موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

التجدد المعرفي للنخبة السياسية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يلتفت كثير من الكتاب السياسيين إلى أن الانقلاب الشعبي على حكم «الإخوان المسلمين» الديكتاتوري - الذي وقع في 30 يونيو وأيدته بجسارة القوات المسلحة المصرية- لم يكن فقط رفضاً سياسياً وفكرياً مطلقاً لمشروع جماعة «الإخوان المسلمين»،

ولكنه في الواقع كان بداية حقيقية لاسترداد الدولة المصرية بثوابتها الراسخة وطابعها المدني، وإنقاذ المجتمع من تبديد هويته الثقافية في غمار مشروع أخونة الدولة وأسلمة المجتمع.

 

بعد خريطة الطريق التي أعلنها «السيسي» في 3 يوليو بدأت الخطوات الواثقة للدولة المستردة في وضع دستور جديد، ثم في تنظيم انتخابات رئاسية فاز فيها «السيسي» بمعدلات قياسية، وتبقى الخطوة الأخيرة وهي الانتخابات النيابية.

والواقع أن الدولة لم تعد فقط في 30 يونيو، ولكنها تجددت تجدداً غير مسبوق لأنها أصبحت - كما أكدنا في مقال سابق- «دولة تنموية»، بمعنى أن وظيفتها الرئيسية أصبحت هي التخطيط الدقيق للتنمية القومية، وتنفيذ السياسات الاقتصادية المختلفة لإشباع الحاجات الرئيسية للجماهير العريضة تحقيقاً للعدالة الاجتماعية، وسعياً للقضاء على التخلف والانطلاق في مضمار التقدم.

وتجدد الدولة وتركيزها على التنمية كان جزءاً أساسياً في عملية إعادة صياغة النظام السياسى بعد 30 يونيو. وهذا النظام - والذي تعد الدولة هي قلبه النابض- يتضمن أطرافاً سياسية أخرى بالغة الأهمية، وهي الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدنى والناشطون السياسيون والمثقفون.

وإذا كانت الدولة قد تجددت جذرياً بعد 30 يونيو إلا أن باقي أركان النظام السياسي لم تتجدد بعد. لذلك دعونا الأحزاب السياسية لكي تتجدد وتصبح أحزاباً تنموية مشاركة بفعالية في عملية التنمية. وكذلك دعونا مؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في مشاريع الدولة التنموية، بل والإسهام الفعال في مراقبتها ومحاسبتها.

يبقى أمامنا حتى تكتمل دائرة تجدد النظام السياسي بعد الدولة والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني التجدد المعرفي لكل من النخبة السياسية والنخبة الثقافية. ونحن في هذا المجال - فيما يتعلق بالنخبة السياسية المصرية- نصدر عن فرض أساسي مؤداه أن هذه النخبة بمختلف تنوعاتها الأيديولوجية والتي تمتد من اليمين إلى اليسار مروراً بالوسط، لم تجدد معرفتها، وأنها غالباً ما تعيد إنتاج المقولات التقليدية للخطاب المؤسس لكل تيار أيديولوجي، سواء كان ذلك الخطاب الماركسىي أو الخطاب الليبرالي أو الخطاب القومي أو الخطاب الإسلامي.

ومرد ذلك إلى أن قادة هذه التيارات الأيديولوجية ظلوا متشبثين بالنموذج المعرفي الذي كان سائداً طوال القرن العشرين، ولم يدركوا إدراكاً حقيقياً أن العالم تغير تغيرات جوهرية، خصوصاً بعد زحف عصر العولمة بأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية على الفضاء العالمى، وتأثيراتها السلبية والإيجابية على أداء الدول، وتأثيرها الفعال على صياغة السياسات الداخلية والخارجية لها.

وإذا كانت بعض العناصر المتنورة في كل هذه التيارات قد أدركت جوانب التغير التي لحقت بالعالم إلا أنها - في الغالب الأعم- لم تستطع فهم منطق التغيرات ولا معرفة قوانينها الحاكمة، لأن ذلك يقتضي في الواقع إطلاعاً واسعاً بالغ العمق على أبرز المؤلفات السياسية والاقتصادية والثقافية التى صدرت في السنوات الماضية في مجال الكشف عن القوانين الأساسية التي تحكم ظاهرة العولمة.

وذلك ابتداءً من الكتاب الأساسي الذي أصدره عالم الاجتماع الأميركي «كاستلز» وعنوانه «عصر المعلومات»، وهو ثلاثية تضم ثلاثة كتب هي «المجتمع الشبكى» و«ثورة الهوية» و«نهاية الألفية»، إلى جانب كتاب الاقتصادي الفرنسي الشاب «توماس بيكتي» الذي صدر في العام الماضي وعنوانه «رأس المال».

وإذا كان كتاب «كاستلز» قد كشف عن القوانين الأساسية للعالم الافتراضي، وهو ما شرحناه بالتفصيل في كتابنا «شبكة الحضارة المعرفية: من المجتمع الواقعي إلى العالم الافتراضى» (القاهرة: ميريت 2009) فإن كتاب «توماس بيكتى» كشف عن القوانين الأساسية للاقتصاد الرأسمالي في عصر العولمة، والتي تتمثل في أن عوائد رأس المال ستزيد عن معدلات الدخل القومي في الدول الرأسمالية المتقدمة، كما أن ذلك سيؤدي إلى نهاية الديمقراطية وتحولها إلى «الأوليجاركية» أو حكم القلة.

ماذا تعرف النخب السياسية المصرية سواء منها التقليدية ممثلة في رؤساء وزعماء الأحزاب السياسية القديمة أو الشباب، ممثلة في النشطاء السياسيين، عن القوانين التي تحكم العالم الآن في عصر العولمة؟ في تقديرنا أنهم لا يعرفون كثيراً، وأنهم يعتمدون على انطباعات سطحية، وتعميمات مرسلة ليس لها أي أساس.

ومن هنا الأهمية القصوى للتجدد المعرفي للنخب السياسية تقليدية كانت أو حديثة، لأن دورها رئيسي في الدولة التنموية الجديدة، وذلك لأنها لو لم تتجدد ستصبح عائقاً خطيراً أمام التقدم التنموي والاستقرار السياسي.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26158
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع26158
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر770239
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45832627
حاليا يتواجد 3946 زوار  على الموقع