موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائد الشرطة الاندونيسية: تفجير محطة الحافلات عمل انتحاري واسفر التفجير عن مقتل رجل شرطة ::التجــديد العــربي:: أميركا تعتزم فرض عقوبات إضافية على إيران وكوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: ترامب يلتقي البابا فرانسيس لأول مرة ::التجــديد العــربي:: الشرطة البريطانية تتعقب "شبكة" تقف وراء هجوم مانشستر ::التجــديد العــربي:: الرئيس المصري يؤكد عدم تدخل بلاده في السودان ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال للاستجابة لمطالب الأسرى ::التجــديد العــربي:: استثمارات بـ30 مليار دولار لأرامكو في موتيفا الأميركية ::التجــديد العــربي:: أكبر متحف للآثار بالعالم يستعد لتنشيط السياحة في مصر ::التجــديد العــربي:: الذرة تحتوي على سكريات وتؤدي الى الاصابة بالسكري، ومن مزاياها التقليل من إحتمالات الاصابة بسرطان القولون ومشاكل الهضم ::التجــديد العــربي:: مانشستر بطلاً للدوري الأوروبي للمرة الأولى بالفوز الثمين 2 / صفر على أياكس ::التجــديد العــربي:: لقاء لوزراء الدفاع والخارجية في روسيا ومصر لبحث الملفين السوري والليبي ::التجــديد العــربي:: الشرطة البريطانية: المشتبه به في هجوم مانشستر يدعى سلمان عبيدي والقبض على شخص أخر له علاقة بالانفجار ::التجــديد العــربي:: تفجيران «انتحاريان» في دمشق وحمص ::التجــديد العــربي:: 22قتيلا و59 جريحا باعتداء داخل قاعة ارينا للحفلات في مانشستر بريطانيا ::التجــديد العــربي:: مقتل شاب في احتجاجات تونس دهسته سيارة شرطة "بالخطأ" ::التجــديد العــربي:: ترامب يعلن التزامه بالتوصل إلى اتفاق سلام بعد لقاء عباس ::التجــديد العــربي:: "إعلان الرياض": الاستعداد لتوفير ٣٤ ألف جندي لمواجهة الإرهاب في سورية والعراق ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يزور الاراضي المحتلة وسط إجراءات أمنية مشددة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين: نرفض استغلال الإسلام غطاء لأغراض سياسية ::التجــديد العــربي:: إضراب عام في الأراضي الفلسطينية تضامناً مع المعتقلين ::التجــديد العــربي::

نتنياهو وسياسة تخويف الإسرائيليين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يعتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن القضاء على «هبّة ترويع الإسرائيليين» الفلسطينية التي تواجهها الدولة الصهيونية تبرر جميع الوسائل، بما في ذلك العقوبات الجماعية من إعدامات ميدانية وهدم للمنازل وغيره الكثير، مقتنعاً بأن «سياسة تخويف الإسرائيليين» لضمان تأييدهم له هي الحل الأمثل.

فقد قال نتنياهو في خطاب افتتاح الدورة الشتوية للكنيست: «“العنف” الفلسطيني يعالج بعنف مضاد، والطرف الفلسطيني يندفع إلى “العنف” دون أي صلة بأفعال الدولة، تحركه كراهية غير عقلانية تجاه الإسرائيليين»!، وأضاف: «“الإرهاب” لا ينبع من الإحباط بسبب عدم التقدم في المسيرة السياسية، بل من الرغبة “الفلسطينية العربية الإسلامية” في إبادتنا»!

 

ونتنياهو بذلك ينتهج سياسة تخويف المجتمع الإسرائيلي، منتهزاً الهبّة الفلسطينية للبقاء في الحكم، وذلك وفقاً لتقييمات سياسيين ومحللين بارزين، ودائماً على قاعدة أن «الأعداء» يتحينون الفرصة لإبادة اليهود الذين لا مانع عنده من أن يعيشوا في ظل عقدة الخوف الأبدي من الفناء! فمنذ بدء الانتخابات الأخيرة، لجأ نتنياهو إلى سياسة التخويف، وقد فاز فيها «على خلفية ربطه كل المخاوف بعضها بالبعض، حيث أخذ إيران وأضاف إليها التخويف من العرب ثم من اليسار»، وهو ما أعلنته وزيرة العدل السابقة عضوة الكنيست اليوم «تسيبي ليفني».

أما رئيس المعارضة الإسرائيلية “يتسحاق هرتسوغ” فأعلن: «نتنياهو يخيف “الشعب”. يتمسك بالقيادة، ويلمح لركاب السفينة بالهلع، بدل أن يظهر لهم شاطئ الأمان. ولم يسبق لأي زعيم إسرائيلي أن استثمر مثل هذه الجهود الكبيرة للتخويف والتهديد».

