موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

البحث عن أجندة نيابية متكاملة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نحن بحكم خبرتنا العلمية والسياسية أول من يعرف السلبيات المتعددة التي صاحبت انتخابات مجلس النواب المصري، والتي هي الخطوة الثالثة الحاسمة في استكمال خريطة الطريق التي أعلنت في 3 يوليو بعد نجاح الجماهير المصرية الغفيرة في إسقاط الحكم «الإخواني» الديكتاتوري في 30 يونيو.

 

وهذه السلبيات التي أشرنا إليها مصادرها متعددة، وبعضها يرد إلى تدني الوعي الاجتماعي لشرائح جماهيرية عريضة وغياب البرامج السياسية للأحزاب والتي تلبي احتياجات الناس وتتضمن حلولاً عملية لمشكلاتهم، والبعض الآخر يرد إلى تأثيرات المال السياسي في مجال «شراء» المرشحين ورشوة الناخبين. ومع كل ذلك يمكن القول إن الانتخابات أسفرت عن نتائج إيجابية تتمثل في فوز عدد كبير من النواب أصحاب الخبرة السياسية والكفاءة المهنية، بالإضافة إلى تمثيل قوى للمرأة والأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة.

ولذلك ندعو إلى أن نتحلى كباحثين ومحللين سياسيين ومثقفين بصورة عامة بنظرة إيجابية للأدوار المهمة التي يمكن لمجلس النواب أن يقوم بها لو استطاع أن يتبنى أجندة عمل متكاملة تسعى لتحقيق الأهداف الكبرى لثورة 25 يناير، والتي قام بها الشعب في مجموعه، ومن ثم فلا وصاية لأحد عليها سواء كانوا أفراداً أو جماعات أياً كانت، عليها لأن إسقاط النظام القديم تم في ميدان التحرير بحكم الضغط المتواصل للجماهير الحاشدة. ونريد تقديم عدد من المقترحات التي يمكن أن تساعد في صياغة أجندة نيابية متكاملة. وفي تصورنا أن السبب الحقيقي في تذبذب السياسات في مصر، وفشلها في إشباع الحاجات الأساسية للجماهير هو غياب الرؤية الاستراتيجية، وهي مفهوم محوري في العالم المعاصر، وبناء عليه صاغت عديد من الدول رؤاها الاستراتيجية، والتي تتضمن تحديداً دقيقاً لسياسات الدولة في العشرين عاماً القادمة.

ولو طالعنا الأدبيات العالمية لاكتشفنا أن الولايات المتحدة الأميركية لها رؤية استراتيجية منشورة، وكذلك الصين والهند والاتحاد الأوروبي، بل إن هناك دولاً تنتمي للعالم الثالث مثل ماليزيا عندها رؤية استراتيجية.

وقد أثرنا موضوع أهمية صياغة رؤية استراتيجية مع الرئيس السابق «مبارك» في اجتماع عقده مع مجموعة من المثقفين المصريين، واقترحت إنشاء المجلس الأعلى للتخطيط الاستراتيجي ووعد ببحث الموضوع ولم ينفذه. وحين جاء حكم «الإخوان المسلمين» عقد الرئيس المعزول «محمد مرسي» اجتماعاً حاشداً مع مجموعة كبيرة من المثقفين والسياسيين والفنانين وقد حضرت هذا اللقاء ودعوته لعقد مؤتمر لمناقشة الرؤى الاستراتيجية التي سبق لفرق بحثية وطنية أن وضعتها، وفى مقدمتها التخطيط العمراني لمصر في الخمسين عاماً القادمة، والذي أشرف عليه الدكتور «فتحي البرادعي» أستاذ التخطيط العمراني ووزير الإسكان الأسبق، وهي منشورة في أربعة مجلدات. وكذلك مشروع مصر 20- 30 والذي أشرف عليه المفكر المستقبلي الراحل الدكتور «محمد منصور» حين كان مديراً لمركز الدراسات المستقبلية التابع لمركز دعم القرار بمجلس الوزراء، ووعد الرئيس المعزول ببحث الموضوع ولم يفعل شيئاً.

