موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
القوات العراقية تقترب من مركز الموصل ::التجــديد العــربي:: ألمانيا: 3 جرحى بعملية دهس ولا خلفية إرهابية للحادث ::التجــديد العــربي:: سنة سجن لمرشد الإخوان وابن مرسي للإخلال بنظام جلسة ::التجــديد العــربي:: عشرات القتلى والجرحى بينهم ضابط كبير بهجمات انتحارية على مراكز أمنية في مدينة حمص السورية ::التجــديد العــربي:: ترامب يفاجئ العالم مجدداً: أؤيد حل الدولتين.. وأوروبا موحدة ::التجــديد العــربي:: ألمانيا تدعو وأمريكا وروسيا لإجراء محادثات حول نزع التسلح النووي ::التجــديد العــربي:: الجبير يؤكد في بغداد دعم المملكة لوحدة واستقرار العراق ::التجــديد العــربي:: جولة الملك سلمان تفتح آفاق استثمارات عملاقة مع آسيا ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تعتزم طرح أسهم مخفضة للمواطنين ::التجــديد العــربي:: " موت صغير " رواية الكاتب السعودي محمد حسن علوان المرشحة لجائزة القائمة القصيرة للبوكر 2017 ::التجــديد العــربي:: أمسية ثقافية نسائية في أدبي جدة ::التجــديد العــربي:: ابحثوا عن السعادة في الفواكه والخضروات الطازجة ::التجــديد العــربي:: حمية غذائية قليلة السعرات تبطئ آثار الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاهلي يحلق منفردا بقمة الدوري المصري ::التجــديد العــربي:: برشلونة يؤسس أكاديمية لكرة القدم في جنوب الصين ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن استشهاد ثلاثة من جنوده في سيناءى ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يصادر أراضي في نابلس ويقمع مسيرات الضفة ::التجــديد العــربي:: مئات المهاجرين يقتحمون الحدود بجيب سبتة ::التجــديد العــربي:: توقيف-إندونيسية-مشتبه-بها-ثانية-في-اغتيال-«كيم-جونغ»الأخ-غير-الشقيق-لزعيم-كوريا-الشمالية ::التجــديد العــربي:: وزيرة ألمانية: الحرب ضد الإرهاب يجب ألا تكون موجهة ضد الإسلام ::التجــديد العــربي::

لا يا سيدي الممثل الشرعي والوحيد.. ليس في خطر..!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


وبعد أن اطلعنا على مقال في موقع دنيا الوطن الذي تم نشره بتاريخ 2015/05/27 ويحمل عنوان "الممثل الشرعي والوحيد.. في خطر..!؟".. فقد وجدنا من الضرورة بمكان أن نتناول الموضوع المطروح لنلقي عليه الضوء من زاوية أخرى.

 

ومن ينكر أن خريطة الشرق الأوسط تتعرض لمآسي أكبر من حالة فك واعادة تركيب جغرافي وديمغرافي وسياسي..؟! والأسباب والمعطيات لذلك كثيرة.. ولا نريد التفصيل هنا.. لأن المشهد الدائر هو غني عن ذلك.. ويمكن أن يرمي بظلاله على المشهد الفلسطيني برمته.. ولكننا نعتقد بأن ذلك لا يمكن أن يكون سببا في رسم خارطة قيادية للشعب الفلسطيني.. وإيجاد بدائل لمنظمة التحرير الفلسطينية بهذه البساطة التي تم تناول الموضوع بها...!!

لا نستطيع فهم ما ورد في المقال.. بأن ما ورد من خلاله هو استنادا لمعلومات مصدرها فلسطيني دون تحديد هذا المصدر.. بأن الأمم المتحدة بحثت يوم 26 ايار الجاري طلب لجان المقاومة الشعبية للحصول على صفة مراقب في الأمم المتحدة.. وكذلك مركز العودة الفلسطيني الموجود في لندن.. وأن هناك ما يدور في الافق الدولي من محاولات جس نبض لايجاد بديل لمنظمة التحرير الفلسطينية.. التي فقدت جزءا كبيرا من شعبيتها على المستوى المحلي الفلسطيني أو الإقليمي أو الدولي.. وما سلف ذكره هو ما ورد في نص المقال...!!

