موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
السيسي يعفو عن 1118 سجينا بمناسبة ذكرى تحرير سيناء ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان للمصريين: شكرا على دعوتي إلى "أم الدنيا" ::التجــديد العــربي:: مصلحة سجون الإحتلال تمنع اتصال المؤسسات الدولية والمحامين مع الأسر ىالمضربين عن الطعام بحجة أن وضعهم الصحي لا يسمح بجلبهم للمقابلة ::التجــديد العــربي:: حصار أشد وقتال أقل لإخراج داغش من الموصل القديمة ::التجــديد العــربي:: روسيا تقترح في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع استراتيجية لمكافحة التضليل في وسائل الإعلام ::التجــديد العــربي:: خبير عسكري "لسبوتنيك الروسية" : طلب أمريكي ملح لروسيا لإعادة العمل بمذكرة منع الحوادث وضمان سلامة الطيران بين روسيا والولايات المتحدة في سماء سوريا ::التجــديد العــربي:: مصرع 13غالبيتهم من قوات البشمركة الكردية في غارات تركية شمال العراق وسوريا ::التجــديد العــربي:: رواية «موت صغير» لمحمد علوان تفوز بجائزة البوكر العربية ::التجــديد العــربي:: اكتشافات أثرية جديدة ترمم صورة مصر كوجهة سياحية ::التجــديد العــربي:: تونس تخشى تكرار تجربة التعويم المصرية بعد انزلاق الدينار ::التجــديد العــربي:: مشروع 'كلمة' للترجمة يحتفي بـ 1000كتاب من 13 لغة في 10 أعوام ::التجــديد العــربي:: الاطعمة الغنية بالدهون خلال الحمل تؤذي كبد الجنين ::التجــديد العــربي:: إنريكي: احتفال ميسي أمام الريال كان جميلاً ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفنزويلي يدعو للتفاوض مع المعارضة لاحتواء لاضطرابات ::التجــديد العــربي:: لوبان تستأنف حملتها بمهاجمة ماكرون ومؤيديه ::التجــديد العــربي:: انطلاق معركة الرئاسة الفرنسية الحاسمة بين ماكرون ولوبن ::التجــديد العــربي:: البرغوثي يرفض العلاج رغم تدهور صحته في الإضراب ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودي: 26 مليار ريال عجز الموازنة خلال الربع الأول ::التجــديد العــربي:: البصرة العراقية تنظم مهرجانها السينمائي للعام الثاني ::التجــديد العــربي:: مهرجان جرش يطلق جائزة 'حبيب الزيودي للشعر' ::التجــديد العــربي::

الجهل بالتاريخ والعجز عن قراءة الواقع!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا يغتفر لأكاديمي مصري أن يجهل التاريخ الحقيقي لبلاده، ولا أن يتعمد تشويه التجارب الرائدة لبناء الدولة الحديثة في مصر في عهد «محمد علي»، ولا تحقيق مشروع العدالة الاجتماعية في عصر «جمال عبد الناصر».

لقد اندهشت حقاً من عجز بعض الأكاديميين الموتورين عن القراءة المنصفة للتاريخ المصري. وهناك إجماع بين المؤرخين والباحثين على أن «محمد علي» هو مؤسس مصر الحديثة. وليس معنى ذلك أن تجربته خلت من السلبيات فهذه طبيعة أي مشروع حضاري كبير. أما «جمال عبد الناصر» زعيم ثورة 23 يوليو 1952 الذي أنقذ البلاد من ممارسات الديموقراطية البورجوازية الشكلية التي تمت في مصر منذ إصدار دستور عام 1923 حتى يوليو 1952 فهو الذي نفذ المشروع الإصلاحي الذي وضعت مفرداته القوى الوطنية المصرية من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار في الأربعينيات، بعد ما ثبت أن النظام الطبقي الظالم السائد قد وصل إلى منتهاه. وهؤلاء الأكاديميون الأدعياء لا يعرفون أن أحزاب الأقلية السياسية كانت ألعوبة في يد الملك «فاروق» وسلطة الاحتلال الإنجليزي. وقادة هذه الأحزاب هم الذين خانوا المثال الديموقراطي وقبلوا أن يزيح القصر الملكي وسلطة الاحتلال البريطاني حزب «الوفد» من حقه في الحكم مع أنه كان حزب الأغلبية الجماهيرية. والدليل على ذلك أنه في الفترة من عام 1923 حتى 1952 لم يحكم سوى ثماني سنوات.

