موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل ::التجــديد العــربي:: نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج ::التجــديد العــربي:: إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة ::التجــديد العــربي:: ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى ::التجــديد العــربي:: بوتفليقة يقيل رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون ::التجــديد العــربي:: جهود إماراتية وسعودية لفرض ضريبة القيمة المضافة مطلع العام القادم ::التجــديد العــربي:: عرض ثلاثة أفلام سعودية في الرياض.. الليلة ::التجــديد العــربي:: المعرض الدولي للصيد والفروسية يحتفي بـ 15 عاما على انطلاقته في ابوظبي ::التجــديد العــربي:: متاحف الصين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: احتياطي النقد الأجنبي في مصر يسجل أعلى مستوياته منذ 2011 ::التجــديد العــربي:: المواظبة على تناول اللبن يسهم في الوقاية من الاورام الخبيثة في القولون والثدي والمعدة والمبيض وبطانة الرحم، بفضل بكتريا تزيد من إفراز مواد منشطة للجهاز المناعي ::التجــديد العــربي:: السمنة تنذر بأمراض القلب ::التجــديد العــربي:: زين الدين زيدان يعرب عن سعادته بإحراز كأس السوبر الإسبانية بعد هزيمة غريمه برشلونة 2-صفر، بعد تقدمه ذهاباً على ملعب كامب نو بنتيجة 3-1 ::التجــديد العــربي:: مدربو «البوندسليغا» يرشحون بايرن للاكتساح مجدداً ::التجــديد العــربي:: عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى ::التجــديد العــربي:: 175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار ::التجــديد العــربي:: أبوظبي تسعى إلى بناء جسور مع بغداد ضمن تحرك خليجي وذلك خلال استقبال رجل الدين العراقي مقتدى الصدر ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين أميركيين واصابة خمسة في هجوم بشمال العراق ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يلتهم برشلونة بثلاثية قبل استقباله في "سانتياغو برنابيو" و رونالدو يسجل ويخرج مطروداً و الاتحاد الإسباني يوقف رونالدو 5 مباريات ::التجــديد العــربي::

البحث عن أجندة نيابية متكاملة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نحن بحكم خبرتنا العلمية والسياسية أول من يعرف السلبيات المتعددة التي صاحبت انتخابات مجلس النواب المصري، والتي هي الخطوة الثالثة الحاسمة في استكمال خريطة الطريق التي أعلنت في 3 يوليو بعد نجاح الجماهير المصرية الغفيرة في إسقاط الحكم «الإخواني» الديكتاتوري في 30 يونيو.

 

وهذه السلبيات التي أشرنا إليها مصادرها متعددة، وبعضها يرد إلى تدني الوعي الاجتماعي لشرائح جماهيرية عريضة وغياب البرامج السياسية للأحزاب والتي تلبي احتياجات الناس وتتضمن حلولاً عملية لمشكلاتهم، والبعض الآخر يرد إلى تأثيرات المال السياسي في مجال «شراء» المرشحين ورشوة الناخبين. ومع كل ذلك يمكن القول إن الانتخابات أسفرت عن نتائج إيجابية تتمثل في فوز عدد كبير من النواب أصحاب الخبرة السياسية والكفاءة المهنية، بالإضافة إلى تمثيل قوى للمرأة والأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة.

ولذلك ندعو إلى أن نتحلى كباحثين ومحللين سياسيين ومثقفين بصورة عامة بنظرة إيجابية للأدوار المهمة التي يمكن لمجلس النواب أن يقوم بها لو استطاع أن يتبنى أجندة عمل متكاملة تسعى لتحقيق الأهداف الكبرى لثورة 25 يناير، والتي قام بها الشعب في مجموعه، ومن ثم فلا وصاية لأحد عليها سواء كانوا أفراداً أو جماعات أياً كانت، عليها لأن إسقاط النظام القديم تم في ميدان التحرير بحكم الضغط المتواصل للجماهير الحاشدة. ونريد تقديم عدد من المقترحات التي يمكن أن تساعد في صياغة أجندة نيابية متكاملة. وفي تصورنا أن السبب الحقيقي في تذبذب السياسات في مصر، وفشلها في إشباع الحاجات الأساسية للجماهير هو غياب الرؤية الاستراتيجية، وهي مفهوم محوري في العالم المعاصر، وبناء عليه صاغت عديد من الدول رؤاها الاستراتيجية، والتي تتضمن تحديداً دقيقاً لسياسات الدولة في العشرين عاماً القادمة.

