موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

البحث عن أجندة نيابية متكاملة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نحن بحكم خبرتنا العلمية والسياسية أول من يعرف السلبيات المتعددة التي صاحبت انتخابات مجلس النواب المصري، والتي هي الخطوة الثالثة الحاسمة في استكمال خريطة الطريق التي أعلنت في 3 يوليو بعد نجاح الجماهير المصرية الغفيرة في إسقاط الحكم «الإخواني» الديكتاتوري في 30 يونيو.

 

وهذه السلبيات التي أشرنا إليها مصادرها متعددة، وبعضها يرد إلى تدني الوعي الاجتماعي لشرائح جماهيرية عريضة وغياب البرامج السياسية للأحزاب والتي تلبي احتياجات الناس وتتضمن حلولاً عملية لمشكلاتهم، والبعض الآخر يرد إلى تأثيرات المال السياسي في مجال «شراء» المرشحين ورشوة الناخبين. ومع كل ذلك يمكن القول إن الانتخابات أسفرت عن نتائج إيجابية تتمثل في فوز عدد كبير من النواب أصحاب الخبرة السياسية والكفاءة المهنية، بالإضافة إلى تمثيل قوى للمرأة والأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة.

ولذلك ندعو إلى أن نتحلى كباحثين ومحللين سياسيين ومثقفين بصورة عامة بنظرة إيجابية للأدوار المهمة التي يمكن لمجلس النواب أن يقوم بها لو استطاع أن يتبنى أجندة عمل متكاملة تسعى لتحقيق الأهداف الكبرى لثورة 25 يناير، والتي قام بها الشعب في مجموعه، ومن ثم فلا وصاية لأحد عليها سواء كانوا أفراداً أو جماعات أياً كانت، عليها لأن إسقاط النظام القديم تم في ميدان التحرير بحكم الضغط المتواصل للجماهير الحاشدة. ونريد تقديم عدد من المقترحات التي يمكن أن تساعد في صياغة أجندة نيابية متكاملة. وفي تصورنا أن السبب الحقيقي في تذبذب السياسات في مصر، وفشلها في إشباع الحاجات الأساسية للجماهير هو غياب الرؤية الاستراتيجية، وهي مفهوم محوري في العالم المعاصر، وبناء عليه صاغت عديد من الدول رؤاها الاستراتيجية، والتي تتضمن تحديداً دقيقاً لسياسات الدولة في العشرين عاماً القادمة.

ولو طالعنا الأدبيات العالمية لاكتشفنا أن الولايات المتحدة الأميركية لها رؤية استراتيجية منشورة، وكذلك الصين والهند والاتحاد الأوروبي، بل إن هناك دولاً تنتمي للعالم الثالث مثل ماليزيا عندها رؤية استراتيجية.

وقد أثرنا موضوع أهمية صياغة رؤية استراتيجية مع الرئيس السابق «مبارك» في اجتماع عقده مع مجموعة من المثقفين المصريين، واقترحت إنشاء المجلس الأعلى للتخطيط الاستراتيجي ووعد ببحث الموضوع ولم ينفذه. وحين جاء حكم «الإخوان المسلمين» عقد الرئيس المعزول «محمد مرسي» اجتماعاً حاشداً مع مجموعة كبيرة من المثقفين والسياسيين والفنانين وقد حضرت هذا اللقاء ودعوته لعقد مؤتمر لمناقشة الرؤى الاستراتيجية التي سبق لفرق بحثية وطنية أن وضعتها، وفى مقدمتها التخطيط العمراني لمصر في الخمسين عاماً القادمة، والذي أشرف عليه الدكتور «فتحي البرادعي» أستاذ التخطيط العمراني ووزير الإسكان الأسبق، وهي منشورة في أربعة مجلدات. وكذلك مشروع مصر 20- 30 والذي أشرف عليه المفكر المستقبلي الراحل الدكتور «محمد منصور» حين كان مديراً لمركز الدراسات المستقبلية التابع لمركز دعم القرار بمجلس الوزراء، ووعد الرئيس المعزول ببحث الموضوع ولم يفعل شيئاً.

ومن هنا آن الأوان أن يتبنى مجلس النواب المنتخب هذه الدعوة لأهميتها القصوى في تحديد سياسات مصر الخارجية والداخلية، وفي وضع الأساس لخطط التنمية المستدامة وفق خريطة تنموية تخضع للحوار المجتمعي قبل إقرارها لضمان أن التنمية ستكون لمصلحة الجماهير العريضة، ولن تقتصر ثمارها على القلة من رجال الأعمال وأهل السلطة كما كان يحدث في الماضي.

والمهمة الثانية لمجلس النواب هي أن تعكف لجانه المتخصصة - وفيها خبرات متميزة- على التشخيص الدقيق للمشكلات الراهنة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الراهنة التي تواجه المجتمع في ضوء التطبيق الدقيق للمؤشرات الكمية والكيفية.

ويكفي – باستخدام هذه المؤشرات وبناء على تقديرات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء- أن نعرف أن معدل الأمية في مصر 26%، وأن هناك 26 مليون مصري تحت خط الفقر، و18 مليون مصري في العشوائيات. وهذا التحديد الدقيق للمشكلات الراهنة هو المقدمة الضرورية لوضع الحلول الفعالة لمواجهتها، وذلك بالاستعانة بالخبراء في كل المجالات، ولدينا مجموعات منهم على أعلى مستوى مهني ولديهم تصورات عملية قابلة للتنفيذ. ومن ناحية ثالثة لابد من تحديد المشكلات الكبرى التي ينبغي لمجلس النواب وللحكومة أن تتصدى لها وهي أولاً الفقر الذي يسود بين ملايين المصريين. ومكافحة الفقر أصبحت مشكلة عالمية تصدت لها الأمم المتحدة بوضع استراتيجيات متعددة يمكن الاستفادة منها.

والمشكلة الثانية هي البطالة وخصوصاً بين أجيال الشباب، ووفقاً لما يراه علماء الاجتماع العالميون أن المجتمع الذي تزيد فيه معدلات البطالة بين الشباب بعد من «مجتمعات الخطر» لأن هذه البطالة من شأنها ألا تساعد على استقرار المجتمع بل - على العكس- هي تتسبب في اضطرابات اجتماعية واسعة المدى نتيجة لليأس والإحباط لدى من لا يجدون فرصة للحياة.

والمشكلة الثالثة هي الإصلاح الإداري وفق خطة متكاملة، لأن جهاز الدولة المترهل، والذي يضم 6 ملايين موظف أصبح من بين معوقات التنمية نتيجة نقص الكفاءة وغياب السياسات المتكاملة.

وفي هذا المجال لابد من التركيز على إعادة الصياغة الكاملة للمجالس المحلية التي عجزت عن الوفاء باحتياجات السكان.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30709
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع239447
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر731003
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45793391
حاليا يتواجد 4077 زوار  على الموقع