موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

البحث عن أجندة نيابية متكاملة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نحن بحكم خبرتنا العلمية والسياسية أول من يعرف السلبيات المتعددة التي صاحبت انتخابات مجلس النواب المصري، والتي هي الخطوة الثالثة الحاسمة في استكمال خريطة الطريق التي أعلنت في 3 يوليو بعد نجاح الجماهير المصرية الغفيرة في إسقاط الحكم «الإخواني» الديكتاتوري في 30 يونيو.

 

وهذه السلبيات التي أشرنا إليها مصادرها متعددة، وبعضها يرد إلى تدني الوعي الاجتماعي لشرائح جماهيرية عريضة وغياب البرامج السياسية للأحزاب والتي تلبي احتياجات الناس وتتضمن حلولاً عملية لمشكلاتهم، والبعض الآخر يرد إلى تأثيرات المال السياسي في مجال «شراء» المرشحين ورشوة الناخبين. ومع كل ذلك يمكن القول إن الانتخابات أسفرت عن نتائج إيجابية تتمثل في فوز عدد كبير من النواب أصحاب الخبرة السياسية والكفاءة المهنية، بالإضافة إلى تمثيل قوى للمرأة والأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة.

ولذلك ندعو إلى أن نتحلى كباحثين ومحللين سياسيين ومثقفين بصورة عامة بنظرة إيجابية للأدوار المهمة التي يمكن لمجلس النواب أن يقوم بها لو استطاع أن يتبنى أجندة عمل متكاملة تسعى لتحقيق الأهداف الكبرى لثورة 25 يناير، والتي قام بها الشعب في مجموعه، ومن ثم فلا وصاية لأحد عليها سواء كانوا أفراداً أو جماعات أياً كانت، عليها لأن إسقاط النظام القديم تم في ميدان التحرير بحكم الضغط المتواصل للجماهير الحاشدة. ونريد تقديم عدد من المقترحات التي يمكن أن تساعد في صياغة أجندة نيابية متكاملة. وفي تصورنا أن السبب الحقيقي في تذبذب السياسات في مصر، وفشلها في إشباع الحاجات الأساسية للجماهير هو غياب الرؤية الاستراتيجية، وهي مفهوم محوري في العالم المعاصر، وبناء عليه صاغت عديد من الدول رؤاها الاستراتيجية، والتي تتضمن تحديداً دقيقاً لسياسات الدولة في العشرين عاماً القادمة.

ولو طالعنا الأدبيات العالمية لاكتشفنا أن الولايات المتحدة الأميركية لها رؤية استراتيجية منشورة، وكذلك الصين والهند والاتحاد الأوروبي، بل إن هناك دولاً تنتمي للعالم الثالث مثل ماليزيا عندها رؤية استراتيجية.

وقد أثرنا موضوع أهمية صياغة رؤية استراتيجية مع الرئيس السابق «مبارك» في اجتماع عقده مع مجموعة من المثقفين المصريين، واقترحت إنشاء المجلس الأعلى للتخطيط الاستراتيجي ووعد ببحث الموضوع ولم ينفذه. وحين جاء حكم «الإخوان المسلمين» عقد الرئيس المعزول «محمد مرسي» اجتماعاً حاشداً مع مجموعة كبيرة من المثقفين والسياسيين والفنانين وقد حضرت هذا اللقاء ودعوته لعقد مؤتمر لمناقشة الرؤى الاستراتيجية التي سبق لفرق بحثية وطنية أن وضعتها، وفى مقدمتها التخطيط العمراني لمصر في الخمسين عاماً القادمة، والذي أشرف عليه الدكتور «فتحي البرادعي» أستاذ التخطيط العمراني ووزير الإسكان الأسبق، وهي منشورة في أربعة مجلدات. وكذلك مشروع مصر 20- 30 والذي أشرف عليه المفكر المستقبلي الراحل الدكتور «محمد منصور» حين كان مديراً لمركز الدراسات المستقبلية التابع لمركز دعم القرار بمجلس الوزراء، ووعد الرئيس المعزول ببحث الموضوع ولم يفعل شيئاً.

