موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي:: 'ستون سنة من الموسيقى التونسية' في افتتاح قرطاج الدولي ::التجــديد العــربي:: زيت الزيتون نصيرا للدماغ ضد الزهايمر ::التجــديد العــربي:: اليوغا تضاهي العلاج الطبيعي في تخفيف ألم أسفل الظهر ::التجــديد العــربي:: المنتخب الروسي مطالب بالفوز على نظيره المكسيكي للعبور الى نصف النهائي، والبرتغالي لتعميق جراح النيوزيلندي في كأس القارات ::التجــديد العــربي:: المانيا وتشيلي على اعتاب المربع الذهبي لكأس القارات بعد تعادلهما 1-1 ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 ) ::التجــديد العــربي:: الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية ::التجــديد العــربي:: هيئة كبار العلماء بالسعودية ترحب باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا لعهد ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقتل 12 متشدداً في قصف جوي شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: انطلاق اجتماعات فلسطينية - أميركية تمهيداً لإعلان ترامب مبادرته السياسية ::التجــديد العــربي::

الأميركيون والروس ينسّقون في السماء متى ينسّقون على الأرض؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الخبر صحيح. الطرفان الأميركي والروسي أكّداه: ثمة تمارين أجرتها الطائرات الأميركية والروسية في السماء السورية لتفادي الاصطدام. دلالات هذا التنسيق الجوي كثيرة، أبرزها ثلاث:

 

أولاها، أنّ طائرات الطرفين ناشطة في سماء سورية لمدة لا تبدو قصيرة، ما يستدعي التنسيق العاجل بينهما تفادياً لأيّ صدام.

ثانيتها، أنّ كِلا الطرفين يحاربان، ولو بوتيرة متفاوتة، العدو نفسه، وهو تنظيم «داعش»، وأنه من الممكن أن تعمل طائراتهما في أجواء المناطق نفسها. هذا التطوّر يؤكد موقف موسكو بأنها تحارب كلّ التنظيمات الإرهابية، بما فيها «داعش» وليس فقط التنظيمات الأخرى التي تقاتل الجيش السوري.

ثالثتها، أنّ هذا التنسيق الجوي بين الطرفين حدث بعد مؤتمر فيينا الأخير، ما يشير إلى أنّ تفاهماً استراتيجياً تمّ بينهما على الصعيد السياسي أيضاً، جوهره أولوية دحر «داعش» على أيّ مهمة أخرى، بما في ذلك مسألة «مصير» الرئيس السوري.

من الطبيعي والمنطقي بعد إنجاز التنسيق بين الطرفين في الجوّ أن يتساءل المعنيون بالحرب الدائرة في سورية والعراق وعليهما: متى يبدأ التنسيق بين الطرفين على الأرض؟

الأميركيون غير معنيين في الوقت الحاضر بالتنسيق الميداني مع الروس. السبب؟ لأنّ ميزان القوى، بعد الحضور الروسي الكثيف في سورية، بات يميل لمصلحة الرئيس بشار الأسد، كما قال رئيس هيئة أركان الجيوش الأميركية الجنرال جوزف دنفورد لذا ما تسعى إليه واشنطن حالياً هو محاولة إيجاد توازن على الأرض بين التنظيمات السورية المؤيدة للمعارضة «المعتدلة» والجيش السوري بغية تعزيز المركز السياسي للمعارضة السورية في المفاوضات المنوي إجراؤها في المستقبل مع ممثلي الحكومة السورية.

مساعي واشنطن في هذا المجال تبدو فاشلة. الجنرال دنفورد نفسه أكد أمام لجنة القوات المسلحة في الكونغرس أنّ البرنامج الأميركي البالغة كلفته 500 مليون دولار قد جرى وقفه، لكونه لم يثمر سوى تدريب خمسة سوريين فقط أبدوا استعداداً لمقاتلة «داعش».

