موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

من معان.. مع "الأمن والأمان"

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مرّة أخرى نعود لموضوع "الأمن والأمان" في الأردن، وللمرّة "كذا" نعود لمدينة معان قلب المحافظة الجنوبيّة الأكثر إهمالاً وعزلاً وإفقارًا، بل واستهدافًا لها بما أخفّ تسمية دبلوماسيّة له هي "استعمال قوة زائدة أو مُفرطة" للقبض على عناصر ظلت الحكومات المُتعاقبة منذ انتفاضة نيسان عام 1989

وحتى أشهر قليلة مضت تُسميها "عصابات خارجة عن القانون". ووصف "القوة المُفرطة" (وصلت أكثر من مرة حد تحريك الجيش) جاء في تقارير دوليّة وتغطيات لصحف عالميّة لما ظل يجري في معان (المدينة أولاً ولكن المحافظة أيضًا) ما أدّى لتصنيفها كبؤرة مُشتعلة يلزم تدخل دولي لفهم ما يجري فيها وإيجاد حل له. ولهذا ولأوجه شبه أخرى بما كان يجري أيضًا في منطقة أخرى في عالمنا العربي يخشى معها العالم أن تتنامى تيارات متطرّفة، كتبتُ عام 2008 مقالة للجزيرة نت عن معان بعنوان "دارفور الأردن". والمقالة موثقة عاليًا بوثائق رسميّة أردنيّة منشورة، وصولاً لاعترافات مسؤولين حكوميين عام 2003 بأن غالبية تلك التهم الجرميّة (أدّت الحملات على معان لمقتل مواطنين ورجال أمن) جرت فبركتها لتبرير اعتقالات "هدفت لأن تضع في السجون أولئك الذين يمكن أن يتسببوا باضطرابات أو يقوموا بأعمال تخريبيّة في حالة شنّ الحرب على العراق"، حسبما وثق سكوت جرينوود!

 

واستهداف معان المتواصل منذ العام 1989 لغير ما جريمة استمرّ لربع قرن، وكان يتجدّد بقوة تدفع بمعان المهمّشة لدائرة الضوء العالمية مع كل حدث محلي أو إقليمي، فعادت عنوانًا رئيسًا في عام 1996 (انتفاضة الخبز) وفي 2002- 2003 (احتلال العراق) وفي 2011- 2014 (حراك الربيع الأردني).. ولا ندري إن كان ما استجدّ ودفعنا لكتابة هذا المقال سيوقف ذلك الاستهداف، أو أقله يقطع تواصلة بالعام 2015.

فما استجدّ يؤشر على بداية عودة قوى الأمن الأردني للمدينة التي كانت قد أخلتها قبل حوالي سنتين بنقل مقر الشرطة لمبنى المحافظة في أطراف المدينة. ودمغت الصورة بحدث مأساوي لم يلقَ التحقيق والتدقيق اللازمين (وحتمًا ليس الآن زمن التدقيق ولكن نأمل أن يكون زمن وقف أخطاء الماضي)، وهو مقتل ضابط "الدرك" الشاب الشركسي نارت نفش لحظة وصوله فجرًا - منقولاً في اليوم السابق- للكتيبة المتمركزة عند طرف المدينة أمام محكمة البداية المجاورة لمبنى المحافظة.

وكان ذلك بعد نجاح وساطات شعبيّة عدّة بين أهل معان والجهات الأمنيّة، وفي ذلك اليوم تحديدًا كان مجدولاً وصول وفد نيابي لمعان لتسلم المطلوبين للأمن من أهلهم لمحاكمتهم، ولكن بضمانة النواب عدم تعرّضهم للتعذيب أو الإهانة. والوفد الخارج مع الفجر من عمان أوقف من قبل الأمن لإخباره بمقتل ضابط الدرك ونصح العضو الشركسي في الوفد (إن لم يكن بقية الوفد) بالعودة. وقد أوردت في مقالتي "عربة الموت" المنشورة في آب المنصرم، كلتا روايتي "المصادر الأمنية" التي قالت إن الضابط "استشهد على يد مجموعة خارجة عن القانون هاجمت دورية للدرك تحرس مبنى محكمة البداية بأسلحة رشاشة فأصابوه برصاصة في رأسه قتلته دون ذنب ارتكبه، وفرّ المهاجمون لجهة غير معلومة"، ورواية الطب الشرعي في تقريره الذي وصل لأهل الفقيد ويقول إنه جرى قنصه برصاصة واحدة من نوع متطوّر دخلت رئته من الجهة اليسرى وتفجرت فيها فمات فورًا، وأن بندقية قنص متطوّرة ومزوّدة بمنظار وقنّاص ماهر يلزمان لهكذا قنص!

الجديد الآن اللافت بحق، هو تصريح مدير الأمن العام قبل أسبوع خلال لقائه مع مجموعة من مخاتير محافظة معان، بنتائج إحصاءات رسميّة تفيد بأن محافظة معان تعدّ من أقل المحافظات في نسب ارتكاب الجرائم المُختلفة. ولكون الإحصاءات تغطي فترات سابقة، فإن هذه النتائج تغطي ذات الفترات التي اتهمت فيها المدينة بوجود عصابات فيها، بل والفترة التي خرجت فيها قوات الأمن من المدينة وأخلتها، بل وكان هنالك احتراب ما بين قوات الأمن وبعض المطلوبين وصل لحالات قتل لمطلوبين وأفراد من أسر بعضهم (من بينهم أم لأطفال) في مداهمات أمنيّة.. فيما سرّب رجال أمن صور تعذيب وإهانة مطلوب اعتقل، ما أثار استنكارًا وغضبًا شعبيًا أدّى لوعد بتحقيق!

لافت أن معان هذه وتحت هكذا ظروف تُشجع انفلات عقال الجريمة، ثبت أنها الأقل جريمة بين محافظات المملكة! والفضل حتمًا لأهلها و"مخاتيرها" و"شيوخ عشائرها"، و"شبابها" رغم كونه مفقرًا ومعطلاً ومتهمًا وملاحقًا، وليس لمن نُصّبوا باسمها وعلى ظهرها مسؤولين يسكنون غرب عمان. ومعان ليست استثناءً، بل هي - كما وصفتها قبل سنوات في مقالتي "دارفور الأردن" - "ثيرموميتر" لقياس الحالة الشعبيّة في أي موضوع عام، بدءًا بالأمور المعيشيّة وحقوق المواطنة، وانتهاءً بالقضايا الإقليمية الساخنة. معان تؤكد لنا أن "الأمن والأمان" مُنتج شعبي أردني يتحدّى أصعب ظروف الإنتاج.. وحالات تغييبه ولو للحظة وفي مواقع منتقاة (كالجامعات)، توجب البحث عمن وراءها حقيقة!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46273
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240461
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975081
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47288751
حاليا يتواجد 5872 زوار  على الموقع