موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل ::التجــديد العــربي:: مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف ::التجــديد العــربي:: اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته" ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن ::التجــديد العــربي:: المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء ::التجــديد العــربي:: 400 ألف عراقي عالقون في البلدة القديمة بالموصل ::التجــديد العــربي:: المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الأميركية قد تنشر ما يصل إلى ألف جندي إضافي في شمال سوريا ::التجــديد العــربي:: لقاء مرتقب بين السيسي وترامب في واشنطن مطلع أبريل ::التجــديد العــربي:: معركة الموصل تبلغ مراحلها الأخيرة ::التجــديد العــربي:: تركيا تهدد بإلغاء اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الاحتجاجات تجبر الحكومة اللبنانية على إلغاء زيادات ضريبية ::التجــديد العــربي:: مدينة صناعية ضخمة قرب طنجة بمئة ألف فرصة عمل تستقر فيها حوالي 200 شركة صينية في مشروع ضخم بقيمة عشرة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: الإمارات تتصدر الشرق الأوسط في الاستثمارات الخارجية ::التجــديد العــربي:: وفاة المفكر المصري السيد ياسين بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: 'البابطين الثقافية' تستعد لإطلاق مهرجان ربيع الشعر العربي العاشر ::التجــديد العــربي:: لبن الزبادي يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق، ويساهم في تجنب الآثار الجانبية للأدوية الكيميائية، كما يقي من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري ::التجــديد العــربي:: مكملات فيتامين 'هـ' تحارب القصور الكلوي الحاد ::التجــديد العــربي:: لاعب التنس السويسري فيدرر يتوج بطلا لدورة انديان ويلز للتنس ::التجــديد العــربي::

الإعدامات الإسرائيلية.. حقائق وإدانات

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مع اندلاع «هبّة ترويع الإسرائيليين» الفلسطينية، تفاقمت ظاهرة الإعدام (الاغتيال) الميداني التي تمارسها قوات الاحتلال بحق الشبان الفلسطينيين، بزعم نية هؤلاء الشبان تنفيذ عمليات طعن قد تكون حقيقية،

أو قد تكون من دون أساس! لذلك نرى جنود الاحتلال - وفق تعليمات عليا صادرة إليهم- يسارعون إلى إطلاق النار حتى دون وجود خطر حقيقي يهدد حياتهم، ويقتلون هؤلاء الشبان، وحتى الأطفال، رغم سهولة اعتقالهم. وقد فاقم هذه الظاهرة قيام حكومة الاحتلال بمنح تراخيص للإسرائيليين لحمل السلاح الشخصي، الأمر الذي زاد من مقارفات الاستهداف للفلسطيني، لمجرد الشك بأنه «يشكل خطراً»، أو يعتقد أنه في نيته تنفيذ عملية طعن، بحيث تعززت ممارسات ارتكاب جرائم الإعدامات الميدانية والقتل خارج «القانون»، كنهج وسياسة معتمدين من المستوى الرسمي الإسرائيلي.

 

لقد طالبت عديد المنظمات الحقوقية الدولية بتحقيق جدي في حوادث الاغتيال هذه، خاصة مع استمرار تجاهل الحكومة الإسرائيلية للدعوات بالتحقيق ومحاسبة الفاعلين، الأمر الذي يعطي «الضوء الأخضر» لمزيد من هدر «الدم الأحمر» الفلسطيني في سياق من انتهاكات الحقوق الإنسانية لهذا الشعب، والاستهتار بحياة أبنائه. وكل هذا يتم في ظل تغييب سلطة «القانون»، وانعدام الردع للقتلة، من جنود، وشرطة، وقطعان «مستوطنين»، وعدم فتح تحقيق أو تسجيل ملفات جنائية ضدهم بالحوادث - كما يقتضي «القانون»- بحيث يجري منح غطاء لقوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين باستخدام السلاح ضد الفلسطينيين، مع ضمان إفلاتهم من العقاب، وعدم المساءلة والمحاكمة، وتبرير ممارستهم القتل، بزعم «الدفاع عن النفس»!

