موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

عبيد في إقطاعية؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الليبراليون الجدد في الأردن هم من اقترف "الخصخصة" التي تحوّلت لوسيلة نهب للمال العام. ولكن غياب أية صلة لهؤلاء "بالليبرالية" يتمثل في عكس مسار "الخصخصة" هذه فيما يتعلق ببلدية عمان، والتي كان رئيس مجلس بلديتها ينتخب منذ قيام إمارة شرق الأردن، إن لم يكن قبلها.

فيما ما أسمي "أمانة عمّان الكبرى" بضم بلديات عدة لبلدية عمّان، أدى لمصادرة حق انتخاب رئيس بلدية عمان (المسمى أمينها) ونصف أعضاء المجلس البلدي (مجلس الأمانة).. وأصبح هؤلاء يُعيّنون عليها!.

 

والأعجب هو "السبب الموجب" (كما جاء في الأساب الموجبة لقانون شرعن مصادرة حق الانتخاب لصالح "التعيين") أن بلدية عمّان "غنية"، وبالتالي فإن إدارة موازنتها لا يجوز أن تترك للمنتخبين من قبل أهل عمّان!، ولمن لا يعرف، أموال البلديات تصنف ﮐ"أموال خاصة"، وهي هنا لأهل عمّان وتُجمع من أهل عمّان. ومعروف أن العواصم تضم نخباً "حقيقين". و"الدائرة الثالثة" في عمّان (دوائر الانتخابات النيابية) كانت تسمى "دائرة الحيتان" كونها تمثل المؤشر على التوجّه السياسي لنخب المملكة، ولهذا كانت الأكثر استعصاء على التزوير الشائع للانتخابات.. أقله ليس في مرحلة فرز الأصوات، كون من يراقب الفرز "حيتان" النخبة السياسية.

وهكذا كانت تلك الدائرة حين أتتنا الحكومة بذلك التعديل "لقانون البلديات" (بعدها أسقطت الدائرة الثالثة في المستنقع). وقد ردّدت حينها (كنت نائبة عن الدائرة الثالثة تلك) بقولي: إن النواب المنتخبين من كل مناطق المملكة بما فيها أكثرها تخلفاً، يقرّون كامل موازنة الدولة ويراقبون إنفاقها، وهذا من ضمن حقهم ودورهم الدستوري. فكيف لا يتأهل العمّانيون لانتخاب من يدير موازنة بلديتهم التي هي "مال خاص" لأهل عمّان؟!.

ولكن لكون غالبية أعضاء مجلس النواب ذاك كانوا أيضاً ممن جيء بهم بالتزوير، فقد أُقر القانون. والنتيجة أن أصبحت ما أسميت "الأمانة" أحد أكبر رموز الفساد في الأردن، ولحد ألزم في بدايات الربيع العربي بتوقيف "أمينها" بتهمة فساد. وغني عن القول أن التوقيف شكلي، ولا يُعرف شيء عن مآل القضية ولا عن مآل الأمين غير الأمين..

ولكون الربيع خفت، والمتضرّرون منه يأملون أو يعتقدون أنه انتهى، "الأمين الجديد" لم يعبأ بتلبية طلب لجان نيابية حضوره.. وهذا ليس مهماً لأن المجلس النيابي، باعتراف أعضائه وحتى رئيسه، فاقد للهيبة.

أهم من هذا ما تبيّن من حال الأمانة بدعوة الفنانة يسرا (التي نحترم فنها ونأسف لما نالها بسبب هكذا مسؤولين) لتكريمها في عيد الأم "كأم مثالية"، رغم بُعدها عن شأن الأمومة بيولوجياً، وحتى فنياً هي لم تشتهر بأدوار الأم كأخريات غيرها. ودعوتها هي خدمة "تكحيل نظر" مسؤولين آخرين برؤية الفنانة الكبيرة، والأهم الجميلة!.

ويبقى الأهم، بل الأخطر، وهو حجم "السلطة" التي يفترضها الأمين "لحكمه" من موقعه المعين في اعتداء على حق الانتخاب، ما يعكس فهم من أتوا به للموقع، والذي لا يمكن وصفه بغير "الإقطاع". فالأمين، وتحديداً في احتفالية "عيد العمّال" الذي دعي له عمّال النظافة، أي "جامعي القمامة" الذين يسمّون "عمّال وطن" لغايات الجذب لتلك الوظيفة الغني عن القول أنها خيارٌ من لا خيار آخر له.

وفي مخالطة "الأمين" لهؤلاء في الاحتفال، الأرجح لأول مرة كونه تفاجأ بأن بعضهم دخن أثناء الحفل (ككل الهاربين من همومهم المعيشية لإدمان ما).. ﻔ"قرر الأمين" - حسب نص الخبر الرسمي الذي نقل تصريحات الأمين ذاته في احتفال "تكريم عمّال الوطن" - "حسم 30 ديناراً من رواتب الذين يدخنون خلال العمل الرسمي. ويكمل الخبر الرسمي، من عند من صاغه وليس نقلاً عن الأمين، "ومن المفترض أن يسلّم هذا المبلغ المحسوم لعائلة العامل لاحقاً"!.

بداية، لا يوجد في قانون الأمانة ما يُجيز الخصم من راتب أي عامل أو موظف فيها لكونه يدخّن أثناء العمل، ولا في أي قانون آخر بما فيه قانون الخدمة المدنية، ولا في قانون العمل والعمّال.. والأخير يفترض أنه ما يحكم علاقة الأمين بعمّال وموظفي الأمانة كافة. والأمين لا يخرق هنا هذه القوانين فقط، بل ويخرق المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان وحقوق العمّال التي وقّع الأردن عليها وصادق على توقيعه.

ونعود للأهم والأخطر، وهو ما "يُفترض" من تسليم المبالغ المقتطعة لعائلة العامل، والذي يجسّد العبودية الممارسة زمن "الإقطاع". فوحده الإقطاعي كان يتدخل في العلاقات الأسرية وفي خصوصياتها باعتبار كل من على أرضه عبيد لديه. فالأمر هنا يزيد على تكبيد أفراد الأسرة مشقة ومذلة محاولة استجداء المبلغ المصادر، لزرع فتن وخلافات واختلاق مشاكل عائلية لها أول وليس لها آخر.. هذا إن تغاضينا عن "الفساد" الذي سيطرح نفسه عند الدخول في، من المؤهل لقبض تلك الإقتطاعات وبأية معايير ومتى وكيف؟!!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31311
mod_vvisit_counterالبارحة34202
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65513
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800133
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113803
حاليا يتواجد 2085 زوار  على الموقع