موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

لا مثير حتى الآن فى تسريبات ويكيليكس الأخيرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

المثير حتى الآن فى تسريبات ويكيليكس الأخيرة أنها لم تحقق الإثارة التى تستحقها عادة، وفى الغالب لن تحققها. توقعنا فى ساعاتها الأولى أن تملأ الفراغ الذى فشلت فى ملئه مسلسلات شهر رمضان متدنية المستوى. توقعنا أيضا أن تنفخ فى روح السياسة والسياسيين وفى روح الإعلام والإعلاميين فتعيد إليهم علامات الحياة. بكلمات أخرى لم تملأ التسريبات إلا جانبا ضئيلا فى فراغ التسلية ولم تنفخ إلا قليلا من الروح فى السياسة والإعلام، ولم تثر نقاشا واسعا أو مهما حول ظاهرة التدهور المتسارع فى نمط أخلاق النخب الحاكمة، والسياسية بشكل عام، ولم تثر غضب أو حتى اهتمام صانع السياسة للزيادة الملحوظة فى معدل التدخل من جانب بعض الإعلاميين فى شئون السياسة الخارجية المصرية، علنا إن أفلحوا وسرا إن كان العائد المادى من الخارج كبيرا. انتظرت مرات عديدة أن أسمع عن إجراء اتخذته الأجهزة المسئولة عن السياسة الخارجية تحث به الإعلاميين على توخى الحرص على مكانة الدولة وهيبتها عندما يستضيفون من لا يؤتمن بمعلوماته وتحليلاته الهزيلة على قضايا خطيرة أو من يسخر الشاشات وصفحات الصحف ساحة مفتوحة تتصارع فيها الإرادات الأجنبية ووكلاؤها فى القاهرة.

 

***

الناس فى مصر غير مثارين لأنهم واثقون من أنه لا دخان من غير نار، أو لأنهم من كثرة ما يطلعون عليه من مظاهر فساد لم يعودوا متشوقين لمعلومات جديدة عن هذا الفساد. هم أيضا تعرضوا خلال سنوات، مثلهم مثل غيرهم من الشعوب، لحملة مكثفة من جانب الإنترنت غسلت وبدلت وطهرت وأفسدت ولم تترك متعلما أو نصف متعلم إلا وقد أدرك بأنه يعيش مرتبكا فى حياته العامة والخاصة منذ أن أصبح كتابا مفتوحا. هذا الكتاب تقرؤه أجهزة الدولة التى ينتمى إليها والدول الأخرى إن دعت حاجتها، ويقرؤه غير المتخصصين من العامة والأقارب والأصدقاء. انفتحت مختلف السير على جميع مصاريعها، ولم يبق إلا قليلون يطبقون إجراءات السرية فيتكتمون ويشفرون ويغلقون الغرف عليهم عندما يتناقشون ويتهامسون عندما يخططون. هؤلاء القليلون بعضهم تغلبت عليه السذاجة، وبعضهم يعاند الزمن ويرفض مبدأ العلانية والشفافية. بعض آخر يعتقد أن «المؤامرة» تقف وراء حملة كشف المستور لأنها تريد الفتك بالدولة. الدولة المهددة فى نظرهم هى مؤسسات القمع باسم الأمن وليست مؤسسات التنمية والتعليم والصحة والنهضة ورعاية الحقوق. هؤلاء جميعا لن يتأثروا بتسريبات ويكيليكس الأخيرة، ولن يسمحوا لها أو لغيرها بأن تجعلهم أكثر شفافية وانفتاحا. فالكتمان ستار يخفى الكثير من عدم الثقة فى النفس والعجز عن اخضاع معلوماتهم للفحص والتدقيق، بمعنى آخر كل هؤلاء، وهم قليلون على كل حال ولكن متمكنون، لا يحبون «الحقيقة».

***

ماذا أتوقع أن يفعل دبلوماسى أجنبى، سفيرا كان أم ملحقا سياسيا، سمع منى أو من غيرى رواية عن شخص فى مكانة عليا فى الدولة، أو ورد إليه تقرير سياسى يحلل معلومات عن تطور الأوضاع فى مصر، أو جرى فى بيته وقصر السفارة حديث بين مدعوين ناقشوا فيه مستقبل بلادهم وأمراضها وأوجاعها، ثم أسر بعضهم فى أذن السفير بطلب توسطه لدى حكومة مصر ليحصل على حق له أو مكانة ليست له.. أتصور أن أى انسان متزن يزور مقر بعثة أجنبية أو يستقبل فى مكتبه وبيته ممثلا أجنبيا يعرف أن ما يقوله سينقل حرفيا أو بإضافات وتجميلات دبلوماسية إلى الأجهزة المعنية فى دولة أخرى، وبفضل الإنترنت من الجائز جدا أن ينقل فى اللحظة ذاتها إلى أجهزة فى دول عديدة.

