موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

الأميركيون والروس ينسّقون في السماء متى ينسّقون على الأرض؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الخبر صحيح. الطرفان الأميركي والروسي أكّداه: ثمة تمارين أجرتها الطائرات الأميركية والروسية في السماء السورية لتفادي الاصطدام. دلالات هذا التنسيق الجوي كثيرة، أبرزها ثلاث:

 

أولاها، أنّ طائرات الطرفين ناشطة في سماء سورية لمدة لا تبدو قصيرة، ما يستدعي التنسيق العاجل بينهما تفادياً لأيّ صدام.

ثانيتها، أنّ كِلا الطرفين يحاربان، ولو بوتيرة متفاوتة، العدو نفسه، وهو تنظيم «داعش»، وأنه من الممكن أن تعمل طائراتهما في أجواء المناطق نفسها. هذا التطوّر يؤكد موقف موسكو بأنها تحارب كلّ التنظيمات الإرهابية، بما فيها «داعش» وليس فقط التنظيمات الأخرى التي تقاتل الجيش السوري.

ثالثتها، أنّ هذا التنسيق الجوي بين الطرفين حدث بعد مؤتمر فيينا الأخير، ما يشير إلى أنّ تفاهماً استراتيجياً تمّ بينهما على الصعيد السياسي أيضاً، جوهره أولوية دحر «داعش» على أيّ مهمة أخرى، بما في ذلك مسألة «مصير» الرئيس السوري.

من الطبيعي والمنطقي بعد إنجاز التنسيق بين الطرفين في الجوّ أن يتساءل المعنيون بالحرب الدائرة في سورية والعراق وعليهما: متى يبدأ التنسيق بين الطرفين على الأرض؟

الأميركيون غير معنيين في الوقت الحاضر بالتنسيق الميداني مع الروس. السبب؟ لأنّ ميزان القوى، بعد الحضور الروسي الكثيف في سورية، بات يميل لمصلحة الرئيس بشار الأسد، كما قال رئيس هيئة أركان الجيوش الأميركية الجنرال جوزف دنفورد لذا ما تسعى إليه واشنطن حالياً هو محاولة إيجاد توازن على الأرض بين التنظيمات السورية المؤيدة للمعارضة «المعتدلة» والجيش السوري بغية تعزيز المركز السياسي للمعارضة السورية في المفاوضات المنوي إجراؤها في المستقبل مع ممثلي الحكومة السورية.

مساعي واشنطن في هذا المجال تبدو فاشلة. الجنرال دنفورد نفسه أكد أمام لجنة القوات المسلحة في الكونغرس أنّ البرنامج الأميركي البالغة كلفته 500 مليون دولار قد جرى وقفه، لكونه لم يثمر سوى تدريب خمسة سوريين فقط أبدوا استعداداً لمقاتلة «داعش».

مراسل «نيويورك تايمز» الميداني في شمال شرق سورية عين عيسى والباحث في مركز البحوث «نيو أميركان فاونديشن» باراك بارفي أكدا للصحيفة 3/11/2015 أنّ ما يُسمّى قوات المعارضة السورية في أطراف محافظة الحسكة وأطراف محافظة الرقة، حيث السيطرة لـِ»داعش» ضعيفة للغاية وأنها تحتمي بوحدات «حماية الشعب الكردي» الناشطة في الحسكة وتعتمد عليها في أيّ جهد قتالي لمواجهة «داعش». كما أكد الإعلاميان الأميركيان أنّ كمية الأسلحة الضخمة 50 طناً التي أسقطها سلاح الجو الأميركي لمصلحة المعارضة السورية في المنطقة الخارجة عن سيطرة الجيش السوري لم تستطع قوات المعارضة، لنقص في فعاليتها اللوجستية، الاستحواذ عليها فكان أن صادرتها «وحدات الحماية الكردية» وبدأت في استعمالها.

لا يبدو أنّ واشنطن ستنجح في تنظيم وحدات سورية مسلحة تابعة للمعارضة «المعتدلة» كي تتمكّن هذه الأخيرة من تحسين مركزها التفاوضي إزاء حكومة دمشق. فالإعلاميان الأميركيان يقولان، سنداً لمعلومات زوّدهما بها المدعو أبو حمزة قائد «لواء ثوريّي الرقة» المناهض لـِ»داعش»، إنّ مجموع قوات الائتلاف السوري المعارض في شمال شرق البلاد لا يتجاوز عديده الـ 5000 مقاتل، وأنّ معظمهم ملتزم الدفاع عن منطقته وبيوت عياله وعشيرته وليس مستعداً لمقاتلة «داعش».

