موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

"بلاش الأمين.. أين القوي"؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عجيب الخبر الذي زفته لنا الصحافة الأردنية قبل أيام ويقول إن "هيئة مكافحة الفساد" استردت العام الماضي مبالغ مالية قيمتها نحو 17 مليون دينار من مؤسسات القطاع العام والخاص، كما ساهمت باسترداد قطع أراضٍ في منطقة العقبة الخاصة تبلغ مساحتها 65 دونمًا قيمتها 825 ألف دينار!

 

ولكون الخبر يقول إن تلك الأموال اُستردت من "مؤسسات القطاع العام والخاص" لا ندري كم منها استرد "للخزينة" وكم منها أعيد لشركاء أو مساهمين في مؤسسات القطاع الخاص "يورد الخبر إعادة 200 مليون لمستثمر روسي".. هذا مع أن رقم اﻟ17 مليونًا لا يُذكر مقارنة بالأرقام الضخمة المعلنة والمعترف بها في قضايا فساد عديدة لم تُحل، ويقال إن حلها لا يمكن إلا "بتسويات" مع الفاسدين يعطون فيها أكثر بكثير من هذا المبلغ المسترد من قبل الهيئة على امتداد عام كامل، إضافة لغسل كامل "سجلهم" الجرمي إن أجروا التسوية قبل صدور الحكم.. فيما الغرامات التي تفرض عند ثبوت جنايات "الاسترداد تم لثبوت الفساد"، يفترض أن تُدخل للخزينة أكثر من اﻟ17 مليونًا!.

ونتوقف عند مصداقية الهيئة بالتذكير بقصة عضوة الهيئة التي ثبت تورطها في قضية فساد "سيمي تريلات أمانة عمان"، وأوقفت عليها بقرار من خمسة أو ستة من كبار رجال القضاء النظامي درسوا القضية. فجرى ليلتها عزل رئيس المجلس القضائي والإتيان بآخر وأطلق سراح الموقوفين، بل وأعيدت تلك العضوة يومها "لممارسة عملها في هيئة مكافحة الفساد"! ولأنه لم يمكن زعم براءة المتهمين، جرى لاحقًا زعم شمولهما بعفو عام ليثبت أن ذلك لم يحصل لاستثناء جرائم الفساد من ذلك العفو بضغط شعبي!.

هذا عن نزاهة أعضاء الهيئة المتاح تبينه بوثائق وأخبار رسمية منشورة. أما هزال الرقم المالي المسترد فيوجب السؤال عن كلفة الهيئة من نفقات إدارة ورواتب موظفين وبخاصة رواتب أعضاء الهيئة وتأميناتهم وكلف سفرهم وإعفاءاتهم الجمركية وحتى ما يترتب لهم ولورثتهم من تقاعدات على الخزينة أقله "كدراسة جدوى اقتصادية" لقيام الهيئة!.

ولنعطي فكرة عن كلف امتيازات المسؤولين لدينا، نذكر بفاتورة علاج أحدهم في الخارج (بقرار منه وليس بتحويل رسمي له) من سرطان القولون التي طلب من الدولة سدادها وهي مليونا دينار (أي ثلاثة ملايين دولار). وقصة الفاتورة عرفت لأن ذلك المسؤول كان قد خرج لطموحه السلطوي الزائد، من دائرة الرضا التي أوصلته لكافة مناصبه المعينة وتلك التي يقال إنها منتخبة.. ولا ندري إن أعطي المليونا دينار، ولكن نعرف أنه عند رفضها الأولي قال إنه سيسددها من ماله وإنه في غنى عن الدولة. وهو أصبح كذلك فعلاً رغم تواضع نشأته بما يصل للفقر المدون في مذكرات أخيه.. ولم تسأل لا "هيئة مكافحة الفساد" ولا غيرها ذلك المسؤول: من أين لك هذا؟!.

نورد هذا ليس في حديث عن الفساد المالي المعروف والمعترف بالكثير منه، بل عن الجزء الإداري الذي خلفه الفساد بتقريب المحاسيب وإقصاء الكفاءات. فالهيئة لا لزوم لها حقيقة لأن القضاء هو صاحب المهمة دستوريًا وملزم بالتحقيق في أي بلاغ بجريمة ولو مغفلاً من التوقيع تعينه في هذا قوى الأمن"كضابطة عدلية" وهو المؤهل "مهنيًا" بعلمه وتدريبه وخبرته للقيام بذلك.

فيما التدقيق في سلامة التصرف بالمال العام وإحالة المتهمين به للمحاكم هو من مسؤولية مجلس النواب ولهذا وجوب رفع تقارير ديوان المحاسبة للمجلس حسب الدستور. ولكن تشكيل "هيئة مكافحة الفساد" جاء لأغراض دعائية للخارج بخاصة لتسهيل الاقتراض وطلب المنح والمساعدات ورفع ترتيب البلد في تصنيفات مختلفة لا يعبأ بها الداخل لمعرفته الأفضل بواقعه.. ولكن هذا الهدف الخارجي لا يتحقق إن لم تكن هنالك مصداقية للهيئة في الداخل، فكيف بالخارج الذي قرأ ويقرأ كل ما استشهدنا به هنا نقلاً عما نشرته صحفنا، حتى الرسمية منها ونقلاً عن ناطقين رسميين أيضًا! السؤال هو أين الحكومة ومستشاروها (وهم كثر)؟ ولماذا لا يلفت أي منهم النظر لكون تلك الغاية من "الهيئة" أو أي غاية أخرى، لن تتحقق بدون شخوص مشهود لهم وطنيًا بالنزاهة.. أقله يتوجب استبعاد كل من تطاله مجرد شبهة فساد.. أو على الأقل عدم نشر أخبار الهيئة داخليًا.

والسؤال الأهم هو عن بقية أخطاء وفشل "إدارة" حكومة لما هو أهم من الهيئة فاقدة الصدقية، تقول الآية الكريمة "... إن خير من استأجرت القوي الأمين".. بلاش الأمين الذي الكلّ مستشارٌ ويخوّف منه، وهو لن يحدث فرقًا إن كان عمل الهيئة محصورًا بفكة ملايين.. أين "القوي" إداريًا أو "استشاريًا" لينبه من هكذا مزالق؟!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22995
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85584
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر832058
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964490
حاليا يتواجد 2177 زوار  على الموقع