موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مؤتمر باريس: حدود 1967 «أساس» حل النزاع الفلسطيني الصهيوني ::التجــديد العــربي:: الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسيةزاخاروفا: واشنطن تحاول تجنيد دبلوماسيينا! ::التجــديد العــربي:: وجه جديد للخارجية الأردنية مع أيمن الصفديضمن تعديل وزاري شهد أيضا تغيير وزير الداخلية في أعقاب سلسلة هجمات ::التجــديد العــربي:: التدخين يحرق تريليون دولار كل عام ::التجــديد العــربي:: اشبيلية يثأر من ريال مدريد بأفضل طريقة ممكنة بالفوز عليه بهدفين ::التجــديد العــربي:: 1144 مشاركة في الدورة الثالثة لجائزة كتارا للرواية العربية ::التجــديد العــربي:: سبعون مليار دولار الحصاد العقاري في دبي لـ 2016 ::التجــديد العــربي:: البرلمان التركي يوافق في قراءة أولى على إلغاء منصب رئيس الوزراء في تعديل دستوري يتيح للرئيس التدخل مباشرة في القضاء ::التجــديد العــربي:: عمان تستقبل عشرة معتقلين من غوانتانامو ::التجــديد العــربي:: ترامب: غزو العراق "قد يكون أسوأ قرار" في تاريخ الولايات المتحدة ::التجــديد العــربي:: مصر تبحث مكافحة الإرهاب بمشاركة 35 دولة ورؤساء سابقين ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يحذرون من نقل السفارة الأميركية إلى القدس ::التجــديد العــربي:: انطلاق مؤتمر باريس للسلام ::التجــديد العــربي:: تصاعد الاحتجاجات ضد ترمب قبل تنصيبه بأيام ::التجــديد العــربي:: أزمة الهجرة: حوالي 100 مفقود بعد غرق قارب قبالة الساحل الليبي ::التجــديد العــربي:: ترامب "يرغب في العمل مع روسيا والصين" ::التجــديد العــربي:: تحرير جامعة الموصل بالكامل ::التجــديد العــربي:: فعاليات ثقافية متنوعة وليالي عمانية متعددة في مهرجان مسقط 2017 ::التجــديد العــربي:: عمليات تصغير المعدة فعالة في غالب الاحيان ::التجــديد العــربي:: أدنوك الإماراتية تتطلع لبلوغ 460 محطة في 2017 ::التجــديد العــربي::

لا يا سيدي الممثل الشرعي والوحيد.. ليس في خطر..!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


وبعد أن اطلعنا على مقال في موقع دنيا الوطن الذي تم نشره بتاريخ 2015/05/27 ويحمل عنوان "الممثل الشرعي والوحيد.. في خطر..!؟".. فقد وجدنا من الضرورة بمكان أن نتناول الموضوع المطروح لنلقي عليه الضوء من زاوية أخرى.

 

ومن ينكر أن خريطة الشرق الأوسط تتعرض لمآسي أكبر من حالة فك واعادة تركيب جغرافي وديمغرافي وسياسي..؟! والأسباب والمعطيات لذلك كثيرة.. ولا نريد التفصيل هنا.. لأن المشهد الدائر هو غني عن ذلك.. ويمكن أن يرمي بظلاله على المشهد الفلسطيني برمته.. ولكننا نعتقد بأن ذلك لا يمكن أن يكون سببا في رسم خارطة قيادية للشعب الفلسطيني.. وإيجاد بدائل لمنظمة التحرير الفلسطينية بهذه البساطة التي تم تناول الموضوع بها...!!

لا نستطيع فهم ما ورد في المقال.. بأن ما ورد من خلاله هو استنادا لمعلومات مصدرها فلسطيني دون تحديد هذا المصدر.. بأن الأمم المتحدة بحثت يوم 26 ايار الجاري طلب لجان المقاومة الشعبية للحصول على صفة مراقب في الأمم المتحدة.. وكذلك مركز العودة الفلسطيني الموجود في لندن.. وأن هناك ما يدور في الافق الدولي من محاولات جس نبض لايجاد بديل لمنظمة التحرير الفلسطينية.. التي فقدت جزءا كبيرا من شعبيتها على المستوى المحلي الفلسطيني أو الإقليمي أو الدولي.. وما سلف ذكره هو ما ورد في نص المقال...!!

