موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

نتنياهو وسياسة تخويف الإسرائيليين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يعتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن القضاء على «هبّة ترويع الإسرائيليين» الفلسطينية التي تواجهها الدولة الصهيونية تبرر جميع الوسائل، بما في ذلك العقوبات الجماعية من إعدامات ميدانية وهدم للمنازل وغيره الكثير، مقتنعاً بأن «سياسة تخويف الإسرائيليين» لضمان تأييدهم له هي الحل الأمثل.

فقد قال نتنياهو في خطاب افتتاح الدورة الشتوية للكنيست: «“العنف” الفلسطيني يعالج بعنف مضاد، والطرف الفلسطيني يندفع إلى “العنف” دون أي صلة بأفعال الدولة، تحركه كراهية غير عقلانية تجاه الإسرائيليين»!، وأضاف: «“الإرهاب” لا ينبع من الإحباط بسبب عدم التقدم في المسيرة السياسية، بل من الرغبة “الفلسطينية العربية الإسلامية” في إبادتنا»!

 

ونتنياهو بذلك ينتهج سياسة تخويف المجتمع الإسرائيلي، منتهزاً الهبّة الفلسطينية للبقاء في الحكم، وذلك وفقاً لتقييمات سياسيين ومحللين بارزين، ودائماً على قاعدة أن «الأعداء» يتحينون الفرصة لإبادة اليهود الذين لا مانع عنده من أن يعيشوا في ظل عقدة الخوف الأبدي من الفناء! فمنذ بدء الانتخابات الأخيرة، لجأ نتنياهو إلى سياسة التخويف، وقد فاز فيها «على خلفية ربطه كل المخاوف بعضها بالبعض، حيث أخذ إيران وأضاف إليها التخويف من العرب ثم من اليسار»، وهو ما أعلنته وزيرة العدل السابقة عضوة الكنيست اليوم «تسيبي ليفني».

أما رئيس المعارضة الإسرائيلية “يتسحاق هرتسوغ” فأعلن: «نتنياهو يخيف “الشعب”. يتمسك بالقيادة، ويلمح لركاب السفينة بالهلع، بدل أن يظهر لهم شاطئ الأمان. ولم يسبق لأي زعيم إسرائيلي أن استثمر مثل هذه الجهود الكبيرة للتخويف والتهديد».

ومن جانبه، وفي معرض انتقاده لهذه السياسة، قال رئيس إسرائيل السابق “شمعون بيرس” خلال مراسم إحياء ذكرى مرور 42 عاماً على وفاة رئيس الحكومة الإسرائيلية الأول “ديفيد بن غوريون”: «إسرائيل تتوق حالياً إلى زعيم مثل بن غوريون يحرص على الابتعاد عن بث الخوف والترويع ويتعامل بجدية في كل ما يتعلق بعلاقات إسرائيل الخارجية ويعمل على توحيد الصفوف عند ظهور الخلافات».

لكن، لماذا يلجأ نتنياهو لسياسة تخويف وترويع الإسرائيليين؟! يقول: «أوري سافير» أحد مؤسسي «معهد بيرس للسلام»، والمدير العام السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية: «من مصلحة نتنياهو تضخيم الخطر والتحريض الذي هو بحسب رأيه سبب الأحداث. ففي نظرته السياسية وليس الأمنية، أنه كلما زاد الخوف ازداد الاعتماد عليه من أجل إعادة الإحساس بالقوة والأمان. كما أن حملة الترهيب تنجح في اتهام الفلسطينيين من أبو مازن “بموجة الإرهاب الحالية”، وحتى المفتي “بالمحرقة النازية”، وبذلك يستطيع نتنياهو التهرب من أي حل سياسي للمشكلة».

وفي السياق ذاته تقريباً يقول الكاتب الإسرائيلي «أفيغدور كلاينبرغ»: «نتنياهو يتناول أعراض انفجار العنف ومعالجته بوساطة العنف المضاد، لكنه لا يتحدث عن المرض “أي الاحتلال”. فالناس العاديون ومعظم ممارسي “الإرهاب” في الموجة الحالية ليسوا مقاتلين مهنيين أو متزمتين متدينين، بل أشخاص عاديون يعملون بلا خطة مرتبة وبلا أوامر من فوق. فما الذي يدفعهم للانطلاق على درب يؤدي لموتهم؟». ويضيف الكاتب: «هذه هي اللعبة المحببة إلى نتنياهو، لأنها تعبر عن انعدام مسؤولية».

وبالمقابل، ظهرت نتائج هذه السياسة بشكل جلي في الشارع الإسرائيلي. ففي مقال بعنوان «خسرنا»، يفصّل المحلل السياسي جدعون ليفي ويعدد: «التحقيق مع ولد في اﻟ13 من عمره كما لو كان رئيس عصابة إجرامية.. دراسة سن قانون وحشي يسمح بسجن أولاد في عمر 12 عاماً.. إعدامات المهاجمين بالسكاكين وكأنها أمر روتيني مثير للإعجاب.. أعمال الضرب حتى الموت.. صحيح أن هذا لا يعني انتصاراً فلسطينياً كبيراً، وهو بعيد من ذلك، لكنه بالتأكيد خسارة إسرائيلية مصيرية. من دون سلاح طيران ومن دون دبابات، تحدى الفلسطينيون المجتمع الإسرائيلي، وفشل المجتمع في هذا التحدي».

وفي مقال بعنوان «كراهية حقيقية»، كتب ناحوم برنياع: «السؤال الكبير هو: في أي وضع سنكون عندما تخبو “موجة العنف”؟ ما الذي ستحدثه للمجتمع الإسرائيلي، لحصانته الداخلية، لقيمه الأخلاقية، لمكانته في العالم.. وما الذي ستحدثه للفلسطينيين؟ في هذه الأثناء، إنها تخرج من الطرفين أسوأ ما لديهما». ويضيف كاشفاً: «نتنياهو فقد شيئاً ما، ألا وهو الكوابح التي ساعدته على أن يضع سداً أمامه، لقد حصل له هذا في الأشهر التي سبقت اغتيال رابين ويحصل له مرة أخرى في الأشهر الأخيرة. بلاغته أقوى منه. كراهياته، مخاوفه، حساباته الشخصية والسياسية تفوق المسؤولية الوطنية، تفوق الحقيقة أيضاً».

وسواء بقصد أو من دون قصد، يتجاهل نتنياهو أن سياساته العدمية هذه تساعد، وبشكل مباشر، على توسع وانتشار «الهبّة» في كل فلسطين التاريخية، بل وفي ديمومتها أيضاً، فهو لا يعترف، ولا يرى نفسه مسؤولا عن ترسيخ سياسة «اللاأمل» لدى الشعب الفلسطيني، وعن سياسة «الخوف» التي يعيشها المجتمع الإسرائيلي!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«صلاح الدين الأيوبي الصيني»

محمد عارف

| الخميس, 26 أبريل 2018

    «أولئك الذين يعرفون لا يتنبأون، والذين يتنبأون لا يعرفون». قال ذلك «لاو تزو» مؤسس ...

كوريا الشمالية لم تعد في محور الشر

د. صبحي غندور

| الخميس, 26 أبريل 2018

    لم تكن اختيارات الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن، في خطابه عن «حال الاتحاد ...

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15927
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129739
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر876213
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53008645
حاليا يتواجد 2830 زوار  على الموقع