ومن هنا آن الأوان أن يتبنى مجلس النواب المنتخب هذه الدعوة لأهميتها القصوى في تحديد سياسات مصر الخارجية والداخلية، وفي وضع الأساس لخطط التنمية المستدامة وفق خريطة تنموية تخضع للحوار المجتمعي قبل إقرارها لضمان أن التنمية ستكون لمصلحة الجماهير العريضة، ولن تقتصر ثمارها على القلة من رجال الأعمال وأهل السلطة كما كان يحدث في الماضي.

والمهمة الثانية لمجلس النواب هي أن تعكف لجانه المتخصصة - وفيها خبرات متميزة- على التشخيص الدقيق للمشكلات الراهنة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الراهنة التي تواجه المجتمع في ضوء التطبيق الدقيق للمؤشرات الكمية والكيفية.

ويكفي – باستخدام هذه المؤشرات وبناء على تقديرات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء- أن نعرف أن معدل الأمية في مصر 26%، وأن هناك 26 مليون مصري تحت خط الفقر، و18 مليون مصري في العشوائيات. وهذا التحديد الدقيق للمشكلات الراهنة هو المقدمة الضرورية لوضع الحلول الفعالة لمواجهتها، وذلك بالاستعانة بالخبراء في كل المجالات، ولدينا مجموعات منهم على أعلى مستوى مهني ولديهم تصورات عملية قابلة للتنفيذ. ومن ناحية ثالثة لابد من تحديد المشكلات الكبرى التي ينبغي لمجلس النواب وللحكومة أن تتصدى لها وهي أولاً الفقر الذي يسود بين ملايين المصريين. ومكافحة الفقر أصبحت مشكلة عالمية تصدت لها الأمم المتحدة بوضع استراتيجيات متعددة يمكن الاستفادة منها.

والمشكلة الثانية هي البطالة وخصوصاً بين أجيال الشباب، ووفقاً لما يراه علماء الاجتماع العالميون أن المجتمع الذي تزيد فيه معدلات البطالة بين الشباب بعد من «مجتمعات الخطر» لأن هذه البطالة من شأنها ألا تساعد على استقرار المجتمع بل - على العكس- هي تتسبب في اضطرابات اجتماعية واسعة المدى نتيجة لليأس والإحباط لدى من لا يجدون فرصة للحياة.

والمشكلة الثالثة هي الإصلاح الإداري وفق خطة متكاملة، لأن جهاز الدولة المترهل، والذي يضم 6 ملايين موظف أصبح من بين معوقات التنمية نتيجة نقص الكفاءة وغياب السياسات المتكاملة.

وفي هذا المجال لابد من التركيز على إعادة الصياغة الكاملة للمجالس المحلية التي عجزت عن الوفاء باحتياجات السكان.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

التسوية التاريخية مطروحة في شرق آسيا

جميل مطر

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    جاء الرئيس مون إلى منصب الرئاسة في كوريا الجنوبية وعلى رأس برنامجه التوصل إلى ...

الإرهابيون الجدد: نصف الحقيقة الآخر

عبدالله السناوي

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  ننسى ـ أحيانا ـ أن ننظر فى المرآة لنرى كيف تبدو صورتنا فى عيون ...

لحظة مفصلية في التحرر الوطني للمغرب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    قطع المغرب الحديث شوط الانتقال الصعب من معاهدة «الحماية» الفرنسيّة، التي فُرِضت عليه (مارس/آذار ...

أين حصة القدس من المجلس الوطني...؟؟

راسم عبيدات | الاثنين, 23 أبريل 2018

    بداية دعونا نقول بان التمثيل في المجلس الوطني الفلسطيني،خضع لمعادلة الداخل والخارج وثقل الثورة ...

وحدث العدوان الثلاثي الثاني ، ثم ماذا بعد؟

د. صباح علي الشاهر

| الأحد, 22 أبريل 2018

  -١-   لم يحدث العدوان الثلاثي الأول بسبب من أن عبد الناصر كان يقتل شعبه، ...

حق العودة في القانون الدولي والقرارات الدولية

د. غازي حسين | الأحد, 22 أبريل 2018

تؤكد الدراسات القانونية وتقارير لجان الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا العربي الفلسطيني أنّ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5624
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68213
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر814687
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52947119
حاليا يتواجد 2149 زوار  على الموقع