موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي::

من معان.. مع "الأمن والأمان"

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مرّة أخرى نعود لموضوع "الأمن والأمان" في الأردن، وللمرّة "كذا" نعود لمدينة معان قلب المحافظة الجنوبيّة الأكثر إهمالاً وعزلاً وإفقارًا، بل واستهدافًا لها بما أخفّ تسمية دبلوماسيّة له هي "استعمال قوة زائدة أو مُفرطة" للقبض على عناصر ظلت الحكومات المُتعاقبة منذ انتفاضة نيسان عام 1989

وحتى أشهر قليلة مضت تُسميها "عصابات خارجة عن القانون". ووصف "القوة المُفرطة" (وصلت أكثر من مرة حد تحريك الجيش) جاء في تقارير دوليّة وتغطيات لصحف عالميّة لما ظل يجري في معان (المدينة أولاً ولكن المحافظة أيضًا) ما أدّى لتصنيفها كبؤرة مُشتعلة يلزم تدخل دولي لفهم ما يجري فيها وإيجاد حل له. ولهذا ولأوجه شبه أخرى بما كان يجري أيضًا في منطقة أخرى في عالمنا العربي يخشى معها العالم أن تتنامى تيارات متطرّفة، كتبتُ عام 2008 مقالة للجزيرة نت عن معان بعنوان "دارفور الأردن". والمقالة موثقة عاليًا بوثائق رسميّة أردنيّة منشورة، وصولاً لاعترافات مسؤولين حكوميين عام 2003 بأن غالبية تلك التهم الجرميّة (أدّت الحملات على معان لمقتل مواطنين ورجال أمن) جرت فبركتها لتبرير اعتقالات "هدفت لأن تضع في السجون أولئك الذين يمكن أن يتسببوا باضطرابات أو يقوموا بأعمال تخريبيّة في حالة شنّ الحرب على العراق"، حسبما وثق سكوت جرينوود!

 

واستهداف معان المتواصل منذ العام 1989 لغير ما جريمة استمرّ لربع قرن، وكان يتجدّد بقوة تدفع بمعان المهمّشة لدائرة الضوء العالمية مع كل حدث محلي أو إقليمي، فعادت عنوانًا رئيسًا في عام 1996 (انتفاضة الخبز) وفي 2002- 2003 (احتلال العراق) وفي 2011- 2014 (حراك الربيع الأردني).. ولا ندري إن كان ما استجدّ ودفعنا لكتابة هذا المقال سيوقف ذلك الاستهداف، أو أقله يقطع تواصلة بالعام 2015.

فما استجدّ يؤشر على بداية عودة قوى الأمن الأردني للمدينة التي كانت قد أخلتها قبل حوالي سنتين بنقل مقر الشرطة لمبنى المحافظة في أطراف المدينة. ودمغت الصورة بحدث مأساوي لم يلقَ التحقيق والتدقيق اللازمين (وحتمًا ليس الآن زمن التدقيق ولكن نأمل أن يكون زمن وقف أخطاء الماضي)، وهو مقتل ضابط "الدرك" الشاب الشركسي نارت نفش لحظة وصوله فجرًا - منقولاً في اليوم السابق- للكتيبة المتمركزة عند طرف المدينة أمام محكمة البداية المجاورة لمبنى المحافظة.

وكان ذلك بعد نجاح وساطات شعبيّة عدّة بين أهل معان والجهات الأمنيّة، وفي ذلك اليوم تحديدًا كان مجدولاً وصول وفد نيابي لمعان لتسلم المطلوبين للأمن من أهلهم لمحاكمتهم، ولكن بضمانة النواب عدم تعرّضهم للتعذيب أو الإهانة. والوفد الخارج مع الفجر من عمان أوقف من قبل الأمن لإخباره بمقتل ضابط الدرك ونصح العضو الشركسي في الوفد (إن لم يكن بقية الوفد) بالعودة. وقد أوردت في مقالتي "عربة الموت" المنشورة في آب المنصرم، كلتا روايتي "المصادر الأمنية" التي قالت إن الضابط "استشهد على يد مجموعة خارجة عن القانون هاجمت دورية للدرك تحرس مبنى محكمة البداية بأسلحة رشاشة فأصابوه برصاصة في رأسه قتلته دون ذنب ارتكبه، وفرّ المهاجمون لجهة غير معلومة"، ورواية الطب الشرعي في تقريره الذي وصل لأهل الفقيد ويقول إنه جرى قنصه برصاصة واحدة من نوع متطوّر دخلت رئته من الجهة اليسرى وتفجرت فيها فمات فورًا، وأن بندقية قنص متطوّرة ومزوّدة بمنظار وقنّاص ماهر يلزمان لهكذا قنص!