 

ويزعم أصحاب الجهل المركب بالتاريخ المصري أن الفترة الليبرالية كانت هي فترة الازدهار الحقيقية في التاريخ المصري. وهم لا يعرفون أنه قبل ثورة يوليو 1952 برزت مشكلتان كبيرتان، الأولى هي المشكلة الوطنية وتعني عجز الأحزاب السياسية الليبرالية عن إنهاء الاحتلال الإنجليزي لمصر، أما المشكلة الثانية فهي المشكلة الاجتماعية وتعني الفجوة الطبقية الكبرى بين من يملكون ومن لا يملكون في ريف مصر وحضرها. الفترة الليبرالية شهدت توحش النظام شبه الإقطاعي، والذي قام على أساس تضخم الملكيات الزراعية الكبيرة، والبؤس الشديد لطبقة الفلاحين الأجراء، والإجحاف بحقوق الطبقة العمالية الناشئة.

في الفترة الليبرالية - ودعنا نلقي دروس التاريخ على هؤلاء- قدمت ثلاثة مشروعات للإصلاح الزراعي. الأول مشروع «خطاب» عضو مجلس الشيوخ، والثاني مشروع «إبراهيم شكري» عضو مجلس النواب، والثالث مشروع «إبراهيم بيومي مدكور» باسم «جماعة النهضة» القومية لمجلس الشيوخ. وجاء في المذكرة الإيضاحية لهذا المشروع «إنْ لم يتم إصلاح زراعي في البلاد ستقوم ثورة ونحن نريد تجنب حدوثها». لماذا رفضت هذه المجالس النيابية هذه المشاريع الثلاثة، والتي كانت تعبيراً عن رؤية الجناح المتنور للبورجوازية المصرية عن خطورة تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في مصر، والجواب لأن أعضاء مجلسي النواب والشيوخ كانوا هم كبار الملاك الذين استهدفت هذه القوانين المقترحة ملكياتهم الكبيرة. وحين قامت ثورة يوليو 1952، بادرت بإصدار قانون الإصلاح الزراعي الأول بعد ستة أسابيع من قيام الثورة، وثار الباشوات والبكوات وأعلنوا رفضهم للقانون بزعم أنه مضاد للشريعة الإسلامية.

ولم تكتف ثورة يوليو بذلك ولكنها فكت الحصار عن الطبقة الوسطى، لأن «الأفندية»، وأعني المتعلمين لم يكن لديهم مكان في مجتمع البكوات والباشوات، وأقامت القطاع العام لإشباع الحاجات الأساسية لجماهير الشعب، وأسست المصانع الجديدة بعد أن أممت ومصرت المصانع القائمة. وحققت الثورة نجاحاً مشهوداً في تنفيذ الخطة الخمسية الأولى. غير أن الأكاديميين الموتورين من الثورة صاغوا معياراً سطحياً للحكم على تجربة «محمد علي» وتجربة ثورة يوليو 1952، مبناه أنه طالما أن «محمد علي» قد هزم و«جمال عبد الناصر» قد لاقى الهزيمة أيضاً فمعنى ذلك أن مشاريعهم كانت مشاريع فاشلة إذا قورنت بالحقبة الليبرالية!

وتناسى هؤلاء أن هزيمة «محمد علي» كانت نتيجة تآمر القوى الاستعمارية العظمى عليه، والتي هالها أن يؤسس أول دولة حديثة في المشرق العربي، دولة كانت تمتلك سلاحها ومصادر غذائها ومدارسها ونهضتها العلمية والفكرية بقيادة رائد الفكر العربي الحديث رفاعة رافع الطهطاوي. والسؤال الثاني لماذا تكالبت الدول الاستعمارية على «جمال عبد الناصر» بعد قراره التاريخي بتأميم شركة «قناة السويس»؟ ليس فقط لأن مصر استردت القناة التي حفرت بأيدي آلاف المصريين، ولكن - أخطر من ذلك- لأن «عبد الناصر» بذلك أصبح رائداً لزعماء العالم الثالث في مجال تفكيك البنية الاستعمارية والدفاع عن حقوق الشعوب.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يعفو عن 1118 سجينا بمناسبة ذكرى تحرير سيناء

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - قرر الرئيس المصري عبد الفتاح_السيسي الإفراج بالعفو عن 1051 من ...

بابا الفاتيكان للمصريين: شكرا على دعوتي إلى "أم الدنيا"

News image

وجه البابا_فرانسيس بابا الفاتيكان رسالة للشعب المصري، قال فيها إنه سيأتي إلى القاهرة هذا الأ...

