطورة. ودون معرفة أو قصد، تحول اليمين إلى تهديد حقيقي على مستقبل يهود الشتات. فمن بين كل 10 شباب يهود في شمال أميركا، هناك 8 منهم يمثل الاستيطان بالنسبة لهم عملا غريباً، لاسيما وأن أغلبية اليهود في الشتات هم من الإصلاحيين والمتجددين والعلمانيين الرافضين لمنح إسرائيل صبغة دينية». ويخلص «شبيط» إلى القول: «ليس فقط اﻟ“بي. دي. أس” هي المشكلة، ليس فقط اللاسامية الجديدة هي التهديد.. بل التحدي الحقيقي للدولة اليهودية والشعب اليهودي هو إدارة الظهر من شباب كثيرين، يعتبرون إسرائيل قومية متطرفة حريدية».

إسرائيل تسير على طريق خطير، ومقارفاتها في فلسطين المحتلة لن تبقى إلى الأبد. ففي مقال ساخر للمحلل السياسي «آري شبيط» بعنوان «استراتيجية اليمين تقوم على ادعاء كاذب بأن كل شيء سيكون على ما يرام»، يقول: «نستطيع في النهاية تلخيص استراتيجية اليمين بهذه الكلمات: كل شيء سيكون على ما يرام! الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية ثائر ضد الاحتلال الإسرائيلي! في قطاع غزة نسجن 1,8 مليون إنسان تحول يأسهم إلى تهديد استراتيجي! بين البحر والنهر بدأ يبرز واقع دولة واحدة لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن تكون دولة يهودية وديمقراطية وصهيونية! المشروع الاستيطاني يؤدي إلى نمو قوى ظلامية تشوه الصورة الأخلاقية لدولة إسرائيل! في الغرب بدأوا ينظرون إلى إسرائيل كدولة آبارتايد مثيرة للاشمئزاز، كل شيء سيكون على ما يرام!».

كون الدولة الصهيونية في فلسطين قد قامت على الإرهاب واتخذته استراتيجية ثابتة لبقائها، جعل اليمين المتطرف يقوى عبر إثارة الكراهية واعتماده سياسة ليس ضد الفلسطينيين فحسب، بل حتى ضد أي يهودي يخالف طموح ذلك اليمين وسياسته. ولطالما أكدت استطلاعات الرأي العام الإسرائيلي في الآونة الأخيرة أن العقيدة اليهودية أضحت المحرك الأول لإسرائيل تليها المصالح السياسية. وهذا كله لم يكن مستبعداً، فإسرائيل القائمة على منطق القوة والعنصرية والاستيطان، فقدت قدرتها على التحول إلى دولة ديمقراطية ويهودية ومحتلة في آن معاً. وفعلا، بات استمرار الحال.. من المحال!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25921
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع152985
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر644541
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45706929
حاليا يتواجد 3541 زوار  على الموقع