موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أردوغان يزور الخليج خلال أيام ::التجــديد العــربي:: مقتل خمسة رجال أمن مصريين شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: مصر: فرض تأشيرة مسبقة على دخول مواطني قطر ::التجــديد العــربي:: المؤبد لجندي أردني قتل ثلاثة مدربين اميركيين بالرصاص في 2016 ::التجــديد العــربي:: ترمب يبقي على الاتفاق النووي مع إيران ويهدد بعقوبات ::التجــديد العــربي:: مصادمات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال عند المسجد الأقصى ::التجــديد العــربي:: السعودية تسرع خطوات تنفيذ مخطط الاعتماد على الطاقة المتجددة ::التجــديد العــربي:: البنوك القطرية تقلص الإنفاق تحوطاً من المخاطر ::التجــديد العــربي:: تكريم بوشناق في نهاية مهرجان صفاقس الدولي ::التجــديد العــربي:: بدائل السكر تزيد فرص السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية ::التجــديد العــربي:: الاهلي يتوج بطلا للدوري المصري دون خسارة ::التجــديد العــربي:: الأردن يحذر الاحتلال من الانتهاك 'غير المسبوق' للأقصى ::التجــديد العــربي:: ولي العهد السعودي بحث مع وزير الخارجية الفرنسي مستجدات الأحداث والجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب و أمير الكويت يستقبله لذا وصوله للكويت ::التجــديد العــربي:: ألمانيا تشعر بـ"الاستياء والغضب" لمقتل اثنتين من مواطنيها في مصر ::التجــديد العــربي:: اعتقال شقيق روحاني تتعلق باتهامه بارتكاب «جنح مالية» ::التجــديد العــربي:: سلطات الاحتلال تثبت كاميرات لمراقبة الأقصى ::التجــديد العــربي:: إردوغان يتوعد بانتزاع رؤوس 'الخونة' في ذكرى الانقلاب ::التجــديد العــربي:: تسهيلات في بورصة لندن على أمل الفوز بطرح أرامكو ::التجــديد العــربي:: صندوق النقد يفرج عن الدفعة الثانية من القرض لمصر بنحو 1.25 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: فلسطين تطلق العنان للشاعرة 'السجينة' فدوى طوقان في مئويتها ::التجــديد العــربي::

نوبل تحتفل بالمجتمع المدني التونسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أعلنت لجنة «نوبل» النرويجية منح جائزة نوبل للسلام عام 2015 للمنظمات الأربع التى شكلت «الرباعي الراعي للحوار الوطني» في تونس تقديراً لمساهمتها في بناء ديمقراطية تعددية بعد ثورة الياسمين عام 2011.

 

وأوضحت اللجنة أن الوساطة الرباعية تشكلت صيف 2013، بينما كانت عملية الانتقال إلى الديمقراطية تواجه مخاطر نتيجة اغتيالات سياسية واضطرابات اجتماعية على نطاق واسع. وهذه الوساطة التي قامت بها المنظمات الأربع نظمت حواراً وطنياً طويلًا وصعباً أفضى إلى التوافق لتجاوز شلل المؤسسات. والواقع أن جائزة «نوبل» للسلام الرفيعة القدر، والتي كان مرشحاً لها شخصيات عالمية مرموقة من أبرزها «ميركل» مستشارة ألمانيا ومنظمات بارزة ذهبت بجدارة إلى هذا «الرباعي» الذي يتشكل من الاتحاد العام التونسي للشغل الذي تأسس عام 1946 على يد الزعيم النقابي «فرحات حشاد»، ويضم غالبية العمال ويرأسه اليوم الأمين العام للاتحاد «حسين العباسي»، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والذي تأسس سنة 1947 ويضم غالبية الصناعيين والتجار في تونس وترأسه الآن «وداد بوشاموي»، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وتأسست سنة 1977 من قبل ليبراليين تونسيين ويرأسها حالياً المحامي «عبد الستار بن موسي»، والهيئة الوطنية للمحامين التونسيين ويرأسها اليوم عميدها المحامي «محمد فاضل». والواقع أن منح هذا «الرباعي» والذي يمثل خيرة منظمات المجتمع المدني التونسي جائزة «نوبل» للسلام يعد - بوجه عام- تحية مرموقة للمجتمع المدني العربي بمؤسساته المختلفة الحقوقية والتنموية، بالإضافة إلى تحيته للثورة التونسية التي كانت فاتحة ثورات «الربيع العربي»، والتي استطاعت أن تتوافق بفضل حكمة النخبة السياسية التونسية الإسلامية والعلمانية على السواء. والواقع أننا – وقد سجلنا ذلك كتابة في مقالات سابقة- قدرنا الاتجاه السياسي لحزب النهضة في تونس، وهذا الاتجاه السياسي يقوم على مبدأ أنه لا ديمقراطية بغير توافق سياسي.

