موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

بين التطرف الإسلامي والهيمنة الغربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا أدري لماذا - حين وقعت الأحداث الإرهابية الدموية في باريس، والتي استهدفت مواطنين فرنسيين أبرياء وترتب عليها وقوع أكثر من ثلاثمائة قتيل وجريح- تذكرت أحداث سبتمبر 2011 ضد الولايات المتحدة الأميركية، وما أحدثته من أصداء سياسية أدت إلى بروز خطاب صراع الحضارات.

 

وها قد وقعت الواقعة الخطيرة على أرض باريس، والتي هي رمز الثقافة والنور والفنون الرفيعة، فصورت الواقعة باعتبارها هجوم البرابرة على مراكز الحضارة العالمية!

ووصف البرابرة هنا قد يشير إلى التنظيمات الإرهابية الإسلامية وعلى رأسها «داعش» و«القاعدة»، وقد يشير - في زعم بعض الكتاب- إلى المسلمين عموماً. وحين يبلغ الشطط مداه فإن التهمة قد توجه إلى الإسلام نفسه باعتباره ديناً يحض على العنف، ودليل أصحاب هذه التهمة أن الفتوح الإسلامية والتي وصلت في مرحلة تاريخية معينة إلى قلب أوروبا تمت بالسيف!

أين الحقيقة في كل هذه الكتابات المتضاربة؟ وهل المسؤولية حقاً تقع على عاتق التنظيمات الإرهابية أم أنها في الأصل تقع على عاتق المجتمعات العربية والإسلامية التي نشأ الإرهابيون في رحابها والتي تسود أغلبها نظم شمولية وسلطوية، وبعضها تقوم على أساس التعصب الديني وكراهية الآخر الأجنبي مما جعل بعض التنظيمات الإرهابية الإسلامية تتبنى نظرية تكفيرية خالصة تقول: من لم يؤمن بالإسلام بعد البعثة المحمدية فهو كافر ينبغي قتاله في الداخل والخارج!

ومن ناحية أخرى فقد أتيح لي أن أتتبع بدقة المناظرات الكبرى التي دارت بين بعض كبار المفكرين الغربيين حول المسؤولية عن ظاهرة الإرهاب. وقد لفت نظري بشدة الجسارة الفكرية لبعض الكتاب الغربيين الذين لم يترددوا في سرد التاريخ الغربي الاستعماري للبلاد العربية والإسلامية، والمذابح التي ارتكبتها الجيوش الغربية ضد شعوب العالم العربي والإسلامي.

وهذه الجسارة الفكرية في الواقع تعبر عن إحدى السمات الثقافية البارزة في الحضارة الغربية، وهي القدرة على ممارسة النقد الذاتي، والتي قلت من قبل في دراساتي المنشورة إنها فضيلة غربية وليست - للأسف- فضيلة عربية!

وتطبيقاً خلاقاً للنقد الذاتي الغربي، اطلعت على مقالة نقدية عنيفة للكاتب «بن نورتون»، ويكفي عنوانها المثير للدلالة على محتواها وهو «معاييرنا المزدوجة فيما يتعلق بالإرهاب بعد باريس.. فلنتوقف عن لوم المسلمين ولننظر نظرة صارمة لأنفسنا». يقول هذا الكاتب الجسور في مقدمة مقالته: «في كل مرة يحدث فيها اعتداء على مدنيين في الحقبة التي تلت أحداث 11 سبتمبر 2001 التي وقعت ضد الولايات المتحدة الأميركية فإن الغوغائيين في الغرب سرعان ما يلومون المسلمين». ويضيف أن مزاعمهم هذه - وإن كان ينقصها الدليل- إلا أنها تنبع من الاتجاهات المضادة للإسلام والمسلمين. ويقول إن الوقائع تثبت أن أقل من 2% فقط من الهجمات الإرهابية في الأعوام من 2009 حتى 2013 في أوروبا كانت بدافع ديني. ويضيء الكاتب هذه الأرقام المدهشة قائلاً إن الأغلبية العظمى للهجمات الإرهابية كانت وراءها أسباب عرقية أو نزعات قومية أو انفصالية، غير أن هذه الحقائق لم تمنع الاتهامات التي توجه إلى المسلمين جزافاً.

وقد قام الكاتب بتحليل الخطاب الخاص بالتعليقات التي أدانت المسلمين عموماً، وهذا الخطاب كان يهدف إلى إخفاء المشكلات الجسيمة في المجتمعات الغربية ذاتها، وأبرزها ظواهر التمييز العنصري والظلم الطبقي للفئات الكادحة التي تناضل في سبيل الحصول على حقها في حياة مستدامة.

وينتقل الكاتب الجسور من التعميم إلى التخصيص ويقرر لماذا يتم تجاهل السياق التاريخي الذي اشتدت فيه هجمات الإرهاب، والذي بدأ بالحرب الأميركية الكارثية على العراق، وحوادث التعذيب التي مارستها حكومة الولايات المتحدة الأميركية في سجن «أبو غريب»، والتي كانت من بين الأسباب الرئيسية لصعود تيارات التطرف والتي تحولت من بعد إلى إرهاب صريح؟

وقد آثر «بن نورتون» في ملاحظاته النقدية العنيفة أن يشير إلى التاريخ الاستعماري الغربي حيث مارست دول أوروبية متعددة، في مقدمتها إنجلترا وفرنسا وإيطاليا، في احتلالها واستعمارها للعديد من البلاد العربية والإسلامية والأفريقية، جرائم تعبر عن إرهاب الدول المستعمرة.

وقد سبق للمعلقين الغربيين بعد أحداث سبتمبر الإرهابية أن قارنوا بين البربرية والحضارة الغربية. وهي نفس العبارات التي ترددت على ألسنة بعض الساسة بعد أحداث باريس.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16755
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79344
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر825818
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52958250
حاليا يتواجد 2250 زوار  على الموقع