ومن جانبه، وفي معرض انتقاده لهذه السياسة، قال رئيس إسرائيل السابق “شمعون بيرس” خلال مراسم إحياء ذكرى مرور 42 عاماً على وفاة رئيس الحكومة الإسرائيلية الأول “ديفيد بن غوريون”: «إسرائيل تتوق حالياً إلى زعيم مثل بن غوريون يحرص على الابتعاد عن بث الخوف والترويع ويتعامل بجدية في كل ما يتعلق بعلاقات إسرائيل الخارجية ويعمل على توحيد الصفوف عند ظهور الخلافات».

لكن، لماذا يلجأ نتنياهو لسياسة تخويف وترويع الإسرائيليين؟! يقول: «أوري سافير» أحد مؤسسي «معهد بيرس للسلام»، والمدير العام السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية: «من مصلحة نتنياهو تضخيم الخطر والتحريض الذي هو بحسب رأيه سبب الأحداث. ففي نظرته السياسية وليس الأمنية، أنه كلما زاد الخوف ازداد الاعتماد عليه من أجل إعادة الإحساس بالقوة والأمان. كما أن حملة الترهيب تنجح في اتهام الفلسطينيين من أبو مازن “بموجة الإرهاب الحالية”، وحتى المفتي “بالمحرقة النازية”، وبذلك يستطيع نتنياهو التهرب من أي حل سياسي للمشكلة».

وفي السياق ذاته تقريباً يقول الكاتب الإسرائيلي «أفيغدور كلاينبرغ»: «نتنياهو يتناول أعراض انفجار العنف ومعالجته بوساطة العنف المضاد، لكنه لا يتحدث عن المرض “أي الاحتلال”. فالناس العاديون ومعظم ممارسي “الإرهاب” في الموجة الحالية ليسوا مقاتلين مهنيين أو متزمتين متدينين، بل أشخاص عاديون يعملون بلا خطة مرتبة وبلا أوامر من فوق. فما الذي يدفعهم للانطلاق على درب يؤدي لموتهم؟». ويضيف الكاتب: «هذه هي اللعبة المحببة إلى نتنياهو، لأنها تعبر عن انعدام مسؤولية».

وبالمقابل، ظهرت نتائج هذه السياسة بشكل جلي في الشارع الإسرائيلي. ففي مقال بعنوان «خسرنا»، يفصّل المحلل السياسي جدعون ليفي ويعدد: «التحقيق مع ولد في اﻟ13 من عمره كما لو كان رئيس عصابة إجرامية.. دراسة سن قانون وحشي يسمح بسجن أولاد في عمر 12 عاماً.. إعدامات المهاجمين بالسكاكين وكأنها أمر روتيني مثير للإعجاب.. أعمال الضرب حتى الموت.. صحيح أن هذا لا يعني انتصاراً فلسطينياً كبيراً، وهو بعيد من ذلك، لكنه بالتأكيد خسارة إسرائيلية مصيرية. من دون سلاح طيران ومن دون دبابات، تحدى الفلسطينيون المجتمع الإسرائيلي، وفشل المجتمع في هذا التحدي».

وفي مقال بعنوان «كراهية حقيقية»، كتب ناحوم برنياع: «السؤال الكبير هو: في أي وضع سنكون عندما تخبو “موجة العنف”؟ ما الذي ستحدثه للمجتمع الإسرائيلي، لحصانته الداخلية، لقيمه الأخلاقية، لمكانته في العالم.. وما الذي ستحدثه للفلسطينيين؟ في هذه الأثناء، إنها تخرج من الطرفين أسوأ ما لديهما». ويضيف كاشفاً: «نتنياهو فقد شيئاً ما، ألا وهو الكوابح التي ساعدته على أن يضع سداً أمامه، لقد حصل له هذا في الأشهر التي سبقت اغتيال رابين ويحصل له مرة أخرى في الأشهر الأخيرة. بلاغته أقوى منه. كراهياته، مخاوفه، حساباته الشخصية والسياسية تفوق المسؤولية الوطنية، تفوق الحقيقة أيضاً».

وسواء بقصد أو من دون قصد، يتجاهل نتنياهو أن سياساته العدمية هذه تساعد، وبشكل مباشر، على توسع وانتشار «الهبّة» في كل فلسطين التاريخية، بل وفي ديمومتها أيضاً، فهو لا يعترف، ولا يرى نفسه مسؤولا عن ترسيخ سياسة «اللاأمل» لدى الشعب الفلسطيني، وعن سياسة «الخوف» التي يعيشها المجتمع الإسرائيلي!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قائد الشرطة الاندونيسية: تفجير محطة الحافلات عمل انتحاري واسفر التفجير عن مقتل رجل شرطة

News image

أعرب صفى الدين نائب قائد الشرطة الوطنية الاندونيسية اليوم الاربعاء عن اعتقاده بان الانفجار الذ...