إن تقدم مركز العودة الفلسطيني في لندن (PRC) إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة (ECOSOC) بطلب الإنضمام إلى الأمم المتحدة بصفة مراقب.. لا يمكن أن يعتبر مساسا بوحدانية منظمة التحرير الفلسطينية.. وهذا ما أكده رئيس مركز العودة السيد ماجد الزير في مؤتمر فلسطينيي أوروبا الذي انعقد في برلين بتاريخ 2015/04/25.. وهذه شهادة منا أمام الله وللتاريخ.. حيث قال الرجل على المنصة أمام الحشد في قاعات الأرينا بالنص المسجل بالصوت والصورة.. "بأن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.. ولا أحد يشكك في ذلك" نعم هذا ما سمعناه وشاهدناه وقاله الرجل...!!

وبهذا التأكيد على وحدانية التمثيل للمنظمة.. لا يمكن فهم الإدعاءات التي وردت في المقال.. إلا أنها محاولة بائسة تهدف إلى زعزعت صفوف المؤسسات المدنية الأوروبية الفلسطينية.. ووضع عراقيل أمام انضمامها إلى مؤسسات الهيئات الدولية.. مما يرتقي هذا التصرف إت تبعه خطوات تعرقل الإنضمام والعضوية المراقبة إلى الخيانة الوطنية.. والوقوف مع دولة الاحتلال في خندق واحد ضد هذه المؤسسات وتشكيل ضغوطات إضافية عليها بجانب التي يمارسها اللوبي الصهيوني في أوروبا ضدها.. وهي بالتأكيد أيضا ضد المصلحة العليا للوطن.. حيث تصنف دولة الاحتلال المركز على قائمتها.. وما هذه الإدعاءات المغرضة إلا من أجل خلط أوراق يراد خلطها من جديد.. لوجود البعض في مأزق كينونته.. وما هذه التصرفات إلا لخلق أجواء مسممة بين هذه المؤسسات المدنية وبين مؤسسة منظمة التحرير الفلسطينية.. وتوسيع رقعة الخلافات الفلسطينية الفلسطينية وتعميقها.. بل وشرعنتها لتمتد إلى أوروبا.. وهذا ما نحذر منه.. وهي تساهم في زيادة إنحراف البوصلة عن المسار الذي يترقبه الشعب الفلسطيني وينتظر تحقيقه...!!

وما إثارة هذه التخوفات والتحذيرات من البعض في انضمام مؤسسات مدنية فلسطينية أوروبية في عضوية مراقبة في الأمم المتحدة.. إنما تصب أيضا في خانات خلق هوة جديدة في الصف الفلسطيني.. وتخويفهم وترهيبهم من بعضهم بعضا.. لكي تزيد في إطالة أعمار البعض ومكتسباتهم المادية والمعنوية والجهوية...!!

وما الضير في أن يرى الفلسطينيون مؤسسات فلسطينية أوروبية ودولية غير حكومية وهي تقتحم المحافل الدولية.. مساندة لما هو أصلا موجود وقائم في دور تكميلي...؟!

هذا طرح لا يفهمه عاقل ولا يتقبله.. وهو يبنى على نظرية المؤامرة التي تعشعشس في أدمغة البعض.. الذي لا يحسن إلا الترويج لها وتغذيتها...؟!

ولماذا تتخوف السلطة الوطنية الفلسطنية من ذلك.. حسب ما يورد البعض ويروج له.. وما الذي ستخسره السلطة أو المنظمة جراء ذلك...؟!

