موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

الجهل بالتاريخ والعجز عن قراءة الواقع!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا يغتفر لأكاديمي مصري أن يجهل التاريخ الحقيقي لبلاده، ولا أن يتعمد تشويه التجارب الرائدة لبناء الدولة الحديثة في مصر في عهد «محمد علي»، ولا تحقيق مشروع العدالة الاجتماعية في عصر «جمال عبد الناصر».

لقد اندهشت حقاً من عجز بعض الأكاديميين الموتورين عن القراءة المنصفة للتاريخ المصري. وهناك إجماع بين المؤرخين والباحثين على أن «محمد علي» هو مؤسس مصر الحديثة. وليس معنى ذلك أن تجربته خلت من السلبيات فهذه طبيعة أي مشروع حضاري كبير. أما «جمال عبد الناصر» زعيم ثورة 23 يوليو 1952 الذي أنقذ البلاد من ممارسات الديموقراطية البورجوازية الشكلية التي تمت في مصر منذ إصدار دستور عام 1923 حتى يوليو 1952 فهو الذي نفذ المشروع الإصلاحي الذي وضعت مفرداته القوى الوطنية المصرية من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار في الأربعينيات، بعد ما ثبت أن النظام الطبقي الظالم السائد قد وصل إلى منتهاه. وهؤلاء الأكاديميون الأدعياء لا يعرفون أن أحزاب الأقلية السياسية كانت ألعوبة في يد الملك «فاروق» وسلطة الاحتلال الإنجليزي. وقادة هذه الأحزاب هم الذين خانوا المثال الديموقراطي وقبلوا أن يزيح القصر الملكي وسلطة الاحتلال البريطاني حزب «الوفد» من حقه في الحكم مع أنه كان حزب الأغلبية الجماهيرية. والدليل على ذلك أنه في الفترة من عام 1923 حتى 1952 لم يحكم سوى ثماني سنوات.

 

ويزعم أصحاب الجهل المركب بالتاريخ المصري أن الفترة الليبرالية كانت هي فترة الازدهار الحقيقية في التاريخ المصري. وهم لا يعرفون أنه قبل ثورة يوليو 1952 برزت مشكلتان كبيرتان، الأولى هي المشكلة الوطنية وتعني عجز الأحزاب السياسية الليبرالية عن إنهاء الاحتلال الإنجليزي لمصر، أما المشكلة الثانية فهي المشكلة الاجتماعية وتعني الفجوة الطبقية الكبرى بين من يملكون ومن لا يملكون في ريف مصر وحضرها. الفترة الليبرالية شهدت توحش النظام شبه الإقطاعي، والذي قام على أساس تضخم الملكيات الزراعية الكبيرة، والبؤس الشديد لطبقة الفلاحين الأجراء، والإجحاف بحقوق الطبقة العمالية الناشئة.

في الفترة الليبرالية - ودعنا نلقي دروس التاريخ على هؤلاء- قدمت ثلاثة مشروعات للإصلاح الزراعي. الأول مشروع «خطاب» عضو مجلس الشيوخ، والثاني مشروع «إبراهيم شكري» عضو مجلس النواب، والثالث مشروع «إبراهيم بيومي مدكور» باسم «جماعة النهضة» القومية لمجلس الشيوخ. وجاء في المذكرة الإيضاحية لهذا المشروع «إنْ لم يتم إصلاح زراعي في البلاد ستقوم ثورة ونحن نريد تجنب حدوثها». لماذا رفضت هذه المجالس النيابية هذه المشاريع الثلاثة، والتي كانت تعبيراً عن رؤية الجناح المتنور للبورجوازية المصرية عن خطورة تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في مصر، والجواب لأن أعضاء مجلسي النواب والشيوخ كانوا هم كبار الملاك الذين استهدفت هذه القوانين المقترحة ملكياتهم الكبيرة. وحين قامت ثورة يوليو 1952، بادرت بإصدار قانون الإصلاح الزراعي الأول بعد ستة أسابيع من قيام الثورة، وثار الباشوات والبكوات وأعلنوا رفضهم للقانون بزعم أنه مضاد للشريعة الإسلامية.

ولم تكتف ثورة يوليو بذلك ولكنها فكت الحصار عن الطبقة الوسطى، لأن «الأفندية»، وأعني المتعلمين لم يكن لديهم مكان في مجتمع البكوات والباشوات، وأقامت القطاع العام لإشباع الحاجات الأساسية لجماهير الشعب، وأسست المصانع الجديدة بعد أن أممت ومصرت المصانع القائمة. وحققت الثورة نجاحاً مشهوداً في تنفيذ الخطة الخمسية الأولى. غير أن الأكاديميين الموتورين من الثورة صاغوا معياراً سطحياً للحكم على تجربة «محمد علي» وتجربة ثورة يوليو 1952، مبناه أنه طالما أن «محمد علي» قد هزم و«جمال عبد الناصر» قد لاقى الهزيمة أيضاً فمعنى ذلك أن مشاريعهم كانت مشاريع فاشلة إذا قورنت بالحقبة الليبرالية!

وتناسى هؤلاء أن هزيمة «محمد علي» كانت نتيجة تآمر القوى الاستعمارية العظمى عليه، والتي هالها أن يؤسس أول دولة حديثة في المشرق العربي، دولة كانت تمتلك سلاحها ومصادر غذائها ومدارسها ونهضتها العلمية والفكرية بقيادة رائد الفكر العربي الحديث رفاعة رافع الطهطاوي. والسؤال الثاني لماذا تكالبت الدول الاستعمارية على «جمال عبد الناصر» بعد قراره التاريخي بتأميم شركة «قناة السويس»؟ ليس فقط لأن مصر استردت القناة التي حفرت بأيدي آلاف المصريين، ولكن - أخطر من ذلك- لأن «عبد الناصر» بذلك أصبح رائداً لزعماء العالم الثالث في مجال تفكيك البنية الاستعمارية والدفاع عن حقوق الشعوب.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17956
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107208
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر853682
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52986114
حاليا يتواجد 2184 زوار  على الموقع