موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الأميركيون والروس ينسّقون في السماء متى ينسّقون على الأرض؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الخبر صحيح. الطرفان الأميركي والروسي أكّداه: ثمة تمارين أجرتها الطائرات الأميركية والروسية في السماء السورية لتفادي الاصطدام. دلالات هذا التنسيق الجوي كثيرة، أبرزها ثلاث:

 

أولاها، أنّ طائرات الطرفين ناشطة في سماء سورية لمدة لا تبدو قصيرة، ما يستدعي التنسيق العاجل بينهما تفادياً لأيّ صدام.

ثانيتها، أنّ كِلا الطرفين يحاربان، ولو بوتيرة متفاوتة، العدو نفسه، وهو تنظيم «داعش»، وأنه من الممكن أن تعمل طائراتهما في أجواء المناطق نفسها. هذا التطوّر يؤكد موقف موسكو بأنها تحارب كلّ التنظيمات الإرهابية، بما فيها «داعش» وليس فقط التنظيمات الأخرى التي تقاتل الجيش السوري.

ثالثتها، أنّ هذا التنسيق الجوي بين الطرفين حدث بعد مؤتمر فيينا الأخير، ما يشير إلى أنّ تفاهماً استراتيجياً تمّ بينهما على الصعيد السياسي أيضاً، جوهره أولوية دحر «داعش» على أيّ مهمة أخرى، بما في ذلك مسألة «مصير» الرئيس السوري.

من الطبيعي والمنطقي بعد إنجاز التنسيق بين الطرفين في الجوّ أن يتساءل المعنيون بالحرب الدائرة في سورية والعراق وعليهما: متى يبدأ التنسيق بين الطرفين على الأرض؟

الأميركيون غير معنيين في الوقت الحاضر بالتنسيق الميداني مع الروس. السبب؟ لأنّ ميزان القوى، بعد الحضور الروسي الكثيف في سورية، بات يميل لمصلحة الرئيس بشار الأسد، كما قال رئيس هيئة أركان الجيوش الأميركية الجنرال جوزف دنفورد لذا ما تسعى إليه واشنطن حالياً هو محاولة إيجاد توازن على الأرض بين التنظيمات السورية المؤيدة للمعارضة «المعتدلة» والجيش السوري بغية تعزيز المركز السياسي للمعارضة السورية في المفاوضات المنوي إجراؤها في المستقبل مع ممثلي الحكومة السورية.

مساعي واشنطن في هذا المجال تبدو فاشلة. الجنرال دنفورد نفسه أكد أمام لجنة القوات المسلحة في الكونغرس أنّ البرنامج الأميركي البالغة كلفته 500 مليون دولار قد جرى وقفه، لكونه لم يثمر سوى تدريب خمسة سوريين فقط أبدوا استعداداً لمقاتلة «داعش».

مراسل «نيويورك تايمز» الميداني في شمال شرق سورية عين عيسى والباحث في مركز البحوث «نيو أميركان فاونديشن» باراك بارفي أكدا للصحيفة 3/11/2015 أنّ ما يُسمّى قوات المعارضة السورية في أطراف محافظة الحسكة وأطراف محافظة الرقة، حيث السيطرة لـِ»داعش» ضعيفة للغاية وأنها تحتمي بوحدات «حماية الشعب الكردي» الناشطة في الحسكة وتعتمد عليها في أيّ جهد قتالي لمواجهة «داعش». كما أكد الإعلاميان الأميركيان أنّ كمية الأسلحة الضخمة 50 طناً التي أسقطها سلاح الجو الأميركي لمصلحة المعارضة السورية في المنطقة الخارجة عن سيطرة الجيش السوري لم تستطع قوات المعارضة، لنقص في فعاليتها اللوجستية، الاستحواذ عليها فكان أن صادرتها «وحدات الحماية الكردية» وبدأت في استعمالها.

لا يبدو أنّ واشنطن ستنجح في تنظيم وحدات سورية مسلحة تابعة للمعارضة «المعتدلة» كي تتمكّن هذه الأخيرة من تحسين مركزها التفاوضي إزاء حكومة دمشق. فالإعلاميان الأميركيان يقولان، سنداً لمعلومات زوّدهما بها المدعو أبو حمزة قائد «لواء ثوريّي الرقة» المناهض لـِ»داعش»، إنّ مجموع قوات الائتلاف السوري المعارض في شمال شرق البلاد لا يتجاوز عديده الـ 5000 مقاتل، وأنّ معظمهم ملتزم الدفاع عن منطقته وبيوت عياله وعشيرته وليس مستعداً لمقاتلة «داعش».

يبدو أنّ المسؤولين الروس لاحظوا تعثّر جهود واشنطن في سورية، فقرّروا عدم انتظار مساعيها الهادفة لدعم المعارضة «المعتدلة» عسكرياً وبالتالي سياسياً، فأعلنوا عن دعوةٍ وجّهوها لجمْع ممثلي الحكومة السورية ومجموعة من ممثلي المعارضة في موسكو بغية إجراء مباحثات، في ضوء التوصيات التي انتهى إليها مؤتمر فيينا الأخير. الشخصيات المدعوّة، وأبرزها خالد خوجا وحسن عبد العظيم وهيثم مناع وقدري جميل، لم تؤكد ولم تنف تبلّغها الدعوة. غير أنّ كلاًّ من الحكومة السورية ونائب رئيس الائتلاف السوري المعارض جورج صبرا نفيا إبلاغهما الدعوة إياها.

الأمر اللافت هو ما صرّح به نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بعد لقائه مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبد اللهيان في طهران: «نحن نتحدث عن حوار وطني في سورية وحكومة وطنية موسعة وعملية دستورية، ولا نتحدث نهائياً عمّا يُسمّى فترة انتقالية… هذه الفكرة موجودة في أذهان مَن لا يعيشون على أرض الواقع».

تصريح المقداد يوحي بأنّ المسؤولين في دمشق وطهران، وربما في موسكو أيضاً، يعتقدون أنّ مؤتمر فيينا حلّ نهائياً محلّ مؤتمر جنيف-1، وانّ مسألة الفترة الانتقالية قد طُويت. فهل تشارك الشخصيات السورية المدعوّة إلى اجتماع موسكو المقداد رأيه؟

واشنطن سارعت إلى وصف دعوة موسكو للحكومة السورية والشخصيات المعارضة إلى الاجتماع في العاصمة الروسية بأنها «سابقة لأوانها». هذا الموقف منتظَر من الأميركيين لأنّ مساعيهم لتحقيق حدٍّ أدنى من التوازن على الأرض بين الطرفين المتحاربين ما زالت تتعثر. لكن اللافت أيضاً أنّ واشنطن لم تبدِ أيّ تحفظ جوهري على مبدأ قيام موسكو بتوجيه الدعوة تلك ما يوحي بأنها موافقة ضمناً عليها، وأنّ مؤتمر فيينا أصبح المرجعية السياسية للتفاوض بشأن توصياته بين الأطراف المتصارعة، وليس مؤتمر جنيف – 1.

 

د. عصام نعمان

دكتور في القانون العام - محام بالاستئناف - وزير سابق للإتصالات

كاتب ومعلق سياسي لبناني

 

 

شاهد مقالات د. عصام نعمان

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26012
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع26012
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر770093
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45832481
حاليا يتواجد 3982 زوار  على الموقع