موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ما بعد العولمة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ظهرت العولمة منذ بداية الثمانينيات بحكم تطور النظام العالمي وتزايد تشابكاته، وأهم من ذلك نتيجة للثورة الاتصالية الكبرى والتي تتمثل في البث التليفزيوني الفضائي الذي جعل ملايين البشر في مختلف أنحاء العالم يتابعون الأخبار العالمية في الوقت الواقعي Real Time لحدوثها.

مما سمح بتبلور ما يطلق عليه «الوعي الكوني» والذي أدى إلى زيادة فهم الشعوب لما يدور حولها من أحداث سياسية واقتصادية وثقافية. غير أن محور الثورة الاتصالية الكبرى كان هو شبكة الإنترنت التي خلقت لأول مرة في تاريخ البشرية مجالاً عاماً جديداً يسمح لكل مواطني العالم مهما كانت جنسياتهم أو ثقافاتهم أن يتفاعلوا بحرية مطلقة بعيداً عن القيود التي تضعها الحكومات على حرية التفكير وحرية التعبير. وظهرت المدونات السياسية التي أصبحت صوت من لا صوت لهم من قوى المعارضة للنظم الشمولية والسلطوية وظهرت صيغة «البريد الإلكتروني» الذي أصبح الوسيلة المثالية للتفاعل بين البشر، ثم ظهر «الفيس بوك» والذي أصبح عالماً افتراضياً رحباً تتم فيه تفاعلات ثقافية وسياسية متعددة وبعد ذلك ظهر «التويتر» الذي - بالرغم من محدودية الكلمات التي تصاغ فيها رسائله- أصبح منبراً هاماً لإبداء الآراء السياسية سواء في المشكلات العالمية أو المحلية.

 

وظهور العولمة بكل أبعادها السياسية والاقتصادية والثقافية كان يقتضي من النخبة الثقافية العربية أن تجدد نفسها معرفياً حتى تستطيع أن تتابع التغيرات العالمية، وأهم من ذلك أن تفهم منطقها الكامن، وأن تتعرف - لو استطاعت- على القوانين العامة التي تحكمها.

وهذا ما فعلته حين انتقلت من القاهرة عام 1990 حين كنت مديراً لمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية إلى عمان لأشغل منصب أمين عام منتدى الفكر العربي. فقد أدركت وقتها أن النماذج المعرفية القديمة التي كنت أعتمد عليها - كباحث في علم الاجتماع- في فهم ظواهر العالم المعقدة قد سقطت، وأن المنهج التاريخي النقدي المقارن الذي صغته وطبقته في بحوثي المتعددة لم يعد صالحاً لوصف الظواهر ولا تفسيرها.

لذلك قمت برحلة تجدد معرفي عميقة واكتشفت ما أطلقت عليه بعد ذلك الثورة الكونية التي شملت العالم وهي ثورة - كما فصلت في كتابي «الثورة الكونية والوعي التاريخي» (القاهرة 1995- مثلثة الجوانب. فهي ثورة سياسية وتعني الانتقال من الشمولية والسلطوية إلى الديمقراطية، وثورة قيمية وتعني الانتقال من القيم المادية إلى القيم ما بعد المادية، مثل الاهتمام بالجوانب الروحية واعتبارات الكرامة الإنسانية وثورة معرفية وتعني الانتقال من الحداثة إلى ما بعد الحداثة والتي أصبحت هي المعبر عن عصر العولمة.

واكتشفت مبكراً مفهوم العولمة ونشرت عدة كتب لشرح الأبعاد الاقتصادية والسياسية والثقافية لها. وفي هذا الإطار عنيت بإبراز إيجابيات العولمة وسلبياتها، وأهم من ذلك حجج أنصار العولمة وانتقادات خصومها حتى يتبين للمثقفين العرب أن العولمة ليست وحيدة البعد، كما أنها ليست قدراً محتوماً على الإنسانية، بمعنى أنها ستظل ممارساتها مطبقة إلى الأبد.

ومن الجدير بالتأمل الفكري العميق ظهور كتابات علمية هامة موضوعها - بكل بساطة- نهاية العولمة!

ومما لا شك فيه أن الأزمة المالية الكبرى التي ضربت البنوك والشركات الأميركية الكبرى عام 2008 كانت المؤشر البارز لاحتمال نهاية عصر العولمة! وذلك لأنها - حسب ما وصفت ما حدث في الولايات المتحدة الأميركية- لم تكن مجرد أزمة مالية بل كانت أزمة اقتصادية أدت إلى سقوط السياسة الليبرالية الجديدة، والتي كانت عمود العولمة، والتي عن طريقها حاولت الدول الكبرى الهيمنة على اقتصادات العالم. وذلك لسبب بسيط هو أن النموذج الرأسمالي يقوم أساساً على حرية السوق الذي يوازن نفسه بنفسه عن طريق «اليد الخفية» كما كان يقول «آدم سميث»، وبالتالي لا يجوز للدولة أن تتدخل إطلاقاً في الاقتصاد.

غير أن الرئيس «أوباما» - تلافياً لإعلان إفلاس الدولة الأميركية التي سقطت كل بنوكها الرئيسية وشركاتها الرأسمالية- ضخ ما لا يقل عن 600 مليار دولار لإنقاذ البنوك التي أفلست والشركات التي انهارت. ومن هنا سقط النموذج الرأسمالى، وأصبح السؤال ما إذا كان لابد أن تتدخل الدولة؟ وإلى أي مدى؟ لم يستطع أحد من كبار المفكرين الاقتصاديين من أنصار الرأسمالية أن يجيب حتى الآن على هذا السؤال. ومعنى تدخل الدولة لإنقاذ المؤسسات الرأسمالية من الانهيار أن العولمة الاقتصادية قد سقطت، وأن موجاتها الهادرة التي غطت الكوكب كله قد انحسرت.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11197
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع219935
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر711491
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45773879
حاليا يتواجد 3916 زوار  على الموقع