ولو طالعنا الأدبيات العالمية لاكتشفنا أن الولايات المتحدة الأميركية لها رؤية استراتيجية منشورة، وكذلك الصين والهند والاتحاد الأوروبي، بل إن هناك دولاً تنتمي للعالم الثالث مثل ماليزيا عندها رؤية استراتيجية.

وقد أثرنا موضوع أهمية صياغة رؤية استراتيجية مع الرئيس السابق «مبارك» في اجتماع عقده مع مجموعة من المثقفين المصريين، واقترحت إنشاء المجلس الأعلى للتخطيط الاستراتيجي ووعد ببحث الموضوع ولم ينفذه. وحين جاء حكم «الإخوان المسلمين» عقد الرئيس المعزول «محمد مرسي» اجتماعاً حاشداً مع مجموعة كبيرة من المثقفين والسياسيين والفنانين وقد حضرت هذا اللقاء ودعوته لعقد مؤتمر لمناقشة الرؤى الاستراتيجية التي سبق لفرق بحثية وطنية أن وضعتها، وفى مقدمتها التخطيط العمراني لمصر في الخمسين عاماً القادمة، والذي أشرف عليه الدكتور «فتحي البرادعي» أستاذ التخطيط العمراني ووزير الإسكان الأسبق، وهي منشورة في أربعة مجلدات. وكذلك مشروع مصر 20- 30 والذي أشرف عليه المفكر المستقبلي الراحل الدكتور «محمد منصور» حين كان مديراً لمركز الدراسات المستقبلية التابع لمركز دعم القرار بمجلس الوزراء، ووعد الرئيس المعزول ببحث الموضوع ولم يفعل شيئاً.

ومن هنا آن الأوان أن يتبنى مجلس النواب المنتخب هذه الدعوة لأهميتها القصوى في تحديد سياسات مصر الخارجية والداخلية، وفي وضع الأساس لخطط التنمية المستدامة وفق خريطة تنموية تخضع للحوار المجتمعي قبل إقرارها لضمان أن التنمية ستكون لمصلحة الجماهير العريضة، ولن تقتصر ثمارها على القلة من رجال الأعمال وأهل السلطة كما كان يحدث في الماضي.

والمهمة الثانية لمجلس النواب هي أن تعكف لجانه المتخصصة - وفيها خبرات متميزة- على التشخيص الدقيق للمشكلات الراهنة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الراهنة التي تواجه المجتمع في ضوء التطبيق الدقيق للمؤشرات الكمية والكيفية.

ويكفي – باستخدام هذه المؤشرات وبناء على تقديرات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء- أن نعرف أن معدل الأمية في مصر 26%، وأن هناك 26 مليون مصري تحت خط الفقر، و18 مليون مصري في العشوائيات. وهذا التحديد الدقيق للمشكلات الراهنة هو المقدمة الضرورية لوضع الحلول الفعالة لمواجهتها، وذلك بالاستعانة بالخبراء في كل المجالات، ولدينا مجموعات منهم على أعلى مستوى مهني ولديهم تصورات عملية قابلة للتنفيذ. ومن ناحية ثالثة لابد من تحديد المشكلات الكبرى التي ينبغي لمجلس النواب وللحكومة أن تتصدى لها وهي أولاً الفقر الذي يسود بين ملايين المصريين. ومكافحة الفقر أصبحت مشكلة عالمية تصدت لها الأمم المتحدة بوضع استراتيجيات متعددة يمكن الاستفادة منها.

والمشكلة الثانية هي البطالة وخصوصاً بين أجيال الشباب، ووفقاً لما يراه علماء الاجتماع العالميون أن المجتمع الذي تزيد فيه معدلات البطالة بين الشباب بعد من «مجتمعات الخطر» لأن هذه البطالة من شأنها ألا تساعد على استقرار المجتمع بل - على العكس- هي تتسبب في اضطرابات اجتماعية واسعة المدى نتيجة لليأس والإحباط لدى من لا يجدون فرصة للحياة.

والمشكلة الثالثة هي الإصلاح الإداري وفق خطة متكاملة، لأن جهاز الدولة المترهل، والذي يضم 6 ملايين موظف أصبح من بين معوقات التنمية نتيجة نقص الكفاءة وغياب السياسات المتكاملة.