ومع تفاقم التوجهات اليمينية المتطرفة للمجتمع الإسرائيلي، تزايد منسوب التطرف والكراهية في الشارع الإسرائيلي (المتناغم دوماً مع المؤسسة الحاكمة)، مُظهِراً تأييد أغلبيتهم للإعدامات الميدانية. فقد أيد «أغلبية الإسرائيليين الاعتداء بوحشية على فلسطيني جريح ولا يقوى على الحركة، وإعدامه، بادعاء أنه نفذ عملية». وجاء هذا في استطلاع «مؤشر السلام»، الذي أجراه «المعهد الإسرائيلي للديمقراطية» وجامعة تل أبيب، حيث «أيد 53% من المشاركين إعدام أي فلسطيني ينفذ عمليةً حتى بعد اعتقاله، ودون أن يشكل أي خطر».

وعلى صعيد متمم، حذّر خبيران في الأمم المتحدة من أن تكون قوات الاحتلال الإسرائيلي قد لجأت إلى استخدام مفرط للقوة، ونفّذت عمليات إعدام تعسفية بحق فلسطينيين. وعن ذلك، قال مقرر الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية «مكارم ويبيسونو» وخبير الأمم المتحدة حول الإعدامات التعسفية «كريستوف هاينز»: إن «هناك حالات استخدام مفرط للقوة من قبل قوات الأمن الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، بينها بعض الحالات التي قد تعتبر إعدامات تعسفية مازالت مستمرة، وبعضها تم تسجيله على أشرطة مصورة». وقد طلب الاثنان من سلطات الاحتلال «إجراء تحقيقات فورية ومستقلة في جميع الحالات المشتبه في كونها إعدامات خارج السياق القضائي». وطبعاً، وقع هذا الطلب على «أُذن من طين.. وأُذن من عجين»!

من جهتها، أدانت منظمة العفو الدولية «أمنستي»، الإعدامات الميدانية الإسرائيلية المتزايدة، منددةً باستخدام جيشها القوة الفتاكة دون أي مبرر. وقالت المنظمة: «بناءً على عمليات البحث والتحري، التي قمنا بها في الضفة الغربية والقدس، فقد وثقنا أحداثاً قُتل فيها فلسطينيون، ليتبين أنهم تعرضوا للقتل دون تعريض أي حياة للخطر». واعتبر المدير في المنظمة (فيليب لوثر) أن «القوات الإسرائيلية لديها تاريخ طويل في تنفيذ عمليات القتل غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء، وأن ارتفاع عدد الهجمات التي يشنها الفلسطينيون على إسرائيل منذ بداية شهر أكتوبر لا يعطي أي مبرر لقوات الجيش والشرطة الإسرائيلية باستخدام القوة المميتة، حين لا يقتضي الأمر ذلك». وبحسب الطيار السابق بالقوات الجوية الإسرائيلية والمنتقد الحاد للاحتلال «جوناثان شابيرا»، فإن سياسة الاغتيالات بدأت في عام 2001 (إبان الانتفاضة الفلسطينية الثانية)، بل بدأت مع المراحل الأولى للتشكيلات العسكرية الصهيونية في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، حين استهدفت الفلسطينيين عموماً (وأحياناً أفراداً من قوات الانتداب البريطاني).

كذلك، أصدر «المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان»، وهو منظمة أوروبية مقرها الرئيسي في جنيف، تقريراً سجل فيه حقيقة كون الإعدامات الميدانية الإسرائيلية تمثل مخالفة ﻟ«مبادئ المنع والتقصي الفعالين لعمليات الإعدام خارج نطاق القانون والإعدام التعسفي والإعدام دون محاكمة».

إن ظاهرة الإعدامات (الاغتيالات) الميدانية التي تمارسها القوات العسكرية والشرطية وقطعان المستوطنين، هي جزء من إرهاب الدولة المنظم الذي تمارسه السلطات الإسرائيلية بشكل يومي ضد الشعب الفلسطيني، بوساطة آلة قتل منظمة خارجة على جميع القوانين والمواثيق والأعراف الدولية والإنسانية والأخلاقية. وهي، كما تثبت أشرطة الفيديو، فصل غير استثنائي من مقارفات الاحتلال القصد منها هو القتل المتعمد، لتخويف وترهيب الفلسطينيين وثنيهم عن المشاركة بالمظاهرات والمواجهات، بغية إخماد فتيل «الهبّة».

