موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

لا مثير حتى الآن فى تسريبات ويكيليكس الأخيرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

المثير حتى الآن فى تسريبات ويكيليكس الأخيرة أنها لم تحقق الإثارة التى تستحقها عادة، وفى الغالب لن تحققها. توقعنا فى ساعاتها الأولى أن تملأ الفراغ الذى فشلت فى ملئه مسلسلات شهر رمضان متدنية المستوى. توقعنا أيضا أن تنفخ فى روح السياسة والسياسيين وفى روح الإعلام والإعلاميين فتعيد إليهم علامات الحياة. بكلمات أخرى لم تملأ التسريبات إلا جانبا ضئيلا فى فراغ التسلية ولم تنفخ إلا قليلا من الروح فى السياسة والإعلام، ولم تثر نقاشا واسعا أو مهما حول ظاهرة التدهور المتسارع فى نمط أخلاق النخب الحاكمة، والسياسية بشكل عام، ولم تثر غضب أو حتى اهتمام صانع السياسة للزيادة الملحوظة فى معدل التدخل من جانب بعض الإعلاميين فى شئون السياسة الخارجية المصرية، علنا إن أفلحوا وسرا إن كان العائد المادى من الخارج كبيرا. انتظرت مرات عديدة أن أسمع عن إجراء اتخذته الأجهزة المسئولة عن السياسة الخارجية تحث به الإعلاميين على توخى الحرص على مكانة الدولة وهيبتها عندما يستضيفون من لا يؤتمن بمعلوماته وتحليلاته الهزيلة على قضايا خطيرة أو من يسخر الشاشات وصفحات الصحف ساحة مفتوحة تتصارع فيها الإرادات الأجنبية ووكلاؤها فى القاهرة.

 

***

الناس فى مصر غير مثارين لأنهم واثقون من أنه لا دخان من غير نار، أو لأنهم من كثرة ما يطلعون عليه من مظاهر فساد لم يعودوا متشوقين لمعلومات جديدة عن هذا الفساد. هم أيضا تعرضوا خلال سنوات، مثلهم مثل غيرهم من الشعوب، لحملة مكثفة من جانب الإنترنت غسلت وبدلت وطهرت وأفسدت ولم تترك متعلما أو نصف متعلم إلا وقد أدرك بأنه يعيش مرتبكا فى حياته العامة والخاصة منذ أن أصبح كتابا مفتوحا. هذا الكتاب تقرؤه أجهزة الدولة التى ينتمى إليها والدول الأخرى إن دعت حاجتها، ويقرؤه غير المتخصصين من العامة والأقارب والأصدقاء. انفتحت مختلف السير على جميع مصاريعها، ولم يبق إلا قليلون يطبقون إجراءات السرية فيتكتمون ويشفرون ويغلقون الغرف عليهم عندما يتناقشون ويتهامسون عندما يخططون. هؤلاء القليلون بعضهم تغلبت عليه السذاجة، وبعضهم يعاند الزمن ويرفض مبدأ العلانية والشفافية. بعض آخر يعتقد أن «المؤامرة» تقف وراء حملة كشف المستور لأنها تريد الفتك بالدولة. الدولة المهددة فى نظرهم هى مؤسسات القمع باسم الأمن وليست مؤسسات التنمية والتعليم والصحة والنهضة ورعاية الحقوق. هؤلاء جميعا لن يتأثروا بتسريبات ويكيليكس الأخيرة، ولن يسمحوا لها أو لغيرها بأن تجعلهم أكثر شفافية وانفتاحا. فالكتمان ستار يخفى الكثير من عدم الثقة فى النفس والعجز عن اخضاع معلوماتهم للفحص والتدقيق، بمعنى آخر كل هؤلاء، وهم قليلون على كل حال ولكن متمكنون، لا يحبون «الحقيقة».

***

ماذا أتوقع أن يفعل دبلوماسى أجنبى، سفيرا كان أم ملحقا سياسيا، سمع منى أو من غيرى رواية عن شخص فى مكانة عليا فى الدولة، أو ورد إليه تقرير سياسى يحلل معلومات عن تطور الأوضاع فى مصر، أو جرى فى بيته وقصر السفارة حديث بين مدعوين ناقشوا فيه مستقبل بلادهم وأمراضها وأوجاعها، ثم أسر بعضهم فى أذن السفير بطلب توسطه لدى حكومة مصر ليحصل على حق له أو مكانة ليست له.. أتصور أن أى انسان متزن يزور مقر بعثة أجنبية أو يستقبل فى مكتبه وبيته ممثلا أجنبيا يعرف أن ما يقوله سينقل حرفيا أو بإضافات وتجميلات دبلوماسية إلى الأجهزة المعنية فى دولة أخرى، وبفضل الإنترنت من الجائز جدا أن ينقل فى اللحظة ذاتها إلى أجهزة فى دول عديدة.