إن تقدم مركز العودة الفلسطيني في لندن (PRC) إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة (ECOSOC) بطلب الإنضمام إلى الأمم المتحدة بصفة مراقب.. لا يمكن أن يعتبر مساسا بوحدانية منظمة التحرير الفلسطينية.. وهذا ما أكده رئيس مركز العودة السيد ماجد الزير في مؤتمر فلسطينيي أوروبا الذي انعقد في برلين بتاريخ 2015/04/25.. وهذه شهادة منا أمام الله وللتاريخ.. حيث قال الرجل على المنصة أمام الحشد في قاعات الأرينا بالنص المسجل بالصوت والصورة.. "بأن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.. ولا أحد يشكك في ذلك" نعم هذا ما سمعناه وشاهدناه وقاله الرجل...!!

وبهذا التأكيد على وحدانية التمثيل للمنظمة.. لا يمكن فهم الإدعاءات التي وردت في المقال.. إلا أنها محاولة بائسة تهدف إلى زعزعت صفوف المؤسسات المدنية الأوروبية الفلسطينية.. ووضع عراقيل أمام انضمامها إلى مؤسسات الهيئات الدولية.. مما يرتقي هذا التصرف إت تبعه خطوات تعرقل الإنضمام والعضوية المراقبة إلى الخيانة الوطنية.. والوقوف مع دولة الاحتلال في خندق واحد ضد هذه المؤسسات وتشكيل ضغوطات إضافية عليها بجانب التي يمارسها اللوبي الصهيوني في أوروبا ضدها.. وهي بالتأكيد أيضا ضد المصلحة العليا للوطن.. حيث تصنف دولة الاحتلال المركز على قائمتها.. وما هذه الإدعاءات المغرضة إلا من أجل خلط أوراق يراد خلطها من جديد.. لوجود البعض في مأزق كينونته.. وما هذه التصرفات إلا لخلق أجواء مسممة بين هذه المؤسسات المدنية وبين مؤسسة منظمة التحرير الفلسطينية.. وتوسيع رقعة الخلافات الفلسطينية الفلسطينية وتعميقها.. بل وشرعنتها لتمتد إلى أوروبا.. وهذا ما نحذر منه.. وهي تساهم في زيادة إنحراف البوصلة عن المسار الذي يترقبه الشعب الفلسطيني وينتظر تحقيقه...!!

وما إثارة هذه التخوفات والتحذيرات من البعض في انضمام مؤسسات مدنية فلسطينية أوروبية في عضوية مراقبة في الأمم المتحدة.. إنما تصب أيضا في خانات خلق هوة جديدة في الصف الفلسطيني.. وتخويفهم وترهيبهم من بعضهم بعضا.. لكي تزيد في إطالة أعمار البعض ومكتسباتهم المادية والمعنوية والجهوية...!!

وما الضير في أن يرى الفلسطينيون مؤسسات فلسطينية أوروبية ودولية غير حكومية وهي تقتحم المحافل الدولية.. مساندة لما هو أصلا موجود وقائم في دور تكميلي...؟!

هذا طرح لا يفهمه عاقل ولا يتقبله.. وهو يبنى على نظرية المؤامرة التي تعشعشس في أدمغة البعض.. الذي لا يحسن إلا الترويج لها وتغذيتها...؟!

ولماذا تتخوف السلطة الوطنية الفلسطنية من ذلك.. حسب ما يورد البعض ويروج له.. وما الذي ستخسره السلطة أو المنظمة جراء ذلك...؟!

إن هناك تأكيدا من السلطة على لسان السفير خريشة وحسب ما ورد أيضا.. بأن الإخوة في حركة حماس قد أوكلوا مسؤولية التمثيل لمنظمة التحرير الفلسطينية بصفتها ممثل الشعب الفلسطيني.. ومن البديهي بمكان بأن المؤسسات المدنية في الهئيات الدولية غير الحكومية.. أيًّا كانت لا تمثل فلسطين في المحافل الدولية.. فهذا غير ممكن ولا متاح وغير معقول.. فلماذا هذه الزوبعة إذا.. ولماذا هذا القلق غير المبرر على حصول مركز العودة أو لجان المقاومة الشعبية على صفة العضو المراقب في الأمم المتحدة من هذا الفريق في قيادة السلطة..؟!