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل

News image

قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إن عدد النازحين من مدينة الموصل، منذ بدء الحملة العسكرية ...

مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف

News image

انطلقت في جنيف امس الخميس أعمال المفاوضات غير المباشرة بين أطراف الأزمة السورية في جول...

اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته"

News image

اعتقلت الشرطة في مدينة أنتويرب البلجيكية فرنسيا من أصول مغاربية تشتبه بأنه تعمد دهس الم...

بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن

News image

كشفت دائرة مكافحة الإرهاب في بريطانيا عن اسم منفذ هجوم لندن، وقالت إنه بريطاني اسم...

المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية

News image

الرباط – بحث العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس مع ضيفه العاهل الأردني الملك عبد...

مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء

News image

استهداف الجماعات الإرهابية قوات الجيش المصري من شمال سيناء إلى وسطها، وأعلن الجيش «استشهاد 3 ...

المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم

News image

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة، التي عقد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الشراكة الإستراتيجية ومتطلبات المرحلة الراهنة

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    شهدت العقود الثلاثة الماضية دعما وتشجيعا من الدول النامية– بل الدول الصناعية– لمشاركة الاستثمار ...

القمة العربية.. الطريق إلى البحر الميت

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    تُعقد غداً القمة العربية الدورية في البحر الميت بالمملكة الأردنية، والطريق إلى هذه القمة ...

الروس راجعون

جميل مطر

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    روسيا تعود. تعود باستقرار داخلي أوفر وقوة عسكرية أكبر وإدارة أذكى وكفاءة مبهرة في ...

أزمة نظام إقليمي عربي

د. عبدالاله بلقزيز

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    لم نكن في حاجة إلى موسم «ثورات» «الربيع العربي» وانتفاضاته لنعرف أن النظام الإقليمي ...

ألا.. اتقوا غَضْبَةَ الكريمِ.. إذا ما ظُلِمَ وضِيم

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 27 مارس 2017

    التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، يقتل ما يقرب من مئتي سوري ١٨٣، ويخلف ...

نعم.. جاء دور الجيش المصري

د. فايز رشيد

| الاثنين, 27 مارس 2017

    العملية الإرهابية الأخيرة, التي اعترف بها “داعش”, والتي استهدفت مركبتين للجيش المصري, وذهب ضحيتها ...

المستقبل.. ليس خياراً يمكن تجاهله!

د. علي الخشيبان | الاثنين, 27 مارس 2017

    ليس شيئا يحدث في الخفاء فتلك المؤشرات التي تحيط بمجتمعاتنا وخصوصا نحن في الخليج ...

أهل الحظوظ.. وأهل العقول!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 27 مارس 2017

    كثير من الروايات التاريخية، يتعدد نسب دعوة أم لوليدها أن يجعله الله من أهل ...

معركة الكرامة والتحول الفكري والسلوكي

سميح خلف | الأحد, 26 مارس 2017

في 21 مارس سنة 1968 استبشرت الأمة من محيطها إلى خليجها بانتهاء عصر الهزائم مع ...

الإنسان أداة وهدف التنمية

نجيب الخنيزي | الأحد, 26 مارس 2017

    الوطن ليس (جغرافيا) الأرض والبيت ومرابع الطفولة والأهل والأصدقاء فقط، بل - وهو الأهم ...

كوابيس ما بعد «داعش»

عبدالله السناوي

| الأحد, 26 مارس 2017

  باقتراب حسم الحرب على «داعش» قد تستبدل الكوابيس المقيمة بكوابيس جديدة، والأوطان المنتهكة بأوطان ...

الطائف في الميزان

بشارة مرهج

| الأحد, 26 مارس 2017

    على الرغم من ان النظام السياسي في لبنان يعتبر نظاما مركزيا حسب الدستور الا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9174
mod_vvisit_counterالبارحة22296
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65116
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي247305
mod_vvisit_counterهذا الشهر1039850
mod_vvisit_counterالشهر الماضي870155
mod_vvisit_counterكل الزوار39579625
حاليا يتواجد 1486 زوار  على الموقع