موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

لا يا سيدي الممثل الشرعي والوحيد.. ليس في خطر..!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


وبعد أن اطلعنا على مقال في موقع دنيا الوطن الذي تم نشره بتاريخ 2015/05/27 ويحمل عنوان "الممثل الشرعي والوحيد.. في خطر..!؟".. فقد وجدنا من الضرورة بمكان أن نتناول الموضوع المطروح لنلقي عليه الضوء من زاوية أخرى.

 

ومن ينكر أن خريطة الشرق الأوسط تتعرض لمآسي أكبر من حالة فك واعادة تركيب جغرافي وديمغرافي وسياسي..؟! والأسباب والمعطيات لذلك كثيرة.. ولا نريد التفصيل هنا.. لأن المشهد الدائر هو غني عن ذلك.. ويمكن أن يرمي بظلاله على المشهد الفلسطيني برمته.. ولكننا نعتقد بأن ذلك لا يمكن أن يكون سببا في رسم خارطة قيادية للشعب الفلسطيني.. وإيجاد بدائل لمنظمة التحرير الفلسطينية بهذه البساطة التي تم تناول الموضوع بها...!!

لا نستطيع فهم ما ورد في المقال.. بأن ما ورد من خلاله هو استنادا لمعلومات مصدرها فلسطيني دون تحديد هذا المصدر.. بأن الأمم المتحدة بحثت يوم 26 ايار الجاري طلب لجان المقاومة الشعبية للحصول على صفة مراقب في الأمم المتحدة.. وكذلك مركز العودة الفلسطيني الموجود في لندن.. وأن هناك ما يدور في الافق الدولي من محاولات جس نبض لايجاد بديل لمنظمة التحرير الفلسطينية.. التي فقدت جزءا كبيرا من شعبيتها على المستوى المحلي الفلسطيني أو الإقليمي أو الدولي.. وما سلف ذكره هو ما ورد في نص المقال...!!

إن تقدم مركز العودة الفلسطيني في لندن (PRC) إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة (ECOSOC) بطلب الإنضمام إلى الأمم المتحدة بصفة مراقب.. لا يمكن أن يعتبر مساسا بوحدانية منظمة التحرير الفلسطينية.. وهذا ما أكده رئيس مركز العودة السيد ماجد الزير في مؤتمر فلسطينيي أوروبا الذي انعقد في برلين بتاريخ 2015/04/25.. وهذه شهادة منا أمام الله وللتاريخ.. حيث قال الرجل على المنصة أمام الحشد في قاعات الأرينا بالنص المسجل بالصوت والصورة.. "بأن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.. ولا أحد يشكك في ذلك" نعم هذا ما سمعناه وشاهدناه وقاله الرجل...!!

وبهذا التأكيد على وحدانية التمثيل للمنظمة.. لا يمكن فهم الإدعاءات التي وردت في المقال.. إلا أنها محاولة بائسة تهدف إلى زعزعت صفوف المؤسسات المدنية الأوروبية الفلسطينية.. ووضع عراقيل أمام انضمامها إلى مؤسسات الهيئات الدولية.. مما يرتقي هذا التصرف إت تبعه خطوات تعرقل الإنضمام والعضوية المراقبة إلى الخيانة الوطنية.. والوقوف مع دولة الاحتلال في خندق واحد ضد هذه المؤسسات وتشكيل ضغوطات إضافية عليها بجانب التي يمارسها اللوبي الصهيوني في أوروبا ضدها.. وهي بالتأكيد أيضا ضد المصلحة العليا للوطن.. حيث تصنف دولة الاحتلال المركز على قائمتها.. وما هذه الإدعاءات المغرضة إلا من أجل خلط أوراق يراد خلطها من جديد.. لوجود البعض في مأزق كينونته.. وما هذه التصرفات إلا لخلق أجواء مسممة بين هذه المؤسسات المدنية وبين مؤسسة منظمة التحرير الفلسطينية.. وتوسيع رقعة الخلافات الفلسطينية الفلسطينية وتعميقها.. بل وشرعنتها لتمتد إلى أوروبا.. وهذا ما نحذر منه.. وهي تساهم في زيادة إنحراف البوصلة عن المسار الذي يترقبه الشعب الفلسطيني وينتظر تحقيقه...!!

