موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
السيسي يعفو عن 1118 سجينا بمناسبة ذكرى تحرير سيناء ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان للمصريين: شكرا على دعوتي إلى "أم الدنيا" ::التجــديد العــربي:: مصلحة سجون الإحتلال تمنع اتصال المؤسسات الدولية والمحامين مع الأسر ىالمضربين عن الطعام بحجة أن وضعهم الصحي لا يسمح بجلبهم للمقابلة ::التجــديد العــربي:: حصار أشد وقتال أقل لإخراج داغش من الموصل القديمة ::التجــديد العــربي:: روسيا تقترح في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع استراتيجية لمكافحة التضليل في وسائل الإعلام ::التجــديد العــربي:: خبير عسكري "لسبوتنيك الروسية" : طلب أمريكي ملح لروسيا لإعادة العمل بمذكرة منع الحوادث وضمان سلامة الطيران بين روسيا والولايات المتحدة في سماء سوريا ::التجــديد العــربي:: مصرع 13غالبيتهم من قوات البشمركة الكردية في غارات تركية شمال العراق وسوريا ::التجــديد العــربي:: رواية «موت صغير» لمحمد علوان تفوز بجائزة البوكر العربية ::التجــديد العــربي:: اكتشافات أثرية جديدة ترمم صورة مصر كوجهة سياحية ::التجــديد العــربي:: تونس تخشى تكرار تجربة التعويم المصرية بعد انزلاق الدينار ::التجــديد العــربي:: مشروع 'كلمة' للترجمة يحتفي بـ 1000كتاب من 13 لغة في 10 أعوام ::التجــديد العــربي:: الاطعمة الغنية بالدهون خلال الحمل تؤذي كبد الجنين ::التجــديد العــربي:: إنريكي: احتفال ميسي أمام الريال كان جميلاً ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفنزويلي يدعو للتفاوض مع المعارضة لاحتواء لاضطرابات ::التجــديد العــربي:: لوبان تستأنف حملتها بمهاجمة ماكرون ومؤيديه ::التجــديد العــربي:: انطلاق معركة الرئاسة الفرنسية الحاسمة بين ماكرون ولوبن ::التجــديد العــربي:: البرغوثي يرفض العلاج رغم تدهور صحته في الإضراب ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودي: 26 مليار ريال عجز الموازنة خلال الربع الأول ::التجــديد العــربي:: البصرة العراقية تنظم مهرجانها السينمائي للعام الثاني ::التجــديد العــربي:: مهرجان جرش يطلق جائزة 'حبيب الزيودي للشعر' ::التجــديد العــربي::

التجدد المعرفي للنخبة السياسية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يلتفت كثير من الكتاب السياسيين إلى أن الانقلاب الشعبي على حكم «الإخوان المسلمين» الديكتاتوري - الذي وقع في 30 يونيو وأيدته بجسارة القوات المسلحة المصرية- لم يكن فقط رفضاً سياسياً وفكرياً مطلقاً لمشروع جماعة «الإخوان المسلمين»،

ولكنه في الواقع كان بداية حقيقية لاسترداد الدولة المصرية بثوابتها الراسخة وطابعها المدني، وإنقاذ المجتمع من تبديد هويته الثقافية في غمار مشروع أخونة الدولة وأسلمة المجتمع.

 

بعد خريطة الطريق التي أعلنها «السيسي» في 3 يوليو بدأت الخطوات الواثقة للدولة المستردة في وضع دستور جديد، ثم في تنظيم انتخابات رئاسية فاز فيها «السيسي» بمعدلات قياسية، وتبقى الخطوة الأخيرة وهي الانتخابات النيابية.

والواقع أن الدولة لم تعد فقط في 30 يونيو، ولكنها تجددت تجدداً غير مسبوق لأنها أصبحت - كما أكدنا في مقال سابق- «دولة تنموية»، بمعنى أن وظيفتها الرئيسية أصبحت هي التخطيط الدقيق للتنمية القومية، وتنفيذ السياسات الاقتصادية المختلفة لإشباع الحاجات الرئيسية للجماهير العريضة تحقيقاً للعدالة الاجتماعية، وسعياً للقضاء على التخلف والانطلاق في مضمار التقدم.

وتجدد الدولة وتركيزها على التنمية كان جزءاً أساسياً في عملية إعادة صياغة النظام السياسى بعد 30 يونيو. وهذا النظام - والذي تعد الدولة هي قلبه النابض- يتضمن أطرافاً سياسية أخرى بالغة الأهمية، وهي الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدنى والناشطون السياسيون والمثقفون.