***

كنت ذات يوم أحتفظ بعلاقة صداقة عائلية مع دبلوماسى يمثل دولة شيوعية من دول شرق أوروبا. لم يكن الإنترنت قد دخل بعد بيوتنا ومكاتبنا. حدث فى إحدى سهراتنا أن تحدث الصديق الأجنبى مطولا عن بعض دخائل الفساد فى الحزب الحاكم وفى أجهزة الدولة فى بلاده. أسر لى بأن موقفهما فى الحزب هو وزوجته من قضايا الفساد كان السبب فى إبعادهما إلى سفارة فى احدى دول أمريكا الجنوبية. وجدت من واجبى أن أنقل إلى القاهرة بعض المعلومات عن الدولة الصديقة الفاسدة متحاشيا ذكر اسم الزميل الدبلوماسى وزوجته. مرت سنوات قبل أن أتلقى رسالة منه ينبئنى فيها بأنه أعيد من أمريكا الجنوبية إلى بلاده، وهناك أطلعوه على تقرير وارد من جهاز فى القاهرة، غير وزارة الخارجية، إلى جهاز مماثل فى بلده بنص المعلومات التى نقلتها عنه وائتمننى عليها، وأنه لم يكن صعبا على أجهزة بلاده التعرف على مصدر المعلومات خصوصا أن أجهزة بلادى لم تتأخر عن إبلاغ أجهزة بلاده الصديقة باسمى وموقعى. حدث هذا كما قلت قبل اختراع الإنترنت. أردت فقط بهذه الرواية الصغيرة أن أقول إن السفير، أيا كان موقعه، الذى نقلت عنه ويكيليكس الرسائل والمعلومات لم يرتكب خطأ بل أدى واجبا. ولم يخطئ سنودون أو أسانج عندما نزعا ستائر التعتيم عن الرسائل التى تتبادلها الدول. الخطأ، هو خطأ، الشخص غير المتزن أو الشخص الشره للمال والنفوذ أو الشخص المتآمر، الذى نسى أو تناسى أن كل ما يقوله أو يسلمه مكتوبا لممثل دبلوماسى أجنبى سوف يخرج إلى العالم بأسره فى أى لحظة.

***

روى لى صديق من كبار المفكرين أنه خلال وجوده فى أحد الفنادق الكبرى فى عاصمة إحدى الدول الشقيقة، سمع جلبة فى داخل مصعد كاد يصل إلى مستوى البهو. انفتح المصعد ليكشف عن اثنين من رجال العلم والفكر وهما يتشاجران بصوت عال. تجمهر ضيوف الفندق وأغلبهم من المصريين وعرب آخرين ليكتشفوا أن الشجار بسبب الاختلاف الشاسع بين المبلغ الذى احتواه المظروف الذى سلم لأحدهما فى غرفته، والمبلغ الذى كان فى مظروف المفكر الآخر. راح صاحب المبلغ الأقل يتهم صاحب المبلغ الأكبر بالعمالة بينما راح صاحب المبلغ الأكبر يصف صاحب المبلغ الأقل بأن الدولة المضيفة لم تتعسف أو تخطئ، فزميله لا يساوى فى الحقيقة أكثر من المبلغ الذى حصل عليه. كان الشجار فضيحة بكل المعانى. عاد أعضاء الوفد المصرى ليحكى كل منهم حكاية شجار الكبار وفى حقائب عدد منهم مظاريف مختلفة الأحجام.

***

ليس سرا المدى الذى ذهب إليه فى السنوات الأخيرة سفراء أجانب فى التدخل فى الشأن المصرى وفى شئون منظمات دولية وإقليمية عاملة فى مصر. سمعت أن السفراء أنفسهم يشكون من اللامساواة فى التعامل الحكومى والأمنى معهم، هناك سفارات مسموح للمواطنين المصريين«التخابر» معها وسفارات محرم عليهم التعامل معها. يشكون أيضا من أن الدولة تتدخل لدى أجهزة الإعلام لحماية مصالح وسمعة دول أجنبية معينة وترفض التدخل لوقف الحملات الإعلامية على دول أخرى بحجة التزام الدولة المصرية بحرية الصحافة وحماية الحق فى التعبير.

***

من حق أى دولة، إن سمحت ظروفها المادية والسياسية، أن تؤثر فى مسيرة الدول الأخرى. بالغت بعض الدول فى ممارسة هذا الحق حين راحت تمارس الفساد والإفساد لمنع شعب قرر فى ثورة ربيع وقف الفساد واقتلاع عناصر الإفساد.

يبقى على حكومتنا أداء الواجب الذى كلفها به المصريون، وهو احترام حقهم فى أن يعيشوا مرفوعى الرأس فى بلادهم وفى خارجها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17365
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144429
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر635985
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45698373
حاليا يتواجد 3344 زوار  على الموقع