وما إثارة هذه التخوفات والتحذيرات من البعض في انضمام مؤسسات مدنية فلسطينية أوروبية في عضوية مراقبة في الأمم المتحدة.. إنما تصب أيضا في خانات خلق هوة جديدة في الصف الفلسطيني.. وتخويفهم وترهيبهم من بعضهم بعضا.. لكي تزيد في إطالة أعمار البعض ومكتسباتهم المادية والمعنوية والجهوية...!!

وما الضير في أن يرى الفلسطينيون مؤسسات فلسطينية أوروبية ودولية غير حكومية وهي تقتحم المحافل الدولية.. مساندة لما هو أصلا موجود وقائم في دور تكميلي...؟!

هذا طرح لا يفهمه عاقل ولا يتقبله.. وهو يبنى على نظرية المؤامرة التي تعشعشس في أدمغة البعض.. الذي لا يحسن إلا الترويج لها وتغذيتها...؟!

ولماذا تتخوف السلطة الوطنية الفلسطنية من ذلك.. حسب ما يورد البعض ويروج له.. وما الذي ستخسره السلطة أو المنظمة جراء ذلك...؟!

إن هناك تأكيدا من السلطة على لسان السفير خريشة وحسب ما ورد أيضا.. بأن الإخوة في حركة حماس قد أوكلوا مسؤولية التمثيل لمنظمة التحرير الفلسطينية بصفتها ممثل الشعب الفلسطيني.. ومن البديهي بمكان بأن المؤسسات المدنية في الهئيات الدولية غير الحكومية.. أيًّا كانت لا تمثل فلسطين في المحافل الدولية.. فهذا غير ممكن ولا متاح وغير معقول.. فلماذا هذه الزوبعة إذا.. ولماذا هذا القلق غير المبرر على حصول مركز العودة أو لجان المقاومة الشعبية على صفة العضو المراقب في الأمم المتحدة من هذا الفريق في قيادة السلطة..؟!

إن العضوية المراقبة للمؤسسات الفلسطينية المدنية غير الحكومية في الهئيات الدولية.. لا يمكن أن تشكل بديلا عن منظمة التحرير الفلسطينية.. حيث الإعتراف العربي والدولي بوحدانية تمثيلها كإطار ومظلة للمنظمات الفلسطينية.. والتي يجب أن يعاد تشكيلها لتشمل الجميع.. وتنعقد مؤتمرات مؤسساتها على أسس ديمقراطية شفافة حرة نزيهة.. ليتسنى بذلك مشاركة من هم ليسوا ضمن إطارها...!!

وبدلا من أن يسود القلق أوساط بعض قيادة السلطة الوطنية الفلسطينية حول ذلك.. وتحذر من المس بمكانة المنظمة كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني في منظمات الأمم المتحدة.. وذلك نظرا لوجود احتمالية نيل مركز العودة الفلسطيني في لندن (PRC) صفة مراقب في الأمم المتحدة.. فالأحرى بتلك القيادات أن تعمل جاهدة جادة على إعادة بث الروح في مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية وإفاقتها من غيبوبتها...!!

نعم لوجود منظمات فلسطينية أوروبية ودولية غير حكومية في الأروقة الدولية.. وتتمتع بحرية القرار والعمل لمصلحة الشعب الفلسطيني وقضاياه.. ومن شأن ذلك مضاعفة الجهود الفلسطينية.. لفضح الجرائم التي ترتكبها دولة الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني...!!

ونريد أن نرى منظمة التحرير الفلسطينية بميثاقها الأم.. وبمؤسساتها وبدورها وبتمثيلها الحقيقي.. قوية عصية على الإنكسار والإحتواء والهيمنة.. وهي تنفض التكلس عن مفاصلها.. وهي تضم الجميع على الأسس الديمقراطية.. وتكون الوطن المعنوي الحقيقي لكل الفلسطينيين.. ونريد أن ترى فيها ضخ الدماء الجديدة.. ونريد أن تأخذ دورها في إنهاء الحالة الفلسطينية البائسة وتخرج شعبنا من عنق الزجاجة.. وهذا يحتاج لجهد الكل الفلسطيني ومشاركة كل فئات أبناء شعبنا.. لنقصر الطريق على شعبنا وصولا للتحرير الكامل والعودة ونيل الحرية والاستقلال...!!

 

 

د. المهندس احمد محيسن

كاتب فلسطيني - رئيس الجالية الفلسطينية في برلين - ألمانيا

 

 

شاهد مقالات د. المهندس احمد محيسن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34694
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع216402
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر696791
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54708807
حاليا يتواجد 2210 زوار  على الموقع