***

كنت ذات يوم أحتفظ بعلاقة صداقة عائلية مع دبلوماسى يمثل دولة شيوعية من دول شرق أوروبا. لم يكن الإنترنت قد دخل بعد بيوتنا ومكاتبنا. حدث فى إحدى سهراتنا أن تحدث الصديق الأجنبى مطولا عن بعض دخائل الفساد فى الحزب الحاكم وفى أجهزة الدولة فى بلاده. أسر لى بأن موقفهما فى الحزب هو وزوجته من قضايا الفساد كان السبب فى إبعادهما إلى سفارة فى احدى دول أمريكا الجنوبية. وجدت من واجبى أن أنقل إلى القاهرة بعض المعلومات عن الدولة الصديقة الفاسدة متحاشيا ذكر اسم الزميل الدبلوماسى وزوجته. مرت سنوات قبل أن أتلقى رسالة منه ينبئنى فيها بأنه أعيد من أمريكا الجنوبية إلى بلاده، وهناك أطلعوه على تقرير وارد من جهاز فى القاهرة، غير وزارة الخارجية، إلى جهاز مماثل فى بلده بنص المعلومات التى نقلتها عنه وائتمننى عليها، وأنه لم يكن صعبا على أجهزة بلاده التعرف على مصدر المعلومات خصوصا أن أجهزة بلادى لم تتأخر عن إبلاغ أجهزة بلاده الصديقة باسمى وموقعى. حدث هذا كما قلت قبل اختراع الإنترنت. أردت فقط بهذه الرواية الصغيرة أن أقول إن السفير، أيا كان موقعه، الذى نقلت عنه ويكيليكس الرسائل والمعلومات لم يرتكب خطأ بل أدى واجبا. ولم يخطئ سنودون أو أسانج عندما نزعا ستائر التعتيم عن الرسائل التى تتبادلها الدول. الخطأ، هو خطأ، الشخص غير المتزن أو الشخص الشره للمال والنفوذ أو الشخص المتآمر، الذى نسى أو تناسى أن كل ما يقوله أو يسلمه مكتوبا لممثل دبلوماسى أجنبى سوف يخرج إلى العالم بأسره فى أى لحظة.

***

روى لى صديق من كبار المفكرين أنه خلال وجوده فى أحد الفنادق الكبرى فى عاصمة إحدى الدول الشقيقة، سمع جلبة فى داخل مصعد كاد يصل إلى مستوى البهو. انفتح المصعد ليكشف عن اثنين من رجال العلم والفكر وهما يتشاجران بصوت عال. تجمهر ضيوف الفندق وأغلبهم من المصريين وعرب آخرين ليكتشفوا أن الشجار بسبب الاختلاف الشاسع بين المبلغ الذى احتواه المظروف الذى سلم لأحدهما فى غرفته، والمبلغ الذى كان فى مظروف المفكر الآخر. راح صاحب المبلغ الأقل يتهم صاحب المبلغ الأكبر بالعمالة بينما راح صاحب المبلغ الأكبر يصف صاحب المبلغ الأقل بأن الدولة المضيفة لم تتعسف أو تخطئ، فزميله لا يساوى فى الحقيقة أكثر من المبلغ الذى حصل عليه. كان الشجار فضيحة بكل المعانى. عاد أعضاء الوفد المصرى ليحكى كل منهم حكاية شجار الكبار وفى حقائب عدد منهم مظاريف مختلفة الأحجام.

***

ليس سرا المدى الذى ذهب إليه فى السنوات الأخيرة سفراء أجانب فى التدخل فى الشأن المصرى وفى شئون منظمات دولية وإقليمية عاملة فى مصر. سمعت أن السفراء أنفسهم يشكون من اللامساواة فى التعامل الحكومى والأمنى معهم، هناك سفارات مسموح للمواطنين المصريين«التخابر» معها وسفارات محرم عليهم التعامل معها. يشكون أيضا من أن الدولة تتدخل لدى أجهزة الإعلام لحماية مصالح وسمعة دول أجنبية معينة وترفض التدخل لوقف الحملات الإعلامية على دول أخرى بحجة التزام الدولة المصرية بحرية الصحافة وحماية الحق فى التعبير.

***

من حق أى دولة، إن سمحت ظروفها المادية والسياسية، أن تؤثر فى مسيرة الدول الأخرى. بالغت بعض الدول فى ممارسة هذا الحق حين راحت تمارس الفساد والإفساد لمنع شعب قرر فى ثورة ربيع وقف الفساد واقتلاع عناصر الإفساد.

يبقى على حكومتنا أداء الواجب الذى كلفها به المصريون، وهو احترام حقهم فى أن يعيشوا مرفوعى الرأس فى بلادهم وفى خارجها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19369
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105714
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر434056
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47946749