يبدو أنّ المسؤولين الروس لاحظوا تعثّر جهود واشنطن في سورية، فقرّروا عدم انتظار مساعيها الهادفة لدعم المعارضة «المعتدلة» عسكرياً وبالتالي سياسياً، فأعلنوا عن دعوةٍ وجّهوها لجمْع ممثلي الحكومة السورية ومجموعة من ممثلي المعارضة في موسكو بغية إجراء مباحثات، في ضوء التوصيات التي انتهى إليها مؤتمر فيينا الأخير. الشخصيات المدعوّة، وأبرزها خالد خوجا وحسن عبد العظيم وهيثم مناع وقدري جميل، لم تؤكد ولم تنف تبلّغها الدعوة. غير أنّ كلاًّ من الحكومة السورية ونائب رئيس الائتلاف السوري المعارض جورج صبرا نفيا إبلاغهما الدعوة إياها.

الأمر اللافت هو ما صرّح به نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بعد لقائه مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبد اللهيان في طهران: «نحن نتحدث عن حوار وطني في سورية وحكومة وطنية موسعة وعملية دستورية، ولا نتحدث نهائياً عمّا يُسمّى فترة انتقالية… هذه الفكرة موجودة في أذهان مَن لا يعيشون على أرض الواقع».

تصريح المقداد يوحي بأنّ المسؤولين في دمشق وطهران، وربما في موسكو أيضاً، يعتقدون أنّ مؤتمر فيينا حلّ نهائياً محلّ مؤتمر جنيف-1، وانّ مسألة الفترة الانتقالية قد طُويت. فهل تشارك الشخصيات السورية المدعوّة إلى اجتماع موسكو المقداد رأيه؟

واشنطن سارعت إلى وصف دعوة موسكو للحكومة السورية والشخصيات المعارضة إلى الاجتماع في العاصمة الروسية بأنها «سابقة لأوانها». هذا الموقف منتظَر من الأميركيين لأنّ مساعيهم لتحقيق حدٍّ أدنى من التوازن على الأرض بين الطرفين المتحاربين ما زالت تتعثر. لكن اللافت أيضاً أنّ واشنطن لم تبدِ أيّ تحفظ جوهري على مبدأ قيام موسكو بتوجيه الدعوة تلك ما يوحي بأنها موافقة ضمناً عليها، وأنّ مؤتمر فيينا أصبح المرجعية السياسية للتفاوض بشأن توصياته بين الأطراف المتصارعة، وليس مؤتمر جنيف – 1.

 

د. عصام نعمان

دكتور في القانون العام - محام بالاستئناف - وزير سابق للإتصالات

كاتب ومعلق سياسي لبناني

 

 

شاهد مقالات د. عصام نعمان

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

التسوية التاريخية مطروحة في شرق آسيا

جميل مطر

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    جاء الرئيس مون إلى منصب الرئاسة في كوريا الجنوبية وعلى رأس برنامجه التوصل إلى ...

الإرهابيون الجدد: نصف الحقيقة الآخر

عبدالله السناوي

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  ننسى ـ أحيانا ـ أن ننظر فى المرآة لنرى كيف تبدو صورتنا فى عيون ...

لحظة مفصلية في التحرر الوطني للمغرب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    قطع المغرب الحديث شوط الانتقال الصعب من معاهدة «الحماية» الفرنسيّة، التي فُرِضت عليه (مارس/آذار ...

أين حصة القدس من المجلس الوطني...؟؟

راسم عبيدات | الاثنين, 23 أبريل 2018

    بداية دعونا نقول بان التمثيل في المجلس الوطني الفلسطيني،خضع لمعادلة الداخل والخارج وثقل الثورة ...

وحدث العدوان الثلاثي الثاني ، ثم ماذا بعد؟

د. صباح علي الشاهر

| الأحد, 22 أبريل 2018

  -١-   لم يحدث العدوان الثلاثي الأول بسبب من أن عبد الناصر كان يقتل شعبه، ...

حق العودة في القانون الدولي والقرارات الدولية

د. غازي حسين | الأحد, 22 أبريل 2018

تؤكد الدراسات القانونية وتقارير لجان الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا العربي الفلسطيني أنّ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5670
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68259
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر814733
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52947165
حاليا يتواجد 2159 زوار  على الموقع