موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

لا مثير حتى الآن فى تسريبات ويكيليكس الأخيرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

المثير حتى الآن فى تسريبات ويكيليكس الأخيرة أنها لم تحقق الإثارة التى تستحقها عادة، وفى الغالب لن تحققها. توقعنا فى ساعاتها الأولى أن تملأ الفراغ الذى فشلت فى ملئه مسلسلات شهر رمضان متدنية المستوى. توقعنا أيضا أن تنفخ فى روح السياسة والسياسيين وفى روح الإعلام والإعلاميين فتعيد إليهم علامات الحياة. بكلمات أخرى لم تملأ التسريبات إلا جانبا ضئيلا فى فراغ التسلية ولم تنفخ إلا قليلا من الروح فى السياسة والإعلام، ولم تثر نقاشا واسعا أو مهما حول ظاهرة التدهور المتسارع فى نمط أخلاق النخب الحاكمة، والسياسية بشكل عام، ولم تثر غضب أو حتى اهتمام صانع السياسة للزيادة الملحوظة فى معدل التدخل من جانب بعض الإعلاميين فى شئون السياسة الخارجية المصرية، علنا إن أفلحوا وسرا إن كان العائد المادى من الخارج كبيرا. انتظرت مرات عديدة أن أسمع عن إجراء اتخذته الأجهزة المسئولة عن السياسة الخارجية تحث به الإعلاميين على توخى الحرص على مكانة الدولة وهيبتها عندما يستضيفون من لا يؤتمن بمعلوماته وتحليلاته الهزيلة على قضايا خطيرة أو من يسخر الشاشات وصفحات الصحف ساحة مفتوحة تتصارع فيها الإرادات الأجنبية ووكلاؤها فى القاهرة.

 

***

الناس فى مصر غير مثارين لأنهم واثقون من أنه لا دخان من غير نار، أو لأنهم من كثرة ما يطلعون عليه من مظاهر فساد لم يعودوا متشوقين لمعلومات جديدة عن هذا الفساد. هم أيضا تعرضوا خلال سنوات، مثلهم مثل غيرهم من الشعوب، لحملة مكثفة من جانب الإنترنت غسلت وبدلت وطهرت وأفسدت ولم تترك متعلما أو نصف متعلم إلا وقد أدرك بأنه يعيش مرتبكا فى حياته العامة والخاصة منذ أن أصبح كتابا مفتوحا. هذا الكتاب تقرؤه أجهزة الدولة التى ينتمى إليها والدول الأخرى إن دعت حاجتها، ويقرؤه غير المتخصصين من العامة والأقارب والأصدقاء. انفتحت مختلف السير على جميع مصاريعها، ولم يبق إلا قليلون يطبقون إجراءات السرية فيتكتمون ويشفرون ويغلقون الغرف عليهم عندما يتناقشون ويتهامسون عندما يخططون. هؤلاء القليلون بعضهم تغلبت عليه السذاجة، وبعضهم يعاند الزمن ويرفض مبدأ العلانية والشفافية. بعض آخر يعتقد أن «المؤامرة» تقف وراء حملة كشف المستور لأنها تريد الفتك بالدولة. الدولة المهددة فى نظرهم هى مؤسسات القمع باسم الأمن وليست مؤسسات التنمية والتعليم والصحة والنهضة ورعاية الحقوق. هؤلاء جميعا لن يتأثروا بتسريبات ويكيليكس الأخيرة، ولن يسمحوا لها أو لغيرها بأن تجعلهم أكثر شفافية وانفتاحا. فالكتمان ستار يخفى الكثير من عدم الثقة فى النفس والعجز عن اخضاع معلوماتهم للفحص والتدقيق، بمعنى آخر كل هؤلاء، وهم قليلون على كل حال ولكن متمكنون، لا يحبون «الحقيقة».

***

ماذا أتوقع أن يفعل دبلوماسى أجنبى، سفيرا كان أم ملحقا سياسيا، سمع منى أو من غيرى رواية عن شخص فى مكانة عليا فى الدولة، أو ورد إليه تقرير سياسى يحلل معلومات عن تطور الأوضاع فى مصر، أو جرى فى بيته وقصر السفارة حديث بين مدعوين ناقشوا فيه مستقبل بلادهم وأمراضها وأوجاعها، ثم أسر بعضهم فى أذن السفير بطلب توسطه لدى حكومة مصر ليحصل على حق له أو مكانة ليست له.. أتصور أن أى انسان متزن يزور مقر بعثة أجنبية أو يستقبل فى مكتبه وبيته ممثلا أجنبيا يعرف أن ما يقوله سينقل حرفيا أو بإضافات وتجميلات دبلوماسية إلى الأجهزة المعنية فى دولة أخرى، وبفضل الإنترنت من الجائز جدا أن ينقل فى اللحظة ذاتها إلى أجهزة فى دول عديدة.

