موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

التجدد المعرفي للنخبة السياسية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يلتفت كثير من الكتاب السياسيين إلى أن الانقلاب الشعبي على حكم «الإخوان المسلمين» الديكتاتوري - الذي وقع في 30 يونيو وأيدته بجسارة القوات المسلحة المصرية- لم يكن فقط رفضاً سياسياً وفكرياً مطلقاً لمشروع جماعة «الإخوان المسلمين»،

ولكنه في الواقع كان بداية حقيقية لاسترداد الدولة المصرية بثوابتها الراسخة وطابعها المدني، وإنقاذ المجتمع من تبديد هويته الثقافية في غمار مشروع أخونة الدولة وأسلمة المجتمع.

 

بعد خريطة الطريق التي أعلنها «السيسي» في 3 يوليو بدأت الخطوات الواثقة للدولة المستردة في وضع دستور جديد، ثم في تنظيم انتخابات رئاسية فاز فيها «السيسي» بمعدلات قياسية، وتبقى الخطوة الأخيرة وهي الانتخابات النيابية.

والواقع أن الدولة لم تعد فقط في 30 يونيو، ولكنها تجددت تجدداً غير مسبوق لأنها أصبحت - كما أكدنا في مقال سابق- «دولة تنموية»، بمعنى أن وظيفتها الرئيسية أصبحت هي التخطيط الدقيق للتنمية القومية، وتنفيذ السياسات الاقتصادية المختلفة لإشباع الحاجات الرئيسية للجماهير العريضة تحقيقاً للعدالة الاجتماعية، وسعياً للقضاء على التخلف والانطلاق في مضمار التقدم.

وتجدد الدولة وتركيزها على التنمية كان جزءاً أساسياً في عملية إعادة صياغة النظام السياسى بعد 30 يونيو. وهذا النظام - والذي تعد الدولة هي قلبه النابض- يتضمن أطرافاً سياسية أخرى بالغة الأهمية، وهي الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدنى والناشطون السياسيون والمثقفون.

وإذا كانت الدولة قد تجددت جذرياً بعد 30 يونيو إلا أن باقي أركان النظام السياسي لم تتجدد بعد. لذلك دعونا الأحزاب السياسية لكي تتجدد وتصبح أحزاباً تنموية مشاركة بفعالية في عملية التنمية. وكذلك دعونا مؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في مشاريع الدولة التنموية، بل والإسهام الفعال في مراقبتها ومحاسبتها.

يبقى أمامنا حتى تكتمل دائرة تجدد النظام السياسي بعد الدولة والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني التجدد المعرفي لكل من النخبة السياسية والنخبة الثقافية. ونحن في هذا المجال - فيما يتعلق بالنخبة السياسية المصرية- نصدر عن فرض أساسي مؤداه أن هذه النخبة بمختلف تنوعاتها الأيديولوجية والتي تمتد من اليمين إلى اليسار مروراً بالوسط، لم تجدد معرفتها، وأنها غالباً ما تعيد إنتاج المقولات التقليدية للخطاب المؤسس لكل تيار أيديولوجي، سواء كان ذلك الخطاب الماركسىي أو الخطاب الليبرالي أو الخطاب القومي أو الخطاب الإسلامي.

ومرد ذلك إلى أن قادة هذه التيارات الأيديولوجية ظلوا متشبثين بالنموذج المعرفي الذي كان سائداً طوال القرن العشرين، ولم يدركوا إدراكاً حقيقياً أن العالم تغير تغيرات جوهرية، خصوصاً بعد زحف عصر العولمة بأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية على الفضاء العالمى، وتأثيراتها السلبية والإيجابية على أداء الدول، وتأثيرها الفعال على صياغة السياسات الداخلية والخارجية لها.

وإذا كانت بعض العناصر المتنورة في كل هذه التيارات قد أدركت جوانب التغير التي لحقت بالعالم إلا أنها - في الغالب الأعم- لم تستطع فهم منطق التغيرات ولا معرفة قوانينها الحاكمة، لأن ذلك يقتضي في الواقع إطلاعاً واسعاً بالغ العمق على أبرز المؤلفات السياسية والاقتصادية والثقافية التى صدرت في السنوات الماضية في مجال الكشف عن القوانين الأساسية التي تحكم ظاهرة العولمة.

وذلك ابتداءً من الكتاب الأساسي الذي أصدره عالم الاجتماع الأميركي «كاستلز» وعنوانه «عصر المعلومات»، وهو ثلاثية تضم ثلاثة كتب هي «المجتمع الشبكى» و«ثورة الهوية» و«نهاية الألفية»، إلى جانب كتاب الاقتصادي الفرنسي الشاب «توماس بيكتي» الذي صدر في العام الماضي وعنوانه «رأس المال».

وإذا كان كتاب «كاستلز» قد كشف عن القوانين الأساسية للعالم الافتراضي، وهو ما شرحناه بالتفصيل في كتابنا «شبكة الحضارة المعرفية: من المجتمع الواقعي إلى العالم الافتراضى» (القاهرة: ميريت 2009) فإن كتاب «توماس بيكتى» كشف عن القوانين الأساسية للاقتصاد الرأسمالي في عصر العولمة، والتي تتمثل في أن عوائد رأس المال ستزيد عن معدلات الدخل القومي في الدول الرأسمالية المتقدمة، كما أن ذلك سيؤدي إلى نهاية الديمقراطية وتحولها إلى «الأوليجاركية» أو حكم القلة.

ماذا تعرف النخب السياسية المصرية سواء منها التقليدية ممثلة في رؤساء وزعماء الأحزاب السياسية القديمة أو الشباب، ممثلة في النشطاء السياسيين، عن القوانين التي تحكم العالم الآن في عصر العولمة؟ في تقديرنا أنهم لا يعرفون كثيراً، وأنهم يعتمدون على انطباعات سطحية، وتعميمات مرسلة ليس لها أي أساس.

ومن هنا الأهمية القصوى للتجدد المعرفي للنخب السياسية تقليدية كانت أو حديثة، لأن دورها رئيسي في الدولة التنموية الجديدة، وذلك لأنها لو لم تتجدد ستصبح عائقاً خطيراً أمام التقدم التنموي والاستقرار السياسي.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6130
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144420
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر472762
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47985455