موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

جردة حساب عريقاتية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


سبق لي وإن كتبت بانني لست مغرماً بالتوقف أمام تصريحات تصدر تباعاً عن كبير مفاوضي سلطة اوسلوستان الفلسطينية تحت الاحتلال، وأحد رموزها، الدكتور صائب عريقات، لاسيما تلك التهديدية والوعيدية منها.

ذلك مني، وهو ما نوَّهت به في حينها، لأنها، بالإضافة إلى كونها المحكومة بتوجُّهها ومنطقها ولكنتها وحدودها الأوسلوية المعهودة، تظل كعادتها الممنوعة من الصرف، أو التي لا تقبض أصلاً ممن هو يوجُّهها إليهم، وهما طرفان: الأول الصهاينة، الذين لا ينفك يحاورهم ولو على الهواء إن لم يتسن له ذلك سراً، و"مجتمعهم الدولي"، الذي على اريحيته يعلِّق مصير مسيرته السلمية الافتراضية، والتي يختصرها بمقولته الشهيرة "المفاوضات حياة". والثاني، الساحة الفلسطينية لهدف استهلاكي وايهامي لم يعد له، لاسيما في راهنها المنتفض، من مردود أو جدوى.

 

بيد أنني احياناً اجد نفسي مكرهاً، أو تجبرني عجائب المفارقات العريقاتية التي لا ينضب معينها، على التوقف امامها، نظراً لأنها، وفي كل حالاتها تظل لسان حال توجُّه انهزامي كارثي هو، من أسف، لازال قائماً ومستمراً. كما أنها تعبِّر أيضاً عن حال سلطة بلا سلطة في ظل احتلال، حبيسة في قفصها الأوسلوي، ممسكة، شئنا أم ابينا، بالقرار الوطني الرسمي معها في محبسها الذي لا تريد مبارحته.

في مؤتمر "ميد 2015" في روما قدَّم عريقات ﻟ"مجتمع نتنياهو الدولي" جردة حساب استجدائية مستثيراً نخوته وحاضاً إياه على القيام بمسؤليته التي تستوجبها عنده رعايته لمسيرته السلمية الافتراضية، والتي لم يعد يذكرها بالخير سواه، قال: "لقد مر 23 عاماً وأنا اعد الفلسطينيين بالحرية والكرامة، ما الذي حققته لشعبي؟! بدل مئتي ألف وحدة استيطانية يوجد الآن 600 الف. ورئيس الوزراء الإسرائيلي يفاخر بالتأكيد لن تكون هناك دولة فلسطينية في عهدي".

جردة الحساب هذه لم تك من جاردها لأول مرة، وسمعنا بمثلها مراراً من رئيس سلطته، وهى في كل الحالات اعترفات غير مقصودة بكارثية نهج تفريطي، وأقله، بفشل توجُّه عبثي يترتب على اصحابه منطقياً، أو في الحالات الطبيعية، الاعتذار من شعب عبثوا بقضيته على امتداد 23 عاماً، والاعتزال، أو استئذانه بالرحيل، مع مطالبته بمحاكمتهم، وهو على أي حال قد حكم عليهم، ومعه حكم التاريخ عليهم سلفاً... وكعادته أيضاً، وازى عريقات شكاواه المريرة لمن هم لا يلتفتون اليها عادةً بكيل من تهديداته المعتادة، والتي لم تك لتعنهم بأكثر ما عنتهم شكواه. لوَّح لهم هذه المرة بفزاعة رائجة عندهم هذه الأيام هى الإرهاب. قال لهم "إذا سقط الفلسطينيون المعتدلون"، الذين هم نحن، فإن الفراغ الذي سيتركه هو وابومازن سيملؤه "تنظيم الدولة"، وليخيفهم أكثر حذَّرهم بأن أول ما سيفعله هذا البديل هو أنه "سيبدأ بقتل الإسرائيليين"، ونبههم متسائلاً: و"من من بين مئات ملايين العرب سيعارض ذلك"؟!