مراسل «نيويورك تايمز» الميداني في شمال شرق سورية عين عيسى والباحث في مركز البحوث «نيو أميركان فاونديشن» باراك بارفي أكدا للصحيفة 3/11/2015 أنّ ما يُسمّى قوات المعارضة السورية في أطراف محافظة الحسكة وأطراف محافظة الرقة، حيث السيطرة لـِ»داعش» ضعيفة للغاية وأنها تحتمي بوحدات «حماية الشعب الكردي» الناشطة في الحسكة وتعتمد عليها في أيّ جهد قتالي لمواجهة «داعش». كما أكد الإعلاميان الأميركيان أنّ كمية الأسلحة الضخمة 50 طناً التي أسقطها سلاح الجو الأميركي لمصلحة المعارضة السورية في المنطقة الخارجة عن سيطرة الجيش السوري لم تستطع قوات المعارضة، لنقص في فعاليتها اللوجستية، الاستحواذ عليها فكان أن صادرتها «وحدات الحماية الكردية» وبدأت في استعمالها.

لا يبدو أنّ واشنطن ستنجح في تنظيم وحدات سورية مسلحة تابعة للمعارضة «المعتدلة» كي تتمكّن هذه الأخيرة من تحسين مركزها التفاوضي إزاء حكومة دمشق. فالإعلاميان الأميركيان يقولان، سنداً لمعلومات زوّدهما بها المدعو أبو حمزة قائد «لواء ثوريّي الرقة» المناهض لـِ»داعش»، إنّ مجموع قوات الائتلاف السوري المعارض في شمال شرق البلاد لا يتجاوز عديده الـ 5000 مقاتل، وأنّ معظمهم ملتزم الدفاع عن منطقته وبيوت عياله وعشيرته وليس مستعداً لمقاتلة «داعش».

يبدو أنّ المسؤولين الروس لاحظوا تعثّر جهود واشنطن في سورية، فقرّروا عدم انتظار مساعيها الهادفة لدعم المعارضة «المعتدلة» عسكرياً وبالتالي سياسياً، فأعلنوا عن دعوةٍ وجّهوها لجمْع ممثلي الحكومة السورية ومجموعة من ممثلي المعارضة في موسكو بغية إجراء مباحثات، في ضوء التوصيات التي انتهى إليها مؤتمر فيينا الأخير. الشخصيات المدعوّة، وأبرزها خالد خوجا وحسن عبد العظيم وهيثم مناع وقدري جميل، لم تؤكد ولم تنف تبلّغها الدعوة. غير أنّ كلاًّ من الحكومة السورية ونائب رئيس الائتلاف السوري المعارض جورج صبرا نفيا إبلاغهما الدعوة إياها.

الأمر اللافت هو ما صرّح به نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بعد لقائه مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبد اللهيان في طهران: «نحن نتحدث عن حوار وطني في سورية وحكومة وطنية موسعة وعملية دستورية، ولا نتحدث نهائياً عمّا يُسمّى فترة انتقالية… هذه الفكرة موجودة في أذهان مَن لا يعيشون على أرض الواقع».

تصريح المقداد يوحي بأنّ المسؤولين في دمشق وطهران، وربما في موسكو أيضاً، يعتقدون أنّ مؤتمر فيينا حلّ نهائياً محلّ مؤتمر جنيف-1، وانّ مسألة الفترة الانتقالية قد طُويت. فهل تشارك الشخصيات السورية المدعوّة إلى اجتماع موسكو المقداد رأيه؟

واشنطن سارعت إلى وصف دعوة موسكو للحكومة السورية والشخصيات المعارضة إلى الاجتماع في العاصمة الروسية بأنها «سابقة لأوانها». هذا الموقف منتظَر من الأميركيين لأنّ مساعيهم لتحقيق حدٍّ أدنى من التوازن على الأرض بين الطرفين المتحاربين ما زالت تتعثر. لكن اللافت أيضاً أنّ واشنطن لم تبدِ أيّ تحفظ جوهري على مبدأ قيام موسكو بتوجيه الدعوة تلك ما يوحي بأنها موافقة ضمناً عليها، وأنّ مؤتمر فيينا أصبح المرجعية السياسية للتفاوض بشأن توصياته بين الأطراف المتصارعة، وليس مؤتمر جنيف – 1.

