موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

لا يا سيدي الممثل الشرعي والوحيد.. ليس في خطر..!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


وبعد أن اطلعنا على مقال في موقع دنيا الوطن الذي تم نشره بتاريخ 2015/05/27 ويحمل عنوان "الممثل الشرعي والوحيد.. في خطر..!؟".. فقد وجدنا من الضرورة بمكان أن نتناول الموضوع المطروح لنلقي عليه الضوء من زاوية أخرى.

 

ومن ينكر أن خريطة الشرق الأوسط تتعرض لمآسي أكبر من حالة فك واعادة تركيب جغرافي وديمغرافي وسياسي..؟! والأسباب والمعطيات لذلك كثيرة.. ولا نريد التفصيل هنا.. لأن المشهد الدائر هو غني عن ذلك.. ويمكن أن يرمي بظلاله على المشهد الفلسطيني برمته.. ولكننا نعتقد بأن ذلك لا يمكن أن يكون سببا في رسم خارطة قيادية للشعب الفلسطيني.. وإيجاد بدائل لمنظمة التحرير الفلسطينية بهذه البساطة التي تم تناول الموضوع بها...!!

لا نستطيع فهم ما ورد في المقال.. بأن ما ورد من خلاله هو استنادا لمعلومات مصدرها فلسطيني دون تحديد هذا المصدر.. بأن الأمم المتحدة بحثت يوم 26 ايار الجاري طلب لجان المقاومة الشعبية للحصول على صفة مراقب في الأمم المتحدة.. وكذلك مركز العودة الفلسطيني الموجود في لندن.. وأن هناك ما يدور في الافق الدولي من محاولات جس نبض لايجاد بديل لمنظمة التحرير الفلسطينية.. التي فقدت جزءا كبيرا من شعبيتها على المستوى المحلي الفلسطيني أو الإقليمي أو الدولي.. وما سلف ذكره هو ما ورد في نص المقال...!!

إن تقدم مركز العودة الفلسطيني في لندن (PRC) إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة (ECOSOC) بطلب الإنضمام إلى الأمم المتحدة بصفة مراقب.. لا يمكن أن يعتبر مساسا بوحدانية منظمة التحرير الفلسطينية.. وهذا ما أكده رئيس مركز العودة السيد ماجد الزير في مؤتمر فلسطينيي أوروبا الذي انعقد في برلين بتاريخ 2015/04/25.. وهذه شهادة منا أمام الله وللتاريخ.. حيث قال الرجل على المنصة أمام الحشد في قاعات الأرينا بالنص المسجل بالصوت والصورة.. "بأن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.. ولا أحد يشكك في ذلك" نعم هذا ما سمعناه وشاهدناه وقاله الرجل...!!

وبهذا التأكيد على وحدانية التمثيل للمنظمة.. لا يمكن فهم الإدعاءات التي وردت في المقال.. إلا أنها محاولة بائسة تهدف إلى زعزعت صفوف المؤسسات المدنية الأوروبية الفلسطينية.. ووضع عراقيل أمام انضمامها إلى مؤسسات الهيئات الدولية.. مما يرتقي هذا التصرف إت تبعه خطوات تعرقل الإنضمام والعضوية المراقبة إلى الخيانة الوطنية.. والوقوف مع دولة الاحتلال في خندق واحد ضد هذه المؤسسات وتشكيل ضغوطات إضافية عليها بجانب التي يمارسها اللوبي الصهيوني في أوروبا ضدها.. وهي بالتأكيد أيضا ضد المصلحة العليا للوطن.. حيث تصنف دولة الاحتلال المركز على قائمتها.. وما هذه الإدعاءات المغرضة إلا من أجل خلط أوراق يراد خلطها من جديد.. لوجود البعض في مأزق كينونته.. وما هذه التصرفات إلا لخلق أجواء مسممة بين هذه المؤسسات المدنية وبين مؤسسة منظمة التحرير الفلسطينية.. وتوسيع رقعة الخلافات الفلسطينية الفلسطينية وتعميقها.. بل وشرعنتها لتمتد إلى أوروبا.. وهذا ما نحذر منه.. وهي تساهم في زيادة إنحراف البوصلة عن المسار الذي يترقبه الشعب الفلسطيني وينتظر تحقيقه...!!

