موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي:: 'ستون سنة من الموسيقى التونسية' في افتتاح قرطاج الدولي ::التجــديد العــربي:: زيت الزيتون نصيرا للدماغ ضد الزهايمر ::التجــديد العــربي:: اليوغا تضاهي العلاج الطبيعي في تخفيف ألم أسفل الظهر ::التجــديد العــربي:: المنتخب الروسي مطالب بالفوز على نظيره المكسيكي للعبور الى نصف النهائي، والبرتغالي لتعميق جراح النيوزيلندي في كأس القارات ::التجــديد العــربي:: المانيا وتشيلي على اعتاب المربع الذهبي لكأس القارات بعد تعادلهما 1-1 ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 ) ::التجــديد العــربي:: الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية ::التجــديد العــربي:: هيئة كبار العلماء بالسعودية ترحب باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا لعهد ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقتل 12 متشدداً في قصف جوي شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: انطلاق اجتماعات فلسطينية - أميركية تمهيداً لإعلان ترامب مبادرته السياسية ::التجــديد العــربي::

الجهل بالتاريخ والعجز عن قراءة الواقع!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا يغتفر لأكاديمي مصري أن يجهل التاريخ الحقيقي لبلاده، ولا أن يتعمد تشويه التجارب الرائدة لبناء الدولة الحديثة في مصر في عهد «محمد علي»، ولا تحقيق مشروع العدالة الاجتماعية في عصر «جمال عبد الناصر».

لقد اندهشت حقاً من عجز بعض الأكاديميين الموتورين عن القراءة المنصفة للتاريخ المصري. وهناك إجماع بين المؤرخين والباحثين على أن «محمد علي» هو مؤسس مصر الحديثة. وليس معنى ذلك أن تجربته خلت من السلبيات فهذه طبيعة أي مشروع حضاري كبير. أما «جمال عبد الناصر» زعيم ثورة 23 يوليو 1952 الذي أنقذ البلاد من ممارسات الديموقراطية البورجوازية الشكلية التي تمت في مصر منذ إصدار دستور عام 1923 حتى يوليو 1952 فهو الذي نفذ المشروع الإصلاحي الذي وضعت مفرداته القوى الوطنية المصرية من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار في الأربعينيات، بعد ما ثبت أن النظام الطبقي الظالم السائد قد وصل إلى منتهاه. وهؤلاء الأكاديميون الأدعياء لا يعرفون أن أحزاب الأقلية السياسية كانت ألعوبة في يد الملك «فاروق» وسلطة الاحتلال الإنجليزي. وقادة هذه الأحزاب هم الذين خانوا المثال الديموقراطي وقبلوا أن يزيح القصر الملكي وسلطة الاحتلال البريطاني حزب «الوفد» من حقه في الحكم مع أنه كان حزب الأغلبية الجماهيرية. والدليل على ذلك أنه في الفترة من عام 1923 حتى 1952 لم يحكم سوى ثماني سنوات.

 

ويزعم أصحاب الجهل المركب بالتاريخ المصري أن الفترة الليبرالية كانت هي فترة الازدهار الحقيقية في التاريخ المصري. وهم لا يعرفون أنه قبل ثورة يوليو 1952 برزت مشكلتان كبيرتان، الأولى هي المشكلة الوطنية وتعني عجز الأحزاب السياسية الليبرالية عن إنهاء الاحتلال الإنجليزي لمصر، أما المشكلة الثانية فهي المشكلة الاجتماعية وتعني الفجوة الطبقية الكبرى بين من يملكون ومن لا يملكون في ريف مصر وحضرها. الفترة الليبرالية شهدت توحش النظام شبه الإقطاعي، والذي قام على أساس تضخم الملكيات الزراعية الكبيرة، والبؤس الشديد لطبقة الفلاحين الأجراء، والإجحاف بحقوق الطبقة العمالية الناشئة.

في الفترة الليبرالية - ودعنا نلقي دروس التاريخ على هؤلاء- قدمت ثلاثة مشروعات للإصلاح الزراعي. الأول مشروع «خطاب» عضو مجلس الشيوخ، والثاني مشروع «إبراهيم شكري» عضو مجلس النواب، والثالث مشروع «إبراهيم بيومي مدكور» باسم «جماعة النهضة» القومية لمجلس الشيوخ. وجاء في المذكرة الإيضاحية لهذا المشروع «إنْ لم يتم إصلاح زراعي في البلاد ستقوم ثورة ونحن نريد تجنب حدوثها». لماذا رفضت هذه المجالس النيابية هذه المشاريع الثلاثة، والتي كانت تعبيراً عن رؤية الجناح المتنور للبورجوازية المصرية عن خطورة تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في مصر، والجواب لأن أعضاء مجلسي النواب والشيوخ كانوا هم كبار الملاك الذين استهدفت هذه القوانين المقترحة ملكياتهم الكبيرة. وحين قامت ثورة يوليو 1952، بادرت بإصدار قانون الإصلاح الزراعي الأول بعد ستة أسابيع من قيام الثورة، وثار الباشوات والبكوات وأعلنوا رفضهم للقانون بزعم أنه مضاد للشريعة الإسلامية.