ومن هنا آن الأوان أن يتبنى مجلس النواب المنتخب هذه الدعوة لأهميتها القصوى في تحديد سياسات مصر الخارجية والداخلية، وفي وضع الأساس لخطط التنمية المستدامة وفق خريطة تنموية تخضع للحوار المجتمعي قبل إقرارها لضمان أن التنمية ستكون لمصلحة الجماهير العريضة، ولن تقتصر ثمارها على القلة من رجال الأعمال وأهل السلطة كما كان يحدث في الماضي.

والمهمة الثانية لمجلس النواب هي أن تعكف لجانه المتخصصة - وفيها خبرات متميزة- على التشخيص الدقيق للمشكلات الراهنة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الراهنة التي تواجه المجتمع في ضوء التطبيق الدقيق للمؤشرات الكمية والكيفية.

ويكفي – باستخدام هذه المؤشرات وبناء على تقديرات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء- أن نعرف أن معدل الأمية في مصر 26%، وأن هناك 26 مليون مصري تحت خط الفقر، و18 مليون مصري في العشوائيات. وهذا التحديد الدقيق للمشكلات الراهنة هو المقدمة الضرورية لوضع الحلول الفعالة لمواجهتها، وذلك بالاستعانة بالخبراء في كل المجالات، ولدينا مجموعات منهم على أعلى مستوى مهني ولديهم تصورات عملية قابلة للتنفيذ. ومن ناحية ثالثة لابد من تحديد المشكلات الكبرى التي ينبغي لمجلس النواب وللحكومة أن تتصدى لها وهي أولاً الفقر الذي يسود بين ملايين المصريين. ومكافحة الفقر أصبحت مشكلة عالمية تصدت لها الأمم المتحدة بوضع استراتيجيات متعددة يمكن الاستفادة منها.

والمشكلة الثانية هي البطالة وخصوصاً بين أجيال الشباب، ووفقاً لما يراه علماء الاجتماع العالميون أن المجتمع الذي تزيد فيه معدلات البطالة بين الشباب بعد من «مجتمعات الخطر» لأن هذه البطالة من شأنها ألا تساعد على استقرار المجتمع بل - على العكس- هي تتسبب في اضطرابات اجتماعية واسعة المدى نتيجة لليأس والإحباط لدى من لا يجدون فرصة للحياة.

والمشكلة الثالثة هي الإصلاح الإداري وفق خطة متكاملة، لأن جهاز الدولة المترهل، والذي يضم 6 ملايين موظف أصبح من بين معوقات التنمية نتيجة نقص الكفاءة وغياب السياسات المتكاملة.

وفي هذا المجال لابد من التركيز على إعادة الصياغة الكاملة للمجالس المحلية التي عجزت عن الوفاء باحتياجات السكان.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المعارضة بلا مشاعر ولا خيال

أحمد الجمال

| الأحد, 25 فبراير 2018

    فى مكنونات الوجدان الشعبى حكايات تم حبكها منذ مئات السنين، ورغم ذلك القدم ومعه ...

بينَ وطنيّة الفِكرة وواقعيّة الطّرح

سميح خلف | الأحد, 25 فبراير 2018

فلسفة الفكرة تأتي في الظّرف والتّوقيت المُناسب لتَخرج عن المفاهِيم السّائدة وعناصرها وأبجديّاتها لتضع أَب...

درسان من إفريقيا

د. كاظم الموسوي

| السبت, 24 فبراير 2018

    صباح يوم الخميس 2018/2/15 قدمت إفريقيا درسين مهمين من بلدين رئيسين في القارة السمراء. ...

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6022
mod_vvisit_counterالبارحة33012
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39034
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1111200
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51087851
حاليا يتواجد 2489 زوار  على الموقع