الجديد الآن اللافت بحق، هو تصريح مدير الأمن العام قبل أسبوع خلال لقائه مع مجموعة من مخاتير محافظة معان، بنتائج إحصاءات رسميّة تفيد بأن محافظة معان تعدّ من أقل المحافظات في نسب ارتكاب الجرائم المُختلفة. ولكون الإحصاءات تغطي فترات سابقة، فإن هذه النتائج تغطي ذات الفترات التي اتهمت فيها المدينة بوجود عصابات فيها، بل والفترة التي خرجت فيها قوات الأمن من المدينة وأخلتها، بل وكان هنالك احتراب ما بين قوات الأمن وبعض المطلوبين وصل لحالات قتل لمطلوبين وأفراد من أسر بعضهم (من بينهم أم لأطفال) في مداهمات أمنيّة.. فيما سرّب رجال أمن صور تعذيب وإهانة مطلوب اعتقل، ما أثار استنكارًا وغضبًا شعبيًا أدّى لوعد بتحقيق!

لافت أن معان هذه وتحت هكذا ظروف تُشجع انفلات عقال الجريمة، ثبت أنها الأقل جريمة بين محافظات المملكة! والفضل حتمًا لأهلها و"مخاتيرها" و"شيوخ عشائرها"، و"شبابها" رغم كونه مفقرًا ومعطلاً ومتهمًا وملاحقًا، وليس لمن نُصّبوا باسمها وعلى ظهرها مسؤولين يسكنون غرب عمان. ومعان ليست استثناءً، بل هي - كما وصفتها قبل سنوات في مقالتي "دارفور الأردن" - "ثيرموميتر" لقياس الحالة الشعبيّة في أي موضوع عام، بدءًا بالأمور المعيشيّة وحقوق المواطنة، وانتهاءً بالقضايا الإقليمية الساخنة. معان تؤكد لنا أن "الأمن والأمان" مُنتج شعبي أردني يتحدّى أصعب ظروف الإنتاج.. وحالات تغييبه ولو للحظة وفي مواقع منتقاة (كالجامعات)، توجب البحث عمن وراءها حقيقة!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ماكرون وتيريزا ماى: المصير الغامض

عبدالله السناوي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

  «أتوقف اليوم عن ممارسة مهامى رئيسا للجمهورية الفرنسية».   هكذا فاجأ «شارل ديجول» الفرنسيين والعالم ...

إنعاش المجتمعات المحلية تصحيح لمسيرة العولمة

جميل مطر

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    المشهد المألوف هذه الأيام منظر بعض فرسان العولمة يترجلون مثل دونالد ترامب وكثيرين من ...

العودة إلى إفريقيا

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    على الرغم من أن مصر تقع فى أقصى الطرف الشمالى الشرقى لإفريقيا فإنها مثلت ...

أسطوانة نتنياهو المشروخة

د. فايز رشيد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    طلع علينا نتنياهو بالعملية التي أسماها «درع الشمال» والتي تهدف إلى تفجير ما ادّعاه ...

الابتكار أو الاندثار

د. محمّد الرميحي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    كثيرة هى التقارير التى تصدر من مؤسسات مختلفة تتناول الوضع العربي، إلا أن تقرير ...

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36983
mod_vvisit_counterالبارحة47009
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع232964
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر569245
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61714052
حاليا يتواجد 4660 زوار  على الموقع