مصلحة سجون الإحتلال تمنع اتصال المؤسسات الدولية والمحامين مع الأسر ىالمضربين عن الطعام بحجة أن وضعهم الصحي لا يسمح بجلبهم للمقابلة

News image

رام الله (فلسطين) - أعلنت المحامية فدوى البرغوثي، زوجة القيادي في حركة فتح مروان الب...

حصار أشد وقتال أقل لإخراج داغش من الموصل القديمة

News image

الموصل (العراق) - قال الفريق الركن عبدالغني الأسدي قائد جهاز مكافحة الإرهاب العراقية إن الق...

روسيا تقترح في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع استراتيجية لمكافحة التضليل في وسائل الإعلام

News image

الأمم المتحدة —اقترحت روسيا في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع استراتيجية لمكافحة التضليل في ...

خبير عسكري "لسبوتنيك الروسية" : طلب أمريكي ملح لروسيا لإعادة العمل بمذكرة منع الحوادث وضمان سلامة الطيران بين روسيا والولايات المتحدة في سماء سوريا

News image

أعلن الخبير العسكري نيكيتا دانيوك لوكالة "سبوتنيك"، أن القرار القاضي باستئناف العمل بمذكرة منع الح...

الرئيس الفنزويلي يدعو للتفاوض مع المعارضة لاحتواء لاضطرابات

News image

دعا الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، إلى استئناف المحادثات مع المعارضة، كما أعرب عن رغبته في ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الشباب العرب والأمل والفعل

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 28 أبريل 2017

    منذ بضعة أيام كان لي لقاء مع مجموعة من الشباب في أحد أقطار الوطن ...

أبطال الحريّة والكرامة

رشاد أبو شاور

| الخميس, 27 أبريل 2017

    هم أنفسهم، الأسرى الرهائن في معتقلات العدو الصهيوني، من جديد، يبدأون إضرابا كبيرا، عنوانه ...

الحرب الأميركية على الصين ليست المرّة الأولى

د. موفق محادين

| الخميس, 27 أبريل 2017

  في مُفارقة سياسية من مُفارقات التاريخ أصبح كيسنجر مهندس العلاقات الأميركية مع الصين أيام ...

أميركا تداعب «داعش» وتحارب سورية…

د. عصام نعمان

| الخميس, 27 أبريل 2017

    في مقابلة تلفزيونية يوم الأربعاء الماضي، أكّدت مستشارة الرئيس السوري الدكتورة بثينة شعبان، بعد ...

واشنطن لاتريد التورط عسكرياً

د. صبحي غندور

| الخميس, 27 أبريل 2017

    تميّزَ انتهاء الحقبة الأوروبية الاستعمارية، التي امتدّت إلى منتصف القرن العشرين، بأنّ الاستعمار الأوروبي ...

إضراب الأسرى وانتفاضة الوطن الأسير ...

محمد العبدالله

| الأربعاء, 26 أبريل 2017

    لم يكن إحياء ذكرى 17/4 «يوم الأسير الفلسطيني» هذا العام، مقتصراً على البيانات والمهرجانات ...

الحرب على الحركة الأسيرة..... رواتب وحقوق

راسم عبيدات | الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    لا يمكن عزل الحرب التي تشن على الحركة الأسيرة والشهداء فيما يتعلق برواتبهم من ...

مئة يوم في البيت الأبيض

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    بدأ اهتمامي بالسياسة الأميركية بجريمة اغتيال الرئيس جون كِنيدي ومنذ ذلك التاريخ يبدو لي ...

كالثور في متحف الخزف

جميل مطر

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    خافوا على أميركا من دونالد ترامب. كان لهم العذر في الخوف عليها منه ولكن ...

مجلس حقوق الإنسان في مرحلة قلقة

عبدالنبي العكري

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    عقد مجلس حقوق الإنسان في جنيف دورته 34 خلال الفترة ما بين 27 مارس/ ...

لا تغرقوا مركبكم أيها السوريون

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    إفراغ أرض من أهلها نوع من البَلقَعَةِ كريه، معادٍ للطبيعة، ومناقض للحضارة.. وتخريب العامر ...

تبعات العولمة على المجال الأوروبي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 أبريل 2017

لم يمر على تجربة الاندماج العولمي الإقليمي التي بدأت مع توقيع اتفاقيات النافتا وشينغن وال...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6642
mod_vvisit_counterالبارحة22824
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع137658
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي146096
mod_vvisit_counterهذا الشهر639814
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1120374
mod_vvisit_counterكل الزوار40299963
حاليا يتواجد 2637 زوار  على الموقع