موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

القصة أبعد من البتراء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نُشر في أمريكا بوستر سياحي لمدينة البتراء للترويج للسياحة في إسرائيل، يظهر البتراء وكأنها في إسرائيل، ما استفز أردنيين شاهدوه وكتبوا لصحفنا مستنكرين ذلك، عندها فقط، كالعادة في تخفيف كل ما تقترفه إسرائيل،

رد وزير السياحة الأردني بأن البوستر ليس "رسميًا"، وأن الوزارة كلفت مندوب "هيئة تنشيط السياحة" المتواجد في أمريكا بإبلاغ الجهة التي نشرت البوستر أن ما تم نشره مغلوط، قائلاً إن الوزارة تبحث عن "جانب قانوني" تتمكن من خلاله من مقاضاة الجهة التي نشرت البوستر.

 

ويأتي هذا بعد فترة وجيزة من تمكن الأردن، نتيجة احتجاجات شعبية مماثلة على ترويج إسرائيل لموقع المغطس الذي عمّد فيه السيد المسيح على أنه "موجود في إسرائيل"، وتباهي الوزارة أنها استخلصت أخيرًا من هيئة الآثار العالمية شهادة بأن المغطس موجود في الأردن، أي في الضفة الشرقية من الأردن!.

القصة ليست قصة تحديد مواقع جغرافية، بل قصة تحديد مواقع نفوذ سياسية و"سيادية". ونقول لوزير سياحتنا الباحث - إن صدق وإن جرؤ- عن مدخل قانوني لرفع قضية: أقصى ما سيحققه جهد وكلفة القضية (التي أتوقع أن يرصد لها رقم ضخم إن لم يكن لفساد أحدهم فلأننا نقدم أنفسنا كصيد جاهل دسم للمحامين وسماسرتهم)، هو اعتراف "محكمة ما" بحقيقة أن البتراء موجودة على أرضنا!

ولكن في هذه الحالة سيستحيل على أي محكمة أن تقول إن البتراء أو المغطس موجودان تحت "سيادتنا".. ببساطة لأن السيادة ممارسة سياسية وليست مجرد وضع خرائط جغرافية. والسؤال المفصلي هو، كيف أمكن ابتداء ترويج مواقع موجودة في بلد آخر "ذي سيادة" عبر حكومات أو شركات سياحية لبلد آخر مجاور على أنها موجودة لدى الأخير؟!.

بدل زعم مقاضاة هؤلاء، يمكن ببساطة إفشال ترويجهم لمواقعنا بمنع دخول أي أفواج سياحية آتية من إسرائيل لبلادنا. وحين يعود أول فوج أو فوجين دون أن يتحقق لهم وعد زيارة البتراء أو المغطس، سيقاضي هؤلاء الجهة التي باعتهم بضاعة ليست لها، وستسقط مصداقية شركات السياحة الإسرائيلية، ويتحول السواح الذين يريدون زيارة البتراء والمغطس وغيرهما من مواقع أثرية عديدة لدينا، لرحلات سياحية تنظمها شركاتنا وخطوطنا الجوية، وتأتي لبلادنا ابتداء.

ولكن هل نملك أن ننافس إسرائيل في ضوء خدمة أكبر وغير مسبوقة في تاريخ الأمم وعلاقاتها، نقدمها للسواح الإسرائيليين وللسواح الآتين عبر إسرائيل؟!.

قبل حوالي عقد (أي قبل ثورات الربيع العربي والصدامات المسلحة وداعش وأخواتها) كنت في طريقي لإلقاء محاضرة مع زملاء سياسيين آخرين في مجمع النقابات المهنية في مدينة إربد في الشمال. ويرافقني عادة متطوعون لحراستي بخاصة عند بعد المكان، في اعتراف شعبي بأنني، أنا التي لم أحمل سلاحًا في حياتي سوى كلمة حق تحشد جمهورًا كبيرًا، لست آمنة في بلدي المتمتع "بالأمن والأمان".

ويومها كنت متأخرة قليلاً وحشرت عند إشارة ضوئية خلف باص سواح، أمامه وخلفه سيارتا أمن، وخلفهم جميعًا سيارة مدنية مليئة بركاب مدنيين.. وتتوفر لجهة هذه القافلة مساحة تتيح تجاوزهم كونهم سينعطفون للشمال في حين نعبر نحن للأمام.

فطلبت من الشاب الذي يقود سيارتي تجاوز هؤلاء، فجاء رده أن الباص لسواح إسرائيلين وأن سيارتي الأمن هما لحراستهم، وكذلك السيارة المدنية المموّهة. فلم أصدق وظننتها إشاعة مبالغ فيها، وأصررت عليه.. ولكن لحظة حاول تجاوز السيارة المدنية فوجئت براكبيها يخرجون من نوافذها لافتات تأمرنا بالتوقف!.

وحين وصلت لقاعة المحاضرة متأخرة، منتوية سرد ما شهدت، طلبت أن يسبقني المرحوم المحامي والناشط الحقوقي الوطني القومي عدنان الرشدان بإلقاء محاضرته لحين ألتقط أنفاسي، ففوجئت به يبدأ حديثه بالإعراب عن أسفه لما شهده في الطريق.. وهو ذات ما شهدته، فثنيّت على قوله! السؤال هو، هل هذه الخدمة الحراسية المكلفة والتي لا تتاح لغير كبار الزوار ما تزال قائمة؟ وإن كانت كذلك فكيف لشركاتنا السياحية أن تنافسها؟ وإن كانت ستقدم لكل فوج إسرائيلي أو فيه إسرائيليون ولو كمنظمين للرحلة، ما هي جدوى تنشيط السياحة ابتداء.. قبل إخراج شارة التوقف للسواح الإسرائيليين ولمن يجلبونهم معهم؟!

وحتمًا لا يمكن قبول دخول حراسات إسرائيلية مع هؤلاء.. وأقول للمعنيين، حلوها بمعرفتكم، ولكن ليس بتناسي وإهمال أو التفريط في مواقعنا السياحية التي هي واحدة من أهم ثرواتنا المتجددة، بل والتي تزداد قيمتها مع مرور الزمن عليها، وتزاد شعبية وطلبًا عليها مع ازدياد زوارها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46775
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240963
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975583
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47289253
حاليا يتواجد 5331 زوار  على الموقع