وما إثارة هذه التخوفات والتحذيرات من البعض في انضمام مؤسسات مدنية فلسطينية أوروبية في عضوية مراقبة في الأمم المتحدة.. إنما تصب أيضا في خانات خلق هوة جديدة في الصف الفلسطيني.. وتخويفهم وترهيبهم من بعضهم بعضا.. لكي تزيد في إطالة أعمار البعض ومكتسباتهم المادية والمعنوية والجهوية...!!

وما الضير في أن يرى الفلسطينيون مؤسسات فلسطينية أوروبية ودولية غير حكومية وهي تقتحم المحافل الدولية.. مساندة لما هو أصلا موجود وقائم في دور تكميلي...؟!

هذا طرح لا يفهمه عاقل ولا يتقبله.. وهو يبنى على نظرية المؤامرة التي تعشعشس في أدمغة البعض.. الذي لا يحسن إلا الترويج لها وتغذيتها...؟!

ولماذا تتخوف السلطة الوطنية الفلسطنية من ذلك.. حسب ما يورد البعض ويروج له.. وما الذي ستخسره السلطة أو المنظمة جراء ذلك...؟!

إن هناك تأكيدا من السلطة على لسان السفير خريشة وحسب ما ورد أيضا.. بأن الإخوة في حركة حماس قد أوكلوا مسؤولية التمثيل لمنظمة التحرير الفلسطينية بصفتها ممثل الشعب الفلسطيني.. ومن البديهي بمكان بأن المؤسسات المدنية في الهئيات الدولية غير الحكومية.. أيًّا كانت لا تمثل فلسطين في المحافل الدولية.. فهذا غير ممكن ولا متاح وغير معقول.. فلماذا هذه الزوبعة إذا.. ولماذا هذا القلق غير المبرر على حصول مركز العودة أو لجان المقاومة الشعبية على صفة العضو المراقب في الأمم المتحدة من هذا الفريق في قيادة السلطة..؟!

إن العضوية المراقبة للمؤسسات الفلسطينية المدنية غير الحكومية في الهئيات الدولية.. لا يمكن أن تشكل بديلا عن منظمة التحرير الفلسطينية.. حيث الإعتراف العربي والدولي بوحدانية تمثيلها كإطار ومظلة للمنظمات الفلسطينية.. والتي يجب أن يعاد تشكيلها لتشمل الجميع.. وتنعقد مؤتمرات مؤسساتها على أسس ديمقراطية شفافة حرة نزيهة.. ليتسنى بذلك مشاركة من هم ليسوا ضمن إطارها...!!

وبدلا من أن يسود القلق أوساط بعض قيادة السلطة الوطنية الفلسطينية حول ذلك.. وتحذر من المس بمكانة المنظمة كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني في منظمات الأمم المتحدة.. وذلك نظرا لوجود احتمالية نيل مركز العودة الفلسطيني في لندن (PRC) صفة مراقب في الأمم المتحدة.. فالأحرى بتلك القيادات أن تعمل جاهدة جادة على إعادة بث الروح في مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية وإفاقتها من غيبوبتها...!!

نعم لوجود منظمات فلسطينية أوروبية ودولية غير حكومية في الأروقة الدولية.. وتتمتع بحرية القرار والعمل لمصلحة الشعب الفلسطيني وقضاياه.. ومن شأن ذلك مضاعفة الجهود الفلسطينية.. لفضح الجرائم التي ترتكبها دولة الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني...!!

ونريد أن نرى منظمة التحرير الفلسطينية بميثاقها الأم.. وبمؤسساتها وبدورها وبتمثيلها الحقيقي.. قوية عصية على الإنكسار والإحتواء والهيمنة.. وهي تنفض التكلس عن مفاصلها.. وهي تضم الجميع على الأسس الديمقراطية.. وتكون الوطن المعنوي الحقيقي لكل الفلسطينيين.. ونريد أن ترى فيها ضخ الدماء الجديدة.. ونريد أن تأخذ دورها في إنهاء الحالة الفلسطينية البائسة وتخرج شعبنا من عنق الزجاجة.. وهذا يحتاج لجهد الكل الفلسطيني ومشاركة كل فئات أبناء شعبنا.. لنقصر الطريق على شعبنا وصولا للتحرير الكامل والعودة ونيل الحرية والاستقلال...!!

 

 

د. المهندس احمد محيسن

كاتب فلسطيني - رئيس الجالية الفلسطينية في برلين - ألمانيا

 

 

شاهد مقالات د. المهندس احمد محيسن

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16085
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118101
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر630617
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57708166
حاليا يتواجد 2780 زوار  على الموقع