 

د. عصام نعمان

دكتور في القانون العام - محام بالاستئناف - وزير سابق للإتصالات

كاتب ومعلق سياسي لبناني

 

 

شاهد مقالات د. عصام نعمان

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 )

News image

صدرت صباح اليوم الاربعاء عدد من الاوامر الملكية السامية قضت بإعفاء صاحب السمو الملكي الا...

الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية

News image

بايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في قصر الصفا بمكة الم...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تفكيك الجيوش إيذاناً بالفوضى وتفتيت الدول

د. موفق محادين

| الأحد, 25 يونيو 2017

    كانت الجيوش موضوعاً لحقول وميادين عديدة، استراتيجية وفكرية وكذلك في حقل الآداب والفنون، فمن ...

مبادرتان وروابط

معن بشور

| الأحد, 25 يونيو 2017

    فيما عمان تستقبل المناضلة الجزائرية الكبيرة جميلة بوحيرد لاستلام جائزة مؤسسة المناضل العربي الكبير ...

حائط البراق: وعد الدم يحميه... واللسان العبري يتنازل عنه

محمد العبدالله

| الأحد, 25 يونيو 2017

    أعادت العملية البطولية التي نفذها ثلاثة شبان في منطقة باب العامود في القدس المحتلة، ...

«وعد البراق» وأوهام «إسرائيل»!

عوني صادق

| السبت, 24 يونيو 2017

    نظرة يلقيها المراقب على الموقف «الإسرائيلي»، وتعامله اليوم مع القضية الفلسطينية، وتجاهله للشعب الفلسطيني ...

غياب التعاطف مع محنة الطفولة العربية

د. علي محمد فخرو

| السبت, 24 يونيو 2017

    إضافة إلى ما يكشفه المشهد العربي الحالي البائس من تخبُّط سياسي تمارسه القيادات السياسية ...

التنسيق الأمني القاتل والتنسيق الاقتصادي الخانق

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 24 يونيو 2017

    بدلاً من إسقاط التنسيق الأمني القاتل المخزي، القبيح البشع، المهين المذل، الذي أضر بالشعب ...

سعيد اليوسف صاحب الكلمة التي لا تقبل المساومة

عباس الجمعة | السبت, 24 يونيو 2017

    طويلة هي المسافة الزمنية بين غياب القائد سعيد اليوسف عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير ...

الروح الرياضية.. والروح الوطنية

د. حسن حنفي

| السبت, 24 يونيو 2017

    جميل أن يتحمس إنسان بل وشعب كامل للرياضة، ولرياضة ما، ككرة القدم مثلاً، وتصبح ...

في الذكرى الخمسين لانتصار حرب الاستنزاف

عوني فرسخ

| السبت, 24 يونيو 2017

    انتصار «إسرائيل» العسكري السريع في يونيو/ حزيران 1967 بدا لصناع قرارها أنها امتلكت زمام ...

رسائل «اجتماع البراق» في زمن الحصاد «الإسرائيلي»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    الصراع الإقليمي المحتدم الآن، والمتجه صوب الخليج بسبب الأزمة القطرية، يمثل فرصة سانحة لم ...

شرق الفرات وغربه.. دفاعًا عن النفس

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    أسقط التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، طائرة مقاتلة سورية قرب الرّصافة، في ...

فلسطينياً.. هل من «طريق ثالث»؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    في كثير من الأحيان، توفر تعقيدات الظروف الدولية فرصاً تاريخية تحتم على حركة أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7663
mod_vvisit_counterالبارحة33192
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40855
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي258853
mod_vvisit_counterهذا الشهر936517
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42349797
حاليا يتواجد 1896 زوار  على الموقع