إن هناك تأكيدا من السلطة على لسان السفير خريشة وحسب ما ورد أيضا.. بأن الإخوة في حركة حماس قد أوكلوا مسؤولية التمثيل لمنظمة التحرير الفلسطينية بصفتها ممثل الشعب الفلسطيني.. ومن البديهي بمكان بأن المؤسسات المدنية في الهئيات الدولية غير الحكومية.. أيًّا كانت لا تمثل فلسطين في المحافل الدولية.. فهذا غير ممكن ولا متاح وغير معقول.. فلماذا هذه الزوبعة إذا.. ولماذا هذا القلق غير المبرر على حصول مركز العودة أو لجان المقاومة الشعبية على صفة العضو المراقب في الأمم المتحدة من هذا الفريق في قيادة السلطة..؟!

إن العضوية المراقبة للمؤسسات الفلسطينية المدنية غير الحكومية في الهئيات الدولية.. لا يمكن أن تشكل بديلا عن منظمة التحرير الفلسطينية.. حيث الإعتراف العربي والدولي بوحدانية تمثيلها كإطار ومظلة للمنظمات الفلسطينية.. والتي يجب أن يعاد تشكيلها لتشمل الجميع.. وتنعقد مؤتمرات مؤسساتها على أسس ديمقراطية شفافة حرة نزيهة.. ليتسنى بذلك مشاركة من هم ليسوا ضمن إطارها...!!

وبدلا من أن يسود القلق أوساط بعض قيادة السلطة الوطنية الفلسطينية حول ذلك.. وتحذر من المس بمكانة المنظمة كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني في منظمات الأمم المتحدة.. وذلك نظرا لوجود احتمالية نيل مركز العودة الفلسطيني في لندن (PRC) صفة مراقب في الأمم المتحدة.. فالأحرى بتلك القيادات أن تعمل جاهدة جادة على إعادة بث الروح في مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية وإفاقتها من غيبوبتها...!!

نعم لوجود منظمات فلسطينية أوروبية ودولية غير حكومية في الأروقة الدولية.. وتتمتع بحرية القرار والعمل لمصلحة الشعب الفلسطيني وقضاياه.. ومن شأن ذلك مضاعفة الجهود الفلسطينية.. لفضح الجرائم التي ترتكبها دولة الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني...!!

ونريد أن نرى منظمة التحرير الفلسطينية بميثاقها الأم.. وبمؤسساتها وبدورها وبتمثيلها الحقيقي.. قوية عصية على الإنكسار والإحتواء والهيمنة.. وهي تنفض التكلس عن مفاصلها.. وهي تضم الجميع على الأسس الديمقراطية.. وتكون الوطن المعنوي الحقيقي لكل الفلسطينيين.. ونريد أن ترى فيها ضخ الدماء الجديدة.. ونريد أن تأخذ دورها في إنهاء الحالة الفلسطينية البائسة وتخرج شعبنا من عنق الزجاجة.. وهذا يحتاج لجهد الكل الفلسطيني ومشاركة كل فئات أبناء شعبنا.. لنقصر الطريق على شعبنا وصولا للتحرير الكامل والعودة ونيل الحرية والاستقلال...!!

 

 

د. المهندس احمد محيسن

كاتب فلسطيني - رئيس الجالية الفلسطينية في برلين - ألمانيا

 

 

شاهد مقالات د. المهندس احمد محيسن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسيةزاخاروفا: واشنطن تحاول تجنيد دبلوماسيينا!

News image

كشفت ماريا زاخاروفا، الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، عن حادث توقيف تعسفي لدبلوماسي روسي في ...

وجه جديد للخارجية الأردنية مع أيمن الصفديضمن تعديل وزاري شهد أيضا تغيير وزير الداخلية في أعقاب سلسلة هجمات

News image

عمان - أجرى رئيس الوزراء الاردني هاني الملقي الاحد تعديلا في حكومته شمل ستة وزر...

البرلمان التركي يوافق في قراءة أولى على إلغاء منصب رئيس الوزراء في تعديل دستوري يتيح للرئيس التدخل مباشرة في القضاء

News image

اسطنبول (تركيا) - وافق البرلمان التركي في قراءة اولى الأحد على دستور جديد يعزز صلا...

