موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الأميركيون والروس ينسّقون في السماء متى ينسّقون على الأرض؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الخبر صحيح. الطرفان الأميركي والروسي أكّداه: ثمة تمارين أجرتها الطائرات الأميركية والروسية في السماء السورية لتفادي الاصطدام. دلالات هذا التنسيق الجوي كثيرة، أبرزها ثلاث:

 

أولاها، أنّ طائرات الطرفين ناشطة في سماء سورية لمدة لا تبدو قصيرة، ما يستدعي التنسيق العاجل بينهما تفادياً لأيّ صدام.

ثانيتها، أنّ كِلا الطرفين يحاربان، ولو بوتيرة متفاوتة، العدو نفسه، وهو تنظيم «داعش»، وأنه من الممكن أن تعمل طائراتهما في أجواء المناطق نفسها. هذا التطوّر يؤكد موقف موسكو بأنها تحارب كلّ التنظيمات الإرهابية، بما فيها «داعش» وليس فقط التنظيمات الأخرى التي تقاتل الجيش السوري.

ثالثتها، أنّ هذا التنسيق الجوي بين الطرفين حدث بعد مؤتمر فيينا الأخير، ما يشير إلى أنّ تفاهماً استراتيجياً تمّ بينهما على الصعيد السياسي أيضاً، جوهره أولوية دحر «داعش» على أيّ مهمة أخرى، بما في ذلك مسألة «مصير» الرئيس السوري.

من الطبيعي والمنطقي بعد إنجاز التنسيق بين الطرفين في الجوّ أن يتساءل المعنيون بالحرب الدائرة في سورية والعراق وعليهما: متى يبدأ التنسيق بين الطرفين على الأرض؟

الأميركيون غير معنيين في الوقت الحاضر بالتنسيق الميداني مع الروس. السبب؟ لأنّ ميزان القوى، بعد الحضور الروسي الكثيف في سورية، بات يميل لمصلحة الرئيس بشار الأسد، كما قال رئيس هيئة أركان الجيوش الأميركية الجنرال جوزف دنفورد لذا ما تسعى إليه واشنطن حالياً هو محاولة إيجاد توازن على الأرض بين التنظيمات السورية المؤيدة للمعارضة «المعتدلة» والجيش السوري بغية تعزيز المركز السياسي للمعارضة السورية في المفاوضات المنوي إجراؤها في المستقبل مع ممثلي الحكومة السورية.

مساعي واشنطن في هذا المجال تبدو فاشلة. الجنرال دنفورد نفسه أكد أمام لجنة القوات المسلحة في الكونغرس أنّ البرنامج الأميركي البالغة كلفته 500 مليون دولار قد جرى وقفه، لكونه لم يثمر سوى تدريب خمسة سوريين فقط أبدوا استعداداً لمقاتلة «داعش».

مراسل «نيويورك تايمز» الميداني في شمال شرق سورية عين عيسى والباحث في مركز البحوث «نيو أميركان فاونديشن» باراك بارفي أكدا للصحيفة 3/11/2015 أنّ ما يُسمّى قوات المعارضة السورية في أطراف محافظة الحسكة وأطراف محافظة الرقة، حيث السيطرة لـِ»داعش» ضعيفة للغاية وأنها تحتمي بوحدات «حماية الشعب الكردي» الناشطة في الحسكة وتعتمد عليها في أيّ جهد قتالي لمواجهة «داعش». كما أكد الإعلاميان الأميركيان أنّ كمية الأسلحة الضخمة 50 طناً التي أسقطها سلاح الجو الأميركي لمصلحة المعارضة السورية في المنطقة الخارجة عن سيطرة الجيش السوري لم تستطع قوات المعارضة، لنقص في فعاليتها اللوجستية، الاستحواذ عليها فكان أن صادرتها «وحدات الحماية الكردية» وبدأت في استعمالها.

لا يبدو أنّ واشنطن ستنجح في تنظيم وحدات سورية مسلحة تابعة للمعارضة «المعتدلة» كي تتمكّن هذه الأخيرة من تحسين مركزها التفاوضي إزاء حكومة دمشق. فالإعلاميان الأميركيان يقولان، سنداً لمعلومات زوّدهما بها المدعو أبو حمزة قائد «لواء ثوريّي الرقة» المناهض لـِ»داعش»، إنّ مجموع قوات الائتلاف السوري المعارض في شمال شرق البلاد لا يتجاوز عديده الـ 5000 مقاتل، وأنّ معظمهم ملتزم الدفاع عن منطقته وبيوت عياله وعشيرته وليس مستعداً لمقاتلة «داعش».

يبدو أنّ المسؤولين الروس لاحظوا تعثّر جهود واشنطن في سورية، فقرّروا عدم انتظار مساعيها الهادفة لدعم المعارضة «المعتدلة» عسكرياً وبالتالي سياسياً، فأعلنوا عن دعوةٍ وجّهوها لجمْع ممثلي الحكومة السورية ومجموعة من ممثلي المعارضة في موسكو بغية إجراء مباحثات، في ضوء التوصيات التي انتهى إليها مؤتمر فيينا الأخير. الشخصيات المدعوّة، وأبرزها خالد خوجا وحسن عبد العظيم وهيثم مناع وقدري جميل، لم تؤكد ولم تنف تبلّغها الدعوة. غير أنّ كلاًّ من الحكومة السورية ونائب رئيس الائتلاف السوري المعارض جورج صبرا نفيا إبلاغهما الدعوة إياها.

الأمر اللافت هو ما صرّح به نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بعد لقائه مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبد اللهيان في طهران: «نحن نتحدث عن حوار وطني في سورية وحكومة وطنية موسعة وعملية دستورية، ولا نتحدث نهائياً عمّا يُسمّى فترة انتقالية… هذه الفكرة موجودة في أذهان مَن لا يعيشون على أرض الواقع».

تصريح المقداد يوحي بأنّ المسؤولين في دمشق وطهران، وربما في موسكو أيضاً، يعتقدون أنّ مؤتمر فيينا حلّ نهائياً محلّ مؤتمر جنيف-1، وانّ مسألة الفترة الانتقالية قد طُويت. فهل تشارك الشخصيات السورية المدعوّة إلى اجتماع موسكو المقداد رأيه؟

واشنطن سارعت إلى وصف دعوة موسكو للحكومة السورية والشخصيات المعارضة إلى الاجتماع في العاصمة الروسية بأنها «سابقة لأوانها». هذا الموقف منتظَر من الأميركيين لأنّ مساعيهم لتحقيق حدٍّ أدنى من التوازن على الأرض بين الطرفين المتحاربين ما زالت تتعثر. لكن اللافت أيضاً أنّ واشنطن لم تبدِ أيّ تحفظ جوهري على مبدأ قيام موسكو بتوجيه الدعوة تلك ما يوحي بأنها موافقة ضمناً عليها، وأنّ مؤتمر فيينا أصبح المرجعية السياسية للتفاوض بشأن توصياته بين الأطراف المتصارعة، وليس مؤتمر جنيف – 1.

 

د. عصام نعمان

دكتور في القانون العام - محام بالاستئناف - وزير سابق للإتصالات

كاتب ومعلق سياسي لبناني

 

 

شاهد مقالات د. عصام نعمان

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28113
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209821
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر690210
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54702226
حاليا يتواجد 3363 زوار  على الموقع