وإذا كانت الدولة قد تجددت جذرياً بعد 30 يونيو إلا أن باقي أركان النظام السياسي لم تتجدد بعد. لذلك دعونا الأحزاب السياسية لكي تتجدد وتصبح أحزاباً تنموية مشاركة بفعالية في عملية التنمية. وكذلك دعونا مؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في مشاريع الدولة التنموية، بل والإسهام الفعال في مراقبتها ومحاسبتها.

يبقى أمامنا حتى تكتمل دائرة تجدد النظام السياسي بعد الدولة والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني التجدد المعرفي لكل من النخبة السياسية والنخبة الثقافية. ونحن في هذا المجال - فيما يتعلق بالنخبة السياسية المصرية- نصدر عن فرض أساسي مؤداه أن هذه النخبة بمختلف تنوعاتها الأيديولوجية والتي تمتد من اليمين إلى اليسار مروراً بالوسط، لم تجدد معرفتها، وأنها غالباً ما تعيد إنتاج المقولات التقليدية للخطاب المؤسس لكل تيار أيديولوجي، سواء كان ذلك الخطاب الماركسىي أو الخطاب الليبرالي أو الخطاب القومي أو الخطاب الإسلامي.

ومرد ذلك إلى أن قادة هذه التيارات الأيديولوجية ظلوا متشبثين بالنموذج المعرفي الذي كان سائداً طوال القرن العشرين، ولم يدركوا إدراكاً حقيقياً أن العالم تغير تغيرات جوهرية، خصوصاً بعد زحف عصر العولمة بأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية على الفضاء العالمى، وتأثيراتها السلبية والإيجابية على أداء الدول، وتأثيرها الفعال على صياغة السياسات الداخلية والخارجية لها.

وإذا كانت بعض العناصر المتنورة في كل هذه التيارات قد أدركت جوانب التغير التي لحقت بالعالم إلا أنها - في الغالب الأعم- لم تستطع فهم منطق التغيرات ولا معرفة قوانينها الحاكمة، لأن ذلك يقتضي في الواقع إطلاعاً واسعاً بالغ العمق على أبرز المؤلفات السياسية والاقتصادية والثقافية التى صدرت في السنوات الماضية في مجال الكشف عن القوانين الأساسية التي تحكم ظاهرة العولمة.

وذلك ابتداءً من الكتاب الأساسي الذي أصدره عالم الاجتماع الأميركي «كاستلز» وعنوانه «عصر المعلومات»، وهو ثلاثية تضم ثلاثة كتب هي «المجتمع الشبكى» و«ثورة الهوية» و«نهاية الألفية»، إلى جانب كتاب الاقتصادي الفرنسي الشاب «توماس بيكتي» الذي صدر في العام الماضي وعنوانه «رأس المال».

وإذا كان كتاب «كاستلز» قد كشف عن القوانين الأساسية للعالم الافتراضي، وهو ما شرحناه بالتفصيل في كتابنا «شبكة الحضارة المعرفية: من المجتمع الواقعي إلى العالم الافتراضى» (القاهرة: ميريت 2009) فإن كتاب «توماس بيكتى» كشف عن القوانين الأساسية للاقتصاد الرأسمالي في عصر العولمة، والتي تتمثل في أن عوائد رأس المال ستزيد عن معدلات الدخل القومي في الدول الرأسمالية المتقدمة، كما أن ذلك سيؤدي إلى نهاية الديمقراطية وتحولها إلى «الأوليجاركية» أو حكم القلة.

ماذا تعرف النخب السياسية المصرية سواء منها التقليدية ممثلة في رؤساء وزعماء الأحزاب السياسية القديمة أو الشباب، ممثلة في النشطاء السياسيين، عن القوانين التي تحكم العالم الآن في عصر العولمة؟ في تقديرنا أنهم لا يعرفون كثيراً، وأنهم يعتمدون على انطباعات سطحية، وتعميمات مرسلة ليس لها أي أساس.

ومن هنا الأهمية القصوى للتجدد المعرفي للنخب السياسية تقليدية كانت أو حديثة، لأن دورها رئيسي في الدولة التنموية الجديدة، وذلك لأنها لو لم تتجدد ستصبح عائقاً خطيراً أمام التقدم التنموي والاستقرار السياسي.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يعفو عن 1118 سجينا بمناسبة ذكرى تحرير سيناء

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - قرر الرئيس المصري عبد الفتاح_السيسي الإفراج بالعفو عن 1051 من ...

بابا الفاتيكان للمصريين: شكرا على دعوتي إلى "أم الدنيا"

News image

وجه البابا_فرانسيس بابا الفاتيكان رسالة للشعب المصري، قال فيها إنه سيأتي إلى القاهرة هذا الأ...