***

كنت ذات يوم أحتفظ بعلاقة صداقة عائلية مع دبلوماسى يمثل دولة شيوعية من دول شرق أوروبا. لم يكن الإنترنت قد دخل بعد بيوتنا ومكاتبنا. حدث فى إحدى سهراتنا أن تحدث الصديق الأجنبى مطولا عن بعض دخائل الفساد فى الحزب الحاكم وفى أجهزة الدولة فى بلاده. أسر لى بأن موقفهما فى الحزب هو وزوجته من قضايا الفساد كان السبب فى إبعادهما إلى سفارة فى احدى دول أمريكا الجنوبية. وجدت من واجبى أن أنقل إلى القاهرة بعض المعلومات عن الدولة الصديقة الفاسدة متحاشيا ذكر اسم الزميل الدبلوماسى وزوجته. مرت سنوات قبل أن أتلقى رسالة منه ينبئنى فيها بأنه أعيد من أمريكا الجنوبية إلى بلاده، وهناك أطلعوه على تقرير وارد من جهاز فى القاهرة، غير وزارة الخارجية، إلى جهاز مماثل فى بلده بنص المعلومات التى نقلتها عنه وائتمننى عليها، وأنه لم يكن صعبا على أجهزة بلاده التعرف على مصدر المعلومات خصوصا أن أجهزة بلادى لم تتأخر عن إبلاغ أجهزة بلاده الصديقة باسمى وموقعى. حدث هذا كما قلت قبل اختراع الإنترنت. أردت فقط بهذه الرواية الصغيرة أن أقول إن السفير، أيا كان موقعه، الذى نقلت عنه ويكيليكس الرسائل والمعلومات لم يرتكب خطأ بل أدى واجبا. ولم يخطئ سنودون أو أسانج عندما نزعا ستائر التعتيم عن الرسائل التى تتبادلها الدول. الخطأ، هو خطأ، الشخص غير المتزن أو الشخص الشره للمال والنفوذ أو الشخص المتآمر، الذى نسى أو تناسى أن كل ما يقوله أو يسلمه مكتوبا لممثل دبلوماسى أجنبى سوف يخرج إلى العالم بأسره فى أى لحظة.

***

روى لى صديق من كبار المفكرين أنه خلال وجوده فى أحد الفنادق الكبرى فى عاصمة إحدى الدول الشقيقة، سمع جلبة فى داخل مصعد كاد يصل إلى مستوى البهو. انفتح المصعد ليكشف عن اثنين من رجال العلم والفكر وهما يتشاجران بصوت عال. تجمهر ضيوف الفندق وأغلبهم من المصريين وعرب آخرين ليكتشفوا أن الشجار بسبب الاختلاف الشاسع بين المبلغ الذى احتواه المظروف الذى سلم لأحدهما فى غرفته، والمبلغ الذى كان فى مظروف المفكر الآخر. راح صاحب المبلغ الأقل يتهم صاحب المبلغ الأكبر بالعمالة بينما راح صاحب المبلغ الأكبر يصف صاحب المبلغ الأقل بأن الدولة المضيفة لم تتعسف أو تخطئ، فزميله لا يساوى فى الحقيقة أكثر من المبلغ الذى حصل عليه. كان الشجار فضيحة بكل المعانى. عاد أعضاء الوفد المصرى ليحكى كل منهم حكاية شجار الكبار وفى حقائب عدد منهم مظاريف مختلفة الأحجام.

***

ليس سرا المدى الذى ذهب إليه فى السنوات الأخيرة سفراء أجانب فى التدخل فى الشأن المصرى وفى شئون منظمات دولية وإقليمية عاملة فى مصر. سمعت أن السفراء أنفسهم يشكون من اللامساواة فى التعامل الحكومى والأمنى معهم، هناك سفارات مسموح للمواطنين المصريين«التخابر» معها وسفارات محرم عليهم التعامل معها. يشكون أيضا من أن الدولة تتدخل لدى أجهزة الإعلام لحماية مصالح وسمعة دول أجنبية معينة وترفض التدخل لوقف الحملات الإعلامية على دول أخرى بحجة التزام الدولة المصرية بحرية الصحافة وحماية الحق فى التعبير.

***

من حق أى دولة، إن سمحت ظروفها المادية والسياسية، أن تؤثر فى مسيرة الدول الأخرى. بالغت بعض الدول فى ممارسة هذا الحق حين راحت تمارس الفساد والإفساد لمنع شعب قرر فى ثورة ربيع وقف الفساد واقتلاع عناصر الإفساد.

يبقى على حكومتنا أداء الواجب الذى كلفها به المصريون، وهو احترام حقهم فى أن يعيشوا مرفوعى الرأس فى بلادهم وفى خارجها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10580
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99832
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر846306
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52978738
حاليا يتواجد 1923 زوار  على الموقع