موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل ::التجــديد العــربي:: مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف ::التجــديد العــربي:: اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته" ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن ::التجــديد العــربي:: المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء ::التجــديد العــربي:: 400 ألف عراقي عالقون في البلدة القديمة بالموصل ::التجــديد العــربي:: المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الأميركية قد تنشر ما يصل إلى ألف جندي إضافي في شمال سوريا ::التجــديد العــربي:: لقاء مرتقب بين السيسي وترامب في واشنطن مطلع أبريل ::التجــديد العــربي:: معركة الموصل تبلغ مراحلها الأخيرة ::التجــديد العــربي:: تركيا تهدد بإلغاء اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الاحتجاجات تجبر الحكومة اللبنانية على إلغاء زيادات ضريبية ::التجــديد العــربي:: مدينة صناعية ضخمة قرب طنجة بمئة ألف فرصة عمل تستقر فيها حوالي 200 شركة صينية في مشروع ضخم بقيمة عشرة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: الإمارات تتصدر الشرق الأوسط في الاستثمارات الخارجية ::التجــديد العــربي:: وفاة المفكر المصري السيد ياسين بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: 'البابطين الثقافية' تستعد لإطلاق مهرجان ربيع الشعر العربي العاشر ::التجــديد العــربي:: لبن الزبادي يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق، ويساهم في تجنب الآثار الجانبية للأدوية الكيميائية، كما يقي من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري ::التجــديد العــربي:: مكملات فيتامين 'هـ' تحارب القصور الكلوي الحاد ::التجــديد العــربي:: لاعب التنس السويسري فيدرر يتوج بطلا لدورة انديان ويلز للتنس ::التجــديد العــربي::

التجدد المعرفي للنخبة السياسية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يلتفت كثير من الكتاب السياسيين إلى أن الانقلاب الشعبي على حكم «الإخوان المسلمين» الديكتاتوري - الذي وقع في 30 يونيو وأيدته بجسارة القوات المسلحة المصرية- لم يكن فقط رفضاً سياسياً وفكرياً مطلقاً لمشروع جماعة «الإخوان المسلمين»،

ولكنه في الواقع كان بداية حقيقية لاسترداد الدولة المصرية بثوابتها الراسخة وطابعها المدني، وإنقاذ المجتمع من تبديد هويته الثقافية في غمار مشروع أخونة الدولة وأسلمة المجتمع.

 

بعد خريطة الطريق التي أعلنها «السيسي» في 3 يوليو بدأت الخطوات الواثقة للدولة المستردة في وضع دستور جديد، ثم في تنظيم انتخابات رئاسية فاز فيها «السيسي» بمعدلات قياسية، وتبقى الخطوة الأخيرة وهي الانتخابات النيابية.

والواقع أن الدولة لم تعد فقط في 30 يونيو، ولكنها تجددت تجدداً غير مسبوق لأنها أصبحت - كما أكدنا في مقال سابق- «دولة تنموية»، بمعنى أن وظيفتها الرئيسية أصبحت هي التخطيط الدقيق للتنمية القومية، وتنفيذ السياسات الاقتصادية المختلفة لإشباع الحاجات الرئيسية للجماهير العريضة تحقيقاً للعدالة الاجتماعية، وسعياً للقضاء على التخلف والانطلاق في مضمار التقدم.

وتجدد الدولة وتركيزها على التنمية كان جزءاً أساسياً في عملية إعادة صياغة النظام السياسى بعد 30 يونيو. وهذا النظام - والذي تعد الدولة هي قلبه النابض- يتضمن أطرافاً سياسية أخرى بالغة الأهمية، وهي الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدنى والناشطون السياسيون والمثقفون.

وإذا كانت الدولة قد تجددت جذرياً بعد 30 يونيو إلا أن باقي أركان النظام السياسي لم تتجدد بعد. لذلك دعونا الأحزاب السياسية لكي تتجدد وتصبح أحزاباً تنموية مشاركة بفعالية في عملية التنمية. وكذلك دعونا مؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في مشاريع الدولة التنموية، بل والإسهام الفعال في مراقبتها ومحاسبتها.

