موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

غنائم وأسلاب تقتسم!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ليس مؤسفا فقط، بل كارثي، ما بات يجهر به كتاب أردنيون مؤخرا. فالكتاب يفترض بهم أن يكونوا "نخبا"، ولكن حتى تعريف النخب انقلب رأسا على عقب في الأردن..

وأحد "نخبنا" الصحفية يقدم لنا عينة من فكره النخبوي في مقالة يتساءل فيها بدءا من عنوانه "لمن يكون الأردن؟".

ومع أن العنوان يبين صراحة أن الأردن يعاد توزيعه أو اقتسامه، إلا أنني خطّأت نفسي وقررت أن أقرأ المقالة عل ظني فيه إثم، لأفاجأ بما يثبت أن ظني كان أحسن مما يجب بكثير!

 

الكاتب ينطلق من ذات قصة الطيار الشهيد معاذ المفجعة، والتي باتت مؤخرا توظف - للأسف- بطرق بعضها لا يليق بعمق المأساة، ليتحدث عن "الدولة ونخبها من سياسيين واقتصاديين" ممن "ينعمون ويستفيدون من حالة الاستقرار التي نعيشها". ومع تحفظنا على وصف الكاتب لحالنا بالمستقر، إلا أننا نوافق الكاتب على أن أيا من هؤلاء المتنعمين بفوائد استقرارنا أو بتغييبهم لاستقرارنا، لن يرسل ابنه ليحلق فوق الرقة والموصل. والكاتب لا يتحدث عن لماذا نحن فقط من حلق فوق الرقة والموصل، وربما يعتبر هذا مما يجب أن نستقر عليه! ولكن ليس هذا ما يتحدث عنه الكاتب.

الكتاب هنا كمن يدخل من باب العزاء ليتحدث عن قسمة التركة. لا بل هو يتحدث عن اقتسام غنائم وأسلاب لم تتحقق من تلك الغزوة، بل هي قائمة من قبل والخلاف المستجد هو على اقتسامها. أما ما هي تلك الغنائم فالكاتب يوضحها بقوله "أيمكنني أن أتخيل استمرار معادلة السلطة في البلاد كما كانت من قبل".

والسلطة في تعريفه التالي هي امتيازات المواقع السياسية والاقتصادية. ويمر عرضا على الخدمات الأساسية وإعادة النظر بمكتسبات التنمية في عموم البلاد.. في حين أن التنمية لم تتراجع فقط بل باتت شبه منعدمة مؤخرا، وتحديدا على يد من احتكروا المناصب دون تأهيل وحازوا منافعها، بدءا من التنمية الاقتصادية ووصولا للتنمية السياسية. ومن دلائل، بل وأسباب تراجعنا الحثيث عن "التنمية الاقتصادية" التي حققها الشعب في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي بعوائد عمله في دول الخليج مشاركا في تنميتها هي أيضا، التناقض الذي افترضه المستحوذون على مواقع السلطة بين التنمية السياسية والتنمية الاقتصادية، وتبرير تغييبهم لكليهما بزعم وقف إحداهما للقيام بالأخرى في تقافز مكرر.

الكاتب الذي يقدم لاقتراحه ﺒ"الحاجة الماسة لإعادة تعريف النخب".. ما يقترحه هو أن يتقاسم المجندون في الجيش والشرطة (وأيضا مزارعون) وأهلهم مناصب من مثل "العينية" (عضوية الشق المعين من السلطة التشريعية). ويضم ما سيقتسم بداهة الوزارات والإدارات العليا كون شغلها بتميز هو ما يؤهل لمنصب "العين" في الدستور.. أي أن العسكريين غير مستثنين بل إن نسبه تمثلهم في الأعيان أعلى من المدنيين. والشكوى الرئيسة "للنخب" بحق هو القفز الصريح عن شروط العينية في الدستور، متجاوزا من يحمل جنسية أجنبية، لغير المؤهل بالخبرات المنصوص عليها في الدستور، والتي لم ترد لكون "العينية مكافأة بل مسؤولية تشريعية وسياسية ضخمة.. وصولا لمن حُكم بقضايا فساد واختلاس أموال ولا مؤهل لا علمي ولا عملي توفر له!!

ولكن كاتبنا الذي يريد أن يعاد تعريف "النخب" لا يكتفي بهذا الخرق بالممارسة للشروط الدستورية.. بل هو يأسف ﻠ"محددات الدستور" فيما يخص اختيار أعضاء مجلس الأعيان و"يتمنى لو كان هنالك مجال لتعديلها"! فيما ما تحتج عليه "النخب" بحق ليس فقط خرق الدستور، بل الأخطر المتمثل في تعديلات أدخلت على الدستور عبر أعيان بعضهم وجوده في المجلس "غير دستوري"، ونواب جلّهم "معين" صراحة حد مفاخرة مدير مخابرات سابق أصبح "عينا" بأنه "عيّن" وحده خمسين نائبا في المجلس الذي زعم انتخابه أثناء توليه إدارة المخابرات! واحتجاج النخب على التعديلات التي أسميت إصلاحية، هو لكونها عادت بدستورنا للوراء ولم تتقدم به!

الكاتب "المدعوم" بموقع دائم في صحافة غير حرة، لا يرى أن موقع الأعيان مهمة تشريعية وسياسية تستلزم كفاءة عالية ثبتت ﺒ"خدمات جلّى" قدمت للوطن، بل هو يرى فيه "تكريما" الأولى به "أهل التضحيات"، من "حفنة أشخاص أصبحوا بقرار أو بالصدفة أحيانا رؤساء حكومات أو وزراء". صحيح أن هؤلاء، وغيرهم كثر ممن دخلوا مجلس الأعيان دون المرور بهذه المناصب، غير مؤهلين لا للعينية ولا للوزارة ولا لتحمل مسؤولية أي منصب آخر.. ولكن كيف يتأهل بالمقابل من أصبحوا بالصدفة (أو بقدر من الله كما قدر الوزير) آباء أو إخوة لشهداء (فسقوط شهيد ليس مخططا له وإن خطط فهو قتل يجب أن يحاسب عليه المخطط أو بانضمام ابنه للجيش أو للشرطة وغير المرتبط بتأهله أو ذويه لمسؤولية "العينية"؟! ولكن كاتبنا لا يتحدث عن مسؤوليات تحمّل لنخب مؤهلة.. بل عن إعادة اقتسام وطن أصبحت كل مكوناته غنائم وأسلاب..

لهذا هو يسأل "لمن يكون الأردن؟".. وليس من "يكون للأردن" بأدائه ما ثبت أنه مؤهل له.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19112
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84656
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر819276
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47132946
حاليا يتواجد 2682 زوار  على الموقع