موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

"بلاش الأمين.. أين القوي"؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عجيب الخبر الذي زفته لنا الصحافة الأردنية قبل أيام ويقول إن "هيئة مكافحة الفساد" استردت العام الماضي مبالغ مالية قيمتها نحو 17 مليون دينار من مؤسسات القطاع العام والخاص، كما ساهمت باسترداد قطع أراضٍ في منطقة العقبة الخاصة تبلغ مساحتها 65 دونمًا قيمتها 825 ألف دينار!

 

ولكون الخبر يقول إن تلك الأموال اُستردت من "مؤسسات القطاع العام والخاص" لا ندري كم منها استرد "للخزينة" وكم منها أعيد لشركاء أو مساهمين في مؤسسات القطاع الخاص "يورد الخبر إعادة 200 مليون لمستثمر روسي".. هذا مع أن رقم اﻟ17 مليونًا لا يُذكر مقارنة بالأرقام الضخمة المعلنة والمعترف بها في قضايا فساد عديدة لم تُحل، ويقال إن حلها لا يمكن إلا "بتسويات" مع الفاسدين يعطون فيها أكثر بكثير من هذا المبلغ المسترد من قبل الهيئة على امتداد عام كامل، إضافة لغسل كامل "سجلهم" الجرمي إن أجروا التسوية قبل صدور الحكم.. فيما الغرامات التي تفرض عند ثبوت جنايات "الاسترداد تم لثبوت الفساد"، يفترض أن تُدخل للخزينة أكثر من اﻟ17 مليونًا!.

ونتوقف عند مصداقية الهيئة بالتذكير بقصة عضوة الهيئة التي ثبت تورطها في قضية فساد "سيمي تريلات أمانة عمان"، وأوقفت عليها بقرار من خمسة أو ستة من كبار رجال القضاء النظامي درسوا القضية. فجرى ليلتها عزل رئيس المجلس القضائي والإتيان بآخر وأطلق سراح الموقوفين، بل وأعيدت تلك العضوة يومها "لممارسة عملها في هيئة مكافحة الفساد"! ولأنه لم يمكن زعم براءة المتهمين، جرى لاحقًا زعم شمولهما بعفو عام ليثبت أن ذلك لم يحصل لاستثناء جرائم الفساد من ذلك العفو بضغط شعبي!.

هذا عن نزاهة أعضاء الهيئة المتاح تبينه بوثائق وأخبار رسمية منشورة. أما هزال الرقم المالي المسترد فيوجب السؤال عن كلفة الهيئة من نفقات إدارة ورواتب موظفين وبخاصة رواتب أعضاء الهيئة وتأميناتهم وكلف سفرهم وإعفاءاتهم الجمركية وحتى ما يترتب لهم ولورثتهم من تقاعدات على الخزينة أقله "كدراسة جدوى اقتصادية" لقيام الهيئة!.

ولنعطي فكرة عن كلف امتيازات المسؤولين لدينا، نذكر بفاتورة علاج أحدهم في الخارج (بقرار منه وليس بتحويل رسمي له) من سرطان القولون التي طلب من الدولة سدادها وهي مليونا دينار (أي ثلاثة ملايين دولار). وقصة الفاتورة عرفت لأن ذلك المسؤول كان قد خرج لطموحه السلطوي الزائد، من دائرة الرضا التي أوصلته لكافة مناصبه المعينة وتلك التي يقال إنها منتخبة.. ولا ندري إن أعطي المليونا دينار، ولكن نعرف أنه عند رفضها الأولي قال إنه سيسددها من ماله وإنه في غنى عن الدولة. وهو أصبح كذلك فعلاً رغم تواضع نشأته بما يصل للفقر المدون في مذكرات أخيه.. ولم تسأل لا "هيئة مكافحة الفساد" ولا غيرها ذلك المسؤول: من أين لك هذا؟!.

نورد هذا ليس في حديث عن الفساد المالي المعروف والمعترف بالكثير منه، بل عن الجزء الإداري الذي خلفه الفساد بتقريب المحاسيب وإقصاء الكفاءات. فالهيئة لا لزوم لها حقيقة لأن القضاء هو صاحب المهمة دستوريًا وملزم بالتحقيق في أي بلاغ بجريمة ولو مغفلاً من التوقيع تعينه في هذا قوى الأمن"كضابطة عدلية" وهو المؤهل "مهنيًا" بعلمه وتدريبه وخبرته للقيام بذلك.

فيما التدقيق في سلامة التصرف بالمال العام وإحالة المتهمين به للمحاكم هو من مسؤولية مجلس النواب ولهذا وجوب رفع تقارير ديوان المحاسبة للمجلس حسب الدستور. ولكن تشكيل "هيئة مكافحة الفساد" جاء لأغراض دعائية للخارج بخاصة لتسهيل الاقتراض وطلب المنح والمساعدات ورفع ترتيب البلد في تصنيفات مختلفة لا يعبأ بها الداخل لمعرفته الأفضل بواقعه.. ولكن هذا الهدف الخارجي لا يتحقق إن لم تكن هنالك مصداقية للهيئة في الداخل، فكيف بالخارج الذي قرأ ويقرأ كل ما استشهدنا به هنا نقلاً عما نشرته صحفنا، حتى الرسمية منها ونقلاً عن ناطقين رسميين أيضًا! السؤال هو أين الحكومة ومستشاروها (وهم كثر)؟ ولماذا لا يلفت أي منهم النظر لكون تلك الغاية من "الهيئة" أو أي غاية أخرى، لن تتحقق بدون شخوص مشهود لهم وطنيًا بالنزاهة.. أقله يتوجب استبعاد كل من تطاله مجرد شبهة فساد.. أو على الأقل عدم نشر أخبار الهيئة داخليًا.

والسؤال الأهم هو عن بقية أخطاء وفشل "إدارة" حكومة لما هو أهم من الهيئة فاقدة الصدقية، تقول الآية الكريمة "... إن خير من استأجرت القوي الأمين".. بلاش الأمين الذي الكلّ مستشارٌ ويخوّف منه، وهو لن يحدث فرقًا إن كان عمل الهيئة محصورًا بفكة ملايين.. أين "القوي" إداريًا أو "استشاريًا" لينبه من هكذا مزالق؟!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36944
mod_vvisit_counterالبارحة54547
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253405
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر967795
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59107240
حاليا يتواجد 4624 زوار  على الموقع