في ردهم على عريقات سرّب الصهاينة ما أعترفت مصادر السلطة به لاحقاً، وهو عقده للقائين سريين مع سلفان شالوم نائب نتنياهو، تما في شهري يوليو واغسطس على التوالي في كلٍ من عمان والقاهرة وبرعاية من المخابرات الأردنية والمصرية. في اللقاء الأول، اقترح عريقات مفاوضات سرية حول ترسيم الحدود، والإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى، ووقف الاستيطان، وتنفيذ المحتلين لالتزاماتهم للعودة لطاولة المفاوضات. وفي الثاني، ابلغ شالوم عريقات برفض مقترحاته... ولم يرفضوها فحسب، بل إلى جانب الإعدامات الميدانية اليومية على الحواجز والطرقات، اعلنوا عن الشروع في بناء 55548 وحدة تهويدية لتوسيع مستعمراتهم في الضفة، وتحويل صغرى منها إلى كبرى، وبناء مستعمرتين جديدتين، هما "جفعات ايتام" جنوب بيت لحم، و"ترونوت بروش" شمال وادي الأردن، ومن هذه الوحدات 12 الف وحدة في القدس، والبلدة القديمة بالذات، لوصلها ﺑ"معالية ادوميم"، و8300 وحدة في المنطقة المسماة أوسلوياً "a1" القريبة من القدس، ستقسم الضفة نهائياً إلى قسمين وتنهي وهم "حل الدولتين" عند عريقات، واجمالاً أكثر من نصف هذه الوحدات التهويدية المزمع بنائها تقع شرقي الجدار التهويدي العازل، ولاحقاً تم الإعلان عن مصادرة خمسماية دونم جنوبي نابلس وضمها إلى المستعمرات هناك... فبماذا رد عليهم عريقات؟!

أخبرنا بأنهم قد اجتازوا كل الخطوط الحمر، لكنه لم يقل لنا كم عدد هذه الخطوط، وماذا فعل عندما اجتازوا أولها ليصلوا إلى ما بعد آخرها؟! وتوعَّد كعادته، وفي هذه المرة أنذر، بأنه وقبل نهاية هذا العام "سيكون هناك قرارات حاسمة وهامة، تتعلق بوقف كل اشكال العلاقات الأمنية والسياسية مع الاحتلال"... والعام انتهى، والقرارات لم تتخذ، وللأمانة هو لم يقل لنا أي عام يقصد... أما على ارض الواقع فلأول مرة تمارس السلطة بلا سلطة سلطتها في ظل الاحتلال، لكن فقط بتطوير تنسيقها الأمني معه لمحاصرة الانتفاضة إلى حماية حواجزه الأمنية مباشرةً، والمدهش أنه في حين يعتذر نتنياهو لأبي مازن لأن جنوده وهم يسرحون ويمرحون في رام الله لم يوفروا حرمة بيته، يقمع حرس الرئاسة المتظاهرين والصحافيين لإبعادهم عن حاجز "بيت إيل"، الذي حوَّلته الأجهزة الدايتونية بلباسها الرسمي والمدني، على طريقة المستعربين، إلى مربع أمني محرَّم على الملثمين ورماة الحجارة والصحافيين وسيارات الإسعاف... ومعهم قادة الفصائل المشاركين تظاهراً، أو ركوباً لموجة الانتفاضة عن بعد درءاً عن تنظيماتهم كلفة خوضها.

... لا يعدل تصريحات وتهديدات عريقات وخطوطه الحمر إلا بيانات استنكارات الفصائل واحتجاجاتها ودعواتها للسلطة وأجهزتها ل"حماية شعبنا واحترام تقاليده"!!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

درسان من إفريقيا

د. كاظم الموسوي

| السبت, 24 فبراير 2018

    صباح يوم الخميس 2018/2/15 قدمت إفريقيا درسين مهمين من بلدين رئيسين في القارة السمراء. ...

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7006
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع7006
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1079172
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51055823
حاليا يتواجد 3195 زوار  على الموقع