أميركا تعتزم فرض عقوبات إضافية على إيران وكوريا الشمالية

News image

واشنطن ـ قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين لمشرعين الأربعاء إن وزارته ستعمل على تكث...

ترامب يلتقي البابا فرانسيس لأول مرة

News image

التقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في الفاتيكانالبابا فرانسيس في الفاتيكان، في ثالث محطة خلال جول...

الشرطة البريطانية تتعقب "شبكة" تقف وراء هجوم مانشستر

News image

ألقت السلطات البريطانية القبض على 6 أشخاص، من بينهم امرأة، يعتقد أن لهم صلة بهج...

الرئيس المصري يؤكد عدم تدخل بلاده في السودان

News image

قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن مصر تلتزم بعدم التدخل في شؤون الآخرين وعدم انت...

الشرطة البريطانية: المشتبه به في هجوم مانشستر يدعى سلمان عبيدي والقبض على شخص أخر له علاقة بالانفجار

News image

قالت الشرطة البريطانية إن المشتبه به في الهجوم الانتحاري الذي وقع في مدينة مانشستر يدع...

تفجيران «انتحاريان» في دمشق وحمص

News image

شهدت مدينة حمص أمس تفجيراً وُصف بأنه «انتحاري» أوقع ما لا يقل عن 4 قتل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الحرب والإرهاب بين الوسطيـَّة والاعتدال

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 27 مايو 2017

    منذ أن قتل قابيل أخاه هابيل، في التاريخ الآدمي، بدأ العنف، نتيجة للشر الكامن ...

ما يريده الوطن العربي من ترامب

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 26 مايو 2017

    منذ أقدم الأزمنة والوطن العربي يشكل قلب العالم جغرافياً وروحياً وفكرياً وحضارياً. عليه هبطت ...

خيارات روحاني الصعبة بعد الانتخابات

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 26 مايو 2017

    فرضت الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي أجريت يوم الجمعة الماضي (19-5-2017) العشرات من الأسئلة المهمة ...

ثلاثة مشاريع إقليمية.. أين موقع العرب؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 26 مايو 2017

    تضرب الفوضى في الوقت الحالي منطقة الشرق الأوسط، حتى غيرت - سلباً- من معالم ...

توثيق «إسرائيلي» لعدوان 1967

عوني صادق

| الخميس, 25 مايو 2017

    أفرجت الحكومة «الإسرائيلية» مؤخراً عن «وثائق» حرب يونيو/حزيران 1967، وهي عبارة عن محاضر (36) ...

دونالد ترامب الجديد

جميل مطر

| الخميس, 25 مايو 2017

    فهم الناس من متابعة أعمال القمة التي انعقدت في الرياض وخلاصة ما قيل فيها ...

الإرهاب والعنصرية والحروب الأهلية معاً

د. صبحي غندور

| الخميس, 25 مايو 2017

    ما حدث في مدينة مانشستر البريطانية هو عمل إرهابي إجرامي كبير دون أي شك، ...

أكذوبة الحق التاريخي لليهود في فلسطين

د. غازي حسين | الأربعاء, 24 مايو 2017

  تطبيقاً لتقرير كامبل الاستعماري عام 1907 واتفاقية سايكس- بيكو عام 1916 صدر وعد بلفور ...

الانتخابات على الطريقة الإيرانية

منى عباس فضل

| الأربعاء, 24 مايو 2017

    قاد الرئيس الإيراني حسن روحاني حملته الانتخابية الأخيرة بشعار اللون الإرجواني «البنفسج» وتحت يافطة ...

الضمير الجمعي العربي .. هل ينتهي؟

د. قيس النوري

| الثلاثاء, 23 مايو 2017

    بعد كل أزمة تمر بها الامة، تتعالى أصوات ودعوات تبشر بهزيمة واحتضار الفكر والتوجه ...

بعد بريكست الهوة تتسع بين الأثرياء والفقراء

د. كاظم الموسوي

| الاثنين, 22 مايو 2017

    تواصل الحكومة البريطانية إجراءات خروجها من الاتحاد الأوروبي، وكان الحديث عنها بأن البريكست هذا ...

لقاء مع العروبي العتيق سليم الحص

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 مايو 2017

    أن تلتقي برئيس وزراء لبنان الأسبق سليم الحص يعني باختصار لقاءً بسنديانة عربية شامخة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21476
mod_vvisit_counterالبارحة32431
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع245421
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي254424
mod_vvisit_counterهذا الشهر884947
mod_vvisit_counterالشهر الماضي710051
mod_vvisit_counterكل الزوار41255147
حاليا يتواجد 3799 زوار  على الموقع