وقد طبق حزب «النهضة» هذا المبدأ للأمانة تطبيقا دقيقا. لأنه بعد أن حصل على الأغلبية في انتخابات المجلس الانتقالي الذي تشكل بعد الثورة رفض أن يحتكر كل المراكز السياسية المؤثرة. وقد أثبت حزب «النهضة» تمسكه بفلسفة التوافق السياسي حين دار جدل أثناء وضع الدستور الجديد حول الإشارة إلى الشريعة الإسلامية، وقبل الحزب الملاحظات النقدية التى أبداها العلمانيون من أعضاء اللجنة وحذفها. وأهم من ذلك أنه قرر بعد الانتهاء من الدستور وتنظيم الانتخابات لرئاسة الجمهورية ألا يقدم الحزب مرشحاً له، لأنه لم يشأ أن يظهر وكأنه يفرض نفسه على جموع الشعب التونسي في الوقت الذي لا تمثل جماهيره إلا جزءاً من هذه الجموع.

ودارت الانتخابات الرئاسية ونجح حزب «النداء الجديد» الذي يرأسه «السبسي» المحسوب على النظام القديم، وقبل الحزب نتيجة الانتخابات، بل إن «راشد الغنوشي» - باعتباره رئيسا للحزب- هنأ «السبسي» بفوزه، وهي التهنئة التي لامه بصددها أحد زعماء جماعة الإخوان المسلمين المصرية وهو الدكتور «وجدي غنيم» حين خاطبه بجهالة قائلا كيف تهنئه وهو علماني كافر!

في هذه العبارة الصادمة تكمن محنة جماعة الإخوان المسلمين، لأنها رفضت التوافق السياسي، مع أن مرشحها «محمد مرسي» في الانتخابات الرئاسية صرح بأنها «مشاركة لا مغالبة». ولكن عقب فوز «مرسي» بفارق ضئيل عن منافسه الفريق «شفيق» تحول مكتب إرشاد الجماعة بقيادة الدكتور «محمد بديع» إلى المغالبة المطلقة. وتبين ذلك بوضوح في إقصاء كافة القوى السياسية عن دائرة صنع القرار، والإصرار على أن تكون غالبية أعضاء الهيئة التأسيسية ممن ينتمون للجماعة. وبالرغم من حكم المحكمة الدستورية العليا يبطلانها إلا أن الجماعة أصرت على عنادها الأحمق مما دفع بالأعضاء الليبراليين إلى الانسحاب. وهكذا احتكرت الجماعة الإرهابية صياغة الدستور، ونظمت بصدده استفتاء صوريا حتى تنفرد انفرادا كاملا بالحكم في مصر.

وكانت النتيجة الحتمية ما حدث في 30 يونيو من انقلاب شعبي ضد حكم جماعة الإخوان، والذي أيدته بجسارة القوات المسلحة المصرية، وتم عزل «مرسي» والقبض على قيادات الجماعة ومحاكمتهم جنائياً على جرائم العنف والتحريض التى قاموا بها.

وإذا كانت جماعة «الإخوان المسلمين» قد فشلت سياسياً في حكم «مصر» نتيجة عجز كوادرها، ولرفض الشعب مشروعها ﻟ«أخونة الدولة وأسلمة المجتمع» فإن حزب النهضة التونسي قدم نموذجاً رفيعاً في صياغة معادلة متوازنة للتوافق السياسي، سمحت بتشكيل وزارة تجمع بين العلمانيين الذين حصلوا على الأغلبية وبعض الإسلاميين. وهذا هو الذي لفت نظر جائزة «نوبل»، ونعني قدرة المجتمع التونسي على تجاوز العقبات الجسيمة، التي أعقبت ثورة الياسمين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل خمسة رجال أمن مصريين شمال سيناء

News image

قالت مصادر أمنية إن خمسة رجال شرطة بينهم ضابط قتلوا وأصيب خمسة آخرون اليوم (ال...

