موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

بين التطرف الإسلامي والهيمنة الغربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا أدري لماذا - حين وقعت الأحداث الإرهابية الدموية في باريس، والتي استهدفت مواطنين فرنسيين أبرياء وترتب عليها وقوع أكثر من ثلاثمائة قتيل وجريح- تذكرت أحداث سبتمبر 2011 ضد الولايات المتحدة الأميركية، وما أحدثته من أصداء سياسية أدت إلى بروز خطاب صراع الحضارات.

 

وها قد وقعت الواقعة الخطيرة على أرض باريس، والتي هي رمز الثقافة والنور والفنون الرفيعة، فصورت الواقعة باعتبارها هجوم البرابرة على مراكز الحضارة العالمية!

ووصف البرابرة هنا قد يشير إلى التنظيمات الإرهابية الإسلامية وعلى رأسها «داعش» و«القاعدة»، وقد يشير - في زعم بعض الكتاب- إلى المسلمين عموماً. وحين يبلغ الشطط مداه فإن التهمة قد توجه إلى الإسلام نفسه باعتباره ديناً يحض على العنف، ودليل أصحاب هذه التهمة أن الفتوح الإسلامية والتي وصلت في مرحلة تاريخية معينة إلى قلب أوروبا تمت بالسيف!

أين الحقيقة في كل هذه الكتابات المتضاربة؟ وهل المسؤولية حقاً تقع على عاتق التنظيمات الإرهابية أم أنها في الأصل تقع على عاتق المجتمعات العربية والإسلامية التي نشأ الإرهابيون في رحابها والتي تسود أغلبها نظم شمولية وسلطوية، وبعضها تقوم على أساس التعصب الديني وكراهية الآخر الأجنبي مما جعل بعض التنظيمات الإرهابية الإسلامية تتبنى نظرية تكفيرية خالصة تقول: من لم يؤمن بالإسلام بعد البعثة المحمدية فهو كافر ينبغي قتاله في الداخل والخارج!

ومن ناحية أخرى فقد أتيح لي أن أتتبع بدقة المناظرات الكبرى التي دارت بين بعض كبار المفكرين الغربيين حول المسؤولية عن ظاهرة الإرهاب. وقد لفت نظري بشدة الجسارة الفكرية لبعض الكتاب الغربيين الذين لم يترددوا في سرد التاريخ الغربي الاستعماري للبلاد العربية والإسلامية، والمذابح التي ارتكبتها الجيوش الغربية ضد شعوب العالم العربي والإسلامي.

وهذه الجسارة الفكرية في الواقع تعبر عن إحدى السمات الثقافية البارزة في الحضارة الغربية، وهي القدرة على ممارسة النقد الذاتي، والتي قلت من قبل في دراساتي المنشورة إنها فضيلة غربية وليست - للأسف- فضيلة عربية!

وتطبيقاً خلاقاً للنقد الذاتي الغربي، اطلعت على مقالة نقدية عنيفة للكاتب «بن نورتون»، ويكفي عنوانها المثير للدلالة على محتواها وهو «معاييرنا المزدوجة فيما يتعلق بالإرهاب بعد باريس.. فلنتوقف عن لوم المسلمين ولننظر نظرة صارمة لأنفسنا». يقول هذا الكاتب الجسور في مقدمة مقالته: «في كل مرة يحدث فيها اعتداء على مدنيين في الحقبة التي تلت أحداث 11 سبتمبر 2001 التي وقعت ضد الولايات المتحدة الأميركية فإن الغوغائيين في الغرب سرعان ما يلومون المسلمين». ويضيف أن مزاعمهم هذه - وإن كان ينقصها الدليل- إلا أنها تنبع من الاتجاهات المضادة للإسلام والمسلمين. ويقول إن الوقائع تثبت أن أقل من 2% فقط من الهجمات الإرهابية في الأعوام من 2009 حتى 2013 في أوروبا كانت بدافع ديني. ويضيء الكاتب هذه الأرقام المدهشة قائلاً إن الأغلبية العظمى للهجمات الإرهابية كانت وراءها أسباب عرقية أو نزعات قومية أو انفصالية، غير أن هذه الحقائق لم تمنع الاتهامات التي توجه إلى المسلمين جزافاً.

وقد قام الكاتب بتحليل الخطاب الخاص بالتعليقات التي أدانت المسلمين عموماً، وهذا الخطاب كان يهدف إلى إخفاء المشكلات الجسيمة في المجتمعات الغربية ذاتها، وأبرزها ظواهر التمييز العنصري والظلم الطبقي للفئات الكادحة التي تناضل في سبيل الحصول على حقها في حياة مستدامة.

وينتقل الكاتب الجسور من التعميم إلى التخصيص ويقرر لماذا يتم تجاهل السياق التاريخي الذي اشتدت فيه هجمات الإرهاب، والذي بدأ بالحرب الأميركية الكارثية على العراق، وحوادث التعذيب التي مارستها حكومة الولايات المتحدة الأميركية في سجن «أبو غريب»، والتي كانت من بين الأسباب الرئيسية لصعود تيارات التطرف والتي تحولت من بعد إلى إرهاب صريح؟

وقد آثر «بن نورتون» في ملاحظاته النقدية العنيفة أن يشير إلى التاريخ الاستعماري الغربي حيث مارست دول أوروبية متعددة، في مقدمتها إنجلترا وفرنسا وإيطاليا، في احتلالها واستعمارها للعديد من البلاد العربية والإسلامية والأفريقية، جرائم تعبر عن إرهاب الدول المستعمرة.

وقد سبق للمعلقين الغربيين بعد أحداث سبتمبر الإرهابية أن قارنوا بين البربرية والحضارة الغربية. وهي نفس العبارات التي ترددت على ألسنة بعض الساسة بعد أحداث باريس.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4162
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع198350
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر932970
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47246640
حاليا يتواجد 5688 زوار  على الموقع