مصلحة سجون الإحتلال تمنع اتصال المؤسسات الدولية والمحامين مع الأسر ىالمضربين عن الطعام بحجة أن وضعهم الصحي لا يسمح بجلبهم للمقابلة

News image

رام الله (فلسطين) - أعلنت المحامية فدوى البرغوثي، زوجة القيادي في حركة فتح مروان الب...

حصار أشد وقتال أقل لإخراج داغش من الموصل القديمة

News image

الموصل (العراق) - قال الفريق الركن عبدالغني الأسدي قائد جهاز مكافحة الإرهاب العراقية إن الق...

روسيا تقترح في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع استراتيجية لمكافحة التضليل في وسائل الإعلام

News image

الأمم المتحدة —اقترحت روسيا في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع استراتيجية لمكافحة التضليل في ...

خبير عسكري "لسبوتنيك الروسية" : طلب أمريكي ملح لروسيا لإعادة العمل بمذكرة منع الحوادث وضمان سلامة الطيران بين روسيا والولايات المتحدة في سماء سوريا

News image

أعلن الخبير العسكري نيكيتا دانيوك لوكالة "سبوتنيك"، أن القرار القاضي باستئناف العمل بمذكرة منع الح...

الرئيس الفنزويلي يدعو للتفاوض مع المعارضة لاحتواء لاضطرابات

News image

دعا الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، إلى استئناف المحادثات مع المعارضة، كما أعرب عن رغبته في ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الشباب العرب والأمل والفعل

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 28 أبريل 2017

    منذ بضعة أيام كان لي لقاء مع مجموعة من الشباب في أحد أقطار الوطن ...

أبطال الحريّة والكرامة

رشاد أبو شاور

| الخميس, 27 أبريل 2017

    هم أنفسهم، الأسرى الرهائن في معتقلات العدو الصهيوني، من جديد، يبدأون إضرابا كبيرا، عنوانه ...

الحرب الأميركية على الصين ليست المرّة الأولى

د. موفق محادين

| الخميس, 27 أبريل 2017

  في مُفارقة سياسية من مُفارقات التاريخ أصبح كيسنجر مهندس العلاقات الأميركية مع الصين أيام ...

أميركا تداعب «داعش» وتحارب سورية…

د. عصام نعمان

| الخميس, 27 أبريل 2017

    في مقابلة تلفزيونية يوم الأربعاء الماضي، أكّدت مستشارة الرئيس السوري الدكتورة بثينة شعبان، بعد ...

واشنطن لاتريد التورط عسكرياً

د. صبحي غندور

| الخميس, 27 أبريل 2017

    تميّزَ انتهاء الحقبة الأوروبية الاستعمارية، التي امتدّت إلى منتصف القرن العشرين، بأنّ الاستعمار الأوروبي ...

إضراب الأسرى وانتفاضة الوطن الأسير ...

محمد العبدالله

| الأربعاء, 26 أبريل 2017

    لم يكن إحياء ذكرى 17/4 «يوم الأسير الفلسطيني» هذا العام، مقتصراً على البيانات والمهرجانات ...

الحرب على الحركة الأسيرة..... رواتب وحقوق

راسم عبيدات | الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    لا يمكن عزل الحرب التي تشن على الحركة الأسيرة والشهداء فيما يتعلق برواتبهم من ...

مئة يوم في البيت الأبيض

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    بدأ اهتمامي بالسياسة الأميركية بجريمة اغتيال الرئيس جون كِنيدي ومنذ ذلك التاريخ يبدو لي ...

كالثور في متحف الخزف

جميل مطر

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    خافوا على أميركا من دونالد ترامب. كان لهم العذر في الخوف عليها منه ولكن ...

مجلس حقوق الإنسان في مرحلة قلقة

عبدالنبي العكري

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    عقد مجلس حقوق الإنسان في جنيف دورته 34 خلال الفترة ما بين 27 مارس/ ...

لا تغرقوا مركبكم أيها السوريون

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    إفراغ أرض من أهلها نوع من البَلقَعَةِ كريه، معادٍ للطبيعة، ومناقض للحضارة.. وتخريب العامر ...

تبعات العولمة على المجال الأوروبي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 أبريل 2017

لم يمر على تجربة الاندماج العولمي الإقليمي التي بدأت مع توقيع اتفاقيات النافتا وشينغن وال...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6401
mod_vvisit_counterالبارحة22824
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع137417
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي146096
mod_vvisit_counterهذا الشهر639573
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1120374
mod_vvisit_counterكل الزوار40299722
حاليا يتواجد 2508 زوار  على الموقع