موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

نوبل تحتفل بالمجتمع المدني التونسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أعلنت لجنة «نوبل» النرويجية منح جائزة نوبل للسلام عام 2015 للمنظمات الأربع التى شكلت «الرباعي الراعي للحوار الوطني» في تونس تقديراً لمساهمتها في بناء ديمقراطية تعددية بعد ثورة الياسمين عام 2011.

 

وأوضحت اللجنة أن الوساطة الرباعية تشكلت صيف 2013، بينما كانت عملية الانتقال إلى الديمقراطية تواجه مخاطر نتيجة اغتيالات سياسية واضطرابات اجتماعية على نطاق واسع. وهذه الوساطة التي قامت بها المنظمات الأربع نظمت حواراً وطنياً طويلًا وصعباً أفضى إلى التوافق لتجاوز شلل المؤسسات. والواقع أن جائزة «نوبل» للسلام الرفيعة القدر، والتي كان مرشحاً لها شخصيات عالمية مرموقة من أبرزها «ميركل» مستشارة ألمانيا ومنظمات بارزة ذهبت بجدارة إلى هذا «الرباعي» الذي يتشكل من الاتحاد العام التونسي للشغل الذي تأسس عام 1946 على يد الزعيم النقابي «فرحات حشاد»، ويضم غالبية العمال ويرأسه اليوم الأمين العام للاتحاد «حسين العباسي»، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والذي تأسس سنة 1947 ويضم غالبية الصناعيين والتجار في تونس وترأسه الآن «وداد بوشاموي»، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وتأسست سنة 1977 من قبل ليبراليين تونسيين ويرأسها حالياً المحامي «عبد الستار بن موسي»، والهيئة الوطنية للمحامين التونسيين ويرأسها اليوم عميدها المحامي «محمد فاضل». والواقع أن منح هذا «الرباعي» والذي يمثل خيرة منظمات المجتمع المدني التونسي جائزة «نوبل» للسلام يعد - بوجه عام- تحية مرموقة للمجتمع المدني العربي بمؤسساته المختلفة الحقوقية والتنموية، بالإضافة إلى تحيته للثورة التونسية التي كانت فاتحة ثورات «الربيع العربي»، والتي استطاعت أن تتوافق بفضل حكمة النخبة السياسية التونسية الإسلامية والعلمانية على السواء. والواقع أننا – وقد سجلنا ذلك كتابة في مقالات سابقة- قدرنا الاتجاه السياسي لحزب النهضة في تونس، وهذا الاتجاه السياسي يقوم على مبدأ أنه لا ديمقراطية بغير توافق سياسي.

وقد طبق حزب «النهضة» هذا المبدأ للأمانة تطبيقا دقيقا. لأنه بعد أن حصل على الأغلبية في انتخابات المجلس الانتقالي الذي تشكل بعد الثورة رفض أن يحتكر كل المراكز السياسية المؤثرة. وقد أثبت حزب «النهضة» تمسكه بفلسفة التوافق السياسي حين دار جدل أثناء وضع الدستور الجديد حول الإشارة إلى الشريعة الإسلامية، وقبل الحزب الملاحظات النقدية التى أبداها العلمانيون من أعضاء اللجنة وحذفها. وأهم من ذلك أنه قرر بعد الانتهاء من الدستور وتنظيم الانتخابات لرئاسة الجمهورية ألا يقدم الحزب مرشحاً له، لأنه لم يشأ أن يظهر وكأنه يفرض نفسه على جموع الشعب التونسي في الوقت الذي لا تمثل جماهيره إلا جزءاً من هذه الجموع.

ودارت الانتخابات الرئاسية ونجح حزب «النداء الجديد» الذي يرأسه «السبسي» المحسوب على النظام القديم، وقبل الحزب نتيجة الانتخابات، بل إن «راشد الغنوشي» - باعتباره رئيسا للحزب- هنأ «السبسي» بفوزه، وهي التهنئة التي لامه بصددها أحد زعماء جماعة الإخوان المسلمين المصرية وهو الدكتور «وجدي غنيم» حين خاطبه بجهالة قائلا كيف تهنئه وهو علماني كافر!

في هذه العبارة الصادمة تكمن محنة جماعة الإخوان المسلمين، لأنها رفضت التوافق السياسي، مع أن مرشحها «محمد مرسي» في الانتخابات الرئاسية صرح بأنها «مشاركة لا مغالبة». ولكن عقب فوز «مرسي» بفارق ضئيل عن منافسه الفريق «شفيق» تحول مكتب إرشاد الجماعة بقيادة الدكتور «محمد بديع» إلى المغالبة المطلقة. وتبين ذلك بوضوح في إقصاء كافة القوى السياسية عن دائرة صنع القرار، والإصرار على أن تكون غالبية أعضاء الهيئة التأسيسية ممن ينتمون للجماعة. وبالرغم من حكم المحكمة الدستورية العليا يبطلانها إلا أن الجماعة أصرت على عنادها الأحمق مما دفع بالأعضاء الليبراليين إلى الانسحاب. وهكذا احتكرت الجماعة الإرهابية صياغة الدستور، ونظمت بصدده استفتاء صوريا حتى تنفرد انفرادا كاملا بالحكم في مصر.

وكانت النتيجة الحتمية ما حدث في 30 يونيو من انقلاب شعبي ضد حكم جماعة الإخوان، والذي أيدته بجسارة القوات المسلحة المصرية، وتم عزل «مرسي» والقبض على قيادات الجماعة ومحاكمتهم جنائياً على جرائم العنف والتحريض التى قاموا بها.

وإذا كانت جماعة «الإخوان المسلمين» قد فشلت سياسياً في حكم «مصر» نتيجة عجز كوادرها، ولرفض الشعب مشروعها ﻟ«أخونة الدولة وأسلمة المجتمع» فإن حزب النهضة التونسي قدم نموذجاً رفيعاً في صياغة معادلة متوازنة للتوافق السياسي، سمحت بتشكيل وزارة تجمع بين العلمانيين الذين حصلوا على الأغلبية وبعض الإسلاميين. وهذا هو الذي لفت نظر جائزة «نوبل»، ونعني قدرة المجتمع التونسي على تجاوز العقبات الجسيمة، التي أعقبت ثورة الياسمين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28205
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209913
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر690302
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54702318
حاليا يتواجد 3378 زوار  على الموقع