وفي هذا المجال لابد من التركيز على إعادة الصياغة الكاملة للمجالس المحلية التي عجزت عن الوفاء باحتياجات السكان.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية

News image

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن شهر اكتوبر سيكون حاسم لتس...

الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل

News image

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - عُيّن الرئيس الألماني الاسبق هورست كولر رسميا الاربعاء موفدا للا...

نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج

News image

جدة - شهد منفذ سلوى الحدودي مع دولة قطر منذ ساعات صباح يوم أمس حرك...

إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة

News image

كامبريلس (إسبانيا) - أصيب ستة مدنيين، إضافة إلى شرطي، بجروح، عندما دهست سيارة عدداً من ...

ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى

News image

أعلن مصدر رسمي في حكومة كاتالونيا الى ارتفاع القتلى الى 14 شخصاً قتلوا وأصابة 100...

عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى

News image

الكويت - قال تلفزيون دولة الكويت إن الممثل عبد الحسين عبد الرضا توفي الجمعة في ...

175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار

News image

قتل 175 شخصا على الأقل، ونزح آلاف آخرون من منازلهم جراء #الأمطار الموسمية الغزيرة في ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عودة روسيا إلى ليبيا

د. محمد نور الدين

| السبت, 19 أغسطس 2017

    بدت زيارة قائد الجيش الليبي اللواء خليفة حفتر إلى موسكو، واجتماعه بوزير الخارجية الروسي ...

الجزائر تكسر الحصار وتفتح أبواب الأمل

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 19 أغسطس 2017

    دائماً هي مسكونةٌ بفلسطين، مؤمنةٌ بقضيتها، واثقةٌ من عدالتها، صادقةٌ في نصرتها، ماضيةٌ في ...

التعليم الفلسطيني في القدس……ومرحلة ” صهر” الوعي

راسم عبيدات | الجمعة, 18 أغسطس 2017

    من الواضح بأن الحرب التي يشنها وزير التربية والتعليم الإسرائيلي المتطرف “نفتالي بينت” ومعه ...

سفيرة الأمم المتحدة بين المأساة الايزيدية وواجب إسرائيل الاخلاقي!

هيفاء زنكنة

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

نادية مراد، شابة عراقية، عمرها 23 عاما، تم اختيارها في سبتمبر/ أيلول 2016، سفيرة الأ...

عقدة الرئاسة

توجان فيصل

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

لا أدري لمَ قام الملك عبد الله بزيارة رسمية لرام الله، مع وفد مرافق. فما...

ما بعد انتهاء التنسيق الأمني

معين الطاهر

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

  بدايةً، ينبغي الإشارة إلى عدم وجود أي رابط بين العنوان أعلاه وتصريحات الرئيس الفلسطيني ...

عن «المجلس»... رداً على حُجج «المُرجئة»

عريب الرنتاوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

ينطلق الداعون لربط انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني بإتمام المصالحة، من فرضيتين: الأولى، ان انعقاده من ...

لورنس فلسطين وفلسطينيوه الجدد!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

عام 2005، وتحت شعار "السلام من خلال الأمن"، والدور الأميركي المطلوب لتطوير أجهزة الأمن في ...

ما السر بتسمية منظمة إرهابية بـ (الدولة الإسلامية)؟

د. هاشم عبود الموسوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

    لم يعد خافياً على أحد (في موضوعة المنظمة الإرهابية داعـــش)، بأن واشنطن لم تكن ...

نذر انقلاب دستورى

عبدالله السناوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

    إذا ما مضت دعوات إدخال تعديلات جوهرية على فلسفة الدستور ونصوصه إلى نهايتها فإننا ...

أحداث الأقصى.. معركة في حرب

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

    هدأ الغبار قليلاً في ظل الاعتبار الواعي من قبل البعض بأن الفلسطينيين انتصروا في ...

الأكراد يغلقون باب العراق الموحد

فاروق يوسف

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

    يلقي الزعماء الأكراد في مسألة انفصال إقليمهم عن العراق باللائمة على شركائهم في العملية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14392
mod_vvisit_counterالبارحة34274
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258748
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي150622
mod_vvisit_counterهذا الشهر520772
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43592454
حاليا يتواجد 2641 زوار  على الموقع