يبقى أمامنا حتى تكتمل دائرة تجدد النظام السياسي بعد الدولة والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني التجدد المعرفي لكل من النخبة السياسية والنخبة الثقافية. ونحن في هذا المجال - فيما يتعلق بالنخبة السياسية المصرية- نصدر عن فرض أساسي مؤداه أن هذه النخبة بمختلف تنوعاتها الأيديولوجية والتي تمتد من اليمين إلى اليسار مروراً بالوسط، لم تجدد معرفتها، وأنها غالباً ما تعيد إنتاج المقولات التقليدية للخطاب المؤسس لكل تيار أيديولوجي، سواء كان ذلك الخطاب الماركسىي أو الخطاب الليبرالي أو الخطاب القومي أو الخطاب الإسلامي.

ومرد ذلك إلى أن قادة هذه التيارات الأيديولوجية ظلوا متشبثين بالنموذج المعرفي الذي كان سائداً طوال القرن العشرين، ولم يدركوا إدراكاً حقيقياً أن العالم تغير تغيرات جوهرية، خصوصاً بعد زحف عصر العولمة بأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية على الفضاء العالمى، وتأثيراتها السلبية والإيجابية على أداء الدول، وتأثيرها الفعال على صياغة السياسات الداخلية والخارجية لها.

وإذا كانت بعض العناصر المتنورة في كل هذه التيارات قد أدركت جوانب التغير التي لحقت بالعالم إلا أنها - في الغالب الأعم- لم تستطع فهم منطق التغيرات ولا معرفة قوانينها الحاكمة، لأن ذلك يقتضي في الواقع إطلاعاً واسعاً بالغ العمق على أبرز المؤلفات السياسية والاقتصادية والثقافية التى صدرت في السنوات الماضية في مجال الكشف عن القوانين الأساسية التي تحكم ظاهرة العولمة.

وذلك ابتداءً من الكتاب الأساسي الذي أصدره عالم الاجتماع الأميركي «كاستلز» وعنوانه «عصر المعلومات»، وهو ثلاثية تضم ثلاثة كتب هي «المجتمع الشبكى» و«ثورة الهوية» و«نهاية الألفية»، إلى جانب كتاب الاقتصادي الفرنسي الشاب «توماس بيكتي» الذي صدر في العام الماضي وعنوانه «رأس المال».

وإذا كان كتاب «كاستلز» قد كشف عن القوانين الأساسية للعالم الافتراضي، وهو ما شرحناه بالتفصيل في كتابنا «شبكة الحضارة المعرفية: من المجتمع الواقعي إلى العالم الافتراضى» (القاهرة: ميريت 2009) فإن كتاب «توماس بيكتى» كشف عن القوانين الأساسية للاقتصاد الرأسمالي في عصر العولمة، والتي تتمثل في أن عوائد رأس المال ستزيد عن معدلات الدخل القومي في الدول الرأسمالية المتقدمة، كما أن ذلك سيؤدي إلى نهاية الديمقراطية وتحولها إلى «الأوليجاركية» أو حكم القلة.

ماذا تعرف النخب السياسية المصرية سواء منها التقليدية ممثلة في رؤساء وزعماء الأحزاب السياسية القديمة أو الشباب، ممثلة في النشطاء السياسيين، عن القوانين التي تحكم العالم الآن في عصر العولمة؟ في تقديرنا أنهم لا يعرفون كثيراً، وأنهم يعتمدون على انطباعات سطحية، وتعميمات مرسلة ليس لها أي أساس.

ومن هنا الأهمية القصوى للتجدد المعرفي للنخب السياسية تقليدية كانت أو حديثة، لأن دورها رئيسي في الدولة التنموية الجديدة، وذلك لأنها لو لم تتجدد ستصبح عائقاً خطيراً أمام التقدم التنموي والاستقرار السياسي.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل

News image

قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إن عدد النازحين من مدينة الموصل، منذ بدء الحملة العسكرية ...

مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف

News image

انطلقت في جنيف امس الخميس أعمال المفاوضات غير المباشرة بين أطراف الأزمة السورية في جول...

اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته"

News image

اعتقلت الشرطة في مدينة أنتويرب البلجيكية فرنسيا من أصول مغاربية تشتبه بأنه تعمد دهس الم...

بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن

News image

كشفت دائرة مكافحة الإرهاب في بريطانيا عن اسم منفذ هجوم لندن، وقالت إنه بريطاني اسم...

المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية

News image

الرباط – بحث العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس مع ضيفه العاهل الأردني الملك عبد...

مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء

News image

استهداف الجماعات الإرهابية قوات الجيش المصري من شمال سيناء إلى وسطها، وأعلن الجيش «استشهاد 3 ...

المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم

News image

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة، التي عقد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الشراكة الإستراتيجية ومتطلبات المرحلة الراهنة

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    شهدت العقود الثلاثة الماضية دعما وتشجيعا من الدول النامية– بل الدول الصناعية– لمشاركة الاستثمار ...

القمة العربية.. الطريق إلى البحر الميت

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    تُعقد غداً القمة العربية الدورية في البحر الميت بالمملكة الأردنية، والطريق إلى هذه القمة ...

الروس راجعون

جميل مطر

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    روسيا تعود. تعود باستقرار داخلي أوفر وقوة عسكرية أكبر وإدارة أذكى وكفاءة مبهرة في ...

أزمة نظام إقليمي عربي

د. عبدالاله بلقزيز

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    لم نكن في حاجة إلى موسم «ثورات» «الربيع العربي» وانتفاضاته لنعرف أن النظام الإقليمي ...

ألا.. اتقوا غَضْبَةَ الكريمِ.. إذا ما ظُلِمَ وضِيم

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 27 مارس 2017

    التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، يقتل ما يقرب من مئتي سوري ١٨٣، ويخلف ...

نعم.. جاء دور الجيش المصري

د. فايز رشيد

| الاثنين, 27 مارس 2017

    العملية الإرهابية الأخيرة, التي اعترف بها “داعش”, والتي استهدفت مركبتين للجيش المصري, وذهب ضحيتها ...

المستقبل.. ليس خياراً يمكن تجاهله!

د. علي الخشيبان | الاثنين, 27 مارس 2017

    ليس شيئا يحدث في الخفاء فتلك المؤشرات التي تحيط بمجتمعاتنا وخصوصا نحن في الخليج ...

أهل الحظوظ.. وأهل العقول!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 27 مارس 2017

    كثير من الروايات التاريخية، يتعدد نسب دعوة أم لوليدها أن يجعله الله من أهل ...

معركة الكرامة والتحول الفكري والسلوكي

سميح خلف | الأحد, 26 مارس 2017

في 21 مارس سنة 1968 استبشرت الأمة من محيطها إلى خليجها بانتهاء عصر الهزائم مع ...

الإنسان أداة وهدف التنمية

نجيب الخنيزي | الأحد, 26 مارس 2017

    الوطن ليس (جغرافيا) الأرض والبيت ومرابع الطفولة والأهل والأصدقاء فقط، بل - وهو الأهم ...

كوابيس ما بعد «داعش»

عبدالله السناوي

| الأحد, 26 مارس 2017

  باقتراب حسم الحرب على «داعش» قد تستبدل الكوابيس المقيمة بكوابيس جديدة، والأوطان المنتهكة بأوطان ...

الطائف في الميزان

بشارة مرهج

| الأحد, 26 مارس 2017

    على الرغم من ان النظام السياسي في لبنان يعتبر نظاما مركزيا حسب الدستور الا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14536
mod_vvisit_counterالبارحة22296
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع70478
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي247305
mod_vvisit_counterهذا الشهر1045212
mod_vvisit_counterالشهر الماضي870155
mod_vvisit_counterكل الزوار39584987
حاليا يتواجد 2604 زوار  على الموقع