موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

نتنياهو وسياسة تخويف الإسرائيليين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يعتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن القضاء على «هبّة ترويع الإسرائيليين» الفلسطينية التي تواجهها الدولة الصهيونية تبرر جميع الوسائل، بما في ذلك العقوبات الجماعية من إعدامات ميدانية وهدم للمنازل وغيره الكثير، مقتنعاً بأن «سياسة تخويف الإسرائيليين» لضمان تأييدهم له هي الحل الأمثل.

فقد قال نتنياهو في خطاب افتتاح الدورة الشتوية للكنيست: «“العنف” الفلسطيني يعالج بعنف مضاد، والطرف الفلسطيني يندفع إلى “العنف” دون أي صلة بأفعال الدولة، تحركه كراهية غير عقلانية تجاه الإسرائيليين»!، وأضاف: «“الإرهاب” لا ينبع من الإحباط بسبب عدم التقدم في المسيرة السياسية، بل من الرغبة “الفلسطينية العربية الإسلامية” في إبادتنا»!

 

ونتنياهو بذلك ينتهج سياسة تخويف المجتمع الإسرائيلي، منتهزاً الهبّة الفلسطينية للبقاء في الحكم، وذلك وفقاً لتقييمات سياسيين ومحللين بارزين، ودائماً على قاعدة أن «الأعداء» يتحينون الفرصة لإبادة اليهود الذين لا مانع عنده من أن يعيشوا في ظل عقدة الخوف الأبدي من الفناء! فمنذ بدء الانتخابات الأخيرة، لجأ نتنياهو إلى سياسة التخويف، وقد فاز فيها «على خلفية ربطه كل المخاوف بعضها بالبعض، حيث أخذ إيران وأضاف إليها التخويف من العرب ثم من اليسار»، وهو ما أعلنته وزيرة العدل السابقة عضوة الكنيست اليوم «تسيبي ليفني».

أما رئيس المعارضة الإسرائيلية “يتسحاق هرتسوغ” فأعلن: «نتنياهو يخيف “الشعب”. يتمسك بالقيادة، ويلمح لركاب السفينة بالهلع، بدل أن يظهر لهم شاطئ الأمان. ولم يسبق لأي زعيم إسرائيلي أن استثمر مثل هذه الجهود الكبيرة للتخويف والتهديد».

ومن جانبه، وفي معرض انتقاده لهذه السياسة، قال رئيس إسرائيل السابق “شمعون بيرس” خلال مراسم إحياء ذكرى مرور 42 عاماً على وفاة رئيس الحكومة الإسرائيلية الأول “ديفيد بن غوريون”: «إسرائيل تتوق حالياً إلى زعيم مثل بن غوريون يحرص على الابتعاد عن بث الخوف والترويع ويتعامل بجدية في كل ما يتعلق بعلاقات إسرائيل الخارجية ويعمل على توحيد الصفوف عند ظهور الخلافات».

لكن، لماذا يلجأ نتنياهو لسياسة تخويف وترويع الإسرائيليين؟! يقول: «أوري سافير» أحد مؤسسي «معهد بيرس للسلام»، والمدير العام السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية: «من مصلحة نتنياهو تضخيم الخطر والتحريض الذي هو بحسب رأيه سبب الأحداث. ففي نظرته السياسية وليس الأمنية، أنه كلما زاد الخوف ازداد الاعتماد عليه من أجل إعادة الإحساس بالقوة والأمان. كما أن حملة الترهيب تنجح في اتهام الفلسطينيين من أبو مازن “بموجة الإرهاب الحالية”، وحتى المفتي “بالمحرقة النازية”، وبذلك يستطيع نتنياهو التهرب من أي حل سياسي للمشكلة».

وفي السياق ذاته تقريباً يقول الكاتب الإسرائيلي «أفيغدور كلاينبرغ»: «نتنياهو يتناول أعراض انفجار العنف ومعالجته بوساطة العنف المضاد، لكنه لا يتحدث عن المرض “أي الاحتلال”. فالناس العاديون ومعظم ممارسي “الإرهاب” في الموجة الحالية ليسوا مقاتلين مهنيين أو متزمتين متدينين، بل أشخاص عاديون يعملون بلا خطة مرتبة وبلا أوامر من فوق. فما الذي يدفعهم للانطلاق على درب يؤدي لموتهم؟». ويضيف الكاتب: «هذه هي اللعبة المحببة إلى نتنياهو، لأنها تعبر عن انعدام مسؤولية».

وبالمقابل، ظهرت نتائج هذه السياسة بشكل جلي في الشارع الإسرائيلي. ففي مقال بعنوان «خسرنا»، يفصّل المحلل السياسي جدعون ليفي ويعدد: «التحقيق مع ولد في اﻟ13 من عمره كما لو كان رئيس عصابة إجرامية.. دراسة سن قانون وحشي يسمح بسجن أولاد في عمر 12 عاماً.. إعدامات المهاجمين بالسكاكين وكأنها أمر روتيني مثير للإعجاب.. أعمال الضرب حتى الموت.. صحيح أن هذا لا يعني انتصاراً فلسطينياً كبيراً، وهو بعيد من ذلك، لكنه بالتأكيد خسارة إسرائيلية مصيرية. من دون سلاح طيران ومن دون دبابات، تحدى الفلسطينيون المجتمع الإسرائيلي، وفشل المجتمع في هذا التحدي».

وفي مقال بعنوان «كراهية حقيقية»، كتب ناحوم برنياع: «السؤال الكبير هو: في أي وضع سنكون عندما تخبو “موجة العنف”؟ ما الذي ستحدثه للمجتمع الإسرائيلي، لحصانته الداخلية، لقيمه الأخلاقية، لمكانته في العالم.. وما الذي ستحدثه للفلسطينيين؟ في هذه الأثناء، إنها تخرج من الطرفين أسوأ ما لديهما». ويضيف كاشفاً: «نتنياهو فقد شيئاً ما، ألا وهو الكوابح التي ساعدته على أن يضع سداً أمامه، لقد حصل له هذا في الأشهر التي سبقت اغتيال رابين ويحصل له مرة أخرى في الأشهر الأخيرة. بلاغته أقوى منه. كراهياته، مخاوفه، حساباته الشخصية والسياسية تفوق المسؤولية الوطنية، تفوق الحقيقة أيضاً».

وسواء بقصد أو من دون قصد، يتجاهل نتنياهو أن سياساته العدمية هذه تساعد، وبشكل مباشر، على توسع وانتشار «الهبّة» في كل فلسطين التاريخية، بل وفي ديمومتها أيضاً، فهو لا يعترف، ولا يرى نفسه مسؤولا عن ترسيخ سياسة «اللاأمل» لدى الشعب الفلسطيني، وعن سياسة «الخوف» التي يعيشها المجتمع الإسرائيلي!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سد النهضة.. السيناريوهات الحرجة

عبدالله السناوي

| السبت, 25 نوفمبر 2017

    لا سبيل إلى التخفيف من وطأة أزمة المياه على مصير بلد ارتبط وجوده بنهر ...

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21578
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع267651
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر1002271
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47315941
حاليا يتواجد 5107 زوار  على الموقع