مصر: فرض تأشيرة مسبقة على دخول مواطني قطر

News image

قالت وزارة الخارجية المصرية اليوم الاثنين إن مصر اتخذت قرارا بفرض تأشيرة مسبقة على دخو...

المؤبد لجندي أردني قتل ثلاثة مدربين اميركيين بالرصاص في 2016

News image

عمان - حكم القضاء العسكري الأردني الاثنين بالسجن المؤبد على جندي أردني قتل ثلاثة مدر...

ترمب يبقي على الاتفاق النووي مع إيران ويهدد بعقوبات

News image

واشنطن _ قرر الرئيس الأميركي، ونالد_ترمب، الإبقاء على الاتفاق النووي مع إيران، متراجعاً بذلك عن ...

مصادمات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال عند المسجد الأقصى

News image

واصل الفلسطينيون الاثنين اعتراضهم على التدابير الأمنية الجديدة التي فرضتها دولة الاحتلال الإسرائيلي للدخول إلى...

ولي العهد السعودي بحث مع وزير الخارجية الفرنسي مستجدات الأحداث والجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب و أمير الكويت يستقبله لذا وصوله للكويت

News image

استقبل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بقصر بيان اليوم وزي...

ألمانيا تشعر بـ"الاستياء والغضب" لمقتل اثنتين من مواطنيها في مصر

News image

عبرت السلطات الألمانية عن "استيائها وغضبها" لمقتل سائحتين ألمانيتين في منتجع الغردقة بمصر. ووصفت وزا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مصر في مواجهة التحديات

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 يوليو 2017

    زائر مصر هذه الأيام شاهد على الكثير من تفاصيل المشهد المتعدد الجوانب. ويمكن له ...

هل أسست قمة الـ20 لحلول أوسع؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 22 يوليو 2017

    في عام 1999، تأسست «مجموعة العشرين» كمنتدى عالمي بسبب الأزمات المالية في عقد التسعينيات. ...

عن الانطلاقة العربية القادمة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    أعترف بأن لا شيء يخفف من وطأة اليأس الذي يثقل صدري وكاهلي سوى ذلك ...

مجاهد أم إرهابي؟

فاروق يوسف

| الجمعة, 21 يوليو 2017

  مجاهد أم إرهابي؟ ما الفرق إذا كان المدنيون هدفا للقتل الذي يمارسه.   ولنا في ...

«عملية الأقصى» بين الشجب والإشادة

عوني صادق

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    شبان أم الفحم الثلاثة ذكرونا بأن الشعب الفلسطيني لا تقسمه الخطوط الخضراء أو الهويات ...

تونس... بين التطبيع مع العدو ورفض "التطبيع" مع الشقيق

معن بشور

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    كم هو معيب ومخز، وفي أيام اقتحام الصهاينة للمسجد الاقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين ...

شروط طرح الأسئلة الصحيحة

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    لا شيء يجعل الناس يقبلون علاج قضايا حياتهم بالصدمة تلو الصدمة، ويتعايشون مع كل ...

أزمة كاشفة على النيل

عبدالله السناوي

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    آخر ما تحتاجه مصر أن تغيب قواعد القانون والعدالة وأية حساسية سياسية فى الأداء ...

خطر الإرهاب على الإسلام

د. صبحي غندور

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    جهاتٌ عدة غير عربية وغير إسلامية استفادت من الأحداث الإرهابية التي حدثت في حقبة ...

عولمة على الطريقة الصينية

جميل مطر

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    ثلاث مرات في أقل من شهر أسمع ما يذكرني بخطة مارشال للإنعاش الأوروبي. كنت ...

عندما تعود للأقصى إسلاميته نعود للصلاة فيه

راسم عبيدات | الخميس, 20 يوليو 2017

    عندما جاء الحاكم العسكري الإسرائيلي بعد احتلال القدس وهزيمة عام 67 وقال لمفتي القدس ...

حجارة الدمينو الفلسطينية

مهند الصباح | الأربعاء, 19 يوليو 2017

القارئ للتاريخ الفلسطيني الحديث يلاحظ أنّ منحى المطالب التحرريّة آخذ بالانحدار بوتيرة مخيفة، وكأننا أما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14641
mod_vvisit_counterالبارحة20071
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع146227
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي139642
mod_vvisit_counterهذا الشهر437181
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1017042
mod_vvisit_counterكل الزوار42867503
حاليا يتواجد 2127 زوار  على الموقع