ولم تكتف ثورة يوليو بذلك ولكنها فكت الحصار عن الطبقة الوسطى، لأن «الأفندية»، وأعني المتعلمين لم يكن لديهم مكان في مجتمع البكوات والباشوات، وأقامت القطاع العام لإشباع الحاجات الأساسية لجماهير الشعب، وأسست المصانع الجديدة بعد أن أممت ومصرت المصانع القائمة. وحققت الثورة نجاحاً مشهوداً في تنفيذ الخطة الخمسية الأولى. غير أن الأكاديميين الموتورين من الثورة صاغوا معياراً سطحياً للحكم على تجربة «محمد علي» وتجربة ثورة يوليو 1952، مبناه أنه طالما أن «محمد علي» قد هزم و«جمال عبد الناصر» قد لاقى الهزيمة أيضاً فمعنى ذلك أن مشاريعهم كانت مشاريع فاشلة إذا قورنت بالحقبة الليبرالية!

وتناسى هؤلاء أن هزيمة «محمد علي» كانت نتيجة تآمر القوى الاستعمارية العظمى عليه، والتي هالها أن يؤسس أول دولة حديثة في المشرق العربي، دولة كانت تمتلك سلاحها ومصادر غذائها ومدارسها ونهضتها العلمية والفكرية بقيادة رائد الفكر العربي الحديث رفاعة رافع الطهطاوي. والسؤال الثاني لماذا تكالبت الدول الاستعمارية على «جمال عبد الناصر» بعد قراره التاريخي بتأميم شركة «قناة السويس»؟ ليس فقط لأن مصر استردت القناة التي حفرت بأيدي آلاف المصريين، ولكن - أخطر من ذلك- لأن «عبد الناصر» بذلك أصبح رائداً لزعماء العالم الثالث في مجال تفكيك البنية الاستعمارية والدفاع عن حقوق الشعوب.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 )

News image

صدرت صباح اليوم الاربعاء عدد من الاوامر الملكية السامية قضت بإعفاء صاحب السمو الملكي الا...

الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية

News image

بايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في قصر الصفا بمكة الم...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تفكيك الجيوش إيذاناً بالفوضى وتفتيت الدول

د. موفق محادين

| الأحد, 25 يونيو 2017

    كانت الجيوش موضوعاً لحقول وميادين عديدة، استراتيجية وفكرية وكذلك في حقل الآداب والفنون، فمن ...

مبادرتان وروابط

معن بشور

| الأحد, 25 يونيو 2017

    فيما عمان تستقبل المناضلة الجزائرية الكبيرة جميلة بوحيرد لاستلام جائزة مؤسسة المناضل العربي الكبير ...

حائط البراق: وعد الدم يحميه... واللسان العبري يتنازل عنه

محمد العبدالله

| الأحد, 25 يونيو 2017

    أعادت العملية البطولية التي نفذها ثلاثة شبان في منطقة باب العامود في القدس المحتلة، ...

«وعد البراق» وأوهام «إسرائيل»!

عوني صادق

| السبت, 24 يونيو 2017

    نظرة يلقيها المراقب على الموقف «الإسرائيلي»، وتعامله اليوم مع القضية الفلسطينية، وتجاهله للشعب الفلسطيني ...

غياب التعاطف مع محنة الطفولة العربية

د. علي محمد فخرو

| السبت, 24 يونيو 2017

    إضافة إلى ما يكشفه المشهد العربي الحالي البائس من تخبُّط سياسي تمارسه القيادات السياسية ...

التنسيق الأمني القاتل والتنسيق الاقتصادي الخانق

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 24 يونيو 2017

    بدلاً من إسقاط التنسيق الأمني القاتل المخزي، القبيح البشع، المهين المذل، الذي أضر بالشعب ...

سعيد اليوسف صاحب الكلمة التي لا تقبل المساومة

عباس الجمعة | السبت, 24 يونيو 2017

    طويلة هي المسافة الزمنية بين غياب القائد سعيد اليوسف عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير ...

الروح الرياضية.. والروح الوطنية

د. حسن حنفي

| السبت, 24 يونيو 2017

    جميل أن يتحمس إنسان بل وشعب كامل للرياضة، ولرياضة ما، ككرة القدم مثلاً، وتصبح ...

في الذكرى الخمسين لانتصار حرب الاستنزاف

عوني فرسخ

| السبت, 24 يونيو 2017

    انتصار «إسرائيل» العسكري السريع في يونيو/ حزيران 1967 بدا لصناع قرارها أنها امتلكت زمام ...

رسائل «اجتماع البراق» في زمن الحصاد «الإسرائيلي»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    الصراع الإقليمي المحتدم الآن، والمتجه صوب الخليج بسبب الأزمة القطرية، يمثل فرصة سانحة لم ...

شرق الفرات وغربه.. دفاعًا عن النفس

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    أسقط التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، طائرة مقاتلة سورية قرب الرّصافة، في ...

فلسطينياً.. هل من «طريق ثالث»؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    في كثير من الأحيان، توفر تعقيدات الظروف الدولية فرصاً تاريخية تحتم على حركة أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7616
mod_vvisit_counterالبارحة33192
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40808
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي258853
mod_vvisit_counterهذا الشهر936470
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42349750
حاليا يتواجد 1899 زوار  على الموقع