إن العضوية المراقبة للمؤسسات الفلسطينية المدنية غير الحكومية في الهئيات الدولية.. لا يمكن أن تشكل بديلا عن منظمة التحرير الفلسطينية.. حيث الإعتراف العربي والدولي بوحدانية تمثيلها كإطار ومظلة للمنظمات الفلسطينية.. والتي يجب أن يعاد تشكيلها لتشمل الجميع.. وتنعقد مؤتمرات مؤسساتها على أسس ديمقراطية شفافة حرة نزيهة.. ليتسنى بذلك مشاركة من هم ليسوا ضمن إطارها...!!

وبدلا من أن يسود القلق أوساط بعض قيادة السلطة الوطنية الفلسطينية حول ذلك.. وتحذر من المس بمكانة المنظمة كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني في منظمات الأمم المتحدة.. وذلك نظرا لوجود احتمالية نيل مركز العودة الفلسطيني في لندن (PRC) صفة مراقب في الأمم المتحدة.. فالأحرى بتلك القيادات أن تعمل جاهدة جادة على إعادة بث الروح في مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية وإفاقتها من غيبوبتها...!!

نعم لوجود منظمات فلسطينية أوروبية ودولية غير حكومية في الأروقة الدولية.. وتتمتع بحرية القرار والعمل لمصلحة الشعب الفلسطيني وقضاياه.. ومن شأن ذلك مضاعفة الجهود الفلسطينية.. لفضح الجرائم التي ترتكبها دولة الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني...!!

ونريد أن نرى منظمة التحرير الفلسطينية بميثاقها الأم.. وبمؤسساتها وبدورها وبتمثيلها الحقيقي.. قوية عصية على الإنكسار والإحتواء والهيمنة.. وهي تنفض التكلس عن مفاصلها.. وهي تضم الجميع على الأسس الديمقراطية.. وتكون الوطن المعنوي الحقيقي لكل الفلسطينيين.. ونريد أن ترى فيها ضخ الدماء الجديدة.. ونريد أن تأخذ دورها في إنهاء الحالة الفلسطينية البائسة وتخرج شعبنا من عنق الزجاجة.. وهذا يحتاج لجهد الكل الفلسطيني ومشاركة كل فئات أبناء شعبنا.. لنقصر الطريق على شعبنا وصولا للتحرير الكامل والعودة ونيل الحرية والاستقلال...!!

 

 

د. المهندس احمد محيسن

كاتب فلسطيني - رئيس الجالية الفلسطينية في برلين - ألمانيا

 

 

شاهد مقالات د. المهندس احمد محيسن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

سنة سجن لمرشد الإخوان وابن مرسي للإخلال بنظام جلسة

News image

القاهرة - أعلنت مصادر قضائية أن #محكمة جنايات القاهرة عاقبت مئات المتهمين بينهم #المرشد_العام لجم...

عشرات القتلى والجرحى بينهم ضابط كبير بهجمات انتحارية على مراكز أمنية في مدينة حمص السورية

News image

قتل أكثر من 42 شخصا بينهم ضابط أمن كبير في تفجيرات انتحارية استهدفت مقرين من ...

ترامب يفاجئ العالم مجدداً: أؤيد حل الدولتين.. وأوروبا موحدة

News image

عبر دونالد ترامب لأول مرة منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة عن تفضيله لحل الدولتين لتس...

ألمانيا تدعو وأمريكا وروسيا لإجراء محادثات حول نزع التسلح النووي

News image

برلين- عقب تصريحات مثيرة للجدل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن ترسانة الأسلحة النووية الأ...

الجبير يؤكد في بغداد دعم المملكة لوحدة واستقرار العراق

News image

بغداد - جاسر الصقري - بدأ وزير الخارجية عادل الجبير اليوم زيارة إلى بغداد، وال...