عمان تستقبل عشرة معتقلين من غوانتانامو

News image

مسقط - وصل عشرة من معتقلي سجن غوانتانامو العسكري الأميركي الاثنين إلى سلطنة عمان "لل...

ترامب: غزو العراق "قد يكون أسوأ قرار" في تاريخ الولايات المتحدة

News image

أدان الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، قرار غزو العراق في عام 2003 واصفا إياه بأن...

مصر تبحث مكافحة الإرهاب بمشاركة 35 دولة ورؤساء سابقين

News image

تسضيف مصر اجتماعين للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب الذي تنظمه وزارة الخارجية على مدى يومين بمش...

الفلسطينيون يحذرون من نقل السفارة الأميركية إلى القدس

News image

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس السبت: إنه إذا مضى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تشجيع رأس المال المبادر

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 يناير 2017

    رأس المال المبادر هو أحد أشكال التمويل للمشاريع الريادية في أولى مراحل إنشائها، والتي ...

صراع مستقبل العرب مع حاضرهم!

د. صبحي غندور

| الثلاثاء, 17 يناير 2017

    هل يمكن أن يكون العام هذا الجديد والأعوام القادمة سنوات خير على العرب وأوطانهم؟ ...

التهديد بسحب الاعتراف بالكيان

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 17 يناير 2017

    منذ تصريحات الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية في الكيان إلى القدس، ...

الروبوت العسكري الإسرائيلي عدو الأنفاق الأول

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 17 يناير 2017

    ما زالت أنفاق المقاومة الفلسطينية تشكل خطراً كبيراً على أمن الكيان الصهيوني وسلامة مستوطنيه، ...

التنمية المستدامة

د. حسن حنفي

| الاثنين, 16 يناير 2017

إذا كانت القضية الأولى لدى ما نسميه «اليسار الإسلامي» هي تحرير الأرض من الاحتلال، وال...

رسائل فتى المُكَبِّر

عبداللطيف مهنا

| الاثنين, 16 يناير 2017

تتفرَّد عملية فتى المُكبِّر المقدسي الشهيد فادي نائل القنبر الفدائية بسمة نوعية وترهص بأن لها...

القاتل «أزاريا».. نموذج إسرائيلي حكومة

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يناير 2017

حقق جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ اندلاع «هبّة ترويع الإسرائيليين» الفلسطينية في أكتوبر 2015، في أكث...

الأيديولوجيات السياسية بين القبول والرفض

السيد يسين

| الاثنين, 16 يناير 2017

إذا كان القرن العشرون يمكن اعتباره قرن الأيديولوجيات السياسية المتصارعة، فإن القرن الحادي والعشرين هو ...

قراءتان لقرار مجلس الأمن ضد الاستيطان

منير شفيق

| الاثنين, 16 يناير 2017

لنضع جانبا، ولو مؤقتا، غضب نتنياهو وأعضاء حكومته من قرار مجلس الأمن رقم 2334، في ...

99 عاما على ميلاد القائد جمال عبد الناصر

زياد شليوط

| الاثنين, 16 يناير 2017

اما أن تكون ناصريا أو لا تكون معلمنا وقائدنا جمال عبد الناصر،...

اجتماعات واشنطن الفلسطينية

معين الطاهر

| الاثنين, 16 يناير 2017

لم يدُم التزام الجانب الفلسطيني بعدم تسريب تفاصيل اللقاءات التي عُقدت مع وزير الخارجية الأ...

لماذا (فشل) اجتماع اللجنة التحضيرية في بيروت؟

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 16 يناير 2017

يقول المثل (الغريق يتشبث بقشة) وشعبنا الفلسطيني العظيم الذي يتعرض لأسوء اشكال الاحتلال والإرهاب ويع...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15180
mod_vvisit_counterالبارحة19608
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90835
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي236205
mod_vvisit_counterهذا الشهر509107
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1056697
mod_vvisit_counterكل الزوار37352546
حاليا يتواجد 984 زوار  على الموقع