موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

«ضابط الإيقاع» الروسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يرسم التدخل العسكري الروسي في سوريا، سقوفاً لأدوار دول الإقليم “المتورطة” في الأزمة، ويضع قيوداً لا يمكن إنكارها، على “هوامش” الحركة والمناورة التي طالما تمتعت بها هذه الأطراف طوال السنوات الخمس الفائتة،

والمؤكد أن موسكو ستعلب من الآن وصاعداً، دور “ضابط إيقاع” الأحداث والتطورات في سوريا، وحتى إشعار آخر.

 

إسرائيل أدركت هذه الحقيقة، فبادر رئيس حكومتها بزيارة إلى موسكو، يعرض هموم “نظرية الأمن الإسرائيلية” ومخاوفها... بوتين تفهم حديث نتنياهو لكنه لم يأخذ به، وهو القادر على التمييز بين ما هو “واقعي” في مخاوف الرجل و“النظرية” من جهة، وما هو مبالغ فيه من جهة أخرى، ويندرج في إطار الابتزاز والبحث عن المكاسب بين الخرائب والأنقاض السورية.

إسرائيل باتت تدرك أن ثمة حدوداً لقدرتها على “العربدة” في الأجواء السورية، وضرب أي هدف تريد في أي وقت تريد، ودائما بذريعة محاربة الإرهاب أو لتعطيل برامج الأسد للدمار الشامل... إسرائيل لن تكون مطلقة اليدين بعد اليوم، والأرجح أن حدود تدخلها لن تتخطى المناطق الحدودية، وفي حالات الضرورة القصوى، ودائماً بالتنسيق مع روسيا، حتى لا يقع “الخطأ غير المقصود”.

ما الذي تريده إسرائيل أكثر مما أبلغ الرئيس الروسي به رئيس حكومتها؟... سوريا ليست بصدد فتح جبهة ثانية ضدها في الجولان المحتل، والسلاح الروسي للجيش السوري لن يذهب إلى أي طرف ثالث، وتنظيف سوريا من الإرهاب، مصلحة عليا لسوريا والإقليم والسلم العالمي... إلى هنا، ليس لدى نتنياهو ما يرد به أو يعترض عليه.

تركيا بدورها، باتت على يقين بأنه يتعين مراجعة حساباتها وإعادة تقدير الموقف بمجمله... أردوغان لن يصلي في المسجد الأموي، ودمشق باتت أبعد ما يكون عن قبضة الأتراك وأعوانهم، والمنطقة الآمنة التي لم يوافق أحدٌ أنقرة على الشروع في إقامتها، باتت خلف ظهور السوريين والأتراك سوية، برغم الاستخدام الكثيف لورقتي “داعش” و“طوفان الهجرة” من أجل تسويقها وتسويغها... تركيا تدرك أن توسع الدور الروسي في سوريا، سيكون بالتأكيد على حساب دورها الذي انتفخ وتعاظم بأكثر مما ينبغي... وسوف يواجه السلطان أردوغان، لحظة الحقيقة والاستحقاق عمّا قريب، إن صدقت الاستطلاعات التي تتحدث عن تآكل في شعبية حزبه، وبما لا يتيح له – ربما- الاحتفاظ بما حصل عليه في الانتخابات السابقة، وهو الذي راهن على “الاكتساح” في الانتخابات المبكرة بعد خمسة أسابيع.

إيران تقف في منزلة بين منزلتين... فالتدخل الروسي يصب في خدمة حليفها السوري الذي استثمرت فيها الكثير من الجهد والمال والرجال، لكن كثافة الحضور الروسي في المعادلات السورية السياسية والميدانية، سيوفر للنظام في دمشق، هامش حركة ومناورة مع إيران، لن تعود دمشق، أسيرة مكبلة للحليف الإيراني... ثم أن الأجندة الروسية في سوريا، تلتقي وتفترق عن الأجندة الإيرانية، توحدهما “داعش” والحرب على الإرهاب، وتفرقهما حكاية “المقاومة والممانعة”، ولعل حديث بوتين لنتنياهو عن عدم توفر نيّة لدى دمشق لفتح جبهة ثانية في الجولان، جاء محملاً بالرسائل لطهران والضاحية الجنوبية.

لن تظل إيران طليقة اليدين في سوريا، وهي وإن كانت “سعيدة” بشبكة الأمان الروسية للحليف الروسي، إلا أنها تدرك أن هذا الحليف، قد لا يظل على “انسجامه” مع أولوياتها وحساباتها، وأن سوريا المستقبلية، قد لا تخدم كامل منظومة الأهداف الإيرانية في سوريا ولبنان والمنطقة عموماً.

وفي الوقت الذي يبدو فيه، أن الحضور الروسي الكثيف في الأزمة السورية، قد جاء بما تشتهي سفن عمان والقاهرة وأبو ظبي، فإن السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح، هو ما حقيقة الموقف السعودي من هذا التدخل والانتشار؟... وهل الصمت السعودي، ينم عن رضا وقبول ضمنيين، أو عن إغراق في الحساب والتحسب؟... لا شك أن الرياض، لاحظت أن “التقدم” الروسي في سوريا، قد يحمل في طيّاته ملامح “تراجع” في الدور والنفوذ الإيرانيين، ولكن هل ستبتلع الرياض حكاية بقاء الأسد في الحكم في المرحلة المقبلة؟... هل تتخلى عن تعهداتها لحلفائها بعدم القبول بأية تسوية أو ترتيب، لا يلحظ خروج الأسد من مستقبل سوريا ومعادلاتها؟

هل لاحظتم أننا لم نأت على ذكر قطر؟... يبدو أن مرحلة “الانتفاخ” و“التورم” في الأدوار القطرية قد تلاشت... فالإمارة الصغيرة كانت نموذجا ﻟ“الحضور” النابع من “الغياب”... وعندما عادت مصر والسعودية للعب دوريهما، بصرف النظر عن الوجهة والاتجاه، عادت للجميع أدوارهم وأحجامهم الطبيعية... ولم تعد ثمة من حاجة لقراءة مستقلة للدور القطري في سوريا، بمعزلٍ أو بعيداً عن الدور التركي.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26456
mod_vvisit_counterالبارحة28830
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120830
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر855450
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47169120
حاليا يتواجد 2935 زوار  على الموقع