الاحتلال يصادر أراضي في نابلس ويقمع مسيرات الضفة

News image

أعلنت الحكومة «الإسرائيلية»، أمس، مصادرة مئات الدونمات الزراعية من أراضي قرية جالود جنوب نابلس، لإق...

مئات المهاجرين يقتحمون الحدود بجيب سبتة

News image

مدريد - اقتحم مئات المهاجرين فجر الجمعة الحدود بين المغرب واسبانيا في سبتة بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأوراسيوية.. الأيديولوجيا الروسية الجديدة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 27 فبراير 2017

    عندما أعلن وزير الخارجية الروسي «لافروف» في مؤتمر السلم المنعقد الأسبوع الماضي في ميونيخ ...

مسألة العدالة الاجتماعية في الحراكات العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 27 فبراير 2017

    ما جرى بمحض الصدفة أن جموع المتظاهرين، في أحداث ما يسمى «الربيع العربي»، اندفعوا ...

المشهد الفلسطيني «الإسرائيلي»: وفاة «حلّ الدولتين» واستبعاد الحرب… فماذا بعد؟

د. عصام نعمان

| الاثنين, 27 فبراير 2017

    ما يُسمّى «حلّ الدولتين» وُلد ميتاً، ومع ذلك فإنّ جهتين رفضتا تصديق الواقعة: السلطة ...

الروسوفوبيا.. والمستحيل في علاقاتها الأميركية

د. فايز رشيد

| الاثنين, 27 فبراير 2017

    تسترعي انتباهي مقالات كثيرة تشوه الدور الروسي عربيا وبشكل أخص في سوريا,لذا, أراني منشدًّا ...

عام على رحيل الأستاذ.. شهادة هيكل الأخيرة.

عمرو صابح

| الأحد, 26 فبراير 2017

في 17 فبراير 2016، توفي الأستاذ "محمد حسنين هيكل" أشهر كاتب صحفي ومحلل سياسي عرب...

يا لروعة الديمقراطية… تهديم البيوت لتحرير أهلها!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 26 فبراير 2017

تهطل التقارير الدولية عن خروقات حقوق الإنسان في العالم العربي، علينا، كالمطر الذي لا يكا...

من المسؤول عن "قرار التسوية"

منير شفيق

| الأحد, 26 فبراير 2017

صدر "قانون التسوية" الصهيوني الذي يشرّع مصادرة الأراضي الفلسطينية الخاصة لمصلحة البؤر الاستيطانية التي أُق...

كيف لا يجهض الحلم؟

أحمد الجمال

| الأحد, 26 فبراير 2017

توالت التعقيبات حول حلم التنمية المحلية الذي حاولت الحديث عن بعض ملامحه في مقال الأ...

في المُلِّح الفلسطيني بعد طي "حل الدولتين"

عبداللطيف مهنا

| الأحد, 26 فبراير 2017

قبل ترامب وليس من بعده، انتهى وهم "حل الدولتين"، وقبل انتهاء خدمة هذه الأحبولة الم...

عسى أن تشرق الشمس في جنيف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 26 فبراير 2017

    العبث بالدم، بالوطن، بالدين، بالقيم.. أكثر من جريمة، أيًّا كان من يرتكبها، وأيًّا كانت ...

في ذكرى الوحدة المصرية - السورية

عوني فرسخ

| الأحد, 26 فبراير 2017

    في الثاني والعشرين من فبراير/شباط 1958، جرى الاستفتاء في سوريا ومصر على الوحدة، وانتخاب ...

أمريكا بين تركيا والأكراد

د. محمد نور الدين

| الأحد, 26 فبراير 2017

    عندما دخل الجيش التركي إلى سوريا في 24 أغسطس/آب الماضي بموجب تفاهم مع روسيا، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6300
mod_vvisit_counterالبارحة26303
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع66352
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي193978
mod_vvisit_counterهذا الشهر849521
mod_vvisit_counterالشهر الماضي826181
mod_vvisit_counterكل الزوار38519141
حاليا يتواجد 2004 زوار  على الموقع